المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلقات برنامج أسماء من التراث ....


د أنس البن
08/02/2012, 17h15
حضرات الأحباب
أقدم لكم حلقات برنامج
أسماء من التراث
تقدمه إذاعة الشرق فى باريس
حيث يقدم حلقات طريفه عن
أعلام فى الفكر والعلوم والفنون والآداب

وأبدأ بالحلقه الأولى
عن العارف بالله الزاهد

سيدى إبراهيم بن أدهم

وهو أحد علماء أهل السنّة والجماعه ومن أعلام التصوُّف السنّي في القرن الثاني الهجري.
ولدَ في بَلْخ في أسرة من الملوك.
في أحد الأيام خرج متصيّداً، فهتفَ به هاتفٌ: "والله! ما لهذا خُلقت!، ولا بهذا أُمرت!".
فنزل عن فرسه وصادف راعياً لأبيه فأخذ جبّته فلبسها وأعطاه ثيابه وقماشه وفرسه وتخلّى عن دنيا الشهرة والمال والجاه متبنّياً طريقة أهل الزهد والوجد



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=281966&stc=1&d=1328720986

د أنس البن
08/02/2012, 17h22
الحلقه الثانيه

إبن الهيثم

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=281969&stc=1&d=1328721520

أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم عالِم موسوعي عُرِفَ بإسهامه الكبير في مجالات عدّة منها بالأخصّ الرياضيات والفيزياء وعلم التشريح وعلم الفلك والهندسة والطبّ والفلسفة وعلم النفس والبصَريّات والعلوم بصفة عامة، كما عُرفَ بتجاربه التي اعتمدت على المنهج العلمي
ولد في البصرة سنة 965 ميلاديّة، 354 هجريّة، في مرحلة كانت تعدّ العصرَ الذهبي للإسلام. سافر إلى الأندلس ثمّ انتقل إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته التي كرّسها لعمله العلمي، وتوفي فيها عام 1040 ميلادية، 430 هجريّة

د أنس البن
08/02/2012, 17h34
الحلقه الثالثه

إبن باجه

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=281975&stc=1&d=1328721914


أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي الكندي السرقسطي المعروف بابن باجّه.
فيلسوف وطبيب وعالم رياضيات وفلكي وأديب وموسيقي.
ولد في سرقسطة في الأندلس في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي
قُتل مسموماً في فاس بالمغرب عام 529 هجريّة، 1138 ميلاديّة

د أنس البن
08/02/2012, 17h43
الحلقه الرابعه

إبن بطّوطه

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=281980&stc=1&d=1328722712

إبن بطّوطة رحّالة ومؤرّخ وقاضي وفقيه مغربي ،
وُلدَ في طنجة بالمغرب عام 703 هجرية/ 1304 ميلادية وعاش في كنف عائلة عُرف عنها عملها في القضاء.
في فترة شبابه، درس الشريعة وقرّر عام 1325، وهو لا يزال في الحادية والعشرين من عمره أن يقوم برحلة الحجّ

د أنس البن
08/02/2012, 17h50
الحلقه الخامسه

ابن حزم الأندلسي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=281983&stc=1&d=1328723233


علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي،
شاعر وكاتب وفيلسوف وفقيه.
ولد في مدينة قرطبة عام 995 ميلادية، 384 هجرية.
كانت أسرته من تلك الأسر التي صنعت تاريخ الأندلس.
أمضى حياته في البحث والتحصيل والإبداع ..

د أنس البن
08/02/2012, 17h58
الحلقه السادسه

إبن خلدون

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=281987&stc=1&d=1328723608


ابن خلدون، المؤرِّخ الشهير ومؤسِّس علم الاجتماع أو علم العمران البشري كما يسميه،
ولد في تونس عام 1332 ميلاديّة، الموافق 732 هجريّة
قضى أغلب مراحل حياته في تونس والمغرب،
وعمل في التدريس في جامع الزيتونة في تونس، وفي جامعة القرويين في مدينة فاس المغربية،
وبعدها في الجامع الأزهر في القاهرة، وغيرها من محافل المعرفة في القرن الرابع عشر

يحيى زكي
08/02/2012, 18h45
شكرا للعملاق انس الموسوعي في الفنون والاداب والطب وغيره..........لك جل احترامي وتقديري
حقا عملاق

د أنس البن
09/02/2012, 07h16
الشكر لك يا حاج واحترامي وتقديري
على مبادرتك وتفاعلك مع المادة المرفوعه
واهداء خاص منى لصاحبة المكان
الست هامو
نسأل الله لها الشفاء التام والعاجل
وأن تعود لنا زهرة ندية متألقه

د أنس البن
09/02/2012, 07h25
الحلقه السابعه

إبن رشد

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282109&stc=1&d=1328771873


أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشد
أشهر فيلسوف في تاريخ الأندلس،
وُلد في قرطبة عام 1126 ميلادية، 520 هجريّة.
وهو فيلسوف وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي.
نشأ في أسرة متعلّمة في الأندلس.
دافع عن الفلسفة وناقش أفكار علماء وفلاسفة سابقين له
كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدّمه ابن طفيل لأبي يعقوب يوسف، خليفة الموحِّدين،
فعيّنه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبه

د أنس البن
09/02/2012, 07h34
الحلقه الثامنه

إبن طفيل

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282115&stc=1&d=1328773393


أبو بكر محمد بن عبدالملك بن طفيل القيسي الأندلسي
(ت. 581 هـ/1185م)
فيلسوف وفيزيائي وقاضي أندلسي عربي مسلم،
ولد في وادي آشي، تعلم الطب في غرناطة وخدم حاكمها.
توفي بمراكش وحضر السلطان جنازته.
كان فيلسوفاً ومفكراً وقاضياً وطبيباً وفلكياً. يمثل الأب الروحي للنزعة الطبعية في التربية عبر كتابه "حي بن يقظان"،
حاول فيها التوفيق الفلسفي بين المعرفة العقلية والمعرفة الدينية.
درس على يد ابن باجة وخدم في بلاط أبو يعقوب يوسف حاكم الأندلس من سلالة الموحدين.
كل ما يعرف عنه أنه درس على علماء وحكماء عصره،
وكانت له معرفة جيدة وشاملة بمختلف العلوم، منها الطب والفلسفة والفلك.
تقلب في مناصب عدة ، اشتغل في البداية كاتباً في ديوان والي غرناطة، ثم في ديوان الأمير أبي سعيد بن عبد المؤمن حاكم طنجة ؛ ثم أصبح وزيراً وطبيباً للسلطان الموحدي "أبي يعقوب يوسف". ويقال إنه كان له تأثير كبير على الخليفة، وقد استغل ذلك في جلب العلماء إلى البلاط. ونذكر منهم بصفة خاصة الفيلسوف والطبيب ابن رشد الذي قدمه ابن طفيل عندما تقدم به السن إلى السلطان ليقوم بشرح كتب أرسطو وليخلفه في عمله كطبيب.

د أنس البن
09/02/2012, 09h29
الحلقه التاسعه

إبن عربى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282118&stc=1&d=1328779393


محيي الدين ابن عربي

560- 638هـ ،1164-1240 م
هو الشيخ محي الدين ابن العربي ، الحاتمي ، الطائي الأندلسي، وُلِدَ بمرسيَّةَ ، وانتقل إلى إشْبيليَّة َ، وهو في الثامنةِ من عُمرهِ ، وفيها قَرَأَ العلومَ على أئمّة أهل زمانِه .
سافر إلى مصرَ والعراق ، والحجازَ ، وجاورَ الكعبةَ المشرَّفةَ، مدَّةً من الزمن ، وفيها ألَّفَ أشهرَ كتُبِهِ المعروفَ بالفتوحاتِ المَكيَّةِ ، كما سافرَ إلى بلاد الروم ، وكانت الشام نهايةَ مطافه ،حيث دفن فيها، وقبره في مسجد حمل اسمه ، وهو مزار . لقِّبَ ابنُ العربي بالشيخِ الأَكْبَرِ ، وهو إمامُ أَئمَّةِ الصوفيّةِ بلا مُنازعٍ وله العديدُ من المؤلّفات ِيبلُغُ الـ / 200 / أشهرُها الفتوحاتُ المكيَّةُ ، وله ديوانٌ شِعريٌّ يُسمّى بـ ترجمان الأشواق

د أنس البن
09/02/2012, 09h41
الحلقه العاشره

أبو تمام

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282120&stc=1&d=1328779968


أَبو تَمّام

حبيب بن أَوس بن الحارث الطائي
المعروف باسم أَبو تَمّام
وُلدَ عام 188 هجرية / 796 ميلاديّة
في قرية جاسم وهي إحدى قرى حوران في سورية
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء.سافر إلى بلاد عديدة وثم ولى بريد الموصل وتوفى ودفن فيها. ناشده الخليفة العباسي الشهير المعتصم بالله قصيدة مدح مشهورة اثر انتصاره علي رأس جيشه في موقعة عمورية علي الاعداء البيزنطيين، ومطلعها:
السيف أصدق انباء من الكتبِ
في حدّه الحد بين الجد واللعب

د أنس البن
09/02/2012, 09h52
الحلقه الحادى عشره

أبو حيان التوحيدي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282125&stc=1&d=1328781188


علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي،
وكنيته "أبو حيان"،
وهي كنية غلبت على اسمه فاشتهر بها.
وُلد في بغداد سنة 310 هجرية / 923ميلاديّة،
وتوفّي في شيراز سنة 414 هجرية / 1023.
وثمّة خلاف في هذين التاريخين،
لكن الأكيد أنّه كان حياً في العام 400 هجريّة
بحسب ما تفيد بعض رسائله.
نشأ في عائلة من عائلات بغداد الفقيرة،
وعاش يتيماً يعاني شظف العيش ومرارة الحرمان،
لا سيّما بعد رحيل والده وانتقاله إلى كفالة عمه
الذي كان يكره هذا الطفل البائس ويقسو عليه كثيراً

د أنس البن
09/02/2012, 11h24
الحلقه الثانيه عشره

أبو نواس


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282127&stc=1&d=1328785934


الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح
ولد في الأحواز من بلادعربستان جنوب غربي إيران سنة ( 145هـ / 762م ) لاب دمشقي وامٍ فارسيه الأصل ، وكان جده مولى للجراح بن عبد الله الحكمي أمير خراسان ، فنسب إليه،
توفي والده فانتقلت به أمه من الأحواز إلى البصرة في العراق ، وهو في السادسة من عمره ، وعندما أيفع وجهته إلى العمل في حانوت عطار. ثم انتقل من البصرة إلى الكوفة ، ولم تذكر لنا كتب التاريخ سبب ذلك ، غير أنه التقى والبة بن الحباب الأسدي الكوفي فرافقه إليها. وصحب جماعةً من الشعراء الماجنين كمطيع بن إياس و حماد عجرد. ثم انتقل إلى بادية بني أسد فأقام فيهم سنةً كاملةً آخذاً اللغة من منابعها الأصيلة. ثم عاد إلى البصرة وتلقى العلم على يد علمائها أدباً وشعراً.
ولم يقتصر طلبه العلم على الشعر والأدب بل كان يدرس الفقه والحديث والتفسير حتى قال فيه ابن المعتز في كتابه ’طبقات الشعراء‘ : "كان أبو نواس ٍ عالماً فقيهاً عارفاً بالأحكام والفتيا ، بصيراً بالاختلاف ، صاحب حفظٍ ونظرٍ ومعرفةٍ بطرق الحديث، يعرف محكم القرآن ومتشابهه ، وناسخه ومنسوخه."
وفي البصرة شغف أبو نواسٍ بجاريةٍ تدعى ’جَنان‘ وغناها بشعرٍ كثيرٍ يعبر عن عمق شعوره نحوها. وقد قصد أبو نواسٍ بغداد وامتدح هارون الرشيد ونال مكانةً مرموقةً لديه ، ولكنه ـ أي هارون الرشيد ـ كان كثيراً ما يحبسه عقاباً له على ما يورد في شعره من المباذل والمجون. وقد أطال الرشيد حبسه حتى عفا عنه بشفاعةٍ من البرامكة الذين كان أبو نواسٍ قد اتصل بهم ومدحهم. ولعل صلته الوثيقة بهم هي التي دفعته إلى الفرار حين نكبهم الرشيد فيما عرف فيما بعد بنكبة البرامكة.
ذهب أبو نواسٍ إلى دمشق ثم إلى مصر متجهاً إلى الفسطاط ، عاصمتها يومذاك ، واتصل بوالي الخراج فيها الخصيب بن عبد الحميد فأحسن وفادته وغمره بالعطاء فمدحه بقصائد مشهورة.
توفي هارون الرشيد وخلفه ابنه الأمين ، فعاد أبو نواسٍ إلى بغداد متصلاً به ، فاتخذه الأمين نديماً له يمدحه ويُسمعه من طرائف شعره. غير أن سيرة أبي نواسٍ ومجاهرته بمباذله جعلتا منادمته الأمين تشيع بين الناس. وفي نطاق الصراع بين ابني الرشيد ، الأمين والمأمون ، كان خصوم الأمين يعيبون عليه اتخاذ شاعرٍ خليعٍ نديماً له، ويخطبون بذلك على المنابر ، فيضطر الأمين إلى حبس شاعره. وكثيراً ما كان يشفع الفضل بن الربيع له لدى الخليفة فيخرجه من سجنه. وعندما توفي الأمين رثاه أبو نواسٍ بقصائد تنم عن صدق عاطفته نحوه.
توفي عام ( 199هـ / 813م ) قبل أن يدخل المأمون بغداد، وقد اختلف في مكان وفاته أهي في السجن أم في دار إسماعيل بن نوبخت. وقد أختلف كذلك في سبب وفاته وقيل إن إسماعيل هذا قد سمه تخلصاً من سلاطة لسانه. وذكر الخطيب البغدادي، صاحب كتاب تأريخ بغداد، في الجزء السابع، صفحة 448 ،إن الشاعر أبو نؤاس دفن في مقبرة الشوينزية في بغداد عند تل يسمى تل اليهود وهي مقبرة الشيخ جنيد حاليا.

azekry
09/02/2012, 11h39
برنامج جميل يا د أنس
أرجو أن تتقبل شكرى و تحياتى

د أنس البن
09/02/2012, 18h05
أشكرك يا صديقى azekry
وأعدك برفع بقية الحلقات
إن شاء الله
لاحقا

د أنس البن
10/02/2012, 08h09
الحلقه الثالثة عشره

الجاحظ

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282188&stc=1&d=1328861083

ولد عمرو بن بحر في البصره، نشأ مثل جميع أبناء فقراء جنوب العراق بين الماء والنخيل، طلب العلم في سن مبكّره، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة على شيوخ بلده ،حال اليتم والفقر دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز في النهار، ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل، فما وقعت يده على كتاب إلا استوفى قراءته.
كان دميماً قبيحاً جاحظ العينين لكنّه لم يضق بدمامته وعاش عمره كائناً اجتماعيّاً متفائلاً، يفرض احترامه على الجميع بسبب فصاحته وجمال أسلوبه ونصاعة بيانه.
اتجه نحو بغداد وكانت مجمع أهل العلم والفضل فتتلمذ على أبي عبيدة صاحب عيون الأخبار، والأصمعي وأخذ النحو عن الأخفش والكلام عن النظام بن إسحق.
وفي بغداد برز بين أقرانه ككاتب بليغ، وسرعان ما تصدّر للتدريس وتولّى ديوان الرسائل للخليفة المأمون.
امتاز أدبه بالعمق والأصالة والواقعيّة، وأسلوبه بالدقّة والإيجاز، والتلاؤم في مطابقة الكلام بمقتضى الحال، فجاءت عباراته واضحة بعيدة عن الابتذال والغموض.
وكان يميل إلى الفكاهة ويصور الواقع دون تستر أو محاولة للتجميل، فرسم طبقات المجتمع المتفاوتة التي خالطها، وبعد عن إستخدام الخيال والصور المجازية، وإعتمد في العرض علي الجدل المنطقي فأختار ألفاظاً دقيقة واضحة الأداء وبعد في ألفاظه عن الخشونة والغرابة.
وكان غزير التأليف، تربو كتبه على مائتي كتاب منها: (البيان والتبيين) في الأدب والإنشاء والخطابة، (كتاب الحيوان) سبعة أجزاء، و(البخلاء) وله (نظم القرآن)
تركت طريقته في الكتابة التي تميّز بها على أساليب الكتّاب والمصنّفين العرب عدّة قرون، ويتحدّث كتّاب السير عن نهايته الحزينة في عام 868 م وقد هدّه الشلل وأقعده .

د أنس البن
10/02/2012, 08h18
الحلقه الرابعة عشره

الحلاج

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282191&stc=1&d=1328861793


الحسين بن منصور الحلاّج من أعلام التصوُّف الإسلامي،
وُلد حوالى عام 244هجريه ، بقرية تابعة لبلدة البيضاء الفارسية، فدرس علوم الدين، ثم سلك طريق الصوفية على يد الشيخ سَهْل بن عبد الله التسترى.. ثم طاف وساح فى البلدان، وصحب جماعة من كبار مشايخ العصر كالجنيد والنورى وابن عطاء وعمرو بن عثمان المكى.. وجرت بين الحلاج وهؤلاء المشايخ وقائع كثيرة، يضيق المقام هنا عن ذكرها، لكنها فى مجملها تشير إلى نأى الحلاج وتفرُّده عن أهل الزمان، وتؤكد شعوره بذاته على أنه : نسيج وحده ..مع أنه يعانى ما يعانيه القوم.
وقد عاش الحلاَّج التجربة الصوفية بكل ما فيها من صدقٍ و روعة، وغرق فى بحر النور الإلهى تمام الغرق.

يحيى زكي
10/02/2012, 16h30
والله ياسي الدكتور انه في الستينات كانت تصدر مجموعة من اعلام العرب وكنت اقتنيها كلها.........ولكن اخذها مني المرحوم سور الازبكية.......وكانت تضم الكثير من هؤلاء المشاهير...........كانت ايام

د أنس البن
10/02/2012, 17h29
تمام يا حاج يحى كان فيه مجموعات كتابى بقرشين صاغ ومجموعات إقرأ بعشرة قروش ومجموعات كتابك أتذكر أنها لحلمى مراد كانت بخمسة قروش وروايات عالميه كانت بثلاث قروش , وغيرها وغيرها , كان فيه كمان كتاب الشعب قدم كنوز من التراث بقروش قليله , وأحيانا كنت أشترى هذه المجاميع بأقل من نصف ثمنها من باعه جائلين كانوا يبيعونها على عربة يد , وقت أن كانت الناس تقرأ وللعلم كثيرمن المكتبات تحولت الى محلات أحذيه وكروت شحن وسوبر ماركتات ,

د أنس البن
10/02/2012, 17h53
الحلقه الخامسة عشره

محمد بن موسى الخوارزمي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282207&stc=1&d=1328895408


أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا، وُلد في خوارزم (وهي الآن مقاطَعة في أوزبكستان) سنة 780

د أنس البن
10/02/2012, 18h00
الحلقه السادسة عشره

الشاب الظريف محمد التلمسانى


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282214&stc=1&d=1328896844


محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني، شمس الدين (661 هـ - 688 هـ/1263 - 1289م)، شاعر مترقق، مقبول الشعر ويقال له أيضاً ابن العفيف نسبة إلى أبيه الذي عرف بالعفيف التلمساني،وكان شاعراً أيضاً. لقب لرقته وطرافة شعره بالشاب الظريف، فغلب عليه هذا اللقب وعرف به.
ولد في القاهرة ونشأ في دمشق حيث ولي أبوه عمالة الخزانة بها. والده من اهل العلم والأدب، له مصنفات وأشعار، فتلمذ الفتى على والده ابتداء وعلى طائفة من العلماء منهم ابن الأثير الحلبي. ويدل ما في شعره من مصطلحات الفقهاء وأصحاب الأصول وأهل المنطق على طبيعة ثقافته ومعارفه العامة. كان ذا خط جميل كتب به ديوانه. توفي في دمشق عام 688 هـ (1)
الشاب الظريف شاعر رقيق وصفه الصفدي بقوله (شاعر مجيد ابن شاعر مجيد، وكان فيه لعب وعشرة وانخلاع) وذلك لما ورد في ديوانه من مقطعات صغيرة تجاوز فيها الحد الذي يقف عنده كل تقي ورع ولكننا مع ذلك نجد له بعض الأبيات في مديح النبي صلى الله عليه وسلم تؤكد حبه للنبي صلى الله عليه وسلم وصحة اتباعه لتعاليمه ، قال الشاب الظريف :
يا خير ساع بباع لا يرد ويا أجل داع مطاع طاهر الحسب
جعلت حبك لي ذخرا ومعتمدا فكان لي ناظر من ناظر النوب

د أنس البن
10/02/2012, 18h12
الحلقه السابعة عشره

أبو حامد الغزالي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282216&stc=1&d=1328896957




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282223&stc=1&d=1328897560

أبو حامد الغزالي

أبو حامد الغزالي، الملقّب بحجّة الإسلام، فقيه صوفي وُلدَ في قرية غزالة قرب مدينة طوس في إقليم خراسان عام 450 هجريّة / 1058 ميلاديّة. وهو أحد أشهر علماء الدين السنّة في التاريخ الإسلامي

ابن الديس البار
11/02/2012, 13h07
بارك الله فيك وفي مالك واولادك يا استاذ انس مجموعة رائعة جزاك الله كل خير

د أنس البن
12/02/2012, 07h59
الصديق ابن الديس البار , ابن بلاد الشهداء والمناضلين
وبلد الحبيب مختار حيدر رحمة الله عليه
أشكرك من قلبى واليك والى كل الأحباب بقية الحلقات ....

د أنس البن
12/02/2012, 08h23
الحلقه الثامنة عشره

الكندي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282390&stc=1&d=1329034295


ولد العلاّمة أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي عام 185 هجرية 805 ميلادية في الكوفة في بيت من بيوت شيوخ قبيلة كندة.
كان والده والياً على الكوفة، حيث تلقى علومه الأولية، ثم انتقل إلى بغداد، حيث حظي بعناية الخليفتين
المأمون والمعتصم
برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام. يُعَدُّ الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهِلْنِسْتِيَّة

د أنس البن
12/02/2012, 08h55
الحلقه التاسعة عشره

أبو الطيّب المتنبي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282393&stc=1&d=1329035115



المتنبّي أحد أبرز الشعراء العرب عبر العصور ولا يزال شعره إلى اليوم مصدر وحي للشعراء والأدباء.
ولد في الكوفة سنة 915 ميلاديّة، 303 هجرية،
عاش أفضل أيام حياته وأكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب.
توفي في بغداد وهو في الحادية والخمسين من عمره

د أنس البن
12/02/2012, 09h08
الحلقه العشرون

أبو العلاء المعري




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282396&stc=1&d=1329037713


أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 هـ - 449 هـ)، (973 -1057م)، شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري. لقب بـرهين المحبسين بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت.[1] اشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته، وهاجم عقائد الدين، ورفض مبدأ أن الإسلام يمتلك أي إحتكاراً للحقيقه

د أنس البن
12/02/2012, 09h56
الحلقه الحادى والعشرون

الواسِطي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282404&stc=1&d=1329040124


ولد الواسطي في واسط بداية القرن الثالث عشر الميلادي وعمل رساماً لدى الخليفة المستنصر بالله العبّاسي ما بين عام 1242 – 1258.
رسمَ "مقامات الحريري" وغيرها من الكتب العربية المهمّة. ويُعَدّ أحد أبرز فنّاني المدرسة العربية التي ازدهرت في بغداد، عاصمة الخلافة العباسية

د أنس البن
12/02/2012, 10h21
الحلقه الثانيه والعشرون

إمرؤ القيس



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282406&stc=1&d=1329041814


وُلدَ امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الكندي
في ديار بني أسد في نجد عام 520 ميلادية،
ونشأ في قبيلة كِندة،

وهي أسرة ملوك كأسرتَي الغساسنة والمناذرة،
وهو أحد أشهر شعراء العصر الجاهلي
وأحد أصحاب "المعلّقات السبع".
يقال له الملك الضليل وذو القروح

د أنس البن
12/02/2012, 16h44
الحلقه الثالثه والعشرون

جلال الدين الرومي




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282436&stc=1&d=1329064737



جلال الدين الرومي المعروف بمَولانا
هو أحد المتصوِّفَة الكبار وكان أديباً وفقيهاً،
ولا يزال اسمه حاضراً في الشرق والغرب على السواء.
وُلِدَ عام عام 604 هجريّة الموافق 1207 ميلاديّة
في بَلَخْ في خراسان وما يعرف حالياً بأفغانستان.
وكان والده بهاء الدين وَلَد يلقَّب بسلطان العارفين
لسِعَة معرفته وتعمّقه
في علوم الدين والقانون والتصوُّف

د أنس البن
12/02/2012, 17h28
الحلقه الرابعه والعشرون

رابعه العدويه


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282439&stc=1&d=1329065336



تُمَثِّل رابعة العدوية أحد أبرز وجوه التصوُّف الإسلامي.
وُلدت في مدينة البصرة ويرجَّح أن يكون تاريخ مولدها حوالي عام 100 هجريّة، 718 ميلاديّة.
وكانت الإبنة الرابعة لوالدها ولهذا سُمّيَت رابعة

د أنس البن
12/02/2012, 17h36
الحلقه الخامسه والعشرون

طَرَفَة بن العبد


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282456&stc=1&d=1329067901



وُلدَ الشاعر الجاهلي طَرَفَة بن العبد، وهو من شعراء المعلَّقات، حوالى سنة 543 ميلادية في قرية المالكية في البحرين، وكان له من نسبه ما يوفّر له مناخ الشاعرية التي عاش في كنفه، فجدّه وأبوه وأعمامه كانوا كلّهم شعراء
مات والده وكان لا يزال فتياً فكفله أعمامه، إلاّ أنهم أساؤوا تربيته وضيّقوا عليه وهضموا حقوق أمه، فعاش حياة بؤس معها، وراح يتنقّل من مكان إلى آخر حتى بلغ أطراف جزيرة العرب، ثم عاد إلى قومه يرعى إبل مَعبد أخيه. هجا الملك فأوقع به هذا الأخير ومات مقتولاً وهو دون الثلاثين من عمره سنة 569 ميلادية

د أنس البن
13/02/2012, 08h49
الحلقه السادسه والعشرون

طَه حسين


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282593&stc=1&d=1329122126


طه حسين
(1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 -
1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)
أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي.
غيّر الرواية العربية،
مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929.
يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي ،
في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي. كما يعتقد الإسلاميون أن الغرب هو من خلع عليه لقب
عميد الأدب العربي.

د أنس البن
13/02/2012, 08h56
الحلقه السابعه والعشرون

عمر الخيام



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282595&stc=1&d=1329123101



غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام
المعروف بعمر الخيام (1040 - 1131)،
عالم فارسي، ولد في مدينة نيسابور في ايران
ما بين 1038 و1048، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م. فيلسوف وشاعر فارسي تخصص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ.
الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام،
وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة.
كان أثناء صباه يدرس مع صديقين حميمين، وتعاهد ثلاثتهم على أن يساعد من يؤاتيه الحظ الآخرين، وهذا ما كان.
فلما أصبح صديقه نظام الملك "وزيراً للسلطان "ألب أرسلان"، ثم لحفيده "ملكشاه"، خصص له راتباً سنوياً مائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام، من خزينة نيسابور فضمن له العيش في رفاهية مما ساعده على التفرغ للبحث والدراسة.
وقد عاش معظم حياته في نيسابور وسمرقند.
وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخاري وبلخ وأصفهان رغبة منه في التزود من العلم وتبادل الأفكار مع العلماء.
وهكذا صار لعمر بن الخيام الوقت الكافي للتفكير بأمور وأسرار الحياة، بعد أن توفّرت له أسباب المعيشة،
وكان شاعر حسن الصباح أحد قادة الطائفة الإسماعيلية النزارية.

د أنس البن
13/02/2012, 09h08
الحلقه الثامنه والعشرون
والأخيره

هاشم محمد البغدادي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282597&stc=1&d=1329124029



هاشم محمد البغدادي

خطاط معروف على المستوى العربي والإسلامي بخطه العربي الجميل الذي خط به حروف القرآن،
ولد هاشم في بغداد عام 1921م وأخذ الخط عن الأستاذ علي صابر والملا عارف الشيخلي الذي أجازه في الخط عام 1943م، وأجازه كذلك الخطاط التركي المشهور موسى عزمي والمعروف باسم حامد الآمدي
وقد أجازه مرّتين الأولى في عام(1370هـ، 1950م)، والثانية في عام(1372هـ، 1952م)، بإجازة عامة

محمد حمدى5
13/02/2012, 13h01
برنامج رائع و أكثر من رائع
:emrose: استاذنا الكريم الدكتور أنس:emrose:
شكراً جزيلا لك

محمد حمدى5
13/02/2012, 15h42
تمام يا حاج يحى كان فيه مجموعات كتابى بقرشين صاغ ومجموعات إقرأ بعشرة قروش ومجموعات كتابك أتذكر أنها لحلمى مراد كانت بخمسة قروش وروايات عالميه كانت بثلاث قروش , وغيرها وغيرها , كان فيه كمان كتاب الشعب قدم كنوز من التراث بقروش قليله , وأحيانا كنت أشترى هذه المجاميع بأقل من نصف ثمنها من باعه جائلين كانوا يبيعونها على عربة يد , وقت أن كانت الناس تقرأ وللعلم كثيرمن المكتبات تحولت الى محلات أحذيه وكروت شحن وسوبر ماركتات ,







و لا ننسى يا دكتور أنس ايضاً سلسلة كتب الهلال
و كانت تباع بثمانية قروش ثم أصبحت بعشرة قروش
و قد استطعت و الحمد لله شراء كميه كبيره من هذه
السلسله من معرض الكتاب الذى اقيم مؤخرا بالقاهره
و ذلك بجناح سور الازبكيه

طارق محمد صالح
14/02/2012, 08h56
برنامج جميل جدا وأكثر من رائع
:emrose:فشكرا لحضرتك يا أستاذنا الجليل :emrose:

mohiy62
11/03/2012, 13h31
بسم الله
ابداع متواصل لا ينضب ابدا من د\ انس اطال الله عمرك واسعد ايامك ما حييت واسعدنا الله بكتاباتك واراءك القيمه
التى نستفيد منها دوما تحاتى القلبيه لشخصكم الكريم ولروحكم التى تبعث على النفس براحه واستاناس
:emrose::emrose::emrose:

hazim94
17/04/2012, 15h00
ادعو الله ان يؤنس اوقاتك كما انست اوقاتنا بما هو مفيد المساهمات غطت اغلب النابغين المسلمين والعرب والتي تغني عن قراءة الكثير من الكتب اسمعها عادة في السياره فلا اشغر بازدحام الطريق واحيان اتمنى ان يطول حتى انتهي من سماع الحلقه شكري وتقديري

محمدالكحلاوى
27/02/2013, 04h12
الشكر لايكفى يادكتور أنس ولكن لابد منه لأنه من لايشكر الناس لايشكر رب الناس فالحمد والشكر لله أن وهبك وأعطاك والشكر لك لأنك لم تبخل بعطايا ربك على خلق الله إخوانك .