المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين للأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي


د.نعمان
30/03/2012, 21h35
أعزائي وأحبائي في منتدى سماعي



ان قارئ المقام العراقي والباحث الكبير الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي هو غني عن التعريف ، فهو سفير المقام العراقي وكاتب متخصص في شأن المقام العراقي و صدرت له عدة كتب في هذا المجال.



لقد صادفت احتفاليتنا الأخيرة بالفنان الكبير يوسف عمر في نفس الأسبوع الذي أحيى فيه الأستاذ الأعظمي حفلته المشتركة مع قارئة المقام العراقي المبدعة فريدة محمد علي وبمشاركة الفنان عازف الجوزة المشهور محمد حسين كمر في هولنده. وهذا ما حال دون اشتراكهم المباشر بتلك الأحتفالية.



ولهذه المناسبة قرر الأستاذ حسين الأعظمي ان يخص منتدى سماعي بنشر كتابه الموسوم "المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين / دراسة تحليلية فنية نقدية لأبرز المبدعين بعد محمد القبانجي" ، وذلك في رسالته التي تجدون نصها أدناه.

وقد استلم الأخ العزيز وسام الشالجي الجزء الأول من الكتاب ، الذي لم ينشره الأستاذ حسين الأعظمي من قبل على شبكة النت ، والذي تجدونه في ملف هذه المشاركة بعد ان حولته الى صيغة ال PDF . وستنشر بقية الأجزاء انشاء الله لاحقاً و حال استلامها.



مرحباً بالأستاذ الكبير حسين الأعظمي وشكراً على هذه المساهمة القيمة.



نعمان


نص رسالة الفنان حسين الأعظمي :




الاستاذ الفاضل
د. نعمان
الاستاذ الفاضل
وسام الشالجي
اعزكما الله

فرحت فرحا كبيرا بحضور الاخوين العزيزين محمد الساكني ونور عسكر الى الامسية المشتركة بيني والمطربة فريدة محمد علي مساء الجمعة الفائتة بمدينة اوترخت وفي قاعة مؤسسة راسا الهولندية ، وهما يمثلان حضور كل منتسبي منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل الموقر .. وقد قرات ما تفضل بكتابته الاستاذ محمد الساكني عن الامسية ، ولعلي ارى نفسي شاكرا له والاستاذ نور عسكر كل الشكر والتقدير على لطف تعابيره وكلماته الرقيقة داعيا العلي القدير ان يحفظ تراثنا من كل سوء ..

الاخوة والاصدقاء الافاضل
اقترح عليكما نشر كتابي الموسوم - المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين -
على حلقات متتالية وذلك بمناسبة الاحتفالية بالمطرب الكبير يوسف عمر .. خاصة وان يوسف عمر هو واحد من اكبر المبدعين المقاميين في القرن العشرين .. والكتاب سبق ان نشر عن طريق وزارة الثقافة الجزائرية بمناسبة - الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 -
تحت عنوان - الاربعة الكبار في المقام العراقي -
ولكنني اعدت اعداده من جديد واضفت له حوالي مئة صفحة اخرى وتم طبعه في بغداد وعمان معا عام 2010 تحت عنوان - المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين -
والاربعة الكبار الذين اقصدهم ، هم كلا من حسن خيوكة ويوسف عمر وناظم الغزالي وعبد الرحمن العزاوي ، ذاكرا في ترويسة الكتاب بانهم بعد استاذهم المبدع الكبير والمثير الاول للحداثة المقامية محمد القبانجي ..
عذرا للاطالة وانتظر ردكما الكريم ليتسنى لي تحضيره وارساله اليكم خاصة وانه لم ينشر عبر الانترنيت في المحاور المقامية التي سبق ان نشرتها قبل سنوات قليلة ودمتما لاخيكما

حسين الاعظمي

وسام الشالجي
25/04/2012, 13h38
فيما يلي الفصل الثاني من الباب الاول من كتاب

المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين

للاستاذ حسين الاعظمي

الذي زودنا به مشكورا , وقد قام بتحويله لصيغة بي دي اف الدكتور نعمان المحترم فله الشكر الجزيل

وسام الشالجي
25/04/2012, 13h40
فيما يلي الفصل الثالث من الباب الاول من كتاب

المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين

للاستاذ حسين الاعظمي

الذي زودنا به مشكورا , وقد قام بتحويله لصيغة بي دي اف الدكتور نعمان المحترم فله الشكر الجزيل