المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هواة وعشاق ومستمعي المقام العراقي


samer48
04/04/2006, 13h12
هواة وعشاق المقام العراقي من الشخصيات العامة
مقام الأوشار
بصوت : سامر
:emrose:
ان مقام الاوشار هو مقام عراقي محلي واضن لا يستعمل بنفس الاسلوب الا في العراق وملحن على سلمه الكثير من الاغاني العراقية منها ميحانة ميحانة لناظم الغزالي واغنية هلا يا نور عيني لصديقة الملاية واغنية خدري الجاي خدري لحن قديم لايعرف مؤلفه او مغنيه او واضع كلماته.


والسلم الموسيقي للاوشار مي نصف بيمول , فا , صول , لا , سي بيمول , دو , رى , مي نصف بيمول

وساحاول ان اغني مقاطع من الاغاني السالفة كتطبيقات لهذا المقام والملفات مرفقة
__________________________________
تم تحويل صيغة الملف من wma الى mp3 ، المشاهدات [178] ....نـور

Thamer M
07/05/2006, 14h00
samer48 تسلم يا

واعتقد أن المطربة الراحلة زهور حسين تجيد أداء هذا المقام وما جعلها تبدع فيه توظيفها البحة الفطرية التي تمتلكها

هل تكلمنا أكثر عن المقامات الفرعية النادرة مثل الجمالـ ، والحديدي وهنالك أيضا مقام يدخل فيه الإيقاع وهو غريب في طريقته ..وتكرر فيه جمل مثل "عمي وين خالي وين يا ويلي ياويلي"
.. سمعته من المرحومين يوسف عمر وعبد الرحمن خضر

مع احترامي هل تفضلت

شكرا

داؤد بغدادي
04/03/2010, 19h57
أخي العزيز محمود النعيمي

شكرا جزيلا لجهودك أخي العزيز في التعرف على الملفات

ويظهر ان حضرتك من عائلة موهوبة في المقام وانك قارئ مقام بالوراثة

كذلك أفرحني كثيرا انك ستشرفنا بصوتك قريبا فأنا متشوق جدا

محمودالنعيمي
15/03/2010, 18h02
مقام المنصوري
بصوت : محمود النعيمي
وأبيات من : يايوسف الحسن فيك الصبَ قد هيما
السلام عليكم اخي العزيز حسن والاخوة الكرام في منتدانا العزيز
أرجوا المعذرة عن التأخير لكني منهمك بالدراسة ومصاب بنزلة برد بسبب الجو هنا في السويد
كما وعدتك فهذا تسجيل بصوتي قطعة من مقام المنصوري
ارجو ابداء الرأي والملاحظات ولاتؤاخذني فاين انا من عمالقة المقام العراقي
وأين الثرا من الثريا
ولكن كما يقول الشاعر
لاتنكروا طربي على كبر فعلي من زمن الصبا قرض
تقبلوا حبي واحترامي
محمود النعيمي السويد

hasanh
15/03/2010, 19h59
اخي ابو شكر
والله هذه قراءة متقنة
ولا اجاملك بل انك اتيت بالمنصوري تمام
اخي تحرير مضبوط وابيات روعة
لكن قطعة النهفت انتهى التسجيل

دخيلك ابو شكر. استريح اشوية وعيدلنا النهفت والجلسة يحفظلي هالوجه

ولكن الميانات والمثنوي والمثلثة بعدين
لكنك يا اخ محمود شوقتنا والله لسماع المزيد. اخي انت قارئ متمكن

د.نعمان
15/03/2010, 20h08
رغم اني لست متخصصاً في المقام العراقي ولكنني أستطيع أن ابدي رأي كمستمع فأقول أن صوتك قد أعجبني و كذلك قرائتك للمنصوري و بدون آلات موسيقية. أقول لك مبروك و في الفرنسية برافو "bravo"
نعمان

محمد العمر
15/03/2010, 20h34
الاخ العزيز محمود النعيمي
بدون أي مجاملة
صوت جميل
قراءة ممتازة
مخارج الحروف 100%
وانا ليس بصدد تقييمك
لكن (ليش ضام صوتك)
اخوية الفاضل ابداً لا تتردد بالمزيد
وبيناتنا الحجي ابو فلاح مراح يرتاح اذا مايسمع منك البنجكَاه :mdr:
مع شكري وتقديري

داؤد بغدادي
16/03/2010, 06h53
نعم أخي د.نعمان أنا أيضا لست متخصص ولكني اقول جميل جدا ولوأكو جالغي بعد راح يكون رائع

أخي العزيز محمود
هدؤك أعجبني جدا وهذا يدل على انك متمكن ورأي الاساتذة الخبراء الاستاذ حسن والاستاذ محمد واضح أكيد

أخي العزيز
أقول ألف مبروك لنا وجود حضرتك معنا وياريت نسمع منك المزيد
أما بالنسبة لعمالقة المقام يا أخي العزيز فهم بالتأكيد كانت لهم بداية

تمنياتي لحضرتك بالشفاء العاجل والموفقية في دراستك
والله يساعدكم على جو السويد
هذا الشتا طول هواية وما ديقبل يخلص - ذبحنا

محمودالنعيمي
16/03/2010, 19h47
السلام عليكم
شكرا للاخ حسن والاخ محمدالعمر والاخ الدكتور نعمان والاخ داؤد بغدادي
شهادتكم تاج أرفعه على رأسي ولي الفخر ان أطريتموني
اخي حسن لقد سجلت مقام المنصوري كامل لكن لااعرف لماذا لم يرفع سوى 5دقائق منه
يبدو ان الخلل في حاسوبي لكن اعدك برفعه كاملا وكذلك سوف ارفع لك تسجيل بالرست والبنجكاه وأي مقام تطلبوه انا حاضر وبالخدمة
اعزائي انا اتمنى ان اسجل مع الجالغي لكن هنا في السويد صعب الحصول على عازف جوزة وسنطور وانا قيد البحث عن عازفين لغرض تشكيل جالغي بغدادي لنشر تراثنا العريق ادعو لي بالتوفيق
واشكر ايظا ادارة المنتدى الاخ وسام الشالجي لاتاحة الفرصة لنا لتبادل الاراء وكأننا في غرفة واحدة
وتقبلوا حبي واحترامي
اخوكم محمودالنعيمي السويد

نور عسكر
22/02/2012, 22h48
السلام عليكم
هواة وعشاق المقام العراقي من الشخصيات العامة


هناك الكثير من الشخصيات العامة والخاصة من المستمعين والذين لهم أهتمامات بالمقام العراقي ..من ناحية الحضور لجلسات وحفلات المقام أو تسجيل تلك الحفلات وكذلك الأسطوانات وغيرها ..وقسم منهم من تعلم إداء بعض من تلك المقامات بحكم هوايته وعشقه ... لهذا الفن الرفيع والأصيل من الغناء العراقي والذي يشكل عموده الفقري .


نأتي على واحد من هؤلاء اللاعب الدولي في المنتخب العراقي بكرة القدم في أواسط الستينات


شــامــل طــــبرة


وسنسمع تسجيلاً بصوته من إذاعة بغداد في العام 1979 وفي برنامج المقام العراقي آنذاك ..والأسئلة والأجوبة والتي دارات عن أهتماماته بالمقام العراقي . تحياتي


http://www.sama3y.net/forum/flash/misc/progress.gif



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=283816&stc=1&d=1329954234

* صورة له ومؤشر عليه ..ضمن الفريق العراقي في الدورة العربية 1965 القاهرة يتوسطهم الراحل الفنان إسماعيل يس *

__________________________________________________ ____
استبدل الملف السابق ،المشاهدات السابقة[22] ..[نور]

عبدالرحمن88
14/04/2012, 21h24
طبعا للمقام العراقي هناك عشاق كثير لكن لا تتعدى الكثير من شعبنا واتمنى ان يكون المقام العراقي له اهتمام كبير لدى الشعب العراقي لان هذه المقامات هي تراث لنا نحن جميعا العراقين على وجه الخصوص والعرب بشكل عام

لؤي مجيد العاني
20/10/2012, 22h55
الاخ نور عسكر
تقبل اصدق التحيات
في كل موضوع او مداخلة تعيد الينا ذكريات وتحفزنا لكتابة بعض الذكريات البسيطة. بما عرفناه او اطلعنا عليها لعلها تخدم فن المقام ومتتبعيه
في احدى حلقات برنامج المقام العراقي كان من المفترض بث تسجيل لمقام الحجاز ديوان بصوت المرحوم نجم الشيخلي وخلال العمل انقطع الشريط (التيب)الخاص لهذا التسجل وبما ان هذه المقام والقارىء كانت المحور الاساسي في الحلقة ولعدم وجود بديل في وقتها طلبت من مهندس الصوت فواد مجيد ان يربط الشريط ولو تم قطع جزء من المقام . وفعلا تم ذلك ولكننا فوجئنا عند استماعنا الى التسجيل باسلوب جديد لنجم الشيخلي في مقام الحجاز (في التسجيل الاصلي للمقام يبدا التحرير بطبقة مرتفعة ومن ثم النزول الى طبقة اخرى ويعود بعدها الى نفس الطبقة ) الذي حدث القطع والربط للشريط (رفع مرحلة النزول واصبح التسجيل الجديد يبدا بطبقة مرتفعة ويستمر لغاية الانتهاء من التحرير دون اي نشاز او اشارة الى وجود قطع. هنا طلبت من المخرجة خولة رجب ان تعلن عن تخصيص جائزة لمن يمتلك هذا التسجيل وكان ذلك من باب الاثارة وتحفيز المستمعين للمشاركة .وصلتنا في حينها اكثر من 500 كاسيت جميعها تضم تسجيل مقام الحجاز ديوان الاصلي لنجم الشيخلي ولم ينتبه الى هذا الموضوع الا شخص واحد فقط هو الاخ شامل طبرة اتصل بي هاتفيا قائلا (لؤي متكلي هذا التسجيل من اين حصلت عليه لقد استمعت اكثر من 30 مرة للمقام واستفسرت ولم اجد سوى تسجيل واحد فقط متكلي انت منين اجيب هل المشاكل ) ضحكت واجبته ليش انت منزعج واعلمته بالموضوع هنا اخبرني تدري اني شفت اكثر من 20 مستمع حفظ مقام الحجاز ديوان من كثرة الاشرطة الي اشتروهه للتسجيل علمود يستمعون الى الفرق مابين التسجيلين .
لقد كان الفنان والرياضي شامل طبرة ملما بشكل كامل بكافة القراءت المقامية ويمكن اعتباره من الخبراء الملمين بفن المقام
وانشاء الله اكتب لكم عن اللقاء العاصف الذي حدث مابيني وبين شامل طبرة من جهة و المرحوم تركي الجراخ من جهة اخرى.
وبهذه المناسبة اتمنى من الاخوة الاعضاء منمن لديهم بعض المعلومات عن المرحوم تركي الجراخ للمساهة في الكتابة عنه
مع خالص تقديري

محمودالنعيمي
21/10/2012, 18h57
السلام عليكم اخوتي الاعزاء في المنتدى
الاخ العزيز حسن والعزيز محمد العمر والاعزاء د نعمان وداؤد بغدادي ونور عسكر وكل الاخوة لقد طال انقطاعي عنكم والسبب هو الدراسة واعتذر عن ذلك بيد اننا عدنا والعود احمد
الاخ العزيز حسن كما وعدتك سابقا هذا تسجيل بصوتي المتواضع لمقام المخالف ارجوا الاستماع وابداء الرأي والنصيحة انت وجميع الاخوة
تحياتي وحبي محمودالنعيمي السويد

محمودالنعيمي
21/10/2012, 19h12
مقام المخالف
بصوت : محمود النعيمي
گبل أنغام المخالف أشجاني
وامحارب النوم من بلواي وإشجاني
:emrose::emrose:

نور عسكر
21/10/2012, 19h37
مقام المخالف

الأخ الفاضل محمود ابو شكر

تحية طيبة ...واهلاً وسهلاً بعودتك المفاجئة والمفرحة بنفس الوقت ، ومبروك للأنتهاء من مشاغل الدراسة.
اعجبت بأدائك وهذه ليست المرة الأولى ، واحييك على روحيتك العراقية والبغدادية هنا بأداء مقام المخالف
ياعمي دوام على محبتك ودمن
وان شاء الله الكل يودوك ...فأنت الأخ الطيب والودود
للأسف الأخوان محمد العمر وحسن قد غادرونا منذ وقت طويل تقريباً
ونأمل لهم كل الخير ...والبركة بالباقين وكل الطيبين ، تحياتي:emrose:

نهاد عسكر
31/10/2012, 16h51
الأخ العزيز محمود النعيمي
مقام المخالف من المقامات العراقية الجميلة,فهو يحمل الخصوصية العراقية-البغدادية ويحتاج إلى تدبر في الصنعة,
لأنه مقام مركب من عدة مقامات أي يحمل عدة روحيات نغمية,وسموه ايضا (بالسيـﮔـا الاعرج أو الناقص) نتيجة نقصه نصف درجة عن درجة النوى.
أحسنت الأداء وكنت متقنا فيه وهذا يأتي من استخدامك الأذن المقامية الموسيقية في تحديد عائدية المقام والروحية السائدة فيه كونه ينتسب إلى مقام السيـﮔـا أكثر من إنتسابه إلى الصبا أو البيات أو الرست رغم وجود لروحية هذه المقامات وبنسبة أقل من السيـﮔـا.أحييك وأقول الله يساعده العازف العود في صيحة المحمودي ينرادله درج حتى يلحـﮓ بطبقة صوتك.. ما قدمته ينم عن حرفية وفهم واستيعاب للمقام والانتقالات والتحولات فيه,ونرجوا ان لاتبخل علينا وتتحفنا بما لديكم من قراءات كلما نهضت الفرصه لديكم.
مع التحية والمحبة.

محمودالنعيمي
01/11/2012, 22h30
الاخ العزيز نهاد تحية لك من القلب
شكرا لك على ملاحظاتك القيمة والتي تأتي من علم ودراية متعمقة في اصول المقام العراقي كنت اتمنى ان اؤدي المخالف مع عازف جوزة وسنطور لكن للاسف هنا في السويد وتحديدا في مدينتي في جنوب السويد لايوجد عازفين متخصصين لكن عن قريب سوف التقي مع الاستاذ وسام العزاوي والاستاذ محمد حسين كمر وقد وعدوني مشكورين على التدريب والتسجيل واتمنى ان يحصل باقرب وقت
تحياتي الى النتدى العزيز والاخ نور عسكر
شهادتك لي اعتز بها جدا واتمنى التواصل اخوك محمودالنعيمي

نور عسكر
09/11/2012, 18h56
تحية طيبة

الراحل الفنان محمد القيسي
نقرأ هذه العبارات والتي وردت في موضوع نشرته سابقاً عن الراحل عبد الفتاح معروف :


[في 6 كانون الثاني 1975 كنت في بيت صديق لي مغرم بجمع تساجيل الأغاني والموسيقى والمقامات والمناقب النبوية والقرآن الكريم عندما قال لي ذلك الصديق , اليوم عيد الجيش ,سأسمعك شيئاً بهذه المناسبة , وأدار مفتاح جهاز التسجيل فأنطلق منه صوت مذيع يقول: أسطوانات بيضافون-على الكهرباء – الأستاذ عبد الفتاح معروف ,ثم تلت ذلك مقدمة موسيقية جميلة بعدها غنى عبد الفتاح معروف مخاطباً الجندي العراقي بنغمة –الرست – الجميلة مرفوع في الأغنية الوطنية :


أمك سمتك ياأبن الوطن ظافر**** ليل نهار ياأبني للوطن ساهر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=617635&postcount=596)

ووفقاً للمعلومات التي جمعتها من مطربي المقام العراقي وقرآء القرآن والمناقب النبوية والمعلومات التي زودني بها الفنان المرحوم محمد القيسي ( أنتهى الأقتباس)
:emrose::emrose:
* فقد كان مولعاً بجمع هذه التسجيلات سواء الإسطوانات أو الاشرطة ، واهتمامه من خلال فتح مقهى المقام في شارع أبي نؤاس ،وكذلك علاقاته ونشاطه الواسع آنذاك في أقامة الأمسيات الغنائية والمتعلقة بالمقام العراقي .
* ومازلنا نتذكره ومن شاهده في التمثيلية التلفزيونية ( رحمة شلتاغ ) وكان يقوم بدور الوالي في بغداد وإعجايه بقاريء المقام شلتاغ والذي أدى الدور الغنائي ( يوسف عمر) ،وغيرها من الأعمال الفنية وخاصة التمثيليات الشعبية والتي كانت تستقطب العديد من المشاهدين آنذاك ، لبساطتها وعفوية الحوار فيها .
* ربما هناك الكثير من الذكريات الفنية وننتظر من سيذكرها هنا من الأخوان الأعزاء ، لأحد أبرز الشخصيات الفنية ومن هواة وعشاق المقام العراقي خاصة ،تحياتي .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=306008&stc=1&d=1352490847

* الصورتين أدناه قد نشرت في مواضيع احتفالية يوسف عمر .

نور عسكر
02/12/2013, 21h50
المرحوم عبد الحميد غفوري (أبو ماجد )
قراءة لمقام الصبا
:emrose:
كان أحد هواة المقام العراقي وحضوره الى الجلسات الغنائية وليالي المقام العراقي ، وهذه قراءة له في / بداية الثمانينات.. في جلسة مع بعض الأصدقاء .. منهم المرحوم نجم عبود وشاكر البدري وعازف العود جبار حسن ، ومخلص وأبو نزار رحمهم الله .. والأساتذة نهاد عسكر وأحمد وموفق أبو مقداد ، والأستاذ د. عبد الله المشهداني .. وأكيد أن الأستاذ المشهداني يتذكر المرحوم أبو ماجد وكان صاحب مطبعة ( قتل غدراً في مطبعته آنذاك) وكان زميلاً للأخ صبحي البربوتي قاريء وخبير للمقام العراقي .. مع التحيات.
__________________
قراءة لبعض الأبيات ..
لاتشغل البال بماض الزمان و إن العيون التي في طرفها حور
من مقام الصبا وبستة : يالحب الغالي يالحب
للإستماع (http://www.gulfup.com/?Zw9j0J)
هنـــــــــــا (http://www.gulfup.com/?Zw9j0J)

نور عسكر
15/01/2014, 20h10
حجاز كار { إبتكار}
مقام الحجاز كار كما هو موثق من إبتكارات الأستاذ الكبير محمد القبانجي
وأبيات الزهيري : لأحمد بن الخلفة
جربتهم ماوفـــــــوا بالغانمات امعاي
ومعاي خانوا على عهد التخبره امعاي
إلهم لِسن چالعجارب لاسعات امعاي
:rolleyes:
بصوت أخي الحبيب نهاد عسكر أبو ياسر ، بعد الإستأذان منه وقال فيه أخطاء ، قلت هو تسجيل للهواة وحبهم وعشقهم للتراث الغنائي والمتمثل بأرقى الفنون المقام العراقي ، والتسجيل في بغداد قبل
أكثر من ثلاثة عقود ، من جلسة سمر وغناء مع أحبابنا واخواننا ومنهم من رحلوا عن الدنيا رحمهم الله .

نور عسكر
30/05/2014, 23h52
من هواة وعشاق المقام العراقي

مقداد جمعة الحداد
:emrose:
ويقرأ في حفلة الجمعة 18-4-2014 - شارع المتنبي ( قاعة شناشيل) وإحياءاً للتراث الغنائي الأصيل

مقام المدمي
يازين الأوصاف روحي بالوصِل منهه
من دون كل الخلّك حمــــلتني منهه
وبستة
من البير لو مي اشربت بالك تزت بيهه حجر

‫ظ…ظ‚ط¯ط§ط¯ ط¬ظ…ط¹ط© ط§ظ„ط*ط¯ط§ط¯ - ظ…ظ‚ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط¯ظ…ظٹ ظٹط§ط²ظٹظ† ط§ظ„ط£ظˆطµط§ظپ ظˆط¨ط³طھط© ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ظٹط± ظ„ظˆ ظ…ظٹ ط´ط±ط¨طھ‬â€ژ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=7bcI-zIZd7o)

من تسجيلنا ولقاءات أعضاء سماعي في هذه الحفلة مع التحيات.

نور عسكر
02/06/2015, 16h51
خـاف الله رَبــــك
( تجفي وتِصل لِعداي)
النغم : نهاونــــــــــد - الإيقاع : جورجينـــــــة

:rolleyes:
بصوت أخي الحبيب نهاد عسكر أبو ياسر شفاه الله ، وتسجيل للهواة وحبهم وعشقهم للتراث الغنائي والموسيقي والمتمثل بأرقى الفنون المقام العراقي ، والتسجيل أيضاً في بغداد قبل أكثر من ثلاثة عقود ، من جلسة سمر وغناء مع أحبابنا واخواننا ومنهم من رحلوا عن الدنيا رحمة الله عليهم .