المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي


أحمد الجوادي
15/03/2012, 02h54
موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي


لفت إلى نظري رداً عن مقدمة أنت عمري، كتبه الأستاذ عادل الغنيمي المحترم وقمت بكتابة رداً مقتضباً، لهذا أحببت اليوم أن أكتب بتركيز أكثر عن نفس الموضوع.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285764&stc=1&d=1331779837

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285765&stc=1&d=1331779837

مقدمة:
من يعرفني يعرف عني بأنني عاشق لموسيقى موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وعاشقا لكل ما هو عربي أصيل ومتألق، لكنني هنا علي أن أكون منصفا وموضوعيا ومحايدا في نفس الوقت.

هناك من يقول بأن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب قد اقتبس موسيقى أنت عمري من عمل للمؤلف السوفيتي الأذربيجاني فكرت أميروف.

المؤلف السوفيتي الأذربيجاني فكرت أميروف كان قد ألف كونشيرتو البيانو مبنيا على ألحان عربية واسم الكونشيرتو هو (Piano Concerto after Arabian Themes)، من اسم الكونشيرتو يتضح لنا بأن العمل مبني على ألحان وتيمات اقتبسها أو استعارها المؤلف من الموسيقى العربية (وهذه لا تعتبر سرقة).

ارتأيت أن أقوم بتحليل الحركة الثانية والثالثة من كونشيرتو البيانو للمؤلف الكبير فكرت أميروف تحليلا سمعيا مبسطا، وسأحاول الابتعاد عن التعقيد ما أمكن، وسأحاول أن لا أخوض كثيرا فيما كتبه أميروف، لكنني سأركز على ما اقتبسه أو استعاره أميروف من ألحان موسيقار الأجيال وكيف تعامل مع الألحان التي اقتبسها من موسيقار الأجيال.
فقط أحب أن أنوه إلى أنني لا أملك النوتة لهذا العمل، وأرجو مراقبة الفيديوين المرفقين مع أرقام مؤشر الوقت لمتابعة التحليل.

الحركة الثانية:

Zohrab Adiguzelzade - Amirov Piano Concerto Movement.2.mpg - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=X3YlVZ8Uni4)

تبدأ الحركة الثانية بلحن بطيء يعزف من قبل الآلات الوترية (ذات القوس) بدون مصاحبة هارمونية . هذا اللحن يذكرنا بلحن كتبه موسورسكي في عمله "صور من معرض" للبيانو والذي قام بتوزيعه للأوركسترا الكثير من المؤلفين، كان أشهر توزيع للأركسترا هو المؤلف الفرنسي الشهير رافيل والذي بسبب هذا التوزيع اشتهر العمل أكثر من العمل الأصلي المكتوب لآلة البيانو. الحركة التي أقصدها هي التي تمثل صورتي اليهودي الغني واليهودي الفقير، وبالتحديد اللحن الذي يمثل اليهودي الغني. أنا لا اقول أن أميروف قد أخذ أو حتى اقتبس اللحن من (موسورسكي - رافيل)، بل أقول بانه يذكرنا بهذا اللحن. سبب ذلك أن رافيل كتب اللحن على شكل يونيسون (أي أن الآلات تعزف نفس اللحن) وبدون مصاحبة هارمونية، وقد استخدم موسورسكي سلالم فيها مسافة الثانية الزائدة "كرمز للشرق" وهنا استخدم المؤلف أميروف الثانية الزائدة حيث كان السلم هو كرد لكنه أيضا في نهاية اللحن الافتتاحي استخدم الثانية الزائدة، والسبب الآخر هو أن كلا المؤلفين يستخدمان اللون الداكن في الصوت، أي ما ممكن أن نطلق عليه بالقرار، أي أن الكمانات تعزف قرار مسنودة من آلات الفيولا والشيللو الكونتراباص، أعود وأقول أن الموسيقى هي تذكر ولا تشبه.
(المقصود بالثانية الزائدة هي المسافة التي نسميها نحن فتحة الحجاز، مثل مي بيمول فا دييز).

بعد هذه المقدمة وتحديداً في 1:10 نسمع سولو البيانو يعزف جزءاً صغيراً من مقدمة أغنية "أنت عمري" لموسيقار الأجيال.

في 01:38 يعود بنا أميروف لنفس لحن المقدمة لكن هذه المرة يعزف بصوت قوي أي Forte حيث كان يعزف في المرة الأولى بصوت خافت أي Piano، وبعد قليل من ظهور اللحن نسمع هارموني على شكل رابعات. يستخدم هذا النوع من الهارموني كرمز للتذكير بالشرق.

في 02:20 يعود بنا إلى لحن مقدمة أنت عمري، لكن هذه المرة بتنويعات أكثر لهذا لا يكون اللحن ظاهراً مثل السابق.

في 04:15 نسمع لحنا آخر من ألحان موسيقار الأجيال، مقدمة أغنية "في الليل لما خلي"، حينما نستذكر اللحن الأصلي نجد أنه يعزف من قبل آلات النقر، وهنا أيضا كتبه أميروف لكي يعزف على شكل بيزيكاتو من قبل الآلات الوترية مع آلتي الهارب، يضطر المؤلف أن يغير السلم من البيات إلى الكرد لكي يلائم آلات الأوركسترا، وذلك بسبب ربع التون. نلاحظ أن المؤلف لم يستخدم في مطلع اللحن أي مصاحبة هارمونية. مزيد من التمعن، نلاحظ أن أميروف قد مهد لظهور هذا اللحن في 03:53 حيث يعزف البيانو مسافة الخامسة التامة من خلال اللحن مرتين، ثم يتكرر نفس الشيء من قبل الفلوت مرتين أيضا، هذه المسافة هي بداية لحن في الليل لما خلي.

في 04:31 نسمع كورد قوي في بداية اللحن، كإشارة إلى أن حدثا جديداً سيحصل، وفعلا هاهو لحن آخر لموسيقار الأجيال يعزف من البيانو السولو. اللحن مأخوذ من موسيقى "هدية العيد"، هذا اللحن أيضا من سلم البيات وعدله المؤلف ليصبح في سلم الكرد.

في 05:27 يعود المؤلف للّحن المأخوذ من "في الليل لما خلي"، لكن هذه المرة أجرى المؤلف تحويلاً مقامياً بعيد نسبياً. هذا التحويل ربما يعتبر تحويلاً غير مقبولاً للأذن العربية (والشرقية)، لكنه مطلوب في الموسيقى الكلاسيكية والأوروبية حيث أن المسمتع الغربي الأوروبي يمل من سماع نفس السلم لفترة طويلة.
يكتب أميروف تحويلات مقامية قد لا تروق للمستمع العربي لكنها هامة جدا للمستمع الأوروبي. سوف أعطي بعض الأمثلة على التحويلات المقامية التي نحسها نحن العرب ولا يحسها الغرب: لو قام المؤلف بعمل تحويلة من سلم حجاز كار إلى سلم زينجولاه "زنجران بحسب التسمية الخاطئة الشائعة"، لما أحس بها المستمع الغربي على أنها تحويل سلمي، لأنه يعتبر أن هذا هو تحلية كروماتية في السلم، بينما نستمتع نحن العرب بها كثيرا ونطرب لها والكثير ربما يصرخ طربا "الله". مثال آخر: لو تحول السلم من نهاوند إلى نكريز على نفس الدرجة، نحن العرب نستمتع بها لكن الأذن الغربية تحسها على أنها تغيير كروماتي.

نلاحظ ذكاء أميروف، الجملة الموسيقية التي استخدمها من لحن هدية العيد مكونة من أربع عبارات لحينة، كل عبارة لحنية مكونة من أربع بارات أو موازير. العبارة الأولى والثانية هي نفسها، اي أن العبارة مكررة، والعبارة الثالثة أيضا هي نفسها العبارة الرابعة، أميروف لم يكمل العبارة الأخيرة أي أنه لم ينتظر الضلع الثاني من البار أو المازورة لكي تكتمل العبارة، بل فاجأنا بإعادة اللحن مرة أخرى من نفس مكان نهايته. أغلب الظن أنه كتب البار الأخير 1/2 حيث ان اللحن هو من ميزان 2/2. أو ربما أنه كتب البار الأخير على ميزان 3/4 لتصبح العبارة الأخيرة مكونة من ثلاث بارات. بمعنى آخر، النوتة التي هي نهاية العبارة الأخيرة هي نفس النوتة التي في بداية العبارة الجديدة، إذ أنه ل ينتظر السكتة لتكتمل العبارة. نسمع ذلك في 04:53، ويعاد مرة أخرى في 05:11.
هذه هي النوتة التي كتبتها للجملة التي استخدمها أميروف، نلاحظ البار رقم 15 وكيف أن العبارة غير مكتملة. لقد وضعت خط فوق كل عبارة والأرقام التي تحت الخطوط هي أرقام العبارات، نلاحظ التداخل بين العبارة الأخيرة والعبارة الأولى، ونلاحظ أنني كتبت البار أو المازورة الأخيرة على أنها 3/4.

هذا الملف الصوتي للنوتة التي كتبتها

في 05:28 نسمع لحن في الليل لما خلي مع تحويلة سلمية بعيدة (قد لا تروق للمذاق العربي).

مفاجأة أخرى من أميروف، حينما تعزف الأوركسترا لحن في الليل يتوقف اللحن (بإضافة سكتة جماعية قيمتها نوار)، ثم يكمل البيانو، لكن يتوقف أيضا لكي لا تكتمل العبارة الأخيرة، (لقد ترك نهاية العبارة لكي يكملها السامع في مخيلته)، بعد ذلك يذهب مرة أخرى إلى:

في 05:35 يعود بنا إلى لحن المقدمة، بعزف خافت مثل المرة الأولى.
في 06:16 لحن مقدمة أنت عمري من البيانو مرة أخرى.
في 07:27 لحن مقتبس من مقدمة أنت عمري من الباص كلارينيت.

الحركة الثالثة والبحث عن ألحان موسيقار الأجيال.

Zohrab Adiguzelzade - Amirov Piano Concerto Movement.3.mpg - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Wp4ipWMcb0A)

تبدأ الحركة الثالثة بلحن سريع فيه نوع من الاستعراض، هذا اللحن في الأسلوب الأذربيجاني وبعيدا بعض الشيء عن الأسلوب العربي.
في 00:52 تحويلة سلمية بعيدة بعض الشيء (بالنسبة للمذاق العربي)، مع هذا التحويل نسمع خلف البيانو هناك لحن آخر يعزف، هو لموسيقار الأجيال، اللحن مأخوذ من "سجى الليل"، (نفس اللحن الذي أخذته أنا واستخدمته في موسيقى افتتاحية كليوباترا). هذا اللحن هو لحن المصاحبة لمقدمة سجى الليل.
في 00:59 اللحن الأول من أغنية سجى الليل يعزف من البيانو، والمصاحبة لازالت مستمرة.
نلاحظ أن المؤلف الكبير أميروف قد كتب الحليات الموسيقية بالإحساس العربي، أي أنها مكتوبة ليست مرتجلة.
في 01:18 نسمع نفس اللحن يعزف من آلة الهورن الإنجليزي "كورنجلي" لكن أميروف استخدم التطويل في كتابته هنا، أي أنه ضاعف أطوال النوتات لتصبح وكأنها أبطأ من السرعة الأصلية بدرجة النصف، وأيضا استخدم التنويعات أي Variations نسمع ذلك بوضوح في آلة الكورنجلي.

في 01:33 حصلت تحويلة مقامية من التحويلات التي تعتبر بعيدة بعض الشيء (ربما لا تتقبلها الأذن العربية غير المعتادة على سماع الموسيقى الكلاسيك). لكن لحن سجى الليل هو نفسه.

في 01:47 اللحن الأساسي لأغنية سجى الليل يعزف من الآلات الوترية، بينما البيانو الذي كان يعزف اللحن الأساسي ليعزف تنويعات أو Variations على لحن المصاحبة الذي يظهر في بداية سجى الليل. وبعد ذلك البيانو يعزف المصاحبة لكن مع التنويعات.

في 02:08 عودة للسلم الأصلي ومع نفس اللحن يعزف من البيانو.

في 02:29 لحن البداية مرة أخرى.

لو دققنا في 03:14 للاحظنا أن هذا اللحن هو أصلا مأخوذ من لحن سجى الليل الثاني أي اللحن الغنائي، لكن أميروف قد حوره بطريقة التنويعات أو Variations.

في 03:50 نفس اللحن مع التنويعات يعزف من الآلات النحاسية

في 04:13 لحن يذكرنا بأغنية سجى الليل (يختلف عما سبق)، أي أنه في نفس جو الأغنية، أي الجو الصحراوي الذي ابتكره موسقار الأجيال.

في 04:58 يبقى البيانو ليعزف كادينزا منفردا، تقودنا هذه الكادينزا إلى:

05:28 لحن المصاحبة لأغنية سجى الليل من البيانو في نهاية الكادينزا.

05:38 اللحن الغنائي لأغنية سجى الليل من الأوركسترا والبيانو مستمر على عزف لحن المصاحبة.
05:56 اللحن يعزف من الأوركسترا كلها مرتين، في المرة الثانية يقطع أميروف اللحن كمفاجأة تؤدي إلى القفلة أو ما تدعى بالكودا أو Coda وهو ذيل يكتب عادة في نهاية العمل من أجل أن تأتي القفلة قوية (وبالمصري: قفلة حراقة).

رحم الله موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ورحم الله المؤلف الأذربيجاني العظيم فكرت أميروف.

بعد كل هذا الاستعراض في التحليل، نلاحظ أن المؤلف أميروف استخدم في الحركة الثانية ثلاثة ألحان أو تيمات من ألحان موسيقار الأجيال، مقدمة أنت عمري، ومقدمة في الليل لما خلي، ومقطع من موسيقى هدية العيد. وفي الحركة الثالثة استخدم لحنا واحدا من ألحان موسيقار الأجيال وهو لحن سجى الليل.

نعود إلى موضوعنا الأصلي وهو:
هل صحيح أن موسيقار الأجيال اقتبس لحن أنت عمري أم أن الموسيقار السوفيتي الأذربيجاني هو من اقتبس اللحن من محمد عبد الوهاب؟
علينا أن نستعرض بعض الحقائق وهي:
المؤلف الأذري الكبير فكرت أميروف كتب هذا الكونشيرتو معتمدا أو مبنيا على ألحان عربية، أي أنه استعار ألحانا عربية، اسم العمل هو: كونشيرتو البيانو مبني على ألحان عربية أو Piano Concerto after Arabian Themes، نلاحظ أن أغلب الألحان المستخدمة في الحركة الثانية والثالثة هي مستعارة من ألحان موسيقار الأجيال، بالطبع كان على أميروف أن يضيف ألحانا من عنده لكي يبني العمل بالشكل اللائق.

علينا أن ننتبه إلى نقطة هامة جدا وهي:
الاقتباس هو غير السرقة، أي أن المؤلف أميروف حينما اقتبس ألحانا عربية فهو لم يسرقها، (لو أن مؤلفاً محترفا أحب أن يسرق لحنا فممكن بسهولة أن يضلل السامع ويخفيه بدون أن يشعر أحد) لكن هذا الكلام بعيد كل البعد عن هذا العمل، وهذه الألحان التي استخدمها أميروف لا تعتبر سرقة أبداً بل استعارة.

عودة إلى استعراض مزيد من الحقائق:
قرأت في الإنترنيت بأن المؤلف أميروف كان قد كتب هذا الكونشيرتو في العام 1957، وكان العرض الأول لأغنية أنت عمري كانت في 1964، ما يعني أن الكونشيرتو كتب قبل عرض أغنية أنت عمري. وبما أننا نسمع جزءاً من لحن مقدمة أنت عمري في الحركة الثانية وهذا اللحن وقد تكرر هذا اللحن كثيرا، فأنا أرجح أحد احتمالين:
الأول: هو أن التأريخ الذي قرأته والمكتوب في الإنترنيت هو تأريخ غير صحيح أي أن أميروف قد ألف هذا العمل بعد أن تم عرض أغنية أنت عمري أي بعد 1964.
الثاني: ربما أن أميروف قد أدخل لحن أنت عمري بعد تأليفه للكونشيرتو، هذا في حالة أن تأريخ تأليفه للكونشيرتو هو فعلاً 1957.
الثالث: ربما أن أميروف لم يكن قد كتب أصلا الحركة الثانية في نفس التأريخ، وربما أنه كتبها بعد ذلك، أي بعد عرض أغنية أنت عمري، أي بعد تأريخ 1964. أنا أستبعد هذا الاحتمال لأن الحركة الثانية هنا أتت بطيئة ومتناسبة وقالب أو صيغة الكونشيرتو عموما.

رأيي الشخصي: أنا أرجح الاحتمال الأول. موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ليس بحاجة لأن يأخذ حفنة من النوتات لكي يصيغها على شكل سولو للقانون (الكبير محمد عبده صالح) مع الكونتراباص (الكبير عباس الملقب بعظمة) الذي يرد بضربات على شكل بيزيكاتو.
بالنسبة لي أنا فمن الواضح لدي بأن أميروف هو الذي استعار اللحن من عبد الوهاب مثلما استعار باقي الألحان، وبدليلل أن الألحان المأخوذة من موسيقار الأجيال تتوالى في الكونشيرتو، حيث نسمع لحنا آخر في الحركة الثالثة، والذي كان مقدمة أغنية سجى الليل (التي استخدمتها أنا في افتتاحية كليوباترا). من الواضح أن أميروف قد خصص الحركة الثانية والثالثة لألحان موسيقار الأجيال. لقد اختتم الكونشيرتو بتيمة سجى الليل!
لقد أرسل لي الفنان الكبير الأستاذ الدكتور فكتور سحاب يقول: (كان فكرت أميروف مثلنا معجباً إعجاباً شديداً بالموسيقار محمد عبد الوهاب، حتى أنه جعل كونشرتو من تأليفه وكثيراً من نتاجه مبنياً على جمل موسيقية مأخوذة من ألحان عبد الوهاب. وكان أميروف يجاهر بهذا ولا يخفيه)، والكلام للفنان الكبير الدكتور فكتور سحاب.

أخيرا: أنا أستبعد تماماً وبشدة أن محمد عبد الوهاب قد أخذ اللحن من أميروف، والعكس هو صحيح للأسباب التي ذكرتها أعلاه.

أميروف قد توفي عام 1984 ولا يمكن أن نسأله!

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بطول التحليل!

يبدو أن أميروف كان مولعا بالموسيقى العربية لأنه ألف أكثر من عمل مثل ألف ليلة ولية والتي تدعى أحيانا Arab Nights وكورال عربي.


لقد كان أميروف صديقا لأستاذي الذي درست عنده في كونسيرفتوار القاهرة وكان هو الآخر سوفيتي أذربيجاني، وكان اسمه سارفار جانييف، وكان ذلك في السبعينات.
على ما أذكر بأن أميروف كان قد كتب عملا للكمان والبيانو وأهداه لأستاذي جانييف، لأن أستاذي كان مشهورا جدا في أذربيجان. كان أستاذي هو الآخر يحب الموسيقى العربية، وكان يطلب مني كثيرا وبعد انتهاء حصتي أن أعزف له قليلا من الموسيقى العربية، وذات مرة فاجأني بأن طلب مني بعد أدائي الإمتحان أن أعزف شيئا من الموسيقى العربية قائلا: أحمد، عربي. ففعلت لكن بعد أن أخذت الإذن من العميدة الدكتورة سمحة الخولي حيث أنه كان امتحاناً رسمياً وفي القاعة الرئيسية الكبيرة لمعهد الكونسيرفتوار بالقاهرة وبحضور جمع غفير من طلاب المعهد. بعد تلك الحادثة كنت أجهز باستمرار عملا عربيا بعد الامتحانات خشية من مفاجآت شبيهة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
15/03/2012, 03h02
هذا هو الملف الصوتي مع النوتة نجد فيها كيف استخدم المؤلف الكبير أميروف موسيقى هدية العيد وموسيقى في الليل لموسيقار الأجيال.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285767&stc=1&d=1331780507

لسماع الملف الصوتي (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285768&stc=1&d=1331780507)

الخطوط الحمراء تبين العبارات الموسيقية وكيف حصل تداخل بين العبارة الأخيرة من موسيقى في الليل وموسيقى هدية العيد.

لكم مني خالص المحبة والاحترام

أحمد الجوادي

نور عسكر
16/03/2012, 16h42
الأول: هو أن التأريخ الذي قرأته والمكتوب في الإنترنيت هو تأريخ غير صحيح أي أن أميروف قد ألف هذا العمل بعد أن تم عرض أغنية أنت عمري أي بعد 1964

:emrose:الاستاذ الموسيقار أحمد الجوادي

تحية طيبة


لاأدري كيف يكون الثناء والشكر بعد تحليلك الدقيق وبمهنية عالية بعيداً ما يكتب وينشر عن أقتبسات الموسيقار محمد عبد الوهاب ...والذين كتبوا هذه المواضيع ..حسب فهمي بأنه لم يقدموا دليلاً وتحليلاً موسيقياً يرتقي الى المستوى الذي قدمه حضرتك ..وأنا هنا فقط هاوي ومستمع ومتابع قديم ومتذوق ومستمتع بتراثنا الموسيقي والغنائي منذ أكثر من نصف قرن .


* أن العمل المشاراليه لفكرت أميروف ...أي كونشرتو البيانو والكمان والمبني على ألحان عربية ، قد ألفه في العام 1967 ...أي بعد أغنية " أنت عمري " بثلاث سنوات ...فالمؤلف فكرت أميروف هو الذي أقتبس وليس العكس ...وقبل هذا التاريخ أيضاً ..وهو لم يخفي هذا الأقتباس وحضرتك خير من أورد ذلك... وتحليلك الكامل قد أزاح كل من يتصور العكس ...ياأخوان أن الموسيقى العربية ..ليست ناقصة أو أرتجالية كما يسميه البعض ...أذهبوا الى قبل الف والفين من السنين لتعرفوا عظمة هذه الموسيقى والتي ضاع وأندثر الكثير منها .


* أن الموسيقار أميروف ...قد زار العراق مرتين في أعوام السبعينات وذلك أثناء تأليفه باليه ألف ليلة وليلة على وجه التحديد ... وليستلهم من المقامات العراقية ...الخ

* لديّ في أرشيفي قصاصات من الجرائد ...لهذا الموضوع وغيره ،وكنت أود منذ مدة أن أضعه هنا لغرض الفائدة والتوثيق ،ولكن الوقت لم يسمح ..وأدرك بأن الموضوع يحتاج الى مشاركات أخرى مستقبلاً ، مع جزيل الشكر والتقدير .

*******
[ قصاصة من أرشيفي نشر في آذار /1989 ...والحديث عن الأمسية الموسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية العراقية في شباط من نفس العام ،وبقيادة رامز أصلانوف ]

" الشرق يعـــود إلينا من جــديــد "

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285894&stc=1&d=1331916182

lotlatif
16/03/2012, 17h05
عزيزي الفنان أحمد الجوادي http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar625469_3.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) أحمد الجوادي (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)
هذا الفكر الراقي في التحليل الفني .. والتدقيق الموضوعي أعجبني .. وتعمدت أن أقرؤه بالكامل .. لأنه به كثير من العلم .. وأنت قصدت أن تلتزم بالخط العلمي .. المبني على الدراسة والتحليل ..
وقد ناقشنا في المنتدى موضوع الإقتباس .. الذي يعتبر فيه العمل لا يزيد أكثر من جملة لحنية .. أو يقل عن مازورة كاملة سرقة .. واستدللنا على هذا بالمايسترو سليم سحاب ..
وأحييك على هدا المسلك العلمي .. الذي نحتاجه في هذه الأيام .. خاصة ونحن جاهدين أن تتلقى الأ>ن العربية ألحانا مطورة بها الشرقية الأصيلة .. مطعمة بقبسات أجنبية .. وما العالم قي عصر اليوتيوب ببعيد هنا .. فلماذا نبتعد عنهم .. ولماذا يتولد لدى الكثيرين من تقطيع العظماء عندنا .. وقد يساعد على هذا الإعلام ألأوروربي .. الذي ينظر إلينا من علي ..
وبالطبع نسعى جميعنا .. ونتوق أن نسمع أعمالاً مدروسة .. تعتمد على علم الهارموني .. وهذا أفضل بكثير من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "ملحنين" .. ويطلقون على أنفسهم لقب "موسيقار" بكل جسارة .. وما يقدمونه ليس إلا الإعتماد على آلة الأورج المبرمجة .. والتي يمكن استخدام التيمات والإيقاعات من خلال هذه الآلة الصماء .. لذا تخرج ألحانهم بعيدة كل البعد عن الطرب الشرقي ألأصيل .. ولا نحس فيها بالأصالة والجودة .. والطرب ..
ويعتبر تميز عبد الوهاب .. وأقرانه من الموسيقيين العرب والمصريين في أنهم اعتمدوا على أسلوب العلم .. وقد حرصوا جنيعاً على تعلم العلم من "المهد إلى اللحد" ..
لذا نحيي الفنان http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar625469_3.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) أحمد الجوادي .. (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)

على هذا التحليل .. وهنا أدعو الجميع .. (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)
خاصة .. وأن فيهم كثيرون من ممارسي الموسيقى .. (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)
ويا ليتني أرى (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) تعليقاتهم (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) على هذه الرؤية التي تستند إلى العلم ..
حياك الله يا فنان

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

lotlatif
16/03/2012, 17h06
عزيزي الفنان نور عسكر http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar348516_8.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=348516) nour asker (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=348516)

أحيي أسلوبكم الراقي في الرد على الموسيقار أحمد الجوادي ... والتعمد إلى وصع دلائل حاسمة للجميع .. عن سبق لحن عبد الوهاب في "إنت عمري" بالموسيقار الروسي .. وهذا صحيح .. ومع هذا فأنا من رأيي أن كلمة سرقة فنية لا يستخمها إلا أناس دخلاء بيننا .. وأذركهم بأن كبار الموسيقيين .. مثل بيتهوفن .. وباخ .. وشوبان كانوا يلجأون كثيراً إلى الموسيقى الفرعونية القديمة .. والموسيقى الشرقية .. ولا يجدوا عضاضة في ذلك
وأحييك في عرك الموضوع الحساس بطريقة هادئة .. بدون التجاوز في حق الغير ..
وأشكر الجميع .. في من ذكر لنا الموضوع .. ومن رد عليه بكل أدب جم ..
وهذه هي الروح التي نبحث عمها نحن كعرب أن نوجه طاقة النقد .. إلى طاقة مختلفة .. طاقة جديدة .. تعتمد على الأسلوب العلمي التحليلي

مع تحياتي

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

عصام الغنيمى
16/03/2012, 17h22
أخى الكريم الأستاذ الكبير
:emrose:أحمد الجوادى :emrose:
شكرا جزيلا لحضرتك ،وأنه لشرف لي أن يطلب منى فنان كبير مثلك أن أعلق على موضوع فنى وأنا الذى لاأفهم في الموسيقى أكثر مما يفهمه أي مستمع عادى
كما اشكرك كثيرا على الشرح الوافي المفصل أعلاه الذى أفادنا جدا
و تلبية لطلبكم أقول ما أعرفه عن هذا الأمر ،وهو أن كونشيرتو البيانو والأوركسترا الذى وضعه الموسيقار أميروف ، قد عزف بدار الأوبرا في آخر احتفال بعيد ميلاد للأستاذ قبل وفاته،(مارس 91)،وأذكر أنه بعدها بأيام في حديث إذاعى للموسيقار ، سألته المذيعة عن هذا العمل فأجاب
"الموسيقار أميروف كان عمل كونشيرتو لبعض ألحانى ، ومنذ نحو عشرين سنة جاء الى القاهرة وأعاد فيه نظره وأدخل عليه تعديلات "
وهذا يدفعنا الى الإعتقاد بأن أميروف قام بهذا العمل مرتين الأول عام 57 وهو الذى لايتضمن موسيقى "انت عمري "و"هدية العيد " ،و سبق أن رفعته الى منتدانا السيدة " كريمة عطار"وقدأخطأت حين قالت أنه من توزيع الموسيقار فرانسوا نكوديم.وهذا هو رابطه
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=173&page=14
ثم عاد أميروف بعد سنوات فعدل فيه ، وأضاف اليه جزءا من إنت عمري وهدية العيد،وأظن ذلك في أواخر الستينات أو أوائل السبعينات ،لأن الأستاذ في حديثه المسجل في عام 91 ذكرأن ذلك جرى منذ نحوعشرين سنة،وهذا هو ما تفضل بوضعه الأستاذ أحمد الجوادى في هذه الصفحة .
ونلاحظ الفرق الواضح بين التسجيلين وخلو أولهما من موسيقى إنت عمري وهدية العيد .
وأرجو ممن لديه التسجيل الإذاعى المذكور للموسيقار أن يتفضل برفعه الى المنتدى ، وهوعلى ما أظن آخر حديث إذاعى له ،وقد أجرته معه إذاعة "الشرق الأوسط "

lotlatif
16/03/2012, 17h45
عزيزي الفنان http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar524159_22.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=524159) عصام الغنيمى (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=524159)
ما شاء الله .. الردود من الجميع تتسم بالأناقة .. والكياسة .. واللجوء إلى الأسلوب العلمي الصحيح .. لاأجد ما أضيفه لشرحكم وتحليلكم
تحياتي .. ومرحباً بك بيننا في إحتفالية مولد عبد الوهاب 2012

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

عصام الغنيمى
16/03/2012, 19h33
عزيزي الفنان http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar524159_22.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=524159) عصام الغنيمى (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=524159)
ما شاء الله .. الردود من الجميع تتسم بالأناقة .. والكياسة .. واللجوء إلى الأسلوب العلمي الصحيح .. لاأجد ما أضيفه لشرحكم وتحليلكم
تحياتي .. ومرحباً بك بيننا في إحتفالية مولد عبد الوهاب 2012

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف


شكرا جزيلا لسيادتكم
أخى الكريم
أ.د.
:emrose:لطفي أحمد عبد اللطيف:emrose:
وبارك الله فيكم
وأبقاكم
لخدمة فن أمتنا
وتراثها العظيم

أحمد الجوادي
17/03/2012, 02h31
الأول: هو أن التأريخ الذي قرأته والمكتوب في الإنترنيت هو تأريخ غير صحيح أي أن أميروف قد ألف هذا العمل بعد أن تم عرض أغنية أنت عمري أي بعد 1964

:emrose:الاستاذ الموسيقار أحمد الجوادي

تحية طيبة


لاأدري كيف يكون الثناء والشكر بعد تحليلك الدقيق وبمهنية عالية بعيداً ما يكتب وينشر عن أقتبسات الموسيقار محمد عبد الوهاب ...والذين كتبوا هذه المواضيع ..حسب فهمي بأنه لم يقدموا دليلاً وتحليلاً موسيقياً يرتقي الى المستوى الذي قدمه حضرتك ..وأنا هنا فقط هاوي ومستمع ومتابع قديم ومتذوق ومستمتع بتراثنا الموسيقي والغنائي منذ أكثر من نصف قرن .


* أن العمل المشاراليه لفكرت أميروف ...أي كونشرتو البيانو والكمان والمبني على ألحان عربية ، قد ألفه في العام 1967 ...أي بعد أغنية " أنت عمري " بثلاث سنوات ...فالمؤلف فكرت أميروف هو الذي أقتبس وليس العكس ...وقبل هذا التاريخ أيضاً ..وهو لم يخفي هذا الأقتباس وحضرتك خير من أورد ذلك... وتحليلك الكامل قد أزاح كل من يتصور العكس ...ياأخوان أن الموسيقى العربية ..ليست ناقصة أو أرتجالية كما يسميه البعض ...أذهبوا الى قبل الف والفين من السنين لتعرفوا عظمة هذه الموسيقى والتي ضاع وأندثر الكثير منها .


* أن الموسيقار أميروف ...قد زار العراق مرتين في أعوام السبعينات وذلك أثناء تأليفه باليه ألف ليلة وليلة على وجه التحديد ... وليستلهم من المقامات العراقية ...الخ

* لديّ في أرشيفي قصاصات من الجرائد ...لهذا الموضوع وغيره ،وكنت أود منذ مدة أن أضعه هنا لغرض الفائدة والتوثيق ،ولكن الوقت لم يسمح ..وأدرك بأن الموضوع يحتاج الى مشاركات أخرى مستقبلاً ، مع جزيل الشكر والتقدير .

*******
[ قصاصة من أرشيفي نشر في آذار /1989 ...والحديث عن الأمسية الموسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية العراقية في شباط من نفس العام ،وبقيادة رامز أصلانوف ]

" الشرق يعـــود إلينا من جــديــد "

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=285894&stc=1&d=1331916182

صديقي العزيز الأستاذ الفاضل نور بيك المحترم

أولا أشكرك على تعقيبك القيم وعلى كلماتك الجميلة، أدامك الله وحفظك لنا.

ثانيا أشكرك من الأعماق للمعلومات التي لم أكن أعرفها وهو أن الموسيقار أميروف قد زار بغداد، وهذا الخبر الذي وضعته لنا يعتبر خبرا هاما وتوثيقا مهما للغاية. هذه الوثيقة فيها معلومات هامة للغاية، كنت عازفا في الفرقة السيمفونية العراقية، لكنني مع الأسف في ذلك التأريخ أي في العام 1989 لم أكن في بغداد لذا لم أشارك بالحدث.

أتمنى لو كانت لديك المزيد من هذه القصاصات الهامة أن تضعها لنا مشكورا، فأنا لا أخفيك بأنني حاولت جهدي أن أعثر إما على التسجيل الأصلي على سيدي للعمل أو النوتة وفشلت، بحثت في كل المكتبات العامة في السويد ولم أجد شيء.

نعم مكتوب هنا وبوضوح أن كونشيرتو البيانو قد تم تأليفه في العام 1967 أي عام واحد بعد عزف أغنية أنت عمري.

وبحسب المعلومات التي تفضل بها صديقنا العزيز الأستاذ عصام الغنيمي، وسوف أرد على ذلك بعد أن أتأكد بنفسي، لأن المعلومات التي كتبها الأستاذ عصام قد غيرت كل المجرى، فإذا الآن اتضحت الرؤية أكثر بكثير من السابق.

لك مني خالص المحبة والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
17/03/2012, 03h00
عزيزي الفنان أحمد الجوادي http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar625469_3.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) أحمد الجوادي (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)
هذا الفكر الراقي في التحليل الفني .. والتدقيق الموضوعي أعجبني .. وتعمدت أن أقرؤه بالكامل .. لأنه به كثير من العلم .. وأنت قصدت أن تلتزم بالخط العلمي .. المبني على الدراسة والتحليل ..
وقد ناقشنا في المنتدى موضوع الإقتباس .. الذي يعتبر فيه العمل لا يزيد أكثر من جملة لحنية .. أو يقل عن مازورة كاملة سرقة .. واستدللنا على هذا بالمايسترو سليم سحاب ..
وأحييك على هدا المسلك العلمي .. الذي نحتاجه في هذه الأيام .. خاصة ونحن جاهدين أن تتلقى الأ>ن العربية ألحانا مطورة بها الشرقية الأصيلة .. مطعمة بقبسات أجنبية .. وما العالم قي عصر اليوتيوب ببعيد هنا .. فلماذا نبتعد عنهم .. ولماذا يتولد لدى الكثيرين من تقطيع العظماء عندنا .. وقد يساعد على هذا الإعلام ألأوروربي .. الذي ينظر إلينا من علي ..
وبالطبع نسعى جميعنا .. ونتوق أن نسمع أعمالاً مدروسة .. تعتمد على علم الهارموني .. وهذا أفضل بكثير من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "ملحنين" .. ويطلقون على أنفسهم لقب "موسيقار" بكل جسارة .. وما يقدمونه ليس إلا الإعتماد على آلة الأورج المبرمجة .. والتي يمكن استخدام التيمات والإيقاعات من خلال هذه الآلة الصماء .. لذا تخرج ألحانهم بعيدة كل البعد عن الطرب الشرقي ألأصيل .. ولا نحس فيها بالأصالة والجودة .. والطرب ..
ويعتبر تميز عبد الوهاب .. وأقرانه من الموسيقيين العرب والمصريين في أنهم اعتمدوا على أسلوب العلم .. وقد حرصوا جنيعاً على تعلم العلم من "المهد إلى اللحد" ..
لذا نحيي الفنان http://www.sama3y.net/forum/customavatars/avatar625469_3.gif (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) أحمد الجوادي .. (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)

على هذا التحليل .. وهنا أدعو الجميع .. (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)
خاصة .. وأن فيهم كثيرون من ممارسي الموسيقى .. (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469)
ويا ليتني أرى (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) تعليقاتهم (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=625469) على هذه الرؤية التي تستند إلى العلم ..
حياك الله يا فنان

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف


صديقي العزيز الأستاذ الفاضل الدكتور لطفي بيك المحترم

أولا أشكرك من الأعماق لاهتمامك اهتماما بالغا بهذا الموضوع ودعوة الأصدقاء لقراءته.
نعم كوني مدرسا بالإضافة لكوني موسيقيا ومؤلفا موسيقيا يجعلني لا يمكن أن أتخلى عن الخط العلمي أبداً.

ثانيا، هناك اختلافات كبيرة في موضوع الاقتباس، كما قرأت من مقالي فقد أرسل لي الأستاذ الدكتور فكتور سحاب "شقيق المايسترو سليم سحاب" رسالة حول هذا الموضوع حول الموضوع، ذكر فيها ما معناه أن هناك "دعني أسميه بالقالب الموسيقي" وهو بصراحة ليس قالب حقيقي، اسمه تنويعات على لحن، أو Variations on a theme، وهذه الطريقة من الكتابة مستخدمة بكثرة في الموسيقى الكلاسيكية، حيث أن المؤلف يستعير جملة ثم يعمل عليها التنويعات، هناك الكثير جدا من الحركات أو الأعمال المبنية على هذه الطريقة من الكتابة، ربما من أشهرها هي التنويعات التي كتبها موتسارت على لحن شعبي "Twinkle"، وهناك الكثير جدا من مثل هذا النوع، ممكن أن المؤلف يعمل لحن ويعمل له تنويعات، وممكن أن يستعير لحنا من مؤلف ثاني، مثال على ذلك هو التنويعات التي كتبها براهمز مستخدما لحنا لهايدن، وكتب في أعلى النوتة "تنويعات على لحن لهايدن".

أما بالنسبة لهؤلاء الذين تفضلت بذكرهم وأنا أسميهم بأشباه الموسيقيين، فهذه هي إحدى مصائب العصر، سوف أنشر موضوعا عن التوزيع الموسيقي وسوف أتطرق لذلك لكن مع بعض التحفظ، المقال جاهز لكنني كنت أنقحه لكن ما أخرني هو اهتمامي بموضوع موسيقار الأجيال الذي أعشقه ونعشقه جميعا.

لك مني خالص المحبة والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
17/03/2012, 03h57
أخى الكريم الأستاذ الكبير
:emrose:أحمد الجوادى :emrose:
شكرا جزيلا لحضرتك ،وأنه لشرف لي أن يطلب منى فنان كبير مثلك أن أعلق على موضوع فنى وأنا الذى لاأفهم في الموسيقى أكثر مما يفهمه أي مستمع عادى
كما اشكرك كثيرا على الشرح الوافي المفصل أعلاه الذى أفادنا جدا
و تلبية لطلبكم أقول ما أعرفه عن هذا الأمر ،وهو أن كونشيرتو البيانو والأوركسترا الذى وضعه الموسيقار أميروف ، قد عزف بدار الأوبرا في آخر احتفال بعيد ميلاد للأستاذ قبل وفاته،(مارس 91)،وأذكر أنه بعدها بأيام في حديث إذاعى للموسيقار ، سألته المذيعة عن هذا العمل فأجاب
"الموسيقار أميروف كان عمل كونشيرتو لبعض ألحانى ، ومنذ نحو عشرين سنة جاء الى القاهرة وأعاد فيه نظره وأدخل عليه تعديلات "
وهذا يدفعنا الى الإعتقاد بأن أميروف قام بهذا العمل مرتين الأول عام 57 وهو الذى لايتضمن موسيقى "انت عمري "و"هدية العيد " ،و سبق أن رفعته الى منتدانا السيدة " كريمة عطار"وقدأخطأت حين قالت أنه من توزيع الموسيقار فرانسوا نكوديم.وهذا هو رابطه
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=173&page=14
ثم عاد أميروف بعد سنوات فعدل فيه ، وأضاف اليه جزءا من إنت عمري وهدية العيد،وأظن ذلك في أواخر الستينات أو أوائل السبعينات ،لأن الأستاذ في حديثه المسجل في عام 91 ذكرأن ذلك جرى منذ نحوعشرين سنة،وهذا هو ما تفضل بوضعه الأستاذ أحمد الجوادى في هذه الصفحة .
ونلاحظ الفرق الواضح بين التسجيلين وخلو أولهما من موسيقى إنت عمري وهدية العيد .
وأرجو ممن لديه التسجيل الإذاعى المذكور للموسيقار أن يتفضل برفعه الى المنتدى ، وهوعلى ما أظن آخر حديث إذاعى له ،وقد أجرته معه إذاعة "الشرق الأوسط "

صديقي العزيز الأستاذ الفاضل عصام بيك المحترم

أولا شكرا جزيلا لك على تلبيتك لدعوتي.
ثانيا أهنئك على معلوماتك الغزيرة ومتابعتك.
لقد رأيت الموضوع الذي كتبته السيدة الأستاذة كريمة العطار، وسوف أستعيره لكي أضعه هنا لكي يسهل الحديث عن الموضوع.

لقد كتبت الرد لكنني مسحته من أجل التنقيح إذ ارتأيت بأن لا أتعجل لأن الموضوع غاية في الأهمية، وسوف أضعه غدا إنشاء الله.

أخيرا شكرا جزيلا لك مرة ثانية يا صديقنا الغالي أستاذ عصام بيك على هذه المشاركة القيمة للغاية، وأضم صوتي لصوت الأستاذ الدكتور لطفي بيك على الأناقة في كتاباتك وتحليلك العلمي الجميل.

خالص محبتي واحترامي

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
19/03/2012, 01h54
أخى الكريم الأستاذ الكبير
:emrose:أحمد الجوادى :emrose:
شكرا جزيلا لحضرتك ،وأنه لشرف لي أن يطلب منى فنان كبير مثلك أن أعلق على موضوع فنى وأنا الذى لاأفهم في الموسيقى أكثر مما يفهمه أي مستمع عادى
كما اشكرك كثيرا على الشرح الوافي المفصل أعلاه الذى أفادنا جدا
و تلبية لطلبكم أقول ما أعرفه عن هذا الأمر ،وهو أن كونشيرتو البيانو والأوركسترا الذى وضعه الموسيقار أميروف ، قد عزف بدار الأوبرا في آخر احتفال بعيد ميلاد للأستاذ قبل وفاته،(مارس 91)،وأذكر أنه بعدها بأيام في حديث إذاعى للموسيقار ، سألته المذيعة عن هذا العمل فأجاب
"الموسيقار أميروف كان عمل كونشيرتو لبعض ألحانى ، ومنذ نحو عشرين سنة جاء الى القاهرة وأعاد فيه نظره وأدخل عليه تعديلات "
وهذا يدفعنا الى الإعتقاد بأن أميروف قام بهذا العمل مرتين الأول عام 57 وهو الذى لايتضمن موسيقى "انت عمري "و"هدية العيد " ،و سبق أن رفعته الى منتدانا السيدة " كريمة عطار"وقدأخطأت حين قالت أنه من توزيع الموسيقار فرانسوا نكوديم.وهذا هو رابطه
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=173&page=14
ثم عاد أميروف بعد سنوات فعدل فيه ، وأضاف اليه جزءا من إنت عمري وهدية العيد،وأظن ذلك في أواخر الستينات أو أوائل السبعينات ،لأن الأستاذ في حديثه المسجل في عام 91 ذكرأن ذلك جرى منذ نحوعشرين سنة،وهذا هو ما تفضل بوضعه الأستاذ أحمد الجوادى في هذه الصفحة .
ونلاحظ الفرق الواضح بين التسجيلين وخلو أولهما من موسيقى إنت عمري وهدية العيد .
وأرجو ممن لديه التسجيل الإذاعى المذكور للموسيقار أن يتفضل برفعه الى المنتدى ، وهوعلى ما أظن آخر حديث إذاعى له ،وقد أجرته معه إذاعة "الشرق الأوسط "

صديقي العزيز الأستاذ الفاضل عصام بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تكرمك بالتعليق ولك مني ألف شكر على أنك نبهتني إلى هذا العمل الذي تكرمت ووضعته لنا السيدة الأستاذة كريمة هانم، وبدوري أشكرها هي أيضا.

لقد قمت بتحليل هذا العمل وأنا الآن شبه متيقن بأن العمل ليس له علاقة بعمل كونشيرتو البيانو للمؤلف الأذري أميروف. فهو عمل آخر مستقل تماما وسوف أضع تحليله.

الآن لي طلب وهو: أتمنى لو أنك تستطيع أن تتأكد من أن مؤلف هذا العمل هو فعلا فرانسوا نكوديم وكيف يكتب اسمه بالأحرف اللاتينية لأنني أريد أن أعرف بعض المعلومات عن المؤلف قبل أن أضع تحليلي للعمل، وسوف أضع رابطا للتحليل هنا بعد أن أقوم بنشره.

شكرا مرة ثانية على هذه المعلومات الهامة للغاية.

لك مني خالص محبتي واحتراماتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

عصام الغنيمى
19/03/2012, 04h21
صديقي العزيز الأستاذ الفاضل عصام بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تكرمك بالتعليق ولك مني ألف شكر على أنك نبهتني إلى هذا العمل الذي تكرمت ووضعته لنا السيدة الأستاذة كريمة هانم، وبدوري أشكرها هي أيضا.

لقد قمت بتحليل هذا العمل وأنا الآن شبه متيقن بأن العمل ليس له علاقة بعمل كونشيرتو البيانو للمؤلف الأذري أميروف. فهو عمل آخر مستقل تماما وسوف أضع تحليله.

الآن لي طلب وهو: أتمنى لو أنك تستطيع أن تتأكد من أن مؤلف هذا العمل هو فعلا فرانسوا نكوديم وكيف يكتب اسمه بالأحرف اللاتينية لأنني أريد أن أعرف بعض المعلومات عن المؤلف قبل أن أضع تحليلي للعمل، وسوف أضع رابطا للتحليل هنا بعد أن أقوم بنشره.

شكرا مرة ثانية على هذه المعلومات الهامة للغاية.

لك مني خالص محبتي واحتراماتي

أخوكم/ أحمد الجوادي
أخى الكريم
الأستاذ الفاضل
:emrose:أحمد الجوادي :emrose:
بعدالتحية
بعد البحث في النت توصلت الى أن " فرانسوا نكوديم" هو موسيقي فلسطينى مقدسي، ولكني لم أعثر على أية أعمال له حتى الآن ،وسوف أواصل البحث علنى أتيقن من أنه موزع العمل الذى رفعته السيدة " كريمة العطار "
http://www.al-bayader.com/readarticle.aspx?articleid=9574
http://www.alif.ps/atemplate.php?id=9364
وتفضل بقبول
:emrose:أطيب تحياتي:emrose:

أحمد الجوادي
20/03/2012, 02h04
أخى الكريم
الأستاذ الفاضل
:emrose:أحمد الجوادي :emrose:
بعدالتحية
بعد البحث في النت توصلت الى أن " فرانسوا نكوديم" هو موسيقي فلسطينى مقدسي، ولكني لم أعثر على أية أعمال له حتى الآن ،وسوف أواصل البحث علنى أتيقن من أنه موزع العمل الذى رفعته السيدة " كريمة العطار "
http://www.al-bayader.com/readarticle.aspx?articleid=9574
http://www.alif.ps/atemplate.php?id=9364
وتفضل بقبول
:emrose:أطيب تحياتي:emrose:[/CENTER]

الصديق الغالي أستاذ عصام بيك المحترم

حقيقة أنا عاجز عن الشكر، لقد أذهلتني بهذه المعلومة الرائعة فقد كنت أتصور أن هذا المؤلف هو أروربي إذ أن العمل فعلا رائع ومحبوك حبكة موسيقية جميلة جدا، سوف أضع التحليل قريبا.

فعلا لو ربطنا أن الموسيقار فرانسوا نيكوديم هو فلسطيني قدسي، وإن من وضع هذا العمل الرائع هي السيدة الأستاذة كريمة هانم وهي الاخرى عراقية تعيش في فلسطين لعرفنا أنها تعرف عنه الكثير ربما.

لك مني خالص المحبة والاحترام،

أخوكم/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
21/03/2012, 01h11
تحليل رائع و حوار راقي و خلاق …
و كونشرتو البيانو ل"فكرت أميروف" جميل من وجهة النظر الغربية ، و تحويلاته المقامية و لكن من ناحية الاذن الشرقية أبتعد عن ما كان يريد أن يوصله عبد الوهاب للناس ، و لو كان استخدم الهارب عوضا عن القانون و استغل الكلارينت و الفلوت لكان اللحن أكثر شرقية و أكثر تعبيرا عن الاربيسك الذي يريد أن يوصله للناس و لكنني أحترم رؤية المؤلف و تصوره.

و لقد قمت بتحليل متواضع للمقدمة الموسيقية لأغنية أنت عمري و تكلمت عن الموتيفات و كيف طورها الموسيقار عبد الوهاب و كيف ولد منها موتيفات جديدة ، و ستجدونها علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=92467

و حديث أكثر تفصيلا عن الموتيفات علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=548403#post548403

و أنتهز الفرصة حيث أن الموسيقار الكبير أحمد الجوادي بعلمه الغزير أن يضيف و يصحح و يوضح الموضوع.

و تقبلوا خالص تحياتي و تقديري...

أحمد الجوادي
21/03/2012, 04h24
تحليل رائع و حوار راقي و خلاق …
و كونشرتو البيانو ل"فكرت أميروف" جميل من وجهة النظر الغربية ، و تحويلاته المقامية و لكن من ناحية الاذن الشرقية أبتعد عن ما كان يريد أن يوصله عبد الوهاب للناس ، و لو كان استخدم الهارب عوضا عن القانون و استغل الكلارينت و الفلوت لكان اللحن أكثر شرقية و أكثر تعبيرا عن الاربيسك الذي يريد أن يوصله للناس و لكنني أحترم رؤية المؤلف و تصوره.

و لقد قمت بتحليل متواضع للمقدمة الموسيقية لأغنية أنت عمري و تكلمت عن الموتيفات و كيف طورها الموسيقار عبد الوهاب و كيف ولد منها موتيفات جديدة ، و ستجدونها علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=92467

و حديث أكثر تفصيلا عن الموتيفات علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=548403#post548403

و أنتهز الفرصة حيث أن الموسيقار الكبير أحمد الجوادي بعلمه الغزير أن يضيف و يصحح و يوضح الموضوع.

و تقبلوا خالص تحياتي و تقديري...



صديقي العزيز الدكتور هشام بيك المحترم

أشكرك من الاعماق على مشاركتك في الموضوع وعلى مساهمتك في إبداء رأيك عن كونشيرتو البيانو للموسيقار أميروف.
فعلا هو بعيد بعض الشيء عن الأذن العربية بالرغم من كونه أذربيجاني، وكما ذكرت فتجد الكثير من اللمسات الأذرية في الموسيقى.

و أنتهز الفرصة حيث أن الموسيقار الكبير أحمد الجوادي بعلمه الغزير أن يضيف و يصحح و يوضح الموضوع.

استغفر الله يا صديقي العزيز، فبالرغم من أنك طبيب أخصائي لكنك فنان وموسيقي كبير ولديك خبرة واسعة ودراسة ملية.

لك مني خالص المحبة والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
23/03/2012, 22h59
الاستاذ الموسيقار الكبير أحمد الجوادي

لك خالص تقديري و شكري و أمتناني

و لا تنساني - إذا أمكن - في نسخة PDF من كتاب Hindmith

تحياتي

أحمد الجوادي
24/03/2012, 03h58
الاستاذ الموسيقار الكبير أحمد الجوادي

لك خالص تقديري و شكري و أمتناني

و لا تنساني - إذا أمكن - في نسخة PDF من كتاب Hindmith

تحياتي


صديقي العزيز الفنان الرائع الدكتور هشام المحترم

لقد أرسلت لك الكتاب على بريدك، أرجو أن تخبرني حين استلامه

خالص المحبة والتقدير

أخوكم/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
25/03/2012, 09h33
صديقي العزيز الفنان الرائع الدكتور هشام المحترم

لقد أرسلت لك الكتاب على بريدك، أرجو أن تخبرني حين استلامه

خالص المحبة والتقدير

أخوكم/ أحمد الجوادي


الشكر و التقدير لشخصكم النبيل
تم استلامه بفضل الله
أزادكم الله علما و رفعة.
و جزاكم الله كل خير.

أحمد الجوادي
25/03/2012, 16h41
الشكر و التقدير لشخصكم النبيل
تم استلامه بفضل الله
أزادكم الله علما و رفعة.
و جزاكم الله كل خير.



لا شكر على الواجب يا صديقي الغالي، مع خالص المحبة.

أخوكم/ أحمد الجوادي

نور التميمي
15/04/2012, 17h17
الموسيقار و المحلل الفني العبقري احمد باشا جواد

ابهرتني بالموضوع و انا الذي كنت اعتقد ان الموسيقار محمد عبد الوهاب كان مقتبسا و لكن لم يؤثر في الغرب بهذا الشكل الواضح , تقبل مني تحياتي و احترامي يا دكتور احمد , لقد كان فيكريت اميروف محبا للشرق و الموسيقي التراثية الشرقية و ظهر ذلك في الف ليلة و ليلة و اللوحة التي نجح في رسمها للشرق و لحكايات تراثية من الموصل و بغداد و القاهرة و دمشق , و هذا ما ذكرته في كتابي " الارث الضائع" كيق اثرت مصر في كلاسيكيات الموسيقي العالمية.


تحياتي و احترامي استاذي :)


نورالدين التميمي

بو بشار
30/04/2012, 21h41
بعد البحث في النت توصلت الى أن " فرانسوا نكوديم" هو موسيقي فلسطينى مقدسي

[/CENTER]

فرانسوا نيكوديم
August 15, 1935 - February 14, 1976

François Nicodeme was born on August 15, 1935 in Jerusalem
As an eight-year-old, he won the piano prize of the Palestinian radio, After 1948, he left his home country, He was active as a musician in several clubs in Amman, Beirut, Damascus, and Kuwait

He later concertized as a virtuoso pianist in Bulgaria, Turkey, Yugoslavia, Egypt, West Germany, and Russia. Earning his living in Europe, he was able to take lessons with the conductor Eduard van Beinum, who encouraged him to become a composer. He thereupon started to compose an orchestral overture and the first draft of a symphony

After the 1967 war, François Nicodeme settled with his family in his hometown of Jerusalem. He composed, among other pieces, three symphonies, seven orchestral overtures, numerous works for violin and piano, and various compositions for piano (among them the Nocturnes and Oriental Dances, a cycle of fifteen pieces). His Variations on a Theme by Abdul Wahab (Al Lil Lamma Khili) for piano and orchestra is one of his best-known compositions. One could describe Nicodeme as belonging to the romantic school of Palestinian composers. François Nicodeme died at the age of forty-one in Jordan on February 14, 1976

Salah Kanakri
13/05/2012, 09h08
الواقع - كما ذكر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للصحف حين أذاعت الإذاعة المصرية كونشيرتو أميروف - أن عبد الوهاب رد على استعمال بعض ألحانه في الكونشيرتو باستعمال اللحن الأول من الحركة الأولى منه في أغنية "إنت عمري" وهذا لا يعيبه في شيء، خاصة وأنه ذكر ذلك بكل وضوح، أي أنه فعل ذلك كمجاملة أو تحية لزميل. وكان موفقا وبدون افتعال، أي أنه كان تصرفا لبقا يشكر عليه.

أحمد الجوادي
08/06/2012, 20h21
أصدقائي الأعزاء الأفاضل:

أعتذر لأنني كنت قد تأخرت كثيرا في الرد على مشاركاتكم القيمة، وكان ذلك بسبب المرض الذي كنت قد أصبت به:

مرضي (http://www.zeryab.org/zeryab/showpost.php?p=409124&postcount=14)

خالص تحياتي/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
08/06/2012, 20h23
الموسيقار و المحلل الفني العبقري احمد باشا جواد

ابهرتني بالموضوع و انا الذي كنت اعتقد ان الموسيقار محمد عبد الوهاب كان مقتبسا و لكن لم يؤثر في الغرب بهذا الشكل الواضح , تقبل مني تحياتي و احترامي يا دكتور احمد , لقد كان فيكريت اميروف محبا للشرق و الموسيقي التراثية الشرقية و ظهر ذلك في الف ليلة و ليلة و اللوحة التي نجح في رسمها للشرق و لحكايات تراثية من الموصل و بغداد و القاهرة و دمشق , و هذا ما ذكرته في كتابي " الارث الضائع" كيق اثرت مصر في كلاسيكيات الموسيقي العالمية.


تحياتي و احترامي استاذي :)


نورالدين التميمي

الأستاذ الفاضل نور الدين بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك وأعتذر عن التأخير الشديد بسبب مرضي الذي كان قد طال أمده، لكنني الآن ولله الحمد قد تحسنت حالتي الصحية.

من خلال تعليقك جعلتني أهتم كثيرا بأعمال الموسيقار الأذري أميروف، لم أكن أعرف عنه قبيل تحليلي هذا العمل سوى أنه كان صديقا لأستاذي.

كم أتمنى أن أطلع على كتابكم القيم "الإرث الضائع".

لك مني خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
08/06/2012, 20h26
فرانسوا نيكوديم
August 15, 1935 - February 14, 1976

François Nicodeme was born on August 15, 1935 in Jerusalem
As an eight-year-old, he won the piano prize of the Palestinian radio, After 1948, he left his home country, He was active as a musician in several clubs in Amman, Beirut, Damascus, and Kuwait

He later concertized as a virtuoso pianist in Bulgaria, Turkey, Yugoslavia, Egypt, West Germany, and Russia. Earning his living in Europe, he was able to take lessons with the conductor Eduard van Beinum, who encouraged him to become a composer. He thereupon started to compose an orchestral overture and the first draft of a symphony

After the 1967 war, François Nicodeme settled with his family in his hometown of Jerusalem. He composed, among other pieces, three symphonies, seven orchestral overtures, numerous works for violin and piano, and various compositions for piano (among them the Nocturnes and Oriental Dances, a cycle of fifteen pieces). His Variations on a Theme by Abdul Wahab (Al Lil Lamma Khili) for piano and orchestra is one of his best-known compositions. One could describe Nicodeme as belonging to the romantic school of Palestinian composers. François Nicodeme died at the age of forty-one in Jordan on February 14, 1976



الأستاذ الفاضل بو بشار بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك وأعتذر عن التأخير الشديد بسبب مرضي الذي كان قد طال أمده، لكنني الآن ولله الحمد قد تحسنت حالتي الصحية.

هذه المعلومات هامة للغاية وخصوصا وأنني كنت قبل مرضي قد قمت بتحليل كونشيرتو البيانو لنيكوديم، وسوف أنشره حينما يتاح لي الوقت وستكون هذه المعلومات داعمة للموضوع.

خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
08/06/2012, 20h30
الواقع - كما ذكر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للصحف حين أذاعت الإذاعة المصرية كونشيرتو أميروف - أن عبد الوهاب رد على استعمال بعض ألحانه في الكونشيرتو باستعمال اللحن الأول من الحركة الأولى منه في أغنية "إنت عمري" وهذا لا يعيبه في شيء، خاصة وأنه ذكر ذلك بكل وضوح، أي أنه فعل ذلك كمجاملة أو تحية لزميل. وكان موفقا وبدون افتعال، أي أنه كان تصرفا لبقا يشكر عليه.

الأستاذ الفاضل صلاح بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك وأعتذر عن التأخير الشديد بسبب مرضي الذي كان قد طال أمده، لكنني الآن ولله الحمد قد تحسنت حالتي الصحية.

ما كتبته هو غاية في الأهمية، وبحسب ما فهمت أن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وباعترافه شخصيا أنه قد استلهم لحن مقدمة أنت عمري من الكونشيرتو (بحسب ما فهمته أنا من تعليقك)، إن كان كذلك فهذا يقلب الموضوع فيما يتعلق بمقدمة أنت عمري رأسا على عقب.
طبعا لا يعيب أن يقتبس موسيقار الأجيال (حفنة من النوتات كما نعتها أنا) من موسيقار كبير مثل أميروف.

لك مني خالص المحبة

أخوكم/ أحمد الجوادي

سعاد رورو
04/12/2012, 21h20
شكرا جزيلا استاذ أحمد الجوادي على كل هذه المعلومات القيمة الموجودة فى المنتدى لكن يا ريت تشرحلنا اكثر على التحليل الموسيقى للمعزوفات الموسيقة وكما نعلم ان هناك طرق مختلفة لتحليل الموسيقى واى طريقة انسب يمكننا استعملها

أحمد الجوادي
07/12/2012, 04h11
شكرا جزيلا استاذ أحمد الجوادي على كل هذه المعلومات القيمة الموجودة فى المنتدى لكن يا ريت تشرحلنا اكثر على التحليل الموسيقى للمعزوفات الموسيقة وكما نعلم ان هناك طرق مختلفة لتحليل الموسيقى واى طريقة انسب يمكننا استعملها

ألف شكر لك على تعليقك الجميل

لقد كنت قد قمت بتحليل موسيقى المعادي لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في موضوعي عن النوتات، هذا هو الرابط للموسيقى والتحليل

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=610611#post610611

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=610674#post610674

ويوجد موضوع آخر وهو منشور هنا في المنتدى عن الجمل الموسيقية، شرحت فيه عن بعض أنواع الجمل الموسيقية، هذا هو الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97587

وقد وعدت بأنني سوف أضع تحليلات وشروحا لبعض القوالب الموسيقية الهامة مثل قالب السوناتة.
المواضيع جاهزة في كومبيوتري لكن ما يؤخرني باستمرار هو ما يجري في بلادنا العربية، لكنني أوعد بأن أضع التحليلات والشروح بأسرع وقت ممكن بإذن الله تعالى.

بالنسبة لأنسب الطرق للتحليل هي: حينما يتقن الموسيقي تحليل الفورمات أو القوالب الغربية سيسهل عليه تحليل الأعمال الشرقية.
سبب ذلك هو أن تحليل الفورمات الكلاسيكية يتطلب معرفة تامة بالقالب نفسه، بالإضافة إلى أنه يطلب معرفة تحويل السلالم وأين تذهب، كذلك يتطلب معرفة تامة بالهارموني، حيث يتطلب تحليل هارموني للعمل، أو لأجزاء معينه منه (وذلك أثناء أداء الامتحان).
فمن يتمكن من تحليل فوجة أو قالب السوناتة، أو قالب الروندو سوناتة، سيسهل عليه بالتأكيد تحليل أي عمل شرقي.

التحليل الموسيقي هو من المواد الصعبة للغاية لكن لو أتقن الموسيقي تحليل القوالب لأصبحت أجمل مادة وفيها لذة متفردة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

Hisham Khala
07/12/2012, 18h40
الفنان المبدع الاستاذ احمد الجوادي

في انتظار تحليلاتك و شروحاتك البديعة

خالص تقديري و احترامي لشخصكم النبيل

أحمد الجوادي
08/12/2012, 01h47
الفنان المبدع الاستاذ احمد الجوادي

في انتظار تحليلاتك و شروحاتك البديعة

خالص تقديري و احترامي لشخصكم النبيل




صديقي الغالي الفنان المبدع الدكتور هشام المحترم

أولا نورت موضوعي.

ثانيا إن شاء الله قريبا سوف أنشر مواضيع التحليل، وأفكر بأن يكون لها مكان مخصص يجمعها كلها، مثلما فعلت في موضوع المايسترو.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
16/11/2013, 01h56
أرجو الإحاطة بالعلم بأنني أرفض رفضاً باتاً أن يقوم أحدا ما بجمع كل مواضيعي وجعلها في كتاب واحد على شكل PDF أو Word document ومن ثم نشرها.
وأحيط علما بأن كل ما أكتبه في المنتدى وفي أي مكان آخر تعود ملكيته لي أنا وليس للمكان الذي أنشر فيه، وهذه قاعدة معروفة ولدي كل الحقوق فيما نشرت وأنشر.

طبعا غير مقصود بذلك صديقنا العزيز الأستاذ محمد خليل حيث أنه قام بأرشفة جميع مواضيعي مشكورا.

لكن لو أحب شخصا ما أن ينشر شيئا من مواضيعي في موقع آخر فلا مانع عندي لكن بعد أخذ إذني.

أحمد الجوادي

Moderato
21/11/2013, 12h21
شكراً للأستاذ أحمد الجوادي على طرح موضوع الموسيقار الاذربيجاني فكرت أميروف وشكراً لكل الاساتذة اللذين شاركوا في إغناء هذا الموضوع. نعم لقد صادفني الحظ أن أرى الموسيقار فكرت أميروف في بغداد خلال السبيعنيات قائداً للفرقة السمفونية العراقية وهي تؤدي عملاً من اعماله وهي السمفونية العربية وهي ليست كونسرت البيانو هذا وحقيقة لا أذكر بعد هذه السنين فيما إذا كانت هناك الحان عربية قد تأثر (أجد كلمة التأثر أكثر مطاطية من كلمة إقتباس مع الاحترام) بها الموسيقار أميروف في سمفونيته هذه والمسمات السمفونية العربية. إن عملية التأثر والتأثير في العمل الفني سوى كان موسيقياً أو تشكيلياً او الخ واردة في كل العصور والازمان ولا أعتقد بأن هناك فنان لا يتأثر بمن سبقهُ من الفنانين وما قدموه من أعمالهم؛ تبقى هناك نقطة مهمة في موضوع سجى الليل للاستاذ الكبير محمد عبد الوهاب؛ فاستاذنا رحمة الله عليه قد تأثر هو الاخر وفي هذا العمل وعمل أخر وهو منالووج بلبل حيران بعمل جليل للموسيقار الروسي جيكوفسكي في ( المارش السلافي ) وبعبقرية الاستاذ محمد عبد الوهاب بتغيير الزمن لنوتات المسار اللحني للبار او المازورة الاولى من المارش السلافي وإكمال الباقي من عندياته.

najjar
13/10/2017, 22h31
الجواب بسيط للغاية
وهذا هو
الحبر منشور في صيف 1964

Osama kh
23/10/2018, 23h22
موضوع مثير للاهتمام جداً.
أنا قرأت ما قرأت من الردود ورجعت إلى بعض الوصلات المنشورة. وسمعت التسجيلات المقترحة.

بخصوص تلحين الكونشيرتو: أعتقد أنه من الجدير بالذكر أن هذه الكونشيرتو تم بالتعاون مع الموسيقية الأئربيجانية إلميرا نازيروفا.
بحث ووجدت مصدرين يؤكدان أنه عام 1957, ولا يوجد أي ذكر لتعديل الكونشيرتو في أي وقت لاحق.

https://rateyourmusic.com/artist/elmira_nazirova

https://web.archive.org/web/20050830132225/http://home.wanadoo.nl/ovar/amirov.htm

رأيي الشّخصي:
أنا حقيقة لا يهمني من اقتبس عن من ما دام يذكر المقتبس عنه. وما دام عندك إضافة أو تعديل عالمحتوى. حتى نرى حقيقة ما عندك.
الموسيقي المقتبس ليس سارق, بل فقط يروي قصته وتصوّراته من خلال تعديلاته الخاصّة على أعمال غيره, والأمثلة على ذلك لا تنتهِ. فرانتز ليست اقتبس عن ألحان شعبية وألحان الغجر, وكمان أعاد توزيع إيتودات باغانيني للبيانو اللي صارت أشهر مما ألف باغانيني للكمنجة. وكله تمام وكله كويس وأصلا نحنا الكسبانين.

تحيّاتي:emrose: