المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عازف القانون الراحل محمد رضا غنيمة


زنجران
26/02/2012, 15h27
عازف القانون القدير محمد رضا غنيمة
عندما تسمعه يعزف على آلة القانون مع فرقة الاذاعة الكويتية الاغانى و الالحان الكويتية مع جميع المطربين وخاصة مع الفنان عوض دوخى عندما يغنى فن الصوت ...يسحرك هذا العازف القدير بعزفه المتقن والجميل وخاصة فى تقاسيمه المرتجلة فى نهاية الصوت ...كانه رجل كويتى من مواليد احيائه القديمة انه الفنان والعازف الكبير محمد رضا غنيمة وهو بالفعل كويتى من خلال ماقدمه من تعب و جهد فى عمله بفرقة الاذاعة الكويتية .
سجل العازف القدير محمد رضا غنيمة بعزفة على آلة القانون أجمل الأصوات و الألحان التى غناها رواد الغناء الكويتى مثل عبداللطيف الكويتى و عبدالله فضالة وسعود الراشد ومحمود الكويتى وعبدالحميد السيد و عوض دوخى وغيرهم . ولقد ساهم محمد رضا غنيمة بتقديم ووضع دور بارز لآلة القانون فى غناء الصوت الكويتى ، لدرجة ان التسجيل يتوقف اذا لم يكن موجود بقانونه ليشارك فى العزف.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284206&stc=1&d=1330273111
ومن المعروف ان لكل بلد لهجة موسيقية مستوحاة من اللهجة الكلامية من حيث الضغوط المتميزة التى تعطى ايقاعات خاصة توضح هذه اللهجة ، والاغنية الكويتية هو نسيج من من اللهجة الكلامية والايقاعية و النغمية لذلك تعطى لون خاص و متميز لايستطيع أداؤها عزفاً و غناء إلا من يحس بها ويعرف اسرارها ليتقنها .وبفضل فطنة و معرفة العازف محمد رضا غنيمة عرف هذه الاسرار وترجمها عزفاً بقانونه باجادة حرفية و متمكنة .
وعلى الرغم ان رضا غنيمة عازف مصرى إلا انه عاش فى البيئة الكويتية وأخذ من خصائصها الفنية منذ ان كان شاب حتى ان وصل الثمانية و الثمانين عند وفاته.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=284207&stc=1&d=1330273335
لقد جاءت فرق موسيقية كثيرة الى الكويت لتعزف الالحان وتسجلها وفى كل مرة ومع كل فرقة ينسحب عازف القانون ليحل محله رضا غنيمة ليضع بصمة الاسلوب الكويتى فى عزف على آلة القانون مع الغناء . بالفعل هذا العازف القدير عرف خصوصية و اسرار الموسيقى والالحان والفنون الشعبية الكويتيه واتقنها اشد الاتقان .
والجدير بالذكر ان العازف القدير رضا غنيمة قام بتدريس عزف آلة القانون لطلبة الدفعة الاولى من معهد الدراسات الموسيقية ..الثانوية ... فى دولة الكويت عند إنشائه عام 1973م .
* مقطع صوتى يبين مدى تمكنه بالعزف مع ايقاع الصوت الكويتى .

بو بشار
04/03/2012, 20h35
لقيت لك يابوحمد تقاسيم قانون لرضا غنيمه
فى نهاية شريط غريد الشاطئ
تسجيل جلسه صوت وصوره

وسوف ارفع الجلسه كامله فى موضوع غريد الشاطئ

abo hamza
23/03/2012, 01h46
أحلى تقسيمة قانون للعازف المبدع مع المطرب الكبير الأستاذ عـوض الدوخي .

"نلاحظ بالتقسيمة أن المطرب الكبير يشيد بالعازف وكذلك بقية العازفين بسبب الأداء الجميل"


رضا غـنيمة

تقسيمة قانون جميلة

زنجران
24/03/2012, 14h37
هالله هالله يابوبشار ...بوحمزه فليحيا