مشاهدة النسخة كاملة : السلم الموسيقى السداسى ؟
انور الحارث
28/05/2012, 11h21
من المتعارف عليه ان السلم الموسيقيى سبع درجات.
وقد عرفنااا بالسلم الخماسى ...المستخدم فى السودان وافريقيااا
احصر سؤالى بالتالى(بالسداسى) : هل يوجد سلم موسيقيى سداسى؟ نرجواا منكم بعض الامثلة
ومتى يلجأ اليه المؤلف الموسيقى ؟ وهل يستخدم بالموسيقااا الشرقية؟ ماهى عيوبه؟
اتمنى من الاساتذة الافاضل ان وجد ت لديهم الاجابة ان يفيدونااا
اخيراا اتقدم لكم بالشكر الجزيل المسبق
انور الحارث
أحمد الجوادي
29/05/2012, 13h03
عزيزي الأستاذ أنور المحترم
سيأتيك الرد اليوم إنشاء الله، فقد كتبته وأصبح جاهزا.
خالص الاحترام
أحمد الجوادي
انور الحارث
29/05/2012, 19h40
وانااا كلى سعاادة ان اتلقى الرد
من استاذ عظيم وقدير وخبير بالموسيقى كالجوادى
مااكرمك يارب
شكرااا شكرااا استاذى الفاضل وانااا انتظركم
انور الحارث
أحمد الجوادي
29/05/2012, 23h55
عزيزي الأستاذ أنور المحترم
نعم يوجد هناك السلم السداسي، هذا السلم مستخدم في الموسيقى الكلاسيكية، ولا أقصد بالموسيقى الكلاسيكية موسيقى باخ أو بيتهوفن أو موتسارت، إذ أن هذا السلم تم ابتكاره في مراحل متأخرة أي بعد هؤلاء العظام.
من أهم من استخدم هذا السلم هو المؤلف الفرنسي كلاود ديبوسي.
خصائص هذا السلم هو أن المسافة بين كل نوتتين هي تون، أي لا وجود لنصف التون.
كما نعلم فإن السلالم الكبيرة والصغيرة مكونة أو مركبة من مسافات ثانية كبيرة وأخرى صغيرة أي تون ونصف التون وفي حالة سلم الصغير الهارموني توجد مسافة الثانية الزائدة أي "تون ونصف" مثل "مي بيمول – فا دييز" أو فا – صول دييز" وهكذا. هذه المسافة والتي هي الثانية الزائدة موجودة في الكثير من السلالم الشرقية. في السلالم الشرقية التي تحوي على ما يسمى بربع التون فهناك مسافات أخرى هي ثلاثة أرباع التون، أي نوتتين تفصل بينهما مسافة ثلاثة أرباع التون، مثل "مي – فا نصف دييز" و"ري – مي نصف بيمول".
حين بناء السلم السداسي تختفي إحدى نوتات السلم السبعة، لأنه لو وجدت النوتات السبعة كلها معنى ذلك لابد من وجود نصف التون "أو ثلاثة أرباع التون".
بدأ المؤلفين باستخدام السلالم السداسية لأنهم أرادوا أن يضيفوا لما هو موجود في الموسيقى الكلاسيكية ويفتحوا آفاقا جديدة، إذ أن السلالم الموجودة أصبحت لا تكفيهم. وهناك سبب آخر رئيسي وهو:
السلالم الكبيرة والصغيرة توجد فيها خاصية النوتة الحساسة والتي تنجذب بقوة إلى نوتة الأساس، أي الدرجة السابعة التي تنجذب بقوة لنوتة التونيك أي الدرجة الأولى للسلم، مثلا في سلم ري كبير أو ري صغير، نوتة دو دييز تنجذب بقوة إلى نوتة ري، ونوتة مي تنجذب بقوة إلى نوتة فا في سلم فا كبير أو فا صغير. وهكذا.
هذا السلم غير مستخدم "لحد الآن" في موسيقانا الشرقية، لكن ربما أن هناك بعض المؤلفين العرب "أو غير العرب كالأتراك" ممن استخدموها في أعمالهم السيمفونية، لكننا في هذه الحالة لا نستطيع أن نقول بأن هذه هي موسيقى شرقية.
سألتَ عن ما هي عيوب السلم؟ لا توجد عيوب لسلم، إذ أن السؤال لا يصح لو سألناه بهذه الطريقة: ما هي عيوب سلم الراست؟ أو ما هي عيوب سلم راحة الأرواح؟ أو ما هي عيوب السلم الكبير؟ لكن ممكن أن نقول بأن من خصائص هذا السلم هو عدم الاستقرار، لعدم وجود قوة الجذب الموجودة بين الدرجة السابعة والدرجة الأولى، حيث أن كل المسافات متساوية في السلم السداسي، كما أسلفت سابقا. وحيث لا وجود لكورد الدرجة الخامسة (الدومينانت) والذي يحوي على سابعة السلم، والتي تنجذب لكورد الدرجة الأولى (التونيك)، وخصوصا لو أضيفت سابعة كورد الدرجة الخامسة أي سابعة الدومينانت مما يسبب المزيد من القلق في كورد الدرجة السابعة "بسابعتها" استقرار في الكورد ويشده لكي يتصرف لكورد الدرجة الأولى. كل هذا غير موجود في السلم السداسي، وجميع نوتات السلم السداسي متساوية في القوة والوظيفة والأهمية. ونلاحظ وجود عدم استقرار في حالة عزف السلم لوحده، أي أن السامع يحس بأن السلم لم ينتهي بعد، لنفس السبب السابق.
السلالم فيها درجات، لكل درجة وظيفة معينة، وعلى كل درجة يبنى كورد له وظيفة أو وظائف، ولو تكلمنا عن سلم كبير أو صغير فهناك الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة والدرجة الرابعة والدرجة الخامسة والدرجة السادسة والدرجة السابعة "المرفوعة وغير المرفوعة".
هذا سلم مي كبير، سنلاحظ كيف أن نوتة ري دييز تنجذب بقوة إلى نوتة مي، يليه سلم مي صغير وأيضا نلاحظ انجذاب نوتة ري دييز إلى نوتة مي (يوجد ملف صوتي):
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293441&stc=1&d=1338338727
وهذه بعض الكوردات التي نسمع من خلالها انجذاب الحساس للأساس ما يجعل تصرف كورد الدرجة الخامسة إلى الأولى مريح للأذن (يوجد ملف صوتي):
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293443&stc=1&d=1338338789
السلم السداسي ممكن بناءه على درجتين وهما: دو و دو دييز، هكذا (يوجد ملف صوتي):
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293445&stc=1&d=1338338859
ممكن كتابة السلم السداسي على نوتة واحدة بأكثر من طريقة وتكون النتيجة نفسها، هكذا:
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293447&stc=1&d=1338338914
وبما أن خاصية العلاقة بين النوتات مفقودة في هذا السلم فممكن اعتبار أي نوتة من نوتات السلم السداسي هي الدرجة الأولى للسلم. ما معناه أن أي سلم سداسي سوف يبنى على نوتة أخرى غير نوتتي دو و دو دييز فسوف يكون نفس أحد هذين السلمين أعلاه.
يتبع رجاءا في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
أحمد الجوادي
30/05/2012, 00h01
تكملة ما سبق:
وبما أن خاصية العلاقة بين النوتات مفقودة في هذا السلم فممكن اعتبار أي نوتة من نوتات السلم السداسي هي الدرجة الأولى للسلم. ما معناه أن أي سلم سداسي سوف يبنى على نوتة أخرى غير نوتتي دو و دو دييز فسوف يكون نفس أحد هذين السلمين أعلاه.
لو حاولنا بناء سلم سداسي على نوتات أخرى غير دو و دو دييز فممكن أن نحصل على أكثر من شكل كل شكل يعطي نفس السلم لكن بتسميات مختلفة، وذلك باستخدام خاصية النوتات المتعادلة أي "إنهارمونيك إكويفيلينت" أو "Enharmonic Equivalent"، (نلاحظ أنه في السلم السداسي هناك دائما نوتة مفقودة من النوتات السبعة) هكذا:
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293448&d=1338335348
هذا مثال للسلم السداسي، بريليود من ديبوسي، ممكن سماع السلم السداسي بوضوح في الوقت 0:31:
Debussy - Voiles - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=OMvGuV67o7Y)
وهذه هي النوتة لهذا الجزء، كتبتها على الكومبيوتر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293449&d=1338335410
ولسماع هذه البارات الأربعة وضعت تراك مع المرفقات باسم " Debussy Piano Prelude, Voiles"، هذا هو الرابط للتراك:
ديبوسي (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293450&d=1338335441)
نلاحظ أن ديبوسي استخدم نفس اللحن (السلم النازل) للأوركسترا، ممكن سماعه في 0:54 من آلة الفلوت:
Claude Debussy - Prelude to the Afternoon of a Faun - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=9_7loz-HWUM)
ملاحظة: في السلم (النوتة المرفقة) في البار الأول والبار الثالث يبدأ في نوتة صول دييز وحينما ينتهي في النزول تصبح النوتة لا بيمول، النوتة هي نفسها لكنها "إنهارمونيك"، أي أن نوتة صول دييز تصدر نفس صوت لا بيمول.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=293451&stc=1&d=1338341753
بالنسبة للسلم الخماسي فهو ليس مستخدما فقط في السودان وأفريقيا "ليس كل أفريقيا" بل هو مستخدم في موسيقى شرق آسيا، أي لو أننا أجرينا إحصائية لرأينا بأنه ربما أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون السلم الخماسي، وذلك بسبب الكثافة السكانية في دول شرق آسيا، مثل الصين واليابان وكوريا وغيرهم.
أحب أن أضيف إلى أنه توجد سلالم أخرى مثل السلالم الكنسية أو سلالم المود والتي كانت "ولا تزال" مستخدمة في الموسيقى الغربية. هذا بالإضافة للسلالم الشرقية وسلالم الجاز.
ملاحظة أخيرة: السلم السداسي لا يمكن عزفه على السلالم الطبيعية، فقط ممكن عزفه على السلم المعدل أو " Well Tempered Scale". أصلا فإن هذا السلم ولد بعد أن تم تعديل السلم الطبيعي للسلم المعدل من قبل باخ.
خالص احتراماتي
أحمد الجوادي
انور الحارث
30/05/2012, 03h05
استاذى القدير ماشاءالله اشكرك بشدة
تصفحت الخير الوفير والموضوع الرائع
الذى ابدع من فكرك الموسيقى الخلاق الغنى
مساءا بهدوء ساتابع مع الامثلة واستمع ..
نرجوااا لجميع ممن كان لديه ايضاتساؤلات ضمنية ان يكون قد استفاااد من الموضوع
تقديرى وثنائى واحترامى
اقدم هذه الباقة من الورد وارجوااا قبولهااا
انور الحارثhttp://www.waraqat.net/2009/03/a7la-wrod_9.jpg (http://www.waraqat.net/4972/)
أحمد الجوادي
30/05/2012, 11h55
استاذى القدير ماشاءالله اشكرك بشدة
تصفحت الخير الوفير والموضوع الرائع
الذى ابدع من فكرك الموسيقى الخلاق الغنى
مساءا بهدوء ساتابع مع الامثلة واستمع ..
نرجوااا لجميع ممن كان لديه ايضاتساؤلات ضمنية ان يكون قد استفاااد من الموضوع
تقديرى وثنائى واحترامى
اقدم هذه الباقة من الورد وارجوااا قبولهااا
انور الحارثhttp://www.waraqat.net/2009/03/a7la-wrod_9.jpg (http://www.waraqat.net/4972/)
صديقي العزيز أستاذ أنور المحترم
شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة، وألف شكر على باقة الورود الجميلة
خالص المحبة/ أحمد الجوادي
swaifi73
05/06/2012, 16h22
أشكرك أستاذ أحمد على هذه المعلومات التي اضافة لنا ولي خصوصا معلومات لم أكن أعرفها
جزاك الله خير وعفاك
وعجل بشفاك
خالص تحياتي
محمد السويفي
جزاك الله خيرا اخي الفاضل احمد على هذه المعلومات القيمة
أحمد الجوادي
08/06/2012, 19h35
أشكرك أستاذ أحمد على هذه المعلومات التي اضافة لنا ولي خصوصا معلومات لم أكن أعرفها
جزاك الله خير وعفاك
وعجل بشفاك
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الغالي الأستاذ محمد المحترم
لقد شرفت الموضوع وأشكرك على كلماتك الطيبة.
لك مني خالص المحبة ودعائي لك بالصحة والعافية
أخوكم/ أحمد الجوادي
أحمد الجوادي
08/06/2012, 19h36
جزاك الله خيرا اخي الفاضل احمد على هذه المعلومات القيمة
شكرا جزيلا لك يا عزيزي
أرجو منك أن لا تتردد في طرح أي سؤال نظري
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd