Hisham Khala
22/03/2011, 18h41
حكاية إنتصارات عظيمة
هذا اللحن عملته قبل الثورة التونسية و الثورة المصرية في شهر نوفمبر 2010 و هو موجود علي اليوتيوب من فترة ، و كان احساسي وقتها أن الحال مش ممكن يستمر و لابد أن الأمور تتحرك و جاءت ثورة تونس ثم تلتها الثورة المصرية ، ثم تفجرت الثورات و التظاهرات في العالم العربي في ليبيا و اليمن و البحرين و سوريا... و الباقية تأتي ، لأن الأحوال واحدة.
من الناحية الموسيقية اللحن الأساسي علي مقام الحجاز و لكن هناك إنتقالات مقامية أخري أهمها الآثركرد و هذا المقام من فترة كنت مش عارف اسمه و لكن عارفه و عارف أبعاده لأنه بالرغم من ندرة استعماله ألا أن الموجي كان بيحب يستعمله من آن لآخر ، و سألت عمنا الالاتي عليه فهو موسوعة مقامات و المقام هذا فيه كم من ال Passion و لقيته أنه أحسن مقام يعبر عن معاناة شعوبنا بجانب مقام الحجاز ، و مقام الآثر كرد مليان بالابعاد المتنافرة: فيه 2 ترايتون (رابعة زائدة) و فيه رابعة ناقصة و اسمحوا لي بشرح الابعاد المتنافرة في هذا المقام:
النوتة المرفقة تبين درجات المقام عند ركوزه علي نغمة الدو ، سنجد بين دو & فا# رابعة زائدة ، و بين ري بيمول & صول رابعة زائدة ، بينما بين نغمة سي & مي بيمول رابعة ناقصة و كلهم ابعاد متنافرة.
ملاحظة (سي & مي بيمول = سي & ري# صوتيا) و لكن سي & ري# بعد ثالث كبير متوافق؟!
250832
و قررت أني أستخدم آلالات كثيرة: نفخ*خشب و نفخ نحاس و بيانو و وتريات و اصوات بشرية و ايقاعات.
و لما الالات النحاس (هورن - ترمبيت - الترامبون - توبا) يعزفوا الاثر كرد لازم ها يبقي فيه تنافر ، لكن لما البيانو يغزف هذا المقام الاحساس ها يبقي مختلف.
آسف للاطالة ، و يا رب اللحن يحوز القبول.
هذا اللحن عملته قبل الثورة التونسية و الثورة المصرية في شهر نوفمبر 2010 و هو موجود علي اليوتيوب من فترة ، و كان احساسي وقتها أن الحال مش ممكن يستمر و لابد أن الأمور تتحرك و جاءت ثورة تونس ثم تلتها الثورة المصرية ، ثم تفجرت الثورات و التظاهرات في العالم العربي في ليبيا و اليمن و البحرين و سوريا... و الباقية تأتي ، لأن الأحوال واحدة.
من الناحية الموسيقية اللحن الأساسي علي مقام الحجاز و لكن هناك إنتقالات مقامية أخري أهمها الآثركرد و هذا المقام من فترة كنت مش عارف اسمه و لكن عارفه و عارف أبعاده لأنه بالرغم من ندرة استعماله ألا أن الموجي كان بيحب يستعمله من آن لآخر ، و سألت عمنا الالاتي عليه فهو موسوعة مقامات و المقام هذا فيه كم من ال Passion و لقيته أنه أحسن مقام يعبر عن معاناة شعوبنا بجانب مقام الحجاز ، و مقام الآثر كرد مليان بالابعاد المتنافرة: فيه 2 ترايتون (رابعة زائدة) و فيه رابعة ناقصة و اسمحوا لي بشرح الابعاد المتنافرة في هذا المقام:
النوتة المرفقة تبين درجات المقام عند ركوزه علي نغمة الدو ، سنجد بين دو & فا# رابعة زائدة ، و بين ري بيمول & صول رابعة زائدة ، بينما بين نغمة سي & مي بيمول رابعة ناقصة و كلهم ابعاد متنافرة.
ملاحظة (سي & مي بيمول = سي & ري# صوتيا) و لكن سي & ري# بعد ثالث كبير متوافق؟!
250832
و قررت أني أستخدم آلالات كثيرة: نفخ*خشب و نفخ نحاس و بيانو و وتريات و اصوات بشرية و ايقاعات.
و لما الالات النحاس (هورن - ترمبيت - الترامبون - توبا) يعزفوا الاثر كرد لازم ها يبقي فيه تنافر ، لكن لما البيانو يغزف هذا المقام الاحساس ها يبقي مختلف.
آسف للاطالة ، و يا رب اللحن يحوز القبول.