المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغناء للورد و الازهار في الاغنية الليبية


abuaseem
21/06/2012, 11h58
الغناء للورد و الازهار في الاغنية الليبية

نعم الغناء للورد و الزهور ليس جديدا في الغناء العربي و لكن في الغناء الليبي كان بصورة اكبر و لا ابالغ ان قلت انه كان طاهرة في فترة الستيينات من القرن الماضي. في الشعر العربي قديمة و حديثه كان استعمال الودر و العطر و الزهور كناية او وصف للحبيب او للاشار لمواضع الجمال فيه. فكان ورد الخدود او خدك ورد او على خدك وردة في الكثير من الاغاني او الاشعار الغزلية. و في اغان اخرى كان الغناء للورود يأخد منحى اخر ففي اغنية لغة الزهور لام كلثوم وصف لانواع الزهور و الورد تم تقول( شوف الزهور واتعلم). و بالمثل اغنية اسمهان يا بدع الورد و جماله تبين لنا فيه مكاكن الجمال في الورد ثم تقول (هادي حبك يا عاشق). يعني كان استعمال الورد اولا كناية او اسقاط غير مباشر على جمال الحبيب و ثانيا كان استعمال الورد بلفظه مع الدعوة للناس للتعلم من الورد و استعماله للتواصل مع المحبوب. في الغناء الليبي نجد استعمال ثالثا لكلمات الورد و الزهور وهو التحدث عن الورد ووصفه و الدعوة الى الاهفمام به بدون اي اسقاطات. يعني يتم الغناء على الورد مثل الغناء على الصباح و الام و الاين الخ. طبعا لدينا في الغناء الليبي الغناء للورد كوصف للحبيب و التغزل به ولكن الاغان الاكثر شيوعا هي التغزل بالورد او الزهر لذاته او شخصيا بدون نية مبيته لاستعمال ذلك كغزل للحبيب فلماذا يا ترى؟

كان الغناء عيبا و كان الذي يغني يعمل ذلك سرا و يختار اسما رمزيا حتى لا يعرف من اسرته . و حدثنا الفنان الكبير سلام قدري كيف انه ظل فترة طويلة يغني في الاذاعة سرا بدون ان يدري اهله و لم يكتشف امره الا بعد ان نجح و ذاع صيته. و اذكر ان الراحل محمد سليم كذلك ظل سنينا لا يصتطيع الزواج لانه كلما يخطب امراة يرفض طلبه لانه كان يغني.
العيب الاكبر لدى الناس كان في الغناء الغزلي لان هناك الغناء او الانشاد الصوفي و المالوف الذي كان يغني في الزوايا و احتفالات المولد النبوي. انا هنا اتكلم في المطلق و اتحدث عن مدينة طرابلس فقط فالنظرة الى الغناء قد تتفاوت من مدينة الاخرى وان ظل العيب هو الصفة الملازمة للغناء و لكن بدرجات مختلفة.

و ازيدكم من القصيدة بيتا ففي الستينات كان الولد لا يستطيع ان بسمع الراديو في وجود والده. و كدلك لا بفتح الراديو و الاسرة مجتمعة الا على النشرة و هناك من اامناطق في ليبيا ظل فتح الراديو في البيت محفوف بالخطر الى فترة قريبة جدا ممكن دخول التلفزيون في اواخر الستينات نقل درجة الخطورة من الراديو للتلفزيون. ومع تغير الاجيال و انتشار العلم و التطور الثقافي نقل الخطورة من الاغنية العاطفية الى الاغنية السياسية على الاقل بالنسبة للحكام و صار النظر للاغنية و المغني بمنظور ما تحتويه او ما يقدمه المطرب و ليس هناك تجريم للمطرب او نوعية الاغنية بالمطلق وهذا راجع للتطور و التغير الزمني فمع االتلفزيون الذي صارت فيه الاغنية مصحوبة بالرقص و الابهار و مشاهد مثيرة جعلت اغاني الستينات مهما كان محتواه قمة في الحشمة و الوقار.

لنعد الى الموضوع الاساسي فالغناء الاجتماعي للصباح و الام و الاب و الطفل و الزهور كان هو المقبول لدى المستمع و يحقق نجاحا اكبر للمطرب لان الاغاني العاطفية ستكون ممنوعة في البيت و لا تسمع الا في الشوارع و المقاهي اما الاغان الاجتماعية فتسمع في البيت ايضا و من هنا اتت اهمية الغناء للورد والزهور مباسرة و بدون استعماله لاغراض غزلية. هذا هو لب الموضوع و سوف الحق روابط لبعض الاغاني الليبية التي تغنت بالورد و الزهور و كتابة بعض كلماتها و الباب مفتوح للنقاش و المشاركة.

abuaseem
21/06/2012, 12h18
نبدا باغنية للفنان محمد ابوقرين مرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=224264&postcount=7) تقول كلماتها:

*****
يا ورد حسنك زاد فوق حدوده
جاه النسوم عليه ميل عوده
***
يا ورد حسنك نور
ولونك يزهي فوق ما نتصور
فات الربيع و الناس فيك ادور
والنفس تبكي لفقدتك منكوده
***
يا ورد نفسي مالت
زينك و حسنك ما معاهم ثالث
خلي كلام الناس مهما قالت
و كلمة الحاسد دايما مردودة
***
يا ورد طمن بالي
و الزين يحلم بيك بات ليالي
و العقل مني طار ما ولالي
كان نيتك في القلب مني خوده
*****

بعد كتابة كلمات الاغنية تبين ان الاغنية فيها معنى في بطن الشاعر. فقد لا يا كون المعنى بالكلمات هو الورد نفسه و لكن الحبيب وهنا ضرب الشاعر عدة عصافير بحجرة واحدة.
الاغنية هذه تم اعادتها بتوزيع جديد. حيث غنتها احدى عضوات فرقة الشيخ قنيص و كانت باشراف الشيخ قنيص نفسه رحمه الله.

abuaseem
21/06/2012, 13h04
اما الراحل محمد الكعبازي فتغني بثلاث انواع من الزهور دفعة واحدة في الاغنية المرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=119089&postcount=3) و كلماتها تقول:

*****
فلة و وردة بينهم ياسمينة
منظر ينسي العقل في تخميمه
***
منظر عزيز عليا
لما نشوف الفل في الصبحية
والورد فتح راوياته امية
و الياسمين عاهدته انزوره ديمه
***
منظر جميل و هايل
مبهى الطبيعية بزينها تتمايل
انا وقفت نتأمل و فكري قايل
سبحان ربي بصنعته العظيمة
***
الورد نفسي تريده
الياسمين فايح ريحته مفيدة
و الفل فتح في اشجار عديدة
هم الثلاثة غرستهم في جنينة
*****
لا مجال للشك هنا ان المقصود في الاغنية هو الغناء لهذه الانواع الثلاثة من الزهور فقط بدون اي نية مبيته لاغراض اخرى

abuaseem
21/06/2012, 15h02
الفنان الراحل محمد الفرجاني هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=502167&postcount=48) اختار ايضا ثلاث انواع من زهور ايضا لتغني بها. مع الفل اختار القرنفل و الياسمين مخالفا بذلك الاغنية السابقة لمحمد الكعبازي و ان اتفق معه في نيه الغناء للزهور بمعناه المادي او الحسي بدون اسقاطات.

*****
قرنفل و فل و نسري فوق اغصانه
يحيوا الروح الشاردة السرحانه
***
قرنفل في غصنه مايل
رؤية غرسته ترد الجمع السايل
فتح و نور في جنانه هايم
الفلام اللي غرسه سقاه و صانه
***
الفل فاح في غصونه
يحتال يرد الروح محلى لونه
ياللي غرسته احفظه ما تهونه
يزهي العين بمنظره في جنانه
***
النسرين في غصنه هايم
بلبل يغني يوقض اللي نايم
بستان فيه المي يجري دايم
يسقي غصون الزهر اللي عطشانه
*****

abuaseem
21/06/2012, 15h22
للراحل محمود الشريف اغنية غصن الورد مرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=217226&postcount=23) و كلماتها لا تحتاج الى تفسير او تحليل:

يا غصن الورد يا اجمل زهرة تجلبني
يا مبهى الورد في غصنه مفتح يعجبني
يا محلى الورد و لون الورد
****
الورد اللي مفتح ما بهاه * مع النسمه باغصانه يميل
يشرح الخاطر بزهاه * شافي لكل قلب عليل
منظره يزهيني و ريحته تحيني
يا محلى الورد و لون الورد
***
منظر الورد في غصنه * شكله يزهي العين
يجلب الناس بحسنة * ربي اعطاه الزين
في جنانه و يرد الروح
يا محلى الورد و لون الورد
****

abuaseem
21/06/2012, 15h48
جرت العادة ان الاغاني التي التي تقدمها الاذاعة االليبية عن الزهور تقدم في الفترة الصباحية و تصنف من ضمن اغاني الصباح. الفنان محمد رشيد قدم اغنية جمع فيه الغناء عن الورد و عن الصباح في وقت واحد. فكانت اغنية يا وردة البستان المرفوعة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=238124&postcount=35) و كلماتها كالاتي:

***

يا وردة البستان يا ضاحكة للصبح
و الصبح نور بان ضيه لفي بالفرح
***
صبح على الحلوين في بلادنا الزينه
شافه حبيبه الزين شافه زهت عينه
والورد و الياسمين زاهي بلونه السمح
***
يا معلم الاطفال على الوكن فهمهم
يا صانع الاجيال انت معلمهم
بالعلم و الاعلام باخلاصنا و النصح
***
زد في العمل نبوك اعمل لوطنك خير
بالصبر درب الشوك تلقاه صار حرير
بالود ساعد خوك واعمل تعيش بفرح
*****

abuaseem
21/06/2012, 16h22
الفنان عادل عبدالمجيد قدم اغنية ورد الجناين هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=227668&postcount=39) وفيها ما يشبه الحوار مع ورد الجناين الذي يحث الشاعر على الذهاب للعمل في الصباح حتى يرضى عنه محبوبه الذي دايما في انتظاره :


******
ورد الجناين و الزهر و الحنه
و الورد ياما خبروني عنه
***********
قاللي الزهر موالي
عايش مع الغالي اللي في بالي
غير شوف شغلك و انتبه لاعمالك
و بايدك صورها بلادك جنة
*********
الفل في الصبحية
ميل عليا و قال جد شوية
كانك علي اللي صابك سواد صبيه
يرجاك مهما طال بعدك عنه
******

abuaseem
21/06/2012, 16h37
شاعر الوطن الكبير الراحل احمد رفيق المهدوي سجل بشعره حوار مع ثغور الورد حيث قال:

****************
يا ثغور الورد هيا خبريني
ارسلي الانفاس ريا و انعشيني
املي الكون بطيب يا ندبة
و ابعثي دكرى حبيبا لي هدية

****************
لنسيم الصبح بوحي بغرامي
تسعدي روحي فروحي في هيامي
ما احيلا النفحات كالرحيق
و احيلا بسمات عن عقيق
قد كساك الطل عقدا لؤلؤيا
و حباك الفجر نقدا ذهبيا
يا ثغور الورد خيريني
****************
فابتسم يا ورد للشمس صباحا
و انشرح تبعث في النفس انشراحا
هاهي الشمس تولت في علاها
كعروس قد تحلت بحلاها
ودع الامس وداعا ابديا
فابعثي دكرى حبيبا لي هدية
يا ثغور الورد خيريني
****************

هذه الكلمات الرقيقة غنتها الفنانة ليلى جمال هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=223554&postcount=135)
و غناها ايضا الفنان راسم فخري بلحن مختلف هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=242436&postcount=10)

abuaseem
22/06/2012, 10h09
الفنان محمد سليم محمد سليم غنى ايضا على الورد في ايام ربيعه هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=594431&postcount=23) في الاغنية التي كانت وصفا للورد في الربيع


يا ورد حسنك في ايام ربيعه
قلمز و فتح زاد في تنويعه
***
الورد ريت مكانه
مقلمز مخبل مايلات اغصانه
محفوظ حفظ العز وسط جنانه
يصعب عليا انقطعه و انبيعه
***
الورد لونه امدور
صنيعة الباري الزين فيه امصور
كان ايدين مسوه وقت ينور
يرخي الورق و ايطيح الزريعة
***
منسوب بكل العفة
يا سعد من غرسه و دار منه صفه
كل من يشوفه خاطره يتصفى
يهون على الخاطر و يمحي الليعة
*****

في هذه الاغنية تعرض الشاعر الى بعض صفات او خواص الورد فذكر كلمة مقلمز وهي الورد قبل تفتحها.

يقول الورد لونه امدور هذه الكلمة تتكرر كثيرا في الاغان التي تصف الورد امدور يعني دايري الشكل.
ومن الخواص الكتي ذكرها ان
كان ايدين مسوه وقت ينور* يرخي الورق و ايطيح الزريعة
يعني لو لمس باليد اثناء بدايه تفتحه تتساقط اجزاء الورد و تثنناثر بذورها.

abuaseem
22/06/2012, 10h28
الفنان محمود الشريف له اغنية ثانية عن غصن الورد هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=594447&postcount=119) عندما نسمع كلمه غصن الورد فالمقصود هو نبات الورد بذاته والا لقال غصن البان ان اراد الكناية في الوصف


اليوم ريت ...
غصن الورد في بستانه
خلقة الباري ربنا سبحانه
***
ورد كيف مفتح
يا نزهة اللي في منظره يتصبح
منظر جميل و الرايحة اللي تفحفح
يا سعد اللي حايزه في جنانه
***
ورد شكله مدور
بين الورق طالع كيف منور
حكمة المولى زين فيه مصور
مرشوق وسط الغصن في ميزانه
***
غصن حير فكري
جت غرسته بين الزهر و النسري
بين السواقي و المية تجري
يردد عليه الطير سمح الحانه
******

نلاحظ لفظ ورد شكله امدور في الكوبليه الثالث وكما ذكرت في الرد السابق هذه الجملة تتكرر كثيرا في وصف الورد

abuaseem
22/06/2012, 10h41
الفنان عبداللطيف حويل غنى للورد عند بداية موسمه هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=591421&postcount=74) او كما يقال بالليبي وقت ايعين.


محلاه غصن الورد كيف ايعين
من عند ربي في اغصانه مزين
***
الورد كيف ينور
في الغصن يامحلاه لونه امدور
عطية الباري خالقي ما يصور
اللي غارسه مولاه وسط جنين
***
منورات اغصانه
يا ريتني فلاج في وسط جنانه
قرنفل و نسري ما يجوه مكانه
ريحة الورد من بعيد تبين
***

يا ورد محلى لونك
مقلمز مفتح ماليات غصونك
الفلاح هاللي يغرسك و يصونك
منين يشبحك يظل خاطره مترين
****



نلاحظ هنا تكرار كلمة محلاه لونه امدور في هذه الاغنية كمثيلاتها من الاغان التي ذكرت سابقا.
هناك عبارتان ترددت في الاغنيتية السابقتين و هذه الاغنية ايضا مع تغيير طفيف في الالفاظ وهما ذكر الله تعالى و عظمته عند مشاهدة جمال الورد و الاشادة بالفلاح الذي اهتم بزراعة الورد:

عطية الباري خالقي ما يصور
اللي غارسه مولاه وسط جنين

abuaseem
22/06/2012, 15h32
في فترة السبعينات من القرن الماضي حدث تغيرا في الاغنية الليبية لحنا و كلمات. فكما قد اشرت سابقا كان بداية التلفزيون و حتى المتلقي تغيرا في استماعه و تقبله لكلمات اكثرا جراة. فتغير الغناء للورد و الزهور الى استعماله كمفردة غزلية او لنقل اداه تعبيرية لوصف الحبيب بدل التحدث عن الورد او اوصافه. اضع هنا مثالين الاول اغنية للفنان راسم فخري في بداية السبعينيات اسمها زي الورد على الاغصان هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=315425&postcount=15)و كلماتها تقول:

زي الورد على الاغصان اوصافه حبيبي
زي المية للعطشان مشتاق لحبيبي
مهما وصفت و مهما قلت
مش ممن نوصف حبيبي

طبعا يتضح من الشطر الاول للاغنية ذكر الورد هو وصف للحبيب فقط. و لم يكن هناك ذكر للورد او الزهور الا في هذا الشطر من الاغنية رغم تكراره لان الغرض من الاغنية كان وصف للحبيب الذي كان زي الورد على الاغصان تارة و زي الميه للعطشان في تارة اخرى.

abuaseem
22/06/2012, 16h12
من اغاني السبعنيات ايضا هناك اغنية احب الربيع و زهر الربيع للفنان علي ماهر هنا و التي يقول مطلعها:

أحبُّ الربيع و زهر الربيع
لأن خدودك مثل الزهر
أحبُّ العنادل إذا غردت
و صوتك أحلى و أغلى وتر

فمن مطلع الاغنية نعرف ان الهدف من ذكر الزهر في الاغنية ليس حبا فيه بل لمقارنته بخد المحبوب. قد نستعرض اغان اخرى من فترة السبعينيات و ما بعدها لاحقا واكيد لن نجد اي اغنية تتغنى بالورد والزهر لذاته الا اذا كانت احد اغاني الاطفال. اما غيرها فالاستعمال للفظ الورد و الازهار في الاغنية الليبية يكون لوصف المحبوب فقط لا غير