تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : محمد عباس


كريمة عطار
11/03/2011, 09h47
فيديو
محمد عباس
مقام صبا
واغنية
الولد يا ابني
بمرافقة فرقة الجالغي برئاسة
شعوبي ابراهيم

zaid
11/03/2011, 18h31
فيديو

محمد عباس
مقام صبا
واغنية
الولد يا ابني
بمرافقة فرقة الجالغي برئاسة

شعوبي ابراهيم


اهلا بك اختي الكريمة , حقيقة لم اعرف هذا القارئ ولم اسمع به , اتصلت بالاستاذ "حامد السعدي" شخصيا قبل قليل وسألته عن القارئ هنا فقال لي بأن "محمود عباس" ظهر في اواخر السبعينات مقلدا المرحوم ناظم الغزالي واختفى عن الساحة الفنية في مطلع الثمانينات و يظن انه اصلا من البصرة كذلك هو احد تلامذة الاستاذ الكبير شعوبي ابراهيم و قد سجل بعض المقامات البسيطة مثل مقام الصبا الذي رفعتيه حضرتك ولا يعلم عنه شيئا منذ الثمانينات والى اليوم
ارى شخصيا بانه ذو صوت محدود الامكانيات لا يتماشى مع سعة الاصوات المطلوبة لأداء المقامات لذلك ابتعد عن الوسط المقامي
اخيرا الشكر موصول لكِ اختي الفاضلة على ما ترفعينه من ملفات نادرة
دمتِ سالمة

كريمة عطار
12/03/2011, 07h27
شكرا للاستاذ زيد على هذا الايضاح القيم وشكرا للاستاذ حامد السعدي الذي اكن له، كما يكن له الجميع، كل احترام وتقدير. واني لآسفة لانه ليس بحوزتي ملفات مرئية للاستاذ السعدي غير تللك التي تعود للفترة التي كان يشترك فيها بالبرنامج التلفزيوني "سهرة مع المقام العراقي". والواقع ان ما اشار اليه الاستاذ السعدي يمثل ظاهرة هامة في تاريخ الموسيقى بصورة عامة وليس بما يخص قراءة المقام فحسب. فقد كان هناك من دخل عالم الموسيقى والغناء ولكنه قرر الابتعاد اما لمحدودية امكاناته الفنية او لاسباب شخصية وعائلية (تقاليد اجتماعية). وهذه ظاهرة هامة تستحق حسب رأيي اجراء دراسة اكاديمية عليها. فهناك حالات يمكن ان نقول انها كانت في صالح الفن وهناك حالات اخرى ربما فقد الفن فيها كفاءات لا تقدر بثمن.
وهذا ملف آخر لمحمود عباس

فيديو
محمود عباس
حجاز همايون
واغنية
اليوم اله يومين
بمرافقة فرقة الجالغي برئاسة
شعوبي ابراهيم

نور عسكر
12/03/2011, 20h59
محمود عباس" ظهر في اواخر السبعينات مقلدا المرحوم ناظم الغزالي واختفى عن الساحة الفنية في مطلع الثمانينات
/////////////////////////////////////////////////////////
الأعزاء زيـــد وكريمة العطار
تحية طيبة ، بداية الشكر لما تقدمانه من مشاركات وتعليقات فنية مهمة ، وأضيف اليوم أيضاً بعض السطور التي كتبها لي أخي ( نها د عسكر ) عند سؤاله عن القاريء المذكورفي رسالة أرسلتها له ، قال : كان يقرأ المقام في مقهى المتُحف البغدادي الذي كان يديره آنذاك المرحوم حمزة السعداوي أبو سعد ، و(محمد عباس ) شأنه مثل الكثيرين الذي غنوا على خشبة بيت المقام العراقي وبعضهم سنحت له الفرصة وسجل للتلفزيون مثل قارئنا المعني ، ولكنهم ام يأخذوا الشهرة لأسباب منها بقائهم في دائرة التقليد لكبار قراء المقام ومحدودية أصواتهم من حيث القرار والجواب وجواب الجواب ، فلذلك تراهم لم يؤدوا المقامات الأساسية الصعبة مثل الرست والحجاز والمنصوري والحليلاوي ،،الخ وأنحسر أدائهم بالمقامات الصغيرة .. لقد سمعته في مقام الصبا وهو يقرأ " أتراك َ تعرفُ علتي وشقائي " وكان أدائه ملتزما بطريقة القبناجي ولكن بطريقته وأسلوبه وحسب أمكانيات صوته ،هذا هو الفارق ، تحياتي ومحبتي . أنتــهى .
-------------------------------------------------------------
وأضافة لما ذكره أخي نهاد عسكر ، فأني أضيف أيضاً الجانب الفني للمعلومة ومن (مجلة القيـثارة ) والصادرة في العام 1978 ، حيث نظمت وزارة الثقافة والفنون (آنذاك) ومن خلال اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى " المهرجان الأول للمقام العراقي 1978 في بغداد " وكان هناك 27 مرشحاً للمشاركة في هذا المهرجان ومن ضمنهم في التسلسل 7 ( محمد عباس خلف ) ومن قرآة الأسماء نرى من واصل مشواره الفني سواء في الموسيقى او المقام او الغناء ، ونلاحظ أسماء (4) فتيات من بين المشاركات في هذا المهرجان ، وهكذا أوضحنا بعض السطور عنه ،ومنك أخي زيد ومن الأستاذ حامد السعدي ، والأخت كريمة التي رفعت الفيديو ، وهي معلومات أوردتها هنا لغرض التوثيق والفائدة المنشودة ، أرفق هنا أيضاً من أرشيفي "مجلة القيثارة ص18 حول موضوع المهرجان الأول للمقام العراقي ، مع التحية والود .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=249560&stc=1&d=1299963203
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

كريمة عطار
13/03/2011, 09h39
صحيح ان محمد عباس لم يشتهر بل اقر كما يبدو بمحدودية مقدرته في قراءة المقام، ومع ذلك فان المعلومات التي اضافها الاستاذ نور عسكر مشكورا، تدل، كما قلت سابقا، على اهمية ظاهرة محاولة الولوج الى عالم الفن ثم الانسحلب اما اقرارا بمحدودية الامكانات او لاسباب تتعلق (بالتقاليد الاجتماعية). وهذه الظاهرة تستحق حسب رأيي تكريس دراسة من اصحاب الاختصاص. فاين هم هؤلاء الذين "بانوا" و "ودعوا".

نور عسكر
28/06/2015, 00h09
وهذا ملف آخر لمحمود عباس
فيديو
محمود عباس
حجاز همايون
واغنية
اليوم اله يومين
بمرافقة فرقة الجالغي برئاسة

شعوبي ابراهيم


مقام الحجاز همايــــون
أبيات الشعر : دعوني في هــواي وسُهـادي
البستة : اليوم إلّه يومين ما مَر عليّ



www.youtube.com/watch?v=sHXLi9n4oJI
@ هناك عطل فني في الفيديو ، تم الرفع على اليوتيوب مع تحسين جودة الفيديو