CHAOUKI Hamid
01/08/2011, 06h03
أقترح بابا خاصا بالطائفة الجيلالية و هي كما هو معلوم طريقة صوفية تابعة للولي الصالح مولاي عبد القادر الجيلالي و وكذالك الولي سيدي رحال
المرجو من كل من له معلومات أو دراسة حول هذه الطائفة و هذا اللون الموسيقي , أن يغني به هذا الباب فهذا ثراتنا و جزء من ابداعاتنا الموسيقية .
و للمعلومة فهذه الطائفة تستعمل آلة الناي - الكٌصبة - و البندير لا غير و تعتمد على نصوص صوفية أو جفرية أو ذكر مزايا بعض الأولياء و يتميزون بأنهم لايلحنون الكلام في كل الوصلات بل يسردونه سردا . ولهم خوارق و عادات في الجذبة كشرب الماء المغلى مثلا .
في انتظار ذالك أنزل هنا وصلة جيلالية بعنوان أولاد بالحمر
و للتذكير فجل الوصلات الجيلالية تتغنى بها الطائفة لكٌـــناوي و تجذب عليها مثل :
- الباشا حمو
- عيشة
- كٌانكٌا
- بواب الغابة
- بنحمدوش ’’ وصلة مشتركة بين احمادشة و جيلالة و كٌناوة ,, ......إلخ و للحديث بقية
ولا ننسى كذالك عيساوة و هداوة و أولاد سيدي احمد الطالب و الحضارات
المرجو من كل من له معلومات أو دراسة حول هذه الطائفة و هذا اللون الموسيقي , أن يغني به هذا الباب فهذا ثراتنا و جزء من ابداعاتنا الموسيقية .
و للمعلومة فهذه الطائفة تستعمل آلة الناي - الكٌصبة - و البندير لا غير و تعتمد على نصوص صوفية أو جفرية أو ذكر مزايا بعض الأولياء و يتميزون بأنهم لايلحنون الكلام في كل الوصلات بل يسردونه سردا . ولهم خوارق و عادات في الجذبة كشرب الماء المغلى مثلا .
في انتظار ذالك أنزل هنا وصلة جيلالية بعنوان أولاد بالحمر
و للتذكير فجل الوصلات الجيلالية تتغنى بها الطائفة لكٌـــناوي و تجذب عليها مثل :
- الباشا حمو
- عيشة
- كٌانكٌا
- بواب الغابة
- بنحمدوش ’’ وصلة مشتركة بين احمادشة و جيلالة و كٌناوة ,, ......إلخ و للحديث بقية
ولا ننسى كذالك عيساوة و هداوة و أولاد سيدي احمد الطالب و الحضارات