المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأدب الشعبي ...وذاكرة الأمم


ليلى ابو مدين
24/09/2011, 16h58
http://media.kenanaonline.com/photos/1237985/1237985323/large_1237985323.jpg?1257553227





يرى البعض أن الفولكلور هو الثقافة التي انتقلت مشافهة لتشكل ما يعرف بالتراث الشعبي، ثم أتى علماء الأنثروبولوجي بتعريفات توسع من نطاق الفولكلور ولاتجعله قاصراً على الآداب الشعبية فحسب، بل يمتد ليشمل الثقافة الشعبية وما تتضمنه من عادات وتقاليد وأعراف وطقوس حياتية، وهناك من عرف الفولكلور على أنه المحتوى الجمعي للرصيد المتراكم من تجارب النوع البشري متضمناً نتاج ما تعلمه الإنسان ومامارسه عبر العصور في شكل معرفة شعبية متوارثة تختلف عن المعرفة العلمية.

إن الفلكلور علم يعني بالنواحي المختلفة للثقافة التي يعتنقها العامة وتسير جنباً إلى جنب مع ثقافة متحضرة، وقد تنشأ ارتباطات فكرية بين الثقافتين فلا يمكن أن يكون هناك ثمة انفصال تام في ثقافة الشعب الواحد، ومجمل التعريفات الخاصة بالفلكلور يتعلق بمأثورات الطبقة الدنيا من الشعب، وهناك مجتمعات يظهر فيها التفاوت الطبقي بصورةواضحة من خلال تطبيق تلك التعريفات عليها.
إن الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) هو نموذج من نماذج التعبير عن المشاعر الإنسانية يعتمد على اللغة والنطق، ولذلك فإن ظهور هذا النوع من الآداب قد اقترن بظهور اللغة حتى قبل أن تخترع الكتابة، وكما أن اللغة نتاج اجتماعي فكذا الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) هو أحد المفرزات الاجتماعية للإنسان. " إن حياة الإنسان الاجتماعية وقدراته العضوية ومنها وجود جهاز صوتي متقدم مكنه من أن يعبر عن الأحداث والأشياء بأصوات مختلفة، وارتبطت لديه أصوات بعينها بأحداث محددة، ثم كونت الأصوات الكلمات لترمز للأشياء والأحداث، وهكذا تكون اللغات قد جاءت كنتاج اجتماعي" (جوردونتشايلد- 1924). إن العلاقة بين اللغة العامية الشعبية والأدب الشعبي هي علاقةأزلية، فلم يقتصر النشاط البشري على اختراع اللغة كوسيلة للتفاهم والتعبير والتخاطب بل استخدمها كأداة أساسية للتعبير عن نشاط المجتمع وقيمه واهتماماته الثقافية.

ويمتاز الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) بالعراقة والأصالة إذ أنه يحفظ التراث الخاص بشعب ومن خلاله يمكننا دراسة الجذور الفكرية والقيم الاجتماعية والروحية. كذلك فإن الأدب الشعبي يطلعنا على المضامين الفكرية للشعب وطرق معالجته لقضاياها الحياتية،ومن أهم ما يميز الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) هو "الجماعية"، فالأدب الشعبي في أصله يعبر عن حاجات نفسية واجتماعية وفكرية تتناقل من جيل إلى جيل معبرة عن نوع من التواصل المستمر على مستوى الجماعة التي تتفق ميولها وتتحد آمالها وآلامها. كما أن الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) تختفي فيه صفة المؤلف أو صاحبه فهو غالباً ما ينسب إلى مؤلف مجهول، والأدب الشعبي ليس جامداً صلباً أو ساكناً يفتقر إلى الحياة أو يصل إلى صورة ختامية يقال عندها أنه بلغ نهايته، وإنما هو متجدد مستمر متغير تتسلمه الأجيال جيلاً بعد جيل فتنهل منه وتضيف إليه، والأدب الشعبي لا يقتصر على تناول ناحية واحدة من مناحي الحياة ولايتأثر بظروف معينة في طبيعتها بل تصوغه الأحداث والظروف على اختلاف أنواعها سواءكانت اجتماعية أو سياسية أو ثقافية أو أي ظروف أخرى

إن الوسيلة الأساسية لتداول الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) هي المشافهة و الاستماع وكلاهما يخضع لمتغيرات الإضافة أو الحذف أو التعديل في المحتوى ليتفق مع ظروف العصر، والأدب الشعبي ليس حكراً على فئة بعينها، ولا قاصر على التأريخ لطبقة معينة وإنما هو ملك شائع لجميع أفراد الشعب بمختلف توجهاتهم وسماتهم الثقافية.
وللأدب الشعبي أثر خاص في النفس ويضم العديد من مكونات الجمال التي تتضمنها الأحاسيس الشعبية التي تثير الفرد وتعرض له الاحتياجات العامة لجموع الشعب على اختلافها،والأدب الشعبي ليس مجرد تناول للأقاصيص والأساطير بل هو ديوان حي تتراكم فيه الخبرات لدى المجتمع وتترتب فيه معارفها و يؤرخ للحالة الشعورية الأولية التي تفرزها المتغيرات المختلفة في بيئة من يعايشوه.
قد يستنكر البعض من أهل اللغة واللسانيات مثل هذا النوع من الآداب والفنون لأسباب تتعلق بأصول اللغة والنحو إلاأن ما أورده ابن خلدون في مقدمته الشهيرة يدحض هذا الاستنكار ويرجعه إلى عدم قدرةالبعض على تذوق هذا النوع من الآداب فيقول: " إنما يأتي ذلك من فقدان الملكة في لغتهم، فلو حصلت له ملكة من ملكاتهم لشهد له طبعه وذوقه ببلاغتها إذا كان سليماً من الآفات في فطرته، وما للإعراب مدخل ف البلاغة

وإذا تناولنا الأدب الشعبي المصري لوجدنا أن له سمات تميزه من بينها استخدام اللفظ المنطوق والمزج بين الألفاظ لإعطاء نفس السجع الموسيقي أو المعنى الضمني كقول " أنا عاني.. ونفسي منعاني" أو قول " كنت أشوفه أعدي وأسلم.. واليوم أدي يا رب منه سلم " أو قول " أصله زي الأمر، وهواه علي أمر" فكلمة أمر في المثال الأخير هي نطق عامي لكلمة قمر

ويمتاز الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري باعتماده على الإشارات والحكم والعبارات السائرة و الإسقاطات على الخلفيات والقناعات الدينية كمثل قول " أيوب لما صبر علىحكمة ربنا سلم.." والأدب الشعبي المصري يتميز بميله الشديد نحو الطرافة والفكاهة والتورية إلا أن ذلك لا يعني أنه قاصر على الأدب الفكاهي فهناك من النصوص التراجيدية ما يدفع المتلقي إلى البكاء قسراً

http://media.kenanaonline.com/photos/1237985/1237985324/large_1237985324.jpg?1257553310



. ومن سمات الأدب المصري أيضاً اعتماده على التراكيب اللفظية المسجوعة ذات الموسيقي الواضحة بحيث يسهل حفظ النص كقول:

" جرح في ضهر الحصان تحت السرج متداري

لا الحصان بيقول آه ولا الخيال داري"

، وهذا المثال يعرض لنا نموذجاً من استخدام التورية والاستعارة كما يعرض لنا أسلوب الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري في اختصارقواعد الحكمة

ولعل من أروع نماذج الأدب الشعري المصري فن "الموال"، فالموال في الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري يأتي ليجسد ملحمة خالدة تحكي عن تاريخ الشعب وهو معين الإبداع الشعبي الذي لا يعرف الجفاف، والموالالمصري يعبر عن شعب مصر، وحياته واهتماماته خلال أجيال، والموال يعد من أول الصيغ التعبيرية في الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري، وأكثرها استمرارية ورسوخاً بل ومنه يستلهم أصحاب الأنواع الأخرى من الفنون الشعبية (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/14773/posts) والآداب أعمالهم ولعل من أشهر الأمثلة على ذلك موال " أدهم الشرقاوي"

وفي هذا الموال تتجسد العديد من المكونات التي تعبر عن هوية الشعب المصري متمثلة في إيمان المصري بالقيم الدينية روحه الأبية الرافضة للاستعمار،وارتباط المصري بأرضه، وذكائه في استغلال طاقاته، وحكمته، وإصراره على قيم الخيرومحاربته لنماذج الشر، وواقعيته النابعة من التقييم الصادق لبيئته، ويظهر لنا أيضاًأهمية الرمز في الحياة المصرية وهي إحدى السمات الغالبة على أهل مصر، إضافة إلى اعتمادهم على أدوات التشبيه والاستعارة.

وتعتبر القصة الشعبية أو السيرةالشعبية نموذجاً آخر من نماذج الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري، وهي فن أصيل قائم بذاته، ولعل أهم ما يميز السير الشعبية المصرية ارتباطها بالتاريخ العربي فبطل السيرة الشعبية لابد وأن يكون ذا صلة بالعرب، وهي تركز على القيم الدينية والأخلاقية وترتبط ارتباطا وثيقاً بالطبيعة سواء طبيعة الحياة أو طبيعة الإنسان. إن أهم ما يميز القصة الشعبية المصرية هو قدرتها على تناول الواقع بشكل أدبي معبر حتى أنها قادرة على أن تخلع أردية الحياة على الجماد، وتهب للحيوان المنطق واللسان، وهي عميقة في مضمونها لا تقف عند حد الظاهر بل تذهب إلى أعماق الباطن، والقصة الشعبية المصرية ليست نوعاً من أساطير الحكي والسرد أو تعتمد على الوهم والخيال ولكنها قد تستعين بالرمز لإسقاط الدلالات، وتعتبر السيرة الهلالية وسيرة عنترة إلياذة وأوديسا السير الشعبيةالمصرية وفيها تتجلى طبيعة السيرة الشعبية المصرية وتعكس مدى ارتباط مصربالعروبة.

أما المثل الشعبي المصري فهو نوع آخر من خلاله يمكننا استقراء الهوية المصرية، فالمثل الشعبي المصري يعبر عن حياة المصري وقناعاته ويلخص فلسفاته وقيمه ويعرض البيئة المصرية على شكل لقطات قصيرة إلا أنها مركزة وتحمل الكثير والكثير من التفاصيل. وهناك أنواع أخرى من فنون الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري ربما لا يسع المجال لكننا إذا نظرنا للأدب الشعبي المصري بصوره المختلفة لوجدنا أنه عبر عن الإنسان المصري أوضح تعبير، وتناول حياته وقيمه وقناعاته وأفكاره ومبادئه. إن الأدب الشعبي المصري يؤرخ لحياة الإنسان الذي عاش على أرضها منذ عهد الفراعنة وحتى العصر الحديث من خلال أفكار وعبارات وصياغات وفنون لازالت حية نابضة ولعلنا نستطيع أن نلمس ذلك من خلال لغة الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري والتي هي مزيج من مفردات اللغة الهيروغليفيةوالقبطية والعربية بل واللغات الأجنبية الأخرى.

إن المحتوى اللغوي للأدب الشعبي المصري وإن كان فيه مزج بين لغات متعددة إلا أنه يعبر عن أن المحتوى الثقافي المصري يمكنه استيعاب غيره من المحتويات اللغوية، لكننا وإن عرضنا إلى جوهر هذا الأدب وطرائقه لوجدنا أنه يعكس القيم والمبادئ التي قام عليها المجتمع المصري منذ نشأته الأولى.. تلك القيم التي بنيت على الإيمان، والقويم من الأخلاقيات وقيم الحق والجمال، ويعكس الفطرة السليمة لهذا الشعب وقدرته على التعامل مع كافة المتغيرات التي ألمت به.

ولعل أروع تصويرا لشخصية الأدب الشعبي (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/22856/posts) المصري هو ما أورده شاعرالموال في قوله

أنا جمل صلب من قبل اللجام

غيرش الزمن هد حيلي و ع الحصى بأنام

ولبست توب الصفا جه ناقص البدن والكام

أناجمل صلب لكن علتي الجمال

من يد واحد لواحد ملقيتش واحد يصون الود والجمال

وسبوني في التراب بعد الحمول العال

وصبحت عيان قوي يلعبوا بيالعيال
بقلم / حسام الدين مصطفى المصدر/ موقع الملتقى

ليلى ابو مدين
25/09/2011, 08h23
من الأدب الشعبي { حكاية حب الرمان }


http://media.kenanaonline.com/photos/1237980/1237980372/large_1237980372.jpg?1253639955

حجاكم الله

خير ما شاء الله

كان يا ما كان، ما يحلى الكلام غير فى ذكر النبى، عليه الصلاة والسلام.
كان فيه واحد وواحدة ، والواحد والواحدة ما بيخلفوش ، فقالوا: يا رب يا رباه. يا سامع الدعوة والدعواه ، تدينا بت ، والبت نسميها حب الرمان . طبعا عطاهم البت ، والبت سموها حب الرمان . والبت دى جميلةجميله ، جل الله ما خلق فيها ، فلما طلعت جميلة ابوها طبعا فرح بيها ، وخدها ووداها عند السايغ بتاع الدهب.
فقال له: يا سايغ ، قال له : نعم يا باشا ، قال له: خد ارسم لى التوب ده دهب ، وعايز بروكه ، الناحية فضة وناحية دهب.
قال له : ماشى.

طبعا البت حلوة ، وأمورة ، وتلبس ، وجاب لها عبد بحصان .
فسح ستك يفسحها ، روّح ستك يروحها ، يعنى محاديها .
جات فى يوم من الايام ، امها ابتدت تغير منها ، يا سبحان الله ، فيه أم تغير من بتها؟! هى الدنيا كده . فتيجى فى الليل وسهراية الليل ، والقمر طالع ، تقف قدامه
بعد ما تسبح وتزوق وتقول ، يا قمرة يا قميرة .
تقول لها: نعم يا ختى .
ـ تقول لها : حلوة أنا ولا حب الرمان بتى ؟
تقولها : طبعا حلوة حب الرمان ، تفرق عنك حسن وجمال .
ـ طبعا هى تتغاظ ، ازاى القمرة ترد عليها وتقول كده ؟

حلوة حب الرمان ، تفرق عنك حسن وجمال ، فتروح طبعا تضرب فى البت ، وتعذب فى البت ، وتخلى البت توسخ ، وتقلعها الحاجات بتاعتها ،وتيجى فى الليل تانى ، وتقول: يا قمرة يا قميرة ،تقول لها : نعم يا ختى .

ـ تقول لها : حلوة أنا ولا حب الرمان بتى ؟
تقول لها : حلوة حب الرمان ، تفرق عنك حسن وجمال .
تتغاظ هى ، وتقول حتى القمرة لما اسألها ، تقولى حلوة حب الرمان ، تفرق عنك حسن وجمال ، طيب.
جات ندهت العبد ، فبتقوله : يا عبد.
قال لها: نعم يا ستى.
قالت له : خد.
ـ قالها : إيه المطلوب منى ؟
قالت له :تاخد ستك حب الرمان ، وتمشى بيها بالحصان ، تمشى بيها تمشى بيها فى الجبال ، لما توصل بعيد خالص ، وتوغل ، وتدبحها ، وتجيب لى فنجان دم أشربه.
يا حول الله يا رب . دى بتها ! العبد احتار .
- طب أعمل إيه ؟ طب أسوى إيه ؟
إن ما تبعهاش طبعا هيتقطع عيش العبد . جه ركب وركب وراه حب الرمان ، ومشى فى الجبل ، فضل ماشى ماشى ماشى فى الجبل .
قال: طب يا ربى لما حب الرمان تدبح ، أمال أمها الوحشة وش الغراب ، يعملو فيها إيه ؟! أنا من رابع المستحيل أركب الذنب ده .
طبعا إيه اللى يحصل ؟ فضلو ماشيين ماشيين ماشيين ،
والدنيا تجيب وتودى فيهم ، لما لقيو نخلة ، والنخلة فوقيها غراب ، لما فوقيها غراب، راح إيه ؟ مسك العبد البندقية ، ورفع وشه لفوق ، وراح طخ الغراب
(تصدر الرواية صوت خروج الطلقة ) راح الغراب مطخوخ ، راح الغراب نازل فى الارض مكبش ، راح العبد مطع المطوة من جيبه ، وراح دابح الغراب .
طبعا هى مدى له قزازة يتلقى شوية الدم ، راح متلقى شوية الدم من الغراب
وراح قافلها ، وقال لها : يا حب الرمان أنا لو بإيدى كنت سويت معاكى الهوايل ، لكن يا ستى ما أقدرش أعمل أى حاجة ، روحى امشى فى بلاد الله وعبد الله ، ربنا هيكرمك باللى يصينك ويحفظك .
فضلت ماشية ، ماشية ، ماشية ، لما رست على إيه ؟ على بيت . البيت ده فى نجع ، والنجع ده طبعا الناس قليلة فيه ، والبيت ده فيه إيه ؟ تلاتة ، والتلاتة صبيان إخوات .
طبعا فتحت الباب ده لقيت الاكل ، وفتحت الباب ده لقيت الشرب ، وفتحت الباب ده لقيت السمنة والبصل وكل حاجة .
ربنا راد لها الستر ، وهى كويسة وبت ناس وبت حلال ، قامت طبخت ،
وغرفت ، وغسلت ، ونضفت المكان . قالت طب يا ربى استخبى ازاى من صحبات البيت ده ؟
طيب يا ربى ، انت صاحب البصر ، فطلع لها بعد كده جن ،
اللى نقول عليه عفركوش .
قال لها شبيك لبيك ، عبدك وبين إديكى .
قال له بس تفتح زى طاقة أدخل جواها .
راحت مفتوة ، راحت داخلة جواها ، وقافلة على نفسها .
طبعا جم التلات إخوات ، جم الغيط ، سارحين بيشتغلو ، كل يوم يجيو،
اللى يجيب الميات ، واللى يجيب العشات ، واللى يجيب الطبيخات ، ويتخانقو
وانت ما عملت ، وانت ما عملتش . دول فتحو الباب ، لقيو اللهم صلى ع النبى ،
البيت نظيف ، والحاجة معمولة ، والاكل معمول ، ومحطوط على جنب ،
إيه ده ؟ إيه ده ؟!
نط واد فيهم كده ، فيه شىء لله ، طب أنا أقولكم يا جماعة ، يمكن ملكة البيت عملت لنا الحكاية دى ، يا ملكة البيت اطلعى لنا . راحت طالعة ليهم حب الرمان .
حب الرمان طبعا جميلة ، جلى الله ما خلق فيها ، إيه ده ؟ ده يقول اخدها أنا ، وده يقول اخدها أنا . الصغير فيهم قال لهم بس . قالو إيه ؟ قالهم شكرا جزيلا ، حياخد أخته ، سمعتو عن حد قبل كده خد أخته ؟!
قالو: أختنا ؟! أبونا ما خلفلناش أخوات .
قال: بس سبحان الله وتعالى ربنا خلف لكم أخوات .
راح قام على حيله . قال لهم إيه ؟ قال لهم دى أختكم هتعيش معاكم .
قالو :ماشى .
المهم عاشو فى سعادة ، تضبخ لهم ، وتغسل لهم ، وتوضب لهم اللقمة .
أمها ما سبتهاش فى حالها ، فضلت تعس وراها ، وعرفت إيه ؟ إنها شربت دم الغراب . وبدال ما هى حلوة شوية ، بقت غراب ، وتقول كاك كاك .
راحت ضاربة فى العبد ، وفضلت تضرب وتضرب ، قال لها أنا ما أقدرش أعمل حاجة فى ستى . ستى الصغيرة ما اقدرش أعمل فيها حاجة فسبتها .
فجات واحدة غجرية ، اللى بتضرب الرمل ، وتقول غازية وأضرب الرمل
فاللى تطع لها بخمسة قروش . وفيه مثل بيقول لك إيه ؟ خد من عبدالله واتكل على الله . فجات أم حب الرمان وقالت لها أما أقولك إيه يا ختى .
قالت لها :أيوه .
قالت لها :أنا ليا بت اسمها حب الرمان ، والبت دى فى النجع التانى .

ـ قالت لها :طب والمطلوب منى ؟
قالت لها :عايزاكى تجيبى لى خبر عنها .
قالت :طيب .
طبعا ادتها مواصفتها ، واديت لها طولها ، وحلاوتها وجمالها .
ففضلت ماشية لحد ما مكنت منها لقيتها قاعدة فى حالها .
ـ قالت لها :مالك يا بتى ؟
قالت :ماليش يا خالتى .
ـ قالت لها :ما قربتيش تتجوزى ؟
قالت لها :يا خالتى أنا مش هتجوز .
ـ طبعا فضلت وراها ، وهاتك لمالك إيه ؟
ظهرت إنها حب الرمان ، لما ظهرت لها حب الرمان ، قالت لها :بصى يا حب الرمان .
قالت لها :نعم.
قالت لها :افتحى بقك . راحت فاتحه بقها ، راحت مسقطا لها اللمونة واقفة فى زورها .
طبعا الغجرية طارت لامها ، وتقول ده حصل . موتتها يعنى .
تعبت حب الرمان ، وإخواتها وحواليها يبكو، يقول يا ولاد دى أختنا ، ويبكو حواليها ، فضلو يبكو يبكو يبكو ، لما واحد معدى واد حلال .
قال لها :طيب واللى يطيبها لكم ؟
قال :اللى يقول عليه ياخده .
قال :لع . بس هو مش عايز يقول على حاجة .
امال :هيقول على إيه ؟
قال: أتجوزها .
تتجوزها ؟! تتجوزها ازاى ؟!
المهم قالو :نشرط عليك شرط .
قال :اشرطو.
قالو :تتجوزها وتقعد معانا .
قال :يا سلام ، أقعد معاكم .
راح مميلها ، راح ضاربها لُكمية كده من ورا كح ، ولُكمية كده من قدام ، راحت كاحة اللمونة . كحت اللمونة فاقت .
طبعا الاخ الكريم اللى كححها اللمونة ، قرا الفاتحة ، وجاب المأذون ، وجاب الدهب ، وقامو الافراح والليالى الملاح .
وما تكون طاقيتى مخرومة . كنت ماليتها لك مبرومة .
وما يكون حجرى جديد ، كنت ماليته لك قريك .
وتوتة توتة ، خلصت الحدوتة .

المصدر/ مجلة الفنون الشعبية (http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/tags/14773/posts)
العدد 72 / 73
اكتوبر _ مارس 2007 /2006
تصدره هيئة الكتاب
جمـع وتدويـن
مدحـت صفـوت محفـوظ