المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ ظهور البرولة (البراول)


starziko
04/09/2011, 13h33
للإشارة فإن هذا اللون الفني ظهر في القرن 17 ( 1549-1659) مع الدولة السعدية التي كما يقول عبد العزيز بن عبدالجليل: كان لإزدهار الحركة الإقتصادية في عهد السعديين إنعكاسات طيبة على الميادين الفنية والأدبية و قد ساعدت على إزدهار الفن المعماري الذي ما تزال أثره باقية على قلتها تشهد بسمو ذوق البناة والمهندسين, كما ساعدت على إزدهار فن الموسيقى وبخاصة إثر الهجرة الكبرى لمسلمي الأندلس.

على ماينبغي الإشارة إليه ها هنا أن بعض فناني المغاربة انذاك بلغوا من المستوى الفني ما أهلهم لإبتداع بعض اساليب التاليف الموسيقي, ناهيك من نوبة الإستهلال وميزان الدرج.

يضيف الكاتب قائلا:
وإذا جاز لنا أن نعتبر إبتكار نوبة الإستهلال فتحا جديدا في دنيا اللحن والمقامات, فلقد جاء إبتكار الدرج ليكلل تاج الإبداع بما اضفاه على الموسيقى الأندلسية من حلل في دنيا الإيقاع , ذلك أن الموازيين الأندلسية التي كانت شائعة لم تكن تعدو الأربعة هي: البسيط – القائم ونصف – البطايحي – القدام فاصبحت خمسة بعد إبتكار الدرج الذي يظهر أنه إشتق إسمه هذا من كونه ادرج في ميزان البطايحي.
ويعتبر هذا إبتكار مغربيا صرفا إذ لا وجود بتاتا لميزان الدرج في المالوف التونسي أو الغرناطي الجزائري.

وقد كان من نتائج هذا الإبتكار أيضا إغناء الموسيقى المغربية بالحان وميازيين جديدة زادت في إنماء التراث المغربي.

وإلى جانب هذا إكتملت على العهد السعدي فاصبحت تضم ضروبا من النظم الشعري من صنعات فصيحة وازجال وموشحات وبراول مغربية تمتاز بشعبيتها وخفة الحانها.

ومن جهة اخرى فإنه ما أن أطل عصر السعديين حتى ظهرت في مجال الموسيقى والغناء أوزان جديدة في الملحون هي المبيت ومكسور الجناح والمستت والسوسي...........


مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية

starziko
04/09/2011, 13h33
البرولة ( البراول)

البراول وهي عبارة عن مقطوعات ملحونة باللهجة العامية المغربية، ليست من الزجل الأندلسي ولا من الموشح ولا من القصيدة الفصيحة المعربة، البراول تكاد تكون كلها قطعا من الملحون والذي يثير الانتباه أن أغلب ما ينشد في الدرج ويقال فيه، هو من البراول

د.عباس الجيراري:

starziko
04/09/2011, 13h34
البرولة :
ويستعمل غالبا التصغير: بريولة وهي قطعة شعرية من الملحون ضمنهها المغاربة بعض الميازين في الآلة وتوجد براول تغنى كالقصائد فكانها نوع خاص ولكنها لا تمتاز عن القصيدة بميزة خاصة لذلك جعلتها ضمن بحور المبيت.

ومن البراول المعروفة في الملحون ( يوم نهار الخميس ) للشيخ الجيلالي امتيرد و( ذهبية الصباح ) للسي التهامي المدغري.

الأستاذ محمد الفاسي
معلمة الملحون

starziko
04/09/2011, 13h35
تعريف أخر للبرولة

براول : جمع بريولة , قطع شعرية بلغة الملحون تنشد في الالة.
قال سيدي قدور العلمي في قصيدة ( الساقي ) واذكر قصدان اقباح وبراول فى ترونيق)

starziko
04/09/2011, 13h36
كيف إنتشرت البراول


لقد ظل إنشاد البراول التي التي إبتكرها المغاربة في بادئ الأمر محصورا في أوساط ارباب الزوابا الدينية وبذلك لم يضمها محمد بن الحسين الحايك لكناشه.فلما أل هذا الكناش إلى لجنة المراجعة في عهد السلطان المولى الحسن الأول ضمت إليهبعض تلك البراول واصبح تداولها شائعا بين منشدي الألة.

ويبلغ تعدادا البراول التي تتضمنها النسخ الحديثةمن كناش الحايك خمسا وستين65 برولة موزعة على سائر ميازيين الدرج والقدامفي النوبات افحدى عشرة.
نسبت ثلاثة عشر 13 برولة إلى الشيخ محمد الحراق المتوفى 1361 هجرية وإثنان إلى أحمد بن علال الشرابلي أحد متصوفي مراكش في القرن الثاني عشر 12 الهجري وبرولة واحدة لأحمد بن العربي عاشور المتوفى 125ن هجرية, واخرى للحاج إدريس بنجلون.

ولا بد هنا للتنبيه غلى أن بعض البراول التي تتضمنها النسخ الحديثة لكناش الحايك تشكل في واقع الأمر مقكعات من برولة واحدة ترد متفرقة في الميازيين.وكمثال على ذلك برولة ( مير الحب احراج مهجتي ) فإن قسميها الولين يستعملان بدرج رمل الماية, بينما يستعمل باقي اقسامها بدرج الرصد ونتيجة هذه التجزئة فإن عدد البراول يتقلص إلى ما دون خمسة وستين برولة, تتوارد أغلبية مقاطعها عبر الأدراج والقدادم سبعا وتسعين 97 مرة تبعا لوضعها عند كل من ابن منصور وابن جلون

كتاب الموسيقا الأندلسية المغربية ( فنون الأداء)
ص 154