المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل google تحتفي بذكرى ميلاد العندليب.الذكرى 82


رضا المحمدي
20/06/2011, 23h43
يا جماعة عبد الحليم وصل للعالمية اخيرا
شركة google الكبرى تحتفي بذكرى ميلاد العندليب
عن طريق وضع صورة له بصفحتها الرئيسية
وعلى فكرة فجوجل لاتحتفي الا بمن لهم بصمة عالمية
اليكم الصورة
او يكفيكم الدخول الى جوجل



http://i23.servimg.com/u/f23/12/93/29/05/sans_t38.jpg

ممدوح البنان
21/06/2011, 03h44
عبدالحليم حافظ بالفعل واصل للعالمية

سمير الشال
21/06/2011, 12h32
وهذا التصميم هدية
في ذكرى ميلاد العندليب
يامؤسس الرابطة اللبيب

:)

,


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260790&stc=1&d=1308659771


أستاذ رضا المحمدي
ننتظر إبداعك أيها الجميل
:emrose:


.

رضا المحمدي
21/06/2011, 13h43
اشكر حضرتك أستاذ سمير على الهدية الجميلة
التي سافتخر بها دوما
لك من جزيل الشكر يا أستاذ سمير
مع احترامي الكامل

بشيرالأنس
21/06/2011, 14h08
جوجل يضحك على الذقون...إليكم صفحته الفرنسية

هو يحتفل على مستوى بعض الدول العربية فقط وليس عالميا

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260808&stc=1&d=1308665312

رضا المحمدي
21/06/2011, 14h50
لماذا سيضحكون على الذقون
يا عزيزي بشير الامر ليس بهذه الأهمية
على العموم هي لفتة جيدة من الشركة حتى لو كانت على الصعيد العربي فقط
المهم انهم خصصوا له حيزا وهذا امر يحسب لهم وليس عليهم
مع تحياتي اخي الحبيب

سمير الشال
21/06/2011, 15h42
اشكر حضرتك أستاذ سمير على الهدية الجميلة
التي سافتخر بها دوما
لك من جزيل الشكر يا أستاذ سمير
مع احترامي الكامل



__

الله يسلمك أستاذ رضا
وتعيش وتفتكر ياجميل
:emrose:

.

سمير الشال
21/06/2011, 15h45
جوجل يضحك على الدقون...إليكم صفحته الفرنسية

هو يحتفل على مستوى بعض الدول العربية فقط وليس عالميا

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260808&stc=1&d=1308665312


___


إسمحلي أستاذ بشير
أن يكون الإرتواء مباح للعابرين

,

سؤال مطروح في جوجل
عن نصف الكأس .!
:)


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260809&stc=1&d=1308671010

:emrose:

رضا المحمدي
21/06/2011, 15h45
حوار جميل
يدور حول علاقة
اغاني عبد الحليم حافظ
وشباب ثورة 25 يناير
ومعلومات جميلة حول اغنية يا جمال يا حبيب الملايين
من اذاعة القاهرة الكبرى
مع فائق احتراماتي

هدى دولت
21/06/2011, 16h51
أخى الرقيق .... رضا المحمدي
سابق بهذا السبق
مسجل عالمية الإحساس العالي
لهذا الفتى الأسمر

وأخي سمير الأنس
يتمم هذا السحر بلمساته الحانية

وإليكم سطوري أنحنى بها لهذا العطاء المتفرد
الباقي كبقاء المعاني النبيلة

لجزيرة النبلاء ..... أهدي


http://images.aarabladies.com/media/images/sm_PAWZ73HE5T6VMU2KR4QS1275084061.jpg



ننحنى لهذا اليـُتم
الذي صنع من الحرمان من دفء أحضان الأم
عيون تنطق بالرقة والعذوبة

حضور يسعد البشرية
برغم أنه ترعرع بسنين حياته الأولى
في بئر حرمان
إغترف منه إحساس عالي
يبدأ من الكلمة ... يتراقص باللحن
يتغنى بالمعاني النبيلة

مطلق الحب

تجسد في شخص هذا الفتى الأسمر الرقيق

مهما حنت عليه الأقدار
بتعويض هذا الحضن الطبيعي
لم تفلح في إختفاء نظرة الشجن العالي
بعيونك المصرية

مصري على طين مصر تسابقت خطواته الرشيقة
بإستحياء وخجل

هذا اليـُتم مهد له
بأن يرتقى بكل المعاني الجميلة

الحزن يفجر داخل الإنسان أحلى ما فيه من إحساس
الحزن يدرب النفس على التسامي والتسامح والترفع
الحزن المعلم الأول للبشرية ..يتأمل وينصهر فيخرج افضل ما بداخله من معاني

وهذا الحزن الكامن في يـُتم هذا الفتى الأسمر
قاده لهذه المكانة

فصنع له مكان بارز متميز
وسط كوكبة من النجوم تتلألأ
ويزداد تلألأها بوجوده الساحر

ننحنى لهذا اليـُتم الذي صنع من هذا الفنان
الباقي مع مرور السنين

باقي بل يزداد لمعان وبريق

تحية لهذا اليتيم
الذي أصبح شعب مصر كله
ملاذاً ... يلوذ بحضنها الدافىء
فلا عجب أن يحلف بها
فقد كان يردد عندما يريد أن يؤكد شىء
يقول
بمصريتي ... وكأنها أمه التى يحلف بها


ننحنى لهذا اليـُتم القدري
الذي شارك في صنع هذا الفنان الباهى

كلمة حب ... من قلب أم
تعرف ماهو اليـُتم
وماذا يصنع بقلب طفل محروم من دفء أحضانها

سمير الشال
21/06/2011, 16h54
شكراً أستاذ رضا
ياعندليبي متمكن
بنشاط متخصص
لايتقنه سواك
:emrose:

,,,


وهذه بعص القصاقيص
من مجلة الكواكب اليومية
تتحدث عن أسرار بعض أغنيات العندليب
..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260812&stc=1&d=1308675196


.

سمير الشال
21/06/2011, 16h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260813&stc=1&d=1308675308

سمير الشال
21/06/2011, 16h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260814&stc=1&d=1308675369

سمير الشال
21/06/2011, 17h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260815&stc=1&d=1308675930

سمير الشال
21/06/2011, 17h06
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260816&stc=1&d=1308675992

سمير الشال
21/06/2011, 17h07
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260817&stc=1&d=1308676049

سمير الشال
21/06/2011, 17h08
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260818&stc=1&d=1308676100

د.حسن
21/06/2011, 21h54
بداية أشكر أخى الغالى أ. سمير الشال
على رفعه تلك الذكريات عن عبدالحليم حافظ
وليسمح لى أن أستكمل تلك الجزئية من عندى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260841&stc=1&d=1308689621

.. وفعلاً غناها عبدالحليم "والخوف بعِد"
إلا أن أحد الحاضرين فى الصالة صوّبها له
قائلاً : " رجع " !!!!
إسمعوا كده !!
مع تحياتى

بشير عياد
21/06/2011, 22h23
جوجل ، وذكرى الكبار
إيماءً إلى ما أثاره أخونا بشير الأنس أقول إن " جوجل " لا يضحك على الذقون ، ولكنّه يتعامل بنوع من " الإقليميّة " ، وأخونا بشير مقيم بفرنسا ، وعندما يفتح جوجل سيجد بالطبع احتفالا بشيءٍ أو شخصٍ يخصّ إقليم الاتحاد الأوربي ، بينما في المنطقة العربيّة والشرق الأوسط سيكون الاحتفال بشيءٍ أو شخصٍ آخر ، ولو وافانا أعضاء " سماعي " في أركان الكرة الأرضيّة المختلفة ، لوجدنا احتفالا خاصا بأمريكا وآخر بشرق آسيا وثالثًا باستراليا ورابعا بجنوب أفريقيا ، وهكذا ، وهذه سياسة أعتبرها مجاملة " شيك " من " جوجل " ، ولو سألوني سأميل إلى جانب أخي بشير وأقول ليتهم يحتفلون بشخصية واحدة أو شيءٍ واحد في كلّ أركان الدنيا ، فهذا من شأنه أن يربط العالم أكثر ـ ثقافيا على الأقل ـ ولكنهم بهذه الطريقة يصرّون على أن نظلّ منعزلين ، كلٌّ يحتفل بمناسباته وأشخاصه داخلَ دائرته الضيّقة المغلقةِ عليه .
تحيّاتي لكم جميعا .

سمير الشال
22/06/2011, 00h52
أغانى مجننانى – بلاش العتاب

مقال كتبه فادي رمزي
في ذكرى ميلاد حليم اليوم ..

لم يغن اى مطرب عربى من قلبه كما غنى حليم ... فهو صدق الإحساس مجسداً ومجسماً.
يقنعك وتصدقه، يبكيك وينعشك بأبسط صورة ممكنة ... وكأن كل أغنية هى قصة حياته هو، فهو من يهواك، ويناشدك قائلاً تشغل بالك ليه ده الدنيا ضحك ولعب وجد وحب ... ثم ينعتك بـ "الجبار" حين يغضب وبأمر الحب بقول لك بلاش عتاب حين تريد ان تصافيه مرة.

احترت ماذا اقدم فى يوم مولده، كهدية لى بالكتابة عنه وتكريما له وشعوراً بالعرفان والتقدير لكل زفرة من اعصابه وخلجاته امتعنا بها. فمثل هذا المطرب لا يغنى ابدا من حنجرته، ولا حتى من قلبه ... بل هو الغناء والنغمة ما ان نعطيه آذاننا ... واذ به يتغلل الى قلوبنا وعقولنا لينقلنا طوال اغنيته الى بعد غاية فى الصدق والشفافية.

كان خيارى بين افضل اغنتين قدمهما من وجهة نظرى، وهما: أنا لك على طول، وبلاش العتاب ... ففيهما تتجلى موهبته الصادقة الأصيلة، ونرى فيهما عبقرية الكلمات واللحن وانسياب المطرب مع النغمات حتى لا تستطيع ان تفصله عن عناصرها.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260849&stc=1&d=1308703105


وربما لهذا لم يجروء اى "مترب" او "متربة" من بعده على غنائهما ... فالشعور له ناسه والإحساس المرهف والفهم الكامل للمعانى يحتاج لمواهب اصيلة وليس لاصحاب سبوبة.

ثم رسى العطا على بلاش عتاب ... فهى اغنية ملحمية تحكى علينا قصة الحب كله، بكل مراحله ... بأفراحه واتراحه، وشهقاته وتأوهاته. وفيها ابدع حليم كما لم يبدع من قبل.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260851&stc=1&d=1308703105


الكلمات لمرسى جميل عزيز والألحان لكمال الطويل ... الأول رسام انيق الريشة يخط حروفا من ابسط ما يكون ليكون لوحة تتعجب كيف لم يستطع اى رسام آخر رسمها ... بينما الثانى هو صاحب احلى جمل موسيقية فى تاريخ الغناء العربى، بل وازعم فى الغناء العالمى ايضاً، هو يفرز جملة حالمة متموجة بمنتهى الرقة والسلاسة ... وكأنها اصوات الهواء العليل والأمواج الهادئة.

طبعاً الكلمة المحركة للأغنية هنا هى كلمة "ياما" ... يالها من كلمة قصيرة موجعة وتحمل معان كثيرة ... فيها طول السهر وشدة اللوعة وألم الفراق ووصف لكل عناصر الإشتياق والبهجة باللقا.

هى كلمة تستفز اى ملحن ان يمد فيها ويشكلها كما يريد، ومع مطرب مثل حليم هو سيضع فيها اعصابه ونبضات قلبه كلها ..

ياااااااما، بها تشويق لكى تتطلع لما سيأتى بعدها ... هل لحظات حلوة ام مريرة، وتستطيع نطقها بالتنهيدة او الزغرودة، فهى كلمة جملة .. بل هى ملحمة زمنية فى 4 حروف بسيطة، وكأن العامية المصرية لا تقل ابدا عبقرية عن الفصحى.

"بلاش عتاب لو كنت حبيبى، من العذاب انا اخدت نصيبى" تعبير غير مسبوق من مرسى الجميل العزيز ... به منتهى عزة النفس وفى نفس الوقت لايخلو من التعبير عن الألم والوجيعة من الخيانة وسوء المعاملة. يقول لها، كفاية .. انا كده اخدت نصيبى، دورى على شخص آخر حتى يكون التوزيع عادلاً.

أنا خلاص "طفيت كل الشموع" واستعددت للنوم ارهاقاً وهرباً من الدموع الآلام ... بل هو ليس هروب، ولكنه نوم من انجز عملاً مطلوب منه تأديته .. فهو مكرس لينال نصيبه من عذابها، وقد انهى عمله كما ينبغى، لذلك فهو يستحق الراحة.


"بلاش عتاب القلب العاصى تاب والجرح القاسى طاب، ماصدقت انه طاب" ... تاب وطاب، كلمتان غاية فى المصرية العامية ... وقد لا تتوقف امامهما كثيرا حتى ضمهمها الشاعر فى جملة. انهاها بـ "ما صدقت انه طاب" أهو يأخذ دور الأب المنشغل على حال ابنه العليل، وماصدق انه طاب فلا يريد ان يزعجه احد؟. بالتأكيد يستحق مرسى جميل عزيز كل التحية على معنى "ماصدقت انه طاب" هذا.
وتبدأ مرحلة رد القلم القاسى الذى أخده الحبيب من حبيبته ... فيبدأ فى سرد ما اعطاه لها، احلى ما فى الدنيا، حبى، وأمنتك على راحة بالى ... فيه اغلى من كده، ان راحة بالك تضعها امانة فى يد شخص معين ... لقد لخص مرسى هنا مجمل ما يتمناه اى انسان، راحة البال، هذا هو هدفنا كلنا فى هده الحياة ... واذ بالحبيب يجد غايته عند حبيبته ويجعلها مسئولة عن كنزه هذا بعد ان وجده معها.

وفى لحظة "غفّل" شوية مستمتعا بما حققه، فإستغلت الفرصة وهربت من جانبه ... ووجد نفسه وحده مع قلبه، فقد هربت راحة باله ... وهنا يلقى عليها، من قمة جبل التعالى والكبرياء على كل ما هو دونه، بمقولته "مش ببكى عليك انا ببكى عليا" ... فهى لا تستحق البكاء، ولكنه هو الذى يبكر لتضييع وقته معها.

"إستنى بعيد علشان انساك" ... جملة فيها لمحة الحب المتبقى، فهى لو قربت منه لن يستطيع نسيانها .. وفى نفس الوقت هو لا يستجديها، فهو يأمرها مثلما تطلب من شخص غير نظيف ان يبتعد عنك حتى لا يلوثك ... جملة رقيقة تجعل الطرف الآخر يشعر بكم رهيب من الدونية.
ويأتى كمال الطويل ويبدأ بنبضات موسيقية رتيبة ... وكأنه يقول: "ايه دى انتى رجعتى تانى؟" جملة فيها دهشة وتعجب واسترجاع لذكريات اليمة. ثم يتمالك نفسه ... وهنا يبدأ حليم هادئاً متماسكاً، يتكلم وكأنه يعقد صفقة مع حبيبه، يبدو فيها واقفا على قدميه ويطلب منه ان يكف عن العتاب.
ثم تصبح الموسيقى اكثر حده مع "طفيت كل الشموع" .. ونجد حليم هنا يغير من طبقة صوته، فهو مع اطفاء الشموع و"ما صدقت انه طاب" يسترجع مشاعره فى هذه اللحظات، بتنهيدة مستترة تظهر فى طريقة نطقه لـ "تاب" وكأنه يستغفر خطيئة حبه السابقه.
ثم يجدها فرصة ليذكر حبيبته .. فتجرى الموسيقى سريعة فى جملة متتالية النغمات حتى لا يلاحق عليها الحبيب ويقاطع ويجادل، فهو "يرصهمله" بسرعة ويمد فى ياما حتى يوجع قلبه ... ثم يصرخ فيه فى "بلاش عتاب" ... تختلف تماما عن بلاش عتاب الأولى التى بدأ بها الصفقة الغرامية ... فهو هنا يقول له: لك حق كمان تعاتب .. يا بجاحتك.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260852&stc=1&d=1308703105



ثم يبدأ استرجاع الذكريات السعيدة .. وسط جملة ايقاعية ضاحكة فى الخلفية، فى عبقرية من كمال الطويل حين استخدم اكثر النغمات، فى حضن الشوق والحنية، ومعها رفّع حليم من صوته ليتناسب مع جو الذكريات وايضا حتى يظهر طفولته وسذاجته حين كان معطيا لحبها الآمان.
طبعا يسترجع حليم احاسيسه الحزينة فى "فجأة بصيت .." وتتوقف الموسيقى تقريبا لأن حتى لحظات صمت حليم كان يعبر فيها عن ألم المفاجأة .. وهذا تناغم مذهل بين الكلمات واللحن والغناء.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260853&stc=1&d=1308703105


ياما خبيت، يمد فى حروف خبيت .. وكأنه قد وضع الألم فى قبو عميق .. ولكنه ظهر له مرة أخرى. وتتصاعد الموسيقى فى "كنت اتمنى يوم" وكأنه يرتقى فى امنياته يمكن تصل للسماء، ولكنه يهبط مع بلاش عتاب .. فقد اصطدم بالحقيقة المرة.
وتتصاعد موسيقي حزينة بنغمات اقرب للكلاسيكية، ويتلاعب كمال برعشة الكمان لتنقل آلام اللحظة ... ويشدو حليم مرة اخرى بـ "خدت نصيبى" فى لمحة متحسرة. ثم يعلن رفضه للحب، ويعلن ان قلبه لم يصبح قلب ... لاحظوا كيف نطق كلمة "قلب" الأخيرة ... غير من اداءه فى هذه الكلمة فقط ونطقها بصوت ارفع، وكأنه يعبر عن الفارق بين قلب بيولوجى وقلب رومانسى .. وكأنه ايضاً يودعه ... فقد راحت ايامه معه.

يقول كلمتى "حبيت" و"كرهت" يشتاق للأولى ويعلن عن مشاعره مع الثانية ... يظهر لوعته ولكنه لا يكشف عما بداخله .. وكمال الطويل وراءه يضع التشكيل اللازم للكلمات بالموسيقى، يضع خطوطا تحت "ابداً" حتى يصبح صدى الصوت المطلوب لكلمة مثل هذه .. يمكن الحبيب يفهمها.
"انا بترجالك" كادت ان تكشف عما بداخله، فقد اطلق قلب حليم معها دموعاً غير منظورة ... فهى توسل اكثر منه رجاء .. فهو لن يحتمل آلاماً أخرى
ياااااما ... تجرى بنا مع كل احاسيسه، ويكسبنا، بنطقه لها، تماماً الى صفوفه ..

مش ممكن حد ما يصعبش عليه غالى مثل هذا الفنان الراقى .. ولا يمكن ما يشتاقش لفن بديع وصافى ومصرى اصلى مثل ما قدمه هذا الثلاثى.
الله يرحمهم جميعا على قدر ما اسعدونا وامتعونا وساهموا فى رقى مشاعرنا ..

وكل سنة وانت طيب يا حليم ... وعقبال مليون شمعة، نولعهالك ولا نطفى منهم ولا شمعة طول ما اغانيك فى حضارتنا مدياها العمق والميزة.

___

الصور مضافة بمعرفتي
ولولا أن كل كلمة بالمقال تسربت إلى روحي
ماكنت نقلته إلى هنا واهتممت به ..

سمير الشال
22/06/2011, 09h27
بداية أشكر أخى الغالى أ. سمير الشال
على رفعه تلك الذكريات عن عبدالحليم حافظ
وليسمح لى أن أستكمل تلك الجزئية من عندى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260841&stc=1&d=1308689621

.. وفعلاً غناها عبدالحليم "والخوف بعِد"
إلا أن أحد الحاضرين فى الصالة صوّبها له
قائلاً : " رجع " !!!!
إسمعوا كده !!
مع تحياتى


___

ياسلام عليك يادوك
وعلى دقتك وتوثيقك الرصين ..!

عجيب والله .!
:)

تعليق وتصويب هذا الرجل من الجمهور
خلق بدواخلنا طفل متمرد
ولكن لذيذ
:)

,,

شكراً دكتور حسن ,
ياصك اليقين
:emrose:

.

سمير الشال
22/06/2011, 13h10
الدكتور هشام عيسى
كان أحد الأطباء المعالجين للعندليب
والذي أصدر كتاباً تحدث فيه عن بعض أسرار حليم
- وجدت منه هذه الأقصوصة -


جزء منها

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260889&stc=1&d=1308748164

,,

بالمرفقات أيضاً
تكملة لها .

:emrose:

.

سمير الشال
22/06/2011, 21h47
الحاج شكري
إبن خالة العندليب
يتحدث في ذكراه ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260904&stc=1&d=1308779202

والتكملة بالمرفقات
:emrose:
.

سمير الشال
22/06/2011, 22h22
صورة نادرة بالفعل
تجمع بين العندليب وسندريلا
ويوسف بك وهبي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260906&stc=1&d=1308781279

الله يرحم العباد

.

رضا المحمدي
22/06/2011, 22h42
شكرا استاذ سمير لكل مااتحفتنا به

سمير الشال
23/06/2011, 10h55
الله يخليك أستاذ رضا
ولا يحرمنا شهد كلامك
وحلو حديثك ..

ياريت أقدر أعمل أكتر من كده
ونتجنب الشعور بالتقصير
:emrose:

__


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260940&stc=1&d=1308826439

والتقرير كامل
بالمرفقات
..

سمير الشال
23/06/2011, 14h13
دراسة : بقلم الدكتور/ أحمد سامح
عن صوت العندليب وكيف حافظ عليه
رغم مرض البلاهارسيا الفتاك ..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=260950&stc=1&d=1308838402

.

M O H A M E D
24/06/2011, 16h19
إهداء لصديقي رضا ، و كل محبي العندليب :

قارئة الفنجان

تسجيل ستوديو

:emrose:

رضا المحمدي
24/06/2011, 17h08
إهداء لصديقي رضا ، و كل محبي العندليب :

قارئة الفنجان

تسجيل ستوديو

:emrose:


أشكرك أخي الحبيب محمد على التسجيل
العالي الجودة
فنحن فقارئة الفنجان أستوديو الموجودة بالنت
لاتصل اطلاقا الى هذه الجودة التب تفضلت بها علينا
الف شكر على الهدية يا عزيزي

novanova
10/10/2011, 11h00
طبعا يا جماعة لازم عبد الحليم


يوصل للعالمية حليم لن يتكرر


ابدا كان اسطورة منفردة



وذكاء خارق وخفة دم


والله اعطاة قبول رائع



سبحان الله :emrose: :emrose:

ميدو على
25/01/2012, 08h10
العندليب
دائما فى القلب هو اليتيم الذى ابكى الجميع وعلم الجميع الحب
حتى اغانية للثورة كانت نبراسا لثورة 25 يناير
رحمك الله ياحليم

زينة الغريبي
30/01/2012, 17h03
شكرا على المقالات الجميلة و الصور الحلوة

محمد الساكت
12/04/2013, 20h43
اريد ان اعرف من الاءخوة الكرام في هدا المنتدى هل هنالك تسجيل استوديو لي اغنية رسالة من تحت الماء وكدالك تسجيل استوديو لي اغنية لو حكينا نبتدي منين الحكاية