المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياميت لطافه .... يا تمر حنة .... وقنديل


حسن كشك
21/08/2012, 23h25
زهرة التمر حنة

تلك الزهرة التى لم يراها الكثير منا وربما شموا ريحتها ولم يعرفوا انها زهرة التمر حنة ... وهى زهرة نبات الحناء الذى يتخضب به العرسان فى الافراح والنساء فى ريفنا وصعيدنا ... وايضاً يستعمل كصبغة طبيعية للشعر ويعطى اللون الاحمر النارى ويستعمل ايضا كنبات طبى
لكن الفنانين رأوا وشموا فيه غير ذلك

رأوا فى زهرة الحناء ( التمر حنة )
شكل رقيق ورائحة ارق
فكتبوا فيه الشعر
ولحنوا فيه موسيقاهم
بل وصل الامر الى تسميه احد افلام الفنانة نعيمة عاكف ( تمر حنة )
وغنت فيه الفنانة فايزة احمد اغنية ( ياتمر حنه خليتى بيناوبعدتى عنا )
وهناك موسيقى رقصت عليها نعيمة عاكف اسمها ياتمر حنة
ويغنى فيها الكورس مقطع
ياتمر حنه كايده الازهار
الورد البلدى منك غيار
....الخ

لكن من اجمل اغانى تلك الزهرة




اغنية التمر حنة




تأليف احمد فؤاد شومان




الحان على فراج




غناء محمد قنديل




الموال فى البداية




التمر حنه طرح ريحة الحبايب فيه




عالغصن زى النجف والروض منور بيه




يهدى روايحه الجميلة للنسيم حواليه




ياللى انت مغرم صبابه شوف حبيبك فين




دالتمر حنه طرح خد للحبيب واهديه




كلمات الاغنية






ياميت لطافه ياتمر حنه




رقه وخفافه ياذوق وفتنه




ياريحه حلوه م الجنة




يازهر يابلدى بابو القناديل ويا الربيع غصنك نور




ياللى انت عندى ملكش مثيل خفه وبديع رقه ومنظر




سحر ودلال ياتمرحنه .... بشرى الوصال يا تمر حنه




شفت بعنيا زهرك طرح ... هلت عليا ريحة الفرح




ياميت لطافه ياتمر حنه




رقه وخفافه ياذوق وفتنه




ياريحه حلوه م الجنة




زى الندى فوق الاغصان ومنظرِك بيهنى العين




ياوعدى عالحسن الفتان مين اللى ينكرسحرِك مين




دا الكل قال يا ..... يا تمرحنة




مالكيش مثال يا..... يا تمر حنه




شفت بعنيا زهرك طرح




هلت عليا ريحة الفرح




ياميت لطافه ياتمر حنه




رقه وخفافه ياذوق وفتنه




ياريحه حلوه م الجنة




ياميت لطافه ياتمر حنه



وقبل ان ينبرى اخونا المايسترو محمد الالاتى لتحليل ذلك اللحن
لي بعض الانطباعات



فالكلمات رغم رقتها .... فهى مغرقة فى الشعبية المصرية فى زمن الاربعينيات

فكلمه ( ياميت لطافه ) نسمعها بكثره فى الافلام المصرية القديمة وكان يرددها ابناء الاحياء الشعبية كغزل او تعبيراً عن اعجابهم بشئ ما

وايضاً كلمة رقة وخفافة ... لم تعد متداوله فى ايامنا القاسية الحالية او لم اجدها فى اى اغنية سمعتها

وهناك كلمة اخرى استعملها ناظم الاغنية ... وهى كلمة ( ياوعدى ) على الحس الفتان


كلام مغرق فى الشعبية نسمعه من اولاد البلد فى ذلك الزمن


ورغم تلك الكلمات المغرقة فى الشعبية
ألا ان الملحن وضع لها لحن فى منتهى الرقة ... فى مقدمة تصلح كموسيقى لدخول الملوك .... فأنا شعرت بذلك لما سمعت تلك المقدمة الرائعة القريبة فى حركتها من السيمفونيات


وايضاً ذلك الايقاع الثقيل جداً المؤكد كأنه صوت خطوات اقدام حرس ثقيل
وايضاً فى التحويلات بين الكوبليهات نفس القوة والغرابه فى حركات الكمان

وايضاً المقدمة الثانية داخل الاغنية



لكن محمد قنديل ... غير كل تلك الرسميات بصوته وطريقة ادائه المليئة بالرقة وخاصة عندما ينطق حرف اللام فى كلمة حلوه م الجنة
وايضاً طريقة دلعه فى كلمه يا ميت لطافه ... رقه وخفافه التى يرددها وراءه الكورس



رقه مابعدها رقه وقوه وحنان صوتى رائع
وكلمه يا ابو القناديل كانت فى اساس الاغنية ولا مجامله للمطرب لكن حلوه والله





يقال ان تلك الاغنية هى اول اغنية سجلتها الاذاعة المصرية لمحمد قنديل عام 1949 حسب ما ساق لنا الغالى الراحل استاذى مختار حيدر رحمة الله عليه



لكن للأسف فالتسجيل الموجود بالمنتدى به تشويش يفقد المستمع للأغنية الكثير من روعتها ... ياريت حد يرفع تسجيل انقى





وعشان الموضوع يكمل

ده رابط الاغنية فى المنتدى
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=21172&postcount=73 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=21172&postcount=73)


وللاننا نبغى الكمال

اليكم صوره زهرة التمر حنة




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299183&stc=1&d=1345594852





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299184&stc=1&d=1345594852

Ajenoui Driss
23/08/2012, 03h19
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=592608&postcount=3 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=592608&postcount=3)
السلام عليك أستاذي الفاضل حسن كشك، قطعة ياميت لطافة...يا تمر حنه، مرفوعة بجودة عالية من طرف الدكتور المخضرم حسن عبد الحافظ على الرابط أعلاه. لك كل الود. جعل الله أيامك كلها أعيادا

حسن كشك
24/08/2012, 00h29
شكراً اخى
Ajenoui Driss
لكن انا لا استحق هذا التفخيم ... فكلكم هنا اساتذتى ولكم افضال على... فشكرا لتقديركم
و بالفعل فإن توأمى واستاذى الدكتور حسن عبد الحافظ هو من القامات الكبيرة فى هذا المنتدى وله الكثير من النوادر والملفات الغنائية الرائعة فيه .... ولكن عذرى انى لم التفت الى هذا الملف ... لأنه غير مدرج بالفهرس الخاص بالمطرب الفنان محمد قنديل ( وأرجو ادرجه ) هذا اذا كنت انا لم اخطئ واتخطى الملف ... وشكراً جزيلاً استاذى الفاضل على هذه المتابعة والتدارك ....

Ajenoui Driss
25/08/2012, 12h07
السلام عليك أخي الكريم حسن كشك، بالعكس، تستحق أكثر. بما يخص جودة الأغنية التي كان المرحوم حبيبنا مختار حيدر رحمة الله عليه قد رفعها في فهرس المطرب محمد قنديل رحمه الله. ما رأيك إذا رفع ملف د. حسن في نفس الصفحة أمام ملف السي مختار مع تعليمه ـ تسجيل ممتاز ـ و هذا لتسهيل البحث للأعضاء و ترك ملف السي مختار لذاكرته العزيزة واحتراما لروحه الطاهرة. لمن نتوجه بالطلب ؟ هذا رأي لاغير. لك أرق التحية

Ajenoui Driss
26/08/2012, 01h20
أخي الغالي السيد حسن كشك، عندي خبر سار، الأغنية المذكورة توجد في موقعها و لله الحمد. الفضل كل الفضل يعود لشخص مسؤول بمعنى الكلمة، الرجل المناسب في المكان المناسب الا و هو الأستاذ الكبير السيد أبو حمزة الذي ما فتئ يعمل ليل نهار حتي لا نتكبد العناء و إخلاصا منه لمنتدانا الجميل، فشكرا له و لكم. تحياتي الاخوية

د.حسن
26/08/2012, 06h05
الشكر كل الشكر لأخواى الغاليين
أ. أجنوى إدريس (أستاذى الغالى)
أ. حسن كشك (توأمى الغالى)
على كلماتهما الرقيقة فى حق شخصى الضعيف
وإن كان علىّ أرفع كل الملفات المكدسة على جهازى
لكن مشكلة التكرار هى التى تمنعنى
أكرر شكرى لكما
والشكر موصول لدينامو سماعى (أ. أبوحمزه)
مع تحياتى

الألآتى
27/08/2012, 00h46
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( التمر حنة طرح )

كلمات : أحمد فؤاد شومان

ألحان : على فراج

غناء : محمد قنديل

فى البداية نسمع مقدمة موسيقية .. ربما يراها البعض .. ومنهم أستاذنا حسن كشك .. لا تتلائم مع معانى كلمات الأغنية

وربما لو عُرف السبب لبطل العجب

السبب فى رأيى .. أن ملحن الأغنية ( على فراج ) كان له باع ليس بالقليل فى الموسيقى التصويريه للأفلام القديمة .. وأيضاً بعض التوزيعات الموسيقية

وأنا أرجح أن تكون دراسة الأستاذ على فراج دراسة موسيقية غربية يغلب عليها إستخدام الألآت النحاسية فى التوزيع

فأراد ملحننا أن يعطى الأغنية مقدمة بها شئ من التوزيع .. ربما يكون جانبه الصواب .. وربما تكون الأسباب التى أوردتها مقنعة وحقيقية .. ربما

المهم .. دعونا نبدأ فى تحليل اللحن

سمعنا المقدمة الموسيقية القوية .. وبعدها نسمع تقسيمة جميلة من آلة الكمان .. ليغنى بعدها مطربنا الجميل قنديل .. موالاً ملحناً ( ليس حراً )

وجدير بالذكر أن الملحن إستعام بمقام العجم ليكون هو المقام الرئيسى للأغنية .. ولا يفوتنا أن ننوه أن عمنا على فراج لم يكتفى بالعجم فى الموال .. وإنما

إستعمل الصبا والحجاز أيضاً .. بل أنه إستعمل الصبا من الدرجة الثالثة للعجم .. بينما إستعمل الحجاز من الدرجة الخامسة .. وهو إبداع فى حد ذاته

ينتهى عمنا قنديل من الموال .. لنسمع موسيقى جديدة ومع إيقاع المصمودى الصغير .. وهو إيقاع رباعى الميزان 4 / 4

ويجب علينا أن نذكركم بأن الأغنية ليس بها أى توزيع موسيقى .. ويبدو أن الملحن إكتفى بمحاولته فى المقدمة الموسيقية

أى أن الفرقة بكاملها تعزف مع المطرب أو أثناء عزف اللزم الموسيقية

واللافت للنظر هنا أن الفرقة عزفت اللازمة من مقام العجم أيضاً ولكن من درجة صوتية مختلفة عن العجم الذى بدأ به الأغنية

وهيا بنا نشرح هذا التغيير .. وكيف قام به عمنا على فراج ( الملحن الفاهم )

تعالوا بنا نعود للموال فى بداية الأغنية .. وبالتحديد فى نهاية الموال .. عندما يقول قنديل ( خد للحبيب وإهديه ) وبالتحديد عند ( وإهديه )

سنجد أنه لم يعود لدرجة ركوز العجم الأصلى .. وإنما عمد إلى نهاية مختلفة نسميها نحن الموسيقيين ( قفلة معلقة )

لذا نجد أنه إرتكز على الدرجة الرابعة من العجم الأصلى

فإذا كنا نغنى من عجم الدو ( الراست ) فإن عمنا على فراج إنتقل بنا إلى عجم الجهاركاه ( الفا ) .. ونسميه ( عجم الجركا )

ملحوظة هامة : هذه الطريقة إستعملها الموسيقار على إسماعيل فى أغنية ( حلاوة شمسنا ) حيث إنتقل من عجم الدو .. إلى عجم الفا عند الغناء ( إنتهت الملحوظة )

وعزفت الموسيقى اللازمة الموسيقية بعدها من نفس عجم الجركا .. أى أن الملحن سلم للفرقة المقام الجديد بكل بساطة

بعد أن سمعنا الموسيقى نسمع عمنا قنديل يغنى ( ياميت لطافة ياتمر حنة ) ومن نفس المقام ولم يخرج عنه ..

وأيضاً إستعمل نفس الإيقاع ( المصمودى الصغير ) مع تغييره بعد ذلك إلى إيقاع المقسوم السريع والعودة للمصمودى

ينتهى الكوبليه الأول دون أى تغيير فى المقامات .. ونسمع لازمة موسيقية جديدة .. من نفس العجم

ويغنى محمد قنديل ( يازهر بلدى يابو القناديل ) من نفس العجم مع بعض التصرفات اللحنية .. كإستخدام الصبا زمزمة أثناء الغناء .. وإستعمال حساس المقام أيضاً

وينتهى الكوبليه كما إنتهى الكوبليه الأول ..

ونسمع موسيقى جديدة .. جديدة تماماً .. ومع نفس إيقاع المصمودى الصغير .. ولكن بسرعة أكبر قليلاً

ومع مقام جديد .. قلما إستخدمه الملحنون فى ألحانهم .. هو مقام الشوق أفزا .. وهو مقام يجمع بين جنسى العجم والحجاز

ويغنى محمد قنديل ( زى الندى فوق الأغصان ) من نفس مقام الشوق أفزا

ويعود للعجم عند ( ده الكل قال ياتمر حنة ) .. وحتى نهاية الكوبليه والأغنية

وبعد .. هذه هى الأعمال التى ينبغى علينا تحليلها والغوص فى أعماقها .. وليس كالأخ فى أحد المنتديات .. الذى طلب منى تحليل عمل للملحن صلاح الشرنوبى ..

فأجبته .. أن أعمال هذا الملحن وأقرانه ليس بها مانجده فى ألحان الرواد والعمالقة .. ومهما بحثنا وغصنا فى أعماله فلن نجد إلا الرمل والحصى و .. الطوب

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

حسن كشك
27/08/2012, 02h53
السلام عليك أخي الكريم حسن كشك، بالعكس، تستحق أكثر. بما يخص جودة الأغنية التي كان المرحوم حبيبنا مختار حيدر رحمة الله عليه قد رفعها في فهرس المطرب محمد قنديل رحمه الله. ما رأيك إذا رفع ملف د. حسن في نفس الصفحة أمام ملف السي مختار مع تعليمه ـ تسجيل ممتاز ـ و هذا لتسهيل البحث للأعضاء و ترك ملف السي مختار لذاكرته العزيزة واحتراما لروحه الطاهرة. لمن نتوجه بالطلب ؟ هذا رأي لاغير. لك أرق التحية

أخي الغالي السيد حسن كشك، عندي خبر سار، الأغنية المذكورة توجد في موقعها و لله الحمد. الفضل كل الفضل يعود لشخص مسؤول بمعنى الكلمة، الرجل المناسب في المكان المناسب الا و هو الأستاذ الكبير السيد أبو حمزة الذي ما فتئ يعمل ليل نهار حتي لا نتكبد العناء و إخلاصا منه لمنتدانا الجميل، فشكرا له و لكم. تحياتي الاخوية
استاذى الفاضل
اجنوى ادريس

زادنا الله من كرمك وصداقتك
شكرا يا استاذنا على اهتمامكم بنا
فعلا استاذى اوافقك الرأى فى ان يرفع ملف استاذى وتوأمى المحترم الدكتور حسن بجوار ملف استاذى الراحل مختار حيدر وبقاء الملف وفاءً لاستاذنا الراحل
:emrose::emrose::emrose:
وشكراً لأستاذى وصديقى ابو حمزة على ادراجه الملف
وشكراً لمجهوده المتواصل
:emrose:
ولا حرمنا الله من امثالكم
لكم كل تقديرى واحترامى

حسن كشك
27/08/2012, 02h58
الشكر كل الشكر لأخواى الغاليين
أ. أجنوى إدريس (أستاذى الغالى)
أ. حسن كشك (توأمى الغالى)
على كلماتهما الرقيقة فى حق شخصى الضعيف
وإن كان علىّ أرفع كل الملفات المكدسة على جهازى
لكن مشكلة التكرار هى التى تمنعنى
أكرر شكرى لكما
والشكر موصول لدينامو سماعى (أ. أبوحمزه)
مع تحياتى



اخى وتوأمى الغالى
الدكتور حسن عبد الحافظ
مورد ونهر العطاء المتواصل
لمنتدى سماعى ... وكل عطش يحتاج الى ملفات غنائية نادره طالماً حن واشتاق اليها .... وتمناها ... فحققت له امنياته بكل بساطة وتواضع .... مستكثرا حتى كلمه شكر واحده

لكنك تستحق الشكر شئت ذلك ام ابيت
هنشكرك غصب عنك
:mdr:
شكراً يا توأمى الغالى
وادامك الله لنا موردا ونهرا للعطاء الجميل
:emrose::emrose:

حسن كشك
27/08/2012, 03h13
استاذى وعمى الكبير اوى
المايسترو الاستاذ
محمد الالاتى
شديد الخبرة .... شديد التواضع

لم اكن اعلم ان مقام العجم بهذا الجمال ... الا بعد ان عرفتنى به وبتفرعاته .... لكن فعلاً كما قلت سيادتك واحسست انا ان المقدمة كانت تميل الى الغربية واقتربت من السيمفونيات حسب فهمى .... وما سقته عن الملحن فسر ذلك بالنسبه الى
وايضاً فهمت انه من الممكن جداً ان تستطيع المقامات الشرقية المعروفه وغير المعروفه لأمثالى ان تبدع وتصل الى السيمفونيات ... بأبسط الوسائل
والتوضيحه الجميلة بخصوص الموال ( الغير حر ) فسرت عندى مواويل كثيره سمعتها من مطربين واحسست انها مقولبه اى غير حره ... وعلى سبيل المثال ان لم اخطأ ... فإن موال السيدة ام كلثوم ( عن العشاق سألونى ) .... واعتذر ان لم يكن موالا .... كان ايضاً غير حر
المهم فهمت من بساطة تحليلك الفرق بين الموال الحر وغير الحر

وسامحنى اخى المايسترو معلش عاوز افهم يعنى ايه جملتك دى
كإستخدام الصبا زمزمة أثناء الغناء .. وإستعمال حساس المقام أيضاً
معلش بقى عشان تاخد الثواب كله

وسؤال اخى المايسترو
هل قوة ومرونه صوت كصوت محمد قنديل ... تعطى الملحن حرية اكبر فى اختيار مقاماته

شكراً استاذنا .... شكراً لبساطتك وتواضعك مع المتواضعين امثالى .....
وشكراً لأن حضرتك اقتنعتنى اننى افهم فى الموسيقى بأختيارى هذا اللحن للتحليل وزدتنى ثقة بذوقى
ربنا يخليلك
وشكراً انك ماركنتنيش
لك كل حبى واحترامى

الألآتى
27/08/2012, 13h05
وسامحنى اخى المايسترو معلش عاوز افهم يعنى ايه جملتك دى
كإستخدام الصبا زمزمة أثناء الغناء .. وإستعمال حساس المقام أيضاً



أى أن الملحن إستعمل مقام الصبا زمزمة .. وهو يختلف عن الصبا العادى فى أنه ليس به ربع تون

أما عن الحساس .. فهو النصف تون قبل جواب المقام .. فنجد أن حساس النهاوند هو السى

وحساس الحجاز هو الدو دييز .. وهكذا .. ونسمى نحن هذه التصرفات ( عُربة )



وسؤال اخى المايسترو
هل قوة ومرونه صوت كصوت محمد قنديل ... تعطى الملحن حرية اكبر فى اختيار مقاماته



بالتأكيد .. صوت المطرب وإمكانياته تعطى الملحن مساحة أوسع للإبداع .. وأم كلثوم خير مثال فى هذا الشأن



وشكراً انك ماركنتنيش


لأنى مشتاق أكثر منك للعودة وللشغل .. برغم أنف العالم إياهم

حسن كشك
28/08/2012, 00h35
لك الف شكر اخى ابو حسام
واستعد للعمل الثانى
وبإذن الله سيكون احلى من اللى فات
لأننا لازم نستغلك :mdr:
واهى دروس موسيقية مجانيه
من استاذ كبير زى حضرتك
لك مليار تحيه اخى المايسترو
رغم انف العالم اللى فى بالك
تصدق انا اعرفهما
:mad:

انور الحارث
02/09/2012, 20h30
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( التمر حنة طرح )

كلمات : أحمد فؤاد شومان

ألحان : على فراج

غناء : محمد قنديل

فى البداية نسمع مقدمة موسيقية .. ربما يراها البعض .. ومنهم أستاذنا حسن كشك .. لا تتلائم مع معانى كلمات الأغنية

وربما لو عُرف السبب لبطل العجب

السبب فى رأيى .. أن ملحن الأغنية ( على فراج ) كان له باع ليس بالقليل فى الموسيقى التصويريه للأفلام القديمة .. وأيضاً بعض التوزيعات الموسيقية

وأنا أرجح أن تكون دراسة الأستاذ على فراج دراسة موسيقية غربية يغلب عليها إستخدام الألآت النحاسية فى التوزيع

فأراد ملحننا أن يعطى الأغنية مقدمة بها شئ من التوزيع .. ربما يكون جانبه الصواب .. وربما تكون الأسباب التى أوردتها مقنعة وحقيقية .. ربما

المهم .. دعونا نبدأ فى تحليل اللحن

سمعنا المقدمة الموسيقية القوية .. وبعدها نسمع تقسيمة جميلة من آلة الكمان .. ليغنى بعدها مطربنا الجميل قنديل .. موالاً ملحناً ( ليس حراً )

وجدير بالذكر أن الملحن إستعام بمقام العجم ليكون هو المقام الرئيسى للأغنية .. ولا يفوتنا أن ننوه أن عمنا على فراج لم يكتفى بالعجم فى الموال .. وإنما

إستعمل الصبا والحجاز أيضاً .. بل أنه إستعمل الصبا من الدرجة الثالثة للعجم .. بينما إستعمل الحجاز من الدرجة الخامسة .. وهو إبداع فى حد ذاته

ينتهى عمنا قنديل من الموال .. لنسمع موسيقى جديدة ومع إيقاع المصمودى الصغير .. وهو إيقاع رباعى الميزان 4 / 4

ويجب علينا أن نذكركم بأن الأغنية ليس بها أى توزيع موسيقى .. ويبدو أن الملحن إكتفى بمحاولته فى المقدمة الموسيقية

أى أن الفرقة بكاملها تعزف مع المطرب أو أثناء عزف اللزم الموسيقية

واللافت للنظر هنا أن الفرقة عزفت اللازمة من مقام العجم أيضاً ولكن من درجة صوتية مختلفة عن العجم الذى بدأ به الأغنية

وهيا بنا نشرح هذا التغيير .. وكيف قام به عمنا على فراج ( الملحن الفاهم )

تعالوا بنا نعود للموال فى بداية الأغنية .. وبالتحديد فى نهاية الموال .. عندما يقول قنديل ( خد للحبيب وإهديه ) وبالتحديد عند ( وإهديه )

سنجد أنه لم يعود لدرجة ركوز العجم الأصلى .. وإنما عمد إلى نهاية مختلفة نسميها نحن الموسيقيين ( قفلة معلقة )

لذا نجد أنه إرتكز على الدرجة الرابعة من العجم الأصلى

فإذا كنا نغنى من عجم الدو ( الراست ) فإن عمنا على فراج إنتقل بنا إلى عجم الجهاركاه ( الفا ) .. ونسميه ( عجم الجركا )

ملحوظة هامة : هذه الطريقة إستعملها الموسيقار على إسماعيل فى أغنية ( حلاوة شمسنا ) حيث إنتقل من عجم الدو .. إلى عجم الفا عند الغناء ( إنتهت الملحوظة )

وعزفت الموسيقى اللازمة الموسيقية بعدها من نفس عجم الجركا .. أى أن الملحن سلم للفرقة المقام الجديد بكل بساطة

بعد أن سمعنا الموسيقى نسمع عمنا قنديل يغنى ( ياميت لطافة ياتمر حنة ) ومن نفس المقام ولم يخرج عنه ..

وأيضاً إستعمل نفس الإيقاع ( المصمودى الصغير ) مع تغييره بعد ذلك إلى إيقاع المقسوم السريع والعودة للمصمودى

ينتهى الكوبليه الأول دون أى تغيير فى المقامات .. ونسمع لازمة موسيقية جديدة .. من نفس العجم

ويغنى محمد قنديل ( يازهر بلدى يابو القناديل ) من نفس العجم مع بعض التصرفات اللحنية .. كإستخدام الصبا زمزمة أثناء الغناء .. وإستعمال حساس المقام أيضاً

وينتهى الكوبليه كما إنتهى الكوبليه الأول ..

ونسمع موسيقى جديدة .. جديدة تماماً .. ومع نفس إيقاع المصمودى الصغير .. ولكن بسرعة أكبر قليلاً

ومع مقام جديد .. قلما إستخدمه الملحنون فى ألحانهم .. هو مقام الشوق أفزا .. وهو مقام يجمع بين جنسى العجم والحجاز

ويغنى محمد قنديل ( زى الندى فوق الأغصان ) من نفس مقام الشوق أفزا

ويعود للعجم عند ( ده الكل قال ياتمر حنة ) .. وحتى نهاية الكوبليه والأغنية

وبعد .. هذه هى الأعمال التى ينبغى علينا تحليلها والغوص فى أعماقها .. وليس كالأخ فى أحد المنتديات .. الذى طلب منى تحليل عمل للملحن صلاح الشرنوبى ..

فأجبته .. أن أعمال هذا الملحن وأقرانه ليس بها مانجده فى ألحان الرواد والعمالقة .. ومهما بحثنا وغصنا فى أعماله فلن نجد إلا الرمل والحصى و .. الطوب

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع








الحقيقة اغنية:emrose: ذهبية

وتحليل موسيقااار:emrose: مقتدر خبير وقدير

فقط نقطة اضعهااا :

استمعت الى الاغنية وشاهدتهااا من اليوتوب بعد الموااال مبااشرة لماااذا اشعر وكاان هنااك دف لااعرف؟

اكيد انااا مخطاا ؟مهماا يكن

الطرح والتحليل جديران بالتقدير والثناء

بامتيااز استااذ الاتى:emrose: واستاااذ حسن

الموااطن:

انور الحارث

اورباا الغربية

الألآتى
02/09/2012, 20h36
استمعت الى الاغنية وشاهدتهااا من اليوتوب بعد الموااال مبااشرة لماااذا اشعر وكاان هنااك دف لااعرف؟

اكيد انااا مخطاا ؟مهماا يكن





لا لست مخطئ .. يوجد بالفعل دف .. بل دفوف

guest
02/09/2012, 20h52
تحية للتحليل الرائع من استاذ محمد .. زي ما عودنا دايما