المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نادرة من الجيل الأول: الشيخ الطاهر بن كرتوسة


تيمورالجزائري
06/04/2012, 19h07
نادرة من الجيل الأول: الشيخ الطاهر بن كرتوسة

ما سأقترحه عليكم أكاد أقسم أن لا أحد منكم سمع له من قبل........أقترحه عليكم في تسجيل جد جد جد نادر..لأنه سجله عند الموزع بارلوفون و لم يقم ببعيه وتسويقه!! لكن أهل سماعي محظوظون ..

ولد بقسنطينة سنة 1881 ..عرف عنه تمكنه من الألات الموسيقية..لكنه يعتبر أسطورة المالوف في ٱلة "الجواق"..كان ممن أعانوا ريمون ليريس في بداياته وقال عنه ريمون حين ذاع صيته"أنه أستاذ لا مثيل له"..تمكنه من آلة العود أيضا والموروث المالوفي جعلاه يبقى خالد الذكر في المالوف..يعتبر مع عمر شقلب والطاهر بن مرابط وعبد الكريم بسطانجي كأعمدة المالوف في الثلاثينات ...
توفي سنة 1946 بقسنطينة..يقال أن حضوره كمدعو في الأعراس كان يربك العملاق ريمون ليريس...نراه في الصورة فوق المنصة (الثاني إبتداأ من اليمين) حاملا نايه..

أقترحه عليكم في تسجيل جد جد جد نادر..لأنه سجله عند الموزع بارلوفون و لم يقم ببعيه وتسويقه!! لكن أهل سماعي محظوظون ..

------------
لقد كنت عودا للبلابل منزلا اميل بها وجدا وفرعي اخضر

ينوحون من فوقي فعلمت نوحهم ومن أجل ذاك النوح سرى مجهر

رمانی بلاذنب علی الارض قاطعي وصیرنی عودا نحیلا کما تروا

ولكن ضربی بالانامل مخبر بانی قتيل فی الانام مصبر

فمن أجل هذا صار كل منادم اذا ما رأى نوحي يهيم ويسكر

وقد حنن المولى على قلوبهم وقد صرت في اعلى الصدور أصدر

تعانق قدي كل من فاق حسنها وكل غزال ناحل الطرف أحور

....

idriss
07/04/2012, 09h00
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا استاذ تيمور

قصيدة جميلة جدا وهذه تتمتها




لو انهم جنحوا للصب أوزار لحط عنه من الاشواق أوزار


وعندليب على غصن يشاطره كانه عاشق شطت به الدار


قم وانتبه فليالي الوصل مقمرة كانها باجتماع الشمل أسحار


والیوم فی غفلة عنا حواسدنا وقد دعتنا الی اللذات أوتار


أما ترى أربعا للهو قد جمعت آس وورد ومنثور وأنوار


واليوم قد جمعت للحظ أربعة صب وخل ومشروب ودينار


فاظفر بحظك وفی الدنيا فلذتها تغنی وتبقى روايات وأخبار

:emrose::emrose:

تيمورالجزائري
11/09/2012, 21h56
"يا لحد الغزالة"+"ما أبرك نهار الزيارة"

تسجيل بارلفون ..التسجيل نادر جدا جدا بل مفقود وهو حصري على سماعي..ندرته تعود
أولا لقدمه فالشيخ الطاهر بن كرتوسة توفي في أربعينات القرن الماضي فالتسجيل له أكثر من ثمانون سنة
ثانيا ندرته تعود لأن الشيخ الطاهر بن كرتوسة لم يكن مؤديا للمالوف عادة بل كان أمهر عازف "فحل" في زمانه
ثالثا لأه لما قام بهاته التسجيلات لم يشأ بيعها بل قام بتوزيعها على أحبابه...نراه في الصورة النادرة المأخوذة خلال زيارته للمغرب الأقصى بنايه بين أنامله

----------
يا لحد الغزالة يا أنسي يا بدري
حبك نمى حالة ساكن أصبح صدري
يدعو الإله تعالى ذا الصبر
حبك جرى عليا و حسنك سباني
يا ساقي الحميا قم إملأ الأواني
يا ساقي قم صب سلطاني
قم إملأ المعاتق وإسقنا يا ساقي
من خمر المرونق ذاك الحب الراقي
يا بدر حين يشرق قد طال إشتياقي
يا نجم الثريا يا غصن الخيزران

majid el jazair
26/12/2012, 14h16
http://www.constantine-hier-aujourdhui.fr/images/culture/malouf03.jpg

DE GAUCHE À DROITE :



ABDELHAMID BENKARTOUSSA A LA FLUTE , SYLVAIN GHRENASSIA AU VIOLON ,
RAYMOND LEYRIS A L'OUD , BELAMRRI LARBI (TURBAN) AU TAMBOURIN, NATHAN BANTARI A LA DERBOUKA , HAIM BENBALA AU TAR

تيمورالجزائري
26/12/2012, 15h12
إلى الأخ مجيد :

كان عبد الحميد بن كرتوسة إبن أخ الشيخ الطاهر بن كرتوسة ..وهما بينهما جيل من أهل المالوف : الشيخ الطاهر ينتمي لجيل عمر شقلب و عبد الكريم بسطانجي وأما عبد الحميد فهو من جيل ريمون و الشيخ تومي ..عبد الحميد إختار" الفحل" كعمه لكنه كان أقل موهبة منه ..ولكن الذي أبدع بعد الشيخ الطاهر على الفحل كان من العائلة أيضا: الشيخ قدور درسوني فقد كان الشيخ الطاهر خاله..ولكن من عايش الإثنين يؤكد أن لا مثيل للشيخ الطاهر بن كرتوسة على الفحل أو الهيدوق

الشيخ الطاهر بن كرتوسة كان فذا في المالوف بكل معنى الكلمة!!