المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي فراج


محمد معاذ
18/09/2011, 20h57
على فراج احمد مواليد حى الحسين بالقاهرة ومن جزور مدينة طنطا وكان ميلاده في 1\7\1914 احب الموسيقى منذ صغره وساعده على ذلك والده فالحقه بمعهد الاتحاد الموسيقى لدراسة العود والقواعد الموسيقيه دراسات حرة في الموسيقى الشعبيه والعربيه وأيضا دراسات بمعهد مونت فردى التابع لجمعية دانته ألگييرى الإيطاليه وأيضا دراسات بمعهد الموسيقى المسرحية وعمل بعد ذلك مدرسا بمعهد الاتحاد الموسيقى ثم مدرسا بمدارس وزارة المعارف العموميه وعام 1946 أصبح له فرقة موسيقيه تحمل اسمه تجوب المحافظات وتبحث عن المواهب وكان أول لحن يتم اعتماده بالاذاعه لصوت جديد نسائى يغنى في الكورال وتدعى (زوزو شمس الدين) وقدم للساحه العديد من الاصوات منذ منتصف الاربعينات وتعاون معه المؤلف أحمد فؤاد شومان في تقديم ونظم وكتابه غالبية النصوص المغناه وحتى أصبح مثال للمؤلفين الاخرين والذين يقدمون غالبية اعمالهم لملحن بعينه ومن امثال ذلك مأمون الشناوي وفريد الأطرش وحسين السيد ومحمد عبد الوهاب.
أعماله
ومن الاصوات التي تنغمت بالحانه شافية أحمد في مجموعه كبيره من الالحان ومنهم ألحان البنفسج\انت الوحيد اللى في قلبى\ان كنت ناوى\يا عاشقين الورد\
أيضا تغنى بموسيقاه المطرب إبراهيم حمودة \ والشيخ محمود مرسي \ هدى سلطان \ وكارم محمود\ وأجفان الأمير \إسماعيل شبانة\ صلاح عبد الحميد\شفيق جلال\ عصمت عبد العليم \ عبد اللطيف التلباني\ مصطفى فتحي\ فجر \ محمد العزبي\وأمال حسين \ إسماعيل ياسين \محمد قنديل \برلنتى حسن\و حورية حسن وسعاد مكاوي والتي ساعد على ظهورها بالسينما والغناء باعذب الكلمات \سعد عبد الوهاب \فاطمة علي \وعمر الجيزاوي\
وهو مكتشف نعيمة عاكف حيث كانت تعمل في فرقة عاكف للكورال وقدم لها لحن (البلياتشو) وكانت تغنيه أثناء ادائها فقرتها
وأيضا تبنى عبد الحليم حافظ والذي تبناه منذ عمله في فرقة موسيقى الاذاعه عازفا على آلة الاوبوا واستاذه على فراج رئيسا للفرقة ويتناوب معه القيادة إبراهيم حجاج وعزيز صادق ومعه كوكبه من العازفين أنور منسي ومحمد نصر الدين ومحمود القصبجي وفؤاد بولس وعزيز الشوا وعبد الفتاح منسي وتوفيق الألايلى وعبد القادر عويس وغيرهم.
وكانت الفرقه تعزف مبتكراته الموسيقيه ومنها:
حب الرمان\الريف الضاحك\شكوى \امانى \ليالى دمشق \بشاير \يوم الهنا \حدائق النيل \شجرة التوت وساعد وتعاون مع عبد الحليم حافظ عندما ترك العزف واتجه للغناء في الافراح والحفلات وأيضا الغناء بالصوت فقط في السينما حيث تعاون معه وكان ذلك بمنزل الاستاذ المعلم على فراج في 2 ميدان الإسماعيليه بالقاهرة ومن تلك الالحان \القرنفل من نظم يوسف عز الدين عيسى\ليه تحسب الايام من كلمات فتحي قورة والذي غناه صوتا فقط في فيلم بعد الوداع 1953. وقد تولى الموسيقار على فراج مناصب موسيقيه عديده من بينهم \ العضويه بلجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب 1962 قائد لاوركسترا الفرقة القومية للفنون الشعبية 1963 وانتدب لتنظيم قطاع الموسيقى والغناء بهيئة المسرح والفنون الشعبيه 1969.
وقدم الموسيقار على فراج الكثير من البرامج والصور والاوبريتات الغنائيه للاذاعه ومنهم
غرام في الريف وزواج رمسيس وست الكل وبياع المدمس والسوق وحكمه وصندوق الدنيا ومزارع ومصانع وقدم للسينما الغنائيه موسيقاه التصويرية وموسيقى الرقصات والاستعراضات لعدد كبير من الافلام
من بينهم افلام العيش والملح وفتاة السيرك وست الحسن والعنب المر وحب ودموع وبيت الطاعه ولسانك حصانك والدنيا لما تضحك وغيرهم كم قدم الموسيقار على فراج لمسرح العرائس اوبريت (بنت السلطان) ومن كلمات صلاح جاهين

مقطوعة من أعماله الأفيزون
هنـــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=104152)