المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلات الموسيقى الاندلسية : آلة الرباب


starziko
04/09/2011, 16h23
آلة الرباب


يعتبر الرباب من أقدم الآلات الوترية التي اهتدى عرب الجزيرة إلى صنعها قبل الإسلام. وقد تحدث الفارابي في كتابه »الموسيقا الكبير «ا يفيد أنه كان أربعة أنواع وهي:
1- الرباب ذو الوتر الواحد ,
2- الرباب ذو الوترين ا المتساويين في الغلظة ,
3- الرباب ذو الوترين المتفاضلين فيها ,
4- الرباب ذو أربعة أوتار يتفاضل غلظ كل اثنين منها على الآخرين


.وقد انتقل الرباب بأشكاله هذه مع الفتوحات العربية التي غطت شمال الجزيرة واتجهت نحو الشمال الإفريقي. وذلك ما يفسر شيوع انتشاره حتى اليوم بين شعوب العالم العربي با لمشرق وكذا في مصر وأقطار الشمال الافريقي , ثم شق الرباب طريقة إلى البلاد الأوروبية عن طريق صقلية
والأندلس منذ القرن الحادي عشر الميلادي.


ويعتقد الدكتور محمود الحفني أن الرباب انتقل إلى الأندلس في نوعه الأخير ذى الأوتار الأربعة , بينما انتقل الرباب التركي ذو الأوتار الثلاثة إلى بلاد البلقان.


ومن المعتقد أيضا أن الرباب العربي ساهم في ظهور آلة الفيولا Viole في القرن الخامس عشر الميلادي , والتي شكلت الصورة المتطورة لكل من الروبيلا Rubella والروبيك Rubec بفرنسا , والروبيكا Rubeca والريبيك Rubec بإيطاليا , وهذه كلها إن هي إلا .اذج منقولة عن الرباب العربي تجرى تسويتها على نحو تسوية آلة العود. وفيما اتجهت الفيولا الأوروبية اتجاها جديدا انتهى بها إلى أن تستقر منذ القرن السابع عشر على هيئة »الكمان ,« ظل الرباب في المغرب والأندلس قائما على هيئته الأصلية , وأصبح إلى جانب العود والطر يشكل أحد ركائز الجوق الأندلسي التقليدي. ومن ثم فقد أحله العلمي في »الأنيس المطرب « المكانة الثانية بعد العود , بينما أحله التادلي المرتبة الثالثة بعد العود والكمنجة.


ومما يؤكد سمو مكانة الرباب في الجوق الأندلسي أن أشهر رجالات الموسيقا الأندلسية كانوا من مهرة العازفين عليه. ومن هؤلاء المرحوم عمر الجعايدي المتوفى عام ١٩٥٢ والفقيه البريهي المتوفي عام ١٩٤٤ وا لمرحوم مبيركو الرباطي ا 8دعو حبيبي ( ١٣١١ - ١٣٨٢ ه) وا لمرحوم عبدالسلام الخياطي (ت ١٣٦١ ه) , وا لمرحوم مولاي أحمد الوزاني أحد أقطاب ا لموسيقا الأندلسية بطنجة , وا لمرحوم التازي البزور ا لمتوفى عام ١٩٨٣ ولا تزال المدرسة الفاسية في شخص رئيس جوق البريهي متمسكة بهذه الآلة حتى عهدنا تحلها مركز القيادة ولا يكاد يحذو حذوها إلا قلة من رؤساء الأجواق في
المدن الأخرى كان من بينهم المرحوم مولاي أحمد ا المذغري ا 8توفىب .بمكناس عام ١٩٧٨ والذي كان من عادته أن يستعمل الرباب في فترات تلقينه الميازين.



يحتوى الرباب ا المغربي في الموسيقا الأندلسية على وترين اثنين) يصنعان من أمعاء الغنم ويسويان عادة على نغمتي ري وصول بحيث يفصل بينهما بعد مداه رابعة تامة ويجري العزف عليهما بواسطة قوس وبرى نصف دائري.



و تمتاز هذه الآلة بعمق صوتها وامتداد نغماتها وذلك على عكس العود الذي يحدث أنغاما منفصلة نتيجة نقر أوتاره بالأصابع أو اا لمضراب كما .تمتاز بجنوحها إلى أداء الصيغ اللحنية في أقرب صور تأليفها وتنفرد بعزف النغمات الأساسية للحن الموسيقي وسط لجة من الأصوات ا المتداخلة التي تحدثها الآلات الوترية الأخرى

starziko
04/09/2011, 16h23
لمحة تاريخية



ورد ذكر آلة الربابة في العديد من المؤلفات القديمة لكبار العلماء أمثال الجاحظ في مجموعة الرسائل و ابن خلدون و ورد شرح مفصل لها في كتاب الفارابي الموسيقي الكبير.و هناك صورة لآلة الربابة على قطعة حرير وجدت في إيران وتوجد الآن في متحف بوسطن للفنون.


و عرف العرب سبعة أشكال من الرباب وهي المربع – المدور – القارب – الكمثرى – النصف كرى – الطنبورى – الصندوق المكشوف.
وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقلت الربابة إلى أوروبا و تغيرت تسميتها ففي فرنسا تسمي رابلا وفي إيطاليا ريبك و في أسبانيا رابيل أو أربيل.

starziko
04/09/2011, 16h24
أجزاء الرباب



الهيكل

عصا طويلة هى عنق الربابة التي يركب عليها الوتر الوحيد ومثبت أسفلها طارة الربابة و في أعلاها مجرى يثبت بها الكراب الذى يعمل على شد الوتر من أسفل العصا لأعلاها مارا بطارة الربابة.


طارة الربابة

وظيفتها تكبير الذبذبات الناتجة عن الوتر المشدود عليها . و هي عبارة عن كتلة خشبية مفرغة يتم شد جلد ماعز أو غزال من جهة و الجهة الأخرى تثقب.


السبيب

أى الوتر وهو مجموعة من شعر ذيل الحصان و يصنع منه وتر الربابة و وتر القوس و يجمع و يثبت بواسطة خيوط متينة.


الكَراب

هو قطعة خشبية تثبت بأعلى العصا يتم بها شد وتر الربابة إلى الدرجة المطلوبة.


القوس

يصنع في الغالب من عود الرمان أو الخيزران لمرونته ويشد عليه وتر آخر.


الغزال

قطعة خشب رفيعة توضع تحت الوتر من أسفل لترفعه عن الطارة حتى لا يلامسها عند العزف والضغط عليه .


المخده

قطعة قماش صغيرة توضع تحت الوتر من أعلى لترفع الوتر عن ساق الربابة و وظيفتها كوظيفة الغزال في الجهة المقابلة.