المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة في قصيدة عمران القزون


صلاح الرشيد
01/11/2011, 19h37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل العام وانتم بخير بمناسبة العيد الاضحي المبارك اعادة الله علي الامة السلامية باليمن والبركات


تحدثنا سابقاً عن الشعر الحديث وتحديثة وتحدياته ، وان من المهارة ان يخرج الشاعر من قالب الشعر الشعبي التقليدي محافظاً علي جودة الشعر وان يكون للشاعر نظرة خاصة به للقصيدة وللشعر بشكل عام فمن الشعراء المعاصرين لهذا الوقت الشاعر الذي سنتطرق لإحدي قصائدة التي وعلي ما يظهر جليً انه تعب في هذة القصيدة واستهلك طاقة رهيبة لاستخراج هذة المشاعر التي حوتها القصيدة .


وميز الشاعر بما تمتاز به غالبية قصائدة وهي لغة الترميز فيقول




وأن كان م الغموض اهناك ناس حيارة .. ماني من اللي للعلل شراحة


ولاكل أحد عندة عليه جسارة .. الصم الاجهلي ديمه اصعاب اصفاحة







فهنا يشير الشاعر بان القصيدة صعبة وانه لا يحبذ القصيدة السهلة الفهم وانه ليس ممن يشرحون قصائدة ، ولكن الشاعر عرف بان هناك اناس يجتهدون لمحاولة فك طلاسم الشعر ولكنهم يقعون في الحظر فيبعث لهم رسالة من خلال هذة الابيات يبعث فيها بنصائح وإرشادات لمن يريد ان يدخل في غوير الشعر .




وأوقات الحديث أيخربة فسارة .. اللي الدي موعارف مغير أسطاحة


القول له بحر يصعب وصول أغوارة .. وديمة أهناك أفروق في السباحة


وأضعاف المعاني جايات أصدارة .. اللي ع الشطوط أيشوفن طفاحة


والناس شاركو في ذوقها بحارة .. بنفس السلع ديمة لها رواحة


وعافت أوجوه الشبه في تجارة .. اللي ع الجواهر في العلل منذاحة


وحتى وهم قلايل يعرفوه أعيارة .. ودوم للقشور الفاضية طواحة





لكل قصيدة بيتتها او المفتاح الذي نفتتح من خلالة القصيدة ولكن لهذة القصيدة نكهه خاصة فمنذ ان تستمع إلي رأس بيت القصيدة لا تعرف الشاعر عما يتحدث إلية وفي غالبية القصائد رأس البيت هو عنوان المظروف او الرسالة الذي نعرف من خلاله عنوان القصيدة




تحسيبة حسدني صاحبي م الراحة .. متمني بديل أصفار في مطراحة




فللوهلة الاولي تظن ان الشاعر يتحدث عن صديق له او صاحب وان هذا الصاحب قد حسد الشاعر في راحته فتستغرب وتتشوق لمعرفة البقية وقصة هذا الصاحب .




متعب القيت عمارة .. قلة أسنين الصغر ذقت أثمارة


ناسة ايعيشو في أجداب أفكارة .. موتى ولكن للحياة طاراحة


وديمة أمتعب صاحبة بأسفارة .. ولقطت مسارب ع الهناء مواحة


وساكن الجواجي كان شاخ مدارة .. منه تصير لمركبة نجناحة


ولابينهن تجمع ألقيت أدبارة .. حتى كي خذيت النصح مالنصاحة


أنكان لولي هيمن وطعت لمارة .. الثاني أيجي شاهر عليه أسلاحة




فتستمع إلي ان تصل البيت الثاني (ناسة ايعيشو في أجداب أفكارة ) من هنا تتفاجئ بأن الشاعر لا يتحدث عن صاحب بالمعني الذي نعرفه اي شخص اعتباري بل انه يتحدث عن شئ مصاحب له ويملك افكار وبالتأكيد هو العقل وان اصحاب العقول كما يقولون في شقاء (وديمة أمتعب صاحبة بأسفارة)



ويتطرق ايضا لمقارنة ما بين العقل والقلب (وساكن الجواجي ) و " الجواجي " وهي الجوف او الصدر وما يسكن الصدر او الجوف هو بطبيعة الحال القلب فهنا يكون شقي المقارنة بين صاحبه اي العقل وساكن الجواجي اي القلب ويبرهن علي ان القلب لو ترأس السفينة واصبح ربانها لوحدة ستجنح به السفينة وتغرق بالتأكيد


ويذكر ايضاً انه لم يجد قاسم مشترك بينهما ويراهما من وجهة نظره انهما علي خلاف دائم وان من يهيمن علي الشاعر يشهر الاخر سلاحه في وجه الشاعر .




إلي هنا اكون قد حللت لغز القصيدة واوصلتكم إلي المفتاح وبهكذا وبحسب ظني ان القصيدة تصبح سهلة الفهم وكما لا اخفي عليكم ان الشاعر في الابيات الاخري يحاول ان يستثير عدة قضايا في القصيدة فيوحي إليها برموز لمن لم يفهمها سأحاول حلها له وساكون متابع للموضوع




صلاح الرشيد


01 – 11 – 2011

صلاح الرشيد
02/11/2011, 22h14
القصيدة



تحسيبة حسدني صاحبي م الراحة .. مني بديل أصفار في مطراحة





متعب القيت عمارة .. وقلة أسنين الصغر ذقت أثمارة


ناسة ايعيشو في أجداب أفكارة .. موتى ولكن للحياة طاراحة


وديمة أمتعب صاحبة بأسفارة .. ولقطت مسارب ع الهناء مواحة


وساكن الجوجي كان شاخ مدارة .. منه تصير لمركبة نجناحة


ولابينهن تجمع ألقيت أدبارة .. حتى كي خذيت النصح مالنصاحة


أنكان لولي هيمن وطعت لمارة .. الثاني أيجي شاهر عليه أسلاحة


زهاي ساجنات وطامسات أثارة .. وبينهن خذني للمعارك ساحة


ولاكان رادة ياجدة بقرارة .. المملوك فيد الغير طلق أسراحة


واللي مالكاتة خربن مشوارة .. أحتار بينهن ودر طريق نجاحة


أخطي والشباب أمساندة تيارة .. واليوم كي أكبر كادة خطاه أصلاحة


والمجني عليه أفقدة غبيت دارة .. وراح الدليل أمعاه كيف أرياحة


والعمر عدن مسرعات أقطارة .. والجرم بورة م السنين أزاحة


ومات الشباب وصاحبة وعقارة .. واليوم ملك عاقل ماسك السباحة


والناس ذاكرتها للخطاء دثمارة .. وله لويطول الوقت مي مساحة


ولي عهدهم به شال من موكارة .. جفاه وين ماغزو المشيب أجتاحة


ولامافعل تلزم عليه عذارة .. ولاعد يريد جميل من ساماحة


ولابزين يستاهل شكيرة دارة .. يريد الثناء والشكر م المداحة


ناكر الذنب وفاعلة وأنكارة .. ألقيه مايفيد أن كان سرة باحة


خطية جدنا لول لها دوارة .. ديمه أيجو في حومة التفاحة


وأن كان م الغموض أهناك ناس حيارة .. مانك من اللي للعلل شراحة


ولاكل أحد عندة عليه جسارة .. الصم لجهلي ديمة أصعاب أصفاحة


ويعاود أوقات اللي نواه لجارة .. ولابل ريقة من لذيذ أجباحة


وأوقات الحديث أيخربة فسارة .. اللي الدي موعارف أمغير أسطاحة


القول له بحر يصعب وصول أغوارة .. وديمة أهناك أفروق فالسباحة


وأضعاف المعاني جايات أصدارة .. اللي عالشطوط أيشوفن طفاحة


والناس شاركو في ذوقها بحارة .. بنفس السلع ديمة لها رواحة


وعافت أوجوه الشبه في تجارة .. اللي عالجواهر في العلل منذاحة


وحتى وهم قلايل يعرفوه أعيارة .. ودوم للقشور الفارغه طواحة


وان جاء الدي صورة للخرين معارة .. ولقيت في أبحورة قرصنة مباحة


وفيه من أيوسم في شواهي جارة .. بنارة وهو مالة ولاصياحة


ولا يقتلن الاذياب عالسمسارة .. ودوم المولد في أوهام أمراحة


خطرها خطا كمواه دون أضهارة .. القيت الضروف لكفتة رجاحة


وفاعلة اليوم يهاب في تذكارة .. والصبر راوي من أمرار أقداحة


ويقولو الصبر حصون للصبارة .. أمغير كل حصن أيحين وان أطياحة


وأن صادف برود لوعتة واقهارة .. بقهار مالزمان السامات أرماحة


للنار من جديد أتطول فيه شرارة .. ولاقي مناماتة لها قداحة


ورياح الرياف لجمرها وازهارة .. وأن دار عزم تلعب في هشيم سناحة


وقاطع الرجا في اللي لها كبارة .. عليهم نشر ليل الفراق جناحة


ولاعاد كسرة لايمة جبارة .. بمرور الخوالي ما برد نقاحة


ولو بجد ساعي في بديل أختارة .. ولابت أتلاطش مالنصيب أرياحة


ودوم عاليمين أيقابلن ويسارة .. مواني أيجوهن من بعيد سياحة


لهن ما شغل بالة بضي منارة .. رغم الأعصار وثورة الملاحة


لمواني قديمة طايشات أفكارة .. بهن رأس مالة هالبة وأرباحة


شوقة لهن ساكن قرار قرارة .. شوق القفول الظامية للواحة


طيبهن أيهيل عليه نين توارة .. غبار السنين المجدبة الكلاحة


على مر صوت خطورهن يذارة .. الدوج ما يجيبة له طرب مزاحة


وانطاله وضيع فيه حيل نهارة .. مابخير يصبح مالمنام صباحة


والجيعان حلمة مايجيب وزارة .. عارفين قيسة مانعوز أيضاحة


وارماه في جحيم الشعر ظيم أكدارة .. اللي للعرب جنة بها فوتاحة


أجرع سمومة وانشوى من نارة .. ونادم على كونة أصدف مفتاحة


تعمر احذاه وهو قوي غيزارة .. وتسوته أوهام البير وان نزاحة


ولاقي أصحابة يطربو لاخبارة .. وأيجوه للتسالي في أوقات الراحة


وهو من مرارة طالقة لمرارة .. وأوقات يقلب في زهاه مناحة


وم الشاعر الصادق ساخرات أقدارة .. وبينه وبين السامعين مساحة


مات ألف ميتة في جميع أشعارة .. وحروفة كتبهن من نزيف أجراحة


وألقيتهن أيحيدن في أهموم جذارة .. مصايبه بهن لاقي أعباد فراحة


والناس بالتسول ينقدو العصارا .. وعليه أحسبوها منقدة ووقاحة


منكم شحتا فيه موش خسارة .. لله دمعة حزن يانواحة



عمران القزون

غواص النغم
02/11/2011, 23h44
:emrose:اشكرك اخي صلاح على كل هذه المشاركات الجميلة التي توضح لنا معاني جميلة في القصيدة ومحاولة فك شفرتها والغازها
واشكرك على حرصك على كتابة القصيدة كاملة
لي طلب لو تسمح
ممكن بطاقة تعريف ولو بسيطة لكل شاعر من هؤلاء الشعراء الكبار لنتعرف عليهم اكثر ونوثق المعلومات عنهم
هل توجد ملفات صوتية لهؤلاء الشعراء لو متوفرة لديكم هل من الممكن ان ترفعها للمنتدى
او لو موجودة في المنتدى ممكن تزودنا بالرابط لها حتى يكتمل الموضوع
شكرا وكل عام وانتم بخير
:emrose:تحيتي:emrose:

صلاح الرشيد
03/11/2011, 16h21
الشاعر عمران القزون العرفي من مدينة المرج
خريج كلية الاداب سنة 1972 قسم التاريخ واللغة
الانجليزية هاوي الشعر من صغره
معروف علي مستوي ليبيا ويتميز
شعره بالواقعية ويبتعد عن الخيال كثيرا ففي شعره
واقع ملموس من خلال تجربته وما مر به


( المصدر منتدي كل الدكاترة )

وبالنسبة للقصيدة ارفقتها هنا مسموعة ولكن بالمناسبة خوي غواص اردت ان اسمع صوتي للادارة بهذا الموقع حول فتح قسم خاص للشعر الشعبي لانه جزء لا يتجزء من تراثنا وهناك جمهور " سميّع " يبحث عن هذة المكتبة وبحسب رأيي سيكون القسم ناجح هذا ان وافقت الادارة

غواص النغم
03/11/2011, 19h24
اخي صلاح :emrose:
شكرا على المعلومات حول الشاعر عمران القزون وتعريفنا به
واشكرك ايضا على الملف الصوتي وارى ان به قد اكتمل الموضوع لانه حين تقوم بالاستماع للقصيدة افضل
من ان تقرأها بنفسك خاصة لو كانت مغرقة في المحلية
مما قد يواجه المستمع او القارئ صعوبة في الفهم والنطق الصحيح

:emrose:
بالنسبة لاقتراحك قسم خاص للشعر الشعبي
القسم الليبي يندرج تحت عنوان وهو :

الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي
ومن الموروثات الشعبية هو الشعر او الزجل الشعبي
والذي يعتبر مهم جدا خاصة لو كانت الازجال والاشعار تحمل قيمة وتعبر عن اصالة البلد
توجد مواضيع في القسم الليبي تعنى بالشعر الشعبي وهي تندرج تحت فرع :
الموروث الشعبي في الغناء الليبي
وقد تم تخصيص موضوع عنوانه :
الشعر الشعبي او الزجل الليبي (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=31779)
هل تريد ان يكون كل مايخص الشعر الليبي في قسم واحد ؟
هنا سيقوم الاشراف بالتشاور مع ادارة المنتدى في امكانية اضافة قسم جديد ضمن باقة القسم الليبي
او تقصد ان يشمل القسم كل الازجال في البلدان العربية ؟
لانه يوجد بالمنتدى قسم الشعر العربي و وبه قسم اندرج تحت اسم :
كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية ) (http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=345)
وهو قسم يشارك فيه كل الاعضاء في الوطن العربي

في انتظار رد الاشراف
:emrose:تحيتي:emrose:

abuaseem
04/11/2011, 09h05
اخي صلاح ماذكره اخي العزيز غواص النغم هو بالظبط ما تراه الادارة. حيث هناك قسم خاص بالشعر و الشعراء بالمنتدى و وله مشرفين هم بالاساس ادباء و شعراء. و في كل قسم من الاقسام الخاصة بالدول العربية لها مواضيع متعلقة بالزجل او الشعر الشعبي و لا اعتقد ان هناك توجه في الوقت الحالي لجعل هذه المواضيع اقساما كاملة لان القسم الرئيسي موجود واسمه ملتقى الادب و الشعر هنا (http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=159).


بالنسبة لما بذاته حضرتك من مواضيع يمكن ان تجعل موضوع خاص بالتحليل و شرح القصائد الشعبية و تجمع كلها في موضوع واحد. و يمكن ان اردت ان تفتح موضوع اخر تعرض قصائد شعبية تحت موضوع قراءه في قصيدة حيث تجمع فيه
قراءتك للقصائد التي ترى انها تسحتق الاشادة و العرض. وهكذا يمكن فتح مواضيع اخرى ان كانت ذات مضمون مختلف. اما لعرض القصائد الشعبية فلدينا موضوع الشعر الشعبي او الزجل الليبي (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=31779)
و الذي اشار اليه غواص النغم. طبعا هذا لا يمنع انه ممكن يكون في المستقبل قسم خاص بالشعر و الكلمات في فروع الدول العربية في المنتدى عندها لكل حادث حديث. اشكرك اخي غواص النغم على الرد و لاخي صلاح على الاقتراح و كل سنة و انتما بخير

صلاح الرشيد
04/11/2011, 12h53
الاخوين الكريمين غواص النغم وابو عاصم

اشكركما علي ردودكما اللطيفة واشكركما ايضا علي رحابة صدركم واخذكم اقتراحي علي محمل الجد ، للتوضيح اكثر اقتراحي كان بخصوص وجود قسم خاص يندرج تحت القسم الليبي ويكون مخصص للشعر الشعبي الليبي لما يتمتع به من خصوصية وطابع خاص يختلف عن الاقطار الاخري من حيث الوزن و الالفاظ وغيرة ومن ناحية اخري ان الشعراء الليبيون يجتازون الالف شاعر وان قصائدهم كثيرة لا يكاد يستوعبها موضوع واحد ، ولكي نكون ايضاً قاعدة شعبية لاستقطاب جماهير الشعر الشعبي لمنتدانا فيتوجب علينا توفير المادة لهم والنادرة خصوصاً لكي تضفي صبغة يعرفها الكثيرون عن الموقع ، هذا من وجهة نظري والادارة لها شأن آخر بما تراه مناسب .

وانا متواجد لتبادل الافكار ووجهات النظر والنقاش بالموضوع .

محمد بوشيبه
07/11/2011, 01h57
الى اخوتى بالمنتدى السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وانتم بخير وتقبل الله طاعاتكم


تحياتى الى ألأستاذ صلاح الرشيد فى عرضه الممتاز والذى كم سعدت بشرحه والذى نتوق الى ان يستمر فى عرضه لمفهوم ومصطلحات التراث الشعبى فجزاه الله كل خير
واذهب الى قول ألأستاذين ابوعاصم وغواص وفى الوقت الحال ارى ان تضع كل كتاباتك وتحليلاتك فى قسم الشعر الشعبي او الزجل الليبي (http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=31779)
فله متابعون ومهتمون لما يحويه من اعمال شعرية جيد ونترك امر قسم منفرد لتراث الشعرى الليبى بتشاور مع ادارة المنتدى الموقرة ... تحياتى لجميع