المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الوهاب بلال


نهاد عسكر
29/06/2011, 21h32
عبد الوهاب بلال

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362226&stc=1&d=1448911933

من رموز وأعمدة الموسيقى العراقية

أحبتنا في سماعي..... تحية عطرة طيبة

الفنان الراحل عبد الوهاب بلال , ناقد موسيقي عراقي معروف بدراساته وبحوثه الموسيقية العراقية والعربية , وأحد أعلامها البارزين . ومما يحز في النفس ان نجد باحثا موسيقيا مثله لم يتم تناول أعماله وبحوثه وأراءه النقدية اللمّاحة ودوره في تدوين وتنظير المقامات العراقية بل نحن لانجد أي موضوع عنه عبر صفحات الانترنيت .
وكان لعثوري على النوتات الموسيقية لمؤلفاته وبخط يده مذيلة بتوقيعه الأهمية البالغة والأمانة الفنية التي تقضي بحفظ تراثه الموسيقي من خلال نشر هذه النوتات عبر بوابة (منتدى سماعي للطرب العربي الاصيل) وعبر نافذة قسم العراق , ليكون مرجعا نغميا للدارسين ومحبي اعماله ويأخذ طريقه الى الحفظ بدلا من الضياع والاندثار.
وبدأ وقبل كل شيئ , علي أن أسجل شكري وتقديري الى الأخوة الأحبة وسام الشالجي , نور عسكر , سمير الخالدي(أبو عمر) – محل أنغام التراث (شفاه الله وعافاه) , لتشجيعهم لي بأهمية الكتابة ورفع أعماله لاسيما ونحن لانروم من وراءه غير حفظ هذه الاعمال من الضياع .

طاب يومكم ودامت محبتكم والى لقاء قادم
مع مبدع آخر من تربة الناس الطيبين
على جسر المحبة
نهاد عسكر



الحلقة الاولى : دوره في تدوين مقامات عربية مندثرة
(أسركرد),(شرنديب),(بين النهرين)

يعد الاستاذ عبد الوهاب بلال واحدا من نقادنا الموسيقيين المعروفين ومن القلائل المهتمين بتدوين وتنظير المقامات العراقية القديمة , منها مقام (اللامي).. ومقام (أسركرد) الذي هو من المقامات المندثرة والتي جهد في البحث عن اصولها ونسبها العربي ... حيث لم تكن موجودة قبل بحثه السلالم الموسيقية لهذين المقامين .
كان دائم البحث والسعي وأستطاع من تنظير وتدوين مقام (شرنديب) وهو من المقامات الموسيقية العربية المندثرة التي وردت معلومات عنها في مجلة (روض البلابل) التي كانت تصدر في العشرينات بالقاهرة,وعمل على وضع الأساس الموسيقي له .
كما وقف على أحد المقامات العراقية(بين النهرين) كان قد وجدها في بعض الكتب القديمة وعمد الى تدوينه وتنظيره . ويروى أن الملحن المعروف محمد القصبجي وضع لحنا لسيدة الطرب أم كلثوم على أساس (نغم بين النهرين) لكنها لم تستذوقه وقالت حينها أن المقام ثقيل على حنجرتها .
والناقد عبد الوهاب بلال لم يأخذ حصته من الاهتمام رغم كونه من البحاثين المتميزين !! فهو أول من أدخل مادة تذوق الموسيقى العربية ومادة التأليف الموسيقي للدراسة في معهد الفنون الجميلة وكان يدرس المادتين في المعهد .
تعلم الموسيقى واصولها من الاساتذة الشيخ الحلبي علي درويش تعلم منه التنظير وتحليل المقامات وعلم الأجناس,وآلة العود على يد الفنان سلمان شكر, ونظريات الموسيقى العربية من الاستاذ منير الحكيم , وأيضا أحمد جودت ومسعود جميل وهو تركي الاصل ويعد من أعلام الموسيقى الشرقية. وتعلم(علم الايقاع واصول الأوزان الموسيقية العربية)من الاستاذ عبد اللطيف النبي. وتتلمذ على يد الأستاذ آرام بابوخيان في القراءة والاملاء الموسيقي العربي .

نهاد عسكر
29/06/2011, 22h19
الحلقة الثانية :
الســـيرة الذاتـــية

- ولد ببغداد في 1/7/1927 .
- مارس النقد الموسيقي عام 1950 .
- حاز شهادة دبلوم بالموسيقى العربية من معهد الفنون الجميلة عام 1958-1959 .
- حصل على امتياز مجلة (فنون) 1963 .
- شارك في المؤتمر الدولي للموسيقى العربية الذي عقد ببغداد في تشرين الثاني 1964 ممثلا عن وزارة الثقافة والارشاد وكان عضوا بارزا والقى بحثا فيه .
- اختارته النقابة عضوا في الوفد الصحفي الى المؤتمر الاول لاتحاد الصحفيين العرب الذي عقد في الكويت شباط 1965
- انتخب عضوا في لجنة الضبط بالهيئة الادارية لنقابة الصحفيين العراقيين لعامي 1965 و 1966 .
- انتخب عضو احتياط في الهيئة الادارية لنقابة الصحفيين العراقيين عام 1967 .
- ألقى بحثا عن الموسيقى والغناء في المؤتمر الاول للفنون الجميلة عام1968 وكان عضوا بارزا نشيطا في لجنة الموسيقى .
- اختارته وزارة الثقافة والاعلام عضوا في اللجنة التأسيسية لمعهد الغناء العراقي عام 1969 .
- كما اختارته الوزارة لنفس العام عضوا في مجلس الموسيقى الوطني .
- عمل كمحرر في اغلب الصحف اليومية والمجلات الاسبوعية والشهرية منذ الخمسينات .
- عمل سكرتيرا لمجلة كل شيئ التي كان يصدرها الاستاذ سجاد الغازي (نائب نقيب الصحفيين العراقيين وعضو المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب – 1969) .
- قام بجولات صحفية في مصر وسوريا ولبنان والاردن والكويت وتركيا والمانيا وسويسرا وانكلترا والدنمارك وجيكوسلوفاكيا وامريكا .
- حضر العديد من المهرجانات العالمية الفنية .
- قدم وساهم في ندوات فنية وثقافية عديدة من اذاعة وتلفزيون بغداد .
- كما قدم مؤلفاته الموسيقية من محطات الاذاعة في بغداد وصوت العرب وعمان واستنبول ولندن .
- ومن مؤلفاته الموسيقية المسجلة في الاذاعة والتلفزيون :- (ليالي بغداد) و(لونكا شهرزاد) و(سماعي حجاز كار كرد) و(سماعي لامي) و(سماعي عشاق) و (دنيا) .
- وضع الموسيقى الشرقية للفيلم العراقي (سعيد أفندي) اخراج كاميران .
- لحن قصيدة أدبته الحياة لعبد الواحد الصبيحي للمطرب عدنان محمد صالح في فيلم (أدبته الحياة) اخراج مهند الانصاري
- كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم (مائة ليلة وليلة في بغداد) لقاسم محمد السعدي .
أول من قدم مؤلفاته الموسيقية الاساتذة رحمهم الله جميعا سلمان شكر و الموسيقار مسعود جميل وفرقة الاذاعة بقيادة روحي الخماش وخماسي العود البغدادي بقيادة سلمان شكر والفرقة السيمفونية الوطنية العراقية بقيادة البروفيسور الألماني هانز كونتر مومر .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=298723&stc=1&d=1344734988
****
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=298725&stc=1&d=1344734988
***
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=298726&stc=1&d=1344734988
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تعديل الصور والغاء الزوائد من الجوانب ..[نور]

نهاد عسكر
29/06/2011, 22h28
( النغم المبتكر )
عبد الوهاب بلال

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261400&stc=1&d=1309606039

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261401&stc=1&d=1309606039

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261402&stc=1&d=1309606039

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261403&stc=1&d=1309606039

نهاد عسكر
29/06/2011, 22h38
النغم المبتكر
عبد الوهاب بلال

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261406&stc=1&d=1309606212

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261407&stc=1&d=1309606212

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261408&stc=1&d=1309606212

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261409&stc=1&d=1309606212

نهاد عسكر
29/06/2011, 22h49
الصفحات الاخيرة من كتاب
النغم المبتكر
عبد الوهاب بلال

د.نعمان
29/06/2011, 22h57
الناقد الموسيقي الكبير

عبد الوهاب بلال
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261416&stc=1&d=1309387965

د.نعمان
29/06/2011, 23h01
الناقد الموسيقي الكبير

عبد الوهاب بلال

( الثاني من اليمين )

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261418&stc=1&d=1309388346

نهاد عسكر
29/06/2011, 23h10
الحلقة الثالثة :
مؤلفـاتـــــــه
1- النغم المبتكر في الموسيقى العراقية والعربية – نشرعام 1969

مؤلفات أخرى كانت معدة للنشر ولاعلم لنا بمصيرها !!!
2-خطوات نحو نشر الوعي الموسيقي والغنائي في العراق
3- في رحاب النغم
4- أفكار موسيقية
5- أصداء موسيقية
6- في آفاق النغم
7- من المفكرة الموسيقية
8- في رحاب الذكرى
9- دراسات في الموسيقى النظرية
10- التوزيع الموسيقي في الموسيقى العراقية
11- نـغـــــــم
12- خطوات نحو النقد الموسيقي
13- العاصفة ثورة حتى النصر
14- موسيقى اللونكا
15- (الشعر المغنى عند الرصافي) مؤلف جمع فيه كل ماغني من شعر الرصافي .. وفيه نشر قصيدة نادرة وأناشيد غيرمنشورة في ديوان الشاعر .

تحباتي ومحبتي والى حلقة جديدة من نوتاته الموسيقية

نهاد عسكر

نهاد عسكر
30/06/2011, 13h28
الحلقة الرابعة(الأخيرة) : النوتات الموسيقية


الأخوات والأخوة الأعزاء
تحية قللبية
في هذه الحلقة نقدم لكم النوتات الموسيقية مكتوبة بخط يد الأستاذ عبد الوهاب بلال ومذيلة بتوقيعه مع أشارته الى تأريخ تأليف المقطوعة الموسيقية التي يثبتها في الزاوية اليمنى العليا للورقة , أما التأريخ الذي يكتبه في أسقل الورقة فهي تثبيت لاعادة كتابته النوتة من جديد , كما ثبت على قسم منها أسماء من اهدى اليهم اعماله من الاساتذة .

1 - بشرف لامي – تأليف 15/12/1968
22 /9 /1969
وأعاد كتابتها في 22/11/1976 .
2 – سماعي البيات شوري(القرجغار) – تأليف
10/12/1976, وهي مهداة الى الأستاذ توفيق
أبو التمن .
3 – سماعي بيات , ألّفها في 26/12/1976 .
4 – سماعي جهاركاه , ألّفها في 9/11/1968 وأعاد
كتابتها في 22/11/1976 .
5 – سماعي حسيني , 5/5/1974 وأعاد كتابتها في
20/11/1976 .
6 – سماعي دوكاه , ألّفهاhttp://http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=261461&stc=1&d=1309440253 في 10/11/1971 وهي
مهداة الى الاستاذ سلمان شكر واعاد كتابتها في
22/11/1976 .



طاب يومكم ودامت محبتكم
نهاد عسكر

نهاد عسكر
30/06/2011, 13h36
7 – سماعي راست , ألفه في 24/3/1967 وأعادها
في 21/11/1976 .
8 – سماعي زنجران , في عام 1959 وأعاد كتابتها
في 22/11/1976 .
9 – سماعي سلطاني يكاه , في 29/11/1976 .
10 – سماعي سيكاه , في 15/12/1976 .
11 – سماعي صبا زمزم , في 18/12/1976 .
12 – سماعي صبا , ألفه في 31/10/1968 واعاد

نهاد عسكر
30/06/2011, 15h33
اليكم تكملة بقية النوتات الموسيقية .
13 – سماعي عجم عشيران,ألف في 12/12/1971
واعادها في 22/11/1976 .
14 – سماعي عجم (ذكرى) في 4/3/1958 وأعادها
في 20/11/1976 .
15 – سماعي عرضبار , ألّفها في 15/11/1971
وأعادها في 22/11/1976 .
16 – سماعي عشاق , ألفها في 4/10/1955 وأعاد
كتابتها في 21/11/1976 ((هذا العمل قدمه
الأستاذ سلمان شكر و الأستاذ مسعود جميل مناذاعة بغداد)) .
17 – سماعي نكريز , ألفها في 2/12/1976 .
18 – سماعي نوا أثر , ألفها في 24/9/1968
واعاد كتابتها في21/11/1976 .

نهاد عسكر
30/06/2011, 15h54
الأحبـــــة دومـــــا

حاليا أرفع اليكم ما موجود عندي من اعمال المبدع المتألق عبد الوهاب بلال وانتظر لحين اكمال نسخ (سكنر) لبقية مؤلفاته
ومن ثم تكون جاهزة لرفعها .
تحياتي والى لقاء
نهاد عسكر

hasanh
02/07/2011, 09h22
الاستاذ نهاد عسكر
الف شكر على هذا المجهود العظيم والبالغ الاهمية.

كلام عبد الوهاب بلال حول اصل اللامي صحيح جدا.. ان ما ورد في عدة كتب ومقالات ان اللامي عن قبيلة بني لام هو كلام تخمين. و سبب الخطأ ان كثيرا من الناس - وحتى الباحثين - يقدمون حدسهم الشخصي على انه واقع مدروس. اي يكتبون ما يظنونه وهم جالسين على الطاولة . ولا يتحملون عناء التحرك بانفسهم للاستفسار او الفحص ومن ثم التوثيق سلبا او ايجابا.

انا شخصيا رأيت القبنجي - بالتلفزيون يعني - يقول انه تداول مع الموسيقيين الذين معه واستقروا على اطلاق اسم اللامي على المقام من الملامة لوفاة والده

الف شكر

iraqioud
27/10/2011, 10h22
شكرا جزيلا على هذه المعلومات المهمه بالاضافه الى النوتات الحصريه للاستاذ عبد الوهاب بلال
فقط لتنويه ان الاستاذ عبد الوهاب بلال اعتزل الفن واصبح ملتزما دينيا في سنواته الاخيره وللاسف قام احد اولاده بتحطيم عوده الخاص وهو من صناعه اسطى علي العجمي واود ان اضع لونجا شهرزاد للمبدع عبد الوهاب بلال التي تحمل بعد جمالي

تحياتي

بنان زياد
17/04/2012, 05h59
وهذا شرح وتحليل لمقام الاورفة للمبدع المرحوم عبد الوهاب بلال

بنان زياد
17/04/2012, 06h01
وهذه تتمة الشرح والتنويط

قصي الفرضي
17/04/2012, 17h16
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم

المقامات العراقية كتاب رائع للمرحوم الاستاذ عبد الوهاب بلال يحوي على دراسة تحليلية علمية للمقام العراقي بانغامه واوزانه المختلفة ... كتاب لاغنى عنه للطالب والعازف والمتذوق للمقام العراقي .

قراءة ممتعة .

تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

بنان زياد
17/04/2012, 21h21
سلمت يداك استاذ ابو فيصل الورد سمعت بهذا الكتاب ولم اقرائه

بنان زياد
06/05/2012, 20h50
تحية طيبة مرت ذكرى ثورة مايس قبل ايام وهذا ماكتبه المرحوم عبد الوهاب بلال في الذكرى 38 للثورة في مجلة الف باءالبغدادية عن اناشيد الثورة وتظهر في المقالة صورة نادرة للمرحوم حسن خيوكة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=298722&stc=1&d=1344732642

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تم نقل المرفق من المشاركة اللاحقة الى هنا ..[نور]

Qaïs Saadi
20/11/2014, 09h40
الأخان الكريمان نهاد ونعمان فائق الشكر والإمتنان لكما على هذه المعلومات القيمة التي قدمتماها لنا.
لدي سؤال بسيط، لم يرد في مقالاتكم تاريخ وفاة الموسيقي عبد الوهاب بلال0 إن كان معروفا لديكما أشكركما جزيل الشكر مسبقا على تزويدنا بمذه المعلومة.
تحياتي
قيس
من الجزائر

محمد المقامي
27/02/2015, 19h24
شكرا لهذه المعلومات عن الموسيقار والملحن عبد الوهاب بلال :emrose:

نور عسكر
16/08/2016, 23h47
عبد الوهاب بلال




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=362226&stc=1&d=1448911933

من رموز وأعمدة الموسيقى العراقية

الحلقة الاولى : دوره في تدوين مقامات عربية مندثرة
(أسركرد),(شرنديب),(بين النهرين)

يعد الاستاذ عبد الوهاب بلال واحدا من نقادنا الموسيقيين المعروفين ومن القلائل المهتمين بتدوين وتنظير المقامات العراقية القديمة , منها مقام (اللامي).. ومقام (أسركرد) الذي هو من المقامات المندثرة والتي جهد في البحث عن اصولها ونسبها العربي ... حيث لم تكن موجودة قبل بحثه السلالم الموسيقية لهذين المقامين .
كان دائم البحث والسعي وأستطاع من تنظير وتدوين مقام (شرنديب) وهو من المقامات الموسيقية العربية المندثرة التي وردت معلومات عنها في مجلة (روض البلابل) التي كانت تصدر في العشرينات بالقاهرة,وعمل على وضع الأساس الموسيقي له .
كما وقف على أحد المقامات العراقية(بين النهرين) كان قد وجدها في بعض الكتب القديمة وعمد الى تدوينه وتنظيره . ويروى أن الملحن المعروف محمد القصبجي وضع لحنا لسيدة الطرب أم كلثوم على أساس (نغم بين النهرين) لكنها لم تستذوقه وقالت حينها أن المقام ثقيل على حنجرتها .
والناقد عبد الوهاب بلال لم يأخذ حصته من الاهتمام رغم كونه من البحاثين المتميزين !! فهو أول من أدخل مادة تذوق الموسيقى العربية ومادة التأليف الموسيقي للدراسة في معهد الفنون الجميلة وكان يدرس المادتين في المعهد .
تعلم الموسيقى واصولها من الاساتذة الشيخ الحلبي علي درويش تعلم منه التنظير وتحليل المقامات وعلم الأجناس,وآلة العود على يد الفنان سلمان شكر, ونظريات الموسيقى العربية من الاستاذ منير الحكيم , وأيضا أحمد جودت ومسعود جميل وهو تركي الاصل ويعد من أعلام الموسيقى الشرقية. وتعلم(علم الايقاع واصول الأوزان الموسيقية العربية)من الاستاذ عبد اللطيف النبي. وتتلمذ على يد الأستاذ آرام بابوخيان في القراءة والاملاء الموسيقي العربي .

مرفق ومانشر في جريدة العراق عام 1988 للناقد الموسيقي عبد الوهاب بلال ، تحت عنوان :
عثرت على أقدم مقام عراقي .. !

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=373855&stc=1&d=1471391095
( من أرشيفي القديم الخاص )

وياريت أن يقوم أخي الغالي أ. اسامة عبد الحميد ، عند سماح الوقت ، بتوجيه السؤال وعما ورد في هذا المقال وقبله للأخ العزيز د. عبد المشهداني كونه باحث ومتابع لمعرفة المزيد عن المقامات المندثرة (أسركرد),(شرنديب),(بين النهرين) والتي قام بتنظيرها الراحل الأستاذ عبد الوهاب بلال
مع الشكر والتحيات

اسامة عبد الحميد
28/08/2016, 19h34
مرفق ومانشر في جريدة العراق عام 1988 للناقد الموسيقي عبد الوهاب بلال ، تحت عنوان :
عثرت على أقدم مقام عراقي .. !

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=373855&stc=1&d=1471391095
( من أرشيفي القديم الخاص )

وياريت أن يقوم أخي الغالي أ. اسامة عبد الحميد ، عند سماح الوقت ، بتوجيه السؤال وعما ورد في هذا المقال وقبله للأخ العزيز د. عبد المشهداني كونه باحث ومتابع لمعرفة المزيد عن المقامات المندثرة (أسركرد),(شرنديب),(بين النهرين) والتي قام بتنظيرها الراحل الأستاذ عبد الوهاب بلال
مع الشكر والتحيات
استاذ نور تم توجيه السؤال الى الدكتور عبد الله المشهداني حول ما ذكره الاستاذ عبد الوهاب بلال فاجاب مشكورا ان لا وجود على ارض الواقع ولا حتى قارئ تغنى بمقام (شرنديب) و (بين النهرين) واصر على عدم وجودهما اصلا اما فيما يخص ما اسماه بمقام (اسر كرد) فاولا اجاب الدكتور ان اسمه (اثر كرد) بالثاء وعلل هذا على ان الاستاذ عبد الوهاب نقله كما ذكره المصدر بالسين لان الاخوة في مصر وبعض الدول العربية يلفظون الثاء سين وثانيا قال انه ليس مقام وانما نغم قد يتغنى به قارئ المقام وسالته ان يدلني على من تغنى به فقال لم يتغن به احد وانما في احد قرآت الحافظ خليل اسماعيل قد مر بهذا النغم وبالمناسبة سيكون مؤلف الدكتورالقادم والذي شارفت المطبعة على الانتهاء منه هو حول قرآت الحافظ خليل وتحديدا حول التحليل النغمي والمقامي لبعض تلاوت الحافظ وطبعا ذكر به مدار حديثنا اي نغم الاثر كرد وحملني تحاياه لكم ولكل ضيوف واعضاء سماعي الكرام

زياد الشالجي
01/09/2016, 12h36
هناك مقام عراقي قديم بقي اسمه فقط وهو (ماوراء النهر) وليس (بين النهرين) ذكره الباحث برنارد موسلي بالاضافة الى مقامات عراقية اخرى مندثرة ذكرها وهي: (العشاق) -في الحقيقة العشاق يوجد له تسجيلين قديمين لكن تركه القراء, و(عراق), (ابو عطا),(حيران) اعتقد هذه النغمة لا تزال موجودة في الغناء الكردي, (شوشتري), (اكبري) او (عكبري), (زيرفكند), (نجدي سيكاه), (سلمك), (نهفت العرب), (زمزمي), (رمال), (روحي عراق), (قاجار) و(معرانة), ولا اعلم من اين استقى الباحث مصدر هذه المعلومات والاسماء اذ لم يذكرها اي من الباحثين العراقيين, ولكن بعضها معروفة كقطع دخلت في المقامات الحالية مثل العراق والعشاق وابو عطا والنهفت والسلمك والبعض الاخر يبدو كانها اسماء فارسية ولا ننسى ان المقامات كان الكثير منها تغنى باللغة الفارسية حتى مطلع القرن العشرين بالاضافة لوجود مشتركات مع الرديف الايراني سواء باسماء الانغام او حركاتها الموسيقية. ولا اعتقد انها اقدم المقامات لمجرد انها متروكة, حسب المعلومات المتوفرة فان اقدم مقام عراقي هو مقام النوى والذي وجدت مقدمته الموسيقية المشهورة على وزن السماح في لوح سومري قديم اكتشف في اوغاريت في الشام وبعدها دخل في انغام الكنائس الشرقية في العهد الوسيط باسم (نوى) وحتى مقام البيات الذي جاء مع الاقوام التركمانية التي سكنت العراق ادخل فيه اهل بغداد نغمة النوى بشكل كبير وربما يستدل بذلك على شيوع هذه النغمة عند اهل العراق منذ القدم