المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدويين الموسيقي


ليلى ابو مدين
24/12/2011, 11h40
التدوين الموسيقى




http://kenanaonline.com/photos/1237980/1237980365/large_1237980365.jpg?1253624852

يعتبر التدوين الموسيقي أداة من الأدوات لمعالجة الموسيقى من الناحية العلمية وذلك مع نوعية الموسيقى التي لم تعتمد في نشأتها على التدوين كما هو الحال في موسيقى الشعوب التقليدية التي لا تستخدم التدوين في إحياء وتوارث موسيقاها. أما نوعية الموسيقى الأخرى التي تعتمد في بنائها الأولي على التدوين يعتبر التدوين هنا أساس البناء التكويني وهو هنا يعتبر وسيلة نقل الأفكار الموسيقية النغمية والإيقاعية بواسطة أسلوب معين من الكتابة.
والتدوين الموسيقي يمكن تشبيهه باللغة. فهو يتكون من حروف ومن خلال تجميع هذه الحروف الموسيقية يمكن تكوين الجملة الموسيقية. والحروف الموسيقية تختلف عن الحروف الأبجدية بأنها محددة الزمن من خلال الزمن الإيقاعي لكل حرف موسيقي الذي يحدد قيمته الزمنية.
وهناك أسلوبين في التدوين الموسيقي آلا وهما :-
- التدوين الموسيقي الذي ينتج عنه عزف قطعة موسيقية والذي يسمى في هذه الحالة ( تأليف موسيقي) .
- التدوين الموسيقي الذي يكتب بناء على سماع قطعة موسيقية قد عزفت من قبل ولم تحتاج في نشأتها إلى التدوين الموسيقي.
التدوين الموسيقي العربي

اهتم العلماء والفلاسفة العرب منذ البداية بعلم الموسيقى وكتبوا فيه الكثير بالنسبة للآلات والأجناس والسلالم وعلم الإيقاع وعلم اللحن, ولكنهم لم يتركوا لنا ألحانا مدونه كاملة. وذلك رغم معرفتهم وقدرتهم على ذلك. فنجد أن الفيلسوف العربي الكندي المتوفى عام 874م كان يستخدم في شرحه للموسيقى وأبعادها أسلوب التدوين الأبجدي. كذلك الفارابي المتوفى 950م وقد استخدم العلماء الحروف الأبجدية ( أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ... ) للتعبير عن الحروف الموسيقية لعفق أوتار العود التي كانت تسمى - بداية من أغلظها حدة - (بم, مثلث, مثنى, زير, حاد. وبواسطة تسمية أصابع العفق: السبابة, الوسطى, البنصر, والخنصر استطاع العلماء تحديد كل نغمة معينة بواسطة ربط إصبع العفق بالوتر والحرف الأبجدي.
واهم الأمثلة الموسيقية التي وصلتنا من العلماء العرب هما مثالان من صفي الدين الارموي المتوفى عام 1294م وقد استطاع من خلال إعطاء أرقام تحت الحروف الأبجدية أن يدل على الزمن الإيقاعي المقصود لكل حرف أو بمعنى آخر لكل نغمة.
ومن ناحية الموسيقى التقليدية العربية فما زال الحال كذلك حتى اليوم فتوارث الموسيقى التقليدية يعتمد على التوارث الشفهي والممارسة الحية وذلك رغم وجود بعض التركيبات الإيقاعية والتداخل الذي ليس بالسهل استيعابه لمن ليس له صلة مسبقة بالقالب الموسيقي والغريب على منطقة ممارسة هذا الفن.
مزايا التدوين الموسيقي

لا شك أن وجود التدوين الموسيقي كوسيلة لنقل الأفكار الموسيقية يساعدنا على التعرف على جوانب كثيرة من الموسيقى. فإذا نظرنا للتدوين من الناحية التاريخية نجد انه وسيلة معرفة للقوالب الموسيقية القديمة. وهو أيضا يمكننا من التعرف على التكوينات الموسيقية للبناء اللحني والإيقاعي عبر العصور. وفي الموسيقى الغربية مثلا, يمكننا تمييز عصر من عصر بواسطة التدوين. ويمكننا أيضا معرفة أسلوب التوافق النغمي وهو ما يسمى باصطلاح (Harmony) وذلك عبر العصور المختلفة لان ما كان مصرح به في بداية عصر التأليف الموسيقي ( القرن الثاني عشر الميلادي ) لم يصرح به في القرن الرابع عشر.
وقبل اختراع أساليب التسجيلات الصوتية والمرئية كان التدوين هو الوسيلة الوحيدة للتعرف على كل هذه الجوانب الموسيقية لموسيقى الأجيال السابقة.
ومن مزايا التدوين الموسيقي أيضا أن له القدرة على حفظ القطع الموسيقية بغض النظر عن قبولها أو رفضها في المجتمع, وهذا عنصر لم يكن موجود قبل اختراع التدوين الموسيقي, فكانت الأغنية تعيش كلما رددها المجتمع وتندثر عند عدم ممارسة المجتمع لها.
والتدوين الموسيقي يمكن الاستفادة منه أيضا في الموسيقى التي لم تعتمد على التدوين الموسيقي لا في نشأتها ولا في أسلوب ممارستها ولا حتى في أسلوب توارثها ذلك مثل معظم موسيقى الشعوب التقليدية (الشعبية). وهنا يمارس التدوين الموسيقي دورا آخر وهو المساعدة في البحث أو التحليل العلمي أو المقارنة.
ووظيفة التدوين هنا هي وظيفة شرح هدف قد تم فعلا. والتدوين هو " تقرير مكتوب " عن هذا الحدث والعكس في التليف الموسيقي. فالتدوين هو أساس وجود هذا الحدث الموسيقي.
التدوين الموسيقي - مبادئ التدوين اللحني

مبادئ التدوين اللحني

يرتبط التدوين اللحني بالسلالم الموسيقية للثقافة المعنية. ففي الموسيقى الغربية تستخدم السلالم الكبيرة والسلالم الصغيرة والفرق بينهما هو في تكوين الأبعاد أو المسافات بين درجاتهما.
والسلم في الموسيقى العربية - أيا كان نوعه - يتكون من الديوان, ويسمى (اوكتاف) أو في المخطوطات العربية بالديوان. ويقسم الاوكتاف في الموسيقى الغربية إلى 12 نصفا متساويا. ومن هذه الأبعاد يتكون السلم الموسيقي الذي يبنى على اختيار سبع نغمات أصلية متتالية لتحديد السلم. واهم تقسيمات السلالم الموسيقية في الموسيقى الغربية هي تقسيم السلم الكبير وتقسيم السلم الصغير.
ولتكوين كل سلم - بغض النظر عن طبقته الموسيقية أي درجة بدايته - يجب إتباع أبعاد معينة بين درجاته الثماني وتتكون هذه الأبعاد من :-
1. بعد كامل.
2. نصف بعد.
3. بعد كامل ونصف
المصدر: قسم التدوين الموسيقي
اكاديمية الفنون

عبدالعزيزحامدي
25/12/2011, 22h27
شكرا ً أخت ليلى على هذه المقالة
وسؤالي : هل سيتلوها مقالات أخرى مكملة ، إذ أنني أرغب في متابعة موضوع التدوين الموسيقي من الصفر .
وأحس أن في النهاية بعض الغموض فأرجو متابعة التوضيح إن أمكن .
وشكرا ً

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h03
شكرا ً أخت ليلى على هذه المقالة
وسؤالي : هل سيتلوها مقالات أخرى مكملة ، إذ أنني أرغب في متابعة موضوع التدوين الموسيقي من الصفر .
وأحس أن في النهاية بعض الغموض فأرجو متابعة التوضيح إن أمكن .
وشكرا ً

أخي العزيز الفاضل أ . عبد العزيز حامدي
أسعد الله أوقاتك بكل خير
أولاً أشكرك لمرورك العطر وزيارتك الكريمة لموضوعي عن التدوين الموسيقي
وبالنسبة لسؤال سيادتك عن مقالات التدوين الموسيقي ، فأعلم يا أخي أنني لست متخصصه في هذا المجال ولكني قارئه جيدة في كل مجالات الفن والأدب ولكني لن أخذلك في هذا الموضوع وسأقدم لسيادتك مجموعه من الدروس المبسطه والسهلة التناول من أحد المتخصصين في التدوين الموسيقي وهو الأستاذ / جورج فهيم
وطبعاً الرجاء من أستاذتنا في المنتدى مراجعة هذه الدروس وتصحيح أو تعديل ما في هذه الدروس من أخطاء إن وجدت
نبدأ على بركة الله


الدرس الاول



اليوم سأبدأ معكم بمشيئة الله .. سلسلة جديدة من الدروس .. طالما إنتظرها الكثيرون ..


سلسلة دروس تعليم النوتة ( التدوين الموسيقى ) ..


لاشك أن كثيراً من المواقع والمنتديات طرقت هذا الموضوع .. ودروس تعليم النوته موجودة بكثرة على الإنترنت ..


ولكنى سأشرح الدروس بطريقتى كما عودتكم .. الطريقة المبسطة السهلة التى تؤدى للهدف من أقصر الطرق .. بدون ثرثرة ودخول فى تفاصيل كثيرة .. قد تنفع فى المناهج الدراسية ولكنها تؤدى بالهاوى للملل واليأس سريعاً من الإستمرار فى التعلم ..


ولنبدأ فوراً أعزائى .. حتى لا نضيع وقتنا فى المقدمات ..


ماهى النوتة ؟


هذا أول سؤال يتبادر لأذهاننا .. عندما نسمع هذا المصطلح ( النوتة ) .


النوتة ياأصدقائى .. هى وسيلة حفظ الألحان .. فإذا كنت تستطيع حفظ أبياتك الشعرية عن طريق كتابتها .. فإن النوتة هى الطريقة التى نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا الهارمونية ..


والنوتة لها شكل محدد .. فهى عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج ) .. فالسطر الواحد فى الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر فى النوتة الموسيقية .. لماذا ؟


لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج لأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .



ودعونا نرى شكل المدرج الموسيقى




http://elalaty.jeeran.com/notes/Modarag.jpg


والأن يأتى السؤال التالى : كيف نكتب النغمات على هذا المدرج ؟


فى الحقيقة .. أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور ..


والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..


فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..


والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .


ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات ..




http://elalaty.jeeran.com/notes/sollam.jpg


وأترككم الأن لتحفظو أماكن النغمات على المدرج عن ظهر قلب .. ومن يتوانى عن حفظ أماكن النغمات لن يستطيع المتابعة معنا فى الدروس القادمة

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h05
الدرس الثانى
فى الدرس السابق عرفنا شكل المدرج الموسيقى وأماكن النغمات عليه

وفى هذا الدرس بمشيئة الله سنعرف شيئاً عن الأزمنة الموسيقية

ماهى الأزمنة الموسيقية ؟

الأزمنة ياإخوانى هى طول النغمة والزمن الذى نستغرقه فى أداءها ..

ولنقل مثلاً أن الزمن عبارة عن أربع أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دم ، دم ، دم ، دم ) .

فنستطيع مثلاً أن نؤدى النغمات حسب هذا الزمن الرباعى .. فنقول مثلاً ( دو ، رى ، مى ، فا ) أى

( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) .. بنفس الترتيب والزمن .. ولنقل هذا ببطء .. ومن هنا يتبين لنا أن ( الدو )

عبارة عن زمن واحد .. ( والرى ) زمن واحد .. ( والمى ) زمن واحد .. ( والفا ) زمن واحد ..

فيصبح لدينا أربعة أزمنة أو زمن رباعى ..

وهذا الزمن الواحد يسمى فى علم النغم ( نوار ) ..

ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوو ، رىى ) .. أى أن ( الدو ) أخذت زمنان

( والرى ) أخذت زمنان ..

أى أننا قسمنا الزمن الرباعى إلى جزئان فقط .. ويسمى هذا الزمن ( بلانش ) ..

ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوووو ) .. أى أن ( الدو ) أخذت الأربعة أزمنة

كلهم ..

ويسمى هذا الزمن ( روند ) ..

ودعونا نرى شكل هذه الأزمنة .. حتى نعرفها عندما نراها على المدرج الموسيقى ..

http://elalaty.jeeran.com/notes/Rond.jpg
وهناك أزمنة أخرى سنتحدث عنها فى الدرس القادم إن شاء الله

والأن قد عرفنا مكان النغمة على المدرج وزمنها

والصورة التالية توضح بعض النغمات مختلفة الأزمنة فالنحاول التدريب عليها وتأديتها حسب

زمنها



http://elalaty.jeeran.com/notes/Mazora%201.jpg

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h06
الدرس الثالث
سنكمل اليوم حديثنا عن الأزمنة ..
فى الدرس السابق عرفنا الزمن الرباعى .. وعرفنا أنه عبارة عن أربعة أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) ..
والجزء الواحد يسمى ( نوار ) .. حسناً ..
فى هذا الدرس .. سنقسم الزمن الواحد ( النوار ) .. إلى أجزاء ..
فإذا قسمنا ( النوار ) إلى جزئين .. سيصبح لدينا زمنان .. قيمة كل منهما ( نصف زمن ) أليس كذلك ؟
هذا النصف زمن يسمى ( كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..
( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورى ، مىفا ، صولا ، سىدو ) أى أن كل نغمتان تساوى زمن واحد ..
وهناك أيضاً ربع زمن .. أى أن الزمن الواحد ( النوار ) يقسم على أربعة أجزاء .. ليصبح لدينا أربعة أزمنة قيمة كل منها ( ربع زمن ) ..
هذا الربع زمن يسمى ( دبل كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..
( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورىمىفا ، صولاسىدو ، رىمىفاصول ، لاسىدورى ) .. وهذا يتطلب سرعة فى الأداء ..
وإليكم شكل هذه الأزمنة ..

http://elalaty.jeeran.com/notes/Kroosh.jpg

ونصل الأن لشكل يوضح الأزمنة المختلفة التى درسناها فى هذا الدرس وفى الدرس السابق ..
وعلينا أن نتدرب عليها جيداً تمهيداً للقادم من الدروس ..

http://elalaty.jeeran.com/notes/Mazora%202.jpg

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h08
الدرس الرابع

إستكمالاً لمشوارنا مع الأزمنة

عرفنا الزمن الواحد ( النوار ) ومضاعفاته ( البلانش ) و ( الروند ) .. كما عرفنا أجزاءه ( الكروش ) و ( الدبل كروش ) .

ويسأل البعض .. لماذا هذه الأزمنة ؟ وفى ماذا نستخدمها ؟ وما أهميتها ؟ ..

الأزمنة ياسادة هى التى تحدد طول النغمة .. فنحن قد نستخدم نفس النغمة فى أكثر من جملة لحنية فى نفس العمل .. ولكن هذه النغمة لا تكون بنفس الطول فى كل جملة .. وإلا أصبحت الجمل اللحنية كلها متشابهة .. فقد تكون النغمة قصيرة فى جملة لحنية ..

وتكون طويلة فى جملة أخرى .. ويمكن تنويع طول النغمة فى نفس الجملة اللحنية ..

وهذا هو السر فى إستعمال الإيقاعات أو الوحدة الرتمية فى الألحان المختلفة ..
فالإيقاعات نفسها عبارة عن موازير .. فهناك مازورة تحتوى على أربعة أزمنة .. وهناك مازورة تحتوى على ثلاثة أزمنة .. وأخرى تحتوى على زمنان فقط .. وهكذا ..
وتسير الموازير اللحنية حسب زمن المازورة الإيقاعية ..

وها قد أتت الفرصة لنتحدث عن المازورة ..

المازورة هى عبارة عن مجموعة من الوحدات الزمنية .. وهى التى تتكون منها الجملة اللحنية ..
فقد تكون المازورة مكونة من أربع وحدات زمنية .. وتسمى هنا المازورة الرباعية ..
وقد تكون مكونة من ثلاثة وحدات زمنية .. وتسمى المازورة الثلاثية .. .

وجدير بالذكر أن الوحدة الزمنية .. هى النوار .. وقد سبق لنا التعرف عليها .. وعلى شكلها فى الدروس السابقة ..

وتُكتب هذه الموازير على المدرج الموسيقى متتالية .. ويفصل بين كل مازورة وأخرى خط رأسى ..

والجملة اللحنية تتكون من عدة موازير .. قد تكون ثلاثة موازير أو أربعة أو أكثر .. حسب سير اللحن .. وعند إنتهاء الجملة اللحنية .. نضع خطان رأسيان فى نهاية الجملة .. للدلالة على إنتهاء الجملة اللحنية ..

والأن .. نسأل أنفسنا .. كيف نعرف عدد وحدات المازورة بمجرد النظر للمدرج الموسيقى ؟
أى كيف نعرف أن هذه المازورة رباعية أم ثلاثية أم ثنائية .. ألخ .
عندما ننظر لأى نوتة موسيقية .. سنجد رقمان ( الواحد فوق الأخر ) فى بداية النوتة ..
الرقم العلوى يعبر عن عدد الأزمنة فى المازورة .. والرقم السفلى يعبر عن نوع الزمن المستخدم فى المازورة ..

فعندما نشاهد هذه الأرقام فى النوتة الموسيقية .. نعرف على الفور .. عدد الأزمنة فى المازورة ونوعها ..

http://elalaty.jeeran.com/notes/Modarag%202.JPG

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h09
الدرس الخامس

سنتحدث فى هذا الدرس عن علامات التحويل


وقبل أن نعرف ماهى علامات التحويل .. يجب علينا أن نعرف أن النغمات الموسيقية لاتظل طبيعية على طول الخط .. ولكن قد يحدث تحويل للنغمة بالإرتفاع أو الإنخفاض أثناء سير الجملة اللحنية ..

فالسلم الموسيقى يتكون من سبعة نغمات ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى ) .. أليس كذلك .. حسناً .

نحن عندما نريد الإنتقال من نغمة الدو إلى نغمة الرى مثلاً .. فإننا ننتقل مسافة كاملة .. وهذا يسمى الإنتقال الطبيعى للسلم ..

فلو فرضنا أننا نريد الإنتقال نصف مسافة فقط .. أى نصف المسافة بين الدو والرى .. فهنا يجب أن نضع علامة تحويل للنغمة على المدرج الموسيقى .. حتى نعرف أن هناك تحويل ..

والتحويل لنصف مسافة للأعلى يسمى ( دييز ) .. أما التحويل لنصف مسافة للأسفل .. فيسمى ( بيمول ) .. أى للخفض نصف مسافة .. وفى الموسيقى الشرقية .. يمكننا الرفع أو الخفض ربع مسافة .. أى ربع نغمة أو ربع تون .. وهذا مايسمى فى عُرف الموسيقيين ( سيكا ) .. وهناك علامة خاصة لإلغاء هذه التحويلات .. أى العودة للنغمة الأصلية .. وهذه العلامة تسمى ( بيكار ) .

ودعونا نشاهد جدولاً يبين لنا هذه العلامات ..


http://elalaty.jeeran.com/notes/Convert.JPG

وجدير بالذكر أن العلامات الموجودة فى الجدول .. ليست هى كل علامات التحويل .. ولكنها فقط ما سنحتاجه فى الدروس القادمة .. وسنتعرف على باقى العلامات حسب سير الدروس بإذن الله

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h10
الدرس السادس

فى هذا الدرس سنتعرف على علامات السكوت أو الصمت ..

توجد فترات صمت أثناء القراءة الموسيقية أو العزف .. يرمز لها بعلامات خاصة تسمى علامات السكوت .. وهى تتفق مع العلامات الزمنية فى القيمة والعدد ..

فلو فرضنا أننا كتبنا علامة الروند فى المازورة الأولى .. وعلامة البلانش فى المازورة الثانية .. بالتأكيد سنقوم بعزف الروند أربعة أزمنة فى المازورة الأولى .. وسنقوم بعزف البلانش زمنان فى المازورة الثانية ..

فلو كان هناك زمن أو أكثر بدون عزف .. أى تسير فيه المازورة الإيقاعية فقط .. بدون أن نعزف أى نغمة .. كيف سنعرف أن هذه فترة صمت أثناء القراءة .. سيضع لنا كاتب النوتة .. علامة خاصة لنعرف منها فترة الصمت ..

وإليكم جدولاً يبين لنا علامات السكوت حسب العلامة الزمنية .. حيث أن لكل علامة زمنية علامة سكوت خاصة بها ..
http://elalaty.jeeran.com/notes/Silens.JPG
ملحوظة : تُكتب العلامة الأولى تحت الخط الرابع .. بينما تُكتب العلامة الثانية فوق الخط الثالث ..

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h12
الدرس السابع
فى الدرس السابق تعرفنا على علامات السكوت ( الصمت ) .. وقبلها تعرفنا على علامات التحويل .. وهناك علامات كثيرة توضع على النوتة .. مثل علامات الإعادة والإطالة وغيرها ..

لذا فكرت أن أضع لكم تمارين تحتوى على العلامات التى درسناها والتى لم ندرسها بعد مع الشرح لكل علامة .. وإليكم أول تمرين .. للتدريب على الصعود والهبوط بالسلم الموسيقى .. وكذلك معرفة أماكن النغمات على المدرج ..


http://elalaty.jeeran.com/notes/Learn%201.JPG


والأن .. التمرين الثانى .. للتدريب على الأزمنة المختلفة ..



http://elalaty.jeeran.com/notes/Learn%202.JPG

ملحوظة هامة : هذه التمارين خاصة بمفتاح صول .. أى المنطقة الوسطى من البيانو ..

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 11h14
الدرس الثامن

نتابع معاً دروس النوتة .. واليوم أقدم لكم الدرس الثامن من دروس النوتة ..

إخوانى الأعزاء

بعدما درسنا السلم الموسيقى والمدرج والعلامات الموسيقية وعلامات السكوت .. ألخ .

جئت لكم اليوم بنوتة صغيرة لنتدرب على ما درسناه ..

ولكن قبل أن أضع لكم النوتة .. يتبقى لنا درس صغير .. سأحاول أن أبسطه لكم ..

درسنا اليوم عن النقطة الموجودة أمام العلامة الموسيقية .

لعل بعضنا شاهد إحدى النوت الموسيقية .. ولا حظ وجود نقطة صغيرة أمام النغمة الموسيقية على المدرج

شاهدوا الصورة التالية :


http://elalaty.jeeran.com/notes/Alnokta.JPG


هذه النقطة التى تشاهدونها أمام العلامة الموسيقية .. تعادل نصف زمن العلامة .

فإذا كانت العلامة ( نوار ) أى زمن كامل .. فإن هذه النقطة تزيد العلامة نصف درجة .. أى نصف نغمة .. أى ( كروش ) .

ويمكن إضافة نقطة ثانية أمام النقطة الأولى .. فتزيد النقطة الأولى نصف درجة .. أى ( دبل كروش ) .

لنحاول عزف النوتة ونستمتع بثمرة جهدنا ونرى نتيجة تحصيلنا ..

ثامر دريس
26/12/2011, 11h17
أختنا ليلى الدروس ممتازة لكن الرجاء ذكر المصدر خاصّة وأن الأستاذ الآلاتي أبو حسام له يد كريمة في صياغتها رجائي ذكر اسمه ولا تغفلي شكرا

انور الحارث
26/12/2011, 15h04
الف شكر اخت ليلى على الجهود و الدروس :

ولكن هذه الدروس ليست لجورج فهيم وانماااا لمحمد الالاتى؟

تحياااتى لك وتقديرى

اخوك انور الحارث

عادل الصامت
26/12/2011, 16h44
فعلا أخي أنور الحارث الدروس لأستاذنا القدير محمد الآلاتي قد يكون الأخت ليلى رفعتها من جورج فهيم دون التثبّت من مصدرها وهي عن غير قصد . على مايبدو الأمور واضحة دون تعليق وشكرا .

الألآتى
26/12/2011, 17h44
الشكر كل الشكر للأخت العزيزة ليلى ابو مدين لمحاولتها الدائمة فى إثراء المنتدى بمختلف المواضيع التى تهم القارئ

كما أشكر كل الأخوة الأعزاء والزملاء اللذين حاولوا توضيح الأمر وإعادة مصدر الدروس إلى صاحبها الأصلى

وفى الحقيقة ياإخوانى .. لقد تعودت على هذه الأمور ولم تعد تدهشنى ..

فهناك العديد ممن حاولوا إقتباس دروسى ومحاضراتى ونسبتها لأنفسهم دون أى وازع من ضمير

والغريب والمثير للدهشة أن إسمى موجود على بعض الصور ( علامة مائية ) ولكنهم يغفلوا هذا ولا يتنبهوا إليه

وأنا بالتأكيد ألتمس العذر للأخت ليلى .. ولا أحملها أى ذنب .. وأشكرها مرة أخرى

عادل الصامت
26/12/2011, 18h58
أنا كنت متأكدا من هذا الردّ الجميل من فنّان أستاذ مقتدر وهذا ليس بغريب من أخي
محمد الآلاتي

:emrose::emrose::emrose:
شكرا

ليلى ابو مدين
26/12/2011, 20h17
السلام عليكم
إخواني الأعزاء الأفاضل
أ . ثامر دريس
أ . أنور الحارث
أ . عادل الصامت
المايسترو الكبير أ . محمد الألآتي ( أبو حسام )
أولأً أشكركم جميعاً لحضوركم الباهي وزيارتكم الكريمة
كما أشكركم لحرصكم على توضيح الأمر وتصحيح الخطأ الذي وقعت فيه بحسن نية والله العظيم
فقد كنت أتصفح المنتديات لمحاولة إيجاد إجابة على سؤال الأخ العزيز أ .عبد العزيز الحامدي
ووقع نظري على هذا المنتدى الذي وجدت فيه ضالتي وهي عبارة عن دروس سهلة ومبسطه للتدوين الموسيقي
ووالله لم أكن أعلم أنها للمايسترو الكبير أ . الألآتي والذي أكن له كل إحترام وتقدير
واستميحه عذراً وأن يسامحني على ذلك لإنني لن أسامح نفسي أبداً على هذا الخطأ وعذري هو حسن نيتي
والموقع يسمى ( النغم والفن الأصيل ) بواسطة أ . جورج فهيم وهذا هو رابط الموقع:
http://sites.google.com/site/georgefahem/taref/lison/1 (http://sites.google.com/site/georgefahem/taref/lison/1)

عادل الصامت
26/12/2011, 20h32
لا عليك يا أختي ليلى كنت متأكّدا من حسن نيتك وأستاذنا الفاضل الآلاتي يعرف ذلك .

عبدالعزيزحامدي
26/12/2011, 20h46
الأخت الكريمة الأستاذة ليلى أبو مدين
لك جزيل الشكر على ما بذلت من مجهود في محاولة الإجابة على سؤالي
الفائدة عمت والحق بان ( نية المرء خير من عمله ) فلا بأس عليك وقد ذكر أساتذتنا الكبار ذلك وقد قمت ِ بإسناد المرجع كما صحح الأساتذة إسناد العلم لأهله ( والإسناد من الدين )
وشكرا ً لجميع من كان هنا
ودمت بخير

الألآتى
27/12/2011, 04h44
السلام عليكم

إخواني الأعزاء الأفاضل
أ . ثامر دريس
أ . أنور الحارث
أ . عادل الصامت
المايسترو الكبير أ . محمد الألآتي ( أبو حسام )
أولأً أشكركم جميعاً لحضوركم الباهي وزيارتكم الكريمة
كما أشكركم لحرصكم على توضيح الأمر وتصحيح الخطأ الذي وقعت فيه بحسن نية والله العظيم
فقد كنت أتصفح المنتديات لمحاولة إيجاد إجابة على سؤال الأخ العزيز أ .عبد العزيز الحامدي
ووقع نظري على هذا المنتدى الذي وجدت فيه ضالتي وهي عبارة عن دروس سهلة ومبسطه للتدوين الموسيقي
ووالله لم أكن أعلم أنها للمايسترو الكبير أ . الألآتي والذي أكن له كل إحترام وتقدير
واستميحه عذراً وأن يسامحني على ذلك لإنني لن أسامح نفسي أبداً على هذا الخطأ وعذري هو حسن نيتي
والموقع يسمى ( النغم والفن الأصيل ) بواسطة أ . جورج فهيم وهذا هو رابط الموقع:

http://sites.google.com/site/georgefahem/taref/lison/1 (http://sites.google.com/site/georgefahem/taref/lison/1)


لا داعى للإعتذار أختنا العزيزة .. فنحن جميعاً نعلم نيتك الخالصة والصافية

وأدعوك بتكملة مابدأتى من موضوعات تهم الأخوة الأعضاء ..

وأنا شخصياً من متابعين موضوعاتك الثرية والمفيدة

انور الحارث
27/12/2011, 12h32
شكرااا جزيلاااا للاساتذة

استاااذة ليلى اعتذر منك على المقاااطعة......

من القلب شكرااا لموااضيعك:emrose: المتنوعة الجميلة

مرة اخرى تقديرى:emrose: وثنائى لجهودك

اخوك:
انور الحااارث

ليلى ابو مدين
28/12/2011, 03h17
السلام عليكم
إخواني الأعزاء الأفاضل
أ . عادل الصامت
أ . عبد العزيز حامدي
المايسترو الكبير أ . محمد الألآتي (أبو حسام)
أ . أنور الحارث
جزيل شكري وتقديري وإحترامي لسيادتكم جميعاً على هذه المشاعر الطيبة
والأخوة الصادقة وكلماتكم الرقيقة المشجعة لي دائماً
بارك الله فيكم ولكم وجزاكم خيراًعلى حُسن ظنكم بي
أشكركم مرة أخري
وتقبلوا مني فائق الإحترام مع خالص الود
أختكم ليلى ابو مدين

عادل صموئيل
01/01/2012, 18h17
الأخت الفاضلة ليلى ابو مدين
اولا اسمحى لى اشكرك على طرح الموضوع
لكن الاخ عبد العزيز حامدى خلا الموضوع اتجه فى اتجاه تانى مش اتجاهه الصحيح
يعنى ممكن اوضح وجهة نظرى كموسيقار وكخبير بالذات فى التدوين الموسيقى
موضوعك اساساً كان مقال او سلسلة مقالات عن التدوين الموسيقى من الناحية النظرية , مش اصلا تعليم التدوين للى مش بيعرف يدون ( فاهمة قصدى ؟ ) , ونا قرأت مقالك وعجبنى وانتظرت انك تكلمى تانى وتانى وبعدين احط تعليقى او ازود معلومات من الناحية الثقافية مش من الناحية الموسيقية , بمعنى ان مقالك ده حلو للجميع , لعامة الشعب , وللموسيقيين , لكن تعليم التدوين ده موضوع تانى ... انا عارف انك مدرسة موسيقى , واكيد فى الكية اخدتى فى الصولفيج الإملاء اللحنية ... دى تعتبر بداية التدوين الموسيقى بس من غير موهبة ومؤهلات خاصة جدا ما ينفعش الواحد يدون موسيقى ... بمعنى ان تمرين الإملاء فى الكلية ده بيبقى سهل اوى محدود المستوى ( وطبعاً هنا انا بخاطب الجميع ) لكن عشان ندون اغنية لعبد الحليم او ام كلثوم ده موضوع تانى خالص ... وبعدين من كلام الاخ عبد العزيز حامدى انا حسيت انه مبتدىء ... والمبتدىء ممكن يتعلم يعزف لكن بعيد اوى انه يدون على الأقل دلوقتى
عشان الواحد يدون لازم تتوافر فيه عدة شروط اول شرط انه يكون بيقرأ نوتة اسرع من العربى عشر مرات
وتانى شرط انه يكون بيعزف سماعى بقدرة 100% يعنى اى جملة يسمعها مهما كانت صعبة ممكن يعزفها على طول
والشرطين دول مع بعض هم البداية ... والشرط التالت انه يكون موسيقى محترف يعنى اشتغل كعازف فى فرقة حلوة فترة , يعنى بيتحط قدامه كل يوم كذا ورقة نوتة بيقراهم قراءة فورية
بحيث توصل عنده الموسيقى زى اللغة العربية عند الجميع ... يعنى انا لما اسمع وانتى تملينى لغة عربية تخيلى انك حاتملينى كلمة موسيقى مثلا على طول وبدون بحث ومحص وتفكير حقول ميم واو سين قاف ياء ( وياء مش الف زى ما بتتسمع
يعنى انا مثلا بختلف عن كل الناس العاديين
اى واحد ممكن ينام على موسيقى هادئة ,,, انا لو نايموسمعت موسيقى حاصحى .. او لو جنبى راديو فيهموسيقى مش ممكن حنام ليه ؟ لما بسمع الموسيقى على طول بتتحلل حروف وايقاعات .. يعنى ام كلثوم مثلا لما بتغنى : ماخطرتش على بالك يوم انا مش بسمعها كده . بسمعها مقام راست و : دو دو ففا فا مى وهكذا بالطبع حتى لو كابس عليا النوم الحكاية دى بتخلى مخى يشتغل بأقصى طاقة والنوم يروح
انا نفسى لو عندك مقالات تانية كملى
مع اطيب تحياتى وىسف للإطالة وهدفى ان كل موضوع يعمل فائدة مش يروح اتجاه تانى

عبدالعزيزحامدي
01/01/2012, 20h29
الأستاذ عادل صموئيل
أشكرك على الاهتمام والتوضيح وما قلته هو الحق
والواقع أنني مبتدئ جدا ً في قراءة ( النوتة ) والعزف وفقها بيد أني أعزف سماعي 100 % منذ سنوات على آلة العود حتى أنني التقيت ببعض من يعزف نوطة فيعزف ما تعلمه ويعجب حين أعزف له ما يشاء ( مما يعرف أو لا يعرف ) وكما تفضلت حضرتك : حينما نسمع لحنا ً فإن المخيلة السماعية تصور لنا اللحن على هيئة علامات موسيقية مع أزمنتها ( بالنسبة للمتمكن من التنويط ) وعلى هيئة أصوات مختلفة بانعطافاتها ( بالنسبة لنا نحن السماعيين ) فأنا أتذوق بل أتذهن كل نغمة وتحول فيها وزمنها وهنا مثلا ً جملة حجاز وهناك جنس ( عقد ) عجم وهكذا ...
هب أنني أعمى هذا لا يلغي تذوق أو تذهن الموسيقا ( وهذا معروف لديكم أستاذ ) ...ولا يمنع الأعمى أن يكون مؤلفا ً موسيقيا ً ( كسيد مكاوي مثلا ً ) إلا إذا كان استخدام المصطلح ( التأليف الموسيقي) ليس في محله ...
ولا شك أن المقالة كانت ذات مستوى عال مختلف لكنني - وكوني ضيفا ً جديدا ً في المنتدى - أردت البداية من الصفر ، ربما لو أن العزيزة ليلى وضعت ذلك في متصفح آخر أو أرشدتني إلى مكان آخر لكان كما أحببت َ ..
على كل حال أنا أعتذر إن كنت حرفت مسار المقال وتستطيع الإدارة حذف ما تراه أو تحويله إلى مكان آخر لنقرأ بعد ذلك المقال في المستوى المطلوب ...
مرة أخرى أشكرك سيدي جدا ً جدا ً على الاهتمام وأتمنى أن أقرأ لكم مساهمات لا شك أنني سأبحث عنها وأستفيد منها فأنا هنا لأتعلم .....
وشكرا ً للجميع

samirjenhani
01/01/2012, 21h16
الى كل الاخوة و الزملاء و هواة الموسيقى ، في رأيي المتواضع أن المبتدئين في تعلم النوطة الموسيقية هم في حاجة الى عينات مسموعة ليستفيدوا منها مباشرة و ترفع عنهم الغموض في طريقة قراءتها ، و لا أعتقد أن مجرد درس نظري مكتوب و جاف سيفيدهم في شيئ ،في رأيي المتواضع ، تحياتي:emrose:

انور الحارث
02/01/2012, 17h34
وبراى الشخصى :

من بعد اذن الاستاااذة الكرااام

ان المبتدايين لتعلم النوتة الموسيقية بحاااجة الى

عينااات مسموعة ومرئية(فيديوهااات مصورة)

شرح على السبورة لوح ومدرس وهى متوفرة على النت باليوتوب وفى بعض المواااقع

انور الحااارث

اوربااا الغربية

ليلى ابو مدين
03/01/2012, 09h40
السلام عليكم
الإخوة الأعزاء الكرام
الموسيقار أ . عادل صموئيل
الأستاذ / عبد العزيز حامدي
الموسيقار أ . سمير جنحاني
الأستاذ / أنور الحارث
جزيل شكري وإمتناني لسيادتكم جميعاً على زيارتكم الكريمة وحضوركم الطيب
ولا يفوتني أن أعبر لكم عن سعادتي لهذه الأراء الإيجابيه البناءة من أساتذة كبار
وموسيقيين على أعلى مستوى من الخبرة ، نستمع الى آرائهم ونستفيد منها،، أشكركم جميعاً على هذه
المعلومات والآراء التي لا شك في أننا نحترمها ونقدرها لأنها ذات قيمة عاليه نحتاج إليها لنستزيد ونتعلم منها
دمتم لنا بخير وسعادة
تقبلوا مني فائق الإحترام مع خالص الود
أختكم ليلى ابو مدين

عادل صموئيل
04/01/2012, 10h05
الأستاذ عادل صموئيل
أشكرك على الاهتمام والتوضيح وما قلته هو الحق
والواقع أنني مبتدئ جدا ً في قراءة ( النوتة ) والعزف وفقها بيد أني أعزف سماعي 100 % منذ سنوات على آلة العود حتى أنني التقيت ببعض من يعزف نوطة فيعزف ما تعلمه ويعجب حين أعزف له ما يشاء ( مما يعرف أو لا يعرف ) وكما تفضلت حضرتك : حينما نسمع لحنا ً فإن المخيلة السماعية تصور لنا اللحن على هيئة علامات موسيقية مع أزمنتها ( بالنسبة للمتمكن من التنويط ) وعلى هيئة أصوات مختلفة بانعطافاتها ( بالنسبة لنا نحن السماعيين ) فأنا أتذوق بل أتذهن كل نغمة وتحول فيها وزمنها وهنا مثلا ً جملة حجاز وهناك جنس ( عقد ) عجم وهكذا ...
هب أنني أعمى هذا لا يلغي تذوق أو تذهن الموسيقا ( وهذا معروف لديكم أستاذ ) ...ولا يمنع الأعمى أن يكون مؤلفا ً موسيقيا ً ( كسيد مكاوي مثلا ً ) إلا إذا كان استخدام المصطلح ( التأليف الموسيقي) ليس في محله ...
ولا شك أن المقالة كانت ذات مستوى عال مختلف لكنني - وكوني ضيفا ً جديدا ً في المنتدى - أردت البداية من الصفر ، ربما لو أن العزيزة ليلى وضعت ذلك في متصفح آخر أو أرشدتني إلى مكان آخر لكان كما أحببت َ ..
على كل حال أنا أعتذر إن كنت حرفت مسار المقال وتستطيع الإدارة حذف ما تراه أو تحويله إلى مكان آخر لنقرأ بعد ذلك المقال في المستوى المطلوب ...
مرة أخرى أشكرك سيدي جدا ً جدا ً على الاهتمام وأتمنى أن أقرأ لكم مساهمات لا شك أنني سأبحث عنها وأستفيد منها فأنا هنا لأتعلم .....
وشكرا ً للجميع
الأخ العزيز
انا رأيى من واقع خبرتى الطويلة ان الموسيقى موهبة 80% ودراسة 20% , ولو دراسة فقط مش ممكن الموسيقى يوصل لنسبة عالية لأنه يفتقد الى الموهبة , وانت بالنسبة لك لو بتعزف سماعى بهذه الدرجة وانت قلت ان كثير ممن يقرؤن النوتة بتحس انهم اقل منك عزفاً , وللعلم لو فيه اتنين موسيقيين واحد مبصر والتانى اعمى ستجد ان الاعمى اشطر لن الشىء الناقص من عينيه الله لبعوضه فى اذنه , ولو بتسمع فرقة ام كلثوم ستجد ان المحن كان بيحفظ الفرقة اللحن على العود جملة جملة وهذا اللى بيرفع مستوى الطرب الى اعلى درجة , لأن الموسيقى الشرقية بتختلف عن الغربية ان الشرقية النوتة فيها 90% من اللحن والباقى من احساس العازف ام الغربية النوتة فيها 100% من اللحن واحساس العازف او السلطنة خارج الموضوع .. لأن من المحرمات تغيير اى شىء متوب فى النوتة حتى احساسك انت , وانت بالنسبة لك حلو كده 100% , يعنى تعلم النوتة مش حايفيدك بشىء , وهى مطلبوة فى انت فى فرقة كبيرة وبيتحط امامك نوتة فى الاستديو المفروض ان حاتقراها فوراً عشان تتسجل ... لكن انت طالما بتعزف اى لحن يعجبك او فى حفلات خاصة او مع اصحابك فأنت مش محتاج النوتة إلا من باب العلم بالشىء , وحقول لك سر , لو انت شخصيا قى لحنين لعبد الوهاب مثلا واحد حافظة كويس وعزفته سماعى والثانى قرأته من النوتة الاول اللى حافظه حايطلع احلى كتير .. وعندك مثلا عازف الكمان الشهير عبده داغر مش بيعرف نوتة لكن شوف عزفه ايه ؟؟؟
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

Hisham Khala
04/01/2012, 11h47
الأساتذة العظام

أسمحوا لي بالدخول في الموضوع

التدوين الموسيقي يعني لي:
1. نغمات و أزمان.
2. أرتيكيولاشن Articulations و تكنيك العزف
3. دينامكية العزف Dynamics و الأحساس
4. خريطة اللحن

و بأختصار شديد
1. نغمات اللحن و أزمان هذه النغمات و السكتات و علاقة النغمات بالايقاع و ما يتطلبه من مفتاح موسيقي و ميزان اللحن و دليل المقام (الأرماتورا) و علامات التحويل … و هذا الجزء المفهوم عند معظم الناس و هذا أيضا الجزء المفروض أنه سهل و لكن صعب عند المبتدئين و هو تحويل الصوت إلي مادة جرافيكية (تحويل من صوت إلي رسم) أي علامة للنغمة بوضعها علي خط من خطوط المدرج و تحديد زمنها بعلامة سواء كانت دائرة (روند) ، بلانش ، نوار ، كروش ، دوبل كروش ... مع اضافة نقط او رباط او ….

2. الارتيكيولشن و هذا جزء مهم جدا و للأسف يتم أغفاله في النوت العربي و هذا يحدد كيفية العزف أوتكنيك العزف. و يضم العديد من العلامات ذات الدلالات المهمة و علي سبيل المثال: الأستاكاتو Stacatto (التقطيع) و عكسه الليجاتو Legato ، و عازفي الكمان أحسن ناس يعزفوا اليتزكاتو Pizzacatto النقر بالاصبع علي الاوتار ، و الاسبياكاتو Spiecatto (العزف بالقوس و هو بيتنطط علي الوتر - نوع من انواع التقطيع) ، و الترميولاس Tremulous (الرعشة) …
و يضم أيضا الحليات و الزخرفة مثل Trill (الزغردة) و الجليساندو (الزحلقة) و الموردنت و الموردنت المعكوسة …. (تحتاج لموضوع منفصل)
و يضم أيضا الأكسنت و الماركاتو و الديتاشي …
و يضم أيضا الفيرمتا (الكرونا أو المدة الطويلة) …
و هذا علي سبيل المثال و ليس الحصر.

3. الدينامكية: و تضم القوة و الضعف ، و تضم السرعة و التباطئ و التسريع و العودة الي التمبو
القوة: فورتي ، فورتيسمو و تبدأ f, ff , fff, ffff و كلما زاد عدد حروف أف كلما كان قوة الصوت أشد
الضعف: بيانو و بيانيسمو و تبدأ P, PP, PPP, PPPP
ما بينهما: mP & mf (ميتسو بيانو ، و ميتسو فورتي)
التحول من القوة للضعف fP و من الضعف للقوة Sf
Sfz & Sffz
التحول التدريجي من القوة للضعف (ديمنوندو) Dim ، و للضعف للقوة (كريشندو) Cresc

السرعة: قد تحدد برقم يحدد عدد Beats (سواء نوار أو بلانش أو كروش أو حتي نوار منقوطة) في الدقيقة أو بوصف مثل كلمة Allegro, Vivace, Adgio, Andente …
التغيير في السرعة التدريجي: التسارع Accelarato ، التباطئ Rit ، العودة للتمبو الاصلي A tempo

الاحساس بالعزف : كلمات إيطالية كثيرة منها:
Espressivo , Energico,Inspiro, Capriccio
أعزف ب : تعبير - طاقة - إلهام - سرعة و روح عالية …

4. خريطة اللحن:
سهلة ، و هو تحديد كيف تتجول في النوتة المكتوبة و تشمل علامات الاعادة و الترجيع و السينيو و الكودا ، و دا كابو (من الاول) …

أحساس العازفين مهم جدا و المايسترو له دور هام في نقل أحساسه إلي العازفين ، و لا ينفع أن يكون لكل عازف احساسه الخاص المختلف عن باقي الاوركسترا

متهيأ لي الموضوع عاوز أمثلة و أنا ليس عندي مانع من أعطاء الامثلة بمشاركة أساتذتنا العظام

عبدالعزيزحامدي
04/01/2012, 16h08
الأخ العزيز
انا رأيى من واقع خبرتى الطويلة ان الموسيقى موهبة 80% ودراسة 20% , ولو دراسة فقط مش ممكن الموسيقى يوصل لنسبة عالية لأنه يفتقد الى الموهبة , وانت بالنسبة لك لو بتعزف سماعى بهذه الدرجة وانت قلت ان كثير ممن يقرؤن النوتة بتحس انهم اقل منك عزفاً , وللعلم لو فيه اتنين موسيقيين واحد مبصر والتانى اعمى ستجد ان الاعمى اشطر لن الشىء الناقص من عينيه الله لبعوضه فى اذنه , ولو بتسمع فرقة ام كلثوم ستجد ان المحن كان بيحفظ الفرقة اللحن على العود جملة جملة وهذا اللى بيرفع مستوى الطرب الى اعلى درجة , لأن الموسيقى الشرقية بتختلف عن الغربية ان الشرقية النوتة فيها 90% من اللحن والباقى من احساس العازف ام الغربية النوتة فيها 100% من اللحن واحساس العازف او السلطنة خارج الموضوع .. لأن من المحرمات تغيير اى شىء متوب فى النوتة حتى احساسك انت , وانت بالنسبة لك حلو كده 100% , يعنى تعلم النوتة مش حايفيدك بشىء , وهى مطلبوة فى انت فى فرقة كبيرة وبيتحط امامك نوتة فى الاستديو المفروض ان حاتقراها فوراً عشان تتسجل ... لكن انت طالما بتعزف اى لحن يعجبك او فى حفلات خاصة او مع اصحابك فأنت مش محتاج النوتة إلا من باب العلم بالشىء , وحقول لك سر , لو انت شخصيا قى لحنين لعبد الوهاب مثلا واحد حافظة كويس وعزفته سماعى والثانى قرأته من النوتة الاول اللى حافظه حايطلع احلى كتير .. وعندك مثلا عازف الكمان الشهير عبده داغر مش بيعرف نوتة لكن شوف عزفه ايه ؟؟؟
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

حياك الله أستاذنا الخبير عادل
دائما ً تقول الحق ، وطبعا ً أنا لا أقلل أبدا ً من شأن ( النوتة ) أو ( عازفي النوتة ) ولكن أعتب على من يعزف نوتة بدون موهبة أو كما يقال بدون ( إذن ذهبية ) لأنه كمن ينقر على الآلة الكاتبة لنص أدبي كتبه مبدع وهو لا يفهم تماما ً معناه الإبداعي ( والموهوب سماعيا ً ) كمن يفهم النص الأدبي وإبداعاته إنما لا يتقن النقر على الآلة الكاتبة ...
أتذكر أن شيخا ً من العازفين في بلدنا كان يقول : إذا أتى إلى معلم الموسيقا طلاب يعزفون على النوتة كان ( يرفعهم على الفلقة ) لأنه يريد أن يتأكد أولا ً من موهبتهم السماعية ...
الحقيقة منعني انشغالي ( كوني مهندس ميكانيك موظف أقضي 10 ساعات في العمل يوميا ً ) من تعلم دورات على النوطة الموسيقية والصولفيج ولكنني مولع جدا ً بالدراسة النظرية وأحاول ألا أضيع أي برنامج إذاعي أو تلفزيوني أو كتاب أو موقع ( ومنه هذا الموقع العظيم بأمثالكم ) إلا أتابعه وأبحث فيه وأنا هاو أستمتع وأتذوق الموسيقا ...
لكن برأيي المتواضع أن العزف على ( النوتة ) مهم جدا ً لحفظ اللحن وسهولة تداوله وضبطه ولا سيما حين يكون العمل ( هارموني ) وضمن الفرقة ...وأحاول التدرب على ذلك - ولو ببطء - من خلال التواصل الحضاري الإلكتروني ....
عذرا ً على الإطالة
لكم جزيل الشكر

عبدالعزيزحامدي
04/01/2012, 16h15
الأساتذة العظام

أسمحوا لي بالدخول في الموضوع

التدوين الموسيقي يعني لي:
1. نغمات و أزمان.
2. أرتيكيولاشن Articulations و تكنيك العزف
3. دينامكية العزف Dynamics و الأحساس
4. خريطة اللحن

و بأختصار شديد
1. نغمات اللحن و أزمان هذه النغمات و السكتات و علاقة النغمات بالايقاع و ما يتطلبه من مفتاح موسيقي و ميزان اللحن و دليل المقام (الأرماتورا) و علامات التحويل … و هذا الجزء المفهوم عند معظم الناس و هذا أيضا الجزء المفروض أنه سهل و لكن صعب عند المبتدئين و هو تحويل الصوت إلي مادة جرافيكية (تحويل من صوت إلي رسم) أي علامة للنغمة بوضعها علي خط من خطوط المدرج و تحديد زمنها بعلامة سواء كانت دائرة (روند) ، بلانش ، نوار ، كروش ، دوبل كروش ... مع اضافة نقط او رباط او ….

2. الارتيكيولشن و هذا جزء مهم جدا و للأسف يتم أغفاله في النوت العربي و هذا يحدد كيفية العزف أوتكنيك العزف. و يضم العديد من العلامات ذات الدلالات المهمة و علي سبيل المثال: الأستاكاتو Stacatto (التقطيع) و عكسه الليجاتو Legato ، و عازفي الكمان أحسن ناس يعزفوا اليتزكاتو Pizzacatto النقر بالاصبع علي الاوتار ، و الاسبياكاتو Spiecatto (العزف بالقوس و هو بيتنطط علي الوتر - نوع من انواع التقطيع) ، و الترميولاس Tremulous (الرعشة) …
و يضم أيضا الحليات و الزخرفة مثل Trill (الزغردة) و الجليساندو (الزحلقة) و الموردنت و الموردنت المعكوسة …. (تحتاج لموضوع منفصل)
و يضم أيضا الأكسنت و الماركاتو و الديتاشي …
و يضم أيضا الفيرمتا (الكرونا أو المدة الطويلة) …
و هذا علي سبيل المثال و ليس الحصر.

3. الدينامكية: و تضم القوة و الضعف ، و تضم السرعة و التباطئ و التسريع و العودة الي التمبو
القوة: فورتي ، فورتيسمو و تبدأ f, ff , fff, ffff و كلما زاد عدد حروف أف كلما كان قوة الصوت أشد
الضعف: بيانو و بيانيسمو و تبدأ P, PP, PPP, PPPP
ما بينهما: mP & mf (ميتسو بيانو ، و ميتسو فورتي)
التحول من القوة للضعف fP و من الضعف للقوة Sf
Sfz & Sffz
التحول التدريجي من القوة للضعف (ديمنوندو) Dim ، و للضعف للقوة (كريشندو) Cresc

السرعة: قد تحدد برقم يحدد عدد Beats (سواء نوار أو بلانش أو كروش أو حتي نوار منقوطة) في الدقيقة أو بوصف مثل كلمة Allegro, Vivace, Adgio, Andente …
التغيير في السرعة التدريجي: التسارع Accelarato ، التباطئ Rit ، العودة للتمبو الاصلي A tempo

الاحساس بالعزف : كلمات إيطالية كثيرة منها:
Espressivo , Energico,Inspiro, Capriccio
أعزف ب : تعبير - طاقة - إلهام - سرعة و روح عالية …

4. خريطة اللحن:
سهلة ، و هو تحديد كيف تتجول في النوتة المكتوبة و تشمل علامات الاعادة و الترجيع و السينيو و الكودا ، و دا كابو (من الاول) …

أحساس العازفين مهم جدا و المايسترو له دور هام في نقل أحساسه إلي العازفين ، و لا ينفع أن يكون لكل عازف احساسه الخاص المختلف عن باقي الاوركسترا

متهيأ لي الموضوع عاوز أمثلة و أنا ليس عندي مانع من أعطاء الامثلة بمشاركة أساتذتنا العظام

الأخ الكريم الأستاذ هشام :
شكرا ً جزيلا ً على ما قدمت فقد أجبت على تساؤلات كثيرة كانت بذهني ، مثلا ً : كنت أسمع أن اللحن يتسارع أو يتباطأ وكنت أقول لابد أن في النوتة تدوين لذلك ، ويقوى الصوت أو يخفت , و ... إلخ
كذلك تقنيات العزف على الكمان : بالقوس أو بالأصابع أو بالتقطيع أو بالترعيش ....
وأتصور أن المفاضلة هنا تصبح بين قائد أوركسترا وآخر من حيث الإحساس ...
لك جزيل الشكر

Hisham Khala
05/01/2012, 10h35
بعض الأمثلة للأرتيكيولاشن و الديناميكية
Examples for Articulations & Dynamics


النوتة و الملف الصوتي سو ف يوضحان:
الكمان السولو: الترل (الزغردة) و الموردنت و الجليساندو

مجموعة الكمان: البيزاكاتو - الليجاتو ساستين Legato Sustain - الاستاكاتو - الاسبياكاتو - الترملو (الرعشة)

ثم البيانو و ينتقل إلي الفورتيسمو عن طريق الكريشندو
و من الفورتيسمو ينتقل الي البيانو عن طريق الديمنوندو
ثم الفورتي بيانو (الانتقال المفاجئ من الفورتي الي الصوت الضعيف) fP
ثم fz
ثم الفيرمتا (الكورونا - المدة الطويلة)


279024



279025