مشاهدة النسخة كاملة : احوال شخصيه للموسيقار فريد الاطرش
احوال شخصيه
للموسيقار فريد الاطرش
موسيقار الازمان
للتعريف به في عده نواحي كثيره
حتى نرفع الشبهات عنه واللبس
الاسم مختصراً
فريد فهد فرحان اسماعيل الثاني الاطرش
وينتمي للامير فخرالدين المعني الثاني بن فخرالدين الاول بن قرقماس
الى ان ينتهي نسبه للملك النعمان بن المنذر
وايضا والدته تنتمي للنعمان بن المنذر
الاميره عاليه حسبن بن المنذر
اسم الشهره فريد الاطرش
مكان الميلاد قريه (القريا) - السويداء - سوريا
تاريخ الميلاد فصل الشتاء عام 1917
هذا حسب تصريحه للاذاعه بصوته
الجنسيه
سوري - بالمولد والنشأه الاولى
مصري بالاكتساب بالاقامه
لبناني - منحت تكريما له
سوداني - منحت تكريما له
ويعتبر اول فنان يحمل 4 جنسيات عربيه
الديانه
مسلم - سني - شافعي المذهب
الانتماء اصلا لعشيره الدروز وهم شيعه منشقين عن الطائفه الاسماعيليه الفاطميه في زمن الحاكم بامر الله الفاطمي =بالقاهره = ثم انتشر المذهب بالشام سوريا ولبنان وفلسطين
وبما ان الموسيقار نشأ صغيراً بالقاهره وترعرع وتعلم فيها فكانت نشئته على الطريقه السنيه بمذهب الشافعيه وفقا لما يتلقاه من دروس وحيث انه اهتم بالموسيقى فالناحيه الدينيه كانت عنده معتدل مثل اي شخص منا
اقامته بمصر
حضر طفلا صغيراً عمره لايتعدى 6 او 7 سنوات (حسب ماصرح به صديق طفولته في الحاره للتلفزيون المصري )
هربا من بطش الاستعمار الفرنسي مع والدته واخوته فؤاد واسمهان
سكن اولا في حي الظاهر في حاره باب البحر القريب من محطه السكه الحديد بوسط القاهره
ثم تحسنت الاحوال بعد معاناه فأنتقلوا الى سكن افضل بحي غمره
ثم انتقل بعدها الى جاردن سيتي - حي الاثرياء والوزراء
ثم انتقل الى شقه اسمهان لانها هي التي اختارتها له في جزيره الزمالك بوسط النيل
ثم انتقل بعد ان شيد عمارته (عماره اول همسه ) بالجيزه على نيل القاهره
وعنوانها 76 ش النيل
وترك سكنه بالزمالك لشقيقه فؤاد الاطرش
اقامته في لبنان
بعد ان اقام الموسيقار بالكويت مده شهر للاحتفال بالعيد الوطني وتسجيل بعض الاعمال الفنيه فلزم عليه ان يمر بلبنان لسببين هما الراحه والاستجمام وزياره والدته المقيمه بمستشفى لكبار السن وقد تم ذلك وابرق لصديقه محمود لطفي المحامي والمستشار القانوني لجمعيه المؤلفين والملحنيين والناشرين التي ترأسها الموسيقار حتى مرضه الاخير
وقد كان مقررا ان يحضر للقاهره في يوم حرب يونيو 1967 الساعه الثانيه ظهرا
الا ان محمد عبدالوهاب اتصل به تليفونيا قائلا مش حتسافر ياحبيبي الحرب قامت
حيث كان متواجد عبدالوهاب بلبنان هو الاخر للمصيف
وثم حدث ان طالت اقامه الموسيقار بلبنان حيث النسيم العليل والجو الغير حار المناسب لقلبه المريض وقد اتجه للعمل والانتاج واقامه ملهى وكازينو فريد الاطرش فيما بعد
الى ان انتشرت شائعه تقول ان الموسيقار تكر لمصر وهجرها ولكن بيته كان مازال مفتوح بالقاهره فحسم الموقف ليعود بعدها لمصر في اخر عام 1969 وقد قال لحم كتافي من خير مصر فيها العز والمجد والشهره واوصى بدفنه بجانب شقيقته لسمهان بالقاهره
وهذا ردا على الاشاعات التي تقول ان الموسيقار هجر مصر وهذا غير حقيقي
مدفنه
يرقد جسد الموسيقار بجوار شقيقته اسمهان بالقاهره - بالبساتين - حيث تقع المدافن هناك
وكان احمد سالم قد اشترى قطعه الارض لدفن اسمهان ثم لاحقا جددها الموسيقار فريد الاطرش على طراز قبر الاغاخان باسوان وقد قام بهذا المهندس المعماري الملحن المثال احمد صدقي
طباع الموسيقار فريد الاطرش
من العاملين بمنزله وخاصه عم عبده الذي لازم الموزسيقار اكثر من 30 عام ونجله
عنيد - صادق - كريم جدا - وفي -شهم -
رجوله متناهيه - كثير النسيان - تلقائي - متواضع - يحترم المواعيد - لايحب الزياره بدون موعد سابق -لايخاف احد - لايخاف الموت - يثق في كل من حوله
لقد ترددت اشاعات كثيره عن الدرزيه وقذفت بالكثير
مما ترتب عليه بعض الاستفهامات حولها وخاصه ان الدروز انفسهم
لايفصحون عنها ولايسمحون لأحد بتلقي الدين الا بعد سن الاربعين
وحول الموسيقار وخاصه وديانته
وخاصه انه يعلق على صدره
سلسله فيها القراءن والصليب
فهل هو مسلم ام مسيحي ام يهودي
ام بلا دين ام كافر ام يعبدون
شخص الحاكم بامر الله الفاطمي
وكثر اللغط وبعد بحث طويل وقراءه وتنقيب
عرفت الدرزيه انها منشقه من الشيعه الاسماعيليه في عهد الحاكم
وصارت مذهب جديد اسلامي مستقل وله فلسفته
الى ان عرفت ان الموسيقار مسلم سني شافعي المذهب
وكذلك شقيقه فؤاد الاطرش كما اعلم من زمن بعيد
لكونه نشأ وتربى ودرس وتعلم واختلط بالمصريين
واصبح منهم قلبا وقالبا ولاغبار في ذلك
وقد اردت ان اشارك بهذا الموضوع ليكون مرجع
للجميع وافاده للباحث عن المعلومه الصحيحه
وكذلك من الكلمات التي وردت في اغانيه يتضح ان
الموسيقار بحكم تكوينه ونشأته في القاهره - مصر
نشأ مسلم سني مثل كل المصريين
مثل ياخالق الكون ... بجاه نبينا محمد .... الله اكبر
الموسيقار يؤدي الصلاه
كأنسان مسلم سني شافعي المذهب
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=296752&stc=1&d=1341467421
يؤدي الصلاه
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=296753&stc=1&d=1341467515
في منزله بالقاعه الشرقيه يسبح الله ونرى بالاعلى
رمز لكلمه الله معلق اعلا السيوف والنياشين
الاضطهاد
عاني الموسيقار فريد الاطرش الكثير من الاضطهاد
على مر سنوات حياته وخاصه بعد عام 1957 وايضا بعد ان حصل على الجنسيه المصريه ايضا
عام 1950 وليس بعد الثوره عام 1952 كما يشيع البعض
فكان يعتز بمصريته وبحياته في مصر ام الدنيا وخصها بالكثير
من قلبه وفي اغانيه وجلساته الا ان هناك الخبثاء دائما يريدون
تعكير صفوه ويذكرونه انه شامي الاصل وليس بمصري المولد
الغمز واللمز في انه ليس مصري كان له سبب واحد فقط
وهو ان فريد الاطرش الفنان الكبير الناجح صاحب اكبر ايراد
سنوي والمطلوب جماهيريا وقاعده جماهيره الكبيره في مصر
يسيطر على القمه والمطلوب دائما بحيويته واعماله وحضوره
فعز على بعض الحاقدين في مرحله اخر الخمسينات ان يتركوه
في صفاء وهدوء وراحه بال وقد رد عليهم بالعمل والانتاج بالاضافه الى
انتشاره بالبلاد العربيه وخاصه العراق وسوريا ولبنان والشمال الافريقي
وقد نتج عن هذا ان لقبوه (بالموسيقار العربي ) كونه وهب نفسه وفنه
لجميع بلدانه العربيه والعالم والانسانيه جميعا
واقول تدليلا على هذا وهو ان مصر القاهره كان فيها الكثير من الفنانين
الذي ينتمون الى اصول شاميه
فلماذا فريد الاطرش فقط من دون غيره يحارب ويضطهد ؟
الاجابه لانه الاول دائما لحنا وغناءأ وانتاجا وسينمائيا
(( انور وجدي -سعاد محمد - نجاح سلام - محمد سلمان - النابلسي -ماري كويني - اسيا داغر -سامي الشوا - محيي الدين بعيون - بديعه مصابني - يحيي اللبابيدي - يوسف حسني -نجيب الريحاني - محمد البكار -الياس مؤدب - وغيرهم )) بصرف النظر عن مدى شهره اي فنان من هؤلاء يبرز السؤال الاتي
لماذا لم يحاربهم احد بحكم كونهم من اصول غير مصريه ؟؟؟؟؟
يتضح ليس الحقيقه في الاصل والبلد الذي ولد فيه الانسان
بل الحقد والحرب والكراهيه ناتجه عن النجاح الطاغي
للموسيقار فريد الاطرش والذي بلغ اوجه في اول الخمسينات
بكل جداره وامتياز وقد انسحب الاخرين من السينما مبكرا لفشلهم فيها
على سبيل المثال كمحمد عبدالوهاب وام كلثوم بينما استمر فريد الاطرش
وهناك الشواهد والادله التي تبين حبه لمصر وتبرهنه
حبه للبلد.. الذي اعطاه كل شيء مجد وشهره ومكانه
ومال وعز ورفعه وجماهير وذاع وانتشر الى
بلاد العرب ثم للعالم... مصر قال عنها هي حياتي وفيها ملاعب العمر والعز والمجد
تغني تجد المستمع يقول اه الله تمرض تجد من يواسيك
وانت تقول أه ... فيها الشقاء والعز والغنى والمجد كله
:emrose:فريد الاطرش .... وجماهيره:emrose:
هي علاقه من نوع خاص لم يتميز بها اي فنان
فعلاقه فريد وجماهيره علاقه يربطها رباط مقدس
له سر سحري منفرد غريب قوي متين مستمر بينهما
لم يحدث ان تزعزع ولم يصادفه اي فنان اخر
فالكل مجرد استماع وانتهاء ولا رباط بينهما غير بصوره عاديه
فالفقراء كانوا يهرولون لزيارته في منزله
من الدول البعيده يأتون خصيصا لزيارته
الوفود السياسيه كانت لابد لها في برنامجها ان تزور الاطرش
الاغنياء لابد ان يصافحوه في سهراته والقرب منه في اي مكان
الجماهير في حفلاته نسمع منها كلمات لم نسمعها في اي حفل لمطرب اخر
وكانهم يدعموه في محاربه الحاقدين عليه والكارهين للنجاح
فمنهم من يقول .... ياملك ياامير .. ياكايدهم كلهم وحارق دمهم ... ياخد من عمري ويعطيك يااطرش
غيظوه .. بس شوف فريد بيعمل ايه ... انت سيدهم كلهم يافريد ... ياعمهم ... يامعلم ... عيني عليك يااستاذ ..ادي فريد وادي الربيع ........ هذا مجرد امثله فق
فالجامهير كان شبه تكون في حاله هستيريه بسبب حبهم للموسيقار وحضوره الطاغي الساحر
على المسرح وكنا شاهدنا حفلات له بالقاهره والاسكندريه واي جموع غفيره تقف بالخارج تتدافع لرؤيته فقط مما يضطر الامن ان يعلن عن قدوم الموسيقار ودخوله لمكان الحفل من مكان وباب معين ويوهم الاخرين انه سياتي من الباب الاخر حتى يتمكن من تفريق الجماهير بخارج المسرح على جزئين من شده الازدحام وقوات الامن كنا نراها باعداد رهيبه لم اراها في حفل ام كلثوم بنادي الاتحاد السكندري لحفظ الامن والناس تجري هروله تقضي مصالحها مبكرا حيث انه اليوم حفل للموسيقار ومذاع...يا لها من ايام جميله واما المستمع من الاسطوانه او الكاسيت او الراديو فنجد انه يجد شيء يسري ويربطه بهذا الفنان وانه استولى على عقله وقلبه بلا استئذان ولا سابق موعد
فريد الاطرش ... فنان كبير خالد كملحن واكبت الحانه الاجيال والازمان والعقود
وهذا مايؤكده اغانيه وكونها انها مازالت مطلوبه وخاصه الربيع واول همسه
بعض اهم الصفات و عيوب فريد الاطرش الانسان
-الصدق والصراحه
- طيب جدا وحنون على الاخرين
- عصبي جدا
-الكرم المفرط الزائد والمرؤه
-العناد الشديد
-الشجاعه
-لعب القمار والمراهنه
في سباق الخيل
-الاسراف والتبذير (الكرم)
-الثقه في الاخرين
-التزامه بالمواعيد بشده
لدرجه قد تصل للمقاطعه لصديق لو خلف بميعاده معه
فريد الاطرش الفنان
-الاهتمام بعمله جدا
-اعاده تنويع العمل بتسجيل اخر
-الانفاق بسخاء على اعماله الفنيه
- الاجر مضاعف للعازفين
- البروفات يدفع لها اجر للموسيقين
-الاستاذ محمود لطفي المحاميمستشار قانوني جمعيه المؤلفين والملحنيين وصديقه لمده 25 عام واكثر قال عنه( ماجئت حبا في اغانيه ولاكمستمع ولا اتكلم عن فنه انما جئت لاقول ان فريد الاطرش خلق من نور وانه انسان صوره للانسان الاقرب للكمال ومهماتكلمت فلن اصفه ولا استطيع مهما تكلمت وتعجز الكلمات )
الموسيقار فريد الاطرش
موسيقار الازمان
الغناء والدراسه والعمل
تميز الموسيقار باسلوب متميز ومعروف به وهو السهل الممتنع وبدايته كانت من القمه للقمه
منذ ان ظهر في قبل الثلاثينات يغني بالاذاعات الاهليه قبل عام 1934 وهو عام افتتاح الاذاعه الرسميه وقد حزن الموسيقار جدا حين علم بذلك لكون الاذاعات الاهليه التي يغني بها مصدر رزق له بجانب عمله ودراسته في ذات الوقت حيث لم يكون قد تعدى سن 15 عام وهو في مرحله الابتدائيه التي كانت وقتها 9 سنوات وليس مثل هذه الايام نجد ابتدائي واعدادي وثانوي
والموسيقار كان يعمل في محلات بلاتشي للاقمشه والملبوسات وخلافه بالموسكي نظير قروش قليله يحصل عليها ليساعد والدته في شئون ومصروفات معيشتهم بجانب 5 جنيهات معاش مساعده شهريه من رئيس وزراء مصر سعد زغلول باشا
وقد كان الموسيقار يدرس بالمدرسه ثم يعمل من بعد فتره الظهيره في بلاتشي ثم يذهب لمعهد الموسيقى لصقل موهبته الى ان كان يتعلم مع الطالب محمد رياض السنباطي ( الطالب والمدرس في ذات الوقت ) ثم بعد جلستين قال له السنباطي المكلف بالتدريس للصف الاول بالمعهد وهو الطالب بالصف الثاني ... ليس لدي ما اعلمه لك يافتى !! انت متعلم جاهز ...!!
بلاشك ان الموسيقار قد تعلم العود تعليما ذاتيا حيث ان والدته كانت تعزف وتغني كهوايه ثم اضطرتها الاحوال للعمل حين العوز للمال فغنت في الافراح ومسارح وصالات روض الفرج وقد شجلت بعض الاغاني الشاميه لشركه بيضافون
وقد تعلم الموسيقار الصولفيج الموسيقي بالمعهد وقد وجد نفسه بعد فتره قصيره لاحاجه له بالدراسه فترك المعهد واتجه للعمل وبعد ان كان قد ترك الدراسه انتهى الى الموسيقى فقط والعمل لدى بديعه مصابني وقد درس البيانو على يد معلم ايطالي
ومستوى دراسه الموسيقار لقد وصل الى الصف الثاني الثانوي
حتى لايتهمه احد بعدم الثقافه وعدم اختيار مستوى كلمات اغانيه مقارنه بالاخرين حسب الزعم *
فمثلا نجد ان محمد عبدالوهاب لم يتحصل على الابتدائي وقد ترك التعليم في سن مبكره بخلاف بعض ماحفظه من القرءان الكريم - وقد تعلم وثقفه امير الشعراء احمد شوقي واجلسه مع عليه القوم
وكذلك السيده ام كلثوم فمستوها يقف عند حفظ القرءان الكريم فقط ايضا
ام الموسيقار فقد ساعدته لغته الفرنسيه ايضا على الاطلاع وقد ثقف نفسه فقد كان يحب القراءه والاطلاع بجانب مادرسه حتى الصف الثانوي رقم 2 بخلاف جماله ووسامته التي قد أهلته للتعارف والاختلاط بعليه القوم ايضا حيث يكون مرغوب في مجالسه الكثير وصداقتهم وبخلاف كونه من اسره سليله امراء وجدهم الامير فخرالدين الثاني بن قرقماس بن فخرالدين وبخلاف زيارته للخارج كثيرا جدا
وفي الاخير نجد انه ثقافته اكثر مما يرمونه ويتهمونه به
اما موضوع انه غير مثقف كثيرا فما كتبته وهو قليل خير دليل ورد
والعمل عند بديعه مصابني وماري منصور
فبلاشك قد اتاح للموسيقار الكثير
وقد عمل نظير مبلغ 4 جنيهات شهريا
عند بديعه مصابني
ثم زادت الى ثمانيه
حيث كان عازف عود ومطرب احتياطي
وممثل في الاسكتشات وملحن بعضها ايضا وليس ادعاء
وغناء الموسيقار كان في الاذاعات الاهليه
كما اسردت باعلاه والاذاعه مثل راديو فاروق
وراديو الاميره فوزيه وراديو الياس شقال وغيرهم
تقريبا مابين عامي 1928 -1929
الى ان توقفت تماما قبل مايو 31 عام 1934
وعملت مكانها الاذاعه الرسميه الملكيه
وهذا ثابت بقول بديعه نفسها
عطيه مصطفى
18/10/2012, 12h25
موضوع شيق وأحى الكاتب على كم المعلومات عن الموسيقار الراحل وأثنى على مجهوده الرائع فى اجلاء العديد من الجوانب الشخصية لهذا الراحل الكريم الذى أثرى حياتنا الموسيقية بكم جميل من الاعمال التى تتميز بالابداع والرقى وكانت له شخصية واضحة متميزة. ولى بعض الملاحظات البسيطة للسيد كاتب المقال:
أولا: أنت يقول
ومستوى دراسه الموسيقار لقد وصل الى الصف الثاني الثانوي
حتى لايتهمه احد بعدم الثقافه وعدم اختيار مستوى كلمات اغانيه مقارنه بالاخرين حسب الزعم
وارى انك تتفق معى فى أن مستوى الدراسة حتى الصف الثانى الثانوى لا يمكن لصاحبه أن يكون قد أصاب قدرا من الثقافة تسمح له بما قلت. ده حتى لم يحصل على الشهادة الثانوية فكيف الحال اذا كان حصل على الماجستير او الدكتوراه (لاحظ اننى اتكلم فقط عن الثقافة).
ثانبا: ذكرت عبارة على لسان المحامى محمود لطفى يقول فيها:
ماجئت حبا في اغانيه ولاكمستمع ولا اتكلم عن فنه انما جئت لاقول ان فريد الاطرش خلق من نور وانه انسان صوره للانسان الاقرب للكمال
ثم تأتى فى موضع آخر وتنسف هذه النورانية والكمال (والكمال لله وحده) بقولك عليه أنه كان يلعب القمار ويراهن فى سباق الخيل ده غير علاقاته النسائية وطبعا كل ده كان له الاثر السلبى على شخصه وبالطبع على فنه.
هذا ما يخص الجوانب الشخصية.
اما الجوانب الفنية فنورد الملاحظات التالية:
أولا: تصر على مزاعمك التى طالما صدعتنا بها وتقول:
يتضح ليس الحقيقه في الاصل والبلد الذي ولد فيه الانسان
بل الحقد والحرب والكراهيه ناتجه عن النجاح الطاغي
للموسيقار فريد الاطرش والذي بلغ اوجه في اول الخمسينات
بكل جداره وامتياز وقد انسحب الاخرين من السينما مبكرا لفشلهم فيها
على سبيل المثال كمحمد عبدالوهاب وام كلثوم بينما استمر فريد الاطرش
تدعى حقد العملاقين على فريد لتقنع القارئ بتفوقه عليهما. قد يكون لهذه الحيلة أثرا عند المتحيزين لفريد ولكنها لا تنطلى على المتخصصين. ونصيحة لك بالكف عن الدفاع فى قضية خاسرة فهذه المسألة محسومة من زمان والكل يعرف أن القمة محجوزة للاستاذ عبد الوهاب والست أم كلثوم فقط مع كامل احترامنا للاستاذ فريد.
ثانيا:
تميز الموسيقار باسلوب متميز ومعروف به وهو السهل الممتنع وبدايته كانت من القمه للقمه
أوافقك على النصف الاول من هذه العبارة فالاستاذ فريد له اسلوب متميز .. اما انه بدايته كانت من القمة فدى وسعت منك شوية. لانه لا يوجد فى العالم من كانت القمة هى بدايته فى أى مجال فنى او غير فنى.
وتقبل تقديرى على المجهود الرائع فى البحث وان كان هناك بعض ما النقد فلا يقلل هذا من احترامنا للعمل.
العالميه وفريد الاطرش
الموسيقار المصري العربي العالمي
فريد الاطرش
الذي اقتبس منه العالم الغربي
والذي صنفت اغنيه
يازهره في خيالي
واحده من اروع
واجمل 10 تانجوهات عالميه
بينما لم يحظى موسيقار
مصري عربي ان تدخل اعماله للعالميه
كل من يتهم الموسيقار بعدم الثقافه لعدم التحصيل العلمي المناسب
فهذا مردود عليه
فمثلاً
فالرجل الذي تعلم القرءاه والكتابه
ان يثقف نفسه بنفسه
ولكم عباس العقاد الذي حصل على 9 سنوات تعليم فقط !!! فهل هذا نقول انه غير مثقف
الثقافه ليست بمستوى تعليمي لمرحله معينه
بل بالاطلاع والقرءاه والبحث والمعرفه
والموسيقار
فالمستوى التعليمي له ثانيه ثانوي
وترك الدراسه لعدم تفرغه
حيث عمله ودراسته بالمعهد وعمله بالاذاعات الاهليه
فليس العلم هو كل الثقافه
وعليه انيبرز للجميع ويبين
ماهو المؤهل العلمي
لكل من ام كلثوم
محمد عبدالوهاب
فمحمد عبدالوهاب لم يكمل الابتدائي
وام كلثوم حفظت القرأن الكريم
اما الادعاء بانه القمه محجوزه للسيده ام كلثوم فهذا هراء كبير
واعمالها التي تندثر كل يوم خير دليل وبرهان
وثم ماعلاقه الصفحه هنا بالجدال
ولأي انسان يضع مايريد بالقمه ويعتقد هذا
فهو حر
اما الموسيقار فيكفيه ماقدمه للعالم والانسانيه والفن الموسيقي
اما الاعمال فهي التي تشهد وتدل ومعاصرتها هي خير دليل لخلودها بينما
انحصر اعمال الاخرون بشده
اما العتصريه والتعنصر فلا مكان لهما ولاوجود غير عند كل حاقد وفاشل ومتحيز وجاهل فالموسيقار اعماله التي شهد لها العالم الغربي وفنانيه واهل التخصص فهي خير شهاده تصب في صالح الموسيقار وليس الاقوال الهوجاء و الغير محايده والغير حقيقيه
هنا نكتب عن الموسيقار ولم يصادف اني كتبت عن ام كلثوم او غيرها فلماذا
النقاش بخلط ام كلثوم وعبدالوهاب في صفحه تتحدث عن الموسيقار واحوال عنه واخبار عنه
اما النورانيه فهي افعاله وتصرفاته التي دلت عليه وما لمسه الاخرين حينما تعاملوا معه وكان بينهم عشره ومخالطه وصداقه
اما وجود عيب فيه فهو بشر كثلما تواجد البخل والشح عند عبدالوهاب والحقد والكراهيه عند غيره واهل السحاق كما معروف عنهم وفي مصلحه امن الدوله وكما كتبتها اعتماد خورشيد
الكراهيه والحقد تجاه الاطرش
وعدم سعه القلب والحب والافق لدى الاخرين وعلى المثل ( ابن البلد اولى بيها)
ولكن الاعمال هي الفيصل وليس المط والتطويل والاعاده والشعر الفصحى والرتم الروتيني والملل والتقليديه التي اتسمت بها اعمالهم اما التطوير فكان للموسيقار وقد قالها الموزع يحيي الموجي ان الرياده الفعليه للتطوير للموسيقار فريد الاطرش وليس عبدالوهاب.... عبدالوهاب يسرق ويقتبس ويبرر انه تطوير بينما الاطرش يبدع ويبتكر ويطور من صميم الواقع العربي ليحاكي العالميه
ما كنت اود ان اكتب هنا الا عن احوال الموسيقار ولكن
طالما هناك مقارعه في هذه الصفحه فقارعت ببعض الشيء البسيط
الموسيقار المصري العربي العالمي
فريد الاطرش
علم اعلام الموسيقى العربيه الحديثه المعاصره
قدم موسيقانا العربيه للعالميه
في ثوب نقي بلاتدنيس بالسرقات من الغرب
فشهد له الغرب اجمع وتم تصنيفه رقم26 كموسيقار عالمي
بمتحف المانيا للموسيقى للخالدين
وترجمت اعماله الى 8 لغات حيه عالميه
وصاحب اول كونشيرتو بيانو ( مقدمه حكايه غرامي ) بمصاحبه العود مع البيانو والاوركسترا فمنحته فرنسا وسام ميداليه الخلود الذهبيه العالميه
واول فنان عربي يحصل على الميداليه
مهما قيل خلاف ذلك
اول همسه ( روح الحب والزهور)
الربيع ( النشيد الرسمي للربيع )
سيمفونيات الموسيقى العربيه
من العجيب وليس بمستغرب ان تظل
هاتان الاغنيتان مطلوبتان على مدى اكثر من 25 عام واينما حل الموسيقار ليقدم حفلات بالدول العربيه فنجد الجماهير تنقسم لحزبين
منهم يطلب اول همسه والاخر يطلب الربيع
وقد تعجب بليغ حمدي من هذا وعلق في كتاب عن الموسيقار صدر عام 1975 في يناير
ولكن ألحان الموسيقار مخدومه نابعه من القلب واحساس مرهف وصادق ولذلك خلدت اعماله
الربيع سجلت بثلاثه فصول فقط عام 1947
واول همسه سجلت عام 1949 للأذاعه بتسجيل مدته 28 دقيقه مع عزف عود
(لولا احترامي للعود لضربته بقدمي فأخرجت لحن)
كلمات قالها الموسيقار حينما احتفل بعيد ميلاد الشاعر كامل الشناوي
واسمع الحضور اغنيه عدت يايوم مولدي على العود بعد مكثت هذه القصيده 5 سنوات في درج مكتب عبدالوهاب ولم يلحنها الى ان قرئها الموسيقار بجريده الجمهوريه فأتصل بالشاعر فاخبره انها عند عبدالوهاب الكلمات فما كان من الشاعر الا ان ذهب لعبدالوهاب واخبره ان لم تلحن القصيده فأعطني اياها لانه فريد الاطرش يريدها ..... وعلى الفور اخرجها عبدالوهاب واعطاها للشاعر وبدوره قدمها لفريد الاطرش كهديه في عيد ميلاد كامل الشناوي المحتفل به ... فتعجب فريد الاطرش وقال احنا المفروض بنقدم لك هدايا يوم عيد ميلادك فتقوم انت باعطائي هديه ... فرد الشاعر وقال نعم هذه القصيده التي كنت طلبتها مني وعبدالوهاب قال انا وفريد واحد وانه لن يلحنها
وبعد عام احتفل الموسيقار واسمع الحضور اللحن ..... فتعجب وصعق عبدالوهاب وقال لفريد
لحنتها ازاي دي !!!!!!!!
فقال الموسيقار قولته المعروفه
احمد عيدان
10/12/2012, 13h20
الاخوة الاعزاء ...كان الفنان فريد الاطرش على الدوام موضوعا شيقا للنقاش الامر الذي ميزه عن باقي عمالقة عصره ...فقط لدي طلب اذا كان ممكنا تحقيقه او الاشارة اليه وهو صورة للمكان الذي يرقد فيه هذا الفنان العظيم...مع التحية...
القول بان
ومستوى دراسه الموسيقار لقد وصل الى الصف الثاني الثانوي
حتى لايتهمه احد بعدم الثقافه وعدم اختيار مستوى كلمات اغانيه مقارنه بالاخرين حسب الزعم
اقول الحياه اكبر معلم
وماذا حصلت ام كلثوم على شهادات ؟
ومحمود العقاد بجلاله قدره لم يكن يحمل سوى الابتدائيه
النقاش حول هذه النقطه غير مثمر
وانا اعرف ناس ليس معهم مؤهلات نهائيا حتى الابتدائيه
ومع ذلك يتفوقون على المثقفين فى كل شيىء
اردت توضيح حقيقه هذه النقطع بصفه عامه ولست منحازا لاحد على حساب احد
احمد بلال
16/03/2014, 00h13
الموسسيقار ربما افضل من غيره في الوضع الاجتماعي والتعليم
واختلاطه كان مع الكثير بمصر وكذلك تعليمه الاول في لبنان
فقد درس عامين بلبنان بحي السراسقه
وبمصر كان بمدرسه الفرير الفرنسيه
كان فيها الكثير من الشخصيات المشهوره فنيا وسياسيا
وهي ليست مدرسه عاديه
ولو عملنا مقارنه سنجد ان
ام كلثوم لا تحمل الابتدائيه
محمد عبدالوهاب نفس الشيء
اما الحكم على ضوء ما كان بين عبدالوهاب واحمد شوقي التركي تربيه القصور
وعبدالوهاب ابن حاره باب الشعريه
فهذا ليس مقارنه ولايصلح
بل احمد شوقي كان هدفه ان
يغني عبدالوهاب اشعاره بجانب ماتنشره الصحف
والموسيقار فريد الاطرش
كان يحترم الكاتب والمؤلف فلايتدخل في عملهم
وخاصه طالما الموضوع يؤدي الغرض وخاصه في اغاني الافلام
سعود القويعي
19/03/2014, 04h19
الاخوة الاعزاء ...كان الفنان فريد الاطرش على الدوام موضوعا شيقا للنقاش الامر الذي ميزه عن باقي عمالقة عصره ...فقط لدي طلب اذا كان ممكنا تحقيقه او الاشارة اليه وهو صورة للمكان الذي يرقد فيه هذا الفنان العظيم...مع التحية...
تعال هنا اخي احمد وسوف تجد مبتغاك
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=102873&page=2
احمد بلال
17/07/2014, 05h18
موضوع شيق وأحى الكاتب على كم المعلومات عن الموسيقار الراحل وأثنى على مجهوده الرائع فى اجلاء العديد من الجوانب الشخصية لهذا الراحل الكريم الذى أثرى حياتنا الموسيقية بكم جميل من الاعمال التى تتميز بالابداع والرقى وكانت له شخصية واضحة متميزة. ولى بعض الملاحظات البسيطة للسيد كاتب المقال:
أولا: أنت يقول
ومستوى دراسه الموسيقار لقد وصل الى الصف الثاني الثانوي
حتى لايتهمه احد بعدم الثقافه وعدم اختيار مستوى كلمات اغانيه مقارنه بالاخرين حسب الزعم
وارى انك تتفق معى فى أن مستوى الدراسة حتى الصف الثانى الثانوى لا يمكن لصاحبه أن يكون قد أصاب قدرا من الثقافة تسمح له بما قلت. ده حتى لم يحصل على الشهادة الثانوية فكيف الحال اذا كان حصل على الماجستير او الدكتوراه (لاحظ اننى اتكلم فقط عن الثقافة).
ثانبا: ذكرت عبارة على لسان المحامى محمود لطفى يقول فيها:
ماجئت حبا في اغانيه ولاكمستمع ولا اتكلم عن فنه انما جئت لاقول ان فريد الاطرش خلق من نور وانه انسان صوره للانسان الاقرب للكمال
ثم تأتى فى موضع آخر وتنسف هذه النورانية والكمال (والكمال لله وحده) بقولك عليه أنه كان يلعب القمار ويراهن فى سباق الخيل ده غير علاقاته النسائية وطبعا كل ده كان له الاثر السلبى على شخصه وبالطبع على فنه.
هذا ما يخص الجوانب الشخصية.
اما الجوانب الفنية فنورد الملاحظات التالية:
أولا: تصر على مزاعمك التى طالما صدعتنا بها وتقول:
يتضح ليس الحقيقه في الاصل والبلد الذي ولد فيه الانسان
بل الحقد والحرب والكراهيه ناتجه عن النجاح الطاغي
للموسيقار فريد الاطرش والذي بلغ اوجه في اول الخمسينات
بكل جداره وامتياز وقد انسحب الاخرين من السينما مبكرا لفشلهم فيها
على سبيل المثال كمحمد عبدالوهاب وام كلثوم بينما استمر فريد الاطرش
تدعى حقد العملاقين على فريد لتقنع القارئ بتفوقه عليهما. قد يكون لهذه الحيلة أثرا عند المتحيزين لفريد ولكنها لا تنطلى على المتخصصين. ونصيحة لك بالكف عن الدفاع فى قضية خاسرة فهذه المسألة محسومة من زمان والكل يعرف أن القمة محجوزة للاستاذ عبد الوهاب والست أم كلثوم فقط مع كامل احترامنا للاستاذ فريد.
ثانيا:
تميز الموسيقار باسلوب متميز ومعروف به وهو السهل الممتنع وبدايته كانت من القمه للقمه
أوافقك على النصف الاول من هذه العبارة فالاستاذ فريد له اسلوب متميز .. اما انه بدايته كانت من القمة فدى وسعت منك شوية. لانه لا يوجد فى العالم من كانت القمة هى بدايته فى أى مجال فنى او غير فنى.
وتقبل تقديرى على المجهود الرائع فى البحث وان كان هناك بعض ما النقد فلا يقلل هذا من احترامنا للعمل.
لو تكلمنا عن الثقافه فم النعروف ان الشخص لو وصل للقراءه والكتابه جيداً فله ان يثقف نفسه بنفسه
والمناهج التعليميه ليس فيها كل الثقافه
فالثقافه لاتاتي من دراسه وتعليم فقط بل من اطلاع وقراءه ومجالسه وخبره ودراسه ومعايشه ومخالطه
هل علمت ايها الجهبذ
وطالما تكلم ان الصف الثاني اثانوي لا يصيب الطالب به قدر من الثقافه
فكان لابد ان تدلل وتبرهن ماهي ثقافه محمد عبدالوهاب وام كلثوم وغيرهم
وانسى فريد الاطرش موسيقار الازمان
اما قولك ان المكانه محجوزه والقمه محجوزه نعم هذا صحيح فهي محجوزه لهم كما تتدعي
محجوزه في ابار النسيان والمحليه والصوفيه والتكرار باستمرار والملل الرتيب الا ما قل وندر
الحقد والتشفي نراه من الجهلاء يقطر وينزل كالمطر
فريد الاطرش
موسيقار االازمان اراه
عملاق اوحد متجدد دائما رغم رحيله لعالم الخلود
سمير1980
11/11/2020, 23h36
نحن جمهور الموسيقار لا نسمح بان ينتقص منه كما هو في بعض العبارات
عبدالوهاب وام كلثوم وفريد كل واحد منهم هرم وله قيمته الفنيه واسلوب الانتقاص ليس باسلوب الاكفاء
ونحن لا نلجأ للنيل من احد وانما اتمنى ان يحترم الموسيقار مثله مثل باقي العمالقه
الشخص الذي يدعي ان الامر محسوم وان الكراسي محجوزة لام كلثوم وعبدالوهاب فقط اقول له هداك الله انت تتكلم بما لاتفقه ويبدوا ان عنصريتك ادت بك للدفاع عن وهاب وثومه بينما انا سعودي ولا يعني لي شي من هذا القبيل سواء كان مصريا او سوريا او غيره فنحن نحب ان نرى فن ونستمتع به فقطولا يهم من اين اتى
اعمتك العنصرية فلولا مصر لما كان فريد اسطورة وعبقري
فريد فعلا اثبت نفسه وسط اقوى جيل مر على مصر بقيادة وهاب وثومه وهذا بحد ذاته انجاز لفريد حيث قسم الشطيرة الى ثلاث
ناهيك عن تفوقه عليهم في الة العود و و الخ والكثير من الاولويات .....
ناهيك عن الكاريزما الذي يتمتع بها وهي البساطه وعدم دس السم بالعسل والنفاق الفني ان صح التعبير
الكرم الطيب اوووووالخ
اتمنى من القائمين عللا هذا المنتدى عدم حجب هذه الرساله وتوصليها للاخ
سعود القويعي
29/11/2020, 05h50
1.jpg (207.7 كيلوبايت)
2.jpg (275.7 كيلوبايت)
3.jpg (255.2 كيلوبايت)
4.jpg (222.0 كيلوبايت)
5.jpg (281.0 كيلوبايت)
سعود القويعي
29/11/2020, 05h55
https://mrkzgulfup.com/uploads/160663278506221.png (https://mrkzgulfup.com/)مركز الخليج (https://mrkzgulfup.com/)
سعود القويعي
29/11/2020, 05h57
6.jpg (252.1 كيلوبايت)
7.jpg (235.6 كيلوبايت)
8.jpg (265.7 كيلوبايت)
9.jpg (253.6 كيلوبايت)
10.jpg (244.1 كيلوبايت)
11.jpg (252.2 كيلوبايت)
سعود القويعي
29/11/2020, 05h59
آلــة المنشــار التي استخدمها الموسيقار في اغنية ( اهواك وروحي فداك ).jpg (31.7 كيلوبايت)
سعود القويعي
29/11/2020, 06h00
https://mrkzgulfup.com/uploads/160663319646461.png (https://mrkzgulfup.com/)مركز الخليج (https://mrkzgulfup.com/)
سعود القويعي
29/11/2020, 06h02
عبدالوهاب (1).jpg (369.5 كيلوبايت)
ام كلثوم 3.jpg (662.7 كيلوبايت)
حليم 4.jpg (401.5 كيلوبايت)
السنباطي 7.jpg (364.7 كيلوبايت)
نجــاة 5.jpg (711.4 كيلوبايت)
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd