مشاهدة النسخة كاملة : مع من لم تكمل أم كلثوم ؟
رضوان حسن عبد الحليم
01/04/2012, 20h12
ترى من كان أقل حظا من غيره فى الكلمات أو الألحان فلم تغنى له أم كلثوم الا مرة واحدة و آثرت أم كلثوم الا تكمل معه بعد التجربه الأولى ؟و ياترى من هو الأتعس التى لم تغنى له أصلا مع شهرته فى ذلك الوقت سواء كان كلمة او لحن؟
ابو عشتار
01/04/2012, 21h10
اعتقد الملحن سيد مكاوي واغنيه اوقات بتحلو كانت للسيدة ام كلثوم وهي من الحانه ولكن القدر المحتوم جعل الاغنيه من نصيب المطربه وردة لاحقا
غواص النغم
01/04/2012, 21h48
يوجد عدة ملحنين وشعراء لم تغني لهم ام كلثوم
بالنسبة للشعراء
لم تتعامل مع حسين السيد ولا محمد علي احمد " صاحب اغنية ياناسيني لشهرزاد "
برغم جمال كتاباتهم وغزارة انتاجهم الفني
وقد يكون السبب هم انفسهم فأنا اذكر ان احمد شفيق كامل كان عاشق لصوت عبدالوهاب
واعترف انه كان يريد من عبدالوهاب هو الذي يغني أنت عمري
بدلا من ام كلثوم فهو عاشق لعبدالوهاب اكثر من ام كلثوم
واعتقد انه كانت هناك اغنية لحسين السيد كتبها خصيصا لام كلثوم لا اتذكرها الان
واعتقد ان ارتباط السيد بعبدالوهاب ومحمد علي احمد بمحمود الشريف واحمد صدقي اضاع الفرصة
وكادت الفرصة ان تضيع من مأمون الشناوي "صاحب اغنية الربيع"لارتباطه بفريد الاطرش وعبدالوهاب
واعتقد ان الذين كانت ستكون لهم اعمال لام كلثوم واختلفوا كما اختلفت مع زكريا احمد :
محمد فوزي اعتقد انه اتعسهم حظا لانه تنازل على الاغنية لبليغ حمدي
فريد الاطرش حاول اكثر من مرة ولكنه لم يجد اهتمام منها
احمد صدقي اختلف معها واعطى اللحن لنجاة وهو لحن انا ذكرى نتيجة لان ام كلثوم طلبت تعديلات على اللحن
فخرج من عندها وركب كلمات امام الصفطاوي على اللحن واعطاه لنجاة
محمود الشريف للقصة الشهيرة بينهما
عبدالعظيم عبدالحق يقال انه كان هناك مشروع غنائي بينهما لم يتم
شكرا على الموضوع الجميل
:emrose:تحيتي:emrose:
رضوان حسن عبد الحليم
03/04/2012, 17h12
كنت أتمنى أن أسمعها فى لحن لفريد فهو موسيقار لا يشق له غبار و كنت أتمنى أن أسمعها فى كلمات لحسين السيد فكلماته بسيطة معبره و لكن أكثر الأمانى التى لم تتحقق فهى حضور حفل لها حتى ولو أنشدت لأى كاتب و تغنت لأى ملحن .
جابر المراغي
03/04/2012, 19h04
اعتقد انه كان هناك مشروع لأ غنيه من تأليف / عبد الرحمن اللأبنودى وتلحين / عبد العظيم عبد الحق ولكن للأسف لم تتم الأثنين طبعا صعايده ومخهم ناشف حتى ان الأبنودى قال معلقا على عادة تقبيل الايادى من الملحنين والمغنيين لها بقوله انها ست قسيسه كماوان اغنية شكل تانى حبك انت التى غنتها نجاة الصغيره عرضها عبد الوهاب على ام كلثوم ولم تحز رضاهافكانت من نصيب نجاة وفى رأيى ان ام كلثوم خسرت هذه الأغنيه وفازت بها نجاة
YUSEF MOMTAZ
03/04/2012, 20h28
اعتقد انه كان هناك مشروع لأ غنيه من تأليف / عبد الرحمن اللأبنودى وتلحين / عبد العظيم عبد الحق ولكن للأسف لم تتم الأثنين طبعا صعايده ومخهم ناشف حتى ان الأبنودى قال معلقا على عادة تقبيل الايادى من الملحنين والمغنيين لها بقوله انها ست قسيسه كماوان اغنية شكل تانى حبك انت التى غنتها نجاة الصغيره عرضها عبد الوهاب على ام كلثوم ولم تحز رضاهافكانت من نصيب نجاة وفى رأيى ان ام كلثوم خسرت هذه الأغنيه وفازت بها نجاة
أعتقد أن الأبنودي وعبد العظيم عبد الحق لم يكونا بشهرة من تعاملوا مع أم كلثوم أو بثقلهم فلا أعتقد أن أن أم كلثوم فكرت ذات مرة أن تتعامل مع أحدهما وإلا كان ذكر الأبنودي ذلك ولا سيما أنه مازال بيننا حيا يرزق ( أمد الله في عمره ) فأم كلثوم كانت شديدة جدا جدا في تعاملاتها لحد الدكتاتورية كما يقال وتخيلوا أن أول من لحن لأم كلثوم وهو الدكتور أحمد صبري النجريدي لحن لها في أول 4 أو 5 سنين في حياتها وبعدها ظل مختفيا أربعين عام على ما أعتقد أنه توفي عام 1966 ولست متأكد كثيرا يعني أقله أنها أهملته ثلاثين عاما لأنه تقدم لطلب يدها
والله أعلم
بشير عياد
04/04/2012, 21h18
اعتقد انه كان هناك مشروع لأ غنيه من تأليف / عبد الرحمن اللأبنودى وتلحين / عبد العظيم عبد الحق ولكن للأسف لم تتم الأثنين طبعا صعايده ومخهم ناشف حتى ان الأبنودى قال معلقا على عادة تقبيل الايادى من الملحنين والمغنيين لها بقوله انها ست قسيسه كماوان اغنية شكل تانى حبك انت التى غنتها نجاة الصغيره عرضها عبد الوهاب على ام كلثوم ولم تحز رضاهافكانت من نصيب نجاة وفى رأيى ان ام كلثوم خسرت هذه الأغنيه وفازت بها نجاة
أول مرة أسمع هذا الكلام ، أخي جابر ، ومع احترامي للجميع ، الأبنودي كان صغيرا على أمّ كُلثوم ـ سنًّا وإبداعًا ـ فلغته جافة ولا يستطيع مجاراة الذين كتبوا لها ، ولو استمعتم إلى رومانسياته أو عاطفيّاته الطويلة مع وردة ونجاة من مثل ( عيون القلب ، زي النهارده ، طبعًا أحباب .... ) ستجدونها " عاطفيّة مصنوعة " أي كلام جميل ولكنه لا يمس القلب ولا يتجاوز الأذن ، ولا يقف مطلقا بجوار رامي وبيرم ومأمون وعبد الوهاب محمد ومرسي جميل عزيز ، وأم كلثوم لم تكن تجامل ، وللعلم ، الأبنودي يقول في جلساته الخاصة إنّه هو الذي آثر الابتعاد ، وهذا كلام " فضّ مجالس " فعندما ظهرت كلمات الأبنودي في الستينيات ، كانت أمّ كلثوم قد أوشكت على إغلاق المشوار ، لولا اقتحام عبد الوهاب ـ بعد الموجي وبليغ ـ وما استتبعه من دخول شعراء جدد ، وكلهم ـ الشعراء ـ مدارس مختلفة تماما عن الطريقة الأبنوديّة ، وكلهم كانوا كبارا ولهم إنجازات لا حصرَ لها .
أما حسين السيّد فالذي قدّمه لأم كلثوم كان السنباطي وليس عبد الوهاب ، لكنها طلبت تعديلات منه في النص الذي قدّمه ( ولم أعرف ما هو ، لا من الدكتور حسام حسين السيد ولا من الدكتورة حامدة حسين السيّد ) ، فانصرف الشاعر غاضبًا ولم ينفذ التعديلات ، وبعد فوت الأوان ظلّ يندم حتى آخر عمره ، لإدراكه ماذا تعني أمّ كلثوم ، خصوصا بعدما غنّت لزملائه الذين بدأوا قبله بقليل مأمون الشناوي مرسي جميل وأحمد شفيق كامل ، وللقادم بعدهم عبد الوهاب محمد
رضوان حسن عبد الحليم
04/04/2012, 23h00
لافض فوك ا/ بشير هذا هو الكلام و هو حق فأخر المبدعين الحق هو عبد الوهاب محمد فى الكلمات ومحمد عبد الوهاب فى الألحان إذا استثنينا سيد مكاوى فى لحنه يامسهرنى.
YUSEF MOMTAZ
05/04/2012, 11h52
أول مرة أسمع هذا الكلام ، أخي جابر ، ومع احترامي للجميع ، الأبنودي كان صغيرا على أمّ كُلثوم ـ سنًّا وإبداعًا ـ فلغته جافة ولا يستطيع مجاراة الذين كتبوا لها ، ولو استمعتم إلى رومانسياته أو عاطفيّاته الطويلة مع وردة ونجاة من مثل ( عيون القلب ، زي النهارده ، طبعًا أحباب .... ) ستجدونها " عاطفيّة مصنوعة " أي كلام جميل ولكنه لا يمس القلب ولا يتجاوز الأذن ، ولا يقف مطلقا بجوار رامي وبيرم ومأمون وعبد الوهاب محمد ومرسي جميل عزيز ، وأم كلثوم لم تكن تجامل ، وللعلم ، الأبنودي يقول في جلساته الخاصة إنّه هو الذي آثر الابتعاد ، وهذا كلام " فضّ مجالس " فعندما ظهرت كلمات الأبنودي في الستينيات ، كانت أمّ كلثوم قد أوشكت على إغلاق المشوار ، لولا اقتحام عبد الوهاب ـ بعد الموجي وبليغ ـ وما استتبعه من دخول شعراء جدد ، وكلهم ـ الشعراء ـ مدارس مختلفة تماما عن الطريقة الأبنوديّة ، وكلهم كانوا كبارا ولهم إنجازات لا حصرَ لها .
أما حسين السيّد فالذي قدّمه لأم كلثوم كان السنباطي وليس عبد الوهاب ، لكنها طلبت تعديلات منه في النص الذي قدّمه ( ولم أعرف ما هو ، لا من الدكتور حسام حسين السيد ولا من الدكتورة حامدة حسين السيّد ) ، فانصرف الشاعر غاضبًا ولم ينفذ التعديلات ، وبعد فوت الأوان ظلّ يندم حتى آخر عمره ، لإدراكه ماذا تعني أمّ كلثوم ، خصوصا بعدما غنّت لزملائه الذين بدأوا قبله بقليل مأمون الشناوي مرسي جميل وأحمد شفيق كامل ، وللقادم بعدهم عبد الوهاب محمد
بسم الله ماشاء الله عليك دكتور بشير
أنا عندي لقاء تلفزيوني مع الشاعر الكبير مأمون الشناوي في أواخره ذكر فيما ذكر قصة الخلاف معها على أول همسة والربيع ومن ثم قال إلحق نفسك ياوله وإلا تاريخك كله لن يساوي أغنية تكتبها لأم كلثوم وكتب أنساك وذهب فلم تعدل فاستغرب فقالت له الحكاية ليست تحدي ولا عند فأنا المسؤولة عما يحدث بعد ظهور الأغنية وهذا الكلام في لقاء قديم معه سجلته في مصر بث أوائل التسعينات
فأم كلثوم كما ذكرت كانت صعبة جدا في إنتقائها حتى عبد الوهاب محمد قبلت شعره من باب التغيير والتجديد لأن كلامه كله هجر وكبرياء وعتاب ولوم مع المحبوب عكس رامي
أول مرة أسمع هذا الكلام ، أخي جابر ، ومع احترامي للجميع ، الأبنودي كان صغيرا على أمّ كُلثوم ـ سنًّا وإبداعًا ـ فلغته جافة ولا يستطيع مجاراة الذين كتبوا لها ، ولو استمعتم إلى رومانسياته أو عاطفيّاته الطويلة مع وردة ونجاة من مثل ( عيون القلب ، زي النهارده ، طبعًا أحباب .... ) ستجدونها " عاطفيّة مصنوعة " أي كلام جميل ولكنه لا يمس القلب ولا يتجاوز الأذن ، ولا يقف مطلقا بجوار رامي وبيرم ومأمون وعبد الوهاب محمد ومرسي جميل عزيز ، وأم كلثوم لم تكن تجامل ، وللعلم ، الأبنودي يقول في جلساته الخاصة إنّه هو الذي آثر الابتعاد ، وهذا كلام " فضّ مجالس " فعندما ظهرت كلمات الأبنودي في الستينيات ، كانت أمّ كلثوم قد أوشكت على إغلاق المشوار ، لولا اقتحام عبد الوهاب ـ بعد الموجي وبليغ ـ وما استتبعه من دخول شعراء جدد ، وكلهم ـ الشعراء ـ مدارس مختلفة تماما عن الطريقة الأبنوديّة ، وكلهم كانوا كبارا ولهم إنجازات لا حصرَ لها .
أما حسين السيّد فالذي قدّمه لأم كلثوم كان السنباطي وليس عبد الوهاب ، لكنها طلبت تعديلات منه في النص الذي قدّمه ( ولم أعرف ما هو ، لا من الدكتور حسام حسين السيد ولا من الدكتورة حامدة حسين السيّد ) ، فانصرف الشاعر غاضبًا ولم ينفذ التعديلات ، وبعد فوت الأوان ظلّ يندم حتى آخر عمره ، لإدراكه ماذا تعني أمّ كلثوم ، خصوصا بعدما غنّت لزملائه الذين بدأوا قبله بقليل مأمون الشناوي مرسي جميل وأحمد شفيق كامل ، وللقادم بعدهم عبد الوهاب محمد
نعم نعم الله يعطيك العافية أستاذي القدير. هذا هو رأيي تماما. ست الكل لا تجامل ابدا ابدا. فكل من لم تتاح له الفرصة لتغني له سومة فهو الخاسر الأكبر بكل المقاييس. ومن يعطي لنفسه الفرصة ليقول بأنه هو الذي رفض التعامل معها فهذا افتراء لا يمكن تصديقه أبدا. وانا جد مقتنعة بان اختيارات الست كانت صائبة جدا جدا ولا يمكن تصور ان تغني لأحد غير الذين اختارتهم هي نفسها وكان مصير اعمالها النجاح والخلود. بسبب هذا الإختيار الصائب طبعا. وانا صراحة لا يمكن تصور ان تغني ست الكل اغنية للأبنودي او حتى اغنية شكل ثاني لنجاة. فهي ليست من القوالب التي يمكن ان اتصور الست تؤديها .
رضوان حسن عبد الحليم
06/04/2012, 09h27
الأخ الكبير العظيم بشير لك منى أعظم التقدير و أسمى آيات التبجيل و الإحترام و دام لهذا المنتدى علمكم و معرفتكم وارائكم القيمه و معلوماتك الصحيحه الغزيرة فأنت من روادنا ودام نبع الحب والصفاء بيننا جميعا. و كلنا فى حب الست وعلى نهرها الجارى عطشى وتقبل تحياتى أخوك / مهندس / رضوان حسن عبد الحليم
بشيرالأنس
06/04/2012, 11h40
الأخ الكبير العظيم بشير لك منى أعظم التقدير و أسمى آيات التبجيل و الإحترام و دام لهذا المنتدى علمكم و معرفتكم وارائكم القيمه و معلوماتك الصحيحه الغزيرة فأنت من روادنا ودام نبع الحب والصفاء بيننا جميعا. و كلنا فى حب الست وعلى نهرها الجارى عطشى وتقبل تحياتى أخوك / مهندس / رضوان حسن عبد الحليم
أخي الكريم شكرا على حسن مشاعرك وطيبة أخلاقك وهذا ليس بالغريب على إخواننا في مصر الحبيبة. لك مني كل الحب والتقدير.
:emrose::emrose:
غواص النغم
09/04/2012, 00h48
أما حسين السيّد فالذي قدّمه لأم كلثوم كان السنباطي وليس عبد الوهاب ، لكنها طلبت تعديلات منه في النص الذي قدّمه ( ولم أعرف ما هو ، لا من الدكتور حسام حسين السيد ولا من الدكتورة حامدة حسين السيّد ) ، فانصرف الشاعر غاضبًا ولم ينفذ التعديلات ، وبعد فوت الأوان ظلّ يندم حتى آخر عمره ، لإدراكه ماذا تعني أمّ كلثوم ، خصوصا بعدما غنّت لزملائه الذين بدأوا قبله بقليل مأمون الشناوي مرسي جميل وأحمد شفيق كامل ، وللقادم بعدهم عبد الوهاب محمد
اشكرك استاذي العزيز :emrose:بشير عياد على هذه الاضافة المتميزة
وبما ان السنباطي هو الذي قدم حسين السيد لام كلثوم اعتقد ان الاغنية كانت عايز جواباتك
لان سمعت او قرات مش متذكر
ان حسين السيد كان رشح اكثر من مطربة لغناء هذه الاغنية الجميلة حتى استقرت عند نجاح سلام
ربما كانت معروضة للسنباطي فرشح ام كلثوم
:emrose:تحيتي:emrose:
بشير عياد
11/04/2012, 00h20
اشكرك استاذي العزيز :emrose:بشير عياد على هذه الاضافة المتميزة
وبما ان السنباطي هو الذي قدم حسين السيد لام كلثوم اعتقد ان الاغنية كانت عايز جواباتك
لان سمعت او قرات مش متذكر
ان حسين السيد كان رشح اكثر من مطربة لغناء هذه الاغنية الجميلة حتى استقرت عند نجاح سلام
ربما كانت معروضة للسنباطي فرشح ام كلثوم
:emrose:تحيتي:emrose:
صباح الفل أخي منعم
أؤيدك في هذا التصوّر ، وقد أبديتُه ذات لقاءٍ إذاعي ، لكن لم أعد إلى الأخذ به بعد أن التقيت بالدكتور حسام والدكتورة حامدة ، إذ قررا أن أباهما لم يذكر ما هي الأغنية التي عرضها على الست .
كان اعتقادي بأنها " عايز جواباتك " هو المقطع الأخير منها ، لاحظ الموسيقى التمهيدية للكوبليه الأخير تجدها تكاد تتطابق مع الكوبليه الأخير في " هجرتك " ، والله أعلى وأعلم .
******************************
كلّ الشكر لكلّ الأصدقاءِ الذين تداخلوا مع ما قلته ، قبل تعليق منعم ، إذ لم أنتبه إلا الآن ، تحياتي لكم جميعًا ، وجميعكم في القلب وعلى الراس وفي العين .
رضوان حسن عبد الحليم
11/04/2012, 21h41
حللت أهلا و نزلت سهلا فأهلا بك دوما ا / بشير أهلا
رضوان حسن عبد الحليم
15/05/2012, 22h13
كنت أتمنى أن أسمعها فى لحن لفريد الأطرش أو محمد فوزى أو محمود الشريف و أه ثم أه أه لو أكمل القصبجى درره بعد رق الحبيب ليت كل ما يتمناه المرء يدركه
جابر المراغي
16/05/2012, 03h31
على فكره ياأستاذ / بشير ماقلته عن مشروع أغنيه من تأليف / عبد الرحمن الابنودى وتلحين / عبد العظيم عبد الحق فهو كلام الاثنين الشاعر والملحن المنشور بجريدة الاهرام على لسانهما معا بعد وفاة السيده ام كلثوم ولكن لايحضرنى تاريخ النشر اما عن صحة ذلك القول فيرجع فى ذلك للشاعر الذى اثر الابتعاد وهذا يؤيد ماقلته اماعن اغنية شكل تانى فالعهده على الراوى وهو الاستاذ/ محمود حسن صاحب ركن محبى عبد الوهاب بشارع /احمد عرابى المنشيه / اسكندريه والمؤرخ الفنى وصاحب ندوة الاربعاء بقصر الابداع اسكندريه واسمح لى استاذ / بشيراخالفك الرأى فى حكمك على اغانى الابنودى العاطفيه بأنها مصطنعه صحيح انه مقل فى هذه النوعيه مثله فى ذلك مثل صلاح جاهين لكن اغنية عيون القلب واغنية مشيت على الاشواك مثلا تدخل شغاف قلبى وتهزه هزا انا هنا بأتكلم كمستمع او متلقى يمكن احساس الشاعر بيختلف عن احساس المستمع او المتلقى العادى الشكر كل الشكر لك ولجميع السماعيين وشكرا لسعة صدرك وصدر جميع السماعيين
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd