المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسئلة موسيقية وفنية


حسن كشك
17/10/2008, 12h49
اغنية فكرونى لام كلثوم
كلمات : عبد الوهاب محمد
الحان : محمد عبد الوهاب

من الذى عزف هذا الصولو الايقاعى ؟
انا منتظر الاجابه ؟

جابر الحسيني
17/10/2008, 13h30
تحية عطرة للأستاذ حسن كشك و حقيقة موضوعاتك جميلة و تحمل أفكار خلاقة مثل موضوع الأخطاء الغنائية الذي لاقى إقبال و ترحيب كبيرين، هذا الموضوع أيضا فكرته حلوة أتوقع له نفس النجاح.

أما عن السؤال فصاحب صولو الإيقاع الشهير بأغنية فكروني هو إبراهيم عفيفي ظابط الإيقاع الذي صاحب أم كلثوم و فرقتها الموسيقية لسنوات طويلة.

مع خالص تحياتي.

:emrose::emrose:

الألآتى
17/10/2008, 14h51
فكرة جميلة يابو على ياكشك ..

شوف ياسيدى ..

إبراهيم عفيفى كان ضابط الإيقاع فى فرقة أم كلثوم .. وكان يعزف على آلة الرق ..
حيث أن أم كلثوم لم تستخدم الطبلة فى فرقتها إلا مع عبد الوهاب ..

أما عازفى الطبلة فكانوا أكثر من واحد .. أشهرهم كتكوت الأمير ومحمد العربى ..
وأعتقد أن أول واحد لعب الصولو فى ( فكرونى ) كان كتكوت الأمير ..

هذا والله أعلم ..

سيادة الرئيس
17/10/2008, 18h10
هوه بعينه دون أن أسمع

يا ألآتي يا قديم

و قد قال أن الست هى من أطلقت عليه إسم كتكوت

حسن كشك
17/10/2008, 20h58
الاخ الفاضل
جابر الحسينى
شكرا اخى على كلامك المشجع جدا .... ومعلش الاجابه خطأ
الاساتذه .... لا لا ماتنفعش كلمه الاساتذه معاكو
المعلمين الكبار اوى
اخى محمد الالاتى المايسترو الكبير
اخى سياده الرئيس صلاح علام المايسترو برضه
طبعا هو كتكوت الامير .... وفعلا ....ام كلثوم التى اطلقت عليه كتكوت ... وكان وقتها لم تشرق عليه شمس النجوميه ... لكنه برع فى عزف هذا الصولو ... فيما فشل فيه كبار عازفو الايقاع
الله ينور يا اساتذه ... منكم استفدنا

حسن كشك
17/10/2008, 21h09
سؤال
نسمع فى عند البدء فى العزف وخاصه مع الراقصات ... ان يكون العزف على الواحده ... او الواحده ونصف ... واشتهرت كلمه رقصنى ياجدع ( على واحده ونصف ) ماهى هذه الواحده ... والواحده ونصف ... ومن يتذكر فيلم لعبة الست ... قبل ان تبدأ كاريوكا فى غناء اغنية ( ياخارجه من باب الحمام ) تناقش عزيز عثمان ... والقصرى على ان يضبطوا الايقاع : فقال عزيز عثمان.... نظبط على الواحده ... فقال له القصرى ... لا خليها على واحده ونصف وخليها بمبه برانى ...
ايه حكايه الواحده والواحده ونصف ؟
انا ليست عندى اجابه .... ولكنى اريد ان اعرف

صوت الموسيقى
17/10/2008, 21h17
موضوع جميل ومفيد للاجيال الجديدة من امثالى:mdr:... الف شكر

حسن كشك
18/10/2008, 00h05
ونحن ننتظر اجابه سؤال الواحده والنصف


تعالوا الى سؤال فنى .....
من ملحن هذا المارش العسكرى .... وهل هو فعلا مارش عسكرى ... ام سلام وطنى ....ولأى دوله ... ام لحن حماسى ام لحن اخر ... ؟
وانتم تستمعون الى هذا اللحن .... استحضروا ذاكرتكم السماعيه وركزوا اوى

الألآتى
18/10/2008, 07h26
ماشى ياعم حسن ..

نجاوب أولاً على سؤال الإيقاعات .. وإن كان هذا يحتاج لدرس فى الإيقاعات .. لكن لابأس .. نحاول تبسيط المسألة ..

المعروف أن الإيقاعات هى ميزان العمل الموسيقى ..

وموازين الإيقاعات تختلف حسب نوعها والغرض منها .. والإيقاعات مثل المقامات الموسيقية .. كل إيقاع له طبيعته وشكله وإحساسه أيضاً ..

ولنتحدث عن الإيقاع الشرقى بصفة خاصة ..

الإيقاع يتكون من وحدتان رئيسيتان .. هما ( الدم ) و ( التك ) .. وبينهما سكتات أو زخارف وحليات ..

إيقاع الواحدة يحتوى على ( دم ) واحدة .. لذا سُمى الواحدة الكبيرة ..

أما إيقاع الواحدة ونصف أو مايسمى ( المقسوم ) فيحتوى على عدد 2 ( دم ) .. وهذا هو الفارق ..

وكل إيقاع يوضع حسب الجملة الموسيقية أو اللحنية .. فالجملة الهادئة تحتاج لإيقاع الواحدة .. والجملة الراقصة تحتاج للمقسوم ..

ويندرج تحت لفظ الواحدة ونصف .. عدة أشكال من الإيقاعات ..

منهم المقسوم والبلدى .. أو ما يُسمى ( المصمودى الصغير ) ..

وعموماً .. إن كل إيقاع ميزانه 4 / 4 يمكن أن يصلح للجملة الراقصة .. وإن كان هذا ليس على العموم ..

الألآتى
18/10/2008, 07h38
نأتى الأن لما أسميته المارش ..

هو ليس بمارش .. وإن كان يأخذ شكل المارش .. لأنه يحتوى على إيقاع ( الفوكس تروت ) المستخدم فى معظم المارشات .. وكذلك وجود الألآت النحاسية ..

هذه الموسيقى يابو على .. من أغنية ( شغلونى عيونك ) لفايزة أحمد .. وهى من ألحان الموسيقار منير مراد ..

وقد إستخدم منير مراد إيقاعات غربية فى هذا العمل مثل الفوكس والتانجو والبوليرو .. مما أعطى إنطباعاً بالمارش العسكرى ..

أى خدمة ..

ملحوظة : من يريد الإضافة .. فاليضيف .. وسأكون سعيداً بالتأكيد ..

حسن كشك
18/10/2008, 08h11
عمنا المايسترو الكبير
الاستاذ محمد الالاتى
بخصوص الواحده والواحده ونصف ..... فأجابتك درس رائع تعلمناه ... وفهمنا منه ما غمض علينا
اما الاستاذيه الرائعة بخصوص المارش العسكرى .... فأنا كنت عارف انها مش هاتعدى عليك ....وفعلا هو موسيقى اغنية ( شغلونى عيونك ) لفايزه احمد تلحين الملحن منير مراد ... لكن الرائع فى اللحن ... انه رغم حماسيه اللحن الشديده الاقرب الى المارشات العسكرية ... الا ان منير مراد جعلنا ننسى حماسيته ... ونشعر برقه عاليه فيه ... عندما تغنى عليه فايزه .... عبقريه موسيقيه ....

تمام كل كلامك يامايسترو .... وشكلها كده انت هاتجاوب على كل اسئله هذا الموضوع !!!!!

استمعوا الى الاغنية كامله على هذا الرابط
http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=196063&postcount=307

حسن كشك
18/10/2008, 08h21
سؤال للمخضرمين واصحاب الذاكره الفنيه القويه جدا

هل تتذكرون الفنان الراحل : على زوبه ؟؟؟


نحن نوثق الان لفنانين كانوا ملئ السمع والبصر ... لكن رحلوا الى النسيان التام

الألآتى
18/10/2008, 08h45
وشكلها كده انت هاتجاوب على كل اسئله هذا الموضوع !!!!!



بص ياعم حسن .. بالتأكيد أنا يسعدنى أجاوب على كافة اسئلتك وإستفساراتك وكذا أى إستفسار من أى عضو .. طالما الإجابة عندى ..

ولكن .. يحزننى بشدة .. وجود هذا الكم من الموسيقيين فى المنتدى .. وبرغم ذلك .. فإنهم لايشاركون فى الرد على الإستفسارات فى الغالب .. وسبق أن دعوتهم ليشاركونى فى التحليل اللحنى فى ( دعوة موسيقية على أغنية ) .. لأن القسم ليس ملكى ولست الموسيقى الوحيد فى المنتدى ..

صحيح أن هناك العديد من الأساتذة النشطاء فى المنتدى .. واللذين لا يألون جهداً فى المشاركة والردود على الإستفسارات .. مثل الدكتور هشام خلف .. والأستاذ عادل صموئيل .. والأستاذ شكيب الفريانى ..

ولكن المنتدى ملئ بالموسيقيين .. وأدعوهم للمشاركة فى الرد على أى إستفسار موسيقى ..

أنت تعلم أنه ليست عندى النرجسية ولا حب الذات ..

حسن كشك
18/10/2008, 12h11
بص ياعم حسن .. بالتأكيد أنا يسعدنى أجاوب على كافة اسئلتك وإستفساراتك وكذا أى إستفسار من أى عضو .. طالما الإجابة عندى ..

ولكن .. يحزننى بشدة .. وجود هذا الكم من الموسيقيين فى المنتدى .. وبرغم ذلك .. فإنهم لايشاركون فى الرد على الإستفسارات فى الغالب .. وسبق أن دعوتهم ليشاركونى فى التحليل اللحنى فى ( دعوة موسيقية على أغنية ) .. لأن القسم ليس ملكى ولست الموسيقى الوحيد فى المنتدى ..

صحيح أن هناك العديد من الأساتذة النشطاء فى المنتدى .. واللذين لا يألون جهداً فى المشاركة والردود على الإستفسارات .. مثل الدكتور هشام خلف .. والأستاذ عادل صموئيل .. والأستاذ شكيب الفريانى ..

ولكن المنتدى ملئ بالموسيقيين .. وأدعوهم للمشاركة فى الرد على أى إستفسار موسيقى ..

أنت تعلم أنه ليست عندى النرجسية ولا حب الذات ..



استاذى واستاذنا كلنا
المايسترو محمد ابو حسام

طبعا انا يسعدنى ويشرفنى ان ترد على استفساراتى واسئلتى فذلك شرف لى كبير والله انت عارف كم من معزه لحضرتك فى قلبى ..... ولم اقصد اى شئ عندما قلت انك انت اللى هاترد على كل الاسئله .... وكنت اشفق على حضرتك من هذا العناء ليس اكثر ... رغم وجود اساتذه ... كبار بيننا ... لكنهم يقرأون ولايردون ... وفى الغالب ان لم يكن كسلا .... ولكن انت قلت كل ماسوف يقولونه واكثر ... فاكتفوا .... وتعلموا .....
طيب ما انت شايف اهو .... انا اللى بسأل لوحدى .... ولا حد سأل اى سؤال فى الطرب يكون مش عارف اجابته .... او عاوز يلفت نظرنا اليه .... رغم وجود الاف الاستفسارات فى الاذهان ....
سعيد انا بأن اسأل ..... وسعادتى اكثر انك انت تجاوب .... وبأذن الله هنجر رجليهم ... وهيسألوا ويجابوا ... بس هانصبر عليهم شويه ....... ونحن مستمرين بأذن الله ..... عرفت مين على زوبه ؟....هات ودنك وانا اقولك

الألآتى
18/10/2008, 12h39
عرفت مين على زوبه ؟....هات ودنك وانا اقولك



لأ ماعرفتش .. نورنى .. أو أى حد ينورنا ..

حسن كشك
19/10/2008, 23h13
جواب
على زوبه
من مواليد مدينة بورسعيد وله محل لتأجير الالات الموسيقية مازال موجودا حتى اليوم ببورسعيد بشارع الشرقية ومحمد على ويديره الان ابن اخته ( ابراهيم شهاب ) وكان شارع الشرقية هو شارع العوالم ( كما شارع محمد على بالقاهرة ) وذلك فى الاربعينيات وبداية الخمسينيات .... وكان يسكن هذا الشارع عائلات فنيه مثل عائلة ( ابو الزيتون ) نسبة الى لطفى ابو الزيتون ( متعهد عوالم ) وعائلة ( عاكف ) اصحاب السيرك المشهورين .
كانت فى بورسعيد ملاهى ليليه ليرتادها قوات الجيش البريطانى وايضا ركاب السفن الترانزيت ( الباساجيرى ) التى كانت ترسوا فى ميناء بورسعيد .... وكانت عوالم بورسعيد ( الراقصات ) من خارج مدينة بورسعيد نظرا لصغر المدينة وقتها ... وايضا لانها كلها عائلات معروفه بعضها لبعض .... ولذلك ظهر متعهدى الراقصات ....
كان على زوبه ... عازف ايقاع ماهر جدا .... وكان يدرب بعض الراقصات فى بعض الاحيان ومن اشهر من دربهم الراقصه ( هدى عاكف ) زوجه اشهر عازف سكس فى منطقة القناه ( شندى ) الشهير بـ ( التو ) وهى عمه الممثلة ( هند عاكف ) وكانت ( هدى عاكف تقدم رقصا شرقيا يتخلله اكروبات )..ولما كان يدرب الراقصات.. فكان سهل عليه القيام بكل حركات الراقصات .... واستهوته الفكره وامكانياته اللولبيه ... فكان بداية يرقص فى حفلات اصدقائه واقاربه ... وذاع صيته وكثر معجبيه ....فكان عنصرا اساسيا فى كل الافراح والحفلات ..التى تقام فى مدينة بورسعيد ..... وهو اول رجل يرتدى بدلة رقص ... ويضع باروكه شعر حريمى على رأسه ... وكان يرتدى الحلى الذهبية ( الغوايش ) فى اثناء رقصه مشابها فى ذلك الراقصة البورسعيدية المعروفه والمشهوره ( نبوية مصطفى ) ... ولهذا سمى ( على زوبه ) وذاع صيته خارج بورسعيد ووصل الى القاهرة فكان يستدعى للرقص فى حفلات كبار القوم ( المحافظين ) فى القاهرة الذين يرفضون قيام راقصة انثى بالرقص امامهم ...
زامل ورافق الفنان المشهور المرحوم .... ( عبد العزيز محمود ) فنا وعملا فى بداياته .
فى فتره النكسه (1967 ) سافر زوبه الى لبنان وهناك تولى تدريب الراقصات اللبنانيات على الرقص البلدى ثم عاد بعد ذلك الى بورسعيد حتى توفى بها فى التسعينيات عن عمر يجاوز الثمانون عاما وكان اول من رقص شرقى من الرجال وليس ( ظاظا ) المعروف
المصدر
الفنان: محمود العيادى ...من مقابله شخصيه مع على زوبه قبل وفاته

اذا كان عند اى من الاخوه الافاضل معلومات اكثر او يريد التفضل بالتعديل فى ماسردناه فليتفضل

جابر الحسيني
19/10/2008, 23h36
مشكور يا أ. حسن على المجهود و على المعلومات القيمة و الجديدة.
و أضم صوتي إلى صوتك و صوت الأستاذ الآلاتي بدعوة كل السماعيين و خاصة الموسيقيون منهم للمشاركة بكثافة في مواضيع الإستفسارات و التحليل الموسيقي و النقاشات الفنية، و ذلك لتعميم الفائدة و إشباع رغبة المعرفة لدى العديد من رواد المنتدى.

" يعني يتواضعوا مع الهواة اللّي زيّ حالاتي و يفيدونا بما لديهم "
مع خالص تحياتي.
:emrose::emrose::emrose:

الألآتى
20/10/2008, 07h08
اذا كان عند اى من الاخوه الافاضل معلومات اكثر او يريد التفضل بالتعديل فى ماسردناه فليتفضل




لأ كفاية كده .. إنت جبت قلب الموضوع ياعم حسن .. ربنا يبارك لك ..

والشكر موصول طبعاً لأخانا محمود العيادى ..

فى إنتظار أسئلة أخرى .. والله المستعان على الإجابة ..

صالح الحرباوي
01/03/2009, 20h12
إبراهيم عفيفى كان ضابط الإيقاع فى فرقة أم كلثوم .. وكان يعزف على آلة الرق ..
حيث أن أم كلثوم لم تستخدم الطبلة فى فرقتها إلا مع عبد الوهاب ..
...........................


سلام و احترام

المايسترو الحبيب أبو حسام

فعلا ..... هذه الملاحظة استوقفتني كثيرا
لماذا استغنت ام كلثوم عن الطبلة (او الدربوكة) في معظم أغانيها ؟؟؟؟؟
و حتى في أغنية فكروني نشاهد في احدى الحفلات المسجلة على التلفزيون، العازف يؤدي الصولو الشهير ثم يترك الطبلة و يستعمل آلة البانجوس (الصورة) ...



http://www.reiki-libre.ch/musique/congas/instrume/images/bongos3.jpg


فهل هناك أسباب خاصة بالست كطريقة أداءها أو خصائصها الصوتية أو غير ذلك من الدواعي؟؟؟؟

و على العكس، لماذا نرى اليوم في بعض الاوركاسترات و خاصة الخليجية منها، عددا كبير من الطبلات (3 ، 4 أو أكثر أحيانا) ...:(

و شكرا

الألآتى
01/03/2009, 22h50
لماذا استغنت ام كلثوم عن الطبلة (او الدربوكة) في معظم أغانيها ؟؟؟؟؟


أم كلثوم تعودت على الغناء بمصاحبة بعض الألآت الموسيقية والتى تسمى ( التخت ) ..

وحتى عندما زاد عدد أفراد الفرقة حتى أصبحت فرقة أم كلثوم المعروفة .. كانت أيضاً عبارة عن ( تخت ) كبير ..

والطبلة ليست من ألآت التخت ..

ولقد حاول بعض الملحنين بدءً من عبد الوهاب .. أن يدخلوا بعض الألآت الجديدة على الفرقة .. ومن بينها الطبلة ..

إذن : الطبلة موجودة فى بعض أغنيات أم كلثوم .. وفى مواضع معينة من الأغنية ..


و حتى في أغنية فكروني نشاهد في احدى الحفلات المسجلة على التلفزيون، العازف يؤدي الصولو الشهير ثم يترك الطبلة و يستعمل آلة البانجوس (الصورة) ...



http://www.reiki-libre.ch/musique/congas/instrume/images/bongos3.jpg




أولاً : ليس الطبال هو من ترك الطبلة وإستعمل البونجز .. وإنما هو عازف ( الدُهُلّة ) .. وهى تشبه الطبلة ولكنها أكبر حجماً ..

والتحليل بسيط : فى الكوبليه الشهير ( كلمونى تانى عنك .. بعد طول حرمانى ) .. وهو من مقام ( النوا أثر ) ..

يستخدم عبد الوهاب إيقاع الرومبا فى موسيقى الكوبليه ( اللازمة ) ومعروف أن البونجز .. هو أشهر آلة تؤدى فى هذا الإيقاع ..

ونجد عبد الوهاب إنتقل إلى إيقاع المقسوم .. حيث صولوا الطبلة الشهير .. ويعود مرة أخر للرومبا ..

السؤال هنا : كيف يبدل ضابط الإيقاع على آلتين فى نفس الوقت .. لا يستطيع .. إذن : عازف الدهلة هو من قام بالتبديل ..



لماذا نرى اليوم في بعض الاوركاسترات و خاصة الخليجية منها، عددا كبير من الطبلات (3 ، 4 أو أكثر أحيانا) ...:(

و شكرا

لاتنسى ياباشمهندس .. أن الأغنية الخليجية إعتمدت فى الأساس على الألآت الإيقاعية المتوفرة فى البيئة ..

والألآت الموسيقية دخلت رويداً رويداً بعد ذلك .. كما أن الإيقاع الخليجى يتسم بشخصية معينة وأسلوب خاص .. يحتاج بالتأكيد لهذا العدد من الألآت الإيقاعية ..