المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة أخت المعز .. بلقيس الجنابى .. الالاتى


د أنس البن
15/02/2011, 07h25
قصيدة أخت المعز

كلمات .. الشاعره بلقيس الجنابى
ألحان وغناء .. الفنان أبو حسام الالاتى


أُختَ المُعزّ
في مصرَ حبّي وحبّي مصرَ من قِدمِ
وقدْ جرى في عروقي مثل جَرْي دمي

عشقتـُها طفلةً والطفلُ يأسرُهُ
حبُّ الطفولة ِ مذ يسري مع الحلُمِ

لاعشتُ إن أنْسَها يوماً وهأنذا
أشدو إليها بشعرِ الحّب ملءَ فمي

يا مصرُ يا أُمَّنا يا أُمَّ عالمِنا
بكِ استنارتْ قديماً سائرُ الأُممِ

أنت الحضارةُ والتاريخُ نقرؤهُ
مجداً تَجَسّدَ في التمثالِ والهرمِ

والنيلُ منبتُ جودٍ منذُ أنشأهُ
ربي وما زال بيتُ الجودِ والكرم

يا أُمُّ كلثوم صوتُ المجدِ أيقظنا
(ريمٌ على القاعِ بين البان ِ والعلم ِ)

أفديكِ يامصرُ يا أُختَ المُعزّ وليْ
منكِ المعزّةُ بين العُرْبِ والعجم ِ

يا أزهرِ الخيرِ تعلو منكِ رايتُـهُ
سمحاءَ تسمو على الأعلام ِ في القممِ

تبقينَ ذخراً مدى الأيام ِ رافلة ً
في الأمن ِ والسلم والخيرات والنِعَم ِ

ولادةٌ مصرُ كم أبنائها هتفوا
وناصرٌ قد أعزّ الأهلَ من رحم ِ

سمراءُ يا مصرُ يا وجدانَ عاشقة ٍ
سوداءُ عيناكِ لا كحلاً من السحم ِ

فلاحةٌ من بريقِ الطرف ِ أعرفـُها
قد زانها اللهُ بالأخلاق ِ والشيم ِ

يا نيل لي درة ٌ بغداد سماها
جدُّ الرشيد بها من قبلِ معتصم ِ

بغدادُ يا مصرُ ناحتْ فيها خُرّدُها
ألما ً يُبَكّي حَماماً ناح َ في ألمي

قد حمّلتْني لكمْ أشواقها آها ً
أن يرعى واديك ِمَنْ أحيانا من عدم

Hisham Khala
15/02/2011, 08h42
قصيدة أخت المعز

كلمات .. الشاعره بلقيس الجنابى
ألحان وغناء .. الفنان أبو حسام الالاتى


أُختَ المُعزّ
في مصرَ حبّي وحبّي مصرَ من قِدمِ
وقدْ جرى في عروقي مثل جَرْي دمي

عشقتـُها طفلةً والطفلُ يأسرُهُ
حبُّ الطفولة ِ مذ يسري مع الحلُمِ

لاعشتُ إن أنْسَها يوماً وهأنذا
أشدو إليها بشعرِ الحّب ملءَ فمي

يا مصرُ يا أُمَّنا يا أُمَّ عالمِنا
بكِ استنارتْ قديماً سائرُ الأُممِ

أنت الحضارةُ والتاريخُ نقرؤهُ
مجداً تَجَسّدَ في التمثالِ والهرمِ

والنيلُ منبتُ جودٍ منذُ أنشأهُ
ربي وما زال بيتُ الجودِ والكرم

يا أُمُّ كلثوم صوتُ المجدِ أيقظنا
(ريمٌ على القاعِ بين البان ِ والعلم ِ)

أفديكِ يامصرُ يا أُختَ المُعزّ وليْ
منكِ المعزّةُ بين العُرْبِ والعجم ِ

يا أزهرِ الخيرِ تعلو منكِ رايتُـهُ
سمحاءَ تسمو على الأعلام ِ في القممِ

تبقينَ ذخراً مدى الأيام ِ رافلة ً
في الأمن ِ والسلم والخيرات والنِعَم ِ

ولادةٌ مصرُ كم أبنائها هتفوا
وناصرٌ قد أعزّ الأهلَ من رحم ِ

سمراءُ يا مصرُ يا وجدانَ عاشقة ٍ
سوداءُ عيناكِ لا كحلاً من السحم ِ

فلاحةٌ من بريقِ الطرف ِ أعرفـُها
قد زانها اللهُ بالأخلاق ِ والشيم ِ

يا نيل لي درة ٌ بغداد سماها
جدُّ الرشيد بها من قبلِ معتصم ِ

بغدادُ يا مصرُ ناحتْ فيها خُرّدُها
ألما ً يُبَكّي حَماماً ناح َ في ألمي

قد حمّلتْني لكمْ أشواقها آها ً
أن يرعى واديك ِمَنْ أحيانا من عدم





كلمات رائعة تنبض بالاحساس العميق و الحب المتدفق للوطن صادرة من شاعرة عربية أصيلة مرهفة الحس.
و أنغام شجية مملوءة بالأحاسيس تتنوع فيها المقامات العربية الأصيلة و قد شدتني نغمات القانون قبل مقطع " يا نيل لي درة بغداد سماها ...."
القفلة جاءت علي "من أحيانا من عدم" بالتكرار المتصاعد و لكن حتي يظهر المعني كان من الافضل أن يكون التكرار المتصاعد علي الشطرة بأكاملها "أن يراعي واديك من أحيانا من عدم" لأن المعني المراد رعاية و حفظ الوادي من الله عز و جل.
تحية عظيمة للأستاذة الشاعرة بلقيس الجنابي
و تحية عظيمة لملحن القصائد الصعبة الأستاذ/ محمد الالاتي
و تحية للوطن العربي و صحوته بعد الثبات العميق

حماد مزيد
15/02/2011, 16h55
الفنان أبو حسام
الشاعرة بلقيس الجنابي

بوركتما لحنا وقصيدة
لكم التحية .. والعزة لمصر الأبية
والمجد لشعبها العظيم

بلقيس الجنابي
16/02/2011, 20h09
كلمات رائعة تنبض بالاحساس العميق و الحب المتدفق للوطن صادرة من شاعرة عربية أصيلة مرهفة الحس.
و أنغام شجية مملوءة بالأحاسيس تتنوع فيها المقامات العربية الأصيلة و قد شدتني نغمات القانون قبل مقطع " يا نيل لي درة بغداد سماها ...."
القفلة جاءت علي "من أحيانا من عدم" بالتكرار المتصاعد و لكن حتي يظهر المعني كان من الافضل أن يكون التكرار المتصاعد علي الشطرة بأكاملها "أن يراعي واديك من أحيانا من عدم" لأن المعني المراد رعاية و حفظ الوادي من الله عز و جل.
تحية عظيمة للأستاذة الشاعرة بلقيس الجنابي
و تحية عظيمة لملحن القصائد الصعبة الأستاذ/ محمد الالاتي
و تحية للوطن العربي و صحوته بعد الثبات العميق



:emrose::emrose:
وردة مني لحضرتك ووردة عن الاخ محمد ألألآتي حتى يأتينا ويقدم الورود لكم بنفسه
ألمس من ردكم أُستاذ د . هسام أن اللحن راق لكم !

والآن من من الاحبة يحلل لنا اللحن كله ! نظرا لفخامة العمل حقيقة عمل يشهد له ويثنى عليه خير ثناء وما شاء الله نقاد الفن والمقامات خير من الله في سماعي الخير .. أود أن يأتنا محللين اتمنى أن يفهم قصدي ،{ تحليل اللحن } :emrose:

د.حسن
18/02/2011, 12h55
الأخت الفاضلة السيدة بلقيس
أخى الحبيب الأستاذ أبو حسام
عذراً لتأخرى فى التعقيب على "أخت المعز"
ولن أزيد عما قاله الأخوة والأخوات قبلى
سوى أن أدعو الله لكما بالخير والتوفيق
واسمحا لى أن أهديكما تلك المحاولة
فى جعل تلك الرائعة صوت و صورة
أتمنى ألا تـُنقص من روعة الكلمات واللحن والأداء
وأتمنى أن تلقى إستحسانكما وكل السماعيين
مع تحياتى

سعدالشرقاوى
20/02/2011, 15h05
الله على هذا الثنائى الرائع
تسلمى ياست الكل
لاشك انك مصرية الاصل
والمشاعر والاحساس
وكل مصرى يعتز بكم
رائع اخى الاستاذ ابو حسام
بارك الله لكم
ولاحرمنا من ابداعكم
وعاشت مصر حرة
لكما خالص تحياتى

الألآتى
21/02/2011, 04h31
واسمحا لى أن أهديكما تلك المحاولة
فى جعل تلك الرائعة صوت و صورة
أتمنى ألا تـُنقص من روعة الكلمات واللحن والأداء
وأتمنى أن تلقى إستحسانكما وكل السماعيين

مع تحياتى


إسمح لى أنت يادكتور حسن .. أن اضيف إلى ألقابك العديدة .. لقب ( ملك الفيديو )

فالصور معبرة بالفعل عن كل كلمة جاءت فى القصيدة .. ولقد شاهدت صوراً لم أشاهدها من قبل

وهذا ليس بغريب على ( ملك النوادر والكنوز ) .. روح ياشيخ .. ربنا يبارك لك

الألآتى
21/02/2011, 04h36
كلمات رائعة تنبض بالاحساس العميق و الحب المتدفق للوطن صادرة من شاعرة عربية أصيلة مرهفة الحس.
و أنغام شجية مملوءة بالأحاسيس تتنوع فيها المقامات العربية الأصيلة و قد شدتني نغمات القانون قبل مقطع " يا نيل لي درة بغداد سماها ...."
القفلة جاءت علي "من أحيانا من عدم" بالتكرار المتصاعد و لكن حتي يظهر المعني كان من الافضل أن يكون التكرار المتصاعد علي الشطرة بأكاملها "أن يراعي واديك من أحيانا من عدم" لأن المعني المراد رعاية و حفظ الوادي من الله عز و جل.
تحية عظيمة للأستاذة الشاعرة بلقيس الجنابي
و تحية عظيمة لملحن القصائد الصعبة الأستاذ/ محمد الالاتي
و تحية للوطن العربي و صحوته بعد الثبات العميق


ربنا مايحرمنى من تشجيعك يادكتور هشام ..

مع إحترامى الحقيقى لرأيك ونصائحك الذهبية .. والتى أنتظرها عقب كل عمل

أنا أردت فقط أن تكون القفلة ( حراقة ) .. وليس بالتكرار المتصاعد ..

والبركة فيك ياعمى .. لتنبيهى لهذه القصيدة الرائعة

وربنا يخللى لنا العزيزة بلقيس ..

الألآتى
21/02/2011, 04h38
الفنان أبو حسام

الشاعرة بلقيس الجنابي

بوركتما لحنا وقصيدة
لكم التحية .. والعزة لمصر الأبية
والمجد لشعبها العظيم








ربنا يبارك فيك أخى الغالى حماد .. أشكرك لتشجيعك أستاذى

الألآتى
21/02/2011, 04h41
الوالد الغالى دكتور أنس

الشكر ليس كافياً للتعبير عن إمتنانى العميق .. لمبادرتك الرائعة ورفعك هذه القصيدة البديعة ..

والشكر كله لصاحبة القصيدة .. العزيزة بلقيس هانم .. لأن كلمات القصيدة هى التى ألهمتنى لحنها بالتأكيد

بلقيس الجنابي
21/02/2011, 05h41
قصيدة أخت المعز



كلمات .. الشاعره بلقيس الجنابى
ألحان وغناء .. الفنان أبو حسام الالاتى



أُختَ المُعزّ

في مصرَ حبّي وحبّي مصرَ من قِدمِ

وقدْ جرى في عروقي مثل جَرْي دمي


عشقتـُها طفلةً والطفلُ يأسرُهُ
حبُّ الطفولة ِ مذ يسري مع الحلُمِ




لاعشتُ إن أنْسَها يوماً وهأنذا
أشدو إليها بشعرِ الحّب ملءَ فمي




يا مصرُ يا أُمَّنا يا أُمَّ عالمِنا
بكِ استنارتْ قديماً سائرُ الأُممِ




أنت الحضارةُ والتاريخُ نقرؤهُ
مجداً تَجَسّدَ في التمثالِ والهرمِ




والنيلُ منبتُ جودٍ منذُ أنشأهُ
ربي وما زال بيتُ الجودِ والكرم




يا أُمُّ كلثوم صوتُ المجدِ أيقظنا
(ريمٌ على القاعِ بين البان ِ والعلم ِ)




أفديكِ يامصرُ يا أُختَ المُعزّ وليْ
منكِ المعزّةُ بين العُرْبِ والعجم ِ




يا أزهرِ الخيرِ تعلو منكِ رايتُـهُ
سمحاءَ تسمو على الأعلام ِ في القممِ




تبقينَ ذخراً مدى الأيام ِ رافلة ً
في الأمن ِ والسلم والخيرات والنِعَم ِ




ولادةٌ مصرُ كم أبنائها هتفوا
وناصرٌ قد أعزّ الأهلَ من رحم ِ




سمراءُ يا مصرُ يا وجدانَ عاشقة ٍ
سوداءُ عيناكِ لا كحلاً من السحم ِ




فلاحةٌ من بريقِ الطرف ِ أعرفـُها
قد زانها اللهُ بالأخلاق ِ والشيم ِ




يا نيل لي درة ٌ بغداد سماها
جدُّ الرشيد بها من قبلِ معتصم ِ




بغدادُ يا مصرُ ناحتْ فيها خُرّدُها
ألما ً يُبَكّي حَماماً ناح َ في ألمي




قد حمّلتْني لكمْ أشواقها آها ً
أن يرعى واديك ِمَنْ أحيانا من عدم









أُستاذي الكبير

دكتور أنس العظيم

ألف شكر لتكرمك علينا سيدي :emrose:

نقبل أياديكم الطهورة ونحمد الله على كرمه . بحبكم. ومعرفتكم الغنية

بوركت ياغالي:emrose:

سيادة الرئيس
21/02/2011, 08h26
تسلم يا أستاذ محمد يا جميل بألأوي يا انت

لحن رائع و دايما في تقدم يا فنان

بلقيس الجنابي
21/02/2011, 17h46
الفنان أبو حسام

الشاعرة بلقيس الجنابي

بوركتما لحنا وقصيدة
لكم التحية .. والعزة لمصر الأبية
والمجد لشعبها العظيم








الشكر لله ومن ثم لكم وموقفكم المشرف دائما وأبدا بإذن الله

بارك الله فيك أُستاذنا شاعرنا الغزيِّ حماد مزيد بارك الله فيك

سعود الأسدي
24/02/2011, 23h48
بعدما وافتنا الشاعرة الكبيرة بلقيس اكرام الجنابي على قصيدتها الاكثر من رائعة وبعدما اطلعنا على تحليل الموسيقار المبدع الاستاذ محمد الألآتي على تحليله الموسيقيّ الرائع المكتمل لكل القوالب الموسيقية
احببنا ان ننقله لكم اعجابا وإثراء للقصيدة الاكثر من رائعة
ولكم خالص المودة والاحترام
سعود الأسدي


والتحليل الموسيقي الذي وافنا به المايسترو / محمد الألآتي لموقع الشاعرة بلقيس الجنابي نصياً





في العادة يقوم الأستاذ محمد الألآتي بتحليل كثير والعديد من الأغاني إلا أنه يبتعد دوماً عن التحليل الموسيقي لأعماله حيث يكون التحليل أكثر واقعية وأكثر شفافية




لكن هذه المرة خرج على النص والخروج كان الأصعب لأنه لقصيدة وما أصعب القصائد
وأترككم مع تحليل الأستاذ محمد الألآتي الذى يحوي المقامات والنقلات وخلا من التحليل الجمالي والذي يتميز به تاركاً هذا للإخوة الموسيقيين





بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أخت المعز )




شعر : بلقيس الجنابى




ألحان وغناء : محمد الألآتى




ربما تكون أول مرة .. أن أقوم بتحليل عمل خاص بى .. ولكن ماباليد حيلة ..




القصيدة صعبة .. وتلحين القصائد عموماً صعب .. والتمس العذر لعدم مقدرتى على التحليل النصى للقصيدة ..




فأهل مكة أدرى بشعابها .. ولكن يكفى أن أقول أنها من أجمل وأحلى القصائد التى سمعتها .. وذكرتنى بفطاحل الشعراء فى الزمن الجميل .




ولأننى متهور وأرعن .. فلقد تصديت لتلحين القصيدة .. غير مدرك لنتيجة تهورى




يبدأ اللحن بمقدمة موسيقية .. عبارة عن أدليب قصير من الوتريات .. ونسمع فى الخلفية التشيللوهات تقوم بما نسميه ( البوليفونى ) .. أى خط موسيقى أو لحنى مختلف




وبعدها يدخل الإيقاع مصحوباً بالتيمة الرئيسية للمقدمة الموسيقية .. من مقام الكرد .. مع إيقاع الواحدة الكبيرة




وسنلاحظ وجود الألآت الشرقية تصاحب الوتريات .. مثل الناى والعود ..




يدخل المطرب .. يغنى ( فى مصر حبى .. وحبى مصر من قدمى ) من الكرد أيضاً ..




ونظل مع الكرد مع تنوع الجمل اللحنية لنهاية المذهب ..




لازمة موسيقية نسمع فيها الكرد مع الحجاز .. مع إيقاع الرومبا وينتهى الأمر بالتسليم بمقام النهاوند ..




ويغنى المطرب ( لا عشت إن أنسها يوماً وهاأنذا ) من النهاوند ..




ولكنه يتحول للبياتى عند ( يامصر ياأمنا ياأم عالمنا ) .. لكنه يعود للكرد مرة أخرى عند ( بك إستنارت قديماً سائر الأمم )




ويتوقف الإيقاع لنسمع ( أنت الحضارة والتاريخ نقرأه ) من الكرد .. ونفس السيناريو .. يتحول للبياتى مع دخول الإيقاع مرة أخرى ومنه للكرد لينهى الشطرة ..




لازمة موسيقية جديدة من الكرد .. ونسمع الناى فى صولو من مقام الراست .. وترد عليه الوتريات




لتسلم المطرب مقام الهزام .. لييييه .. ماعرفش ..




ويغنى المطرب ( ياأم كلثوم صوت المجد أيقظنا ) من الهزام ..




ونتحول للكرد فى الشطرة التالية ( ريم على القاع بين البان والعلم ) وسنلاحظ وجود الراست قبل العودة للكرد ..




وماحدش يسألنى ليه .. هى جت كده ..




لازمة موسيقية جديدة من مقام الحجاز .. ونسمع الغناء ( أفديكى يامصر ياأخت المعز ولى ) من الحجاز




ثم تحويلة لمقام ( الشد عربان ) عند ( ياأزهر الخير تعلو منك رايته ) وهو من متشابهات الحجاز كار ..




ولا ننسى أن نذكر أن الإيقاع تغير للهجع .. وهو إيقاع يصلح لمثل هذه الجمل اللحنية




لازمة موسيقية جديدة من الحجاز ليتسلم المطرب من الراست .. الراست الصريح .. مع إيقاع المقسوم




ويغنى ( تبقين ذخراً مدى الأيام رافلة ) من الراست .. ليتحول للنهاوند فى نهاية الشطرة




ونعود للكرد مرة أخرى عند ( ولادة مصر كم أبناءها هتفوا )




لازمة موسيقية جديدة من الراست .. ( مش حانخلص )




ويغنى المطرب ( سمراء يامصر ياوجدان عاشقة ) من الراست .. ولكنه راست أخر .. من درجة مختلفة




ونعرج على النهاوند عند ( سوداء عيناك لا كحلاً من السحم )




وتحويلة للهزام عند ( فلاحة من بريق الطرف أعرفها ) وأيضاً الهزام من درجة أخرى




فلقد تحولنا من طبقتنا الأولى ولن نعود إليها .. وكأن اللحن جاء على درجتان نغميتان مختلفتان ..




هكذا جاءت القريحة اللحنية .. وهكذا أراد الوحى والإلهام ..




ويتوقف الإيقاع مرة أخرى عند درجة الهزام .. لنسمع جملة من القانون ..




وهنا نسمع القانون فى جملة متنوعة المقامات .. هزام وحجاز كار .. ثم بياتى




ليغنى المطرب من الصبا .. ( يانيل لى درة بغداد سماها )




ثم من الشورى يغنى ( جد الرشيد بها من قبل معتصم ) ..




ثم يدخل إيقاع الهجع .. مع مقام الحجاز كار .. وينتهى العمل مع الحجاز كار .. مع تصاعد نغمى مناسب




ونسمع فى الخلفية .. الوتريات وهى تعزف جملة سريعة هابطة وصاعدة .. لتزيد الإحساس بالقفلة ..




أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..




YouTube - ط£ط®طھ ط§ظ„ظ…ط¹ط² ط£ط؛ظ†ظٹط© ظپظٹ ط*ط¨ ظ…طµط± ظ„ظ„ط´ط§ط¹ط±ط© ط¨ظ„ظ‚ظٹط³ ط§ظ„ط¬ظ†ط§ط¨ظٹ ظˆظ„ط*ظ† ظˆط¢ط¯ط§ط، ط§ظ„ظ…ط§ظٹط³طھط±ظˆ ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط£ظ„ط¢طھظٹ (http://www.youtube.com/watch?v=qWhRSua4v6s&feature=player_embedded)

الفيديو كليب من إعداد د.حسن عبد الحافظ