مشاهدة النسخة كاملة : النهاوند على اد الشوق .. ايظن
اخى العزيز الاستاذ / الالاتى
خى العزيز الاستاذ / سمير جنحانى
لكم منا كل الاحترام والتقدير
سؤالى عن اغنيه حليم على قد الشوق واغنيه ايظن لعبدالوهاب
هل المقام نهاوند بيقفل صول وليس دو؟
سؤالى التانى هو عن شرح الاستاذ الالاتى لمقام النهاوند
هم اربعه مقامات لكن اولا المقام نهاوند مرصع جمع متصل
نهاوند+حجاز لا استطيع ان افهمه بعد ان كتبت درجات السلم
فكيف يكون متصل وبدايته نهاوند ثم حجاز متصل ارجو التوضيح؟
ثانيا سلم الدو مينير هو الذى به الحساس بمعنى ان الدرجه السابعه
يكون بينها وبين الثامنه نصف مسافه وعلى هذا يكون هو النهاوند الطبيعى الذى
هونهاوند+حجاز منفصل وليس النهاوند الكردى الذى به سى بيمول
ارجو ذكر بعض الاغانى لكل مقام وجزاكم الله خيرا ولكم خالص شكرى واحترامى.
أغنية على قد الشوق تقفل على المى بيمول .. ( ياجميل سلم )
أغنية أيظن تقفل على الدو ( لديه )
أما بخصوص النهاند المرصع .. فيجب أن نشرح طرق الجمع أولاً
المقام عموماً يتكون من ثمانى نغمات ( سبع نغمات + جواب النغمة الأولى )
الجمع المنفصل .. يعنى أن الأربع نغمات الأولى ( تتراكورد ) هى جنس الجذع
والأربع نغمات الثانية .. هى جنس الفرع
وبالنسبة للنهاوند العادى .. فإن الأربع نغمات الأولى ( فا , مى , رى , دو ) هى جنس الجذع وهو نهاوند
والأربع نغمات الثانية ( دو , سى , لا , صول ) هى جنس الفرع .. وتكون حسب المقام ( نهاوند أو حجاز أو كرد )
الجمع المتصل .. الجنس الثانى ( الفرع ) يبدأ من الدرجة الرابعة وليس من الدرجة الخامسة
أى أن جنس الجذع وجنس الفرع يشتركان فى نغمة واحدة
وبالنسبة للنهاوند المرصع .. فإن درجة الفا هى النغمة المشتركة .. فهى أخر نغمة فى جنس النهاوند .. وفى نفس الوقت أول نغمة فى جنس الحجاز
وهذا مايميز النهاوند العادى ( الحجازى ) عن النهاوند المرصع .. برغم من أن الإثنان ( نهاوند + حجاز )
ولكن الفارق أن هذا جمع منفصل .. كل أربع نغمات وحدها .. وهذا جمع متصل .. يشترك الجنسان فى نغمة واحدة وهى الفا
مثال للنهاند العادى ( الحجازى ) .. إسمع أغنية على رمش عيونها لوديع الصافى
مثال للنهاوند الكردى .. إسمع أيظن
مثال للنهاوند المرصع .. إسمع أغنية علمنى الحب لصباح
أغنية على قد الشوق تقفل على المى بيمول .. ( ياجميل سلم )
أغنية أيظن تقفل على الدو ( لديه )
أما بخصوص النهاند المرصع .. فيجب أن نشرح طرق الجمع أولاً
المقام عموماً يتكون من ثمانى نغمات ( سبع نغمات + جواب النغمة الأولى )
الجمع المنفصل .. يعنى أن الأربع نغمات الأولى ( تتراكورد ) هى جنس الجذع
والأربع نغمات الثانية .. هى جنس الفرع
وبالنسبة للنهاوند العادى .. فإن الأربع نغمات الأولى ( فا , مى , رى , دو ) هى جنس الجذع وهو نهاوند
والأربع نغمات الثانية ( دو , سى , لا , صول ) هى جنس الفرع .. وتكون حسب المقام ( نهاوند أو حجاز أو كرد )
الجمع المتصل .. الجنس الثانى ( الفرع ) يبدأ من الدرجة الرابعة وليس من الدرجة الخامسة
أى أن جنس الجذع وجنس الفرع يشتركان فى نغمة واحدة
وبالنسبة للنهاوند المرصع .. فإن درجة الفا هى النغمة المشتركة .. فهى أخر نغمة فى جنس النهاوند .. وفى نفس الوقت أول نغمة فى جنس الحجاز
وهذا مايميز النهاوند العادى ( الحجازى ) عن النهاوند المرصع .. برغم من أن الإثنان ( نهاوند + حجاز )
ولكن الفارق أن هذا جمع منفصل .. كل أربع نغمات وحدها .. وهذا جمع متصل .. يشترك الجنسان فى نغمة واحدة وهى الفا
مثال للنهاند العادى ( الحجازى ) .. إسمع أغنية على رمش عيونها لوديع الصافى
مثال للنهاوند الكردى .. إسمع أيظن
مثال للنهاوند المرصع .. إسمع أغنية علمنى الحب لصباح
استاذنا الفاضل الاستاذ/ الالاتى
شكرا جزيلا على سرعه الرد
ولكن استاذى لكى نحقق ابعاد سلم نهاوند كبير(نهاوند+نهاوند)ستكون نغمه(لا)عاديه ناتيوريل وليس بيمول
والمرصع ستكون الصول بيمول وال(لا)عاديه لكى نحقق الحجاز.
ثم اخى الفاضل قصدى نهايه(قفله )المقدمه الموسيقيه قبل بدايه الغناء مباشره فى الاغنيتن على قد الشوق اخر نغمه صول نوى ثم يدخل عبد الحليم بالغناء على قد الشوق اللى فعيونى.....
ونهايه المقدمه الموسيقيه لاايظن قبل الدخول بالغناء مباشره؟
ولكم جزيل الشكر.
ابوكارم
استاذنا الفاضل الاستاذ/ الالاتى
شكرا جزيلا على سرعه الرد
ولكن استاذى لكى نحقق ابعاد سلم نهاوند كبير(نهاوند+نهاوند)ستكون نغمه(لا)عاديه ناتيوريل وليس بيمول
والمرصع ستكون الصول بيمول وال(لا)عاديه لكى نحقق الحجاز.
كلامك صحيح .. هل هناك مشكلة فى هذا ؟
ثم اخى الفاضل قصدى نهايه(قفله )المقدمه الموسيقيه قبل بدايه الغناء مباشره فى الاغنيتن على قد الشوق اخر نغمه صول نوى ثم يدخل عبد الحليم بالغناء على قد الشوق اللى فعيونى.....
ونهايه المقدمه الموسيقيه لاايظن قبل الدخول بالغناء مباشره؟
فى ( على قد الشوق ) ينهى المقدمة على درجة الصول .. ويبدأ منها الغناء .. هكذا أراد كمال الطويل
وفى ( أيظن ) ينهى المقدمة على درجة الصول .. ويبدأ الغناء من درجة الدو .. هذا هو عبد الوهاب
الله ينور ياجماعة
بس معلش
كلام الخبراء الجامد اوى ده
مش ها اعرف اجاريكم فيه
الله ينور ياجماعة
بس معلش
كلام الخبراء الجامد اوى ده
مش ها اعرف اجاريكم فيه
ياعم روووووح :mdr:
إسأل ياعم حسن .. إستفسر .. ولا يهمك
( يعنى إيه ؟ , مين ؟ , فين ؟ .. كام ؟ )
أى سؤال داير فى راسك .. إسأله .. مافيش حدود للعلم
وبإذن الله نقرب لك ونبسط لك المسائل بقدر الإمكان
ياعم روووووح :mdr:
إسأل ياعم حسن .. إستفسر .. ولا يهمك
( يعنى إيه ؟ , مين ؟ , فين ؟ .. كام ؟ )
أى سؤال داير فى راسك .. إسأله .. مافيش حدود للعلم
وبإذن الله نقرب لك ونبسط لك المسائل بقدر الإمكان
يا مايسترو
اناعاوز درس خصوصى ... وسماعى ... مكثف ....يعنى مش بالساهل
اصبر بس لما نتقابل .... وابقى اسألك شخصيا ... عشان لما تتعب معايا ... وتتغاظ من جهلى ... وعاوز تشتم مثلا او اى حاجه ... يكون بعيد عن الناس ... وبينى وبينك ولا حد يعرف حاجه
:mdr:
باهر المصري
22/07/2011, 11h53
ابو حسام دايما هايل بحبك قوي انما فيه حاجة مش فاهمها في الجمع المتصل جنس الجزع و جنس الفرع بيشتركو في نغمة دة ما ينيخليش المقام سبع نغمات مش تمانية
يا مايسترو
اناعاوز درس خصوصى ... وسماعى ... مكثف ....يعنى مش بالساهل
اصبر بس لما نتقابل .... وابقى اسألك شخصيا ... عشان لما تتعب معايا ... وتتغاظ من جهلى ... وعاوز تشتم مثلا او اى حاجه ... يكون بعيد عن الناس ... وبينى وبينك ولا حد يعرف حاجه
:mdr:
تحت أمرك يابو ميدو .. ومن غير شتيمة ولا أى حاجة
ابو حسام دايما هايل بحبك قوي انما فيه حاجة مش فاهمها في الجمع المتصل جنس الجزع و جنس الفرع بيشتركو في نغمة دة ما ينيخليش المقام سبع نغمات مش تمانية
أشكرك أخى العزيز .. القلوب عند بعضها ..
أما بخصوص طرق الجمع .. فيوجد الجمع المنفصل .. وقد شرحناه
والجمع المتصل وشرحناه أيضاً
طيب لو عرفت إن فيه جمع متداخل .. زى السيكا والهزام وغيرهم .. تعمل إيه
يعنى جنس الجذع والفرع بيشتركوا فى النغمة الثالثة .. مش فى الرابعة
وهل تعلم أن هناك مصطلح ( الطبع ) مثل طبع السيكا .. وهو ثلاث نغمات
أو مصطلح ( العقد ) مثل عقد النوا أثر وهو خمس نغمات
هذا بجانب الجنس .. أربع نغمات
العملية معقدة وتحتاج لشرح طويل
أما بخصوص سؤالك بالتحديد .. فإن المقام لايصبح سبع نغمات .. لأننا نستمر بجنس ثالث .. ويسمى جنس مكمل
وأحياناً جنس الجذع يتغير فى منطقة الجوابات مثل الصبا ..
إن شاء الله أقوم بتحضير عدة محاضرات بهذا الخصوص
كلامك صحيح .. هل هناك مشكلة فى هذا ؟
فى هذه الحاله اخى الفاضل سنغير دليل المقام واللا نغير فى كل مازوره كلما وجدنا نغمه(لا)نكتب امامها علامه بيكار ......وكذلك الصول
اسف على الاطاله وشكرا
جزيلا.
فى ( على قد الشوق ) ينهى المقدمة على درجة الصول .. ويبدأ منها الغناء .. هكذا أراد كمال الطويل
وفى ( أيظن ) ينهى المقدمة على درجة الصول .. ويبدأ الغناء من درجة الدو .. هذا هو عبد الوهاب
فيكون هنا استاذنا الفاضل النهاوند (قفل)لم يرتكز على الدو وارتكز على الصول (النوى).....يعنى مفيش مشاكل ان لو نهى المقدمه على صول وهى نهاوند
يعنى العبد الفقير الى الله لو كتب مقدمه نهاوند ونهاها صول سيتعرض للنقض للنقد للكلام ام ان طابع النهاوند يقفل صول
ولسيادتكم جزيل الشكر
دليل المقام لا يتغير .. وإنما نضع علامات تحويل عارضة كلما إحتجناها داخل العمل
فيكون هنا استاذنا الفاضل النهاوند (قفل)لم يرتكز على الدو وارتكز على الصول (النوى).....يعنى مفيش مشاكل ان لو نهى المقدمه على صول وهى نهاوند
يعنى العبد الفقير الى الله لو كتب مقدمه نهاوند ونهاها صول سيتعرض للنقض للنقد للكلام ام ان طابع النهاوند يقفل صول
ولسيادتكم جزيل الشكر
عملية قفل الجملة اللحنية على درجة الركوز ليست قاعدة .. لأن التلحين عملية إبداعية لا يجب أن تتقيد بالقواعد الجامدة ..
القواعد تم وضعها للإستدلال بها .. وليس التقيد الجامد
إطلق لخيالك العنان والحرية فى التلحين .. بشرط عدم النشاز أو الخروج عن المقام بطريقة خاطئة
شريف-زغيب
25/07/2011, 13h42
الله ينور عليك يابوحسام بدأت أفهم من شرحك البسيط المعبر ولوانى عارف أن بحور الموسيقى والمقامات الموسيقية بحر أنا أتوه فيها ولكن منكم نستفيد يابوحسام.
Muhammad Sarhan
28/07/2012, 21h30
على قد الشوق من كرد اللا... أوليس كذلك يا اساتذتنا ؟
على قد الشوق من كرد اللا... أوليس كذلك يا اساتذتنا ؟
غالباً كلامك صحيح .. لأن عبد الحليم كان يغنى الكرد من اللا ( طبقته الصوتية )
وإذا كنا نشرح النهاوند من الدو أو الكرد من الصول .. فهذا لتقريب المقام وأجناسه للمتلقى المبتدئ
الشربينى الاقصر
27/10/2012, 21h34
أغنية على قد الشوق تقفل على المى بيمول .. ( ياجميل سلم )
أغنية أيظن تقفل على الدو ( لديه )
أما بخصوص النهاند المرصع .. فيجب أن نشرح طرق الجمع أولاً
المقام عموماً يتكون من ثمانى نغمات ( سبع نغمات + جواب النغمة الأولى )
الجمع المنفصل .. يعنى أن الأربع نغمات الأولى ( تتراكورد ) هى جنس الجذع
والأربع نغمات الثانية .. هى جنس الفرع
وبالنسبة للنهاوند العادى .. فإن الأربع نغمات الأولى ( فا , مى , رى , دو ) هى جنس الجذع وهو نهاوند
والأربع نغمات الثانية ( دو , سى , لا , صول ) هى جنس الفرع .. وتكون حسب المقام ( نهاوند أو حجاز أو كرد )
الجمع المتصل .. الجنس الثانى ( الفرع ) يبدأ من الدرجة الرابعة وليس من الدرجة الخامسة
أى أن جنس الجذع وجنس الفرع يشتركان فى نغمة واحدة
وبالنسبة للنهاوند المرصع .. فإن درجة الفا هى النغمة المشتركة .. فهى أخر نغمة فى جنس النهاوند .. وفى نفس الوقت أول نغمة فى جنس الحجاز
وهذا مايميز النهاوند العادى ( الحجازى ) عن النهاوند المرصع .. برغم من أن الإثنان ( نهاوند + حجاز )
ولكن الفارق أن هذا جمع منفصل .. كل أربع نغمات وحدها .. وهذا جمع متصل .. يشترك الجنسان فى نغمة واحدة وهى الفا
مثال للنهاند العادى ( الحجازى ) .. إسمع أغنية على رمش عيونها لوديع الصافى
مثال للنهاوند الكردى .. إسمع أيظن
مثال للنهاوند المرصع .. إسمع أغنية علمنى الحب لصباح
الاخوة الافاضل/نحن نشكركم جميعا على هذه المعلومات القيمة التى فتحت لنا الذهن الفنى كى نتعرف على اسرار وكنوز الفن من خلال هذا الموقع العبقرى الفريد موقع سماعى
محمداحمدخليل حسب الله(الشربينى الاقصرى)الزينية بحرى /الكرنك القديم
أشرف إبراهيم
01/11/2012, 19h50
على قد الشوق من مقام اللامي بحسب ما سمعت من عمار الشريعي في برنامجه الاذاعي. و ليس عندي تفاصيل عن المقام صراحة و لكنه مقام عراقي
على قد الشوق من مقام اللامي بحسب ما سمعت من عمار الشريعي في برنامجه الاذاعي. و ليس عندي تفاصيل عن المقام صراحة و لكنه مقام عراقي
أخى الكريم
البعض يقولون أن المقام كرد .. والبعض الأخر يقولون أنه لامى
إذن ما الفارق .. المقامان أجناسهما كرد .. أى جنس الجذع وجنس الفرع كرد
ولكن الكرد جمعه منفصل .. واللامى جمعه متصل
إذن الإلتباس وارد .. والفارق ليس كبيراً .. وخصوصاً أن مقام اللامى لا يظهر طبيعته إلا عند التلحين منه
ويجب أن يتعمد الملحن إظهاره ..
وأصدقك القول .. أنا أميل أكثر لأسلوب الملحن فى إظهار طابع المقام
ومن الجائز أن يكون لامى بالفعل .. فلا أحد فوق العلم .. وفوق كل ذى علم عليم
منصور العجاتي
03/11/2012, 12h00
الاغنية بمنتهي البساطة و الوضوح لامي و ليست كرد
و شرح ذلك يطول
و الاغنية لامي من الدوكاه لأن مقام لامي الاصلي يبدأ من البوسليك جمع متصل عقد كرد ( و ليس جنس كرد ) , علي بوسليك و عقد كرد علي لا حسيني
(علي قد الشوق اللي في عيوني يا جميل سلم ) بدأ من عقد الكرد الثاني ( النوا ) و قفل علي الري ( دوكاه )
( و انا ياما عيوني عليك شغلوني و ياما بتألم ) بدأ من الدوكاه و قفل علي ( النوا ) و عمل حلية علي لا ناتورال في السكة ( لأن لامي لا حصار مش لا حسيني ) في ( و ياااما باتألم )
و بعدين ( علي قد الشوق اللي في عيوووني .. يا جميل ؟ سلم ) بدأ من السي بيمول نازل
يا جميل ؟ ( ارتكز علي لا حصار )
و راح نازل قافل علي الدوكاه ( سلم )
بدون جدال الاغنية لامي
عندي موضوع كامل كتبته عن مقام لامي و اصله و الاختلاف في طريقة جمعه بين العراق بلده الاصلي و البلدان الاخري
و موثق بالنوت و التحليل و الادلة ربما افكر و ارفقه في موضوع مستقل ب ذاته
معلومة : تعريف طريقة عمل مقام لامي في الكتب العراقية انه يتوجب اظهار طابع نغمتين البوسليك و حسيني
و بما ان العندليب يغنيها من لامي الدوكاه , لو هبطنا تون ؟ تكون طريقة العمل علي اظهار نغمتين الدوكاه و النوا و هو ما حدث بالفعل
و معلومة اخري مقام لامي جمع عقدين متصلين و هي حالة فريدة
قد يأتي احد الاساتذة و يقول لأ ! لامي اصله مكون من جنسين جنس كرد علي بوسليك و جنس كرد علي حسيني ! طيب ما انا بدوري هاسأل و اعمل ايه عشان اكمل المقام للجواب ؟ تأتي الاجابة نضيف الي جنس الفرع بعد كامل ( تون كامل من ري ( محير ) الي مي ( جواب بوسليك )
هذا كلام نظريا سليم و موجود في كتاب لأحد اكبر الموسيقيين العراقيين و الكثير من الموسيقيين العراقيين يحسبوها كذلك.
و لكن , لماذا التعقيد و هي معقدة من الاساس ؟ اذا كانت اصلا من وجهة نظري جمع عقد و عقد ليست سلسة ! بل وفي نظري طريقة الجمع المتصل مربكة و لكن للضرورة احكام ! لماذا نقول جنس بوسليك متصل مع جنس حسيني و كمان تون مكمل ! ما نقول عقد و ننجز المسألة.
السبب التاني لجمعه عقدين متصلين يعود لأسباب تلحينية لأن مقام لامي يعتمد علي اظهار نغم المي ( بوسليك ) و هي الدرجة الاولي من العقد الاول و نغم لا ( حسيني ) و هي اول درجة في العقد الثاني.
طبعا القواعد ليست قوالب جامدة و لكن مع لامي يجب الحرص لأن اي تغيير في طريقة العمل اصبحت في نطاق الكرد مصور و لست في لامي.
مرفق نوتة لمقام كرد
و نوتة ل مقام لامي الاساسي علي بوسليك
و نوتة لتوضيح الفارق بين الكرد و لامي مصور علي الدوكاه
الشربينى الاقصر
20/11/2012, 05h29
الاخوة الافاضل /رجال العلم والفن فى الموسيقى .
تحية حب وتقدير لكم ولحواراتكم الممتعة .ورغم اننا لا نعرف الكثير ولا القليل عن علم الموسيقى الااننا نتذوق معلوماتكم القيمة وانا اول من (يظن)ان المستمع العربى بحاجة الى فهم الموسيقى كعلم كى يتذوق جمالها اكثر .وانا ايضا (على ادالشوق)الى سماع الفن الموسيقى الا انى اود معرفة العلم الموسيقى .وفى دراستنا القديمة يوم ان كانت المدارس تهتم بحصص الموسيقى قال لنا مدرس الموسيقى فى اول حصة (الموسيقى علم وفن :فن كما هو معروف يفهم بالسمع وعلم لانها تدرس ولها اصول وقواعد علمية .شكرا لاهل الفن وشكرا لمنتدى سماعى الذى طالما اطربنا وعلمنا وجاء لنا بكل ما هو عجيب وغريب .
محمداحمدخليل الشربينى الاقصرى
مصر/الاقصر/الكرنك/نجع التماسيح
20/11/2012م
عادل الصامت
20/12/2012, 14h19
شكرا على التوضيح والتحليل أستاذ منصور فعلا الأغنية في الامي شأنها شأن ياللي زرعتوا البرتقال .أجمل التحيات
منصور العجاتي
03/01/2013, 21h44
شكرا على التوضيح والتحليل أستاذ منصور فعلا الأغنية في الامي شأنها شأن ياللي زرعتوا البرتقال .أجمل التحيات
استاذ عادل الصامت المحترم
بالفعل كلامك سليم
ياللي زرعتوا البرتقال
لامي
تكلمت عن لامي في موضوعي
خدلك مقام قبل ما تنام (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=98911)
الرابط التالي لحلقة لامي
لامي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=616000&postcount=100)
معذرة لتأخر الرد , لم ألحظ المشاركة من قبل
تحياتي و تقديري
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd