المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نجم عبود الرجب1933-2004م


نهاد عسكر
03/04/2011, 14h45
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=446477&stc=1&d=1696788233


فهرس الروابط أعمال نجم عبود الرجب
1933-2004
{هنـــــــــــــــااااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=792035&postcount=36)}
8/10/2023
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

المرحوم نجم عبود الرجب
صانع العود وقارئ المقام
الاساتذة المشرفين , احبتنا في منتدى سماعي .. تحية طيبة
يطيب لي أن أقدم وأعرّف بالاسطة نجم عبود الرجب كقارئ مقام , متمنيا أن تنال الرضا .
يعتبر المرحوم الفنان نجم عبود الرجب (أبو حيدر) من الاسماء الساطعة في صناعة آلة العود والتي حفرت أسمها عميقا في ذاكرة أهل الفن والموسيقى من عرب وعراقيين . حيث كان محله الكائن في جديد حسن باشا والذي كان بالاصل محل المرحوم محمد فاضل العواد بعد تركه وانتقاله . كانت ورشة الاسطة نجم مزارا يوميا للفنانين منهم : الملحن المصري بليغ حمدي والمطرب اللبناني وديع الصافي ,سعدون جابر,حميد منصور,عازف العود علي الامام ,الفنان خالد محمد علي وصفوت محمد علي وعامر يونس , والقارئ المرحوم قدوري النجار وفنانين آخرين ما عدا مسؤولي لجان الموسيقى في منظمات الشباب والطلائع حيث كانوا يشترون الألات من عنده.
وربما يجهل الكثيرين أنه بالاضافة لتمكنه وحرفيته العالية في صناعة العود فقد كان قارئا مجيدا للمقام العراقي حيث قرأمعظم المقامات الرئيسية من الرست والنهاوند والنوى والحجاز والاورفة والحليلاوي والعجم والسيكاه وغيرها . تعلم فن أصول وقراءة المقام من خلال عشقه وحبه وادمانه على سماع اساتذة المقام محمد القبانجي ,يوسف عمر , نجم الشيخلي وغيرهم . وطور قابلياته في مقهى المتحف البغدادي بادارة المرحوم الفنان حمزة السعداوي , حيث كان يحضر لقاءات وجلسات المقهى وقدم العديد من المقامات بصوته والتي كانت تنال استحسان و رضى الجمهور .يمتاز صوته بقوة الاداء وتمكنه من اداء المقامات الصعبة لان صوته متكامل قرار وجواب وجواب الجواب. وكان بارعا في اداء مقام الاورفة .
كان من مواليد منتصف الثلاثينات وتوفي عام 2009 .متزوج من أبنة صانع العود المرحوم الاسطة علوان الصالح وله 3 اولاد , بنت و ولدان .
أرفع أليكم مقام حجاز مع بستة قدك المياس ياعمري(حويزاوي) , بصوت نجم عبود الرجب وهي تعود لعام 1973 تقريبا في مقهى المتحف البغدادي وقتا طيبا وانتم تشنفون آذانكم بسماع الطرب العراقي الاصيل . مع تحياتي ومحبتي للجميع .
نهاد عسكر / أبو ياسر

hasanh
03/04/2011, 15h32
الف الف شكر ابا ياسر على ملف حجازالديوان وعلى المقالة الثمينة.
وحبذا اخي الاكرم لو توسعتم قليلا فيما قمتم بتأريخه لحياة هذا الرجل العظيم. هؤلاء هم رجالات وطننا - الحقيقيين - واعمدة تراثنا وحضارتنا وليس الساسة وقادة الاحزاب .
اخي ابا ياسر اقول ذلك لان ماتكتبه انت ربما لم يعد يعرفه احد .وهو توثيق قد لا تتكرر الفرصة لتعميم نشره.
بارك الله بكما انت واستاذ نور . انتما والله اغنيتما المنتدى. .

نور عسكر
03/04/2011, 15h52
أخي العزيز ابو ياسر
تسلم على رفعك هذا الملف وبصوت المرحوم القاريء نجم عبود ، كانت أيام جميلة ..ايام المقهى البغدادي وأدارة قاريء المقام المرحوم حمزة السعداوي ابو سعد والحضور المتميز من الجمهور في ايام الجمعة ،كانت هذه المقهى ايضاً كمدرسة ايضا للمهتمين بمعرفة المقام العراقي كقراء المقام المعروفين والهواة وجمهور المقام على السواء وَخرجت عدداً من القراء في فترات السبعينيات وما بعده أبتدأ من قاريء المقام الأستاذ حسين الأعظمي .
في زيارتي الأخيرة لبغداد ،مررت بالقرب من المتحف البغدادي وساحة الرصافي وتبدو المنطقة شبه خالية وميتة ءالا قليل من المارة ، بعكس تلك السنوات الماضية ،وتحس وكأنك في داخل قلب كبير ينبض بالحياة والحركة الأجتماعية والتجارية .
أخي ابو ياسر أعرف بظروفك الصحية الصعبة أعانك الله عليها، هل لك ان تذكر اذا تذكرت عن مهرجان المقام العراقي الأول والذي صادف في تشرين الأول 1978 والمشاركين في هذا المهرجان ،لغرض توثيقه وهو الأول من نوعه في القطر ،تحياتي
( صورة من ارشيفي -مجلة القيثارة العراقية -1978 -ص18

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=252384&stc=1&d=1301845878

( تسلم أخي أستاذ حَسن وُحسن ظنك بنا ،وهو فعلاً لغرض التوثيق بعد ضياع الچوخ والبلداوي !كما يقولون ،وشكراً جزيلاً ،للتو قرأت تعليقك الجميل .)

نهاد عسكر
03/04/2011, 18h47
نجم عبود الرجب في الذاكرة
الاخ الاستاذ حسن , أخي أبو حسام , أحبتنا جميعا....
أنه لمن السعادة بمكان أن يسمح لنا بالكتابة عن المجهولين من عمالقة الفن بكافة فروعه والتعريف بهم وعكس كل فعاليتهم والحمد لله أن تحقق لنا هذا من خلال منتدى سماعي الذي فتح لنا الباب وكوة من الامل نطل منها على درب لم التراث ونفض الغبار عنه وتوثيقه للامانة التاريخية .
تعالو معنا لنتعرف على الانسان قبل الفنان , رجل بسيط وأديب وانساني في سلوكه اليومي ومجامل لايحب أن يزعل أحدا . هادئ الطبع ,دمث الاخلاق , وسميع للمقام العراقي من الطراز الاول بحيث ان مسجله دائم الاشتغال لا ينطفئ الا بعد اقفال المحل . رغم حلاوة صوته واتقانه لفن المقام لم يدعي يوما أنه قارئ لاينافسه أحد , بل على العكس يسمع من الصغير والكبير . كان بامكانه أن يسجل قراءاته للتلفزيون لكنه كان يأبى وياليته فعل لكان لدينا الان خزين من اعماله . مع هذا لدي بعض التسجيلات لجلسات خاصة كان يتقابل فيها مع الاستاذ عبد الله المشهداني وآخرين .
امتاز المرحوم نجم ابو حيدر من تمكنه وباحترافية عالية وجمالية لمقام الاورفة .. ومن خلال سماعكم لصوته ستجدونه يمتلك حلاوة في الصوت وقابلية على الترنم وكما يسميه القراء( عنده خوش بنتايه في حنجرته) ورغم انه لم يكمل دراسته الابتدائية كان يتمتع بموهبة حفظ الاشعار والانغام والاغاني ..

أرفع لكم جلسة سمر في دارنا 26/2/1981 شارك بها من العازفين : خالد محمد علي (الكمان), صفوت محمد علي (عود) كريم بنيان (قانون) , ستار الساعدي (الرق والايقاع) . ومن القراء : نجم عبود الرجب , عامر يونس الموصلي , صديقنا المرحوم شاكر البدري والذي سيأتي دورنا في الحديث عنه
يقرأ المرحوم نجم عبود الرجب , مقام اورفة مع بستة (غنيه يا غنيه) .
اخي ابوحسام لاتوجد عندي معلومات اكثر منك ومن مجلة القيثارة التي اهتمت بابراز تفاصيل المهرجان الاول للمقام العراقي .. والسبب بسيط لانني كنت حينها اؤدي الخدمه العسكرية خارج بغداد ولم يتسنى لي حضور المهرجان .
أكرر شكري للاخوان الاستاذ حسن و نور لما ابدياه من تعليق ورأي الغاية منهما الحرص على توثيق كل ما له أهمية باعمال المبدعين الراحلين . محبتي للجميع والى مبدع آخر من يا زمان الوصل في العراق .
نهاد عسكر/ابو ياسر

نهاد عسكر
04/04/2011, 05h00
مع قارئ المقام العراقي نجم عبود الرجب
تسجيل يعود لفترة بداية السبعينات بين جمع طيب من الاصدقاء العاشقين للمقام العراقي ولديهم معرفة تامة بالانغام وهي بدون مصاحبة الموسيقى . شكرا لاصغائكم ونأمل أن تشاركونا بارائكم الجميلة والسديدة .
محبتنا وتحياتنا لكم
ابو ياسر

مقام عراق / بستة يا خشوف على المجرية
مقام اورفة / بستة حول خيال الشكرة

نهاد عسكر
04/04/2011, 21h51
نجم عبود الرجب
مقام بنجكاه
مع الرجب في السبعينات ... بدون موسيقى وعزف . وقتا طيبا .

ابو ياسر

abo hamza
04/04/2011, 22h27
نجم عبود الرجب

مقام بنجكاه
مع الرجب في السبعينات ... بدون موسيقى وعزف . وقتا طيبا .


ابو ياسر

أخي العزيز , أبوياسر
لا بد لي من تحيتك لتقديمك هذه التحف والروائع للمبدعين الكبار , وحسنا فعلت قدمت أمثال هذا القاريء الكبير والذين لم يأخذوا دورهم بالأعلام وبالنسبة للقاريء قراءته حلوة وبصوته بحة جميلة وينوع بالأداء وهذا بدون موسيقا , وبالتأكيد مع الموسيقا راح يكون أحلى وأجمل وبانتظار المزيد من النوادر .

تحياتي ... أبوحمزه

نهاد عسكر
05/04/2011, 10h26
الاخ العزيز ابو حمزة
تحية طيبة
شكرا لمروركم الكريم وتعليقكم على الموضوع . ويبدو انكم لم تلاحظوا انني في بداية مشاركتي بالتعريف بالاسطة نجم عبود الرجب رفعت له مقامين بمصاحبة الموسيقى .. شكرا لكم مع تحياتي للجميع .
ارفع مجموعة اخرى لاحد جلسات الطرب في السبعينات في احد البساتين . سبق ان رفعته في مثبت قارئ المقام عبدالله المشهداني حيث كانا يتناوبان في القراءة والاجابة . يعزف المشهداني على آلة الكمان وأحد اصدقائنا على العود .. يا ليت أن نرجع زمان الوصل والاحبة ونعيد ضحكاتنا التي ذهبت ادراج الرياح بين زوايا السحاب .
1 – مقام سيكاه/خدعوها بقولهم حسناء/ يدكة المحبوب دكه خزعليه
2- مقام بنجكاه / ليلكم ايها الكرام سعيد

محبتنا لكم والى لقاء قادم على جسر المحبة والطرب الاصيل


نهاد عسكر / أبو ياسر

داؤد بغدادي
05/04/2011, 10h34
المرحوم نجم عبود الرجب



صانع العود وقارئ المقام


أرفع أليكم مقام حجاز مع بستة قدك المياس ياعمري(حويزاوي) , بصوت نجم عبود الرجب وهي تعود لعام 1973 تقريبا في مقهى المتحف البغدادي


نهاد عسكر / أبو ياسر



استاذي العزيز أبو ياسر الورد

أرجو ان تسمح لي باعادة رفع ملف مقام الحجاز ديوان مع بعض التعديلات البسيطة فاتمنى ان ينال رضاك

وللاخ المشرف العزيز الرأي في ابقائه او نقله او حذفه

تحياتي واحترامي
أخوك داؤد

نهاد عسكر
05/04/2011, 11h51
الاخ العزيز داؤد بغدادي
تحية طيبة
لامانع عندي من اي اجراء تتخذونه لانه بالتالي يصب في مصلحة المنتدى وايضا ليس عندي اي اعتراض في بقاء أو حذف الموضوع . فقناعة الاساتذة المشرفين حتما هي الاصوب .. اكرر شكري ومحبتي لكم .
ابو ياسر

داؤد بغدادي
05/04/2011, 13h14
نجم عبود الرجب



مقام بنجكاه
مع الرجب في السبعينات ... بدون موسيقى وعزف . وقتا طيبا .


ابو ياسر


أخي العزيز

أعتقد ان المشكلة الرئيسية في هذا الكاسيت انه كما يقال (تك سماعة)

لذلك قمت بتحويلها الى مونو من القناة اليسرى (والصوت فيها واضح) مع تحسين بسيط

وللاخ العزيز المشرف الرأي في ابقائه او نقله او حذفه


تحياتي واحترامي
أخوك داؤد

نهاد عسكر
06/04/2011, 18h22
نجم عبود الرجب
تكملة حفلة البستان في السبعينات
أحبتنا في بستان الطرب الاصيل .. طاب مساؤكم . نرفع لكم تكملة جلسة البستان وقتا طيبا في السماع .
1- ابوذية رست مع بستة / هله ويانور عيني يا هليّه ثم يرد عليه عبدالله المشهداني (أراك تحيد عن نظري حياءا) وبستة (ياحبيبي ارد انشدك)
2– مقدمة رست(رباعيات الخيام) مع بستة هل الليله حلوه
محبتنا لكم والى لقاء قادم على جسر المحبة والطرب الاصيل
نهاد عسكر / أبو ياسر

نور عسكر
06/04/2011, 21h14
ولكن ما قصدته بمشاركتي عن مقام البنجكاه انه كان بدون موسيقا وتم اداؤه بامتياز ولو كان بالموسيقا حتما سيكون اجمل
//////// بستان الطرب ..عمره ماخرب (هاي جديده!!
الأخ العزيزابوحمزة
أخي العزيز ابو ياسر
جميلة هذه التسجيلات والتي هي على الطبيعة كما قال الأستاذ حسن ،بدون كلفة بدون مؤثرات صوتية او مونتاج أو غيره من العمليات الفنية ،تسلم عليهن ، لأنك حافظت عليها طوال هذه العقود الأربعة تقريباً ،وتفرق الأصدقاء والأحباب ،وبقيّ لنا ان نسمع صوتهم وطربهم .
اخي ابو ياسر مرة سألتك ،ماهو نوع المسجل المستخدم ؟ ويتهأ لي بأن الميكروفون كان من النوع الصغير ،ولاحظ الصوت وهو جالس بعيد عن (اللاقطة) ،وخاصة هنا في مكان مكشوف والهوى يدعبل للمكروفون!! والله روعة وانا استمع الى صوت المرحوم نجم عبود الرجب وكأنني جالس أمامه يغني بصوته الحنون في مقامات صعوداً ونزولاً وميانة .
صحيح أخي ابو حمزة مع الموسيقى تكون احلى ،ولكن حسب التحليل فأن الموسيقى علمٌ قائم بذاته وهو من العلوم الرياضية تكاد تكون هندسية او هكذا ،وهي بعيدة كل البعد عن مسألة التطريب .
ولكننا تعودنا سماع الصوت اي الغناء مع الآلات الموسيقية،هناك أمور أخرى لامجال لذكرها الآن ، شوف أخي ابو حمزة ،عندما نستمع الى تلاوة لآيات الذكر الحكيم من أي قاريء كان ،نحس بالراحة والهدوء للصوت الفردي الداخل الى الأذن ،طبعاً اضافة الى الأيمان والمعنى الكبير في آيات الله البينات ، صحيح .. شوف كم نتشوق لسماع مطرب معين من العمالقة او من النجوم عندما تستمع لأصواتهم في تسجيل ما وبدون مصاحبة موسيقى ، جميل اليس كذلك ( وهذا رأي شخصي فأنا أفضل الأستماع او السماع الى المطرب والمغني بدون موسيقى أو مع آلة مصاحبة فقط ،خاصة أثناء قيامهم بالتلحين لأغنية ما ,وأستمع للموسيقى وحدها لشعوري براحة تامة وأستطيع من التأمل قليلاً لدقائق ( لاحظ الأستاذ محمد عبد الوهاب له الكثير من المؤلفات الموسيقية ،وكذلك الأستاذ فريد الأطرش ،وهناك غيرهم أيضاً ..وأنين الناي يبقى ..بعد أن يفنى الوجود (جبران خليل جبران ) ،وطبعاً هي كلها تدخل في التذوق الموسيقي للفرد الواحد حسب أرتياحه لما يريد ان يسمع ويتفاعل مع اللحن او الأداء ،ولهذا نجد التنوع في الأصوات وفي الموسيقى أيضاً .
آسف للأطالة ،حبيت ان أكتب في هذا الجانب ،أخوتي .
سؤال الذي يرافق القاريء نجم عبود (المؤشر 2) بالعزف على آلة الكمان هل هو ( الأستاذ عبد الله المشهداني ؟ )
2– مقدمة رست(رباعيات الخيام) مع بستة هل الليله حلوه

تحياتي وجزيل شكري

نهاد عسكر
07/04/2011, 03h18
الاخوان الاحبة ابو حمزة ونور عسكر واخوتنا في السماع


طاب صباحكم مع فيروز وتغريد البلابل ورائحة الورود العبقة .
أشكركما على الملاحظات , وتبقى الرؤية مختلفة من انسان لآخرحسب الزاوية التي يجلس فيها يمينا او يسارا ونفس الشيئ لسماع اغنية او موسيقى . والذاكرة عادت بي الى اكثر من 30 عاما حينها كنا شبابا نتنافس بيننا لامتلاك المعرفة وتوسيع مداركنا بفهم افضل لعالمنا وما يدور فيه . كنا نستمع لكل التراث الموسيقي الذي ابدعته الانسانية عبر المراحل التاريخية . نطرب للاغاني العراقية والعربية ونذوب في كلماتها العفوية البسيطة الدالة على مفردات حياتنا اليومية . انصتوا الى جمالية وسحر الالقاء عند المطرب الريفي حضيري ابو عزيز وهو يغني عمي يبياع الورد كلي الورد بيش متكلي /حرام تدوس على الورد وتسوي خله . ومثلما كنا نطرب على هكذا اغاني , كنا نستمع الى الاغاني الكردية والتركمانية والاثورية والارمنية والفارسية والتركية والاغاني الغربية لجولي اندروس (فلم صوت الموسيقى) وتوم جونز وانكلبرت همبردنك وكات ستسفنسن (الذي اعلن اسلامه في بداية السبعينات وغير اسمه الى اسلام يوسف)وديميس روسز وغيرهم , ونزيد عليها الاستماع الى سمفونيات بيتهوفن وباخ وفيفالدي (في الفصول الاربع) وريمسكي كورساكوف في (شهرزاد)-من الف ليلة وليلة وشوبان وكونشرتات موزارت منها كونشرتو40 الذي حوله الرحابنة الى اغنية ( حبيتك بالصيف حبيتك بالشتي ) وكونشرتو كمان (به كه نيني) وبدون اي تغيير الى (لينا ولينا ابري وخيطي عينينا/ليليي عدنه أءواس عدنه حواجز ورصاص )وغيرها كنا نكتشف كل ذلك من خلال التراكم التراثوي الموسيقي العالمي الذي لايحتاج جوازا او شهادة الجنسية لانها ملك البشرية .. اعتذر عن الاطالة لاصل الى تجربة اجريناها مرة عام 1970 بأن أستمعنا في جلسة موسيقية الى السيمفونية التاسعة لبيتهوفن والذي ألفها بعد انقطاع عن التأليف لمدة11 عاما وكان يعاني من الصمم الكامل . ولاول مرة يعمد بتهوفن باضافة الكورال الى الجزء الثاني لعمله مقرونة باشعار الشاعر الالماني (شيلر) وعنوان القصيدة (سيصبح الناس أخوة) بيضا وصفرا وسودا ..الخ القصيدة . لااريد الخوض اكثر في تفاصيل المفردات والجمل الموسيقية لها واكتفي باننا كمستمعين ننتمي الى شرائح فكرية ودينية وطبقية واكاديمية مختلفة .. بيننا الاستاذ والمهندس والعامل والطالب والأمي وباعمار متفاوتة . المهم بعد نهاية سماع السيمفونية استطلعنا آراء المستمعين وكانت الاجابات تعكس الواقع الطبقي والقومي والفكري والمهني لكل واحد منا واعتبرنا ان الجميع كانت شروحاتهم صحيحة فكل واحد عبر عن خلجات النفس البشرية الكامنه في داخله في تفسيره للجمل الموسيقية .
اكرر اعتذاري في الاطالة والغاية هي ان نصل دوما الى قناعات راسخة لكل مايجري حولنا من ايقاعات وارهاصات .
اخي الحبيب ابو حسام , نعم كان المسجل من النوع الصغير وكنا نبعده عن صوت المرحوم نجم عبود لقوة صوته هذا اولا. ثانيا في مقدمة رباعيات الخيام عازف الكمان هو الاستاذ عبدالله المشهداني
مع كثير محبتنا لكم
ابو ياسر

نهاد عسكر
07/04/2011, 13h06
نجم عبود الرجب
أبيات مع ابوذية
أراك تحيد عن نظري حياءا
بيات
الاحبة في منتدى سماعي .. طاب مساؤكم . الاعمال التي سيتم رفعها للفنان المرحوم ابو شروق / ابو حيدر , كلها بدون مصاحبة عزف موسيقي , لان مكان التسجيل لم يكن يسمح به الظرف باستخدام الآلات الموسيقية . وحسنا فعلنا بتسجيل ما يمكن من غناء وطرب اصيل وبقي محبوسا لدينا في ادراج المكتبة لمدة تزيد عن 30 عاما واكثر ومع الاسف فقد الكثيرمنها وتعرض قسم آخر للتلف . تحياتنا ومحبتنا ...
ابو ياسر

abo hamza
07/04/2011, 20h36
الاخوان الاحبة ابو حمزة ونور عسكر واخوتنا في السماع


طاب صباحكم مع فيروز وتغريد البلابل ورائحة الورود العبقة .
أشكركما على الملاحظات .
مع كثير محبتنا لكم
ابو ياسر
تحية طيبة لجميع الأحبة
لكم نحن محظوظين أن يكون بيننا هؤلاء النجوم اللامعة والمتألقة كالأحبة الأخوان العزيزان نور عسكر , أبوحسام , الذي أطلق عليه لقب علاّمة وكنز معلومات ومؤرخ القسم العراقي وأيضا أعتبره أستاذ المشاركات والردود والعين الساهرة الفاحصة هنا وهناك عن المشاركات والتعقيب والرد والتصحيح والتوضيح وبالأدلة الدامغة التي يعزز بها ردوده القيمة , والله مجهود متعب يشكر عليه , ولا ننسى بالطبع شقيقه الأمثل والأكبر أخي العزيز نهاد عسكر , أبوياسر , الذي أسميه ملك المفاجآت الجميلة ومكتشف النجوم وصانع ومعيد احياء فن عمالقة التراث الغنائي العراقي الأصيل وحفظه من الضياع والأندثار .
ان الأخوين الأعزاء هما جحافل وأسود القسم العراقي وهما مكسب كبير لقسمنا الغالي أدامهما الله تعالى وحفظهما من كل سوء انه سميع مجيب .
مع تحياتي القلبية ... أبوحمزه

نهاد عسكر
07/04/2011, 21h25
أبيات مع ابوذية
تبدت في ثياب من بياض
(لامي)
مع بستة كلي ياحلو منين الله جابك
:emrose:


نجم عبود الرجب
أبيات مع ابوذية ( غطه )
قل للذي أدمى الفؤاد بسهمه
(بيات)
الاخ العزيز أبو حمزة
أحبتنا في منتدى سماعي الاصالة والمحبة والامل

أخي الحبيب معك لاادري كيف ستكون أبجديات الحديث لكني واثق انها ستكون أحاديث القلب وأليه لانها نابعة من حب الوطن الجميل والامل بغد أجمل . شكرا على كلماتك الرقيقة والطافحة بكل معاني المودة . وأبعث بمديحك وثنائك لنا الى من هو أحق وأجدر الى الانسان أو الاساتذة الافاضل الذين فكروا بفتح المنتدى حتى يكون بوابة حضارية في رأب الشرخ الذي أصاب التراث الفني والتأريخي والفلكلوري العراقي والعربي وتوثيقه وبعثه من جديد .
مع كثير محبتنا لكم جميعا وأسلموا من المكاره
نهاد عسكر
________________________________
الإشراف : تنقية الملف ، التحميلات السابقة [22]

نهاد عسكر
18/04/2011, 16h07
نجم عبود الرجب
18/10/1979
مقام حجاز كار كرد
(شمس الضحى غربت)
مع بستة
(نوحي على العافوج يا روحي نوحي)
أحبتنا في سماعي المقام العراقي . أرفع اليكم قراءات جديدة للمرحوم ابو شروق بمصاحبة آلة العود للعازف المرحوم (جبار) ابو الحناتيش كما كان يسميه ابو شروق وهو من العازفين المغرمين بالفنان فريد الاطرش وكان يقلده في طريقة الغناء والعزف وبقى محصورا في قالب التقليد فلم يأخذ فرصته في الانتشار والتطوير علما انه كان من عازفي فرقة الاذاعة والتلفزيون منذ الستينات . ويشاركه بالعزف ايضا على العود الاستاذ احمد .. عزف الايقاع غير جيد والتسجيل مسجل عادي (تك سماعة) فيه تشويش . اذا كان بالامكان فلترة وتصفية الصوت من قبل ذوي الاختصاص الاستاذ والاخ ابو هيثم وأيضا الاستاذ والاخ داؤد بغدادي و أكون ممتنا لهما.
وعلي أن أسجل شكري وتقديري الى أخي الحبيب نور عسكر الذي لولا جهوده في تحويل هذه الاعمال من الكاسيت الى mp3 لما استطعنا من تدوين وحفظ هذا التراث واعرف جيدا ان عمله هذا يصب في مصلحة حفظ التراث العربي والعراقي من الضياع وبذلك يكون كل واحد منا قد ترك بصمته ولمسته الى الاجيال القادمة بدون انتظار اي مردودات مادية او حتى انتظار كلمة شكرا فالكل يعمل بهذه الروحية الاصيلة المتجذرة فينا لاجل حبيبنا الغالي العراق .
شكرا لاصغائكم مع المودة
ابو ياسر

داؤد بغدادي
18/04/2011, 20h16
نجم عبود الرجب


18/10/1979
مقام حجاز كار كرد
(شمس الضحى غربت)
مع بستة
(نوحي على العافوج يا روحي نوحي)
أحبتنا في سماعي المقام العراقي . أرفع اليكم قراءات جديدة للمرحوم ابو شروق بمصاحبة آلة العود للعازف المرحوم (جبار) ابو الحناتيش كما كان يسميه ابو شروق وهو من العازفين المغرمين بالفنان فريد الاطرش وكان يقلده في طريقة الغناء والعزف وبقى محصورا في قالب التقليد فلم يأخذ فرصته في الانتشار والتطوير علما انه كان من عازفي فرقة الاذاعة والتلفزيون منذ الستينات . ويشاركه بالعزف ايضا على العود الاستاذ احمد .. عزف الايقاع غير جيد والتسجيل مسجل عادي (تك سماعة) فيه تشويش . اذا كان بالامكان فلترة وتصفية الصوت من قبل ذوي الاختصاص الاستاذ والاخ ابو هيثم وأيضا الاستاذ والاخ داؤد بغدادي و أكون ممتنا لهما.
وعلي أن أسجل شكري وتقديري الى أخي الحبيب نور عسكر الذي لولا جهوده في تحويل هذه الاعمال من الكاسيت الى mp3 لما استطعنا من تدوين وحفظ هذا التراث واعرف جيدا ان عمله هذا يصب في مصلحة حفظ التراث العربي والعراقي من الضياع وبذلك يكون كل واحد منا قد ترك بصمته ولمسته الى الاجيال القادمة بدون انتظار اي مردودات مادية او حتى انتظار كلمة شكرا فالكل يعمل بهذه الروحية الاصيلة المتجذرة فينا لاجل حبيبنا الغالي العراق .
شكرا لاصغائكم مع المودة
ابو ياسر

أستاذي العزيز أبو ياسر

الشكر والامتنان لكم أخي العزيز لما تقومون به من توثيق للتراث

بالنسبة للملفات الأخيرة فتسجيلها ممتاز ولكن مشكلة التشويش لا مهرب منها بسبب الكاسيتات ولكن الأهم انك قمت بهذا التوثيق الصوتي

الملفان السابقان مع بعض التحسينات وأتمنى أن تنال رضاك انشاء الله

تحياتي وشكري

نهاد عسكر
02/11/2011, 11h20
الأخ الفاضل محمد العمر
الأخ العزيز حســــــــــن
أحبتنا من كوكب سماعي

يطيب لي أن أرفع لكم
1- مقام بنجكاه / ليلكم ايها الكرام سعيد , مع بستة (مرابط ماريده الميرابط) , والذي سبق أن رفعته في المشاركة رقم (8) مع الفارق الزمني حيث كانت القراءة الاولى من ضمن جلسة الطرب في احد البساتين عام 1977 , والآن أرفع لكم مقام البنجاه (ليلكم ايها الكرام سعيد) , مع بستة (مرابط آنه ماريده الميرابط) .
2- مقام الرست / بوصال اليك هل من وصول ... لك اشكو ما شفني من نحول , مع بستة (هل الليلة حلوة وجميلة) .
جلسة الطرب هذه سجلت في 6/2/1980 بمصاحبة الفنان المرحوم جبار حسن عازفا لآلة العود ونلمس ريشته الانيقة في العزف واستخدامه الدبل كروش والضربات المزدوجة للاوتار ويظهر صوته جليا عندما يقوم بمحاسبة الفنان نجم عبود الرجب عبر صيحات الطرب والاستحسان( الله يا ابو حيدر , تعيش ..الخ)
وانا عازفا للايقاع(الطبلة).
وقتا طيبا في السماع مع التحية
نهاد عسكر

hasanh
02/11/2011, 12h22
:emrose:

اجادك يابو ياسر

:emrose:

نهاد عسكر
24/12/2011, 08h36
أحبتنا ..
أرفع إليكم مجموعة من قراءات المرحوم الأسطة نجم عبود الرجب (صانع العود الشهير) في 15/5/1981 , شارك في العزف على آلة العود الاخ أحمد كمال/ابو حسين وعلى ألة الطبلة (الايقاع) نهاد عسكر وآلة الرق(الدف) نقر عليها أحد أصدقائنا وسجلت في دار صديقنا الاستاذ الموسوعي وخبير المقام العراقي (أبو مقداد) .

1 - مقام اوج / جسمي كجفنك من هواك عليل , مع بستة (ما حن عليّ ) / هزام .
2 - بستة طولي يا ليلة , مقام الاورفة/ شعر(مالي أرى القلب في عينيك يلتهب) ويختمها مع بستة ( غنية ويا غنية ) .
3 – بستة (منك يا الاسمر) , عجم جاركاه .

نهاد عسكر
24/12/2011, 20h35
4 – بستة (ليل بعثت ابأمري لله / فانوسكم عالدرب) .
5 – مقام نوى وبستة (ازرع لنا حنه) من نغم النهاوند .
6 – بستة(ليل به الفن إنجلى) مقام بنجكاه , بستة (هل الليلة حلوة) من نغم الرست .

نهاد عسكر
24/12/2011, 21h41
7 – بستة ( يا إلهي في غرامه هلسودنني )
8 – يا مليح اللمى وحلو التثني مع بستة (دوالف يابو الزلوف ويابو ترجية) عجم .
9 – أبيات وابوذية مع بستة (دشداشة صبغ النيل) , بيـات .

كريمة عطار
25/12/2011, 06h09
الاستاذ الفاضل نهاد عسكر ابا ياسر
استمعت اليوم الى الملفات الاخيرة التي رفعتها للمرحوم الفنان نجم عبود الرجب، وعلى الرغم من اني تعقبت دائما وسحرت بالملفات التي رفعتها منذ البداية، فقد دفعني الشوق الى تصفح هذا الفصل من جديد. واني بالطبع لا املك المقدرة الفنية لكي اضيف شيئا على ما ابداه الاخوة المشاركون من آراء وتقييمات، ومع ذلك اود ان اقول بان ما احتوته هذه الصفحات حتى الان يعتبر من اهم الوثائق في تسجيل تراثنا الفني الذي افتقر دائما الى التسجيل والتوثيق، الى درجة اننا حتى الآن ما زلنا نجهل اسماء فنانين كبار ساهموا في اثراء هذا التراث. ان هذه التسجيلات "الخاصة" التي كان يمكن ان تبقى في عالم الغيب والنسيان والضياع، لابد ان يوجد مثلها لدى آخرين ممن عشقوا الفن. وعسى ان تكون هذه البادرة الطيبة من الاستاذ نهاد عاملا مشجعا لمن يملك تسجيلات "خاصة" بان يرفعها حتى ولو كانت ليست ذات جودة عالية من الناحية الفنية.
وختاما ليس لي سوى ان اعود واكرر ما كتبه لك استاذنا الكبير حسن :"ان هؤلاء هم رجالات وطننا - الحقيقيين- واعمدة تراثنا وحضارتنا وليس الساسة والاحزاب ... لان ما تكتبه لم يعد يعرفه احد وهو توثيق قد لا تتكرر الفرصة لتعميم نشره".
تحيتي لك وتمنياتي بان تتفضل باتحاف منتدانا بالمزيد وبان تكون جهودك قدوة للآخرين.
كريمة عطار

نهاد عسكر
29/12/2011, 09h50
الست الفاضلة الاستاذة كريمة عطار
أعتذر في تأخري بالرد على تعليقكم الجميل وكلماتكم الرقيقة التي غمرتني بسخاء قلمكم وأتمنى ان أسمو الى بديع وصفكم هذا . ولا يسعني الا ان اعيد بعض كلمات تدور في رأسي دوما وهو: أن نعمل جميعا من أجل السعي الدؤوب للمشاركة في أنبل المشاريع الحضارية والثقافية في عراقنا الحبيب لتدوين وتوثيق تراثه من الضياع , لانه عائد لا محال الى مكانته ما دمنا نحلم بالغد والمستقبل السعيد .
شكرا لكم وطابت اوقاتكم .
نهاد عسكر

نهاد عسكر
28/02/2012, 12h53
قارئ المقام ( نجم عبود الرجب )

أحبتنا .. طابت أوقاتكم
باقة اخرى من القراءات الجميلة للمقام العراقي في جلسة سمر لايام الزمن الجميل في 4/8/1981, بحضور صحبة طيبة من محبي المقام , الاستاذ الموسوعي وخبير المقام العراقي(أبو مقداد) , والاستاذ(احمد كمال) عازفا على آلة العود , وانا أبو ياسر عازفا على آلة الايقاع , اما الرق(الدف) فينقر عليه أحد معارفنا الهواة في العزف ... يقدم الاستاذ نجم عبود الرجب عدد من القراءات الممتعة وهي كما يلي : -
1- مقام حليلاوي , والذي يعتبر من المقامات العراقية المستقلة والتي تحتاج الى مساحة صوتية وقوة اداء وجواب وقرار لصوت متمكن كصوت الراحل نجم عبود يقرأ فيها ( أترك هواكم .... ) ثم يختمها ببستة ( ... وهذا الحلو شينيمه ) .

2-أبيات مع ابوذية ( النواظر قبل شفته شتمني ) ومعها


بستة (وانهدم بيه وامشي اعله جالي الكوت).

نهاد عسكر
28/02/2012, 21h05
3- بهيرزاوي وبستة ( وفراقهم بجاني .. يا كهوتك عزاوي) – وهي من البيات .
ثم ابوذية ( يا روحي مع أحباب السرو بلماي ) .
4- مقطع قصير من بستة ( يا عذولي لاتلمني ) /نهاوند .
5- تكملة (يا عذولي) , ويقرأ من مقام النوى ( أما الصبوح فإنه فرض ...) مع بستة ( يل زارع البزرنكوش ) , ويستمر ترديد مقاطع البستة من قبل الكورس ليعلو صوت أبو مقداد مترنما بابيات من الابوذية والكورس يردد بستة اخرى من النهاوند (هيّه .. هيّه خوش ابنيه .. تمشي ابعكدنا الاورفلي) .
· هناك ملاحظة صغيرة : احيانا يكون هناك قطع في المقام او البستة وهذا مرده كما تعلمون الى قدم التسجيل لاكثر من 31 عام وعلى كاسيت تم تحويله الى mp3 بمساعدة اخي الحبيب ابو حسام والذي عمل ما يستطيع من تنقية وتصفية الصوت اضافة الى لصق الاجزاء المقطوعه .. لهذه التسجيلات التي حرصت على الحفاظ عليها قدر استطاعتي وتلف اجزاء كبيرة اخرى , فإليك شكري ومحبتي و وقتا طيبا في السماع .
نهاد عسكر / ابو ياسر

نهاد عسكر
14/03/2012, 04h42
نجم عبود

بستة(اختفت شمس الضحى)/رست
مقام رست(بوصال إليك هل من وصول)
بستة (مرابط انا ما ريده الميرابط)/ رست

بستة الارض كلها ارواح خفف مشيتك

hasanh
14/03/2012, 18h55
نجم عبود




بستة(اختفت شمس الضحى)/رست
مقام رست(بوصال إليك هل من وصول)
بستة (مرابط انا ما ريده الميرابط)/ رست

بستة الارض كلها ارواح خفف مشيتك




الف تسلم استاذ نهاد على هالرست .
نلاحظ مايلي:
* الشريط عبارة عن مجلس مجموعة اصدقاء
* قراءة رست كاملة وجيدة جدا
* الرست مقام عظيم ومعقد وصعب وقمته الميانات . وقمة الميانات الثالثة (الحجاز مدني).
* نلاحظ ان الحضور هم من الحافظين للمقام فيصفقون عند الخليلي ويصفقون اكثر عند المدني لكونه اجاد في اصعب الاجزاء. والذي لا يحفظ الرست لن يعرف اين يصفق ولماذا.
* يتواصل بين المدني والمثنوي وذلك هو الصحيح حسب القبنجي (وليس احمد زيدان) ويقلد القبنجي ايضا في مواضع كثيرة وكذلك الشعر هو ماقراه القبنجي في خنت عهدي.

ملف عبارة عن جوهرة نادرة

الف مشكور

نهاد عسكر
16/03/2012, 07h26
الاخ الغالي الاستاذ حسن
أحبتنا من محبي المقام العراقي

ان المتعة الجمالية ليس فقط في رفع المقامات بصوت القراء, بل بالانصات والتحليل الموسيقي والنغمي للاداء والتحويلات النغمية والانتقال والتجوال بين مدن المقامات العراقية الجميلة .. وهذا لايأتي الا من حرفية وخبرة في المقام فلك كل المحبة والشكر ايها العزيز ابو فلاح وانت تتحفنا بارائك القيمة ورؤيتك الثاقبة في قراءة المشهد النغمي والمقامي وتحليلك الجميل للانغام تجعلنا نبحر ثانية وثالثة واكثر في سفينة الرست ومياناتها ...
دامت محبتكم وطابت اوقاتكم
ابو ياسر

محمد الساكني
04/05/2012, 19h15
مقام اورفة / بستة حول خيال الشكرة


الاخ العزيز الاستاذ أبو ياسر
وأخص بالسؤال الاستاذ أبو فلاح كحكم محايد
أرجوا أعادة سماع هذه القراءة وأعادة تقييمها جيدا .الابقاء عليها ضمن هذا الباب أعتبره خطأ كبيرلما فيها من أخطاء لغوية فضيعة شوهت معنى الشعر والكلمات والمقام وتسئ في نفس الوقت الى صاحبها السيد نجم عبود الرجب ولسنا بحاجة الى هذا التوثيق الذي يسيئ لمجهودنا ومتابعتنا أيضا في توثيق الاصالة وأرجوا من السادة المشرفين التحكيم في الموضوع والأفضل حذف هذا الملف في جميع الاحوال ولنتذكر المقولة لا تربط الجرباء حول صحيحة خوفآ على تلك الصحيحة تجرب
تحياتي

نهاد عسكر
15/10/2012, 06h15
تصحيح :في المشاركة رقم (1) من مثبت قارئ المقام نجم عبود ذكرت خطأَ انه (كان من مواليد منتصف الثلاثينات وتوفي عام 2009) وإستنادا إلى كتاب (موسوعة المقام العراقي), لقارئ المقام والباحث د. عبدالله ابراهيم المشهداني - مطبعة باسم بغداد 2012م والذي كان صديقا له ورافقه وزامله لأكثر من ثلاثين عاما, كتب عنه في ص211 مايلي:
"ولد قارئ المقام نجم عبود رجب الجشعمي في العمارة عام 1933, وجاء إلى بغداد – الكريمات, وبقية محال الكرخ وهو صغير وتأثر بالأستاذ القبانجي منذ صغره, وكان قد جاء إلى المتحف البغدادي منذ اليوم الأول للاعلان عن افتتاحه, وبدأت علاقتنا منذ ذلك اليوم عام 1971م وأستمر يقرأ في المتحف, ثم في مقهى محمد القيسي ثم في بيت المقام حتى وفاته عام 2004م". لذا أقتضى التنويه والتصحيح.
- أرفع لكم مقام أورفة "دع عنك لومي" مع بستة"ليلتي ليلة جميلة طولي بالله يا ليلة", قرأها الأستاذ نجم عبود الرجب في لقاء ضم عدد من محبي المقام, الأستاذ خبير المقام موفق القره غولي (أبو مقداد),والاستاذين الراحلين (رشاد أبو نزار , شاكر البدري) واللذان أسهما بتقديم أفضل ما لديهما من خدمات للمقام والغناء العربي وأصدقاء آخرين غيرهم ... عزف على آلة العود الأستاذ أحمد كمال من مؤدي المقام في المتحف البغدادي , وأنا على آلة الإيقاع. وقتا طيبا في السماع.

نور عسكر
02/09/2013, 13h26
نجم عبود
مقام الدشت
دع عنك لومي ولاتحبو على أثرِ
قد عدتُ للكأس والأنغام والوتــــــــرِ
وبستة : گلي ياحلو منين الله جابك
التسجيل : 5:03 دقيقة
* جلسة غنائية بدون مصاحبة الآلات الموسيقية .. مع د.عبد الله المشهداني وموفق ابو مقداد والأستاذ فؤاد ،ونهاد ابو ياسر وغيرهم من الأحباب ورحم الله من توفى منهم .. مع التحيات

احمد عيدان
02/11/2013, 10h17
المرحوم نجم عبود
قاريء المقام وورشة التراث الفني لصناعة العود


oud Najem Aboud-baghdadط¹ظˆط¯ ظ†ط¬ظ… ط¹ط¨ظˆط¯/iraq-bagdad-arts- - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=YrNxrTSHrJ0)

نور عسكر
08/10/2023, 18h06
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=446477&stc=1&d=1696788233
فهرس الروابط أعمال نجم عبود الرجب
1933-2004

:emrose:
مقام حجاز وبستة قدك المياس(حويزاوي) (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516899&postcount=9)
مقام اورفة وبستة غنية ياغنية (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516609&postcount=4)
مقام عراق – بستة ياخشوف على المجرية (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516919&postcount=11)
مقام اورفة – بستة حول خيال الشكرة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516919&postcount=11)
مقام البنجكَاه – بدون موسيقى (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516919&postcount=11)
مقام سيكَاه – خدعوها بقولهم حسناء (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516897&postcount=8)
مقام البنجكَاه – ليكم ايها الكرام سعيد (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516897&postcount=8)
ابوذية صبي – هلة ويانور عيني ياهليّه (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517189&postcount=12)
مقدمة رست – رباعيات الخيام وبستة هالليلة حلوة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517189&postcount=12)
ابيات مع ابوذية – اراك تحيد عن نظري حياءاً (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517316&postcount=15)
ابيات مع ابوذية – تبدت في ثياب من بياض وكَلي ياحلو (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=519221&postcount=19)
ابيات مع ابوذية (غطة) وقل للذي ادمى الفؤاد بسمهه (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517404&postcount=17)
مقام حجاز كار كرد – شمس الضحى غربت وبستة نوحي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=519221&postcount=19)
مقام جهاركَاه – ليلكم ايها الكرام سعيد ومرابط ماريده الميرابط (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=557324&postcount=20)
مقام الرست – بوصال اليك هل من وصول وهالليلة حلوة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=557324&postcount=20)
مقام اوج – جسمي كجفنك من هواك وماحن عليّ (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564922&postcount=22)
طولي ياليلة (أورفة) ومالي ارى القلب وغنية ياغنية (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564922&postcount=22)
منك يالأسمر- نغم عجم جاركَاه (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564922&postcount=22)
ليل بعثت ابأمري لله وفانوسكم عالدرب (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565094&postcount=23)
مقام نوى وأزرع لنا حنة (نهاوند) (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565094&postcount=23)
ليل به الفن انجلى (بنجكَاه) وهالليلة حلوة(رست) (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565094&postcount=23)
ياإلهي في غرامه هلسودنني (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565102&postcount=24)
يامليح اللمى وحلو التثني ودوالف يابو الزلوف (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565102&postcount=24)
ابيات وابوذية ودشداشة صبغ النيل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=565102&postcount=24)
مقام حليلاوي وهذا الحلو شينيمه (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=576140&postcount=27)
ابيات وابوذية – النواظر قبل شفته وامشي اعله جالي الكوت (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=576140&postcount=27)
مقام بهيرزاوي وفراقهم بجاني وياكهوتك عزاوي وأبوذية (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=576241&postcount=28)
ياعذولي لاتلمني (نهاوند) مقطع (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=576241&postcount=28)
مقام نهاوند – اما الصبوح فأنه فرض ويالزارع بزرنكَوش (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=576241&postcount=28)
رست – بوصال اليك هل من وصول ومارابط (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=578902&postcount=29)
بستة الارض كلها ارواح خفف مشيتك (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=578902&postcount=29)
مقام اورفة – دع عنك لومي وليلتي ليلة جميلة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=606348&postcount=33)
مقام الدشت – دع عنك لومي وكَلي ياحلو منين (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=638019&postcount=34)
نجم عبود وورشة التراث الفني لصناعة العود (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=643427&postcount=35) – فيديو محذوف