المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤلفات كتبت لألة القانون مع الأوركسترا في المؤلفات المصرية الغير تقليدية


ليلى ابو مدين
08/02/2012, 13h50
http://kenanaonline.com/photos/1237981/1237981686/large_1237981686.jpg?1254608316

كان اول من استخدم الة القانون مع الاوركسترا هو مؤلف الموسيقا المصرى الموهوب ابراهيم حجاج ( 1916 – 1987 ) عندما كتب موسيقا فيلم زينب عام 1952 اخراج محمد كريم و قام بعزف الة القانون فى تلك الموسيقا عازف القانون المصرى الشهير عبد الفتاح منسى ( 1924 – 1990 ) الذى تميز بقدراته التكنيكية البارعة بين معاصريه كما انه يجيد قراءة التدوين الموسيقى و كان ذلك نادرا فى وقته و قد شجعت قدرات عبد الفتاح منسى المتميزة فى الاداء ان يقكر المؤلف الموسيقى المصرى القدير ابراهيم حجاج فى اشراك الة القانون مع الاوركسترا فى اداء موسيقا فيلم ( زينب ) التى كتبها و عندما عرض الفيلم خارج مصر فاز بجائزة فى الموسيقا التى راها الغربيون ذات مذاق خاص و جديد بسبب استخدام الة القانون مع الاوركسترا . و جاءت التجربة الثانية عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى فؤاد الظاهرى ( 1916 – 1988 ) مؤلفه ( فانتازيا للقانون و الاوركسترا ) و قال المؤلف عن هذا العمل " انه لم يقصد فيه استعراض امكانيات عازف القانون التكنيكية كما المعتاد فى مؤلفات الكونشريتو و انما اراد ان يوجد نوعا من التعايش الموسيقى بين الة القانون و الاوركسترا " و قد جاء عمله هذا فى ثلاث حركات ( الاولى سريعة – الثانية بطيئة – الثالثة سريعة ) و حمل ملامح موسيقية عربية واضحة .
و جاء العمل الثالث عام 1958 عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى الراحل ابو بكر خيرت( 1910 – 1963 ) متتاليته الشعبية التى جاءت حركتها الثانية بعنوان ( اغنية و قانون ) و لما كان ابو بكر خيرت مؤلفا لا يتعامل مباشرة مع سوق العمل الموسيقى اى لم يعمل عازفا فى احدى الفرق او تولى قيادة احداها و لذلك فقد كان حذرا فى استخدامه لالة القانون مع الاوركسترا ، فمهد بمقدمة موسيقية من الاوركسترا ثم تتوارى الاوركسترا ليصول عازف القانون القدير عبد الفتاح منسى و يجول ثم يعود الى نغمة معينة يتسلم منه الاوركسترا الاداء ليختتم المقطوعه .
و جاء العمل الرابع فى مؤلف بعنوان ( نور من الشرق ) كتب الحانه عازف القانون القدير عبد الفتاح منسى و كتب له التوزيع الموسيقى مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر عطية شرارة ثم جاء العمل الكبير و هو كونشيرتو القانون و الاوركسترا الذى كتبه مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر محمد رفعت جرانة ( 1924 ) و انتهى منه عام 1966 فجاءا عملا متميزا فى تاريخ الموسيقا المصرية المعاصرة . حيث انه لاول مرة تقف الة القانون موقف الند مع الاوركسترا فقد استعان المؤلف بصديقه عازف القانون القدير / عبد الفتاح منسى للتعرف على اسرار و امكانيات الالة و كتب جرانه العمل بحيث جعل العازف المنفرد يستخدم اكثر من ريشتين باصابعه بدلا من الريشتين اللتين يستخدمهما العازف عادة . و لهذا فقد جاء دور الة القانون جديدا بالنسبه لاسلوب عزف الالة و ثراء النغمات الصادرة منها . فى هذا العمل الذى جاء عملاقا .
http://kenanaonline.com/photos/1237981/1237981687/large_1237981687.jpg?1254608371

و قد بنى رفعت جرانه (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/18873/posts) كونشيرتو القانون و الاوركسترا على الحان دينيه اسلامية توالت فى حركاتها الثلاث على النحو التالى :
الحركة الاولى : بناها المؤلف على لحن تكبيرات صلاة العيد التى يطلقها المسلمون اثناء ادائهم الصلاة فى كل من عيد الفطر و عيد الاضحى المبارك .
الحركة الثانية : مبنيه على لحن كلمات ( طلع البدر علينا ) و هى الكلمات التى استقبل بها اهل يثرب رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام عندما هاجر من مكه الى يثرب .
الحركة الثالثة : بناها المؤلف على لحن اذان الصلاة الذى جاء يتردد فى بلاد العالم الاسلامى خمس مرات يوميا فى ارجاء المعمورة و قد عزف هذا الكونشيرتو عند تسجيله العازف القدير / سيد رجب بمصاحبة الاوركسترا العربى بقيادة / شعبان ابو السعد .
و كتب عبد الحليم نويرة ( 1916 – 1985 ) مؤلفا للقانون مع الاوركسترا و قد جاء ذلك العمل امتدادا لمؤلفات التحميلة المعروفة فى الموسيقا العربية التقليدية و التى تعتمد على لحن اساسى يتكرر و تؤديه الفرقة و بين كل تكرار و اخر يقوم احد العازفين المهرة باداء تقاسيم موزونة و تختتم التحميلة ياللحن الاساسى و لكن العمل احتفظ من صفات الكونشيرتو بانه جاء فى ثلاثة اجزاء و كذلك ابرازه للمهارات التكنيكية للعازف المنفرد و تبادل الحوار مع الاوركسترا
و اخيرا فقد كتب مؤلف الموسيقا المصرى حسين جنيد (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/18682/posts) ( 1918 – 1990 ) مؤلفا قصيرا نسبيا بعنوان ( خواطر عربية للقانون و الاوركسترا ) و فيه يتبادل عازف القانون الحوار مع الات الاوركسترا المختلفة فى اسلوب عربى واضح المعالم .
و بعد ان استعرضنا لمحات عن الاعمال السبعة التى كتبت لالة القانون و الاوركسترا نتساءل من هو ذلك العازف العبقرى الذى اوحى لكل هؤلاء المؤلفين المصريين بكتابة اعمالا لالة القانون مع الاوركسترا ؟ انه عبد الفتاح المنسى ذلك العازف البارع الذى اطلق عليه موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب لقب ( الاسطول ) تقديرا منه لقدراته الفنية المتميزة .

د/ زين نصار دراسات موسيقية و كتابات نقدية
استاذ بالمعهد العالى للنقد الفنى
اكاديمية الفنون

علوي الكاف
11/02/2012, 19h14
الفاضلة / ليلى ابومدين
نقل مفيد وياريت لو تضعي لنا
هذه الكتب لتعم الفائدة
لكِ شكري وتقديري

ليلى ابو مدين
12/02/2012, 16h06
الفاضلة / ليلى ابومدين
نقل مفيد وياريت لو تضعي لنا
هذه الكتب لتعم الفائدة
لكِ شكري وتقديري

أخي العزيز الفاضل أ . علوي الكاف
أسعد الله أوقاتك بكل خير
جزيل شكري وإمتناني لزيارتك الكريمة ومرورك الطيب
وحقيقة أنا أسفة جداً وأستميحك عذراً في عدم تلبية طلبك في رفع هذه المؤلفات لاني لا املكها
وليس عندي نسخة منها
وأرجوا إذا كان هناك أحد من إخواننا في المنتدى يملكها فليتفضل مشكوراً برفعها حتى تعم الفائدة
خالص تحياتي
أختك ليلى ابو مدين

هدى دولت
14/02/2012, 20h20
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282675&stc=1&d=1329260969


العازف العبقري
عبد الفتاح المنسى
مثال حى
بأن الفرد للجماعة
والجماعة تزدهر ببريق الفرد
بوحي وجوده الحاني
في إبراز دور آلة القانون
وإحتلالها مكانة متميزة
وسط رهبة وفخامة
الأوركسترا

وكأن الإنسان الشرقي
يجيد لغة الغرب
يتحدث الإنجليزية كأهلها
كذلك آلة القانون
سحر الشرق
يبهر العالم بتفرده الفريد
يتقدم الصفوف ويتفوق
يخضع الجمال بجماله
برومانسية الشرق الساحرة
وكأني أرى تماثيل الشمع بأشكالها الباهرة
تنطق بالجمال تختال به
وتنبض بالحياة على تدفق نبض أوتاره

أختى ليلي
ننحني لدفء إختياراتك الساحرة
التى تعيد لنا
نبض التاريخ الحافل
بصفحاته المبهرة
تردنا لجذورنا العريقة
التى أنبتت رواد عمالقة
ننحنى لخصوبة هذه الأرض الطيبة
أرض بلادي الغالية

دولت

ليلى ابو مدين
16/02/2012, 11h26
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282675&stc=1&d=1329260969


العازف العبقري
عبد الفتاح المنسى
مثال حى
بأن الفرد للجماعة
والجماعة تزدهر ببريق الفرد
بوحي وجوده الحاني
في إبراز دور آلة القانون
وإحتلالها مكانة متميزة
وسط رهبة وفخامة
الأوركسترا


وكأن الإنسان الشرقي
يجيد لغة الغرب
يتحدث الإنجليزية كأهلها
كذلك آلة القانون
سحر الشرق
يبهر العالم بتفرده الفريد
يتقدم الصفوف ويتفوق
يخضع الجمال بجماله
برومانسية الشرق الساحرة
وكأني أرى تماثيل الشمع بأشكالها الباهرة
تنطق بالجمال تختال به
وتنبض بالحياة على تدفق نبض أوتاره

أختى ليلي
ننحني لدفء إختياراتك الساحرة
التى تعيد لنا
نبض التاريخ الحافل
بصفحاته المبهرة
تردنا لجذورنا العريقة
التى أنبتت رواد عمالقة
ننحنى لخصوبة هذه الأرض الطيبة
أرض بلادي الغالية

دولت


غاليتي دولت
بنت النيل العظيم ونبع الأصالة والرقي
جزيل شكري وإمتناني لمرورك العطر الزاكي
وكلماتك الراقية التي تحمل معنى العمق والوضوح في آن
بارك الله فيكِ يا غاليتيِِ وجزاكِ خيراً
تمنياتي لكِ بكل الخير والسعادة ولأهل بيتك العامر
خالص تحياتي
أختك ليلى