المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعدة من أساتذتي لو تكرمتم


gladiator101
10/03/2011, 23h05
السلام عليكم و رحمة الله
بعد الشكر الجزيل على ما تقدمونه من معلومات جد جد قيمة
أود ان أستفسر على مسألة شغلت بالي كثيرا و هي :
أن يكون العازف وصل إلى مرحلة متقدمة من العزف حيث يستطيع أن يعزف أي معزوفة دون تدريب مسبق يعني يقرء النوتة و يعزف مباشرة
إذا كانت هذه التقنية موجودة ، ما هو إسمها ؟ و أي معلومة اخرى
جزاكم الله كل خير
تحياتي
:emrose:

الألآتى
11/03/2011, 01h58
تفضل ياأخى

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=487832&postcount=106)... تجد الرد على سؤالك

gladiator101
14/03/2011, 11h02
تفضل ياأخى

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=487832&postcount=106)... تجد الرد على سؤالك

شكرا جزيلا أستاذي الطيب ، الذي أكن له الكثير من الإحترام بفضل عطاءه المميز
:emrose:
أعود إلى سبب موضوعي و هو :
تخيل يا أستاذي أنك في لجنة تحكيم في مجال الصولفيج و تمتحنون الطلاب حول مادة القراءة ( النوتات)
دخل عليك طالب و قال لكم :
سأقرأ النوتة دون مراجعهتا، يعني مباشرة و بالفعل نجح بشكل كبير في قرائتها و الدليل أن اللجنة أبدت إعجابها بتلك التقنية
و في الأخير تتفاجئ بنقطة هزيلة لتلك المادة !!!!
سؤالي هل تلك التقنية ستأخذها بعين الإعتبار أستاذي الكريم. أم أن الأمر عادي أن تتمكن منها أو لا.

و إلا سيكون الطالب متأكدا بأن اللجنة لا تعرف معنى : بريما سايت
أتركك تعلق أستاذي على هذه الحالة
تحياتي
:emrose:

الألآتى
14/03/2011, 15h15
تذكرنى هذه القصة ببعض الإختبارات التحريرية

حيث يكون لدى المصحح إجابات نموذجية .. يصحح على أساسها

ومهما كان الطالب مبدع أو عبقرى .. فلا يشفع له هذا .. إذا خرج عن الإجابة النموذجية

واللجنة التى تتحدث عنها .. يهمها فى المقام الأول .. إجتياز الطالب للإختبار

بغض النظر عن حرفيته أو سرعته .. وهذا قصور بالتأكيد يجب تلافيه فى مثل هذه الإختبارات

لأننا يجب أن نهتم بالتفوق والذكاء أكثر ..

محمود العيادى
15/03/2011, 01h00
الاجابه الجميله و المقنعه من الحبيب ابو حسام اكيده و لكن الاختبارات الاكاديميه بتبقي بشكل ملزم الاجابه عليها طبقا لاسلوب تعلمها يعني مثلا لازم تقرا النوته مثلما اعطيت لك بدون حليات او اضافات ( مرون و احساس ) و في الكثير و يانا شوفنا و يقولك ابو حسام ان اللي يبدي مهاره فطريه يعتبروه متفذلك و متعالي علي اللجنه و يخسفوا به الارض في الدر جات لكن من المفهوم علميا ان النوته بتبقي مكتوبه للالتزام بها حرفيا و ضبقا لميزانها و زمنها ليمكن سماعها متناسقه و يمكن طريقه الريما سيسم دي بتبقي كنوع من التلقين الشفهي للعازف السماعي و بس خلاص .

armendo
15/03/2011, 07h58
الاجابه الجميله و المقنعه من الحبيب ابو حسام اكيده و لكن الاختبارات الاكاديميه بتبقي بشكل ملزم الاجابه عليها طبقا لاسلوب تعلمها يعني مثلا لازم تقرا النوته مثلما اعطيت لك بدون حليات او اضافات ( مرون و احساس ) و في الكثير و يانا شوفنا و يقولك ابو حسام ان اللي يبدي مهاره فطريه يعتبروه متفذلك و متعالي علي اللجنه و يخسفوا به الارض في الدر جات لكن من المفهوم علميا ان النوته بتبقي مكتوبه للالتزام بها حرفيا و ضبقا لميزانها و زمنها ليمكن سماعها متناسقه و يمكن طريقه الريما سيسم دي بتبقي كنوع من التلقين الشفهي للعازف السماعي و بس خلاص .

الأخ الكريم محمود العيادى صباح الخير..بعد تقديرى الكامل لك كأستاذ اكاديمى كما فهمت من المشاركة لكن دعنى اختلف معك فى طريقة تقييم الطالب فى الأختبارات ..فاذا كانت العلامة الكاملة تعطى للطالب الملتزم فقط فهو الخطأ بعينة لأن اغفال الموهبة لا يغتفر وهذا للأسف ما نعانية فى ىمجال التعليم بشكل عام ..فالجامعات والأكاديميات فى مصر اصبحت غير قادرة على افراز الموهوبين والمبدعين وهى نتيجة منطقية للنظام الفاشل فى التعليم..واذا تطرقنا الى سؤال الأخ جلادياتور101 المهم فانا رأيى ان الطالب الذى يقرأ النوتة بشكل سليم ويعزفها ويضيف اليها من احساسة فأنة الأولى بالرعاية والمكافأة واحتضانة من قبل اساتذتة والذين سيفخرون يوما بأن هذا الطالب تعلم يوما على يديهم والأختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية.
مع ارق تحياتى.......ارمندو:emrose:

عادل الصامت
14/04/2011, 22h21
الأخ الكريم armendo كما قلت الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية طبعا أحترم رأيكم ولكن من خلال تجربتي كأستاذ في الموسيقى سواء كان في المعاهد المختصّة أو غيرها يجب أن نعلم وأن نتّفق على شروط التقييم أو التقويم وأن نضع لكل مادّة مقاييس دقيقة ومتساوية بين الطلاّب أو التلاميذ مهما كانت مهارة الممتحن وهذه شروط ملزمة يجب على الطرفين (الطالب والأستاذ) احترامها لأن في ذلك تتساوى الحظوظ حتّى وان طلب الطالب القراءة مباشرة لابدّ أن نعطيه نفس الحظوظ والأستاذ يحرص على ذلك قدر الإمكان ضمانا للشفافية والمصداقية وقدسية الإمتحان وانّي أرى من واجبي التدخّل لأسوق الملاحظة بكل لطف فلا مجال للتعالي من طرف الطالب ولا مجال للثأر من طرف الأستاذ كما أشير الى ملاحظة أخرى انّكم تطرّقتم الى النظام التعليمي الفاشل في مصر حسب قولكم فهذا موضوع آخر وهو حكم اذ يجب أن يكون مبني على دراسة تقييمية موضوعية حسب رأيي وليس بصفة عشوائية مع الشكر على تقبّل الرد