المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيارة ام كلثوم الى العراق 1932 - قصائد عراقية


د.نعمان
17/02/2012, 22h41
قصيدة شاعر العراق الكبير والفيلسوف جميل صدقي الزهاوي (1863- 1936)



انشدها على المسرح امام الجمهور في بغداد

في 15 تشرين الثاني سنة 1932



(والمعلوم ان الشاعر كانت له اراء خاصه به في الطبيعة والعلوم وافكارتحررية وكان نصيراً للمرأة وبسبب ذلك اتهم بشتى التهم واضطر الى اللجوء الى مصر في عام 1924 حيث بقي فيها عدة اشهر).



انقل لكم القصيدة كما جاءت (دون تحريك) في "ديوان جميل صدقي الزهاوي" عدا بيت واحد لم ادرجه لكونه يحوي كلمات غير واضحة.



يا ام كلثوم



(1)

الفن روض انيق غير مسؤوم...وانت بلبله يا "ام كلثوم"



لأنت اقدر من غنى بقافية...لحنه يرجعه من بعد ترنيم



اني اخاف افتنانا فيه مفتضحي...فانما انا شيخ غير معصوم



سلي بي القوم قبل اللوم باحثة...وبعد ذلك يا لوامتي لومي



لا تفزع الكاعب العذراء من كلمي...فان نصل سهامي غير مسموم



اوعى الفنغراف اصواتا شدوت بها...وسار يضرب اقليما باقليم



لممت شمل الاغاني بعد تفرقة...لها فلم يبق شمل غير ملموم



يا ام كلثوم انا شاكرون فقد...اتيت طائرة فوق القشاعيم



هل انت سامعة شعراً ابث به...يا ام كلثوم اعجابي وتكريمي



لا تحسبي انني قد قلت مزدلفاً...فليس ذلك من طبعي ومن شيمي



(2)

يا ام كلثوم غني فالهوى نغم...تلذه الشيب والشبان كلهم



غني وغني على الاوتار صادحة... فانما بالاغاني تنهض الامم



من اجل صوت رخيم منك يسمعه...يا ام كلثوم جاء الجمع يزدحم



قد هزه صوتك الموار يطربه...فهاج كالبحر ذي الامواج يلتطم



غني فليلتنا من بعد حلكتها...فيها باوجهنا الانوار تبتسم



كأنما نحن في حرب تهاجمنا...فيها المسرات والاحزان تنهزم



غني لنا ثم غني ان ليلتنا...فيها العواطف بالالباب تصطدم



ان الغناء الى محياي يجذبني...وان مشت في طريق الموت بي القدم



الحسن تسمعه كالحسن تبصره...ما عنهما من غنى يأتي به السأم



كلاهما يبتغي قلباً ليملكه...والقلب بينهما في المرء منقسم



(3)

لا يبلغ المرء من لذاته وطرا...حتى يمتع منه السمع والبصرا



افرح بدنياك واشبع من مشاهدها...فبعدها لا ترى شمساً ولا قمرا



لم منك نفسا اضاعت ويك فرصتها...ولا تعاتب على ما فاتك القدرا



ماذا يريبك في عصر نعيش به...من شاعر بالذي في قلبه جهرا



قالوا كفرت ولم اكفر كما زعموا...أكل من قال حقاً بيننا كفرا



يا حبذا الحسن يهدي زهره عبقا...وحبذا الحب تلقي ناره شررا



قد تسقط النخلة الفرعاء لي رطبا...فقد رميت على عثكولها حجرا



لا خير في النخلة الفرعاء قد بسقت...ولم تساقط على من تحتها تمرا



انا بروض به الازهار مصغية...للعندليب وقد حفت به زمرا



يا ام كلثوم غني فالغناء اذا...ذهبت عنا سيبقى عندنا اثرا



(4)

يا ام كلثوم احييت المنى فينا...من بعد يأس تألمنا به حينا



يا ام كلثوم انا امة رزحت...تحت المصائب احقابا فسلينا



يا ام كلثوم ان اليأس يقتلنا...اذا تأبيت والآمال تحينا



حملت ما يعجز الفتيان محمله...وما ابن عشرين صنو لابن سبعينا



اني دخلت جحيمي قبل آخرتي...وذقت في العيش زقوما وغسلينا



يا نجمة في سماء الرافدين بدت...انا نحييك افواجا فحيينا



ارسلت نوراً بهيا في اشعته...نرى الجمال افنينا افانينا



يا ام كلثوم حيينا مغردة...حي الملائك منا والشياطينا



بلى جننا بلحن قد شدوت به...وقبل ذلك ما كنا مجانينا



(5)


لي في الحياة احترام للنواميس...فلا ابدل موهوما بمحسوس


اني امرؤ الشك لا ايمان يربطني...بالخير ان كان شيئاً غير ملموس



يا حبذا روضة ازهارها اتسقت...كأنما هي اذناب الطواويس



وحبذا عندليب فوق ايكته...يلقي الاغاريد ليلا بعد تغليس



وحبذا ام كلثوم اذا اخذت...تشدو فتلعب بالالباب في الروس



اني لفي جنة للفن دانية...قطوفها ولها حمدي وتقديسي



وكم هنالك ابليساً يحاول ان...يزيحني بخداع من فراديسي


غني بشعر جميل تنقذي رجلا...شيخا من الهم قد اضناه والبوس




(6)

غني وغني الى ان يظهر الفلق...ويذهب الليل كل الليل والغسق



يا ام كلثوم ان الامر مشترك...فان سكت فلسنا فيه نتفق



يا ام كلثوم غنينا مسلية...فاننا بعد ايام سنفترق



طلعت بعد انتظار كاد يقتلنا...كوكب في سماء الفن يأتلق



ما اجمل الفن قد ارخى ذوائبه...وكوكب الفن منه النور ينبثق



قد انتظرنا ونار الوجد واقدة...نكاد من حرها اللذاع نحترق



غني لنا ثم غني اننا فئة...الى الغناء اذا ما طاب نستبق



ولنغتنم هذه الساعات سانحة...فانني بصفاء الدهر لا اثق



قالو الغناء غذاء الروح ينعشه...والحق فيما به في وصفه نطقوا



فكم تثقف في ناس به عوج...وكم تهذب في ناس به خلق



(7)

اميرة الفن انا من رعاياك...نصبو لشدوك هذا الضاحك الباكي



في صوتك الفن قد لاقى سعادته...فانه كل يوم لاثم فاك



كان الفنغراف يحكي الصوت منك لنا...قبلا فيا حبذا المحكى والحاكي



ما كنت احسب حتى جئت محسنة...ان يجمع الله دنيانا ودنياك



يا ام كلثوم يقنو الشعب فيك هوى...من ذا الى امة تهواك القاك



كنا اذا ما تمنينا لعاطفة...في النفس لا نتمنى غير لقياك



وتلك امنية تغري الشكوك بها...كوردة ذات حسن بين اشواك



ورب سائلة لي وهي باكية...وقد رأتني ابكي بعد امساك



تقول ماذا الذي ابكاك خاطره...فقلت هذا الذي في النفس ابكاك



ماذا سيحكم قاضي الحب بينهما...غداً اذا اجتمع المشكو والشاكي


َ

د.نعمان
17/02/2012, 22h57
أم كلثوم



قصيدة "ام كلثوم" انشدها الشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي (1875 – 1945) في مأدبة اقامها لام كلثوم فريق من الادباء في فندق الهلال ببغداد في يوم السبت 3 كانون الأول سنة 1932 .




" ام كلثوم " في فنون الأغاني....أمةٌ وحدها بهذا الزمان



هي في الشرق وحدها ربّة الفنّ....فما ان للفنّ ربّ ثان



ذاع من صوتها لها اليوم صيت....عمّ كلّ الأمصار والبلدان



ما تغنّت الا وقد سحرتنا....بافتنان لها وأيّ افتنان



في الأغاني تمثّل الحبّ تمثيلاً صريحاً بصوتها الفتّان



يتجلّى في لحنها مشهد الحبّ....أوان الوصال والهجران



فتريك المحبّ عند التنائي....وتريك المحبّ عند التداني



وتريك الحبيب عند افتراق....وتريك الحبيب عند اقتران



كل هذا في صوتها يتجلّى....من خلال الأنغام والألحان



صفحات من الغرام تراها....ظاهراتٍ في صوتها للعيان



تنشد الشعر في الغناء فتأتي....بلحون مطابقات المعاني



فاذا أنشدت عن الوصل أبدت....فيه لحن المسرور والجذلان



واذا أنشدت عن الهجر جاءت....بلحون تدعو الى الأحزان



كم سقتنا كأس السرور بلحنٍ....وبلحن كأساً من الأشجان



تفهم الروح منطق الحبّ مما....تتغنى به بلا ترجمان



فكأن الأنغام في الصوت منها....ناطقات لنا بغير لسان



قد سمعنا غناءها فعرفنا....كيف فعل الغناء في الانسان



حسن الصوت يزينه حسن لحن....فيه للسامعين حسن بيان



نبرات في صوتها مشجيات....تترك السامعين في هيجان



تسترقّ القلوب منا بصوت....نعبد الحسن منه بالآذان



كل لحن اذا سمعناه منها....دبّ فينا دبيب بنت الحان



في وقار الحليم تجعلنا طوراً ، وطوراً في خفّة النشوان



نتفانى في الاستماع اليها....ونرى لذّة لنا في التفاني



وترانا نهتز حين تغنّي....فكأنا في حالة الطيران



وكأن الأرواح اذ تتعالى....طرباً جردّت من الأبدان



هي في مرتقى الأغاريد تعلو....حين تشدو ونحن في خطران



يشعر المرء حين يصغي اليها....بغرام من صوتها روحاني



بنت فنّ غنّت لنا فسقتنا....من فنون الغناء بنت دان



هكذا فلتكن يد الفن عليا....هكذا فليكن علا الفنّان

نور عسكر
18/02/2012, 05h18
انشدها على المسرح امام الجمهور في بغداد



في 15 تشرين الثاني سنة 1932

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
أخي العزيز د.نعمان
موضوع وتوثيق جميل لقصيدة الشاعرين الكبيرين الزهاوي والرصافي ،ألف شكر
فقط ملاحظة صغيرة
كوكب الشرق أم كلثوم وصلت بالطائرة الى بغداد يوم
17 تشرين الثاني 1932
وليس من المعقول بأنه ألقى قصيدته قبل وصولها ، بل ألقاها في نفس حفل التكريم لأم كلثوم بداية كانون الأول/ ديسمبر من نفس السنة أي 1932
* * *
مع التحيات

بشير عياد
18/02/2012, 14h38
انشدها على المسرح امام الجمهور في بغداد



في 15 تشرين الثاني سنة 1932

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
أخي العزيز د.نعمان
موضوع وتوثيق جميل لقصيدة الشاعرين الكبيرين الزهاوي والرصافي ،ألف شكر
فقط ملاحظة صغيرة
كوكب الشرق أم كلثوم وصلت بالطائرة الى بغداد يوم
17 تشرين الثاني 1932
وليس من المعقول بأنه ألقى قصيدته قبل وصولها ، بل ألقاها في نفس حفل التكريم لأم كلثوم بداية كانون الأول/ ديسمبر من نفس السنة أي 1932
* * *
مع التحيات


أخي نور
أنا الأولى بشكر أخينا الدكتور نعمان
فقد كنتُ بحاجةٍ إلى القصيدتين مكتملتين للتعاملِ معهما من خلالِ عملي في حقل " أمّ كُلثوم " ، فبعد إذنك أقولُ له : ألف ألف شكر

د.نعمان
18/02/2012, 20h41
انشدها على المسرح امام الجمهور في بغداد



في 15 تشرين الثاني سنة 1932

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
أخي العزيز د.نعمان
موضوع وتوثيق جميل لقصيدة الشاعرين الكبيرين الزهاوي والرصافي ،ألف شكر
فقط ملاحظة صغيرة
كوكب الشرق أم كلثوم وصلت بالطائرة الى بغداد يوم
17 تشرين الثاني 1932
وليس من المعقول بأنه ألقى قصيدته قبل وصولها ، بل ألقاها في نفس حفل التكريم لأم كلثوم بداية كانون الأول/ ديسمبر من نفس السنة أي 1932
* * *
مع التحيات




أخي العزيز نور عسكر
كنت اتوقع مشاركتك حول تحديد تاريخ قصيدة الزهاوي (يا أم كلثوم). لم يكن لدي خيار آخر فالقصيدة مذيلة بهذا التاريخ كما وردت في الديوان. لكنني الآن اتصور ان 15تشرين الثاني هو على الأكثرتاريخ كتابة القصيدة وليس تاريخ القائها، وكان عليَّ ان اكتفي بتذيل القصيدة بهذا التاريخ دون أية أضافة.
انني اتابع مشاركاتك الرائعة في احتفالية كوكب الشرق أم كلثوم.
تحياتي

د.نعمان
18/02/2012, 21h04
أخي نور
أنا الأولى بشكر أخينا الدكتور نعمان
فقد كنتُ بحاجةٍ إلى القصيدتين مكتملتين للتعاملِ معهما من خلالِ عملي في حقل " أمّ كُلثوم " ، فبعد إذنك أقولُ له : ألف ألف شكر



أستاذنا وشاعرنا الكبير بشير عياد
ان مداخلتك هذه قد أدخلت السرور الى قلبي
حيث كنت أخشى ان تكون القصيدتين مرفوعتين في احتفالية سابقة


يسرني ان ارفع البيت المفقود من قصيدة الزهاوي وهو البيت الاخير من الجزء (4) ، ويأتي بعد :
بلى جننا بلحن قد شدوت به...وقبل ذلك ما كنا مجانينا
البيت المفقود هو :
ماذا علي اذا آليت في كبري...ان لا اغازل الا الربرب العينا


لم ارفع هذا البيت لأنه بالنسبة لي غير واضح واتصور ان هناك خطأ مطبعي لأنني لم أجد في المنجد كلمة"الربرب"

مع المحبة والتقدير

نعمان

يوسف قاسمي جمال
18/02/2012, 22h30
أستاذنا وشاعرنا الكبير بشير عياد
ان مداخلتك هذه قد أدخلت السرور الى قلبي
حيث كنت أخشى ان تكون القصيدتين مرفوعتين في احتفالية سابقة


يسرني ان ارفع البيت المفقود من قصيدة الزهاوي وهو البيت الاخير من الجزء (4) ، ويأتي بعد :
بلى جننا بلحن قد شدوت به...وقبل ذلكما كنا مجانينا
البيت المفقود هو :
ماذا علي اذا آليت في كبري...ان لا اغازل الا الربرب العينا


لم ارفع هذا البيت لأنه بالنسبة لي غير واضح واتصور ان هناك خطأ مطبعي لأنني لم أجد في المنجد كلمة"الربرب"

مع المحبة والتقدير

نعمان



الرَّبْربُ:
الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ " لا واحد له ". والجمع : رَبَارِب.
المعجم: المعجم الوسيط

د.نعمان
18/02/2012, 23h07
الرَّبْربُ:
الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ " لا واحد له ". والجمع : رَبَارِب.
المعجم: المعجم الوسيط

بارك الله فيك على هذا التوضيح وشكراً

بشير عياد
18/02/2012, 23h16
ألف شكر لك أخي الدكتور نُعمان
وألف شكر لأخي يوسف
فالكلمة بالفعل هكذا ، وهي في " لسان العرب " :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
" والرَّبْرَبُ القَطِـيعُ من بقر الوحش، وقيل من الظِّباءِ، ولا واحد له؛ قال: بأَحْسَنَ مِنْ لَيْلى، ولا أُمَّ شادِنٍ، * غَضِـيضَةَ طَرْفٍ، رُعْتَها وَسْطَ رَبْرَبِ وقال كراع: الرَّبْرَبُ جماعة البقر، ما كان دون العشرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ولا أجدُ ما يكفي لشكركم على هذه الروائع ، ولا أنسى أن أقولَ لك أنك " توجع " قلبي بالأبيات التي اخترتها للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري ... يا دجلةَ الخير ....
أدعو الله أن يعودَ الخير والرخاء والسلام لكلّ حبّةٍ في ترابِ العراق
"تقبّلوا دعواتي وخالص تقديري .

محمد الساكني
19/02/2012, 19h32
الرَّبْربُ:
الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ " لا واحد له ". والجمع : رَبَارِب.
المعجم: المعجم الوسيط







" والرَّبْرَبُ القَطِـيعُ من بقر الوحش، وقيل من الظِّباءِ، ولا واحد له؛ قال: بأَحْسَنَ مِنْ لَيْلى، ولا أُمَّ شادِنٍ، * غَضِـيضَةَ طَرْفٍ، رُعْتَها وَسْطَ رَبْرَبِ وقال كراع: الرَّبْرَبُ جماعة البقر، ما كان دون العشرة.


ما هو مصدر معنى كلمة الربرب لانني أشك
في هذا التحليل الغير ملائم مع سياق أبيات الشعر ؟
شكرا للدكتور نعمان على هذا الموضوع الجميل والتوثيق الرائع
قال الشاعر البحتري وهو احد أشهر شعراء العصر العباسي
عارضنا أصلا فقلنا الربرب ... حتى أضاء الاقحوان الاشنب
واخضر موشي البرود وقد بدا ... منهن ديباج الخدود المذهب
اومضن من خلل الخذور فراعنا ... برقان خال ما ينال وخلب
هل تغزل البحتري بقطيع البقر والضباء وهل نفهم من وحي القصيدة ولو كتعبير مجازي ان صح التعبير موطأ قدم لهذا القطعان البرية في ضياء الاقحوان ؟
وقال الشاعر الكبير جميل صدقي الزهاوي في هذه القصيدة:
بلى جننا بلحن قد شدوت به ... وقبل ذلكما كنا مجانينا
ماذا علي اذا آليت في كبري ... ان لا اغازل الا الربرب العينا
وهل ولع و جنون العرب قبل سماع ألحان غناء وشدوا ام كلثوم وخاصة هو أننا اصلا كنا قد تجننا من شدوها ويصف الشاعر رؤيته للمستقبل وبانه سيبقى عاشقا مرهفا الحس يغازل
الصبايا الحوارى العيون و أكيد بان الشاعر بكبره وبعد ان يغزوا الشيب مفرقه سوف لن يغازل قطعان البقر أوالجاموس البري والضباء اذن معنى الربرب في كلا القصيدتين ( الحورية العين ).
تقبلوا خالص التحية.

محمد

د.نعمان
19/02/2012, 21h21
الأخ العزيز محمد الساكني "رشيد القندرجي"
تحية طيبة

اعيد رفع البيتين كما جاء في مداخلتي المعدلة ويمكنك العودة اليها :

بلى جننا بلحن قد شدوت به...وقبل ذلك ما كنا مجانينا

ماذا علي اذا آليت في كبري...ان لا اغازل الا الربرب العينا

الشطر الثاني هو :وقبل ذلك ما كنا مجانينا وليس : وقبل ذلكما كنا مجانينا

ان الأساتذه الأفاضل يوسف قاسمي جمال وبشير عياد قد استندوا وبالتعاقب على المصدرين التاليين : المعجم الوسيط و لسان العرب

د.نعمان
19/02/2012, 22h03
ألف شكر لك أخي الدكتور نُعمان
وألف شكر لأخي يوسف
فالكلمة بالفعل هكذا ، وهي في " لسان العرب " :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
" والرَّبْرَبُ القَطِـيعُ من بقر الوحش، وقيل من الظِّباءِ، ولا واحد له؛ قال: بأَحْسَنَ مِنْ لَيْلى، ولا أُمَّ شادِنٍ، * غَضِـيضَةَ طَرْفٍ، رُعْتَها وَسْطَ رَبْرَبِ وقال كراع: الرَّبْرَبُ جماعة البقر، ما كان دون العشرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ولا أجدُ ما يكفي لشكركم على هذه الروائع ، ولا أنسى أن أقولَ لك أنك " توجع " قلبي بالأبيات التي اخترتها للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري ... يا دجلةَ الخير ....
أدعو الله أن يعودَ الخير والرخاء والسلام لكلّ حبّةٍ في ترابِ العراق
"تقبّلوا دعواتي وخالص تقديري .



لقد تأثرت كثيراً بمشاعرك النبيلة ، وانا بدوري اتمنى ان يعم الخير والرفاهية في ربوع مصر الحبيبة
"ام الدنيا"

ان ديوان الجواهري هو رفيقي في الغربة وهو العلاج الذي الجأ اليه عندما امر بحالة ضيق او كدر

اهدي لك القصيدة التالية للشاعر بدر شاكر السياب نظمها في لندن وهو على فراش المرض عام 1963
القصيدة نشرت في ديوان السياب " شناشيل ابنة الجلبي" الذي صدر لأول مرة عام 1964 ،وقد علم السياب بصدوره ولكنه توفي قبل ان يطلع عليه.

بدر شاكر السياب



أم كلثوم والذكرى



وأشربُ صوتّها .. فيغوص من روحي إلى القاعِ



ويُشعل بين أضلاعي



غناءً من لسان النار ، يهتف " سوف أنساها



وأنسى نكبتي بجفائها وتذوب أوجاعي " .



وأشرب صوتها .. فكأنَّ ماء بُويبَ يسقيني



وأسمع من وراء كرومه ورباه " ها .. ها .. ها "



تردِّدها الصبايا السُّمْرُ من حينٍ إلى حين .



وأشربُ صوتها فكأنَّ زورقَ زفّةٍ وأنينَ مزمارِ



تجاوبُه الدرابكُ ، يعبران الروح في شَفَقٍ من النار



يلوح عليه وفيقةَ الفرعاء أسودَ يزفر الآها



سحائب من عطورٍ ، من لحونٍ دون أوتارِ .



وأشرب صوتها .. فيظل يرسم في خيالي صفَّ أشجارِ



أغازل تحتها عذراءَ ؛ أوّاها



على أياميَ الخضراء بعثرها وواراها



زواجٌ . ليت لحن العُرس كان غناء حفّارِ



وقرعاً للمعاولِ وهي تحفر قبريَ المركوم منه القاع

بالطين



وأذكرها ، وكيف ( وجسْمُها أبقى على جسمي



عبيراً منه ، دفئاً غلّف الأضلاع ) أنساها ؟



أأنساها ؟ أأنسى ضحكةً رعشت على لحمي



وأعصابي ، وكفّاً مسّحتْ وجهي برياها ؟؟



قُساة كلُّ من لاقيتُ : لا زوجٌ وَلدُ



ولا خَلٌ ولا أب أو أخ فيزيل من همّي ..



ولكنُ . ما تبقى بعدُ من عُمريْ ؟ - وما الأبدُ ..



بعمري –



أشهرٌ ويريحني موتٌ فأنساها .



لندن – 9/3/1963



أرجو من اخوتي الأعزاء في طاقم الأشراف التصرف بهذه القصيدة وبما يرونه مناسباً ، اذ ان تاريخ القصيدة لا يتوافق وعنوان المثبت "زيارة أم كلثوم الى العراق 1932- قصائد عراقية" فاما ان تنقل القصيدة الى مكان آخر او يغير اسم المثبت الى اسم آخر مثل "أم كلثوم - قصائد عراقية" مع الشكر.

حسان العمر
20/02/2012, 08h39
جزيل الشكر لك اخي الكريم على هذه القصيده ... كان عند والدي ديوان الشاعر بدر شاكر السياب وقبل سنين بينما كنت ابحث عن ديوان الشاعر الكبير احمد رامي في مكتبة والدي وجدت هذا الديوان وبالصدفه فتحت صفحة منه ويا سبحان الله وجدت هذه القصيده بالصدفه وشدت انتباهي لحبي الكبير لغاليتي كوكب الشرق .. لكن بسبب مرور سنين ومشاغل الحياة والعمل جعلني لا اتذكر هذه القصيده بالرغم من ان الشاعر بدر شاكر السياب ولد في نفس المكان الذي هو مسقط رأسي ( ابي الخصيب ) وكانت تربط عائلته صداقة قويه مع عائلتي...رحم الله ذلك الشاعر ورحم الله غاليتنا كوكب الشرق وست الكل ام كلثوم...

د.نعمان
20/02/2012, 20h15
انقل هذ الفقرة من كتاب "ذكريات أيام زمان" للأستاذ عبد القادر البراك :

ويبدو ان الخلف (كاظم الخلف دبلوماسي وشاعر عراقي) يعتمد المعارضة ، فهو حين نظم موشحه في أم كلثوم بارى موشحة باقر الشبيبي (شاعر عراقي معروف) المشهورة في استقباله سيدة الغناء العربي ، ومعروف ان الشبيبي كان مؤمناً باهداف حزب الوفد المصري وهائماً بصوت ام كلثوم ، والى هذا اشار في قصيدته التي وجهها الى الدكتور زكي مبارك التي يقول فيها :



صريع الغواني لاتلمني فانني....صريع اغاني (ام كلثوم) لادعد



وقوله لزكي مبارك انه :



هواه على اطراف دجلة وافد....واما هوى قلبي فللنيل والوفد



ولقد دعت هذه القصيدة الدكتور زكي مبارك الى كتابة مقال رائع في تكريم الشبيبي بعنوان (ابو كلثوم الوفدي).



وهذا يعني ان هناك قصائد أخرى مفقودة لكبار شعراء العراق لتلك الفترة نظمت بحق كوكبة الشرق أم كلثوم قد نعثر عليها وننشرها في أحتفالية قادمة انشاء الله.

أكرر اقتراحي ورجائي بتغير عنوان المثبت (الموضوع) من "زيارة أم كلثوم 1932-قصائد عراقية " الى "أم كلثوم - قصائد عراقية" لأنني رفعت هنا قصيدتين للزهاوي ومعروف الرصافي تعودان الى تلك الزيارة ثم أضفت مساء أمس قصيدة بدر شاكر السياب"أم كلثوم والذكرى" التي تعود الى عام 1963 . ومن أجل التنسيق وتجنب التكرار اقترح نقل محتويات مثبت "قصيدة بدرشاكر السياب..أم كلثوم والذكرى" ، الذي افتتحه الأخ العزيز نور عسكر بعد رفعي للقصيدة المذكورة و اطلاعه عليها مباشرة ، الى هنا مع الشكر.

نعمان

د.نعمان
22/02/2012, 23h19
لماذا لم ينظم الجواهري قصيدة عن أم كلثوم بمناسبة قدومها الى بغداد ؟


لا أعتقد ان هناك شاعراً عراقياً معروفا في فترة الثلاثينات لم ينظم قصيدة عن زيارة أم كلثوم الى العراق عام 1932. ولكن الشيء الذي أوقعني في حيرة هو عدم عثوري على اية قصيدة للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري لتلك المناسبة. وهذا شيء لم استطع فهمه ولا حتى استيعابه خاصة وانه قد كتب ما يقارب عن 15 قصيدة في تلك السنة .

وعند تصفحي لمذكرات الجواهري "ذكرياتي " الجزء الأول اكتشفت ان الجواهري في تلك الفترة كان مبعداً الى مدينة البصرة كمدرس ثانوية. وقبل قدوم أم كلثوم الى العراق مباشرة كان قد صدر امراً بمنع الجواهري من ترك مدينة البصرة وقد تم التحقيق معه بمناسبة نشر قصيده له في جريدة أم القرى السعودية تعرض فيها لملك العراق فيصل الأول. ووصل الحديث بين المحقق واسمه عاصم والجواهري الى مرحلة استغلها الجواهري كي يطلب احالته الى بغداد .

يقول الجواهري قلت له وأنا فرح مرح :



"- ولماذا تتعب نفسك يا استاذ عاصم بهذا كله، هناك في بغداد، من هو أولى منك، وأكثر اراحة لك من هذا التعب.

فأجابني بنكته مرحة أيضاً وكانت أم كلثوم قد وصلت لأول مرة الى بغداد ، فقال:



-طبيعي انك تواق لحضور حفلات أم كلثوم، وليس الأمر بيدي "



ويستنتج من ذلك ان ظروف الجواهري القسرية والصعبة لم تساعده في تنظيم والقاء قصيدة بمناسبة قدوم أم كلثوم الى العراق. علماً ان الجواهري كان يحب ان يلقي قصائده بنفسه في مثل تلك المناسبات المهمة.

نعمان