تيمورالجزائري
24/09/2011, 17h35
"تصنيف الموسيقى العربية المورسكية " لإدمون ناثان يافيل و مساعدة جول رواني1904
وهي عبارة عن نوتات موسيقية
كان إدمون ناثان يافيل http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91723
حريصا كل الحرص على تدوين الموروث الموسيقي الجزائري في نهاية القرن التاسع عشر والذي بدأ يضيع و يضمحل شيئا فشيئا لغياب التدوين و موت الحفاظ وإنقطاع سلسلة التعليم و نقل الإرث بسبب الإستعمار الفرنسي
وقدسبق رفع جزأ من "مجموع الأغاني والألحان"من كلام الأندلس ودون فيه يافيل القصائد والنوبات التي كانت متداولة أنذاك:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=65859
فيما يخص الألحان حاول يافيل تدوينها بوضع النوتات الموسيقية للصنائع الأندلسية لمعروفة فإستعان بمحمد بن علي سفينجةhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=20019
و إلياهو أو لحو سرور من أجل الموسيقى وأستاذ دراسة الموسيقى الفرنسي جول رواني الذي قدم الى الجزائر سنة1898قادما من فرنسا.وتعاون في ذلك أخرون أيضا كالعربي بن ساي.بتعاون هؤلاء نتجت سلسلة كتيبات من سنة1904 إلى غاية1927 تحمل عنوانا باللغة الفرنسية ترجمته"تصنيف الموسيقى العربية المورسكية"(الموريسك إسم يطلق على من بقي من سكان الأندلس بعد دخول الملوك الكاثوليك و سقوطها) و يتناول كل كيب محاولة لكتابة النوتات الموسيقية لقطع موسيقية يؤديها موسيقي الجزائر أنذاك خصوصا مؤدو الإرث الأندلسي...
أقترح عليكم بعض من هاته الكتيبات الي وصلت إلينا
الصورة جد نادرة ونرى فيها جانبا من فريق العمل ونرى فيها جول رواني باللحية البيضاء وإلى يمينه العملاق العربي بن ساري والأستاذ الأول محمد علي بن سفينجة وفي الصف الأول عمر بخشي شابا...
فيما يخص النوتات الموسيقية فهناك:
/1/باشراف توشية الماية
/2/إستخبار عراق"لي حبيب"
/3/توشية الرمل
/4/ قادرية الصنعة
/5/إنقلاب زيدان "يا رشا الفتان"
وهي عبارة عن نوتات موسيقية
كان إدمون ناثان يافيل http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91723
حريصا كل الحرص على تدوين الموروث الموسيقي الجزائري في نهاية القرن التاسع عشر والذي بدأ يضيع و يضمحل شيئا فشيئا لغياب التدوين و موت الحفاظ وإنقطاع سلسلة التعليم و نقل الإرث بسبب الإستعمار الفرنسي
وقدسبق رفع جزأ من "مجموع الأغاني والألحان"من كلام الأندلس ودون فيه يافيل القصائد والنوبات التي كانت متداولة أنذاك:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=65859
فيما يخص الألحان حاول يافيل تدوينها بوضع النوتات الموسيقية للصنائع الأندلسية لمعروفة فإستعان بمحمد بن علي سفينجةhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=20019
و إلياهو أو لحو سرور من أجل الموسيقى وأستاذ دراسة الموسيقى الفرنسي جول رواني الذي قدم الى الجزائر سنة1898قادما من فرنسا.وتعاون في ذلك أخرون أيضا كالعربي بن ساي.بتعاون هؤلاء نتجت سلسلة كتيبات من سنة1904 إلى غاية1927 تحمل عنوانا باللغة الفرنسية ترجمته"تصنيف الموسيقى العربية المورسكية"(الموريسك إسم يطلق على من بقي من سكان الأندلس بعد دخول الملوك الكاثوليك و سقوطها) و يتناول كل كيب محاولة لكتابة النوتات الموسيقية لقطع موسيقية يؤديها موسيقي الجزائر أنذاك خصوصا مؤدو الإرث الأندلسي...
أقترح عليكم بعض من هاته الكتيبات الي وصلت إلينا
الصورة جد نادرة ونرى فيها جانبا من فريق العمل ونرى فيها جول رواني باللحية البيضاء وإلى يمينه العملاق العربي بن ساري والأستاذ الأول محمد علي بن سفينجة وفي الصف الأول عمر بخشي شابا...
فيما يخص النوتات الموسيقية فهناك:
/1/باشراف توشية الماية
/2/إستخبار عراق"لي حبيب"
/3/توشية الرمل
/4/ قادرية الصنعة
/5/إنقلاب زيدان "يا رشا الفتان"