مشاهدة النسخة كاملة : يا حبيبي . إنده علي بهمسة .. نجاة
The Lion 98
13/07/2012, 12h34
أساتذتي الأفاضل . أرجو من حضراتكم التكرم بتحليل هذه الأغنية الرقيقة للصوت الجميل الحالم "نجاة الصغيرة" و اللحن الغريب نوعا ما للعملاق"بليغ حمدي" و الكلمات حسب اعتقادي للشاعر الكبير "مرسي جميل عزيز" و أرجو التصحيح لو كنت مخطئا . ملاحظاتي - واعذروني لكوني غير متخصص ولا دارس - تتمثل في غرابة المقام أو عدم اعتيادي على سماع اغنيات كثيرة منه و كذلك الغناء الحر كثيرا بدون إيقاع. الأغنية عموما قليلة الإذاعة . أرجو ألا أثقل على حضراتكم بانتظار تحليلاتكم القيمة التي تثري القلب و العقل معا . مع خالص حبي و تقديري و امتناني لكم جميعا :emrose::emrose::emrose:
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنده عليا بهمسه )
كلمات :
ألحان : بليغ حمدى
غناء : نجاة
نحن أمام عمل متميز من أعمال بليغ حمدى .. فنجد مقام النوا أثر مسيطر على العمل منذ بدايته
مقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب .. لا يوجد إيقاع مسموع فى المقدمة ..
المقدمة خليط بين النوا اثر وبين النهاوند .. وعموماً الفارق بسيط جداً بين النوا أثر وبين النهاوند ( الحجازى ) الطبيعى
الفارق يكمن فى درجة واحدة هى الفا .. فنجدها فا طبيعية فى النهاوند .. فى حين نجدها فا دييز فى النوا اثر
هذا هو الفارق بكل بساطة .. المهم
تغنى نجاة بدون إيقاع أيضاً ( غناء فالت ) من النوا اثر أيضاً
ثم يعرج على النهاوند عند ( بجناحين الشوق حاجيلك )
ويتغير المقام مرة أخرى للنهاوند الكردى عند ( أجيلك حاجيلك وإنت لسه بتنادينى ياحبيبى ) لينهى المذهب
ونفس موسيقى المذهب .. ومع دخول إيقاع السنباطى تغنى نجاة من النهاوند ( إنده عليا تسبقنى روحى تسأل عليك )
وتظل نجاة مع النهاوند لنهاية الكوبليه .. حيث تنهيه بالغناء الفالت أيضاً ( دون إيقاع )
ونفس موسيقى المذهب .. وتغنى نجاة ( أيام حياتى ياحب عمرى بيندهولك ) من نفس المقام ( النهاوند ) ونفس الجملة اللحنية
أى يمكن أن نعتبر الأغنية من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً
وتعيد نجاة نفس المذهب .. أى أن بليغ حمدى وضع الأغنية بين قوسين
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
انور الحارث
08/08/2012, 19h58
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنده عليا بهمسه )
كلمات :
ألحان : بليغ حمدى
غناء : نجاة
نحن أمام عمل متميز من أعمال بليغ حمدى .. فنجد مقام النوا أثر مسيطر على العمل منذ بدايته
مقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب .. لا يوجد إيقاع مسموع فى المقدمة ..
المقدمة خليط بين النوا اثر وبين النهاوند .. وعموماً الفارق بسيط جداً بين النوا أثر وبين النهاوند ( الحجازى ) الطبيعى
الفارق يكمن فى درجة واحدة هى الفا .. فنجدها فا طبيعية فى النهاوند .. فى حين نجدها فا دييز فى النوا اثر
هذا هو الفارق بكل بساطة .. المهم
تغنى نجاة بدون إيقاع أيضاً ( غناء فالت ) من النوا اثر أيضاً
ثم يعرج على النهاوند عند ( بجناحين الشوق حاجيلك )
ويتغير المقام مرة أخرى للنهاوند الكردى عند ( أجيلك حاجيلك وإنت لسه بتنادينى ياحبيبى ) لينهى المذهب
ونفس موسيقى المذهب .. ومع دخول إيقاع السنباطى تغنى نجاة من النهاوند ( إنده عليا تسبقنى روحى تسأل عليك )
وتظل نجاة مع النهاوند لنهاية الكوبليه .. حيث تنهيه بالغناء الفالت أيضاً ( دون إيقاع )
ونفس موسيقى المذهب .. وتغنى نجاة ( أيام حياتى ياحب عمرى بيندهولك ) من نفس المقام ( النهاوند ) ونفس الجملة اللحنية
أى يمكن أن نعتبر الأغنية من أغانى الفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً
وتعيد نجاة نفس المذهب .. أى أن بليغ حمدى وضع الأغنية بين قوسين
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
من بعد الاذن من طالب التحليل
اقدم شكر عميق للالاتى على المجهود فى تحليل هذه الاغنية
لم اسمع بتااتاا بالاغنية ممكن ملف mp3 لسماعهااا
ماذاا يعنى كلامكم فى نهااية التحليل ان بليغ وضع الاغنية بين قوسين
أشكرك أخى أنور على الرد والمتابعة
على هذا الرابط تجد الأغنية
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8572&postcount=12 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8572&postcount=12)
أما بخصوص إستفسارك ..
المقصود بوضع الأغنية ين قوسين أن نجاة غنت المذهب ثم أعادت غناءه فى النهاية .. وكأنما القوسين هما المذهب الذى تمت إعادته فى النهاية
ابو حسام المايسترو الغالى
كل عام وانت بخير ( متأخره عارف )
شكراً لتحليلك هذه الاغنية التى اعتبرها من نوادر ماغنت نجاه
والذى ابدعت فيه كعادتك .... كحريف محترف
كنت دائما استمع الى الاغنية ... واشعر ان نجاة تغنيها فى غرف تجلس فيها وحيدة والنور خافت ... والملحن جعلها كأنها تكلم نفسها ... كأى انسان وحيد ... يشتاق الى لقاء حبيبه لكن ليس فى يده حيله ... لأن الحبيب لم يناديه ليأتى وهو ينتظر هذا النداء فى شوق وخجل
وايضاً الكلمات الهادئة الناعمة ... القوية ايضاً خلقت مزيج نفسى غريب .... ليس مبهجاً ... بطبيعة الحال ... وهذا ما احسست به ... لكنه خلق شعور نفسى رائع للمتلقى .
وما كان ينقص كل هذا الا التحليل المحترف للمايسترو الالاتى
شكرا اخى محمد ... وشكرا للأخ The Lion 98
فين أيامك يابو ميدو .. وحشتنا ووحشتنا مداخلاتك وردودك المشجعة
ربنا يعود دى أيام يابو على .. قادر ياكريم
كل سنة وإنت طيب وبعودة الأيام
The Lion 98
10/08/2012, 10h35
أساتذتي الكرام . لا أستطيع أن أصف مدى سعادتي الكبيرة بأن هذه المساهمة المتواضعة من العبد الفقير قد حظيت بهذا الاهتمام الكبير من أستاذنا المايسترو القدير/ أبو حسام و تحليلاته الفنية المتخصصة التي أضافت بعدا جديدا لتذوق الأغنية والإحساس بها و هنا أود أن أستزيد من خبراته الكبيرة بسؤال عن أمثلة مشهورة لأغنيات ملحنة من مقام "النوا أثر"حتى نعرفه أكثر و تعم الفائدة . ولا أنسى تلك المساهمة الرائعة من الأخ الفاضل الأستاذ / حسن كشك و تأملاته الشاعرة المغرقة في الأحاسيس الفياضة و الاهتمام الكبير للأستاذ/ أنور الحارث. و لا أخفيكم سرا أنني حين سمعت هذه الأغنية في عصر يوم من خريف عام 1991 عى أثير البرنامج العام ..شعرت بنوع من الرهبة و الدهشة في آن واحد الرهبة من غرابة اللحن و المقام كما أشرت في أول مشاركة بهذا الموضوع و الدهشة لكونها أول مرة أستمع إليها . و كان طلبي لتحليلها موسيقيا هو استجابة لهذا الشعور و اختبارا لقدرتي على اكتشاف كل ما هو غريب و غير مطروق و هي هواية - لو تدرون- بقدر ما أسعدتني بقدر ما أشقتني . أشكركم كثيرا و أتطلع للمزيد من الخبرات و التأملات بخصوص هذه الأغنية الجميلة و كل عام و حضراتكم بكل خير و صحة و سلام
هنا أود أن أستزيد من خبراته الكبيرة بسؤال عن أمثلة مشهورة لأغنيات ملحنة من مقام "النوا أثر"حتى نعرفه أكثر و تعم الفائدة .
الأغنيات الملحنة من النوا أثر قليلة جداً .. ولكن يمكن أن نجد النوا أثر داخل الأغنية .. أو جزء من أحد كوبليهاتها
ولا تحضرنى فى الوقت الحاضر أمثلة جاهزة .. ولكنى أعدك .. كلما صادفت النوا اثر فى إحدى الأغنيات سأضعها نا
تقبل تحياتى
ملحوظة : أه تذكرت .. يمكن أن نجد النوا أثر داخل أغنية ( عاشق ) لمحمد رشدى .. وبالتحدي عندما يغنى ( ملامة وبطلوا ملامة ياأهل الملامة )
ويمكن أن نجدها أيضاً فى أغنية فكرونى لأم كلثوم .. وبالتحديد فى اللازمة الموسيقية للكوبليه ( كلمونى تانى عنك .. بعد طول حرمانى منك ) وهو الكوبليه الشهير الذى يعزف فيه كتكوت الأمير على الطبلة
عندما أتذكر مقطع أخرى سأضعها هنا بإذن الله
انور الحارث
13/08/2012, 07h05
أشكرك أخى أنور على الرد والمتابعة
على هذا الرابط تجد الأغنية
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8572&postcount=12 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8572&postcount=12)
أما بخصوص إستفسارك ..
المقصود بوضع الأغنية ين قوسين أن نجاة غنت المذهب ثم أعادت غناءه فى النهاية .. وكأنما القوسين هما المذهب الذى تمت إعادته فى النهاية
اشكرك:emrose: جدااا على التوضيح
استاذى الكريم:
الاغنية جميلة يسلموااا ايديكو
واسمحواا لى ان اشارك معكم
حول النوااثر هناك اغنية الموسيقار: فريد الاطرش (جميل جمال مالهوش مثال)
على هذا المقام طبعاا يتخللها تحويلة جميلة على بياتى الصول
خالص مودتى وتقديرى واحترامى
:emrose::emrose::emrose:
انور الحارث
اشكرك:emrose: جدااا على التوضيح
استاذى الكريم:
الاغنية جميلة يسلموااا ايديكو
واسمحواا لى ان اشارك معكم
حول النوااثر هناك اغنية الموسيقار: فريد الاطرش (جميل جمال مالهوش مثال)
على هذا المقام طبعاا يتخللها تحويلة جميلة على بياتى الصول
خالص مودتى وتقديرى واحترامى
:emrose::emrose::emrose:
انور الحارث
فعلاً جميل جمال من النوا أثر .. يتخلله البياتى فى الكوبليهات
ونجد مقاماً لا يستخدم إلا نادراً إسمه ( نيروز ) وهو مكون من جنسين ( راست وبياتى )
ونجده عند ( تسألنى ليه .. ماعرفش )
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd