مشاهدة النسخة كاملة : يا حبيبي عود لي تاني
Hisham Khala
07/01/2012, 15h46
يا حبيبي عود لي تاني
ألحان منير مراد
توزيع برؤية جديدة
غناء الفنان محمود سعد
توزيع و إخراج: د. هشام خلف
‫ظٹط§ ط*ط¨ظٹط¨ظٹ ط¹ظˆط¯ ظ„ظٹ طھط§ظ†ظٹ.mp4‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=TGtKHBSaAMc&feature=youtu.be)
انور الحارث
08/01/2012, 18h07
عمل جميل ...جدااا
استمعت له وللاغنية الاصلية بصوت شااادية
واااضح بانهااا نغم سودااانى
التغييرات جميلة شاعرية :emrose:رقيقة متناسبة مع الدعوة للحبيب ليعود (صوت خرير المياااه.....)
محمود سعد :emrose:ادى بشكل رائع (هناك مقطع غنى طبقة حااادة )
استفدت من الاغنية فى الاطلاع على السلم الخماسى المعتمد فى السودان وافريقيااا
يسلموااا ايديكوااا الف الف شكر:emrose:
بانتظااار المزيد من ابدااعاتكم
انور الحااارث
Hisham Khala
10/01/2012, 02h40
عمل جميل ...جدااا
استمعت له وللاغنية الاصلية بصوت شااادية
واااضح بانهااا نغم سودااانى
التغييرات جميلة شاعرية :emrose:رقيقة متناسبة مع الدعوة للحبيب ليعود (صوت خرير المياااه.....)
محمود سعد :emrose:ادى بشكل رائع (هناك مقطع غنى طبقة حااادة )
استفدت من الاغنية فى الاطلاع على السلم الخماسى المعتمد فى السودان وافريقيااا
يسلموااا ايديكوااا الف الف شكر:emrose:
بانتظااار المزيد من ابدااعاتكم
انور الحااارث
الاخ العزيز أنور الحارثي
أحييك علي مشاركتك
أحب أتكلم عنه و عن بعض أسراره.
السلم الخماسي منه السلم الكبير و منه السلم الصغير و نغماتهم واحدة و الفرق هو درجة الركوز:
دو خماسي كبير: دو - ري - مي - صول - لا - (دو)
لا خماسي صغير: لا - دو - ري - مي - صول - (لا)
ما العلاقة بين السلم الخماسي و ما يقابله من السلم السباعي:
السلم الخماسي الكبير فقد نغمتين من السلم السباعي هما نغمة الدرجة الرابعة (فا في حالة سلم دو الكبير) و فقد نغمة الدرجة السابعة (سي في حالة سلم دو الكبير)
و في حالة السلم الخماسي الصغير فقد أيضا نغمتين هما: الدرجة الثانية (نغمة سي في سلم لا الصغير) و الدرجة السادسة (نغمة فا في حالة سلم لا الصغير)
يعني السلم الخماسي سواء كان دو خماسي كبير أو لا خماسي صغير فقد نغمتي "فا" و "سي"
و البعد بين هاتان النغمتان هو بعد رابع زائد Augmented Fourth , و مقلوبها "سي" و "فا" بعد خامس ناقص Diminished Fifith و هذان البعدان يسميان التراي تون Tritone ، لأن بينهما 3 تونات كاملة و يسمي المسافة الشيطانية Devilish Distance
و هاتان النغمتان (الرابعة و السابعة في السلالم الكبيرة ، و الثانية و السادسة في السلالم الصغيرة) مصدر التنافر (النشاذ) ، جرب أعزف (فا + سي) مع بعض ستجد النغمتان متنافرتان
و من ممنوعات الكونتربوينت في مراحله الاولي البعد الرابع الزائد و الخامس الناقص (التراي تون) …
و السلم الخماسي تخلص من هاتان النغمتان فهو سلم أبعاده متوافقه بعكس السلالم الاخري سواء الغربية أو العربية بل التنافر أكثر في السلالم العربي (مقام الآثركرد مثلا: (دو & فا#) - (ري بيمول & صول)) يعني فيه 2 تراي تون و ليس واحد.
و بالتالي السلم الخماسي الغناء عليه سهل لأنه ليس فيه ابعاد متنافرة. (المغني العادي في كورال من الصعب عليه يغني بعد متنافر)
س: هل التنافر شئ غير مرغوب فيه؟
ج: زمان في القرن 12 و حتي 15 كان التنافر شئ ممنوع و يجب تجنبه و كانت التآلفات التي تحتوي علي تراي تون تعتبر نوع من أنواع الكفر ، و لكن مع تقدم علم الهارموني و الكونتربيونت أصبح التنافر شئ مهم جدا ، لأن لو الموسيقي كلها متوافقة ستكون مملة ، و بدأ ظهور التآلفات المتسلطة بالسابعة Dominant Seventh و بعدها ظهر تآلفات أكثر تنافر: الناقصة و الزائدة و المعلقة و بالتاسعة و بالثالثة عشر ... ، المهم عند استعمال هذه التآلفات لابد من عمل تحليل لها Resolution و بالتالي عند سماعها يتنبه العقل بالتنافر و ترتاح الاذن بالتحليل.
س: السلم الخماسي الهارموني الخاص به محدود و خالي من التنافر الذي له رونقه و حلاوته؟
ج: يمكن أستخدام التآلفات المستعارة Borrowed Chords و هي تآلفات من خارج السلم ، و لكن تحتاج علم و خبرة ، و هذه التآلفات يمكن استخدامها مع أي سلالم سواء خماسية او غيرها (و مع المقامات العربي)
س: القفلة ؟؟؟ ما نوع القفلة في السلم الخماسي و خاصة أنه فقد النغمة الحساسة (سابعة السلم) ، أي نغمة سي في سلم دو الكبير؟
ج: اسمع اللحن السابق و حاول تستنتج هل هي قفلة تامة أم دينية أم فجائية ... و نكمل فيما بعد ….
انور الحارث
10/01/2012, 17h10
اشكرك دكتور:emrose: هشاااام بقلب صااادق
على هذه المعلوماات:emrose: الموسيقية القيمة :
ورد بالنص اصطلاح (كونتر بيونت )لوسمحتم نرجواااا :emrose:التوضيح؟
بالنسبة لسؤال القفلة قبل الاستماااع الى اللحن مرة اخرى اجريت محاااكمة عقلية
ووضعت سؤال: لما قفلة دينية واغنية عاطفية لذلك اخرجت من المعااادلة (القفلةالدينية)
بقى لدى اثنين فجائية وتاامة (هناك صعوبة لبطء العمل)
اللى حسيته انهااا تامة الموسيقا استقرت وارتاحت
بانتظااار ردكم وتصحيحكم
انور الحارث
Hisham Khala
11/01/2012, 14h02
اشكرك دكتور:emrose: هشاااام بقلب صااادق
على هذه المعلوماات:emrose: الموسيقية القيمة :
ورد بالنص اصطلاح (كونتر بيونت )لوسمحتم نرجواااا :emrose:التوضيح؟
بالنسبة لسؤال القفلة قبل الاستماااع الى اللحن مرة اخرى اجريت محاااكمة عقلية
ووضعت سؤال: لما قفلة دينية واغنية عاطفية لذلك اخرجت من المعااادلة (القفلةالدينية)
بقى لدى اثنين فجائية وتاامة (هناك صعوبة لبطء العمل)
اللى حسيته انهااا تامة الموسيقا استقرت وارتاحت
بانتظااار ردكم وتصحيحكم
انور الحارث
عزيزي أنور الحارثي
أشكرك علي اهتمامك بالموضوع و أشكرك علي أسئلتك و استفساراتك الذكية
الكونتربوينت نوع من انواع البوليفونيا Polyphony (تعدد الاصوات)
و تعدد الاصوات يشمل:
1. تعدد الاصوات الرأسي (الهارموني)
2. تعدد الاصوات الافقي (الكونتربوينت)
في الحالة الأولي (الهارموني) قد يكون هناك لحن رئيسي (ميلودي) و ألحان مصاحبة ، و لكن الالحان المصاحبة لا تمثل لحن ميلودي ، بمعني لو سمعتها بدون اللحن الاساسي لن تعطيك لحن مفهوم (مجرد انغام منسجمة مع اللحن الميلودي).
في الحالة الثانية (الكونتربوينت) هناك أكثر من لحن ، و لكن لو سمعت كل لحن علي حدي ستجد أن كل لحن له معني و هدف واضح و ممكن أن يكون لحن قائم بذاته (عكس الهارموني).
و لتوضيح هذا الكلام استمع للملف المرفق و هو من ألحاني التي سوف أنشرها قريبا و ستجد:
1. الاصوات البشرية في هذا اللحن تمثل الهارموني (أصوات ممتزجة و منسجمة و لكن لا تستطيع أن تفصلها عن بعضها لتسمع التينور لوحده أو الباص لوحده ، بينما السوبرانو تغني اللحن الاساسي)
2. الآلات الوترية و البيانو: ستلاحظ أن البيانو يعزف اللحن الاساسي (الميلودي) و في حالة الكونتربيوينت يسمي اللحن الاساسي Conto Fermo بالايطالي أو Contus Fermus باللاتيني ، بينما الوتريات تعزف الكونتربيونت ، و ستجد أن:
اللحن المعزوف باليانو لحن قائم بذاته يمكن سماعه منفصلا عن الالحان الاخري .
اللحن المعزوف بالوتريات لحن قائم بذاته أيضا و ممكن سماعه منفصلا عن البيانو.
اللحنان معا منسجمان و ليس بينهما تعارض.
بالنسبة للقفلة نؤجلها لمرة قادمة
هدى دولت
11/01/2012, 15h52
من الوهلة الأولى
تدرك الأذن الحساسة
أن إيقاع هذه الأغنية
يميل بشكل كبير
للإيقاع السودانى
وما أحلى وادى النيل بدفء نغماته
قارة غنية بالعطاء
القارة الأفريقية
تتميز بالإحساس
أهل هذه القارة يذوبون لوعة وشجن وأحاسيس
أهل طرب
مرتبط ببيئة خضراء
تنبض بالحياة
بوديان ونبع مياه عذبه
كعذوبة مشاعرهم الدافئة
د. هشام خلف ...
برائعة منير مراد
يا حبيبي عود لي تاني
أعدت الحياة من جديد
بنبض عروق تتوق شوقاً لتراب جادت
بكل جمال
فتجمل الوجود بسحر النغمات الحالمة
وإستمتعنا بصوت يعبر بإحساس
فنستشعر به حركة الحياة الزاهية
تحية لصاحب الصوت المعبر
محمود سعد
مصاحبة لصور عاكسة للحنين والشوق
وأطربنا الحوار الهادىء الرزين
بين شخصك المتعمق في بحور الموسيقى الراقية
مع متذوق دارس متفهم
أ . أنور الحارث
فأنار لنا مساحات بعالم الموسيقى
يسر علينا الأمر بشكل بسيط وواضح
فعشنا معكم لحظات
إمتزج فيها الإحساس الرقيق
بالمعرفة الغنية
فإنجلى لنا البعد الثالث
فإكتمل الجمال ....
د. هشام خلف ..
يا صاحب النافذة التى تجمع بين
دفء النغم .. وحنين المعنى ... بإحساس واعي
فتذوقنا معك حلاوة المعرفة
دامت لك بحور النغم
تغترف منها .. لنرتوى من نبعك الصافي
أشكركم ...
أختكم دولت
http://cdnlive.albawaba.com/sites/default/files/imagecache/article_headline_node//sites/default/files/im/685.jpg
sayed_lv
11/01/2012, 16h28
الاستاذ الدكتور/هشام خلف
**************
فعلا اعمال رائعه و احساس جميل اوى وخصوصا :
Ya Shaggy El Gnenna
و شكرا كمان على المعلومات الرائعه دى
و يا ريت بقى المره الجايه ان شاء الله "القفله":crazy:
و معلش لو فيها رخامه ..
هى ايه الـ VSTs المستخدمه فى المشاريع دى ؟؟؟؟؟؟
و شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
:emrose::emrose:
Hisham Khala
12/01/2012, 10h27
من الوهلة الأولى
تدرك الأذن الحساسة
أن إيقاع هذه الأغنية
يميل بشكل كبير
للإيقاع السودانى
وما أحلى وادى النيل بدفء نغماته
قارة غنية بالعطاء
القارة الأفريقية
تتميز بالإحساس
أهل هذه القارة يذوبون لوعة وشجن وأحاسيس
أهل طرب
مرتبط ببيئة خضراء
تنبض بالحياة
بوديان ونبع مياه عذبه
كعذوبة مشاعرهم الدافئة
د. هشام خلف ...
برائعة منير مراد
يا حبيبي عود لي تاني
أعدت الحياة من جديد
بنبض عروق تتوق شوقاً لتراب جادت
بكل جمال
فتجمل الوجود بسحر النغمات الحالمة
وإستمتعنا بصوت يعبر بإحساس
فنستشعر به حركة الحياة الزاهية
تحية لصاحب الصوت المعبر
محمود سعد
مصاحبة لصور عاكسة للحنين والشوق
وأطربنا الحوار الهادىء الرزين
بين شخصك المتعمق في بحور الموسيقى الراقية
مع متذوق دارس متفهم
أ . أنور الحارث
فأنار لنا مساحات بعالم الموسيقى
يسر علينا الأمر بشكل بسيط وواضح
فعشنا معكم لحظات
إمتزج فيها الإحساس الرقيق
بالمعرفة الغنية
فإنجلى لنا البعد الثالث
فإكتمل الجمال ....
د. هشام خلف ..
يا صاحب النافذة التى تجمع بين
دفء النغم .. وحنين المعنى ... بإحساس واعي
فتذوقنا معك حلاوة المعرفة
دامت لك بحور النغم
تغترف منها .. لنرتوى من نبعك الصافي
أشكركم ...
أختكم دولت
http://cdnlive.albawaba.com/sites/default/files/imagecache/article_headline_node//sites/default/files/im/685.jpg
الاخت الفاضلة هدي دولت هانم
تحية تقدير و أعزاز لشخصكم النبيل
كلماتك أثلجت صدري و تدفعني للتطوير و تقديم الافضل
لديكم موهبة عظيمة في التعبير سواء عن طريق الكلمات أو عن الطريق الجرافيك
و أختيار صورة السيدة الفرعونية ينم عن فهم و وعي عظيمين.
لكم خالص امتناني و شكري
و تقبلي تحياتي و سلامي لكم و للأسرة الكريمة.
Hisham Khala
12/01/2012, 11h00
الاستاذ الدكتور/هشام خلف
**************
فعلا اعمال رائعه و احساس جميل اوى وخصوصا :
Ya Shaggy El Gnenna
و شكرا كمان على المعلومات الرائعه دى
و يا ريت بقى المره الجايه ان شاء الله "القفله":crazy:
و معلش لو فيها رخامه ..
هى ايه الـ VSTs المستخدمه فى المشاريع دى ؟؟؟؟؟؟
و شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
:emrose::emrose:
الابن العزيز سيد
أشكرك علي مداخلتك
و أشكرك علي كلماتك
سوف أجيبك عن انواع القفلات و هذا سوف يتطلب الحديث عن الهارموني و لذا وجب التحضير له و ترتيب المعلومات و عرضها بصورة مبسطة حتي لا يتوه المتصفح في مصطلحات و كلام غير مفهوم … قريبا جدا سوف ارفعها في موضوع الدروس و ابعث لك بالرابط.
بالنسبة لهذا العمل انا استخدمات Garritan Orchestra الموجودة مع برنامج فينالي 2009 فقط ، و لم استخدم اي DAW لأن الفينالي يضم برنامج للكتابة الموسيقية + برنامج مكساج و معه:
Garritan Orchestra & Smart Soft Synth
حاليا أنا باستخدم فينالي 2011 و ليس هناك فرق كبير بينه و بين 2009
و لكن بعد ما اكتب اللحن و التوزيع غالبا باحول الملف الي ملف ميدي و استخدمه مع برنامج الجراج باند او السونار او الماجيكس سامبليتيود و كل واحد منهم معاه حزمة آلالات موسيقية مع امكانية استخدام كونتاكت و كومبليت Native Instruments و من خلالهم يمكن استخدام الاوركسترات اللي في السوق اللي ثمنهم يتراوح ما بين 500 دولار الي 2000 دولار و حجمهم كبير حوالي من 14 جيجا إلي 60 جيجا أو أكثر ، الفروتي لوب ممكن تستخدام معاه كونتاكت 4 أو 5 مع NI strings ، الكراك لهذه الالات صعب + الحجم الكبير لدرجة انها تباع علي هارد ديسك منفصل.
يمكنك زيارة موقع Native Instruments عن طريق البحث من خلال جوجل و معرفة بعض ما هو متوافر في السوق.
خالص تحياتي
انور الحارث
12/01/2012, 16h18
الف الف شكر دكتور :emrose:هشااام على الايضاااح
والمثااال وبعد ااذنكم اوجه من هنااا ايضااا الشكر الجزيل للاستاااذة هدى دولت مع التحية والتقدير
بالصدفة وجدت مثالا اخر بدعوة موسيقية على اغنية :
اول اغنية موضوعة هى لعبد الوهاااب (لا مش اناا الى ابكى )
حيث اعتمد فيهاا ايضااا ا التوزيع الاوركسترالى الهااارمونى
وهناااك اغنية اعز الناس لعبد الحليم حااافظ الحااان بليغ حمدى (ياخذ اللحن السمة الغربية)
طريقتكم فى التدريس :emrose:مشوقة تشد .....بارك الله بعلمكم وجهودكم
دكتور :emrose:هشااام نحن ننتظر بفااارغ الصبر موضوع القفلة
اسعد الله اوقاتكم ودمتم بالف خيروصحة وعافية وسعادة
اخوكم:
انور الحااارث
sayed_lv
18/01/2012, 15h05
استاذى العزيز/ هشام خلف
لقد تأخرت فى الرد علينا بخصوص القفله
لعل المانع يكون خير
و ارجو ان تكون فى اتم صحة و عافيه
انور الحارث
18/01/2012, 22h11
دكتور.... هشاااام مسااااء الخير
نطمان على صحتكم اولا....
ثم نذكركم ثانيااا....بموضوع القفلة واكيد.... مانسيتم الموضوع ماااهيك دكتور
جددناا .....الانتظااار
انور الحااارث
Hisham Khala
19/01/2012, 15h08
الاخوة الاعزاء
أنور الحارثي
سيد
السلام عليكم و رحمة الله
مشغول جدا بالسفر و تحضير الشنط و الكارجو و تجميع أغراضي و مراجعة أعمالي و حضور أكثر من دعوة … ، و موضوع القفلة عاوز روقان لأنه محتاج أمثلة و كتابة نوت و ملف صوتي.
إذا أستطعت أعمله قبل سفري يبقي ها يظهر في خلال 3 أيام و إذا لم أتمكن يبقي بعد 10 أيام علي الاقل.
تحياتي لكم
محمد علي الزوالي
19/01/2012, 15h38
يا دكتور العمل رائع والذهب يبقى ذهب
في حالة تحسينه سيكون هذا من حظنا
عودة مميمونة ان شاء الله و يا بخت المايسترو هههههههه
انور الحارث
19/01/2012, 19h10
الحمدالله المهم انكم بخير وبصحة جيدة
تروحوااا وترجعوااا بالسلامة استاذنا العزيز دكتور هشام
اخوكم:
انور الحارث
sayed_lv
22/01/2012, 08h25
استاذى العزيز/ د. هشام
خد وقتك خالص احنا اردنا ان نطمئن على حالكم
و ان شاء الله تسافر بالسلامه
Hisham Khala
11/02/2012, 02h58
الاخوة الاعزاء
موضوع انواع القفلات ستجدونه علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=572961#post572961
و للاجابة علي سؤال القفلة في حالة اغنية "يا حبيبي عود لي تاني" أعطي هذا ال Hint
هناك تآلفات تسمي التآلفات المعلقة Suspended و هي نوعان:
Susp2 & Susp4 و الفكرة أن التآلف الثلاثي يتكون من 3 نغمات (أولي - ثالثة - خامسة) ، ففي التآلفات المعلقة نحتفظ بالاولي و الخامسة ، بينما الثالثة إما تهبط لتصبح ثانية أو تصعد لتصبح رابعة.
مثال: تآلف صول الكبير (صول - سي - ري) يصبح (صول - لا - ري) 2 أو (صول - دو - ري) 4
انور الحارث
11/02/2012, 16h26
الف شكر دكتور:emrose: هشااام
الله يحفظكم....نورتم علينااا..... بعلمكم
ربى يسعدكم ... وننتظر احياااء:emrose: روااائع اخرى
واضااافة لمساتكم ..:emrose:...الجميلة عليهااا
كل التقدير.......... والاحترااام ...لشخصكم الكريم
بانتظااار المزيد... من الابداااع
اخوكم انور الحااارث
Hisham Khala
12/02/2012, 18h06
الف شكر دكتور:emrose: هشااام
الله يحفظكم....نورتم علينااا..... بعلمكم
ربى يسعدكم ... وننتظر احياااء:emrose: روااائع اخرى
واضااافة لمساتكم ..:emrose:...الجميلة عليهااا
كل التقدير.......... والاحترااام ...لشخصكم الكريم
بانتظااار المزيد... من الابداااع
اخوكم انور الحااارث
الشكر لكم يا أستاذ أنور الحارثي
و بإذن الله سوف ارفع انواع مختلفة من القفلات من الاعمال الكلاسيكية العالمية.
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd