المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرعي حسون السامرائي1904-1980


نهاد عسكر
02/10/2011, 07h46
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=448055&stc=1&d=1703981543

فهرس الروابط : أعمال مرعي حسون السامرائي
((هنـــــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=793789&postcount=33)))
:emrose:
المرحوم الحاج مرعي حسون السامرائي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=308413&stc=1&d=1354202557
( صورة للمرحوم الحاج مرعي السامرائي في أواسط عمره ، مرسلة من الأستاذ نهاد عسكر مع الشكر أيضاً الى أ.د عبد الله المشهداني )
(1)

الأحبة دومــا
منذ أشهر وأنا مبتعد عن المشاركة في المنتدى لاسباب عديدة قد اتحدث بها يوما , بعضها يخصني والآخر يخص المنتدى ولرداءة شبكة النت عندي أيضا .
أقدم اليوم أحد قراء المقام والتمجيد والتواشيح والمناقب الدينية بقي هاويا وعاشقا للمقام وتفنن به حتى وفاته وستسمعون تسجيله وبمرافقة الموسيقى لاول مرة بالنسبة له وهو بسن 75 عاما . عملا بمبدأ حفظ التراث الموسيقي وتوثيق المقام العراقي , وشأن هؤلاء الذين لم يهتموا للاحتراف والشهرة مثل (شعراء الواحدة) في الشعر الجاهلي والقديم لكنهم تميزوا بهذه القصيدة الواحدة التي وصلت الينا مثل : أنشودة الصحراء – للشنفرى الأزدي , وقصيدة دعد – لابن دوقلة المنبجي , ومعظم الشعراء الصعاليك , لكنهم تركوا بصماتهم الواضحة في تاريخ الشعر العربي مثل مبدعينا في هذا الزمان الذين تعففوا عن الظهور عبر قنوات الاتصال الاعلامي وآثروا البقاء معروفين وبقوة لدى محبيهم من الاصدقاء والمعارف ومن المجحف أن تبقى أعمالهم حبيسة لدينا في كاسيتات مضى على تسجيلها أكثر من35 سنة وسيأتي يوم تقضي عليها عوامل التعرية والتآكل ويكون مصيرها العدم والزوال .
اليوم سأقدم لكم أحد قراء المقام تتلمذ على أسلوب الاستاذ القبانجي ونهل من مدرسته . وبعد أن أرفع المقامات التي قرأها مع التمجيد , في الخاتمة سأرفع لكم اللقاء الذي أجريناه معه في 23/3/1979 .
قد لايوجد هناك الكثير من التسجيلات له عدا ما موجود عندي وعند أخي أبو حسام وبعض الاصدقاء, لكن المهم هو التوثيق والاعمال المرفوعة لأي قارئ لاتقاس بكثرتها وعددها بل بحرفيتها ونوعيتها
شكرا لكم مع التحية .
نهاد عسكر
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 28/03/2015 الساعة 17h36

نهاد عسكر
02/10/2011, 09h49
المرحوم الحاج مرعي حسون السامرائي

(2)
المقام العراقي كما تشير المصادر ازدهر في العصر العباسي وانتشر في قصور خلفاء بني العباس وانفرط عقدهم في الفترة المظلمة التي تلت انهيار الدولة العباسية اذ كان الغزو التتري لبغداد قد أتلف الكثير من التدوينات و الوثائق و المصادر الثقافية و العلمية و الفنية و غيرها كما ان زمرة هولاكو قد أتت على غير قليل من منابع المقام و مصادره.
وبالرغم من هذه الهجمات الشرسة سرعان ما نهض العراق من جديد وظهر جيل آخر من قراء المقام والملحنين أمثال الملا عثمان الموصلي , رحمة الله شلتاغ وخليل رباز, أحمد زيدان, رشيد القندرجي , نجم الشيخلي , الحاج عباس كمبير. الاستاذ محمد القبانجي ويوسف عمر والغزالي وغيرهم وبالاضافة لهم هناك أيضا الكثير من الهواة في قراءة المقام العراقي والذين يعرفهم جمهور محدود من الاصدقاء والمعارف لعدم ظهورهم عبر القنوات الاعلامية المختلفة وحتى الحفلات العامة وأرتضوا أن يبقوا هواة رغم كونهم أساتذة في فن قراءة المقام .
وعملا بمبدأ توثيق المقام العراقي وكل متعلقاته والحفاظ عليه من الاندثار والتشتت نقدم لكم نبذة موجزة عن أحد قراء المقام والتواشيح الدينية والتمجيد وقراءة القرآن الا وهو: المرحوم الحاج مرعي حسون السامرائي . الذي كان متواضعا ولاتهمه الاضواء حتى على مستوى التواشيح الدينية . معرفتنا به وحبنا لشخصه وطريقته الآخاذه في القراءة تعود الى 1977 حينها كان قارئا وممجدا في جامع شاكر العاني في منطقة على الصالح والذي هدم وأزيل من مكانه في العهد السابق . وأستطعنا أن نسجل له بعض قراءات التمجيد في الجامع ... كما سجلنا له لقاءا أشبه ما يكون باللقاء الاذاعي في 23/3/1979 ولأول مرة قرأ المقام والبستات بمصاحبة عزف الآلات الموسيقية , حيث عزف على آلة الكمان عبد الله المشهداني وعلى آلة العود الاستاذ أحمد بحضور عدد من اصدقائنا محبي المقام والموسيقى منهم المرحوم الاسطة نجم عبود/صانع العود المعروف وقارئ المقام وأخرين .

مقام الرست
(زدني بفرط الحب)
البسته(يالماشي الله وياك لحظة تأنه)
(تدري بخبرنه)
______________________________________
تم دمج الملفين لمقام الرست والبستة مع التنقية ،المشاهدات[77]

نهاد عسكر
02/10/2011, 10h43
(3)
ولد الحاج مرعي حسون السامرائي عام 1904 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1918) في منطقة سوق حمادة- جامع المدني في بغداد/الكرخ وتربى في بيئة بغدادية دينية وكانت بداياته في قراءة وتراتيل القرآن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86) والمناقب النبوية والاذكار والتهاليل والتمجيد والمقامات العراقية. تزوج عام 1936 وله اولاد لكنهم لم يتأثروا به .
وكان منذ طفولته يستمع الى كبار القراء عن طريق الاسطوانات وفي مرحلة الشباب زاد اهتمامه بهذا الفن وأخذ يتابع قراء المقام و هواته والمهتمين بشؤونه أو العارفين بطرقه واسراره ، وفي بداية الثلاثينات أصبح شديد الاهتمام بمحمد القبانجي الذي كان متسيدا على الساحة الفنية بالعراق .
وبرزت الموهبة لديه في مرحلة الصبا سيما وهو يحمل في أعماقه بذور الشعر و الصوت الرخيم ويدندن مع نفسه بعض الأبيات الصوفية التي أسهمت في تنمية موهبته في الغناء و صقل حنجرته .وبالرغم من كونه أميا لايجيد القراءة والكتابة أمتاز بقابلية الحفظ للقرآن والاشعار الدينية وشعراءالصوفية
والافتتاحية لمقدمة أبن خلدون وهذا لعمري من العجب العجاب قلما نراه أو نسمع عنه .
كان من هواة فن المقام الذي أخذه من سماع فطاحل مطربي المقام واستطاع أن يتفوق في هذا المضمار ويشق طريقه الصوفي في قراءة القرآن والتواشيح والتمجيد بحكم تعلقه وتأثره بالطريقة الصوفية وقد أجاد وأبدع فيها ، وامتاز بالصوت اللطيف الكامل قرار وجواب مع عرض في المساحة الصوتية والنفس القوي والاداء الواضح المتقن لمخارج الكلمات وحلاوة الصوت , واداؤه للمقامات الرئيسية فهذه هي المسلمات الواجب توفرها عند قارئ المقام .
ومن الجدير بالذكر ان الحاج مرعي يعد من تلامذة القبانجي
رغم ان الفارق الزمني بينهما لايتجاوز 3 سنوات , ولم يكن اعتباطا أن يطلب الاستاذ القبانجي من الحاج مرعي السامرائي أن يرفع له الآذان في المسجد الذي شيده القبانجي في حي القادسية بغداد الكرخ. فلبى الحاج مرعي الطلب ورفع الآذان على مقام الحجاز كار كرد .

نهاد عسكر
02/10/2011, 11h30
(4)


وفي لقاء معه عام 1979 استطعنا تسجيله له تحدث لنا حينها عن الدور الريادي الذي لعبه القبانجي في التعريف بمقامات كانت غائبة عن الخارطة الموسيقية العراقية مثل مقام الحجاز كار الذي نقله لنا الملا عثمان الموصلي , لكنه أي القبانجي أستطاع أن يسبكها ويضع الوصل الغنائية لها علما أنه لم يسمع به كمقام قبل محمد القبانجي وهو شبيه بالقطر . وايضا مقام اللامي وقصتها معروفة . كما لاننسى أنه أدخل (المصريات) والمدرسة القديمة لقراءة المقام العراقي حينها أعتبروها زائدة .
المرحوم الحاج أشار أن تعلم المقام ليس بالشيئ الهين والسهل والقراء الكبار كانوا لايعلمون فنهم ليس مثل الآن بوجود معاهد وكليات اكاديمية تعلم الموسيقى والمقام وتدوينه ,وذكر لنا حادثة مرت معه مع أحد قراء المقام ولم يذكر أسمه تأدبا ورفعة , سأله عن وصلة في مقام المحمودي(علي زبار) فأمتنع عن اجابته , ويضيف أن معظم القراء لديهم الانانية فلا يعلمون أحدا أو يردوا على سؤاله.
الحاج مرعي السامرائي , كما هو واضح لنا أنه تربى ونشأ على قراءة التواشيح والتمجيد والقرآن في الجوامع كما أسلفنا , في الاربعينات كان (جامع يوسف السويدي/والد عارف وناجي السويدي) في محلة خضر الياس –بغداد/الكرخ أول محطة له لقراءة القرآن والتواشيح الدينية والتمجيد .
وامتاز الحاج مرعي بقوة صوته الصداحة وفي رواية أنه كان يرفع آذان الظهر في جامع الحنان/ساحة الشهداء وسمعه الناس في الشيخ معروف ( وهو يقول أن الريح تلعب دورا في نقل الصوت أذا كانت من جهة صوت القارئ) .

مقام صبا
ان شئت تحيا وحيدا

مقام صبا
فأوله صبر

نهاد عسكر
02/10/2011, 17h41
(5)
وللسامرائي طريقته الخاصة المتميزة والمبتكرة في أدائه للمقامات من خلال عدم ذكره للمفردات الأعجمية والركز الموسيقية مثل(يا دوس,نزلي لمن,فريادمن ... وغيرها من المفردات) لأنه غير مجاز لقارئ القرآن والتواشيح الدينية ذكر الكلمات الاعجمية , ويقوم بالتعويض عنها بكلمات مثل (يادايم,يارب,ياالله) وهي تأتي من خلال تمكن قارئ التمجيد من المقام . كما انه أستخدم اسلوب العتابة في قراءته الصبا والتونسيات الذي نسميه(النكريز) .
رفع الآذان بمقامات متعددة على السيكا والرست والحجاز كاركرد وغيرها . قال : ان قراءة القرآن تقتضي التوفيق بين الكلام والنغم مع التركيز على الكلام وأستطاع أن يقرأ السور القرآنية بمقامات مختلفة وأذكر جيدا قراءته (سورة ابراهيم) بمقام الأورفة .
التقى بالسيد جميل البغدادي الذي كان مشرفا على الموسيقى في الاذاعة وقارئ وممجد في جامع المرادية – قال وجدته في محل مجيد رشيد (المعروف باسم – مجيد جورية) والذي هو ايضا من قراء المقام ... قال: سألت البغدادي لماذا لاتعلمون الشباب المقام؟ فقال لي : يا ولدي هم لايحبون التعلم !!!
بدليل كما قال الحاج مرعي أن أولاده لم يتأثروا بالمقام أو به عدا ولده عبد السلام الذي لديه حب للتعلم لكنه لايمتلك المقومات الاساسية للقارئ من قوة صوت واداء متقن وقرار وجواب وصوت رخيم وجميل وعريض . ومن أبرز تلاميذه عبدالله المشهداني الذي تعلم وآخذ منه الكثير ,واستطاع ان يقرأ في المتحف البغدادي ايام المشرف الراحل على مقهى المتحف حمزة السعداوي, الا أنه لم يستمر لتركيزه على الدراسة الاكاديمية ونيله الدكتوراة في تخصصه .
رحل عنا قبل أن نستطيع تسجيل قراءاته ونتعلم منه رحمة الله عليك إيها الحاج والإنسان الطيب وإلى جنات الخلد .
مقام بيات وبستة ( وعلى جبين الترف )
مقام بيات وبستة ( دشداشة صبغ النيل )

hasanh
02/10/2011, 19h50
الاخ الاستاذ نهاد عسكر
بارك الله بك بهذه المشاركة. اخي انا لم يحصل لي شرف الاستماع الى هذا القارئ من قبل لكنه بدون ادنى شك استاذ مقام متمكن جدا.
واسمح لي ان اعلق على التسجيلات

المشاركة رقم 2
الملف الاول والثاني قيمتهما توثيقية وليست فنية ففيهما فقط (مطالسة) اي تدريب الحنجرة وتوطين الاحساس على النغم القادم ولكنك لدى سماعك لها تدرك راسا ان هذا تحرير جيد لمقام الرست

الملف الثالث
مقام الرست مقام صعب معقد صعوبته هي في لزوم التحول من نغم الى اخراكثر من عشرة مرات والحقيقة انه حتى القارئ الجيد قد قد يخفق في قمة المقام اي في الانتقال من الخليلي الى حجاز المدني ثم الانغماس راسا بدون توقف في المثنوي فالسوال الذي ينطرح اذا ما بدأ قارئ بقراءة جيدة للمنصوري والبيا ت السوال هواننا سنترقب هل سيقدر على الميانة الثالثة وهل سيستحضر نغم المثنوي بعدها وهذا من اصعب الامور



يبدأ القارئ بالتحرير بصورة عذبة جميلة قمة الاتقان ثم يدخل بابيات التحرير اي الرست باداء كامل لا غبار عليه . ولكن نلاحظ ان نصف الشريط انقضى اي مرحلة الدقيقة الخامسة منتصف الشريط ولم يبدا حتى بالمنصوري فتأسفت كثيرا لانني ظننت انه ليس هناك وقت للوصول ربما الى الجلسة ناهيك عن السيكاه بلبان(فانا لم اكن اعرف انه هناك جزء ثاني)
اختصر المنصوري على طريقة القبنجي ويصل الى البيات والابراهيمي ثم الحجاز ثم الجلسة والميانة الاولى كل القطع بصورة كاملة وباتقان تام وينتهي الشريط بالكرية وهي ايقاع الرست الخاص بالخليلي ، او اذا توخينا الدقة ايقاع الشرقي رست
ثم نتفاجأ بان هناك شريط ثاني . ومما يدعو للسرور انك (او من اعطاك الملفات جزاكما الله خيرا)عند تقطيعك للشريط اضفت بضع ثواني للخلف فسمعنا قسم من الكرية مرتين وهي حركة كريمة منكم

المشاركة 3
هنا سيكون بيت القصيد. هذا قارئ جيد .. لكن هل هو استاذ ام لا
يقرأ الميانة الثانية ثم ينتقل بسرعة الى المدني ويؤديه باستاذية كاملة بل انه يتمكن من الاتيان بجواب الجواب ثم يدخل بدون توقف الى المثنوي ( كما هو المفروض) ويستحضرصوت المثنوي جيدا
هذا استاذ اذن
بقية المقام نلاحظ انه ياتي بحويزاوية المثنوي مرتين . الاولى خفيفة والثانية كاملة بعبارة عزيزي من وثم يقسم الكسرة الى جزئين بالوصول الى تمام الرست اتجاها للتسليم



اسمح لي ان الاحظ مايلي
1-: هذا القارئ لا يقلد القبنجي كليا اذ ان القبنجي لم يأتي بالميانة الثالثة الا مرة واحدة من ضمن اربعة تسجيلات له للرست اي فقط في الشريط المسمى خنت عهدي الاول. كما انه توجد اختلافات اخرى اساسية
2 عازف الكمان ذو مقدرة خيالية


اخي ا. نهاد ارجو ان لا اكون تطفلت عليكم . فاني ارى ان مجهودكم يجب ان نقابله بالاهتمام الذي يتطلبه
اخي هذا تحليلي الشخصي ولا اصر عليه وارحب من اي اخ بتصحيحي اذا كنت انا اخطئت في نقطة او ملاحظة

تحياتي

نهاد عسكر
02/10/2011, 20h56
الأخ العزيز الأستاذ حسن
تحية قلبية حارة
أشكر لكم وقوفكم على الموضوع وتحليلكم الوافي والجميل لمقام الرست وأنتقالات القارئ المقامية والنغمية . وهو أستاذ باعتراف الاستاذ القبنجي والا لماذا أختاره ليؤذن ويرفع الآذان في مسجده (جامع القبانجي) ؟ طبعا كان يدرك أستاذية الحاج مرعي ثم كلاهما من جيل واحد القبانجي مواليد 1901 , والسامرائي مواليد 1904 . لكنه كان يعتبر نفسه من مدرسة القبانجي والتي تعلمها بالسماع وحفظ الانغام والمقامات والحركات والركز والوصل الموسيقية .
علينا أن لاننسى أن التسجيل يعود الى عام 1979 , أي أن المرحوم الحاج مرعي كان بعمر 75 عاما وهو أمر ليس بالهين لقارئ يقرأ المقامات الصعبة مثل الرست التي تحتاج الى درج مال المطافي ليصل بصوته ويحقق الميانات ثم كيفية رجوعه الى قرار الرست .. وهي كما نعرف ليست بالسهلة على القارئين الشباب فما بالنا مع شيخ كبير .
نعم يا أستاذ حسن هو يعد أستاذا في أجادته واتقانه للانغام والمقامات وهو لم يتخذها حرفة له فكما وضحت هو قارئ للقرآن والتواشيح الدينية والتمجيد .
هذه أول مرة قرأ المقام مع الالآت الموسيقية وأستطاع أن يؤدي ويقرأ بدون أي خطأ ... عازف الكمان هو تلميذه قارئ المقام عبد الله المشهداني الذي كان يقرأ في مقهى المتحف البغدادي في السبعينات .
وقبل الختام أقول مرة أخرى : ان تحليلكم ليس شخصيا بل هو يصب في توضيح الخارطة الموسيقية لمقام الرست والذي جاء باستاذية وحرفية عالية منكم , شكرا ثانية ودامت مودتكم .
نهاد عسكر

abo hamza
02/10/2011, 22h51
الحمد الله على السلامة أخي العزيز أبوياسر وكفاية طلتك الحلوة والحين القسم نوّر بوجودكم , والف شكر لهذا الموضوع الجميل لقاريء المقامات العراقية وملفات غاية في الروعة , وبالمناسبة الف مبروك على منحكم مسمى مواطن من سماعي وأنت أهل لما هو أكثر كذلك .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والشكر موصول للخبير الكبير الأستاذ حسن (أبوفلاح) اللي حلّل الملفات عدل من الألف الى الياء وهذي مو غريبة عليه وهذا ملعبه ويصول ويجول فيه .

:emrose:

نهاد عسكر
03/10/2011, 10h56
الأخ والاستاذ الفاضل (أبو حمزة) تحية طيبة
شكرا لتهنئتكم الرقيقة وتعليقكم ونحن السعداء بوجودكم ضمن فريق الاشراف مع بقية أخوتنا المشرفين الاعزاء , وأنتم أهل لها . مع تحياتي ومحبتي مقرونة باهداء مقام النوى مع بستة يالزارع البزرنكوش بصوت المرحوم الحاج مرعي حسون السامرائي في آذار 1979 وقتا طيبا في السماع وطاب يومكم
نهاد عسكر
مقام النوى
أشاهد معنى حسِنكم
الشعر : إبن الفارض
((هنــــــــااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=683063&postcount=31) ))
___________________________
@ المشاهدات (114)

نهاد عسكر
04/10/2011, 06h00
1- مقام الراشدي / وتذكرت خلتي ما يوم ودعني .... البستة
عسنك
2- شعر وأبوذية / جروح الليالي مالهن طبيب .... البستة
دشداشة صبغ النيل
3- مقام أبراهيمي .. يازين الاوصاف

نهاد عسكر
05/10/2011, 08h32
من لقاء الحاج مرعي حسون السامرائي
في 23 آذار1979
الاساتذة المشرفين الاعزاء
من اجل اعطاء جمالية ومتعة في السماع والاستمتاع قمت بتقسيم اللقاء الى مقاطع بصيغة سؤال وجواب , للفائدة وكيما لايحس القارئ والمستمع بالرتابة والملل .
وافر شكري وامتناني الى أخي الغالي نور عسكر لجهوده في تحويل الكاسيتات الموجودة عندي الى السي دي والكومبيوتر مع التنقية والمونتاج , ولولا جهوده وعمله هذا لبقيت عندي جلسات الطرب حبيسة الكاسيت الذي بانت عليه علامات الكبر والشيخوخة لكنها ظلت محتفظة برونقها وشبابها وألقها الأزلي . شكرا لك يا أبو حسام في مساعدتي تحرير هذه الاعمال من أسر الحبس الأنفرادي . طاب يومكم و وقتا طيبا بالسماع .
1- سيكا وبستة لاتظن عيني تنام (هزام)
2- بداية اللقاء والتعريف بالحاج مرعي
3- قراء المقام وتأثره بالقبانجي
تحياتي ومحبتي
نهاد عسكر
أبو ياسر

نهاد عسكر
06/10/2011, 06h48
تكملة اللقاء :
4- حول التقليد والطريقة وادخال المصريات / مقام الرست
5- التونسيات في مقام الرست

نهاد عسكر
07/10/2011, 09h27
أحبتنا ... تحية طيبة
نكمل اليوم بقية اللقاء مع المرحوم الحاج مرعي السامرائي , ونسيت أن أشير الى دور الاستاذ موفق أبو مقداد الخبير في المقام العراقي والذي أستطاع أن يدير اللقاء بحرفية عالية
ومقدرة في إدارة الحوار بجمالية ومعرفة نغمية مقامية بالاضافة الى سلاسة الحوار والمفردات الرقيقة والاسئلة المتقنة التي استطاعت أن تؤرشف لنا وتسلط الضؤ على القارئ الحاج مرعي , وكان الكثير من معارفنا واصدقائنا يتصورون انه احد البرامج الاذاعية .
سهرة مع المقام

العازفون على الآلات الموسيقية : آلة الكمان(د.عبدالله المشهداني) , آلة العود(الاستاذ أحمد علي)...
أرفع لكم 4 ملفات : -
6- الغناء والتواشيح والتمجيد-مقدمة ابن خلدون يقرأها(بالحجاز),و أول جامع رفع الآذان من فوق السطح .
7- لفظ الكلمات العربية بدل الاعجمية/العتابة/ام كلثوم .
8- المحمودي وتحرير الحسيني من الرست (أوميض برق في الابيرق لاحا) .
9- دروس المقام والتعلم/تلميذه عبدالله المشهداني وكفشة الراس .
تحياتي ومحبتي
نهاد عسكر

نور عسكر
08/10/2011, 00h40
)http://www.sama3y.net/forum/images/attach/mp3.gifمقام- يازين الأوصاف.mp3‏ (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=270097&d=1317707762) (3.36 ميجابايت, المشاهدات 3)3- يازين الاوصاف
المشاركة /11 -نهاد عسكر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الحبيب أبو ياسر
و حسب طلبك ،أرفع لك ولكل الأعزاء مقام الأبراهيمي ،وأبيات يازين الأوصاف ،وهو أيضاً غير كامل حسب نهاية الشريط ، فالمعذرة ماكو غيره ،وهسه آني خفر مقام سماعي ، والله كَتلتَنه راح أتصير على أيد أخوانه حسن ومحمد العمر ، كتله مقاميه ! وحاضرين للتعداد المسائي ! مو آني مااريد أكتب حتى لاتتجزأ المواضيع وتفقد ترابطها،خلص أنت كل الملفات للحاج المرحوم مرعي حسون السامرائي ،ولأنه أنت كنت القريب منه ومن أصدقاءه وأحبابه ،مو مشكلة يمكن أصلاح أخطاء ملف ناقص هنا وهناك ،المهم المحصلة النهاية لهذا الرجل الشيخ الكبير ،ويقرأ المقام والتمجيد والتواشيح بصوت لم يكبر أو يشيخ مع عمره آنذاك ،رحمك الله ياأبا عبد السلام ،تحياتي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
أبو ياسر
عو د دزلي الگيمر والكاهي ..مو تنسى ،هسه الساعة الأربعه الغبشه!

نهاد عسكر
08/10/2011, 07h59
الأخوة الأساتذة المشرفين
أخي أبو حسام , أحبتنا
أسعد الله صباحكم
أخي الغالي أبو حسام أعلم جيدا مدى حرصكم على توثيق الكلمة والمعلومة والنغم وكل ما يتعلق بالموسيقى العراقية منها خاصة
عيني جانه إعفاء من أخوتنا وأساتذتنا محمد العمر , حسن ... حيث أستطاع الاخ حسن أن يبحث عن تكملة مقام الابراهيمي( يازين الاوصاف) في إحدى زواغير المقامات المرفوعة للحاج مرعي تحت مسمى مقام بيات , ألف مليار شكر لأستاذنا أبو فلاح وبعد بكدهن الى أستاذنا العمر الذي صحح عناوين الملفات حتى يكون عرضها صحيحا وهذا ليس بالجديد عليهما . وبالتالي فكلنا يشارك في لململة تاريخنا وتراثنا الغنائي والموسيقي والفني .
أرفع لكم اليوم الاجزاء الاخيرة لقراءات المرحوم حجي مرعي , هذا الشيخ الكبير الذي أذهلنا بأدائه في حياته وبعد مماته ...
- عذرا أخي نور ما أكدر أدزلك القيمر والكاهي لان كلشي خلص وهسه احنه قريب ال12 الظهر .
تحياتي ومحبتي لكم
نهاد عسكر

10- حديث عن تلميذه المشهداني , تحرير الحكيمي , عن جواب الجواب في الصبا .
11- القديم والحديث في المقام , ولقائه بالخبير جميل البغدادي
الأورفة .
12- أبيات من الشعر (جيش العروبة) تأليف حجي مرعي
نتبين فيها الحس الوطني العالي عنده .

نهاد عسكر
12/10/2011, 08h31
قراءات التمجيد/الحاج مرعي حسون السامرائي

الأستاذ العزيز محمد العمـــر
الأستاذ الحبيب الخبير حسن
أحبتنا في سماعي
تحية طيبة
يطيب لي أن أرفع إليكم قراءات التمجيد للحاج مرعي السامرائي
سجلت له حينما كان ممجدا وقارئا للقرآن في (جامع شاكر العاني) في منطقة (علي الصالح) والذي أزيل من مكانه في الزمن السابق , كان يقرأ الاشعار التي يغلب عليها الطابع الصوفي في حب الله ورسوله وآل بيته الطيبين الطاهرين , هذه الاشعار إضافة الى القرآن الكريم يحفظها عن ظهر قلب وهو لايعرف القراءة والكتابة لكن كانت لديه ملكة الحفظ بشكل غير اعتيادي . معظم هذه القراءات سجلت في عام 1979 . ما يعني أن الحاج مرعي كان بعمر 75 عاما , وهذه لعمري مسألة ليست سهلة أن تستمع الى هذا الشيخ الانسان الكهل وهو يقرأ لك بقوة صوت وحيوية لا نجدها عند القراء الشباب . نسأل الله أن يرحمه ويدخله فسيح جناته .
ملاحظة : - إن الغاية من رفعي لقراءات التمجيد في مثبته هذا كيما لايكون هناك قطع في سلسلة السماع النغمي والمقامي لقراءته , ثم انها ليست بالمنقبة النبوية أو بصيغة التوشيح بل هي أقرب ما تكون لقراءة المقام العراقي من خلال أشعار دينية ليس إلا . ويبقى القرار للاخوة المشرفين في نقله الى مثبت الانشاد الديني أو الاشارة الى الرابط .
مع وافر إمتناني ومحبتي ... طاب يومكم
نهاد عسكر
- اللهم يا حي ياقيوم,يا بديع السماوات والأرض / مقام صبا
- قصيدة بانت سعاد(لكعب بن زهير) / مقام حديدي

نهاد عسكر
12/10/2011, 09h26
تمجيد الحاج مرعي حسون السامرائي
- يا غاديا نحو الحبيب عساكا / مقام النوى
- سبحانك..... الى في دنا الموت رقدة وخمول / مخالف

اوس معتز
12/10/2011, 17h32
بارك الله فيكم على هذه التسجيلات النادرة ولدى احد اصدقائنا جميع تسجيلات السيد مرعي ولكنه قتل في الاحداث وسوف نذهب الى اهله ونحاول الحصول على هذه التسجيلات...على فكرة الحاج مرعي معروف عند اهل الكرخ باسم السيد مرعي

نهاد عسكر
13/10/2011, 05h06
قراءات التمجيد بصوت القارئ


المرحوم الحاج مرعي حسون السامرائي

الآستاذة المشرفين الأفاضل
أحـبـتـنـا فــي سمــــــــاعـي
الآخ العـزيز أوس معـتــــــز
أسعد الله صباحكم
أرفع لكم اليوم قراءة المرحوم الحاج مرعي قبل أكثر من 32 سنة وأكرر المعلومة مرارا وتكرارا وهو بعمر 75 عاما والتسجيل بواسطة مسجل عادي (تك سماعة) , اسمعوا وشنفوا آذانكم بسماع المقامات والتفنن بها والاداء المتقن واللفظ المضبوط قواعديا ولغويا بدون اخطاء نحوية كان بحق قارئا مجيدا ومن الصنف الاول .
- مقام حجاز ديوان / أبدا تحن اليكم الآرواح ... ووصالكم رياحانها فضاح .
- مقام أورفة / أوميض برق في الآبيرق لاحا ... أم في ربى نجد أرى مصباحا .
الاخ العزيز آوس : أسعدتنا وأنتم تتحدثون عن المرحوم الحاج السيد مرعي , ومن كلامكم انكم على معرفة بالمرحوم, ذلك الانسان الطيب الذي لم يهتم يوما أن يكون له أسم بين القراء قدر محبته لايصال الكلام والاشعار التي يؤديها بحلاوة صوته القوي الصداح للناس . وبما أنكم تعرفونه , لذا نلتمس منكم أن تشاركونا برفع ما تعثرون عليه من تسجيلات مثلما فعلت أنا وبعض الاصدقاء من محبي أسلوبه في توظيف المقام العراقي لقراءة القرآن والاشعار الدينية بطريقة آخاذة وجميلة . أنكم بعملكم هذا ستساهمون في توثيق المقام العراقي والذي هو بالتالي أرشفة للتراث العراقي الذي نعمل جميعا على تدوينه والحفاظ عليه للاجيال القادمة .

طاب يومكم ودامت محبتكم


نهاد عسكر/أبو ياسر

hasanh
14/10/2011, 19h09
تمجيد الحاج مرعي حسون السامرائي



- يا غاديا نحو الحبيب عساكا / مقام النوى

- سبحانك..... الى في دنا الموت رقدة وخمول / مخالف

الف شكر ابو ياسر على هذه الروائع
اخي بالنسبة لملف النوى البديع (ياغاديا نحو الحبيب عساكا) يوجد بعد منتصف الشريط قراءة اخرى جميلة مقام اوشار . لا ادري هل هي ايضا للحاج مرعي ام لقارئ اخر؟

بالنسبة لقراءة (سبحانك الي في دنا الموت رقدة وخمول) اخي ابو ياسر هل تعتقد ان هذا ربما خنبات وليس امخالف .

الف ممنونين لكم اخي الكريم.
اخي ان بقية التسجيلات روائع عظيمة وخصوصا حجاز الديوان . بارك الله بكم يا ابو ياسر.

نهاد عسكر
15/10/2011, 16h51
الأستاذ والأخ العزيز حسن
طاب مساؤكم
أخي أبو فلاح , الشكر لكم لاهتمامكم وحرصكم على سماع ومتابعة كل مايخص المقام العراقي . إن إهتمامكم بقراءات المرحوم حجي مرعي السامرائي وتفصيل وشرح المقامات التي يقرأها انما يدل على ذوقكم العالي في السماع فالشكر مردود لكم لجهودكم انتم والاستاذ العزيز محمد العمر ...
إقتباس/اخي بالنسبة لملف النوى البديع (ياغاديا نحو الحبيب عساكا) يوجد بعد منتصف الشريط قراءة اخرى جميلة مقام اوشار . لا ادري هل هي ايضا للحاج مرعي ام لقارئ اخر؟
أستاذي الفاضل ... نعم القراءة التي في المنتصف مقام أوشار :
( ربي هب لي المتاب حتى أتوب .... وأعفو عني فقد عرّتني الذنوب )
هي لنفس القارئ فالمرحوم كان يتنقل في بستان الانغام والمقامات ونتجول معه في هذه الرحلة النغمية الى أن يحط رحاله ويعيدك الى المقام الذي بدأ به .
(إقتباس) بالنسبة لقراءة (سبحانك ... الي في دنا الموت رقدة وخمول) اخي ابو ياسر هل تعتقد ان هذا ربما خنبات وليس امخالف؟
أنا لست سوى هاوي وسميع مقام وبشكل عام فأنا أذهب الى قفلة المقام وأراه على أي بستة تكون مناسبة فأعرف المقام وهذه كانت طريقتي في تعلم العزف على العود ... في البداية تشبعت بمقام المخالف فالقفل كان يدعوني لادندن بستة(جيت أسألك على الرده) من المخالف , لكنه يعود في (و وصولا إلى مقام رفيع عزّ من قبله إليه الوصول) ليستقر على مقام الخنبات هذا رأيي أرجو منكم ومن بقية الاساتذة الملمين في خصوصيات المقام العراقي أن (يثبتوا أو يصححوا) لنا المعلومات مع وافر شكرنا وتقديرنا لهم .
(إقتباس) الف ممنونين لكم اخي الكريم.اخي ان بقية التسجيلات روائع عظيمة وخصوصا حجاز الديوان . بارك الله بكم يا ابو ياسر.
نحن السعداء بوجودكم في خارطة سماعي الجميلة وممنونين وبارك الله بكم وبكل أحبتنا ودامت محبتكم :emrose::emrose::emrose:
نهاد عسكر

نور عسكر
24/10/2011, 14h57
أخي الحبيب نهاد أو ياسر
الأستاذ حسن ،الأخوان الأعزاء
تحية طيبة
بداية أحييك على هذه المشاركات القيمه بأثراء صفحة مطربي وقراء المقام العراقي ،والتعريف بكل مقام مع الأغنية( البسته) ( أصلها الدارمي منذ عهود بعيده، وكون العراق قد أُحتل وتم أخضاعه لحكم دول وممالك الجوار ( الجُور)،فدخلت الكلمة الأعجمية بَسته في مفردات المقام العراقي ).
* معرفتنا به وحبنا لشخصه وطريقته الآخاذه في القراءة تعود الى 1977 حينها كان قارئا وممجدا في جامع شاكر العاني في منطقة على الصالح والذي هدم وأزيل من مكانه في العهد السابق .
* وكما تعرف أخي العزيز بأني كنت موظفاً سابقاً في أحدى مؤسسات الدولة وكانت قريبه من ( جامع شاكرالعاني )،وكنت أمر من امام الجامع ذهاباً وأياباً ،منذ منتصف السبيعنيات ،والجامع والدور السكنية عندما هُدمت كان بسبب اعمال مشروع توسيع ( مطار بغدد الدولي -القديم ) والذي سميّ بعد أكماله ب ( مطار المثنى) ، أي لغرض النفع العام للدولة ،وبعدها تم ربط الشوارع المؤدية عالسريع بالأعظمية والشوارع الأخرى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما سجلنا له لقاءا أشبه ما يكون باللقاء الاذاعي في 23/3/1979 ولأول مرة قرأ المقام والبستات بمصاحبة عزف الآلات الموسيقية
* عند الأستماع للأسئلة والأجوبه ،واجده فعلاً لايقل عن اي لقاء أذاعي ،ونفتقر للكثير في مثل هذه اللقاءات والمطولة نوعاً ما مع رواد أو اساتذة المقام العراقي .ومصاحبة الآلات الموسيقية ولأول مرة ،شيء ليس بالهين ،خاصة مع قرآة المقام ،وكما ذكر الأستاذ حسن مره ،بالجانب العفوي وبدون تحضير ،فتحس وتسمع وتستمع بالأداء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* والافتتاحية لمقدمة أبن خلدون وهذا لعمري من العجب العجاب قلما نراه أو نسمع عنه .
كنت اثناء مروري من أمام جامع شاكر العاني ،وخاصة ايام الجمع ،اسمع بعض من تمجيده ،راح تقول لي شلون ويوم الجمع ماكو دوام ! أجاوبك لأنه كانت هناك في بغداد أزمات او شحه في ماده معينة من المواد الغذائية ،فكنا نعمل اضافي مع كادر الشركة لتوفير تلك الماده ،ولذلك بقت في ذاكرتي ،كان صوته عند الآذان له وقع خاص ،قرآته للشعر الصوفي او الفلسفي، والآذان من فوق سطح الجامع في الكرخ بداية الأربعينات ،وملكة الصوت والحنجرة معا، ( يعني مو مثل حجينا ! من يريد يوذن ،والسماعه مفتوحه ! يقول :مت فكه ربك!(يقصد الميكروفون وهو بالجامع ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الأستاذ حسن ،الف شكر لشرحك الواضح وتفصيل كل مشاركة ، هنا في مشاركتك تذكر :
ومما يدعو للسرور انك (او من اعطاك الملفات جزاكما الله خيرا
* أشرطه الكاسيت هذه وعددها 5 هي منذالسبعينيات لدى أبو ياسر ،وآني كنت أحياناً وهو غير موجود بالبيت ،أخذ منهن ،مجموعه( مقامات ،اغاني ،موسيقى) وأسمعهن بالسيارة خاصة اذا الطريق بعيد ،فكنت أسمع هذه التجليات وخاصة الشعر الصوفي ، وقبل هذا جاؤا فرحين بأنهم قد سجلوا للحاج مرعي السامرائي ( التمجيد في نفس الجامع)،وأعتقد بأن الأستاذ موفق أبو مقداد قد أعطى نسخ من هذه التسجيلات الى المرحوم ( سمير الخالدي ) -أنغام التراث ،وللأمانه فقد سألت المرحوم ابو عمر في آواخر2010 ،هل لديك تسجيلات واضحه بصوت المرحوم ( الحاج مرعي السامرائي ) فقال : نعم ،قلت طيب في وقت آخر أنشاء الله ، والأخ أوس معتز ،ذكر بأن هناك تسجيلات للحاج ( سيد) مرعي السامرائي ،نتمنى ان ترى النور هنا ،وتكون غير هذه التسجيلات التي رفعت ،وتكون كأضافه أخرى لأرشيف هذا الرجل البارع في قرآة المقام والتمجيد .
* أخي ابو ياسر ، لقد أعدت الأستماع الى المقصود برسالتك ،(مقام حديدي ) -شعرصوفي ،بين العبد والخالق :
جئتُ مستخفياً وقد عرفوني
أنا تائب ٌ فهل تقبلوني
وللأسف لم أعثر عليه ، الشعر أعلاه ،أليس للأمام الشافعي ؟
* تحية لك أخي الحبيب ،والأستاذ حسن ،والأخ أبو حمزه لمروره وثناءه ،والأخ أوس معتز ،وللأخ محمد العمر ايضاً ،ولو مسمعنا تعليقه الحلو ،تحياتي وتقديري .

اوس معتز
21/05/2012, 12h09
السيد في تمجيد من جامع حنان يبدأ بالجبوري ويغرد ويتنقل بكل عبقرية وأجمل ما فيه استخدامه ل(يا دايم)
_____________________________
فبلج إصباح الهدى بمحمدِ
:emrose:
تم تنقية التسجيل للملف ووضعه

هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=607751&postcount=12)

نهاد عسكر
23/05/2012, 11h21
الأخ العزيز أوس معتز
حيّاك وبيّاك وأعزّك الله...
لقد أثلجت صدورنا برفعكم لهذا التمجيد للمرحوم السيد الحاج مرعي السامرائي , لأنه يعني ان هناك ثمةآخرين من أحبتنا لربما لديهم توثيق وتسجيلات للراحل ..بورك فيك ونحن على يقين أنكم سوف لن تبخلوا علينا برفع ما موجود عندكم أو اهله ومعارفه ..تحياتنا ومحبتنا للجميع.

اوس معتز
01/07/2012, 13h01
هذا هو مقام الاورفة ومو من أجمل من قرأ مقام الاورفة حيث يبدأ بمقدمة ابن خلدون ثم يقرأ التمجيد بالقصيدة

اللهم ياحي وياقيوم يابديع السَموات والأرض
_______________________________
تم تنقية التسجيل في الملف المرفق ، المشاهدات[16] ...[نور]

اوس معتز
01/07/2012, 13h05
وهذا مقام الحديدي (الذي يسمى ايضا بالمقام البغدادي) للحزن الذي فيه...تمجيد من جامع حنان

_______________________

يامن خزائنُ رزقي في الكون
أمنٌ فإن الخيرَ عندَك أجمعُ
___________________________________
تم تنقية التسجيل للملف المرفق، المشاهدات [11] ....[نور]

اوس معتز
01/07/2012, 13h10
هذا مقام النوى وهذا التسجيل فريد من نوعه من حيث جمال القراءة والصوت والمقام والقصيدة....
_________________________


أسَيتُ بالذل والتقصير والندمِ


بِذلَتي بأنكساري أنتَ ترحَمني

______________________________________


تم تنقية التسجيل للملف المرفق ( هناك خلل في آواخر الدقيقة الأولى من المصدر(7 ثواني) تم حذفه..، المشاهدات [10] ...[نور]

اوس معتز
02/07/2012, 10h14
وهذا هو الحجاز همايون (نظرت بعين الفكر في حال حظرته)
:emrose:
نظرتُ بعين الفكرِ في حالِ حظرته قريباً
_______________________________
تم تنقية التسجيل للملف المرفق ،المشاهدات[10] ...[نور]

اسامة عبد الحميد
31/03/2013, 16h51
من ارشيف الاستاذ الدكتور عبد الله المشهداني تلميذ المرحوم الحاج مرعي تسجيلات كثيرة لبعض التمجيدات والابتهالات قسم مرفوع منها هنا والقسم الاخر لم يرفع تفضل الدكتور مشكورا بأهدائها الى المنتدى سارفع البعض منها وتتضمن الكثير من القراءات المختلفة للمقامات العراقية ارجو ان لا تكون مرفوعة سابقا
شكرا للاستاذ الدكتور عبد الله المشهداني على هديته
_________________________________
تنقية التسجيل للملفين مع مراعاة الحجم والجودة ، المشاهدات [163]

hasanh
01/04/2013, 14h41
الف شكر اخي الكريم اسامة على هالكنوز
اخي هل لي ان اتطاول واستفسر من الدكتور (يعني من خلال سعادتك) هل لديه عزف كمان منفرد لمقام غير ايقاعي يعني كالعجم والبنجكاه والدشت والاوشار الخ. وذلك لان عزف هذا الرجل شئ لا يصدق والله.
تحياتي

نور عسكر
28/03/2015, 21h59
مقام النوى مع بستة يالزارع البزرنكوش بصوت المرحوم الحاج مرعي حسون السامرائي في آذار 1979
مقام النوى
أشاهد معنى حسِنكم
الشعر : إبن الفارض



أُشاهدُ مَعنى حُسنِكُم، فَيَلَذّ لي * خضوعي لديكمْ في الهوى وتذللي

فلِلّهِ، كَم من لَيلَة ٍ قد قَطَعتُها * بِلَذّة ِ عيشٍ، والرّقيــــــــــــــــــــــــــــبُ بِمَعزلِ

ونلتُ مُرادي، فوقَ ما كنتُ راجياً * فواطَرَبا، لو تَمّ هذا ودامَ لي

لَحاني عَذولي، ليسَ يَعرِفُ ما الهوَى * وأينَ الشجيّ المُستَهامُ مِن الخَلي

فدعني ومنْ أهوى فقدْ ماتَ حاسدي * وغابَ رقيبي عندَ قربِ مواصلي
:emrose:
* عازف الكمان د. عبد الله المشهداني
* بستة يالزارع البزرنكَوش .. قصيرة جداً للملاحظة .
* تم كتابة كلمات القصيدة والتي قراءها الراحل مرعي السامرائي مع تنقية التسجيل للفائدة .

نور عسكر
25/09/2022, 00h00
(صورة في شبابه)
قاريء المقام والممجد مرعي حسون السامرائي
:emrose:
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=437522&stc=1&d=1664063978

نور عسكر
30/12/2023, 23h15
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=448055&stc=1&d=1703981543
فهرس الروابط : أعمال مرعي حسون السامرائي
:emrose:
الغناء والتواشيح والتمجيد – مقدمة ابن خلدون (الحجاز) -3 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553114&postcount=13)

القديم والحديث في المقام ولقاءه بالخبير جميل البغدادي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553222&postcount=15) - 4

المحمودي وتحرير الحسيني من الرست -3 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553114&postcount=13)

تمجيد وإبتهالات -1 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=626811&postcount=29)

تمجيد وإبتهالات -2 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=626811&postcount=29)

جيش العروبة – تأليف واداء مرعي حسون السامرائي-4 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553222&postcount=15)

حديث حول تلميذه عبد (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553222&postcount=15)الله (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553222&postcount=15) المشهداني – تحرير الحكيمي والصبا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553222&postcount=15) - 4

دروس المقام والتعلم وتلميذه عبد الله المشهداني - 3 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553114&postcount=13)

شعر وابوذية (خنبات) جروح الليالي مالهن طبيب ودشداشة صبغ النيل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552605&postcount=10)

لفظ الكلمات العربية بدل الأعجمية – ام كلثوم -3 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553114&postcount=13)

لقاء مع مرعي حسون – طريقة التونسيات – الرست -2 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552942&postcount=12)

لقاء مع مرعي حسون – مقام سيكَا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552783&postcount=11) -1

لقاء مع مرعي حسون وطريقة ادخال المصريات- الرست -2 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552942&postcount=12)

مقام الابراهيمي – يازين الاوصاف (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552605&postcount=10)

مقام الابراهيمي – يازين الاوصاف -غير كامل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553191&postcount=14)

مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)ال (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)اروفة – أوميض برق في الأبيرق لاحا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)- جامع شاكر العاني 1979 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)

مقام الاورفة – اللهم ياحي ياقيوم - جامع حنّان (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596046&postcount=25)

مقام بيات – دشداشة صبغ النيل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552362&postcount=5)

مقام بيات – وبستة وعلى جبين الترف (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552362&postcount=5)

مقام الجبوري – فبلج اصباح الهدى بمحمد - جامع حنّان (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=590400&postcount=23)

مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)ال (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)حجاز ديوان (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)- (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)أبدا تحن اليكم الآرواح - جامع شاكر العاني 1979 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553857&postcount=19)

مقام الحجاز همايون – نظرت بعين الفكر - جامع حنّان (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596185&postcount=28)

مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596051&postcount=26)ال (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596051&postcount=26)حديدي – يامن خزائن رزقي في الكون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596051&postcount=26)-من جامع حنّان

مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)ال (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)حديدي – بانت سعاد (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)– من جامع شاكر العاني 1979

مقام المخالف – سبحانك الى في دنا الموت - جامع شاكر العاني (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553730&postcount=17)

مقام الراشدي – وتذكرت خلتي مايوم ودعني وعسنك (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552605&postcount=10)

مقام الرست (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552287&postcount=2) – (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552287&postcount=2)زدني بفرط الحب ويالماشي الله وياك (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552287&postcount=2)

مقام الصبا – ان شئت تحيا وحيدا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552300&postcount=4)

مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552300&postcount=4)ال (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552300&postcount=4)صبا – فأوله صبر (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552300&postcount=4)

مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)ال (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)صبا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)- اللهم ياحي ياقيوم – من جامع شاكر العاني 1979 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=553720&postcount=16)


مقام النوى – اشاهد معنى حسنكم (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=683063&postcount=31)

مقام النوى – اشاهد معنى حسنكم وبستة يالزارع البزرنكَوش (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=552478&postcount=9)

مقام النوى – بذلتي بانكساري انت ترحمني- جامع حنّان (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=596052&postcount=27)

مقام النوى – ياغاديا نحو الحبيب عساكا - من جامع شاكر العاني 1979

:emrose: