المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقسيم على الكمان


azizhamza
04/08/2011, 04h45
السلام عليكم جميعا
هذه اول مشاركه لي واتمنى ان تكون خفيفه عليكم، لان التقسيم ليس بمستوى سمعكم الراقي.
اتمنى منكم توضيح الاخطاء في التقسيم لكي استفيد من ملاحظاتكم..
واخص الاستاذ عادل صموئيل، وانا بانتظار ملاحظاتك يا استاذ عادل وملاحظات الجميع
شكرا لكم

عادل صموئيل
05/08/2011, 21h57
الأخ العزيز
اهلا وسهلا بك فى المنتدى
اولا عزفك حلو لكن فيه بعض ملحوظات مهمة جدا تمنى ان تضعها فى اعتبارك
يعنى انا لو استمعت لعازف جديد لأول مرة من المفضل ان اسمعه فى اغنية معروفة لكى اعطيه التقديوم الدقيق
اما بالنسب للتقاسيم فهناك نوعين من السمع
الونع الاول عندما اسمع فى حفلة تقسيمة لمعروف مثل فريد الاطرش مثلا هنا اى شىء حتى لو غريب او حتى لو لم افهمه ففريد يعتبر مدرسة فى التقاسيم والشىء الذى لم افهمه اول مرة مع تكرار سماع التسجيل ساكتشف درس جديد فى التقسيم يضاف الى الابداعات
اما عندنا اسمع عازف جديد مثلك لأول مرة هنا لابد ان تراعى عدة اشياء
اول شىء انك تمسك المقام الاساسى وتسمعنى فيه عدة جمل , بحيث اتعرف على امكانياتك كعازف ثم تنتقل الى المقام القريب التالى وتمكث فيه فترة وتنتقل الى المقام الذى تريده التالى وتمكث فيه فترة , اما الانتقالات السريعة يعنى تعمل جملة تدخل فيها عدة مقامات ورا بعض بسرعة عن طريق تغيير علامات التحويل بسرعة لاتفعلها اكثر من جملة واحدة , لكى لا يتوه منك الستمع , يعنى جملة واحدة فقط فيها تغييرات لحنية كثيرة ثم تعود الى الإستقرار على مقام , وهنا انا لاحظت انك اكثرت من الجمل التكنيكية عدة مرات وهذا يعتبر عيب فى التقسيمة من وجهة نظرى لأن التقسيمة اصلا شىء طربى وليس استعراض للمهارة التكنيكية ولكن استعراض للمهارة فى الانتقال من مقام لمقام
واذا اردت ان تعمل الجملة التكنيكية شوف فريد الاطرش بيعمل ايه يعنى بعد ما يخلص كل اللى عايز يقوله فى التقسيمة وقبل ان يقفلها بيعمل جملة تكنيكية تظهر مهارته ويزيد فى السرعة ثم يبدأ فى البطء التدريجى ليعود الى المقام الاصلى ويقفل التقسيمة
طبعا هذا رأى فنان سمع جميع العازفين على الطبيعة وشخصيا , والتقسيم يعتبر فن صعب جدا , يعنى يحتاج مهارة عالية غير العزف لأغنية او موسيقى , لأن التقسيم هو بصمتك الشخصية , وهو يعتبر خلاصة ما تتعلمه انت من كل المدارس الموسيية المختلفة , وللعلم عندنا عازفين كبار جدا , عازفين ممتازين لكن مايعرفوش يقسموا لأن التقاسيم موهبة كبيرة خاصة , وانصحك اسمع على قد ماتقدر تقاسيم على الكمان من العازفين المعروفين وهنا ستجد الكثير فى المنتدى , كام يمكن البحث عن امكنة اخرى على النت فيها تقاسيم وكل شىء اصبح موجود
مع اطيب تحياتى واتمنى ان اكون قدمت لك شيئا ولو يسير تستفيد منه وكما قلت هى وجهة نظرى الخاصة قد يتفق معى البعض وقد يختلف ولكن التميز فى التحدث معى انى عزفت بنفسى مع كل الكبار عشرات المرات , يعنى فريد الاطرش حضرته وعزفت معه كنت اسمعه فى نفس الوقت الذى اتابع فيه تقبل الجمهور لما يعزف , ولاحظت ان فريد لوقسم ساعة كاملة الجمهور معه 100% طول الساعة كذلك احمد الحفناوى مثلا , ولاحظت ايضا بعض العازفين كانوا يقسمون بينما الجمهور يفقد اهتمامه بهم بعد دقائق لأنهم لايقدمون ما يستحق الاهتمام , يعنى فى كمان شىء مهم وخطير جدا , وانت تسمع تقسيمة من حفلة بالطبع العازف يعزف جملة لاحظ استحسان الجمهور من عدمه , يعنى تجد جملة الجمهور بيتجنن ويصفق جدا وجملة رد الفعل اقل , يعنى العمالقة كان من ضمن فضائلهم الذكاء الشديد يعنى الجمهور بيختلف من حفلة لحفلة والتقسيمة عادة ارتجالية مفيش حاجة اسمها تقسيمة محفوظة و لكن العازف بيحدد يبتدى ازاى بدين حسب مزاجه , فيه نوعية من الجمهور بتحب التقاسيم الدسمة جدا وبعض نوعية من الجمهور بتحب التقاسيم السهلة و والفنان المتمكن من اول جملة بيحدد نوعية الجمهور , طبعا احب اسمع تعقيبك وتحت امرك

Hisham Khala
06/08/2011, 14h50
عزف جميل
من حيث التكنيك تعرضت إلي:
الجليساندو (الزحلقة) و الترل (الرغردة) و التريمولس (الرعشة) و العزف علي وترين
و الجليساندو أعطاك فرصة للتنقل إلي عدة مقامات
عند الثانية 30 و ما بعدها هناك نغمات خبطت في بعضها (Dissonant) نتيجة للعزف علي وترين ، و النغمات المرورية مقبولة عندما تكون غير متوافقة مع النغمة الأخري المعزوفة علي الوتر الثاني ، و لكن غير مقبولة إذا كانت نغمة بنائية.
عند الثانية 57 و ما بعدها (العزف أعلي المسطرة) لم يتم عفق النغمات بصورة صحيحة (بالبلدي نغمات خسة شوية).
القفلة أعطتني الشعور أنك ها تقفل علي البياتي بينما الركوز علي نغمة أخري (مش مشكلة).
عموما عزف جيد.
أحسنت و إلي المزيد من التقدم.

عبدالله ماهر
19/10/2013, 07h17
تبارك الرحمن عزفك جميـل

لكن عزفك سريع على اميرة الحزن

وصعود والنزول حاول تنزل وتصعد بسلاسه اكثر


يليت نسمع تسجيل يكون مزاجي وعلى مقام الحجاز

واصل ــــ ابدأأأع