المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنت عمري (المقدمة الموسيقية)


Hisham Khala
08/09/2011, 22h39
المقدمة الموسيقية لأغنية أنت عمري


النقلة الكبري في الموسيقي العربية
كنت أريد عمل مقارنة بين المقدمة الموسيقية لأغنية ليلي و نهاري (لا يا حبيبي) تلحين أ. رياض السنباطي عام 1963 و المقدمة الموسيقية لأغنية "أنت عمري" عبد الوهاب عام 1964 ، و حيث أنني قد تكلمت بالفعل عن أغنية لا يا حبيبي في قسم "المبدعون" منذ أكثر من شهر أو شهرين ، سأكتفي بالكلام عن المقدمة لأغنية "أنت عمري" و أتخذتها مثال "للموتيف" و كيفية معالجته.
و قبل الكلام عن "أنت عمري" أود من السادة المتصفحين الرجوع إلي تعريف الموتيف و خصائصه و معالجته …
علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=548403#post548403

المقدمة الموسيقية علي مقام الكرد من درجة الحسيني ، و مقام الكرد يقابل سلم الفريجين Phrygian في السلالم الغربية هو سلم طبيعي يبدأ من نغمة "مي" و درجاته: مي - فا - صول - لا - سي - دو - ري - مي
و السلم تم تصويره علي نغمة "لا" فيصبح: لا - سي بيمول - دو - ري - مي - فا - صول - لا

و سوف أركز كلامي علي التيمة و طرق التأليف الموسيقي ، و كيف وظف الموسيقار محمد عبد الوهاب موهبته و خبرته في عمل مقدمة موسيقية تعتبر جديدة و مختلفة عما قبلها في هذا الوقت

و سوف أبدأ حديثي عن "الموتيف" Motive ، و أنا تكلمت عنه بتفصيل موسع في باب قواعد الموسيقي تحت موضوع "دروس عملية في التأليف الموسيقي" بالرجاء الرجوع إليه علي الرابط المشار إليه سابقاً.

الموتيف هو أصغر وحدة لحنية تستصيغها الأذن بسهولة و تلتصق بالذاكرة في يسر ، و هو في الأساس لحن متميز يعتمد علي شكل إيقاعي متميز (أزمان النغمات المكونة للحن) و ميلودي متميز ، و هو جزء من لحن أكبر ينتهي بنفس breath أو راحة قصيرة … (و ليس بالضرورة سكتة حقيقية)
و مثال للموتيف الحركة الأولي من السيمفونية الخامسة لبيتهوفن من سلم دو الصغير: 3 خبطات قصيرة يتبعها خبطة طويلة (صو صو صو - مي بيمول----) والتي كررها بتصويرها علي درجات أخري ( فا فا فا - ري -----) ، (لا بيمول لا لا - فا ----) و هنا نلاحظ ثبات الشكل الإيقاعي (3 خبطات قصيرة - خبطة طويلة) و تكرار الموتيف علي درجات مختلفة ، بل حافظ أيضاً علي الأبعاد بين النغمات ، فالبعد بين نغمتي صول & مي بيمول بعد ثالث صغير هابط ، و كذلك البعد بين فا & ري هو بعد ثالث صغير هابط و أيضاً بين لا بيمول & فا بعد ثالث صغير هابط

و التعامل و معالجة الموتيف لها طرق كثيرة ذكرتها علي الرابط المشار إليه ، و الآن دعنا نري كيف استخدم عبد الوهاب هذه القواعد و طبقها علي مقدمة أنت عمري.

بدء عبد الوهاب اللحن بصولو للقانون مع متابعة من الكونترباص بالنقر Pizzacatto

الموتيف الأول / مازورة 1: لا - صول لا ، الشكل الإيقاعي: لا نوار - صول دوبل كروش - لا كروش بونتيه ، سكتة كروش ، أنظر النوتة (علي فكرة الميزان 5/8 و ليس 2/4 كما مدون في بعض النوت) ، البعد بين صول & لا بعد ثاني كبير صاعد.

مازورة 2: تكرار لمازورة 1 دون أي تغيير

ثم يحافظ علي الشكل الإيقاعي (نوار - دوبل كروش - كروش بونتيه - سكتة كروش) و يغير اتجاه اللحن و البعد بين النغمات فتأتي:
مازورة3 بموتيف وليد: لا - سي بيمول صول ، البعد بين سي بيمول & صول بعد ثالث هابط

مازورة 4: لا - فا صول لا ، تغيير طفيف في الشكل الايقاعي (نوار - 2 دوبل كروش - كروش - سكتة كروش) و سلم قصير من 3 نغمات متتالية.

مازورة 5: لا - سي بيمول دو ري ، تصوير للموتيف السابق علي نغمة سي بيمول مع المحافظة التامة علي الشكل الايقاعي للنغمات.

مازورة 6: لا - دو ري مي ، تصوير للموتيف السابق علي نغمة دو ، مع الحفاظ علي الشكل الايقاعي.

نلاحظ مدي سهولة الموتيف من حيث الشكل الايقاعي و من حيث اللحن و من حيث الوضوح ، و نلاحظ مدي الترابط الوثيق بين الستة موازير الاولي (الترابط بين الموتيفات)

مازورة 7 : تم تطوير الموتيف السابق و وضعه في ميزان جديد 6/8 حيث عمل إمتداد للموتيف Expansion ( لا - فا ري مي دو سي لا) و بالرغم من التغيير الطفيف في الميزان فإن الشكل الايقاعي لم يتغيير كثيراً

مازورة 8 : تكرار للموتيف السابق ، و لكن يبدو أن عبده صالح غير الموتيف قليلا عن قصد أو بدون قصد ، و لكنه لم يخرج عن اطار اللحن ، و غير بين ابعاد بعض النغمات و الاتجاه: ( لا - فا ري دو ري سي لا) لاحظ النغمات المكتوبة باللون الاحمر ، مي دو بعد 3 كبير هابط بينما دو ري بعد ثاني كبير صاعد ، و الشكل الايقاعي لم يتغير.

مازورة 9 & 10 : موتيفين مطورين للموتيفات السابقة مع تغيير طفيف في الشكل الايقاعي و تغيير الميزان ليستوعب الزيادة في زمن النغمات ، و أدخل نغمات ملونة Chromatic (لا - دو لا صول فا# صول لا)

مازورة 11 & 12: تكرار للمازورة 7 & 8

مازورة 13 & 14: هما تكبير جزئي للمازورتين 11 & 12 Augmentation
فلقد أحتفظ بزمن النغمات: لا - فا ري مي دو ، ثم كبر نغمة دو إلي بلانش و ربطها بنغمة دو الدوبل كروش ، ثم تلاها بنغمة سي بيمول بلانش ، ثم بنغمة لا بلانش و أضاف عليها علامة الكرونا (الفيرمتا/ المادة الطويلة) ، و بالنظر إلي زمن النغمات الثلاثة دو سي بيمول لا في الموتيفات السابقة سنجدهم أنهم كانوا دوبل كروش و كبرهم إلي بلانشات و يسمي Augmentation

الترابط و الوضوح و السهولة و الجمال هي سمات هذه الموتيفات.

ثم إيقاع منغم من ميزان 4/4

صولو الجيتار و الفرقة:

الموتيف الجديد بسيط جداً في شكله الايقاعي و في نغماته البنائية: مي فا فا مي مي مي فا فا (نغمتين فقط مي & فا) في شكل إيقاعي جذاب و يحتل مازورتين من ميزان 4/4 (أنظر النوتة)

الموتيف الذي يليه هو تصوير للموتيف السابق علي درجة "ري" : ري مي مي ري ري ري مي مي مع الحفاظ علي الشكل الايقاعي (أزمان النغمات) أي هبط باللحن درجة واحدة لأسفل.

الموتيف الثالث: تصوير للموتيف السابق علي نغمة "دو" و لكن مع تعديل أو تحوير Modification لنصفه الثاني لعمل قفلة ترتكز علي نغمة أساس مقام الكرد علي درجة الحسيني ، يعني ترتكز علي نغمة "لا"

الكوبري Bridge : مي صول فا# ، ري فا مي ، و يبدأ الكوبري من الضلع الثاني للمازورة حيث أن الموتيف 3 أحتل مازورتين + ضلع في مازورة ثالثة ، و بعد هذا الكوبري يمكن اعادة الموتيفات السابقة أو الدخول علي فكرة موسيقية جديدة.

أعاد عبد الوهاب هذه الموتيفات بثلاثة طرق لأنه يعلم أن المستمع ملول ، فأضاف في الاعادة الاولي 3 نغمات تم عزفهم بالوتريات ردا علي الجيتار و احتفظ بالموتيف الثالث و الكوبري دون تغيير.

و في الاعادة التالية عدل و حور Modification في النصف الثاني للموتيف الاول و الثاني ، و احتفظ بالموتيف الثالث و الكوبري دون تغيير.
أنظر النوت و استمع للملف الصوتي

الفكرة الموسيقية الثالثة:
أيضا موتيفات كل منها يتكون من مازورتين

الموتيف الاول: لحنه البنائي سلم صاعد: مي فا صول لا سي لا صول لا

الموتيف التالي: مي فا صول لا ري دو سي سي
لاحظ المشترك و لاحظ الاختلاف Modification

و كرر الموتيف بطريقة جديدة ليمهد لكوبري جديد تلعبه الكمان المنفرد

و من الكوبري يمكن اعادة الموتيفات بسلاسة و يسر.


أختيار إحدي صور إيقاع الرومبا (المركب نسبيا *) مع اللحن البسيط هو أختيار موفق جدا ، فلقد عمل اتزان بين اللحن البسيط الهادئ و الايقاع و الباص المرتبط بالايقاع.

و القاعدة في التأليف الموسيقي: عندما يكون اللحن سريع يكون الباص هادئ ، و عندما يكون اللحن هادئ يكون الباص نشيط و سريع

استمع للحن و تابع النوت و الملفات الصوتية لتتعرف علي مواطن الجمال في هذا اللحن

ملفات صوتية لشرح الموضوع موجودة علي الرابط المشار إليه سابقا في باب قواعد الموسيقي

*إيقاع الرومبا ليس مركبا و لكن قصدت بكلمة مركب أن الوحدات الداخلة فيه ليست بسيطة

انور الحارث
09/09/2011, 16h15
الف شكر دكتور هشااام على هذ ا الجهد

بارك الله بيك جوزيت خيراا

الباص كمتصفح لم افهمهااا

ساعود على الرابط

تقبل منى باقة ورد على هذا العمل الرائع


انور الحارث

الألآتى
09/09/2011, 22h54
أخيراً عرفت أرد .. مش عارف النت ماله النهارده

أستاذى الفنان الدكتور هشام

مقالك وتحليلك الراقى .. يحتاج لمنحة تفرغ كامل .. لكى ندرسه جيداً

وبما أننى شرقى النزعة والدراسة الموسيقية كما يعرف الجميع

فإننى أؤكد على إستفادتى الشخصية لما جاء فى مقالك من مصطلحات ومسميات .. ربما يكون بعضها جديداً بالنسبة لى

أما بخصوص التيمة والموتيف والسلالم الموسيقية والطبقات وماشابه .. فإننى معك تماماً ومتابع

أما عن فكر الأستاذ عبد الوهاب .. فهذا لا إختلاف عليه

أشكرك كل الشكر لمحاولاتك الدائمة والمستمرة فى إثراء منتدى سماعى بهذه الشروحات والتحليلات العلمية المتخصصة

Hisham Khala
10/09/2011, 23h23
الف شكر دكتور هشااام على هذ ا الجهد

بارك الله بيك جوزيت خيراا

الباص كمتصفح لم افهمهااا

ساعود على الرابط

تقبل منى باقة ورد على هذا العمل الرائع


انور الحارث


الشكر لك
و الله يبارك فيك

الباص هو الاصوات الغليظة مثل: ما يعزف باليد اليسري علي البيانو و مثل الكونترباص و الشيللو في الوتريات و الجيتار الباص ، و الباصون (الفاجوت) و الترمبون و التوبا في آلالات النفخ ، و عزف تلك الالات يعطي عمق و خلفية للحن

Hisham Khala
10/09/2011, 23h54
أخيراً عرفت أرد .. مش عارف النت ماله النهارده

أستاذى الفنان الدكتور هشام

مقالك وتحليلك الراقى .. يحتاج لمنحة تفرغ كامل .. لكى ندرسه جيداً

وبما أننى شرقى النزعة والدراسة الموسيقية كما يعرف الجميع

فإننى أؤكد على إستفادتى الشخصية لما جاء فى مقالك من مصطلحات ومسميات .. ربما يكون بعضها جديداً بالنسبة لى

أما بخصوص التيمة والموتيف والسلالم الموسيقية والطبقات وماشابه .. فإننى معك تماماً ومتابع

أما عن فكر الأستاذ عبد الوهاب .. فهذا لا إختلاف عليه

أشكرك كل الشكر لمحاولاتك الدائمة والمستمرة فى إثراء منتدى سماعى بهذه الشروحات والتحليلات العلمية المتخصصة


أشكرك كل الشكر علي كلماتك الحلوة يا حبيب قلبي و حبيب كل الفنانين و الناس كلهم
التأليف الموسيقي و الاوركسترا و الهارموني و الكونتربوينت علوم جميلة تستحق أن يتعرف عليها الموسيقي و المستمع ، و طبعا الموسيقي قد يجد نفسه يستخدم قواعد هذه العلوم بموهبته و خبرته ، و تجميع المعلومات شئ مهم ، تخيل أنك عملت تيمة حلوة و لقيت نفسك أتحبست داخل التيمة و عاوز تكمل .... أقلب الموتيف و صوره علي نغمة أخري و غير فيه نغمتين و غير في الشكل الايقاعي .... هتلاقي طلع معاك حاجات جديدة.
نكتة:
في أمتحان مادة التأليف الموسيقي:السؤال في ورقة الأسئلة: أكتب حركة في قالب الكونشرتو للكمان

المراقب لقي الطالب قاعد مش عارف يعمل حاجة ، قال له: أيه مالك؟ رد الطالب قال له مش عارف أكتب حاجة. قال له يا أخي أكتب كونشرتو لموتسارت من اليمين للشمال و خلص بقي ، قال له: ما أنا عملت كده ، طلع الكونشرتو بتاع الأستاذ!

الألآتى
11/09/2011, 10h12
أقلب الموتيف و صوره علي نغمة أخري و غير فيه نغمتين و غير في الشكل الايقاعي .... هتلاقي طلع معاك حاجات جديدة.


وده إللى بيعمله عبد الوهاب نفسه فى بعض أعماله ..

فاكر موسيقى حياتى .. لما صور الجملة بتاعة الخشب .. من نص تون أعلى

هى نفس الجملة .. لكنه أضاف جديد

وإسمع المقدمة بتاعة ( إنت الحب ) لعبد الوهاب أيضاً .. حاتلاقيه مكرر نفس الجملة ولكن بأشكال مختلفة



نكتة:
في أمتحان مادة التأليف الموسيقي:السؤال في ورقة الأسئلة: أكتب حركة في قالب الكونشرتو للكمان

المراقب لقي الطالب قاعد مش عارف يعمل حاجة ، قال له: أيه مالك؟ رد الطالب قال له مش عارف أكتب حاجة. قال له يا أخي أكتب كونشرتو لموتسارت من اليمين للشمال و خلص بقي ، قال له: ما أنا عملت كده ، طلع الكونشرتو بتاع الأستاذ!

ههههههههههههه .. جديدة .. الأستاذ بينصحه عن تجربة شخصية .. حلوة

سعدالشرقاوى
13/09/2011, 20h13
دائما مانستفيد
منكم اساتذة الموسيقى
وفوارس الابداع
لكم خالص تحياتى

Hisham Khala
18/09/2011, 13h18
دائما مانستفيد
منكم اساتذة الموسيقى
وفوارس الابداع
لكم خالص تحياتى


نورت الصفحة يا أستاذنا العظيم
و في إنتظارك كلماتك و أزجالك و شعرك الجميل

انور الحارث
18/09/2011, 17h36
شكرا لك دكتور هشااام مرة اخرى

على التوضيح

تسلم ايدينك كللك ذووق الله لايحرمنااا منك

انور الحارث

elgien
15/10/2011, 21h04
استاذى دكتور هشام خلف

انا قرات موضوعك الجميل دا عن الموتيف منذ فترة

لكنى تذكرت الموضع اليوم وانا بسمع اغنية جبار فى البداية الموسيقية

عند بداية الايقاع عزفت الفرقة صول صول صول الى اخر الجملة بعدين

نقلت نفس الجملة من نغمة لا ثم الى نغمة سى بيمول ثم الانتهاء لتسليمة دخول الغناء


هل دا يعتبر موتيف بردوا ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Hisham Khala
16/10/2011, 08h38
استاذى دكتور هشام خلف

انا قرات موضوعك الجميل دا عن الموتيف منذ فترة

لكنى تذكرت الموضع اليوم وانا بسمع اغنية جبار فى البداية الموسيقية

عند بداية الايقاع عزفت الفرقة صول صول صول الى اخر الجملة بعدين

نقلت نفس الجملة من نغمة لا ثم الى نغمة سى بيمول ثم الانتهاء لتسليمة دخول الغناء


هل دا يعتبر موتيف بردوا ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


طبعا موتيف و صوره علي بعد ثاني أعلي و هكذا …

أقرأ تفاصيل الموضوع علي الرابط ها تعرف أكثر و ها تطبق الكلام هذا علي معظم الاعمال الفنية لأن معظم ملحنين الزمن الجميل لم يكونوا دارسين للموسيقي بل يعتمدون بالاساس علي موهبتهم و خبرتهم ممن سبقوهم ، و اللي درس منهم درس بالقدر اللي يمشيه في كتابة النوتة ، الموجي رحمه الله لم يكن يكتب النوتة الموسيقية و شوف "جبار" حلوة قد ايه ، بالطبع لا ننسي فضل الموزع الموسيقي (أندريه رايدار) في هذه الاغاني.

و أندريه رايدار له حكاية هو الآخر ، في الأصل كان عازف ترمبيت و جاء مصر كعازف لهذه الألة و أثناء عزفه أندمج في العزف و تكسرت أسنانه الامامية (القواطع) و بكي بعدها لأنه يعلم أن مبسم الترمبت لابد أن يرتكز علي هذه القواطع و لن يستطيع تأدية تكنيكات عزف الترمبت بصورة جيدة ، و عليه تحول إلي التوزيع الموسيقي و الموسيقي التصويرية للأفلام ، و قتل في حادث إجرامي في أحد بلاد أمريكا اللاتينية (أظن المكسيك أو البرازيل) في عام 1971 حيث كان في رحلة فنية مع منار أبوهيف.

وسام اكرم
26/10/2011, 15h20
فعلا حبيب قلبي د هشام, هذه المرة تكلم الاستاذ محمد بالذي نفسي من زمان اقوله. يعني انا قرأت كثير جدا عن دروسك في الـتاليف الموسيقي, و حتى راجعت الافكار فسها من كتاب MUSICAL COMPOSITION FOR DUMMIES و لكن بصراحة لم افهم كيف فكر بليغ حمدي او بالاصح كيف ربط هذ ( الكلام الكبير) بمقدمة اغنية ( اي دمعة حزن لا) , او محمد سلطان في مقدمة ( غريب يازمان ك2) , هل استعملوا هذه المباديء و الافكار؟ ام انها خاصة بالموسيقى الغربية فقط؟
على الارج ياصديقي اذا اقتبست هذه الافكار من موسيقانا الشرقية الاصيلة سوف تكون اوضح. كما ان هتالك شيء اخر ,على الاقل في منتدى سماعي يجب ان يعرض بشكل ابسط و مفهوم اكثر, حيث ان المصطلحات نفسها لمن يعرف اللغة الانكليزية جيدا تبدوا غير مألوفة, فما بالك بالذي لايتقنها؟ ارجوا ان تكون الرسالة وصلت, و أهنك على هذا العمل الجيد.
دعائي لك بالتوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
وسام

Hisham Khala
27/10/2011, 12h44
فعلا حبيب قلبي د هشام, هذه المرة تكلم الاستاذ محمد بالذي نفسي من زمان اقوله. يعني انا قرأت كثير جدا عن دروسك في الـتاليف الموسيقي, و حتى راجعت الافكار فسها من كتاب MUSICAL COMPOSITION FOR DUMMIES و لكن بصراحة لم افهم كيف فكر بليغ حمدي او بالاصح كيف ربط هذ ( الكلام الكبير) بمقدمة اغنية ( اي دمعة حزن لا) , او محمد سلطان في مقدمة ( غريب يازمان ك2) , هل استعملوا هذه المباديء و الافكار؟ ام انها خاصة بالموسيقى الغربية فقط؟
على الارج ياصديقي اذا اقتبست هذه الافكار من موسيقانا الشرقية الاصيلة سوف تكون اوضح. كما ان هتالك شيء اخر ,على الاقل في منتدى سماعي يجب ان يعرض بشكل ابسط و مفهوم اكثر, حيث ان المصطلحات نفسها لمن يعرف اللغة الانكليزية جيدا تبدوا غير مألوفة, فما بالك بالذي لايتقنها؟ ارجوا ان تكون الرسالة وصلت, و أهنك على هذا العمل الجيد.
دعائي لك بالتوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
وسام


يا أهلاً بالدكتور وسام
بالنسبة لكتاب الدامي هي سلسلة كتب لغير المتخصصين و لا بأس بها و لكني لا اعتمد عليها فلدي أكثر من 10 كتب في التأليف الموسيقي و أكثر من 10 كتب في الهارموني و نفس الشئ للأوركسترا و الكونتربوينت (بدون مبالغة) و كلهم باللغة الانجليزية و منهم كتب بالالماني Hindemith و هو أهم كتاب و الذي الاستاذة ملك داود (عليها رحمة الله) كانت بتشرح لنا منه (وأنا لا أعرف الالماني) و لكن الكتاب الحديث في الهارموني هو Tonal Harmony و هو كتاب كبير بالمقارنة للكتاب الالماني و من جزئين (شرح و تدريبات) و طريقة تناوله للموضوع مختلفة و موضوع الموتيف أنا اعتمدت علي كتابين فيه واحد لمؤلف آلماني (باللغة الانجليزية) و صعب الفهم و كتاب أخر أمريكي Musical Composition & song writing و هو كتاب سهل ، أما بالنسبة للتطبيق و الامثلة ، فأنا أتخذت اغنية "أنت عمري" مثال ، و يمكنك تطبيق القواعد علي أعمال أخري كما تشاء ... و الملحن عندما يقوم بالتلحين يكون تلقائياً و لكن لو أتزنق فلما لا يلجأ لقواعد التأليف الموسيقي.
تحياتي لك

وسام اكرم
30/10/2011, 17h04
حبيب قلبي د هشام المحترم
اولا واحشني جدا اتمنى ان تكون انت و العائلة بالخ خير انشاء الله. حبيب قلبي سؤالين قثط
1- اذا رفعت لك جزء بسيط من مقدمات بعض الاغاني التي انا لي (تاريخ معاها) مثل مقدمة الجزء الثاني من خلينا ننسى الي فات, و غيرها, هل ممكن ان تحلل هذه المقدمات و هي شرقية 100% على شكل المبادي و الافكار التي طرحتها في موضوع التاليف الموسيقي؟ خذ على سبيل المثل مقدمة ( فاتت جنبنا) بصراحة تحليلها سوف يكون اسهل, و خصوصا اين النوتات البنائة و اين الموتف!!!! و في النهاية الاختيار لك
2- فعلا كتاب التاليف الموسيقي المذكور اعلاه و كذالك الكتاب بنفس العنوان للمترجم (خالد صدوق) لايغطي او يفسر الموسيقى الشرقية, هل هذه الكتب التي لديك على شكل PDF او يمكن رفعها الى النتتدى؟
خذ راحتك في الجواب
مع خالص تقديري
وسام

Hisham Khala
01/11/2011, 11h53
حبيب قلبي د هشام المحترم
اولا واحشني جدا اتمنى ان تكون انت و العائلة بالخ خير انشاء الله. حبيب قلبي سؤالين قثط
1- اذا رفعت لك جزء بسيط من مقدمات بعض الاغاني التي انا لي (تاريخ معاها) مثل مقدمة الجزء الثاني من خلينا ننسى الي فات, و غيرها, هل ممكن ان تحلل هذه المقدمات و هي شرقية 100% على شكل المبادي و الافكار التي طرحتها في موضوع التاليف الموسيقي؟ خذ على سبيل المثل مقدمة ( فاتت جنبنا) بصراحة تحليلها سوف يكون اسهل, و خصوصا اين النوتات البنائة و اين الموتف!!!! و في النهاية الاختيار لك
2- فعلا كتاب التاليف الموسيقي المذكور اعلاه و كذالك الكتاب بنفس العنوان للمترجم (خالد صدوق) لايغطي او يفسر الموسيقى الشرقية, هل هذه الكتب التي لديك على شكل PDF او يمكن رفعها الى النتتدى؟
خذ راحتك في الجواب
مع خالص تقديري
وسام




أخي و صديقي العزيز د. وسام
1. بالنسبة إلي أغنية فاتت جنبنا طبعا ممكن نفصصها بس الاستاذ الالاتي يساعدنا فيها عشان عبد الوهاب أتشاقي فيها كثير و لعب في المقامات
2. بالنسبة للكتب ، أنا عندي الكتب الأصلية و منهم كتاب Orchestration اللي كتبه رمسكي كورساكوف (مؤلف شهرزاد) ، و لكن لما اكتب في موضوع بأكون قرأت عنه في أكثر من كتاب و بأعطي الأمثلة من عندي ، فمثلا أنت عمري لن تجد لها تحليل في كتاب و كذلك ليلي و نهاري ، و كلما كان الكتاب قديم (من القرن 17) كلما كان صعب الفهم
و أنا ها أرسل لك مواقع بعض الكتب الحديثة و التي من السهل فهمها و من الممكن تنزيل بعض الفصول من هذه الكتب مجانا.
3. يا ريت أنت تعمل تحليل و ترفعه حسب ما فهمته عن الموتيف و التيمة و … و نتناقش فيه.
تقبل ودي و تقديري

وسام اكرم
01/11/2011, 19h07
[QUOTE=Hisham Khala;557125]
أخي و صديقي العزيز د. وسام
1. بالنسبة إلي أغنية فاتت جنبنا طبعا ممكن نفصصها بس الاستاذ الالاتي يساعدنا فيها عشان عبد الوهاب أتشاقي فيها كثير و لعب في المقامات
---------------------------
طبعا الاستاذ الحبيب جدا و الغالي جدا جدا محمد الالاتي وجوده معنا من اكبر دواعي سروري,,,,لاشك

2. بالنسبة للكتب ، أنا عندي الكتب الأصلية و منهم كتاب Orchestration اللي كتبه رمسكي كورساكوف (مؤلف شهرزاد) ، و لكن لما اكتب في موضوع بأكون قرأت عنه في أكثر من كتاب و بأعطي الأمثلة من عندي ، فمثلا أنت عمري لن تجد لها تحليل في كتاب و كذلك ليلي و نهاري ، و كلما كان الكتاب قديم (من القرن 17) كلما كان صعب الفهم
و أنا ها أرسل لك مواقع بعض الكتب الحديثة و التي من السهل فهمها و من الممكن تنزيل بعض الفصول من هذه الكتب مجانا.
اشكرك جدا على هذه اللفتة الكريمة, فعلا انا محتاج شيء اكثر من النواحي النظرية قبل المشاركة في مثل هذه المواضيع
3. يا ريت أنت تعمل تحليل و ترفعه حسب ما فهمته عن الموتيف و التيمة و … و نتناقش فيه.
و الله فكرة جيدة! بس لازم اختار مثال نكون انا و انت متفقين عليه مثل مقدمات فائزة احمد, وردة الجزائرية, عبج الحليم حافظ..... ربما المحاولة الجريئة او القفزة قد تكسر الحاجز
تقبل ودي و تقديري
و انت تقبل خالص امنياتي و تقديري و نلتقي قريبا انشاء الله
وسام

أحمد الجوادي
22/03/2012, 01h47
صديقي العزيز دكتور هشام المحترم

ألف شكر على هذا التحليل الرائع.

تحليل علمي ورصين ومبني على معلومات ممتازة حقا.

لا زال لدي كتاب هيندميث التي كانت تشرح لنا منه الأستاذة ملك داؤود رحمها الله، لكنه بالإنجليزية.

في انتظار تحليلاتك الجديدة.

لك مني خالص الود والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
23/03/2012, 22h55
صديقي العزيز دكتور هشام المحترم

ألف شكر على هذا التحليل الرائع.

تحليل علمي ورصين ومبني على معلومات ممتازة حقا.

لا زال لدي كتاب هيندميث التي كانت تشرح لنا منه الأستاذة ملك داؤود رحمها الله، لكنه بالإنجليزية.

في انتظار تحليلاتك الجديدة.

لك مني خالص الود والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي



أستاذي العزيز أحمد الجوادي

أسعدتني مرورك الكريم علي الموضوع

و أرجو منك تصحيح ما تراه في النوت و في المصطلحات و لا أجد أي غضاضة بل أسعد بالاضافة و التوضيح

و أرجو منك - إذا أمكن - تصوير نسخة من كتاب هاندميت (النسخة الانجليزية) و عملها ملف PDF و إرسلها علي بريدي الياهو.

و تقبل مني خالص التقدير و الحب.

أحمد الجوادي
24/03/2012, 03h39
أستاذي العزيز أحمد الجوادي

أسعدتني مرورك الكريم علي الموضوع

و أرجو منك تصحيح ما تراه في النوت و في المصطلحات و لا أجد أي غضاضة بل أسعد بالاضافة و التوضيح

و أرجو منك - إذا أمكن - تصوير نسخة من كتاب هاندميت (النسخة الانجليزية) و عملها ملف PDF و إرسلها علي بريدي الياهو.

و تقبل مني خالص التقدير و الحب.



صديقي العزيز الفنان الرائع دكتور هشام المحترم

مع الأسف فإن تحويل الكتاب بأكمله إلى صيغة PDF هو عمل ليس سهلا لكنني وبعد التنقيب عنه في غياهب الإنترنيت فقد وجدته وباللغة الإنجليزية وقد تم إرساله لك على بريدك، وبالعراقي نقول: تدلل.

فقط لدي اعتراض على كتابة الموتيف الأول لافتتاحية سيمفونية بيتهوفن الخامسة.
الكثير جدا من كتب التحليل والفورم الموسيقي يستدل بهذه الافتتاحية لأنها هامة فعلا كمثال هام للغاية للموتيف أو الفيجر.
بيتهوفن كتب النوتات على شكل سكتة كروش ثم ثلاث كروشات ثم بلانش منقوط، وفوق البلانش علامة كرونا أو فيرماتا، ويعيد نفس الموتيف مرة ثانية مباشرة لكن هذه المرة يستخدم الإعادة بواسطة ما يسمى بالتتابع أو السيكونس أو "Sequence".
يستخدم هذا الموتيف كمثال ليس فقط في كتب الفورم أو القوالب الموسيقية لكن أحيانا كثيرة نجده في بعض كتب الهارموني حينما يتكلم الكتاب عن الفورم ويبدأ بشرح العبارات ثم الجمل، وقبل شرح العبارات والجمل يقوم الكتاب "عادة" بشرح الموتيف.

تعريف الموتيف باختصار شديد هو: أصغر خلية أو فكرة لحنية "لها شخصية". الموتيف ممكن أن يكون مبنيا على اللحن أي موتيف لحني، أو الإيقاع، أي موتيف إيقاعي، أو أن يكون الموتيف لحني وإيقاعي في نفس الوقت.

لماذا تستخدم أغلب كتب التحليل والقوالب، أو كتب الهارموني هذا الموتيف؟
السبب هو أن هذا الموتيف معروف ومشهور جدا وأيضا هو قصير، بالإضافة إلى أنه خليط بين الموتيف اللحني والإيقاعي:

الموتيف اللحني في هذا المثال هو: الثالثة الكبيرة الهابطة.
الموتيف الإيقاعي في هذا المثال هو: الضربات الأربعة، ثلاث ضربات قصيرة تليها واحدة طويلة.
كل ذلك موضح في الصور.

بيتهوفن استخدم نفس الموتيف في البار الثالث لكن هذه المرة استخدمه على شكل سيكوينس لحني وإيقاعي أي "Melodic and rhythmic sequence"، أي أنه استخدمه على نوتة أوطأ أي أنه بدأه في المرة الثانية من نوتة فا بدلا من نوتة صول. كل ذلك يتضح في الشكل:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=286856&stc=1&d=1332561106

ممكن تطويل الموتيف بعدة طرق، إحدى الطرق وهي الطريقة التي استخدمها بيتهوفن في عمله الشهير هذا هو إعادة الموتيف على درجة أخرى من درجات السلم، هذه الطريقة من إعادة الموتيف تسمى تتابع أو "Sequence"، وممكن أن يكون هذا التتابع مضبوط أو متغير “Exact or Modified”.
بعد هذا التتابع يتبعه تتابعات كثيرة جدا، تبنى الكثير جدا من الحركة الأولى للسيمفونية على هذا التتابع، بعد ذلك توجد تتابعات متغيرة وغير ذلك.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=286854&stc=1&d=1332560116

في بعض الأحيان ممكن أن نجد في بعض كتب التحليل أو الفورم قد اقتبس هذا الموتيف وكتبه على شكل تريولي، لكن هذا غير صحيح مطلقا إذ أنه غير الأصلي الذي كتبته بيتهوفن، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دعاني أن أكتب هذه المشاركة، بالإضافة لتشجيع الدكتور هشام حينما قال:

و أرجو منك تصحيح ما تراه في النوت و في المصطلحات و لا أجد أي غضاضة بل أسعد بالاضافة و التوضيح

أخيرا تقبل محبتي واحترماتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

Hisham Khala
25/03/2012, 08h43
صديقي العزيز الفنان الرائع دكتور هشام المحترم

مع الأسف فإن تحويل الكتاب بأكمله إلى صيغة PDF هو عمل ليس سهلا لكنني وبعد التنقيب عنه في غياهب الإنترنيت فقد وجدته وباللغة الإنجليزية وقد تم إرساله لك على بريدك، وبالعراقي نقول: تدلل.

فقط لدي اعتراض على كتابة الموتيف الأول لافتتاحية سيمفونية بيتهوفن الخامسة.
الكثير جدا من كتب التحليل والفورم الموسيقي يستدل بهذه الافتتاحية لأنها هامة فعلا كمثال هام للغاية للموتيف أو الفيجر.
بيتهوفن كتب النوتات على شكل سكتة كروش ثم ثلاث كروشات ثم بلانش منقوط، وفوق البلانش علامة كرونا أو فيرماتا، ويعيد نفس الموتيف مرة ثانية مباشرة لكن هذه المرة يستخدم الإعادة بواسطة ما يسمى بالتتابع أو السيكونس أو "Sequence".
يستخدم هذا الموتيف كمثال ليس فقط في كتب الفورم أو القوالب الموسيقية لكن أحيانا كثيرة نجده في بعض كتب الهارموني حينما يتكلم الكتاب عن الفورم ويبدأ بشرح العبارات ثم الجمل، وقبل شرح العبارات والجمل يقوم الكتاب "عادة" بشرح الموتيف.

تعريف الموتيف باختصار شديد هو: أصغر خلية أو فكرة لحنية "لها شخصية". الموتيف ممكن أن يكون مبنيا على اللحن أي موتيف لحني، أو الإيقاع، أي موتيف إيقاعي، أو أن يكون الموتيف لحني وإيقاعي في نفس الوقت.

لماذا تستخدم أغلب كتب التحليل والقوالب، أو كتب الهارموني هذا الموتيف؟
السبب هو أن هذا الموتيف معروف ومشهور جدا وأيضا هو قصير، بالإضافة إلى أنه خليط بين الموتيف اللحني والإيقاعي:

الموتيف اللحني في هذا المثال هو: الثالثة الكبيرة الهابطة.
الموتيف الإيقاعي في هذا المثال هو: الضربات الأربعة، ثلاث ضربات قصيرة تليها واحدة طويلة.
كل ذلك موضح في الصور.

بيتهوفن استخدم نفس الموتيف في البار الثالث لكن هذه المرة استخدمه على شكل سيكوينس لحني وإيقاعي أي "Melodic and rhythmic sequence"، أي أنه استخدمه على نوتة أوطأ أي أنه بدأه في المرة الثانية من نوتة فا بدلا من نوتة صول. كل ذلك يتضح في الشكل:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=286856&stc=1&d=1332561106

ممكن تطويل الموتيف بعدة طرق، إحدى الطرق وهي الطريقة التي استخدمها بيتهوفن في عمله الشهير هذا هو إعادة الموتيف على درجة أخرى من درجات السلم، هذه الطريقة من إعادة الموتيف تسمى تتابع أو "Sequence"، وممكن أن يكون هذا التتابع مضبوط أو متغير “Exact or Modified”.
بعد هذا التتابع يتبعه تتابعات كثيرة جدا، تبنى الكثير جدا من الحركة الأولى للسيمفونية على هذا التتابع، بعد ذلك توجد تتابعات متغيرة وغير ذلك.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=286854&stc=1&d=1332560116

في بعض الأحيان ممكن أن نجد في بعض كتب التحليل أو الفورم قد اقتبس هذا الموتيف وكتبه على شكل تريولي، لكن هذا غير صحيح مطلقا إذ أنه غير الأصلي الذي كتبته بيتهوفن، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دعاني أن أكتب هذه المشاركة، بالإضافة لتشجيع الدكتور هشام حينما قال:



أخيرا تقبل محبتي واحترماتي

أخوكم/ أحمد الجوادي


أحسنتم أستاذنا العزيز
و أضفتم و أوضحتم لتعم الفائدة علي الجميع و علي الراغبين في متابعة علم التأليف الموسيقي.
و قريبا بإذن الله سوف أكتب موضوعا عن السيكونس
و لقد أسعدني هذا الحوار و التوضيح الراقي و أتعشم أن يستمر
تقبل مني تقديري و احترامي

سعد ناصر
22/05/2012, 17h54
و أندريه رايدار له حكاية هو الآخر ، في الأصل كان عازف ترمبيت و جاء مصر كعازف لهذه الألة و أثناء عزفه أندمج في العزف و تكسرت أسنانه الامامية (القواطع)

عجيب
هل هذا معقول يدكتور؟
يعني الاسنان لاتتكسر عند اكل اللوز فكيف هذا؟
لازم كان بيعزف " كسارة الجوز" لجيكوفسكي :mdr:

guest
09/09/2012, 19h49
أحسنتم أستاذنا العزيز
و أضفتم و أوضحتم لتعم الفائدة علي الجميع و علي الراغبين في متابعة علم التأليف الموسيقي.
و قريبا بإذن الله سوف أكتب موضوعا عن السيكونس
و لقد أسعدني هذا الحوار و التوضيح الراقي و أتعشم أن يستمر
تقبل مني تقديري و احترامي



تحليل رائع ل عمل انت عمري
و توضيح و اضافة موسيقية مهمة من استاذنا الجوادي بخصوص عمل بيتهوفن
نقاش موسيقي مفيد


الموتيف
Motive / Motif



من الموضوعات الهامة في التأليف الموسيقي حيث يضم خبرات مؤلفين موسيقيين علي مر العصور
تعريف الموتيف:
أصغر وحدة لحنية تستصيغها الأذن بسهولة و تلتصق بالذاكرة في يسر ، و هو في الأساس لحن متميز يعتمد علي شكل إيقاعي متميز (أزمان النغمات المكونة للحن) و ميلودي متميز ، و هو جزء من لحن أكبر ينتهي بنفس أو راحة قصيرة …





قريت برضه موضوع الموتيف .. شرح مفيد و جميل جدا
يعني النوتة + امثلة موسيقية مسموعة + شرح حضرتك بصوتك .. حاجة تفرح

فين يا دكتور موضوع ال Sequence ؟
طريقة شرح حضرتك جميلة و ممتعة

خالص تحياتي و تقديري