المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيارة لـ مكتبة الشال ..


سمير الشال
05/06/2011, 14h45
ولأننا منتدى متخصص
( وإن كنت أراه أكثر شمولية من غيره )
:)

..

أتيتُ بكتاب نادر
أتمنى أن يروق للجميع
وبالتالي لأصحاب التخصص
عم محمد الألاتي وباقي الأساتذة
عباقرة التلحين والتدوين
أصحاب الذوق الرفيع
بالمنتدى
,,

.

http://im3.gulfup.com/2011-06-05/1307284152281.jpg

الإيقاع الشعري
في غناء أم كلثوم

!

كتاب غريب جداً وبإسلوب فريد
لن أتحدث عنه كثيراً
فقط شاهدوهـ
وإستمتعوا
:emrose:

سمير الشال
05/06/2011, 14h59
وهذا أيضاً كتاب نادر مصور
يتحدث عن الطرب عند العرب


صورة الغلاف

http://im3.gulfup.com/2011-06-05/1307285652491.jpg


قراءة ممتعة
إن شاء الله
:emrose:

هدى دولت
05/06/2011, 15h19
http://2.bp.blogspot.com/_NAJTQn0J7VE/TETjWSWW9GI/AAAAAAAAAHM/C9lOGE4w8ng/s1600/%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D9%82%D8%B5%D8%A9+%D8%A7 %D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84% D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9.gif


مكتبة الشال
بدون ما تصرف مال

تشدك نسائم برقة لا تخطر على بال
تشاور على معرفة ... متنوعة بجمال
فإغتم الفرصة برشاقة في الحال

أخى سمير ... يا سمير الأنس والفكر والفن والجمال
تأتي إلينا ....
تخطو على قلوب تواقه لإشراق حضورك الباهي

أنحنى لبساطة العرض ... وبساطة الفكرة ....
وعمق الهدف السامي ....
جعل الله دروبك ...
دليل لكل المعارف النبيلة ....

أشكرك ...

أختك دولت

سمير الشال
05/06/2011, 16h14
أشكرك جداً أستاذة دولت
وأشكر نسائم الصبا
التي عطرتنا

:emrose:

,,

زيارة غالية جداً والله يا أستاذة
وكلمات غافية على كفوف التفرد
حينما حل حرفك هنا

..

الله لايحرمنا طلتك
ولا عذب أنغامك
:emrose:

سمير الشال
05/06/2011, 16h27
- كمال أدب الغناء -

كتاب تراثي من أدب الفنون
له نسخة وحيدة فقط
وبالتالي فهو نادر

,,


صورة الغلاف

http://im3.gulfup.com/2011-06-05/1307290244331.jpg


وقراءة ممتعة
إن شاء الله
:emrose:

.

الألآتى
06/06/2011, 13h51
أتيتُ بكتاب نادر
أتمنى أن يروق للجميع
وبالتالي لأصحاب التخصص
عم محمد الألاتي وباقي الأساتذة
عباقرة التلحين والتدوين
أصحاب الذوق الرفيع
بالمنتدى
,,
الإيقاع الشعري
في غناء أم كلثوم



بداية .. أحييك أستاذ سمير على مكتبتك الجميلة ومجموعة الكتب النادرة بحق

قمت بتحميل هذا الكتاب وتصفحته سريعاً

فى الحقيقة هو كتاب متخصص .. ويطرق جانباً مهماً من جوانب الإيقاع الشعرى فى أعمال أم كلثوم

وأصدقك القول .. أننى لست متخصصاً فى هذا المجال للدرجة التى تسمح لى بالنقاش فيما يحتويه الكتاب

والجميل فى هذا الكتاب .. أن المؤلف ربط بين الإيقاع الشعرى .. أو ما نسميه الوزن الشعرى

وبين الضروب ( الإيقاعات ) وأوزانها ..

ومن خلال تصفحنا للكتاب .. سنجد أننا حصلنا على معلومات لا بأس بها عن الضروب وأوزانها ( المطروق منها وغير المطروق ) ..

كما أننا عرفنا شيئاً عن التفاعيل والبحور الشعرية .. التى يجهلها الكثيرون منا

وبما أننى متخصص أكثر فى الموسيقى والألحان

فإننى أتنحى عن تفنيد ماجاء بالكتاب ومناقشته مناقشة علمية صحيحة

وأحيل هذه المناقشة على أساتذتى وإخوانى الشعراء .. المتخصصون منهم بالذات والمتبحرون فى أغوار الشعر واللغة

مرة أخرى .. أحييك أخى الكريم سمير على ماأتحفتنا به من كنوز ونوادر مكتبتك الثرية

سمير الشال
06/06/2011, 17h41
بداية .. أحييك أستاذ سمير على مكتبتك الجميلة ومجموعة الكتب النادرة بحق

قمت بتحميل هذا الكتاب وتصفحته سريعاً

فى الحقيقة هو كتاب متخصص .. ويطرق جانباً مهماً من جوانب الإيقاع الشعرى فى أعمال أم كلثوم

وأصدقك القول .. أننى لست متخصصاً فى هذا المجال للدرجة التى تسمح لى بالنقاش فيما يحتويه الكتاب

والجميل فى هذا الكتاب .. أن المؤلف ربط بين الإيقاع الشعرى .. أو ما نسميه الوزن الشعرى

وبين الضروب ( الإيقاعات ) وأوزانها ..

ومن خلال تصفحنا للكتاب .. سنجد أننا حصلنا على معلومات لا بأس بها عن الضروب وأوزانها ( المطروق منها وغير المطروق ) ..

كما أننا عرفنا شيئاً عن التفاعيل والبحور الشعرية .. التى يجهلها الكثيرون منا

وبما أننى متخصص أكثر فى الموسيقى والألحان

فإننى أتنحى عن تفنيد ماجاء بالكتاب ومناقشته مناقشة علمية صحيحة

وأحيل هذه المناقشة على أساتذتى وإخوانى الشعراء .. المتخصصون منهم بالذات والمتبحرون فى أغوار الشعر واللغة

مرة أخرى .. أحييك أخى الكريم سمير على ماأتحفتنا به من كنوز ونوادر مكتبتك الثرية


___

عمنا الأستاذ / محمد الألاتي
أبو حسام

يادي الهنا ويادي النور
إهتزت الأغصان
وغردت الطيور

:)

,


نثق في كلامك و إختيارك يا أستاذي
وسردك وبيانك وتحليلك لأبعد الحدود

ونؤمن بجاذبيتك للمعنى والتحليلات
كما يجذب الضوء وذوي الفراشات ,

ويبقى البيان والقول الفصل لسمعجي
الأستاذ كمال , وأم عمر الست بلقيس
وأصحاب الشأن والفراسات
:)

,,,

والكتاب الآتي هدية للجميع
وبشكل شخصي لحضرتك أستاذ محمد
لأنه يتحدث بشكل أكبر فيما يخصك
وعم الألات الموسيقية عند المصريين
وننتظر فيه إسهابك قطعاً
فأنت خير المتخصصين
:emrose:

,,,

أضأت يا أستاذي
يافخر لنا جميعاً
أضأت والله

.

سمير الشال
06/06/2011, 17h51
كتاب فريد ذو طبعة قديمة ونادرة
يتحدث باستفاضة عن الألات الموسيقية عند المصريين
ويتناول كل آلة على حده - بداية من أصل التسمية
إلى الصناعة وكيفية الأداء والإستخدام ,

كتاب جيد جداً
ويبحث عن أهل التخصص
والهواة أيضاً ..

,,


صورة الغلاف

http://im3.gulfup.com/2011-06-06/1307382257841.jpg

وبالطبع ننتظر رأى الأستاذ محمد
المايسترو - أبو حسام

حتى يأتينا بالزبدة
وخلاصة القول
إن شاء الله

:emrose:

الألآتى
06/06/2011, 19h13
كتاب فريد ذو طبعة قديمة ونادرة


يتحدث باستفاضة عن الألات الموسيقية عند المصريين
ويتناول كل آلة على حده - بداية من أصل التسمية
إلى الصناعة وكيفية الأداء والإستخدام ,

كتاب جيد جداً
ويبحث عن أهل التخصص
والهواة أيضاً ..


وبالطبع ننتظر رأى الأستاذ محمد
المايسترو - أبو حسام

حتى يأتينا بالزبدة
وخلاصة القول
إن شاء الله

:emrose:


أشكرك أستاذ سمير لثقتك فى شخصى المتواضع

بالصدفة البحتة .. هذا الجزء من كتاب وصف مصر موجود عندى .. وغيره من الأجزاء .. ليست كلها

وإنما حوالى 14 جزء

ونحن جميعاً نعرف بالطبع الهدف من موسوعة ( وصف مصر ) التى قام بها لفيف من علماء الحملة الفرنسية

هذا الهدف الذى جعل هؤلاء العلماء يجوبون ربوع مصر من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها ..

بحثاً عن المعلومة والتوثيق

وفى هذا الجزء بالذات .. نجد توثيق جميل وعجيب لأنواع الألآت الموسيقية المستخدمة فى بر مصر على مدى عصور

ومن هذا الجزء من الموسوعة .. نجد أننا كمصريين .. لنا تراثنا الموسيقى الواعى .. وألآتنا الشرقية الأصيلة

ونعرف من هذا الكتاب الأصول والمنابع لهذه الألآت وأجزاءها ومساحاتها الصوتية

والكثير والكثير .. مما لايتسع المجال لذكره

شكراً استاذ سمير مرة أخرى .. ومرات

سمير الشال
06/06/2011, 20h03
كلامك صحيح يامايسترو
وأظن دي كانت أهم فوائد الحملة الفرنسية
عندما أمر نابليون علماء فرنسا بتأليف هذا الكتاب
ليغري حنوده بالعالم الذي سيحتلونه بما فيه من كنوز وأسرار
,,

يا أستاذ محمد صدقني
وبدون مبالغات في الحديث عن شخصك
- التواضع كنز ثمين يستجدى العلا -
وحضرتك خير الناس في التواضع
ومنحة منّ عليك الله بها وأغدق
وبالفعل تستوجب الشكر

جعلك الله دائماً
من الشاكرين
:emrose:

,,,

أشكرك جداً يا أستاذنا
ولا حرمنا الله نعمة وجودك بيننا
لنتعلم وننهل من فكرك
وأدبك الجم
.

بشير عياد
07/06/2011, 11h52
ولأننا منتدى متخصص
( وإن كنت أراه أكثر شمولية من غيره )
:)

..

أتيتُ بكتاب نادر
أتمنى أن يروق للجميع
وبالتالي لأصحاب التخصص
عم محمد الألاتي وباقي الأساتذة
عباقرة التلحين والتدوين
أصحاب الذوق الرفيع
بالمنتدى
,,

.

http://im3.gulfup.com/2011-06-05/1307284152281.jpg

الإيقاع الشعري
في غناء أم كلثوم

!

كتاب غريب جداً وبإسلوب فريد
لن أتحدث عنه كثيراً
فقط شاهدوهـ
وإستمتعوا
:emrose:


شكرًا أخانا سمير على هذهِ الأفكار وهذا " الشغل " ، زاوية جيّدة ، وأفكار عالية ، وأعتقد أنها ستثري المنتدى وتثير حوارا جادّا بين الكثيرين من الأعضاء ذوي التفكير ، والباحثين عن كلّ ما هو قيّم أو جديد .
بخصوص كتاب " الإيقاع الشعري في غناء أمّ كُلثوم " ، فقد توقّفتُ معه قبل أكثر من عام ، بعد أن قمتُ بتحميله لا أذكر من أين . الكتاب به مجهودٌ خارق ، ولكنّ بهِ سدودًا عاليةً جدّا ، أولها أنه لا يتحدّث عن علم العَروض ـ موسيقى الشعر ـ بالطريقةِ المعروفة ، أي التي تعلّمنا بها من كتب السابقين ، وهو وإن كان ينسف المفهوم القديم للعروض ، فقد كان ينبغي عليه أن يصلَ إلينا بطريقةٍ سهلة ، لكنه يتعامل بنوعٍ من التخصص الشديد ، وهو ذو علم غزير وإلمام بتاريخ الأدب ، وقد تعارفنا على الحركات والسكنات بعلامات معينة ، الحركة ـ أي الحرف المتحرّك ـ تأخذ علامة ( ــ ) أو ( / ) ، والسكنة ـ أو الحرف الساكن يعني ـ تأخذ علامة السكون المعروفة ( ْ ) ، علاوةً على ذلك فالكتاب الأول ـ السابق على هذا بعشرة أعوام ـ لم يصل إلينا ، وربما كان به حلول أو تفاسير ( أو مفاتيح ) لاتجاهه الجديد في التقعيد الحديث لموسيقى الشعر ، ومن هنا أصبح من الصعبِ علينا ـ كدارسين للعروض التقليدي ـ أن نستوعبَ هذه القفزة الفجائية بدون إلمام بمقدّمات الباحث وتفسيره لمنهجه .
أمّا عمله في أغاني أم كلثوم ، فلي ملاحظات كثيرة عليه خصوصًا في الأغنيات العامية ، فربما حالت اللهجة دونه والوزن الصحيح ، لكنني أثني عليه كفكرة رائعة تتواصل مع كتابه السابق الذي لم نقرأه ، ثم لغته العالية ووعيه بالتراث العربي كفنّ وعلوم .
تحيّاتي لك
ولكل الأحباب

سمير الشال
07/06/2011, 19h17
شكرًا أخانا سمير على هذهِ الأفكار وهذا " الشغل " ، زاوية جيّدة ، وأفكار عالية ، وأعتقد أنها ستثري المنتدى وتثير حوارا جادّا بين الكثيرين من الأعضاء ذوي التفكير ، والباحثين عن كلّ ما هو قيّم أو جديد .
بخصوص كتاب " الإيقاع الشعري في غناء أمّ كُلثوم " ، فقد توقّفتُ معه قبل أكثر من عام ، بعد أن قمتُ بتحميله لا أذكر من أين . الكتاب به مجهودٌ خارق ، ولكنّ بهِ سدودًا عاليةً جدّا ، أولها أنه لا يتحدّث عن علم العَروض ـ موسيقى الشعر ـ بالطريقةِ المعروفة ، أي التي تعلّمنا بها من كتب السابقين ، وهو وإن كان ينسف المفهوم القديم للعروض ، فقد كان ينبغي عليه أن يصلَ إلينا بطريقةٍ سهلة ، لكنه يتعامل بنوعٍ من التخصص الشديد ، وهو ذو علم غزير وإلمام بتاريخ الأدب ، وقد تعارفنا على الحركات والسكنات بعلامات معينة ، الحركة ـ أي الحرف المتحرّك ـ تأخذ علامة ( ــ ) أو ( / ) ، والسكنة ـ أو الحرف الساكن يعني ـ تأخذ علامة السكون المعروفة ( ْ ) ، علاوةً على ذلك فالكتاب الأول ـ السابق على هذا بعشرة أعوام ـ لم يصل إلينا ، وربما كان به حلول أو تفاسير ( أو مفاتيح ) لاتجاهه الجديد في التقعيد الحديث لموسيقى الشعر ، ومن هنا أصبح من الصعبِ علينا ـ كدارسين للعروض التقليدي ـ أن نستوعبَ هذه القفزة الفجائية بدون إلمام بمقدّمات الباحث وتفسيره لمنهجه .
أمّا عمله في أغاني أم كلثوم ، فلي ملاحظات كثيرة عليه خصوصًا في الأغنيات العامية ، فربما حالت اللهجة دونه والوزن الصحيح ، لكنني أثني عليه كفكرة رائعة تتواصل مع كتابه السابق الذي لم نقرأه ، ثم لغته العالية ووعيه بالتراث العربي كفنّ وعلوم .
تحيّاتي لك
ولكل الأحباب


___

سبحان من علمنا وقال :
فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون
,,


من الجميل أستاذ بشير أن نسمع لأهل التخصص
فنصغى ونتعلم ونستفيد حتى نبتعد عن التشتيت
:)

..

مداخلتك يا أستاذي محاضرة في كلمات قليلة
ولكنها والله تساوى دهراً من التثقيف والتعلم

وأتت وكأنها ثوب عطر معلق على شماعة الفرح
أضاءت دهاليز العتمة وكشفت لنا المكنون

سبحان من ألهمك
سبحان من علمك
سبحانه

...

إذن لغز هذا الكتاب يا أستاذي
أنه كان يسبقه كتاب آخر بدأ بالتمهيد
لما يحتويه هذا الكتاب

لذلك أتى مبهم
وكان يحتاج تفسيراً من أهل الذكر
:)

,,,

أوعدك أستاذ بشير أن أبحث عن سابقه
حتى تتجلى لنا الرؤيا بشكل أكبر
وفي كل الأحوال لن نستغنى أبداً عن إرشاداتك
حضرتك وأهل الذكر المتخصصين أيضاً
من جهابذة المنتدى
:)

...

أشكرك جداً جداً أستاذنا
يا أستاذ الأدب الجميل واللغة النقية
حفظك الرحمن لنا من كل سوء
:emrose:

.