المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرشيد/ عمل لأوركسترا وتري مبني على ألحان عراقية شعبية


أحمد الجوادي
20/08/2012, 20h10
أعزائي في منتدى سماعي الجميل

هذا هو أحد أعمالي كنت قد كتبتها للأوركسترا الوتري وكانت قد عزفت بقيادتي هنا في السويد مرة أو مرتين على ما أذكر وكان ذلك في بداية قدومي للسويد.

من أين أتت لي فكرة أن أكتب هذا العمل؟

كنا نتمرن على رباعي وتري أسبوعيا عند صديق، أحيانا نعزف بعضا من توزيعاتي، وذات مرة قلت لهم: سوف أكتب عملا للرباعي الوتري مستخدما ألحانا سويدية.

حينما كنت عائدا في المترو بدأت في التفكير، لماذا أكتب عملا للوتريات مبني على ألحان سويدية؟ أليس من الأولى أن أكتب عملا مبنيا على ألحان من بلدي؟

وفعلا في اليوم التالي بدأت بتجميع كم من الألحان الشعبية العراقية، وبدأت في الكتابة، تعمدت أن يكون العمل على قالب السوناتة "سوف أضع شرحا له في المنتدى"، وفعلا خلال أيام اكتمل العمل بألحان عراقية. وكانت التسمية هي (الرشيد). وتم عزفه في أول حفل لي في الأوركسترا الوتري وكان الحفل مخصصا على الأغلب لأعمالي.

كنت متعمدا أن أكتب العمل في قالب السوناتة لكي أثبت للسويديين بأننا أناس لنا حضارة وتأريخ، وإن كان هذا القالب هو قالب غربي كلاسيكي لكنني أحببت أن أثبت بأن موسيقي عربي يتمكن من الكتابة في هذا القالب، وهو قالب صعب جدا.
أتمنى أن ينال عملي هذا رضاكم وأعتذر بأن الأصوات ليست حقيقية لأن التسجيل الذي سجلته في الحفلة كان غاية في السوء.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299147&stc=1&d=1345493651

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299148&stc=1&d=1345493651

(كلمة Dirigent بالسويدية تعني مايسترو أو قائد أوركسترا)

لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي

ليلى ابو مدين
20/08/2012, 23h44
أعزائي في منتدى سماعي الجميل

هذا هو أحد أعمالي كنت قد كتبتها للأوركسترا الوتري وكانت قد عزفت بقيادتي هنا في السويد مرة أو مرتين على ما أذكر وكان ذلك في بداية قدومي للسويد.

من أين أتت لي فكرة أن أكتب هذا العمل؟

كنا نتمرن على رباعي وتري أسبوعيا عند صديق، أحيانا نعزف بعضا من توزيعاتي، وذات مرة قلت لهم: سوف أكتب عملا للرباعي الوتري مستخدما ألحانا سويدية.

حينما كنت عائدا في المترو بدأت في التفكير، لماذا أكتب عملا للوتريات مبني على ألحان سويدية؟ أليس من الأولى أن أكتب عملا مبنيا على ألحان من بلدي؟

وفعلا في اليوم التالي بدأت بتجميع كم من الألحان الشعبية العراقية، وبدأت في الكتابة، تعمدت أن يكون العمل على قالب السوناتة "سوف أضع شرحا له في المنتدى"، وفعلا خلال أيام اكتمل العمل بألحان عراقية. وكانت التسمية هي (الرشيد). وتم عزفه في أول حفل لي في الأوركسترا الوتري وكان الحفل مخصصا على الأغلب لأعمالي.

كنت متعمدا أن أكتب العمل في قالب السوناتة لكي أثبت للسويديين بأننا أناس لنا حضارة وتأريخ، وإن كان هذا القالب هو قالب غربي كلاسيكي لكنني أحببت أن أثبت بأن موسيقي عربي يتمكن من الكتابة في هذا القالب، وهو قالب صعب جدا.
أتمنى أن ينال عملي هذا رضاكم وأعتذر بأن الأصوات ليست حقيقية لأن التسجيل الذي سجلته في الحفلة كان غاية في السوء.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299147&stc=1&d=1345493651

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299148&stc=1&d=1345493651

(كلمة Dirigent بالسويدية تعني مايسترو أو قائد أوركسترا)

لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي


أخي العزيز المايسترو الكبير العظيم
أ . أحمد الجوادي
الله الله
لقد إستمعت وإستمتعت بمقطوعة ولحن أوركسترالي رائع وبديع
موسيقى حالمة وحانية نقلتني في غمضة عين الى أجواء قصص ألف ليلة وليلة
وليالي بغداد الجميلة
إختيار موفق لإسم المقطوعة الموسيقية ( الرشيد)
كعادتك دائماً فنان عظيم ومبدع كبير وهذا ما نتوقعه من كل أعمالك الإوركسترالية
والتي تنافس بها أعظم وأكبر الموسيقيين العالميين إن لم تكن متفوقاً عليهم
لإنك تستخدم الموسيقى الشرقية الأصيلة وتطورها وتطوعها في ألحان غربية أوركسترالية
وهذا عمل صعب يفوق التصور ولكنك قادر على ذلك
أهنئك على هذا اللحن البديع وأشكرك على أن أتحت لنا الإستماع الى موسيقى راقية
وبديعة
خالص تحياتي وتقديري
ليلى ابو مدين

أحمد الجوادي
22/08/2012, 22h15
أخي العزيز المايسترو الكبير العظيم
أ . أحمد الجوادي
الله الله
لقد إستمعت وإستمتعت بمقطوعة ولحن أوركسترالي رائع وبديع
موسيقى حالمة وحانية نقلتني في غمضة عين الى أجواء قصص ألف ليلة وليلة
وليالي بغداد الجميلة
إختيار موفق لإسم المقطوعة الموسيقية ( الرشيد)
كعادتك دائماً فنان عظيم ومبدع كبير وهذا ما نتوقعه من كل أعمالك الإوركسترالية
والتي تنافس بها أعظم وأكبر الموسيقيين العالميين إن لم تكن متفوقاً عليهم
لإنك تستخدم الموسيقى الشرقية الأصيلة وتطورها وتطوعها في ألحان غربية أوركسترالية
وهذا عمل صعب يفوق التصور ولكنك قادر على ذلك
أهنئك على هذا اللحن البديع وأشكرك على أن أتحت لنا الإستماع الى موسيقى راقية
وبديعة
خالص تحياتي وتقديري
ليلى ابو مدين


أختي العزيزة الفاضلة ليلى هانم المحترمة

أنا سعيد جدا بأن عملي هذا قد أعجبك والحمد لله، وأنا أشكرك على كلماتك الجميلة جدا.

نعم لقد أخذت تسمية العمل بعض الوقت مني، وتعمدت ذلك لكي يعكس أن العمل عراقي وهذا ما جعلني أن أخبر الموسيقيين والجمهور ما المقصود بتسمية الرشيد.

أنا يهمني جدا أن أقدم موسيقانا للغرب وأقوم بذلك على طبقهم هم لكي يتحسسوها ويفهموها، لأنني لو قدمتها كما في الأصل فسوف تكون صعبة عليهم. هذا بالإضافة إلى أنني أعكس العرب هنا في الغرب، وأحيانا كثيرة أسمع كلة "جمل" ترتبط بالعرب، هم يتخيلون بأن العربي يمتطي الجمل، وقد حدثت معي قصة حول هذا الموضوع سوف أرويها لاحقا بإذن الله.

لك مني خالص الاحترام والمودة، حفظك المولى.

أخوك/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
27/08/2012, 02h27
استاذنا العزيز احمد الجوادي

عمل اكثر من رائع و تنويعات جميلة بدءا من مقام الحجاز علي درجة "لا" ثم علي درجة "مي" ، ثم عجم "لا" ثم نهاوند "لا" و نهاوند مرصع و ….

المهارة واضحة في كتابة اللحن و عمل Variation علي الجمل بحيث تجعل المستمع يريد سماع المزيد

احسنتم و امتعتونا بهذا اللحن الجميل

أحمد الجوادي
28/08/2012, 01h11
استاذنا العزيز احمد الجوادي

عمل اكثر من رائع و تنويعات جميلة بدءا من مقام الحجاز علي درجة "لا" ثم علي درجة "مي" ، ثم عجم "لا" ثم نهاوند "لا" و نهاوند مرصع و ….

المهارة واضحة في كتابة اللحن و عمل Variation علي الجمل بحيث تجعل المستمع يريد سماع المزيد

احسنتم و امتعتونا بهذا اللحن الجميل



أخي الغالي الفنان الدكتور هشام بيك المحترم

أشكر لك مرورك العطر على الموسيقى التي ألفتها، وطبعا بما أنك مؤلف مثلي فقد استطعت أن تقيم العمل بشكل كامل.

أرى من واجبي أن أقوم بتحليل العمل تحليلا مبسطا لكي يعرف السامع من أين أتيت بالتيمات والجمل التي استخدمتها في بناء هذا العمل على قالب السوناتة. لقد كان الجزء الوسطي أي قسم التفاعل فيه نوع من التجديد حيث أنني لم أفعل مثلما يفعل المؤلفين في قسم التفاعل، بل جعلته في نوع من الغرابة. سوف أذكر ذلك في تحليلي. وسوف أضع نسخة جديدة إنشاء الله لأنني لست راضيا عن أصوات الآلات الوترية ولم أتمكن من فعل المزيد، لأن العزف ليس حيا وأنت تعرف ذلك تماما.
أنا أهتم كثيرا بأعمالي خصوصا حينما تعزف أمام جمهور أوروبي وغير عربي، لأنني بذلك سوف أعكس أننا العرب أناس ذوي حضارة عريقة ليس كما تصور لهم بعض وسائل الإعلام المغرضة بأننا أناسا همج ومتخلفين ونمتطي الجمال في شوارعنا.

قبل تلك الفترة بحوالي أسبوعين كانت الأوركسترا الوتري الكبير قد عزفت عملا لي، وسوف أنشره. بعد ذلك بفترة طويلة جدا يعني عدة سنوات صادفت شخصا سويديا في الشارع لا أعرفه واستوقفني هذا الرجل وقال لي: عملك كان جميلا جدا، وكان مدراً للدموع، حتى أنه كان يتذكر اسم العمل.

لك مني خالص المحبة، حفظك الله ورعاك.

أخوك المحب/ أحمد الجوادي

sayed_lv
28/08/2012, 07h38
الله عليك يااستاذ
بجد تحفه فنيه ... كم اعشق الموسيقى الشرقيه عندما تعزف باركسترا و يضاف اليها رونقا و لمعانا و ذوقا رفيعا
لحنت فاحسنت فابدعت فاطربت
*********
تقبل مرورى و تحياتى:emrose:

أحمد الجوادي
28/08/2012, 22h22
الله عليك يااستاذ
بجد تحفه فنيه ... كم اعشق الموسيقى الشرقيه عندما تعزف باركسترا و يضاف اليها رونقا و لمعانا و ذوقا رفيعا
لحنت فاحسنت فابدعت فاطربت
*********
تقبل مرورى و تحياتى:emrose:


صديقي الحبيب الفنان الموهوب الأستاذ سيد المحترم

شكرا جزيلا على مرورك وعلى كلماتك الجميلة.

سوف أضع تحليلا بعد كتابتي لردي هذا، كتبت تحليلين الأول لغير الموسيقيين والثاني للموسيقيين.

حفظك الله ووفقك وإنشاء الله تجيب مجموع ممتاز وتصبح موسيقيا كبيرا جدا.

خالص المحبة

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
28/08/2012, 22h28
أعزائي في منتدى سماعي الجميل

كان علي أن أكتب تحليلا لعملي الرشيد ومن أين أتيت بالتيمات والجمل اللحنية.

لقد كتبت تحليلين، الأول لغير الموسيقيين والثاني للموسيقيين.

تحليل موسيقى الرشيد لغير الموسيقيين:

القسم الأول، قسم العرض:

يبدأ العمل باستعراض لحن فوك النخل.

في 00:59 يبدأ اللحن الثاني من القسم الأول من قسم العرض. لقد أخذت هذا اللحن من المقدمات الموسيقية المستخدمة لبعض الأغاني العراقية.

في 01:19 جسر موسيقي من أجل التحويل المقامي.

الجزء الثاني من قسم العرض:
يبدأ القسم الثاني في 01:37 استخدمت هنا اللحن الذي يعزف تمهيدا لغناء المقام العراقي.

في 02:06 جسر قصير للتحويل المقامي.

في 02:12 لحن من أغنية عراقية شهيرة جدا، وهي أغنية العيد التي يغنيها الأطفال في العيد، أغنية (ما جينا يا ما جينا).

في 02:32 لحن مأخوذ من لازمة لأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي. يتحول إلى ما يسمى بالكوديتا (أو نهاية جزء).

القسم الأوسط:

يبدأ قسم التفاعل في 02:52 باستعراض أغنية أغنية فوك النخل.

في 03:04 نسمع ثانية اللحن الممهد للمقام العراقي.

في 03:16 تحرير المقام (بالشكل الذي ارتأيته للأوركسترا) وفي نفس الوقت نسمع باقي الآلات تعزف اللازمة الموسيقية للمقام العراقي بواسطة النقر بالإصبع على الأوتار.

في 03:30 تكمل الآلات تحرير المقامات (كما ارتأيته أنا). تحرير المقام هو البديل للموال أو الليالي في الغناء العربي غير العراقي.

في 04:03 عودة للازمة أغنية ناظم الغزالي.


إعادة قسم العرض:

في 04:25 يعاد الأول ثانية، أي نفس موسيقى البداية بنفس الطريقة.

في 05:33 رابط أو جسر موسيقي.

في 05:52 لازمة المقام العراقي مرة أخرى.

في 06:23 تبدأ أغنية العيد مرة ثانية، لكنني استخدمتها هنا من أجل أن أنتهي من العمل، أي كذيل للعمل ويسمى ذلك موسيقيا (كودا). نلاحظ أن السرعة تزداد قليلا تمهيدا للقفلة.

________________________________________________

تحليل موسيقى الرشيد للموسيقيين:

القسم الأول، قسم العرض.

الجزء الأول من قسم العرض:

يبدأ العمل باستعراض لحن فوك النخل على سلم حجاز لا (المرادف لسلم ري الصغير). يعزف من الكمان الأول والكمان الثاني بينما تعزف الفيولات والشيللو والكونتراباص مصاحبة بنوتات طويلة.
في 00:20 يتحول اللحن ليعزف من الشيللو يقوم بالرد عليها الكمان الأول والثاني بالنقر على الأوتار (بيزيكاتو).

في 00:30 يعود اللحن ليعزف من الكمان الأول بينما الكمان الثاني يعزف هارموني على اللحن. وباقي الآلات تصاحب بنوتات طويلة.

في 00:49 يتحول اللحن لآلات الفيولا والشيللو وترد مجموعتي الكمان بالنقر لكن بطريقة مغايرة.

في 00:59 يبدأ اللحن الثاني من القسم الأول من قسم العرض. لقد أخذت هذا اللحن من المقدمات الموسيقية المستخدمة لبعض الأغاني العراقية. تعزف من الكمان الأول والكمان الثاني يعزف نوتات هارمونية لنفس اللحن، بينما آلات الفيولا والشيللو والكونتراباص تعزف مصاحبة بالنقر على الأوتار (بيزيكاتو).

في 01:19 جسر موسيقي من أجل التحويل المقامي، استخدمت نفس اللحن الثاني لبناء هذا الجسر، ثم استخدمت بعض التنويعات على اللحن للتحويل شيئا فشيئا إلى السلم الجديد، وهو سلم لا الصغير، وهو سلم الدومينانت لسلم ري الصغير (المشتق منه سلم حجاز لا).

الجزء الثاني من قسم العرض:

يبدأ القسم الثاني في 01:37 استخدمت هنا اللحن الذي يعزف تمهيدا لغناء المقام العراقي، يعزف اللحن من الفيولا والشيللو بمصاحبة نوتات طويلة للكونتراباص. بينما يرد الكمان الأول والثاني بالسلم الهابط (على شكل سداسيات) بنوتات مهرمنة.

في 01:52 يتحول اللحن ليعزف من الكمانات، وترد آلات الفيولا والشيللو بعزف سلم نازل، لكن مختلف عن السلم الذي عزف من الكمانات، بينما الكونتراباص يساعد في النقر.

في 02:06 جسر قصير للتحويل إلى سلم لا الكبير.

في 02:12 لحن من أغنية عراقية شهيرة جدا، وهي أغنية العيد التي يغنيها الأطفال في العيد، أغنية (ما جينا يا ما جينا). هذه الأغنية من سلم لا الماجور. يعزف اللحن من الفيولا والشيللو.

في 02:22 يتحول اللحن إلى الكمان الأول مع التنويعات ومحاورة بين الآلات.

في 02:32 لحن مأخوذ من لازمة لأغنية طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي. يتحول إلى ما يسمى بالكوديتا، وهي لإنهاء الجزء الأول الكبير والذي هو قسم العرض.

قسم التفاعل:

وهو القسم الأوسط الكبير في قالب السوناتة. علي أن أقول بأنني لم أكتب قسم التفاعل بالشكل الكلاسيكي، أي أنني استخدمت ألحانا جديدة نوعا ما.

يبدأ قسم التفاعل في 02:52 باستعراض أغنية أغنية فوك النخل، ونستمع لنوع من الكتابة الكونتربوينتية، يبدأ في الكمان الأول ثم الكمان الثاني ثم الفيولا ثم الشيللو والكونتراباص.

في 03:04 نسمع ثانية اللحن الممهد للمقام العراقي، يعزف من الكمان الأول والفيولا وترد عليه الكمان الثاني مع الشللو بمصاحبة الكونتراباص بالنقر.

في 03:16 تحرير المقام (بالشكل الذي ارتأيته للأوركسترا) يعزف من الكمان الثاني والشيللو، بينما تستمر الكمان الأول والفيولا بعزف اللازمة المصاحبة بواسطة النقر، والكونتراباص يعزف نوتات طويلة. وهذا هو السر في الكتابة البوليفونية في هذا الجزء.

في 03:30 تكمل الآلات تحرير المقامات (كما ارتأيته أنا)، حيث تعمدت أن أكتب بشكل وكأنه غير موزون، لكنه بالطبع موزون، وقصدي من ذلك هو تحرير المقام بدون وزن (يشبه الموال أو الليالي في الغناء العربي غير العراقي).

في 03:40 كتابة بوليفونية باستخدام لحن اللازمة الموسيقية، أي تتابع دخول الأصوات واحدا بعد الآخر.

في 04:03 عودة للازمة أغنية ناظم الغزالي، والتمهيد للعودة إلى سلم حجاز لا (التابع لسلم ري الصغير).

في 04:17 نسمع أنني استخدمت ما يسمى بالتصغير الموسيقي وهو تصغير الزمن عند آلات الشيللو والكونتراباص. في نفس الوقت تماما استخدمت ما يسمى بالتكبير الموسيقي أي تكبير ومضاعفة الزمن لنفس اللحن في الكمان الثاني.

إعادة قسم العرض:

في 04:25 يعاد قسم العرض مرة ثانية، أي نفس موسيقى البداية بنفس الطريقة.

في 05:33 رابط أو جسر موسيقي لكن هذه المرة لكي يبقى في نفس السلم.

في 05:52 الجزء الثاني من قسم العرض لكن في السلم الرئيسي، أي حجاز لا.

في 06:23 تبدأ أغنية العيد مرة ثانية، لكنني استخدمتها هنا من أجل أن أنتهي من العمل، أي كذيل للعمل ويسمى ذلك موسيقيا (كودا). نلاحظ أن السرعة تزداد قليلا تمهيدا للقفلة، ونلاحظ تنويعات على اللحن إلى القفلة.

سوف أضع نسخة أخرى لأن الأصوات المستخدمة في هذا الملف ليس عند مستوى الطموح.

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بالتحليل. وسوف أكتب تحليلا آخر لغير الموسيقيين.


لكم مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي

guest
29/08/2012, 11h26
استاذ احمد

تحليل موسيقي اكثر من رائع

و عمل موسيقي جميل يأخذنا الي حضارة بلاد العراق الجميلة

أحمد الجوادي
29/08/2012, 21h59
استاذ احمد

تحليل موسيقي اكثر من رائع

و عمل موسيقي جميل يأخذنا الي حضارة بلاد العراق الجميلة

صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا على مرورك وكلماتك الجميلة، سوف أعمل نسخة جديدة إنشاء الله يكون الصوت فيها أفضل من هذا.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
30/08/2012, 22h30
تحليل أكثر من رائع و الموسيقي مليئة بالتنويعات سواء المقامية أو تغيير الصيغة الايقاعية (الزمن) للنغمات مما يجعل المستمع متشوق لسماع المزيد و لقد ذكرتني بمارش العبيد للموسيقار تشيكوفسكي عندما كرر التيمة بأشكال مختلفة ، هو ده التأليف الموسيقي.

أحسنتم كعهدي بكم دائما.

تقبل تقديري و اعزازي

أحمد الجوادي
31/08/2012, 23h07
تحليل أكثر من رائع و الموسيقي مليئة بالتنويعات سواء المقامية أو تغيير الصيغة الايقاعية (الزمن) للنغمات مما يجعل المستمع متشوق لسماع المزيد و لقد ذكرتني بمارش العبيد للموسيقار تشيكوفسكي عندما كرر التيمة بأشكال مختلفة ، هو ده التأليف الموسيقي.

أحسنتم كعهدي بكم دائما.

تقبل تقديري و اعزازي



أخي الحبيب الأستاذ الفنان الرائع دكتور هشام بيك المحترم

شكرا جزيلا على زيارتك الموضوع ثانية، وشكرا جزيلا على كلماتك الجميلة وعلى أنك قرأت التحليل لأنني كتبت تحليلين الثاني كان للموسيقيين، وكان يهمني رأيك جدا.

كان من المفروض أن أكتب التحليل منذ البداية.

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
19/05/2013, 08h33
السلام عليكم
أستادي العزيز
عمل رائع جدا جدا
يدهب بنا الى عالم أخر
بالنسبة للأصوات فأنا أوافقك الرأي على أنها غير جميلة جدا و لم تعطي القيمة الحقيقية للعمل و لكن كما نقول
يبقى القالب غالب فالعمل رائع و جميل
قرأت التحليل أيضا و بصراحة فهو شيء جميل جدا
و بصراحة موسيقى عندما سيسمعوها الغرب سيعرفون عظمة العرب
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي
و بصراحة هده أول مرة أرى فيها عملك هدا
و أنا في انتظار أعمال جديدة ان شاء الله

أحمد الجوادي
20/05/2013, 00h50
السلام عليكم
أستادي العزيز
عمل رائع جدا جدا
يدهب بنا الى عالم أخر
بالنسبة للأصوات فأنا أوافقك الرأي على أنها غير جميلة جدا و لم تعطي القيمة الحقيقية للعمل و لكن كما نقول
يبقى القالب غالب فالعمل رائع و جميل
قرأت التحليل أيضا و بصراحة فهو شيء جميل جدا
و بصراحة موسيقى عندما سيسمعوها الغرب سيعرفون عظمة العرب
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي
و بصراحة هده أول مرة أرى فيها عملك هدا
و أنا في انتظار أعمال جديدة ان شاء الله

صديقي الغالي أستاذ مراد المحترم

ألف شكر لك على تعليقك الجميل، هذا هو قالب السوناتة.

فعلا لقد تم عزف هذا العمل أكثر من مرة في السويد وفي كل مرة ينال استحسان العازفين والجمهور.

خالص محبتي ودعائي لك بالتوفيق

أحمد الجوادي

منصور العجاتي
15/06/2014, 18h59
الاستاذ الفنان الكبير
احمد بك الجوادى

دون اطالة و ان كان العمل يستحق كلام كثير
عمل موسيقى في منتهي الرقى و الروعة
استمع حاليا للعمل و اتمني ان تعود العراق الي حكم الرشيد و ازهي عصورها
و ادعو من قلبى ان يحمى ويحفظ العراق ممن يحاولوا تخريبها و تدمير واحدة من اقدم و اعرق حضارات الارض

خالص محبتى و تقديرى

أحمد الجوادي
20/06/2014, 12h53
الاستاذ الفنان الكبير
احمد بك الجوادى

دون اطالة و ان كان العمل يستحق كلام كثير
عمل موسيقى في منتهي الرقى و الروعة
استمع حاليا للعمل و اتمني ان تعود العراق الي حكم الرشيد و ازهي عصورها
و ادعو من قلبى ان يحمى ويحفظ العراق ممن يحاولوا تخريبها و تدمير واحدة من اقدم و اعرق حضارات الارض

خالص محبتى و تقديرى

صديقي العزيز المبدع الأستاذ منصور بيك المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.

أضيف صوتي لصوتك وأدعو الله أن يحفظ أمتنا العربية كلها وأن يبقي بلادنا متوحدة.

خالص محبتي لك

أحمد الجوادي