المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صاحب الكونشيرتو المصري...سان سانس


ليلى ابو مدين
18/06/2012, 19h55
صاحب الكونشيرتو المصري ...سان سانس


شهد القرن التاسع عشر في أوروبا وجود شخصيات عديدة لعبت دورا مهما في تطور الموسيقي في بلادها . ومن هؤلاء مؤلف الموسيقا الفرنسي شارل كامي سان سانس Charles Camille) الذي كان من أشهرالموسيقيين ذكائا وأوسعهم اطلاعا .كما كان ناقدا موسيقيا بارزا دافع بقلمه عن كل من: مؤلف الموسيقا الفرنسي هيكتور برليوز Hector Berlioz, ومؤلف الموسيقا المجري فرانز ليست Franz Liszt , ومؤلف الموسيقا الألماني ريتشارد فاجنر Richard Wagner, ولكن سان سانس هاجم الأخير عندما شعر بخطر موسيقاه وتأثيرها المسيطر علي الحياة الموسيقية في فرنسا . وقد وجدت الموسيقا الفرنسية في سان سانس مؤلفا يمتلك عدة فنية من الطراز الاول ,اذ سيطر سيطرة كاملة علي كل الصيغ والأساليب الموسيقية . وبالرغم من أنه فرنسي فقد كان عالميا ,وكان لمؤلفاته المتنوعه تاثيرها السريع في فتح آفاق اوسع للموسيقا الفرنسية ,فقد نافس مؤلفو الموسيقا الألمان في ميدانهم ,وبذلك شجع المؤلفين الفرنسيين الأخرين الذين رغبوا في تلك المنافسة.

وكان سان سانس يتمتع بقدرة كبيرة علي تشرب كل التأثيرات الموسيقية المحيطة به , ولكن الأجيال التالية كانت تميل الي التساؤل اذا كان لديه شئ يقوله ،وربما كانت تلك الاجيال التي جاءت بعد موته بقليل مخطئه ,ولكن سواء كانت علي خطأ أم علي صواب في حكمها ,فانه ليس هناك من شك في قيمة سان سانس ودوره في تطور الموسيقا الفرنسية في القرن التاسع عشر وقد كتب عام 1885 يقول "منذ وقت ليس بالبعيد ربما كان خمسة عشر عاما ,كان المؤلف الفرنسي الذي يجد في نفسه الجرأة لتجربة حظه في ميدان موسيقا الالآت لا يجد وسيلة لأداء مؤلفاته الا أن يقدم بنفسه حفلا موسيقيا ويدعو اليه الأصدقاء والنقاد .أما الجمهور 00الحقيقي فان اسم أي مؤلف فرنسي , وخاصة اذا كان لا يزال علي قيد الحياة , عندما يظهر علي لوحات الأعلانات
كان كفيلا بأن يبعد الجميع ويصرفهم عن الحفل " وكان سان سانس نفسه قد شعر بتأثيرفاجنر,كما أن الكثيرين من الجيل الأصغر من معاصريه برغم نزعاتهم القوية المضادة للموسيقا الألمانية فانهم لم يستطيعوا تجاهل فاجنر . وأن اي مناقشة للموسيقا الفرنسية في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر لابد وأن تعتبر تأثير فاجنر علي الحياة الموسيقية قضية مسلم بها .

ولد سان سانس بمدينة باريس في التاسع عشر من أكتوبر 1835 ,وتوفي بمدينه الجزائر في السادس من ديسمبر 1921 , عن عمر يناهز ست وثمانين عاما . وكان ابوه من أصل ريفي وأمه من الطبقة المتوسطة , وقد تلقي سان سانس دروسه الأولي في الموسيقا علي يد أمه وخالتها شارلوت ميسون Charlotte Massonوقد أظهر الصبي من البداية حبا عظيما للموسيقا ومهارة غير عادية في عزف البيانو , كما كان يتمتع بأذن موسيقية قوية .وفي سن السابعة درس سان سانس عزف البيانوعلي يد الأستاذ ستاماتي(Stamaty) كما درس الهارموني علي يد الأستاذ بيير مالدين Bierre Maleden , وبدأ في تلك الفتره يؤلف الموسيقا . وعندما بلغ العاشرة من عمره قدم حفلا عزف فيه البيانو مصاحبا عازف الفيولينا البلجيكي بسيمز Bessems حيث قدما معا أحدى سوناتات الفيولينا لمؤلف الموسيقا الألماني لودفيج فان بيتهوفن . وفي العام التالي قدم سان سانس حفله الأول كعازف بيانو منفرد ,وعزف فيه أعمالا لكلا من يوهان سباستيان باخ وموتسارت .وفي ذلك الحفل تساءلت احدي الحاضرات من فرط اعجابها بعزفه قائلة "اذن ماذا يعزف هذا الصبي ياتري وهو في سن العشرين ؟" فأجابتها أمه في زهو واعتزاز "سوف يعزف مؤلفاته هو بلا شك ". وفي عام 1848 التحق سان سانس بكونسيرفتوار باريس لدراسة عزف آلة الأورغن , وفي العام التالى فاز بالجائزة الثانية للمعهد , وفي عام 1851 فاز بالجائزة الأولى.وبعد ذلك التحق بفصل الأستاذ هاليفىHalevy لدراسة التأليف الموسيقى , كما انه درس التأليف الموسيقى أيضا علي يد المؤلف الفرنسي شارل جونو(1818-1893) . وفي تلك الفترة التقي سان سانس بمؤلف الموسيقى المجرى الشهير فراز ليست وتاثر بموسيقاه وأعجب بشكل خاص بالقصائد السيمفونية التي ابتكرها .وفى عام 1852 اشترك سان سانس في مسابقة روما الكبرى , ولكنه أخفق في الفوز بها .

وفي نفس العام اشترك في مسابقه جمعية سانت سيشيليا فى باريس وقدم عملا للكورال والأوركسترا ,وفاز فيها بالجائزه الأولى . وفي عام 1853 عين عازفا للأورغن في كنيسة سانت ميرى واستمر في هذا العمل حتى شهر ديسمبر عام 1857,ثم تركه عندما عين عازفا للأورغن فى كنيسة المادلين الشهيرة , حيث استمر يعمل بها حوالى عشرين عاما . وفي عام 1855 نشرت سيمفونيته الأولى , وكانت جمعية سانت سيشليا قد قدمتها عام 1853 ,ثم أعيد تقديمها عامى (1856و1857). وفي عام 1856 كتب سان سانس سيمفونيته الثانية للاشتراك بها مسابقة جمعية سانت سيشيليا وفاز فيها بالجائزة الأولى , وقدمت السيمفونية بمدينة باريس عام 1857 وفي 1861 عين سان سانس أستاذا لآلة البيانو بمدرسة نيدر مير Niedr Meyer وقد شغل هذه الوظيفة لمدة اربع سنوات , وكانت هي الفترة الوحيدة من حياته التي عمل فيها بالتدريس ,وكان من تلاميذه في تلك الفترة – والذين احتلوا مكانة بارزة في الحياة الموسيقية الفرنسية فيما بعد – جابريل فوريه – ويوجين جيجو وأندريه ميساجيه .

وواصل سان سانس كتابة مؤلفاتة أثناء قيامه بتلك الأعمال, كما أنه أحرز شهرة كعازف بيانو بارع . وبعد ذلك اتجه الي الكتابة للمسرح ولكنه لم يجد تشجيعا من مديري المسارح ,فصمم علي الاشتراك مرة اخرى فى جائزة روما الكبرى عام 1864 ولكنه أخفق فى الحصول عليها للمرة الثانية , وخفف من احساسه بالمرارة منحه وسام جوقة الشرف الفرنسي عام 1868 . وكان أول وسام رسمي يمنح له من بين الأوسمة العديدة التي تلقاها فيما بعد من فرنسا والدول الأخرى .وفى عام 1877 . قدمت اوبراه الشهيرة (شمشون ودليلة) بمدينة فايمار وبعدها فتحت له المسارح أبوابها ليقدم أعماله . ومن الخدمات الجليلة التى قدمها سان سانس للموسيقا فى بلاده , اشرافه علي طبع الأعمال الكاملة لمؤلف الموسيقا الفرنسى فيليب رامو Philippe Rameau
الذى عاش مابين عامي (1683و1764) . ورغم أن سان سانس قد فاد بشدة المدرسة الجديدة في الموسيقا الفرنسية , والتى كانت تريد قطع كل صلة لها بالماضى , واتجهت للبحث عن وسائل جديدة للتعبير الموسيقى , ومع ذلك فقد أسس مع آخرين عام 1871 الجمعية الوطنية للموسيقا . والتي كان من أهم أهدافها تشجيع الموسيقا الحديثة . وقد عرف العالم الخارجى سان سانس من خلال قصائده السيمفونية الأربعة وهي (مغزل أو مقال – فايتون – رقصة المقابر – شباب هرقل ) وقد سار في كتابتها على درب فرانز ليست ولكنه لم يقلده ,لأن فرانز ليست جعل الموسيقا فى قصائده السيمفونية تابعة للقصيد الشعري أو الموضوع وخادمة له ,وأغفل القالب الموسيقى , بينما استطاع سان سانس أن يجمع بين سرد القصة والبناء الموسيقى فى وقت واحد , فجاءت موسيقاه كلاسيكية من حيث الصياغة الموسيقية ورومانتيكية من حيث براعة التلوين الأوركسترالي .
وقد كتب سان سانس عدة مؤلفات من نوع الكونشيرتو , فكتب خمس كونشيرتات للبيانو والأوركسترا ,قدم الأول عام 1865 بمدبنه لايبزيج , والثانى قدم عام 1868 بمدينه باريس, والثالث قدم بمدينه لايبزنج عام 1869 , والرابع قدم بمدينة باريس عام 1875 , والخامس والأخير والذي اشتهر بأسم (الكونشيرتو المصرى) قدم بمدينة باريس عام 1896 , وقد قام المؤلف بعزف البيانو المنفرد في كل تلك الحفلات , كما كتب سان سانس ثلاث كونشيرتات للفيولينا والأوركسترا , وكونشيرتين للتشيللو والأوركسترا وكتب خمس سيمفونيات , لكنه اسقط السيمفونيتين الأولي والثانية من قائمة أعماله , وبذلك اصبحت ثلاثة سيمفونيات واستعمل في الأخيرة آلة الأورغن مع الأوركسترا وهي أشهر سيمفونياته .
كان سان سانس محبا للسفر كثيرا الترحال , فزار العديد من البلاد واستوحي منها بعض أعماله , ومع ذلك نذكر الكونشيرتو الخامس للبيانو والأوركسترا والذى اشتهر باسم (الكونشيرتو المصري ) ومقطوعة (ذكريات الأسماعيلية) عمل رقم (100) للبيانو المنفرد و(المتتالية الجزائرية) , وفانتازيا للبيانو والأوركسترا بعنوان افريقيا .

كما ان له مؤلف طريف بعنوان (مهرجان الحيوانات ) صور فيه أصوات وحركات العديد من الطيور والحيوانات مستخدما آلتا بيانو مع الأوركسترا , بالاضافه الي عدد من مؤلفات الموسيقا الحجرة ,نذكر منها سباعية الترمبيت والبيانو والرباعى الوترى والكونترباص. ويلاحظ عزيزى القارئ أن مؤلفات سان سانس بشكل عام تتميز بالبناء الموسيقي , فان له كتابات نقدية وفلسفية , كما نشر ديوانا شعريا , وكتب عدة مسرحيات هزلية , ظهرت فيها جميعا بلاغة سان سانس وثقافته الواسعة , وقد منحته جامعة كيمبردج عام 1893 درجه الدكتوراه الفخرية في الموسيقا . وهكذا نجد أن سان سانس قد عاش حياه حافلة بالعمل والانتاج .
وفي السادس من ديسمبر عام 1921 توفى سان سانس بمدينة الجزائر عن عمر يناهز ست وثمانين عاما . وفيما يلى عزيزي القارئ نلقى بعض الأضواء علي نماذج من مؤلفات سان سانس المتنوعة .
اولا: الكونشيرتو الخامس للبيانو والأوركسترا في سلم فا الكبير عمل رقم (103)
في الثانى من يونيو عام 1896 قدم سان سانس هذا الكونشيرتو بمناسبه الاحتفال بمرور خمسين عاما علي احترافه عزف البيانو
ويعرف هذا الكونشيرتو في عالم الموسيقا بأسم (الكونشيرتو المصرى) حيث أن سان سانس قد كتبه خلال زيارته لمصر , وبالتحديد فى مدينة الأقصر عام 1895 . وفي هذا الكونشيرتو يحاول سان سانس اظهار الطابع المحلى للموسيقا فى الألحان وفى استخدام بعض عناصر الهارمونى والتعبير والتلوين . ولكنه في الواقع يقدم لنا ما تذوقه من موسيقانا فى ثوب أوروبى .ويتكون الكونشيرتو من ثلاث حركات جاءت على النحو التالى:

الحركة الأولي : متوسطة السرعة
تتميز هذه الحركة بوضوح ألحانها , ويعتمد المؤلف على التلوين الأوركسترالي الي حد كبير دون الحاجة الى استخدام المجموعات الكبيرة , كما تتميز هذه الحركة بما فيها من فقرات عديدة استخدم فيها المؤلف تأجيل النبر , لأعطاء الطابع المحلى بشكل بارز.

الحركة الثانية: بطيئة
تتشابه هذه الحركة الى حد كبير مع المتتابعات الجزائرية والأعمال الأخرى المشابهة . ويلعب البيانو في هذه الحركة دورا اساسيا , كما يساعد الأوركسترا على التعبير عن الجو المحلى , بالكتابة الأوركسترالية البراقة ويستخدم سان سانس لحنا كان قد سمعه أثناء اقامته باحدى الدهبيات فى نهر النيل عند الأقصر , وهو يسميه لحن حب نوبى , كما يحاول أن يقلد صوت نقيق الضفادع الي حد ما . وهذه الحركة هى أقرب حركات الكونشيرتو الي الطابع المصرى فى أداء التقاسيم.

الحركة الثالثة: سريع جدا
تتميز هذه الحركة بأسلوب الكتابة لآلة البيانو الذى يعتمد على البراعة فى الاداء , ويحاول سان سانس فى هذه الحركة أن يعبر بموسيقاه عن رحلة بحرية تتخللها فترة عاصفة .

ثانيا:كونشيرتو رقم (1) في سلم لا الصغير للتشيللو والأوركسترا عمل رقم (33)
كتب سان سانس هذا الكونشيرتو عام 1873, وقد جاء كالمعتاد في ثلاث حركات علي النحو التالى
الحركة الأولى: سريعة دون اسراف مكتوبة فى صيغة السوناتة وتستهل باللحن الأساسى ويؤديه العازف المنفرد بمصاحبة مجموعة آلات الفيولينة الثانية والفيولا , أما اللحن الثانى فيقدم أيضا من العازف المنفرد . وتتميز هذه الحركة بالأداء الاستعراضى من العازف المنفرد.
الحركة الثانية : معتلة السرعة ومتدفقة تقدم فى تدفق وتسمع مباشرة بعد الحركة الأولى , وتقدم الوتريات – مقنعة بكاتم الرنين – لحنا فى ايقاع راقص وفى مقابلة مع لحن معارض يقدمه العازف المنفرد .وبعد أن يقدم العازف المنفرد الكادنزا التى تتطلب قدرات متميزة فى الأداء , تتكرر بعض أجزاء المادة اللحنية الرئيسية .
الحركة الثالثة : ختام أستعادة السرعة الأولى وهى تقدم مباشرة بعد الحركة الثانية ,أي أن الكونشيرتو رغم أقسامه الثلاثة الواضحة يقدم كوحدة فنية واحدة , وخلال هذه الحركة تبرز بوضوح قدرات سان سانس على استغلال امكانيات آلة التشيللو بصفة خاصة , وآلات الأوركسترا بصفة عامة .

ثالثا:القصيد السيمفونى فايتون phaeton
يقدم سان سانس القصد السيمفونى بكلمة قال فيها "سمح أبلون لابنه أن يقود عربة الشمس عبر السماوات رغم أن أفراسها كانت أصعب مراسا من مقدرة الشاب , فجمعت به وخرجت العربة الملتهبة عن مسارها بين الأفلاك ,وأقتربت من الأرض تهدد العالم بالدمار طعمة للنيران . مما يضطر معه جوبيتر الى اطلاق صاعقة تردى الفتى صريعا " .
وتبدأ الموسيقا بتصوير فايتون يقود عربة الشمس مختالا فخورا فى هذا الموضوع الأسطورى,وتعلن آلات النفخ النحاسية ابتهاجا بطلوع الشمس على وقع حوافر الخيل وصليل سنابكها , ومنظر الفضاء الفسيح,والأرض منبسطة ثم يضطرب الأيقاع بضربات من آلة التمبانى , تنذر باختلال القيادة واقتراب العربة الملتهبة من الأرض . وهنا يستعمل سان سانس آلة "الجونج" لتقرع منذرة بدنو الكارثة الكبرى ,ثم تنفجر الصاعقة على هزيم الطبل والجونج وثلاث آلات تمبانى وكاسات نحاسية , تنتقل بعدها الحركة من القوة والسرعة والاضطراب , الى الهدوء المفاجئ ,حيث تؤدى الأوركسترا فيه فقرات من اللحنين البهيجين اللذين جاءا فى أول القصيد السيفوني ,ولكن بما يشبه الرثاء والحزن .
ويلاحظ أن الموسيقا لم تخرج عن صيغة السوناتة , فقد عرض المؤلف اللحنين الأساسيين , ثم تفاعلا وعادا .أى أن سان سانس استطاع أن يوفق بين موضوعه وبين صيغة السوناتة ولم يعتمد فى تصويره الا على الايحاء الموسيقى وحده .
رابعا :القصيد السيمفونى (مغزل أو مفال) مصنف (31)
يصور المؤلف فى هذا القصيد السيمفونى كيف أستطاعت الملكة أو مفال بقوة اغرائها أن تذل كبرياء (هرقل) الشجاع , فقد أغرته حتي تلاشت قوته , وأصبح طوع بنانها , واستسلم لرغباتها . وجلس بين فتياتها خالعا جلد النمر ,مرتديا ملابس النساء ,جالسا الي المغزل , مشاركا الفتيات فى غزل ثوب الملكة التى ملأت عليه قلبه . وتسود فترة من السكون تقطعها ضحكات مكتومة من الفتيات , عندما يرين هرقل وهو يصل الخيط تارة , ويقطعه تارة اخري , بيديه اللتين طالما مزقت الحيوانات المفترسة . تدخل الملكة وتتأمل منظر هرقل وتنفجر فى ضحكة تهكمية , فيزمجر هرقل فى غضب ,ثم يشعر بيأس وأمل , واستعطاف , ولكن يأسه يشتد , فيستسلم حينما تتزايد الضحكات , وينتهي القصيد السيمفونى حينما ينتهى الخيط , وتتوقف عجلة المغزل عن الدوران .

خامسا : القصيد السيفونى(شباب هرقل) مصنف (50)
يرى هرقل فى مستهل حياته طريقيين ,طريق الفضيلة , وطريق اللذات ,يقف هرقل حائرا فى مفترق الطرق, وبينه وبين نفسه صراع مميت , يخرج منه , وقد اختار طريق الفضيلة ,حيث يرى فى نهايته الخلود , وتصور الآلات الوترية جو الغموض والحيرة والتردد, موضحة صعوبة الاختيار . يعقبه لحن قوى يفيض نبلا وشجاعة , يمثل الفضيلة . وتؤديه الآلات الوترية . ويستعطفه فيتوقف ليرى من بعيد حوريات يلفتن نظره الى طريق اللذات , ثم تتوقف الموسيقا فجأة لتعود من جديد بالحكمة , والموعظة. وقد امتزج لحن الاغراء ولحن الفضيله في صراع عنيف , ينتهى بانتصار الفضيلة ويسمع لحنها فى عظمة ونبل , مؤكدا انتصارها .

بقلم /د. زين نصار المصدر /
كتاب دراسات موسيقية و كتابات نقدية
الهيئة المصرية العامة للكتاب

أحمد الجوادي
20/06/2012, 01h19
أختي العزيزة الأستاذة الفاضلة ليلى هانم المحترمة

أشكرك من الأعماق على تسليط الضوء على هذا المؤلف العظيم.

ما تفعلينه هو مجهود عظيم للغاية أشكرك أنا شخصيا ويشكرك عليه كل الموسيقيين، محترفين وهواة.

سألقي بعض الضوء على بعض من أعماله التي ذكرتها لنا الأستاذة الفاضلة ليلى لكي تدعم الموضوع الشيق الهام، ولكي نستمتع بسماع ومشاهدة أعمال هذا المؤلف الكبير.

هذه رقصة الموت لكميل سان سانز Macabre Dance، هي رقصة شهيرة جدا، وفيها سولو الكمان الشهير أيضا، في هذا السولو يكون دوزان الكمان لعازف السولو يختلف عن دوزان باقي الكمانات، حيث يخفض وتر مي "الرفيع" نصف درجة لكي يصبح مي بيمول لكي يعطي التنافر بين نوتتي لا مي مبيول أي الوترين المطلقين، حيث تصدر مسافة خامسة ناقصة.
بالمناسبة فإن هذا الأوركسترا هو أوركسترا الشباب الفينزيوللي (أي ليس أوركسترا محترفين)، والقائد هو مايسرتو شهير جدا وأصله أيضا فينزويللي، هو يعيش في نفس المدينة التي أسكن أنا فيها ويقود الأوركسترا السيمفونية السويدية في المدينة.


Saint Saأ«ns Danza Macabra Op. 40 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=FIrpp-inOpM&feature=related)

وهذه رقصة باشانيللا، نسمع فيها أن سان سان قد استخدم كثيرا السلالم الشرقية:

Danza Bachanalle de Saint-Saأ«ns - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=RcAGFgPCigw&feature=related)

وهذه إحدى أهم وأشهر الأعمال المكتوبة للكمان والتي كتبتها كميل سان سانز، اسمها روندو كابريتشوزو Introduction and Rondo Capriccioso، الاعازف هنا هو أشهر عازف كمان على الإطلاق وأعظمهم واسمه ياشا هايفتز.
هذا التسجيل مأخوذ من فيلم اسمه They Shall Have Music عام 1939


Jascha Heifetz Introduction and Rondo Capriccioso (from They Shall Have Music) - at correct pitch - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=ojGkRu347Os&feature=related)

وسان سانز له عمل جميل جدا وهو: كارنفال الحيوانات، وهو نفسه الذي ذكرته الأستاذة ليلى هانم، حيث يمثل الحيوانات بالآلات الموسيقية، واخترت هذه الحركة والتي اسمها البجعة والتي كتبها للشللو، لقد كتبها وأهداها لصديقه بابلو كازالس الذي كان أشهر عازف شيللو في حينها، لا أعرف لماذا اختار سان سانز الشيللو لكي يمثل البجعة، فعادة تمثل البجعة بواسطة آلة الكورانجلي (الهورن الإنجليزي) أو الأوبوا.
هذه بعزف بابلو كازالس نفسه

(Music Video) Pablo Casals - Saint-Saens' The Swan (1925); Featuring Anna Pavlova (1907) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Lv00SVRR7LY&feature=player_embedded#)


واخترت حركة الفيلة أو الافيال، "جمع فيل" من نفس العمل:

Carnival of the Animals - Elephants - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=jWUt2D0FkdU&feature=relmfu)

ومن أهم أعماله هو كونشيرتو الشيللو والأوركسترا، هذا الفيديو بعزف أكبر عازف في القرن المنصرم العظيم روستروبوفيتش.

Saint-Saأ«ns Cello Concerto No.1 Rostropovich.avi - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Cx6UDgi9TEA)

وهذا هو كونشيرتو البيانو المصري الذي ألفه

Saint-Saأ«ns: Piano Concerto No.5 ('Egyptian') / Zilberstein آ· Crudele (part 1) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=nUO7awAH31A)

لك مني خالص الاحترام، حفظك الله وأعطاك الصحة والعافية

أخوك/ أحمد الجوادي

ليلى ابو مدين
20/06/2012, 16h13
أخي العزيز الفاضل المايسترو الكبيرأ . أحمد الجوادي
أسعد الله مساءك بكل الخير
جزيل شكري وإمتناني لسيادتك على مرورك الكريم وكلماتك الطيبة
أسعدني ما وصفت به موضوعي أسعدك الله وجزاك خيراً
وأشكرك على هذه الهدايا القيمة من الكونشيرتات المشهورة لسان سانز
بحث قيم وهام قدمته لنا سيدي الفاضل ومعلومات أضافت الى الموضوع حتى بات في صورة مكتملة
لكل من يبحث عن الموسيقى السيمفونية لكبار الموسيقيين
أمثال سان سانز
أخي الكريم أشكرك
ونحن في إنتظار موضوعاتك وأبحاثك الموسيقية التي ولا شك ستكون
ذات معلومات قيمة وهامة
ستضيف وتثري بها المنتدى
خالص تحياتي وإحتراماتي
ليلى ابو مدين

انور الحارث
18/07/2012, 02h14
شكرااا جزيلا استاذة ليلى على الموضوع الرائع

اما الاستاذ احمد حقيقة يعجز القلم عن شكره لاضافة هذه الروائع

ممكن طلب منكمااا


مقطوعة ذكريات الاسماعلية للاستماااع اليهااا ان امكن؟

مع خالص التقدير والثناء

انور الحارث

أحمد الجوادي
18/07/2012, 11h07
شكرااا جزيلا استاذة ليلى على الموضوع الرائع

اما الاستاذ احمد حقيقة يعجز القلم عن شكره لاضافة هذه الروائع

ممكن طلب منكمااا


مقطوعة ذكريات الاسماعلية للاستماااع اليهااا ان امكن؟

مع خالص التقدير والثناء

انور الحارث

صديقي العزيز أنور بيك المحترم

أولا: لك مني ألف شكر على كلماتك اللطيفة، حفظك الله.

ثانيا: هذه هي الموسيقى التي طلبتها (ذكريات الإسماعيلية)، لا أخفي عليك فأنا لم أسمعها من قبل وأشكرك على أنك نبهتني لها، فيها أجواء ريفية مصرية جميلة، لا أعلم إن كان أحدا قد قام بتوزيعها للأوركسترا أم لا؟

SAINT-SAأ‹NS (24/30) Souvenir d'Ismaأ¯lia Op.100 (1895) B.Ringeissen, 1975 *vinyl* - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=oysVkGiTYRQ)

خالص محبتي

أخوك/ أحمد الجوادي

انور الحارث
18/07/2012, 12h40
صديقي العزيز أنور بيك المحترم


أولا: لك مني ألف شكر على كلماتك اللطيفة، حفظك الله.

ثانيا: هذه هي الموسيقى التي طلبتها (ذكريات الإسماعيلية)، لا أخفي عليك فأنا لم أسمعها من قبل وأشكرك على أنك نبهتني لها، فيها أجواء ريفية مصرية جميلة، لا أعلم إن كان أحدا قد قام بتوزيعها للأوركسترا أم لا؟

SAINT-SAأ‹NS (24/30) Souvenir d'Ismaأ¯lia Op.100 (1895) B.Ringeissen, 1975 *vinyl* - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=oysVkGiTYRQ)

خالص محبتي


أخوك/ أحمد الجوادي



الله يسعدكم موسيقار احمد ولايحرمنا منكم يارب

مااجملهاا من موسيقى وخاصة بالدقيقة 1,22

دعائى لكم بدوام الصحة والعافية

ومرة اخرى شكراا ايضاا للاستاذة ليلى

وكل سنة وانتم سالمون

انور الحارث

guest
18/07/2012, 14h37
الحقيقة ما دفعني للتعليق هو التالي

1.الموسيقي هي جميلة فعلا ومسمعهتاش قبل كدة.. و ان كنت معرفش ايه علاقتها بالاسماعيلية
2.من فترة كنت قررت اعادة توزيع اللحن التركي التراثي الشهير ( اسكودار ) و هو دا اللي لفت نظري .. استاذ انور الحارث انسجم مع الموسيقي من بداية 1:22 .. من اول هذه اللحظة هو لحن اسكودار الشهير

الاقتباس لا يقلل ابدا من شأن المؤلف الموسيقي .. بيتهوفن ذات نفسه اقتبس من هايدن و قام بتنويعات علي الحانه
و فربد الاطرش اقتبس تانجو زهرة في خيالي و اصبحت اشهر و اجمل تانجو عربي ( لا اقصد بالاقتباس التأثر بالتانجو و لكن اقباس الجملة الموسيقية ذات نفسها و التنويع عليها )
و القائمة تطول

قمت بتدوين اسكودار سريعا للتأكد

طبعا الاستاذ الجوادي .. بعيدا عن كونه عازف كمان رهيب ( عربي و غربي ) و مؤلف موسيقي خبير و موزع موسيقي ما شاء الله عليه
هو محلل موسيقي من الدرجة الفوق الممتازة و تحليلاته دروس يستفيد منها الجميع .. هل من تفسير لهذا ؟
من اقتبس من الاخر في هذا اللحن ؟ لأني الحقيقة معنديش معلومات متي تم تأليف اسكودار و ذكريات الاسماعيلية ( و ان كنت ارجح ان اسكودار هي الاصل لأن المقطوعة الاخري اطول و بها كذا حركة ( و ان كات حركة اسكودار فيهم هي الاجمل )

وتحياتي للجميع و شكرا

أحمد الجوادي
18/07/2012, 23h58
الله يسعدكم موسيقار احمد ولايحرمنا منكم يارب

مااجملهاا من موسيقى وخاصة بالدقيقة 1,22

دعائى لكم بدوام الصحة والعافية

ومرة اخرى شكراا ايضاا للاستاذة ليلى

وكل سنة وانتم سالمون

انور الحارث

صديقي العزيز الأستاذ أنور بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك الرقيقة وعلى الإطراء، بل أنا من يتوجب علي أن أشكرك لأنني لم أكن أعرف هذا العمل من قبل.

خالص تحياتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

MUNIR MUNIRG
18/07/2012, 23h59
شكرااا جزيلا استاذة ليلى.....استاذ أحمد الجوادي.....على الموضوع الرائع

سان سانز كارنفال الحيوانات..... كاملا
Camille Saint-Saëns - Le Carnaval Des Animaux [complete recording]

A complete version of Camille Saint-Saens' "Le carnaval des animaux" (Dutoit) - No. 1-7 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=hjaBGAfWGSU&feature=player_detailpage)[/URL]


وتحياتي للجميع

أحمد الجوادي
19/07/2012, 00h02
الحقيقة ما دفعني للتعليق هو التالي

1.الموسيقي هي جميلة فعلا ومسمعهتاش قبل كدة.. و ان كنت معرفش ايه علاقتها بالاسماعيلية
2.من فترة كنت قررت اعادة توزيع اللحن التركي التراثي الشهير ( اسكودار ) و هو دا اللي لفت نظري .. استاذ انور الحارث انسجم مع الموسيقي من بداية 1:22 .. من اول هذه اللحظة هو لحن اسكودار الشهير

الاقتباس لا يقلل ابدا من شأن المؤلف الموسيقي .. بيتهوفن ذات نفسه اقتبس من هايدن و قام بتنويعات علي الحانه
و فربد الاطرش اقتبس تانجو زهرة في خيالي و اصبحت اشهر و اجمل تانجو عربي ( لا اقصد بالاقتباس التأثر بالتانجو و لكن اقباس الجملة الموسيقية ذات نفسها و التنويع عليها )
و القائمة تطول

قمت بتدوين اسكودار سريعا للتأكد

طبعا الاستاذ الجوادي .. بعيدا عن كونه عازف كمان رهيب ( عربي و غربي ) و مؤلف موسيقي خبير و موزع موسيقي ما شاء الله عليه
هو محلل موسيقي من الدرجة الفوق الممتازة و تحليلاته دروس يستفيد منها الجميع .. هل من تفسير لهذا ؟
من اقتبس من الاخر في هذا اللحن ؟ لأني الحقيقة معنديش معلومات متي تم تأليف اسكودار و ذكريات الاسماعيلية ( و ان كنت ارجح ان اسكودار هي الاصل لأن المقطوعة الاخري اطول و بها كذا حركة ( و ان كات حركة اسكودار فيهم هي الاجمل )

وتحياتي للجميع و شكرا


صديقي العزيز أستاذ إيهاب بيك المحترم
حينما كتبت الرد وأضفت الفيديو، استمعت للفيديو وبعجالة، حيث أنني فعلت كل ذلك لمدة دقائق لأنني كنت سأغادر البيت فورا.
طبعا انتبهت إلى أن سان سانز قد اقتبس هذا اللحن، أي لحن أسكودارا التركي.
لقد دار جدال طويل حول هذا اللحن، هل هو تركي؟
نعم بحسب ما نعرف فإنه تركي، لكنه يغنى في عدة بلاد أو دول، ففي العراق يغنى نفس هذا اللحن بكلمات مختلفة وهي: يا عذولي لا تلمني، لقد جلب هذا اللحن الموسيقار الكبير ملا عثمان الموصلي، حيث أنه كان قد ذهب للدراسة في الإستانة أو اسطنبول وعاد محملا بألوان كثيرة منها هذه الأغنية.
وفي سوريا تغنى بكلمات مختلفة أيضا.
وحتى في اليونان تغنى بكلمات يونانية.
لست متأكدا من هل أن اللحن تركي أم يوناني، لأن اليونانيين كثيرا ما يدعون بأن الأتراك قد اقتبسوا أعمالهم، مثلا السيرتو هو في الأصل يوناني وأخذه الأتراك.
في رأيي الشخصي هو أن هذا اللحن قد انتقل بواسطة الغجر، والله أعلم.

هذا هو اللحن بالتركية

أœskأ¼dar'a gider iken (Katibim) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SymcEAeYGOw)

وهذا بصوت المطربة الكبيرة صفية آيلا

Safiye Ayla-Uskudara gideriken aldida bir yagmur - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SFwCw1mZd1g)

وهذا بصوت أعظم مغني تركي على الإطلاق، زكي موران

Zeki Mأ¼ren - أœSKأœDAR'A Gؤ°DERKEN - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=a09hTQJNW08&feature=related)

وهذا باليونانية

خ‘د€خ؟ خ¾خµخ½خ؟ د„خ؟د€خ؟ - خ£خ؟د…خ»د„خ±د„خ؟د… خœخ±دپخ¹خ± - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=a-XLlAHueds&feature=related)

وهذا بالعراقي

‫ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط·ظ‡ ط؛ط±ظٹط¨ ظ…ظ‚ط§ظ… ظ†ظ‡ط§ظˆظ†ط¯+ظٹط§ ط¹ط°ظˆظ„ظٹ ظ„ط§طھظ„ظ…ظ†ظٹ.avi‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=JYIcq7stLk4)

لم أجد النسخة السورية لأنني لا أعرف الكلمات المستخدمة في سوريا

هذه النوتة، لقد كتبتها من التسجيل الأول:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=297662&stc=1&d=1342656060

أخيرا، أنا على شبه يقين بأن اللحن موجود قبل سان سانز.

خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
19/07/2012, 00h21
شكرااا جزيلا استاذة ليلى.....استاذ أحمد الجوادي.....على الموضوع الرائع

سان سانز كارنفال الحيوانات..... كاملا
Camille Saint-Saëns - Le Carnaval Des Animaux [complete recording]

A complete version of Camille Saint-Saens' "Le carnaval des animaux" (Dutoit) - No. 1-7 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=hjaBGAfWGSU&feature=player_detailpage)[/URL]


وتحياتي للجميع

الأستاذ الفاضل منير بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على مشاركتك معنا في هذا الموضوع الشيق، وطبعا الشكر موصول للأستاذة الرائعة ليلى هانم التي وضعت الموضوع، وأشكرك على وضع العمل كاملا.
كنت قد عزفت هذا العمل حينما كنت أعمل في عمان/ الأردن، كان الأوركسترا مشتركا أردنيا وأوركسترا أوروبي ضيف، وعلى ما أذكر بأن المايسترو كان فرنسيا.

لك مني خالص المحبة، حفظكم الله

أخوكم/ أحمد الجوادي

guest
19/07/2012, 00h22
استاذ احمد الجوادي /

صحيح اللحن من ميزان 2 علي 4 .. تدوينك اكثر دقة

انا برضه معرفش غير انه تركي
و فعلا ال سيرتو اصلها يوناني و خدوها الاتراك
الاتراك و اليونان زي ناقر و نقير في كل حاجة
و بيتنازعوا علي قبرص
مع ان جزيرة قبرص هي جزيرة مصرية في الاصل .. و لكن الحب و عمايله خلي الملكة كليوباترا تديها هدية ل صديقها :)
هنقول ايه بقي !

شكرا علي تحليلك السريع للموضوع و الفيديوهات المرفقة

ايهاب علاء الدين

guest
19/07/2012, 00h28
اذا ..
نحن علي موجة واحدة استاذي الجوادي انه اسكودار موجودة قبل سان سانز
ل حين اشعار اخر .. ربما يظهر جديد في الموضوع

ايهاب علاء الدين

أحمد الجوادي
19/07/2012, 00h40
اذا ..
نحن علي موجة واحدة استاذي الجوادي انه اسكودار موجودة قبل سان سانز
ل حين اشعار اخر .. ربما يظهر جديد في الموضوع

ايهاب علاء الدين



الصديق الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

دا انت صاحي زي، يعني ما نمتش لسة؟
نعم أنا وأنت متفقين، فمثلا مجيء هذه الأغنية للعراق عمره حوالي مائة عام.

نعم هي يفترض أن تكون 2/4 وليس 4/4، لكن لو كتبت 2/2 أو C بشحطة ممكن ذلك، لأن الجملة والموتيفات التي فيها تدل على أنها ميزان ثنائي وليس رباعي. إذ أن 2/2 يعني ميزان ثنائي،

الاتراك و اليونان زي ناقر و نقير في كل حاجة

حلوة دي زي ناقر ونقير.

بمناسبة كليوباترة فسوف أضع موضوعا عن ذلك قريبا إنشاء الله.

تصبح على خير يا صديقي العزيز

أخوكم/ أحمد الجوادي

guest
19/07/2012, 01h07
يا استاذنا الكبير

انا كنت دونتها بسرعة كدة بغرض التوضيح و المقارنة 4/4 و مش بغرض التدوين و لم اهتم بالميزان .. و لكن اعترف هي صحيحها 2 علي 4 و مش حتي 2/2

انا انتظر موضوع كليوباترا ( بس من غير ما نهدي جزر تانية للاصدقاء )
او ربما تكون يا استاذ جوادي تغازل كليوباترا عشان تهديك جزيرة زي انطونيو ؟ عموما ما فيش حاجة تغلي علي سيادتك :)

تصبح علي خير

ايهاب

أحمد الجوادي
19/07/2012, 01h37
يا استاذنا الكبير

انا كنت دونتها بسرعة كدة بغرض التوضيح و المقارنة 4/4 و مش بغرض التدوين و لم اهتم بالميزان .. و لكن اعترف هي صحيحها 2 علي 4 و مش حتي 2/2

انا انتظر موضوع كليوباترا ( بس من غير ما نهدي جزر تانية للاصدقاء )
او ربما تكون يا استاذ جوادي تغازل كليوباترا عشان تهديك جزيرة زي انطونيو ؟ عموما ما فيش حاجة تغلي علي سيادتك :)

تصبح علي خير

ايهاب


ها ها ها، أنا غازلتها ومادتنيش ريق حلو، قالت: إيه الراجل العجوز ده أعمل فيه إيه؟ كل ده وما كنتش عجوز قوي أياميها، امال دلوقتي هاتعمل إيه؟

انور الحارث
19/07/2012, 04h53
اعتقد بان الاغنية الحلبية التى تسير على الالحان نفسهااا


هى التى مطلعهااا يقول :


غزالى غزالى طاب جرحى طاب

والقمر سلانى ياعينى بنص الليل وغاب

تحياتى للجميع

على احر من الجمر ننتظرالاسكودار بتنفيذ الموسيقار احمد عبد الجواد

انور الحارث

أحمد الجوادي
19/07/2012, 11h44
اعتقد بان الاغنية الحلبية التى تسير على الالحان نفسهااا


هى التى مطلعهااا يقول :


غزالى غزالى طاب جرحى طاب

والقمر سلانى ياعينى بنص الليل وغاب

تحياتى للجميع

على احر من الجمر ننتظرالاسكودار بتنفيذ الموسيقار احمد عبد الجواد

انور الحارث

صديقي العزيز الأستاذ أنور بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على كتابة كلمات الأغنية بالحلبية، فتشت عنها ولم أجدها، ربما أجدها عند أصدقائي من حلب، لكنني الآن لا أستطيع أن أفعل للسبب الذي لا يخفى على أحد.
لا أعتقد بأنني سوف أنجز هذا اللحن فقد تناوله الكثيرين، وأمامي الكثير جدا لكي أنجزه وأكمله وأضعه في المنتدى بإذن الله. وإن كانت فكرة رائعة أن تكون التيمة الأساسية لعمل ما، وبالمناسبة فقد استخدمت هذا اللحن وكتبته لأوركسترا خاص أغلبه من النحاسيات، سوف أضع الملف الصوتي في مكان منفرد.

خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
19/07/2012, 11h55
أختي العزيزة الفاضلة ليلى هانم المحترمة

أعتذر لأنني ابتعدت عن الموضوع، كنت سوف أبتعد أكثر لكنني أجبرت نفسي على التوقف.

بس اللوم مش علينا، اللوم على سان سانز اللي استخدم لحن تركي ومش مصري.

خالص معزتي واحتراماتي :emrose:

أخوك/ أحمد الجوادي

guest
19/07/2012, 21h27
ها ها ها، أنا غازلتها ومادتنيش ريق حلو، قالت: إيه الراجل العجوز ده أعمل فيه إيه؟ كل ده وما كنتش عجوز قوي أياميها، امال دلوقتي هاتعمل إيه؟



استاذ احمد المحترم

ربنا يديك الصحة و العافية .. حضرتك كلك شباب و يظهر هذا من حيوية موسيقاك .. مثل رقصة الاناضول و القمر جارنا و غيرها .. انا استمع الأن و استمتع بموسيقاك و في انتظار كليوباترا الجوادية و هي كليوباترا الخسرانة انها مادتكش ريق :mdr:

و رمضان كريم يا استاذي الجوادي

و رمضان كريم لكل سماعي

guest
22/07/2012, 22h24
لقد دار جدال طويل حول هذا اللحن، هل هو تركي؟
نعم بحسب ما نعرف فإنه تركي، لكنه يغنى في عدة بلاد أو دول، ففي العراق يغنى نفس هذا اللحن بكلمات مختلفة وهي: يا عذولي لا تلمني، لقد جلب هذا اللحن الموسيقار الكبير ملا عثمان الموصلي، حيث أنه كان قد ذهب للدراسة في الإستانة أو اسطنبول وعاد محملا بألوان كثيرة منها هذه الأغنية.
وفي سوريا تغنى بكلمات مختلفة أيضا.
وحتى في اليونان تغنى بكلمات يونانية.
لست متأكدا من هل أن اللحن تركي أم يوناني، لأن اليونانيين كثيرا ما يدعون بأن الأتراك قد اقتبسوا أعمالهم، مثلا السيرتو هو في الأصل يوناني وأخذه الأتراك.
في رأيي الشخصي هو أن هذا اللحن قد انتقل بواسطة الغجر، والله أعلم.

أخيرا، أنا على شبه يقين بأن اللحن موجود قبل سان سانز.

خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

استاذ احمد المحترم

اعتذر مبدئيا حيث ان الموضوع مفتوح من البداية ل سان سانز
و لكن ..
بعد الجدال حول تركية اسكودار
قرأت و بحثت في الموضوع (بغرض الاطلاع ليس المجادلة ) و لكن هي مواضيع جدلية ليس لها نهاية كما تعرف و الحقيقة لا تهم المستمع في شيء ..
و بالنسبة لي هو لحن مؤلفه Anonymous مثل لحن رومانزا الكلاسيكي الشهير لألة الجيتار و حتي غير معلوم بلدها و ان اختلف الباحثين.. لا يهمني من المؤلف
و لكني
قرأت ان اسكودار هي من تأليف الموسيقارعثمان الموصلي و ان المقطوعة اسمها حتي اش كورد Ushkurada ( نسبة الي اصوله الكردية )
و انه حتي تم عزفها في وجوده بواسطة جميل بك الطنبوري علي الة الطنبور ( رغم اني عمري ما سمعتها منه
الحقيقة : )
لا اعلم مدي صحة الكلام و لكن حبيت انقل ما قرأته لأنه مثير للاهتمام
و العلم عند Anonymous يقولنا الحقيقة
اخبار كليوباترا ايه ؟ لسة منشفة دماغها ؟ :)
كل الاماني بدوام الصحة و العافية

ليلى ابو مدين
12/08/2012, 13h03
السلام عليكم
أخي العزيز أ. أنور الحارث
أخي العزيز أ . منير
أخي العزيز أ . إيهاب
أخي العزيز المايسترو العظيم أ . أحمد الجوادي
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أولاً أسعدني جداً حضوركم الكريم وتواجدكم وتفاعلكم الكبير مع هذا الموضوع
للمؤلف الموسيقي سان سانز
وأسعدني أكثر تلك المناقشات والإضافات الثرية لهذا الموضوع
ولا يسعني إلا أن اتوجه بالشكر الجزيل لحضراتكم جميعاً على هذا الجهد المبذول منكم
دمتم لنا بخير وسعادة وسلام
مع خالص تحياتي وتقديري
أختكم
ليلى ابو مدين

انور الحارث
12/08/2012, 17h02
السلام عليكم

أخي العزيز أ. أنور الحارث
أخي العزيز أ . منير
أخي العزيز أ . إيهاب
أخي العزيز المايسترو العظيم أ . أحمد الجوادي
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أولاً أسعدني جداً حضوركم الكريم وتواجدكم وتفاعلكم الكبير مع هذا الموضوع
للمؤلف الموسيقي سان سانز
وأسعدني أكثر تلك المناقشات والإضافات الثرية لهذا الموضوع
ولا يسعني إلا أن اتوجه بالشكر الجزيل لحضراتكم جميعاً على هذا الجهد المبذول منكم
دمتم لنا بخير وسعادة وسلام
مع خالص تحياتي وتقديري
أختكم
ليلى ابو مدين


شكرا لك ايضااا

والف الحمدالله انك بخير اختى الفاضلة ليلى

كل سنة وانت سالمة

اخوك:

انور

أحمد الجوادي
12/08/2012, 20h24
السلام عليكم
أخي العزيز أ. أنور الحارث
أخي العزيز أ . منير
أخي العزيز أ . إيهاب
أخي العزيز المايسترو العظيم أ . أحمد الجوادي
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أولاً أسعدني جداً حضوركم الكريم وتواجدكم وتفاعلكم الكبير مع هذا الموضوع
للمؤلف الموسيقي سان سانز
وأسعدني أكثر تلك المناقشات والإضافات الثرية لهذا الموضوع
ولا يسعني إلا أن اتوجه بالشكر الجزيل لحضراتكم جميعاً على هذا الجهد المبذول منكم
دمتم لنا بخير وسعادة وسلام
مع خالص تحياتي وتقديري
أختكم
ليلى ابو مدين


أختي الفاضلة ليلى هانم المحترمة

الحمد لله على سلامتك، لقد افتقدناك كثيرا.

دعائي لك ولأسرتك الكريمة بالخير والصحة والعافية، حفظك الله.

أخوك/ أحمد الجوادي

guest
18/08/2012, 19h42
السلام عليكم
أخي العزيز أ. أنور الحارث
أخي العزيز أ . منير
أخي العزيز أ . إيهاب
أخي العزيز المايسترو العظيم أ . أحمد الجوادي
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أولاً أسعدني جداً حضوركم الكريم وتواجدكم وتفاعلكم الكبير مع هذا الموضوع
للمؤلف الموسيقي سان سانز
وأسعدني أكثر تلك المناقشات والإضافات الثرية لهذا الموضوع
ولا يسعني إلا أن اتوجه بالشكر الجزيل لحضراتكم جميعاً على هذا الجهد المبذول منكم
دمتم لنا بخير وسعادة وسلام
مع خالص تحياتي وتقديري
أختكم
ليلى ابو مدين


الاستاذة الفاضلة ليلي ابو مدين

الشكر ل حضرتك علي موضوعك الجميل و الشيق

و كل عام و حضرتك بخير

عيد سعيد