المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحديد


غازي الضبع
21/01/2011, 20h25
الحديد
لا أعلم إن كان يصنف هذا العمل كأوبريت أم صورة غنائية أم ماذا ؟؟
لكنه عمل ربما نفتقد مثله منذ عهدٍ طويل
أحداث تجري في ورشة حدادة
تبدأ منذ فجر يوم ما وتنتهي بنهاية اليوم
نزل مؤلفها إلى ورش الحديد وجلس مع صنايعية هذه المهنة الصعبة
ولمس أحداثهم ولغتهم ومصطلحاتهم ،، واستخدمها كلها في هذا العمل الرائع
وربط بين مهنة العمل بالحديد وبين سورة الحديد التي أنزلها المولى عز وجل في كتابه الكريم
ووضع لهذا العمل لحناً متميزاً ،، واختار لها عدة مغنيين ومطربين ، تتناسب مع هذه الصورة الغنائية
مع تطعيم العمل ببعض المقطوعات الموسيقية حيث أنها مصنوعة اساساً كعمل استعراضي.
بالإضافة إلى إدخال بعض المؤثرات الصوتية
مثل أصوات دق ونفخ الحديد وخلافه.

وقاد العمل ،، الذي أراد به الرجوع إلى عصر الصور الغنائية الذي انتهى منذ ما يقرب من نصف قرن
اسمحوا لي يا سادة .. أقدم لحضراتكم هذا العمل المميز
من كلمات وألحان صديقي الموسيقار أحمد رستم
الحديد
اتمنى أن تنال إعجابكم
وأنتظر تعليقات حضراتكم جميعاً

حامد جودة 2
21/01/2011, 23h03
الأستاذ / غازي
اسمح لي بان أتوجه لكم بالشكر لدعوتكم لي بالمشاركة و إبداء الرأي في هذا العمل الموسيقى الجميل
واستأذنك في أن ابدي انطباعاتي الشخصية في العمل تاركا الرأي الفني للمتخصصين......

** واضح من الوهلة الأولى أن كاتب الكلمات اجري ما يشبه الدراسة للصنعة (صنعة الحدادة)...شملت الدراسة الألفاظ والمصطلحات ...وطبعا انتقي منها الأكثر شاعريه والمناسبة للموسيقية
** أما عن اللحن فكان انطباعي عنه الأتي:
1) لم اشعر بالملل من اللحن منذ بدايته حتى انتهى
- فالجمل اللحنية متدفقة ومتتالية بشكل سريع يبعد عن الأذن أي شعور بالملل
2) استخدم الملحن مؤثرات صوتية موقعه نغميا ولم تخرج عن الموقف ولم تعطي انطباعا بالنشاز عن الألحان المصاحبة
3) استخدم الملحن أيضا إيقاعات سريعة ومناسبة تماما للمواقف
4) استخدم في الأداء الغنائي أصوات جيده وسليمة ولا تميل للتطريب المنفر
5) في جملة " يا جميل يا بو سنة لولى ... والممثلة لغناء الصنعيه أثناء عملهم ...كان الغناء غاية في الجمال والجمل الموسيقية المستخدمة فيه رشيقة وجميله وفيها " سنة " تطريب.
6) وكان مما لفت نظري أيضا...تسلسل الأنغام والجمل الموسيقية وتناسقها.. ولم نلحظ انتقالات مفاجئه تجرح الأذن
مع توافق واضح بين المعني والجملة الموسيقية
** أما عن جملة " حي وربك قادر ..نزل من السماء حديد " فقد استخدم فيها الملحن إيقاعات الذكر في الحضرات...وهذا شئ جيد جدا وأشار فيها للأذن أن قائلها مجذوب من مجاذيب ألسيده والأحياء الشعبية واستخدم فيها إيقاعات تشبه طرق الحديد
أما عن كلمات هذه الفقرة فقد تقارب فيها المؤلف من الآية الكريمة { وأنزلنـــــــــــــا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس }سورة الحديد الآية 25 .......هل نقول هنا أن المؤلف اقتبس من القرآن؟؟؟؟........ههههههها

***** عموما...العمل- أيا كان توصيفه – يثبت انه مازال لدينا مواهب موسيقية تمتلك إبداعا حقيقيا (مش مجرد جمل موسيقيه منقولة من ألنت و معاد توزيعها......)
---- في النهاية فان غاية ما أتمناه هو تحويل هذا العمل إلى عمل مصور تلفزيونيا أو مسرحيا....واعتقد انه من السهل جدا وضع حركه ورقصات على هذه الإيقاعات والجمل الموسيقية الرشيقة
أرجو أن تبلغ تحياتي لصانع هذا العمل الجميل

حامد جوده

غازي الضبع
22/01/2011, 10h07
الأستاذ الفاضل / حامد جودة
أولا .. أشكر حضرتك على تلبية الدعوة ، وتشريفك لي في هذا الموضوع
واسمح لي ندردش شوية حول انطباعات حضرتك



** واضح من الوهلة الأولى أن كاتب الكلمات اجري ما يشبه الدراسة للصنعة (صنعة الحدادة)...شملت الدراسة الألفاظ والمصطلحات ...وطبعا انتقي منها الأكثر شاعريه والمناسبة للموسيقية

فعلا نزل الأستاذ أحمد رستم لأكثر من ورشة حدادة ،، وجلس معهم من طلعة النهار حتى ميعاد غلق الورشة
وطلب منهم أن ينسوه تماماً ويتصرفوا على عاداتهم اليومية ..
وكرر هذه الزيارة أكثر من مرة .. وفي أكثر من ورشة .
حتى التقط منهم أغلب مصطلحاتهم .. ورآى أغلب أحداثهم اليومية .. ويظهر ذلك جليا في مشهد أو (مسمع) الصنايعية وهم يلاغون البنات المارة في الشارع .. مستخدمين عبارات ( التورية ) في معاكسة البنات بطريقة توحي بأنهم يتحدثون عن الحديد وأدوات الحدادة ، لكنهم في الأصل يرمون الكلام على بنات الحارة .. مثلما ذكرت حضرتك في جملة ..
يا جميل يا ابو سنة لولي .. والقـُـصة نازلة مايلة
في هواك دابوا وقالولي .. عنك إنك قضية
قلبك آسي وحديد .. وانا قلبي اللي انكوى
يا زميل قلبك مقطع .. دوبان حبل الهوى
نار قلبي شعللت .. وهواك هوه الدوا
من النار قلبي انصهر .. من حبك واستوى



** أما عن اللحن فكان انطباعي عنه الأتي:
1) لم اشعر بالملل من اللحن منذ بدايته حتى انتهى
- فالجمل اللحنية متدفقة ومتتالية بشكل سريع يبعد عن الأذن أي شعور بالملل
2) استخدم الملحن مؤثرات صوتية موقعه نغميا ولم تخرج عن الموقف ولم تعطي انطباعا بالنشاز عن الألحان المصاحبة
3) استخدم الملحن أيضا إيقاعات سريعة ومناسبة تماما للمواقف
4) استخدم في الأداء الغنائي أصوات جيده وسليمة ولا تميل للتطريب المنفر

تحليل جميل من سميع تقيل ..
بالنسبة لي هاقول رأيي وتعليقي في النهاية بعد سماع تعليقات الأخوة الكرام


---- في النهاية فان غاية ما أتمناه هو تحويل هذا العمل إلى عمل مصور تلفزيونيا أو مسرحيا....واعتقد انه من السهل جدا وضع حركه ورقصات على هذه الإيقاعات والجمل الموسيقية الرشيقة
أرجو أن تبلغ تحياتي لصانع هذا العمل الجميل

حامد جوده


الحقيقة هذا العمل تم تأديته مسرحياً فعلا .. والأستاذ أحمد رستم أعده بناء على ذلك ،، وقام بتطعيمه بعدة مقطوعات موسيقية ( رقصات ) بناء على طلب المسابقة التي دخل فيها الأستاذ أحمد بهذا العمل ..
وسوف أخبركم بنتيجة هذه المسابقة لاحقاً..

في النهاية .. أشكر حضرتك مرة أخرى يا أستاذ حامد
وأحييك على تحليلك الجميل السلس المعهود عن حضرتك
خالص تحياتي ومحبتي

غازي الضبع
22/01/2011, 10h11
يا عم غازي حاسمعها تاني قبل ما اعبر عن رايي ..... بس انت قلت المؤلف والملحن (من كلمات وألحان صديقي الموسيقار أحمد رستم ) بس ما قلتش مين اللى بيغنوا ليه يعني همة مش عاجبك أصواتهم والا ايه:mdr:
منتظرك يا باشا ..
وبالنسبة للمطربين .. الحقيقة ماعرفهمش
لكن صاحب العمل .. صديق حبيب لي
وهذه صورتي معه ،، ومعانا أخي وصديقي محمد أبو مندور (Unicorn )
وكانت يوم 12 يونيو 2009 في مسرح البالون
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=245382&stc=1&d=1295694425

سيادة الرئيس
22/01/2011, 16h54
غازي ..... يا غازي لما تشوفه قول له صلاح بيقول لك : مبدع يا ابن ملاديع التيت تيت

بس

غازي الضبع
22/01/2011, 17h30
غازي ..... يا غازي لما تشوفه قول له صلاح بيقول لك : مبدع يا ابن ملاديع التيت تيت



بس

يوصل


فاكر الصورة دي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=245409&stc=1&d=1295720961

غازي الضبع
24/01/2011, 08h52
شوف يا عم غازي يا خويا الريس قال كلام حلو....( الكلام اللى انت حتوصله )

الشغل عال العال وحلو وكنت حسأل عن سر الموسيقى المطولة وانت قلت انها عشان اتصورت فيديو وكان فيها رقصات بس مجرد وجهة نظر الرقصات كان تحتاج معها كلمات يؤديها الراقصين أو الكورس لأن الفترة الزمنية للموسيقى أكثر من زمن الغناء . كدة لازم فيديو ما نقدرش نسمعها عمل إذاعي
وبعدين لما اتعملت فيديو مستخسر تحط الفيديو..... كدة مش حنكتب شهادة الايزو لهذا العمل عشان البخل الفني علينا;)
لكن العمل جميل ورائع بس مش عارف الأساتذة صايمين ليه عن الكلام من فترة .... يمكن عليهم ندر:mdr:


للأسف الشديد لم يتم تسجيل هذا الأوبريت لا فيديو ولا غيره
لكنه اتعرض على المسرح في حضور جماهيري كبير، بالإضافة للجنة المسابقة والتي كانت فارضة شروط معينة على العمل منها وجود مقطوعات موسيقية بزمن معين .. وهو الزمن الذي وضعه الأستاذ أحمد رستم في الأوبريت.
ولذا تجد أن الموسيقى تبدو وكأنها طويلة على العمل .. وهذا لإن المفروض أن بها رقصات استعراضية ..

الألآتى
24/01/2011, 09h04
إخوانى الأعزاء

دائماً ما أبدأ كلامى فى مثل هذه الأعمال بمقولة ( الدنيا حظوظ )

فنحن أمام عمل ضخم ومتكامل بكل المقاييس .. يمكننا أن نسميه أوبريت

أو نسميه صورة غنائية .. أو عمل مسرحى غنائى

وأنا أفضل أن أسميه ( أوبرا شعبية ) .. فهو عمل موسيقى من الألف للياء .. لا يتخلله حوار

صاحب العمل .. هو ما نسميه ( المغمورون فى الأرض )

هو واحد من الفنانين .. اللذين كبلتهم الوظيفة .. فهو موظف أولاً وأخيراً .. موظف بدرجة فنان

الأستاذ أحمد رستم .. الذى أستطيع أن أفخر بأننى رأيته رأى العين .. بل وجلست معه وتحدثت ( يابختى )

عارفين المايسترو .. إللى بنشوفه فى الأفلام القديمة .. واقف قدام الفرقة وشعره منكوش .. وبيشد فى شعره

هو ده أحمد رستم .. مجنون فن .. بيشّر فن .. تعصره .. ينزل فن

بعد هذه المقدمة التى لا توفى هذا الرجل حقه .. ندخل فى الشغل بقى ..

الكلمات والألحان لأحمد رستم .. ولا أستطيع أن أفضل عنصر عن الأخر ..

فالكلمات رائعة .. روعة الألحان .. العمل متكامل .. كما ذكرت .

يجب أولاً .. أن نذكر أن العمل يتكون من ثلاث لوحات .. أو ثلاث حركات

اللوحة الأولى .. وهى الرئيسية .. تجرى أحداثها داخل ورشة حدادة

يبدأ العمل من بداية اليوم .. منذ الصباح الباكر .. وقبيل فتح أبواب الورشة

ونسمع مجموعة التشيللوهات .. تعزف نغمة واحدة ( أرضيه ) لتمهد لدخول ( الكولة ) وهى من عائلة الناى .

تعزف الكولة جملة شجية من مقام الراست .. مع المرور بمقام النهاوند من نفس الدرجة والعودة للراست

نسمع ( صبح الصبح وبان النور ) من الراست ثم النهاوند .. والنهاوند هنا هو النهاوند الحجازى ( الطبيعى )

ولكنه لا يعود للراست .. بل يستقر على النهاوند .. تمهيداً لدخول الإيقاع

ونتوقف هنا .. وستكون وقفاتنا كثيرة فى هذا العمل ..

النهاوند فى حالتنا .. من درجة الحسينى ( اللا )

ولكننا نكتشف أن المقام تغير للأثر كرد .. عند الغناء مع الإيقاع ..

والجديد هنا .. هو أن الأثر كرد من نفس درجة النهاوند .. وجاءت التحويلة طبيعية جداً

ونعتبر هنا أن هذه التحويلة جاءت ( كوبرى ) للوصول لمقام الكرد .. ونظل مع الكرد لنهاية المقطع

ثم تحويلة للراست مع ( صبيانك هلت يامعلم .. واحد واحد جه فى ميعاده ) والتحويله هنا طبيعية .. ليست من درجة الكرد

ومقطع موسيقى من الكرد ( التيمة الرئيسية للعمل ) أو لنقل أنها همزة الوصل بين المقاطع

ونعود للنهاوند مرة أخرى مع ( أحلى صباح يامعلم درش .. يومك نادى ياسيد الناس )

وياريت ناخد بالنا من التسليمات القصيرة للتحويل من مقام لمقام ..

وكما ذكرت من قبل .. سنتوقف كثيراً عند هذه الجماليات ..

إسمعوا التسليمة قبل دخول ( أحلى صباح يامعلم درش ) .. حرفان موسيقيان فقط .. لهما فائدتان

الفائدة الأولى : الإنتقال للنهاوند بسلاسة .. الفائدة الثانية : تغيير الإيقاع ليصبح إيقاع ( الملفوف ) وهو إيقاع سريع .

والعودة للكرد مع ( على سندانك يابو سندال .. حن الصلب ورق ومال ) مع تسليمة أخرى من الكرد

نقف هنا قليلاً .. مع هذا المقطع .. الكلام وليس الموسيقى

خدتوا بالكم من كلمة ( سندانك ) ومن كلمة ( سندال ) الكلمتان صحيحتان

لأننا نكتبها ( سندان ) وننطقها ( سندال ) .. حتى لا تقولوا أن القافية وقعت .. لا .. الراجل ده بيفكر .

ثم عودة للتيمة الرئيسية التى تحدثنا عنها .. من الكرد

ومقطع موسيقى جميل .. ثم تحاوريات بين الكرد والنهاوند فى تضافر بديع

بحيث أنك تكاد تلهث خلف المقامات والأجناس .. وشكلنا كده مش حانخلص ..

لأن عم أحمد رستم .. لم يترك زخرفة أو حلية أو أى شكل من أشكال التحويلات ..

ونصادف هنا الحجاز لأول مرة .. صحيح أننا إلتقينا به من قبل كجنس فرعى للنهاوند

ولكننا هنا نلاقيه كجنس أصلى .. أى حجاز صريح

ونجده عند ( شغل يابنى قوام الكور .. إحمى فى ناره بزيادة )

وإستخدام الحجاز هنا له مغزى عميق .. فالكلمات تقول ( خلى العجلة بسرعة تدور .. عملك فى الأصل عبادة )

أى أن الكلمات بها لفظ ( عبادة ) .. والمعروف أن الحجاز هو مقام الخشوع والتبتل .. الراجل ده بيفكر

وأترككم لأستريح قليلاً .. ونلتقى فى المشاركة التالية ..

فإلى هناك ..

الألآتى
24/01/2011, 09h05
توقفنا فى المشاركة السابقة عند مقام الحجاز ..

نسمع هنا جزء موسيقى كامل .. ليتفرغ الصنايعية للعمل

نسمع المؤثرات الصوتية التى تصاحب العمل .. ( صوت الكور , المناشير الحديدية , المبارد الحدادى .. ألخ )

ونكاد نتصور مايحدث داخل الورشة أثناء هذا المقطع الموسيقى

أنا شخصياً متخيل مايحدث .. دون الحاجة لفيديو .. فالخيال أبرع من ستين فيديو ..

وعودة للكرد مع ( الشغل شديد والعزم حديد .. والهمة معانا يارجاله ) .. ولا ننسى تنوع الجمل اللحنية

فهناك أكثر من لحن لنفس الجملة الكلامية ..

ونستمر على هذا المنوال .. من تشجيع من الأسطى للصنايعية .. مع بعض عبارات التشجيع

حتى نصل إلى الناى .. ليغرد لنا من النهاوند جملة موسيقية .. الهدف منها .. سنعرفه فى المقطع التالى

سنكتشف أن هناك ( جميل ) يمر أمام الورشة .. ملايه لف بداخلها ( حاجة حلوة )

ولا يدع الصنايعية هذا الجميل يمر دون تعليق ..

فنسمع الصنايعى يقول ( ياجميل يابو سنة لولى .. ) من الراست .. ولنعتبر الراست هنا هو مقام البصبصة

لأنه ببساطة شديدة .. مقام طربى من الدرجة الأولى ..

ونسمع الصنايعية .. كلٌ يدلى بدلوه فى البصبصة .. وكل ٌ يغنى من مقام مختلف

فنجد الراست والنهاوند والحجاز .. تنوع مقامى .. ليصور لنا الحالات المزاجية المختلفة للصنايعية .. الراجل ده بيفكر .

ونجد ( الحلوة ترد التحية بأحسن منها ) لكن بأدب .. ودعوة للتحدث مع أبيها .. منتهى الأدب والأصول

وهنا يتدخل الأسطى ليوقف هذا السيل من الغزَل الرفيع ( الحدادى )

ونسمع الأسطى يقول ( بس ياواد بطل بقى بس .. واكل مخك وجع الرأس ) من الكرد ..

لينهى المقطع بالحجاز ... لزوم الخشوع مع ذكر معنى الآية القرأنية .

ومقطع موسيقى أخر ( طويل ) .. ليعود الجميع للعمل .. ويظهر إن الشغل سخن .. وأصبح اليوم فى منتصفه ( عز الشغل )

فنجد أن سرعة الإيقاع زادت .. للدلالة على أن الشغل ( حِمى ) .. مع بعض المؤثرات اللازمة

والتى تقرب خيالنا من تصور مايحدث ..

وتقف الموسيقى فجأة ...

وأتوقف أنا أيضاً لأخد نفسى .. وأشرب كوباية شاى .. لأستطيع تكملة التحليل .. ( منك لله ياعم أحمد يارستم )

إلى المشاركة التالية ..

الألآتى
24/01/2011, 09h07
إنتهت المرحلة الرئيسية من العمل .. أو اللوحة الرئيسية ..

ويدخل الورشة .. المبخراتى ( حامل البخور ) ليبخر الورشة

وهذا الرجل نجده فى الأحياء الشعبية .. يمر على الورش والمحلات والمقاهى .. ليبخرها وياخد إللى فيه النصيب

ومع إيقاع الأيوب ( المناسب ) يقول الرجل ( حى وقادر ربك واحد .. علم خلقه عليم ومجيد .. نزل من سماواته حديد )

ويستمر العمل ..

ونصل لنهاية هذه اللوحة .. فنسمع الكورس .. يشرح لنا الهدف من العمل ككل ..

ويعدد منافع الحديد .. وأشكاله وتشكيلاته .. من الكرد أيضاً ..

ونصل أخيراً للوحة الأخيرة .. وهى عبارة عن إمتداد لنهاية اللوحة السابقة .. وتكرار لنفس الكلام واللحن

وينتهى العمل بمقام الكرد كما بدأه ..

وتحية خالصة منى لصاحب العمل

الأستاذ أحمد رستم ..

وتحية واجبة لصاحب الدعوة .. الأستاذ غازى الضبع ( أبو فارس )
الذى أهدانا هدية رائعة بكل المقاييس ..

غازي الضبع
24/01/2011, 12h23
يا سلام عليك يا كبير الالاتية
إيه الجمـــال ده

كأنك فعلا شايف الأوبريت أمامك
مثلما أراه أنا حين أستمع إليه
..

تحليل جميل كعادتك .. لمست فيه جماليات اللحن الرُستمي وعجبني قوي وصف مقام الرست بإنه مقام البصبصة :cool:


..
بس أهم مقطوعة موسيقية وأحلاهم .. مريت عليها مرور الكرام .. من غير ما تقوللي هي مقام إيه ؟
لإن المقطوعة دي بالذات داخلة دماغي قوي .. وعاجباني قوي قوي قوي
ومش عارف ليه حاسس إنها من مقام الحجاز .. بس شوية .. واقول لأ .. دي كرد
وربما تكون بتبدأ بالكرد وتنتهي بالحجاز .. الله أعلم
يا ريت تفيدني



ومقطع موسيقى أخر ( طويل ) .. ليعود الجميع للعمل .. ويظهر إن الشغل سخن .. وأصبح اليوم فى منتصفه ( عز الشغل ×

فنجد أن سرعة الإيقاع زادت .. للدلالة على أن الشغل ( حمى ) .. مع بعض المؤثرات اللازمة

والتى تقرب خيالنا من تصور مايحدث ..

وتقف الموسيقى فجأة ...


ولينا كلام تاني إن شاء الله

Hisham Khala
24/01/2011, 16h38
عمل جميل ، متميز في كلماته و في لحنه و في الأداء
و فيه تنويع في الشكل الايقاعي للجمل الموسيقية و تنويع في التمبو و تنويع في المقامات المستخدمة و تم تطعيم العمل بكولة حقيقية و أكورديون اللي عمل في الفاصل الموسيقي (التيت تيت)- الموسيقي الراقصة الذي ذكرها الاستاذ صلاح علام ،
القفلة: عمل قفلتين تامتين بينهما فاصل يظن المستمع ان العمل انتهي بعد القفلة الاولي.
المؤديين: أداءهم جيد و أصواتهم عبرت عن فكرة العمل و المغني الباص شعرت أنه مش مرتاح في بعض الجمل ، القرارات كانت منخفضة عليه و لكن صوته جيد و أدي اللحن كويس ، التينور أدي اللحن براحة تامة و الأصوات النسائية ممتازة.

تحية أعزاز و تقدير لمبدع العمل و المشاركين فيه و للأستاذ غازي الضبع الذي اتاح لنا فرصة الاستماع لهذا العمل.

عفاف سليمان
24/01/2011, 19h08
اخى الكريم
(((غازى الضبع))):thankyou:
جميل هذا العمل
رائع جدا بكل المقاييس
فكرة الحداده
والحديد
والحداد
فكره جميله
بتذكرنى
****بالليله الكبيره****:crazy:
كانت فكرتها عن
مضمون وحفلات الليله
الكبيره فى الشوادر
الخاصه لها
والان هنا فكرة الحديد
او ورشة الحديد
وصنايعية الحديد والعمال
وما يقومون به فى اليوم
من صباحه الى مساؤه
الالحان غايه فى الروعه
وكما قالوا
اخوانى الكرام السابقين لى
ان هذا العمل جميل
ولا نمل منه منذ بدايته حتى نهايته:pepper1:
والكلمات جميله
بس خساره اننا مش شفنا
الاستعراض
ولا حتى صانعه
سجله فيديو
وهذا كما اوضحت
لانه كان مسابقه
ولها شروط معينه
ونتمنى له مزيدا من
التألق والابداع
الاستاذ
((((احمد رستم))))
بارك الله فيه واسعده بكل جميل
ويارب المره الجايه
ان شاء الله
تأتى لنا بعمل جميل منه
مثل هذا العمل
بس يعمل حسابه ويصوره فيديو:o
إن شاء الله
ارق تحياتى للجميع
وسماعا طيبا
اختكم عفاف

غازي الضبع
25/01/2011, 11h57
ايه ده يا عمنا ابو حسام الغالي
وانا اقول تقلان علينا عليه ولسة باقول لغازي يظهر الأساتذة صايمين عن الكلام .... أتاري ده السكوت الذي يسبق العاصفة .... ماشي يا عم محمد يا جميل الحلاوة في الجماليات اللى بتظهرها حاجة كدة ما لهاش حل عاملة زي المارون جلاسيه ....:emrose:
بس فيه مقترح اقترحته في مشاركتي أعلاه وهو إن الموسيقى الطويلة التي مثلتها الرقصات اللى احنا مش شايفنها ليس عليها أي اعتراض لكن عشان اسمعها كأوبريت غنائي أو تمثيلية غنائية أو صورة غنائية وان كنت أفضل ان انها أوبريت غنائي لخلوها من الحوار والحوار فيها غنائي ... طول الموسيقى المصاحبة للرقصات كانت تحتاج كلمات ويا حبذا تكون مرتبطة بالموضوع الحدادة او الحدادين او حياة الصنايعية

بس الصورة واللحن جمال جداً ... أستطيع أن أقول بداية العودة للزمن الجميل .....

يا عم غازي وصل تحياتي وسلامي لصديقك ومعاها :emrose:

إن شاء الله لما تيجي مصر بالسلامة
هاعزمك في يوم نروح للأستاذ أحمد رستم في مسرح البالون
وتبقى تقول له اقتراحك بنفسك يا عم
وعلى فكرة هو دايما يرحب بأي كلام أو نقد أو اقتراح
ودايما يقول على نفسه إنه ليبرالي من ساسه لراسه
وإن شاء الله هاتعجبك قعدته جدا ..
لإنه انسان مثقف جدا وحبوب .. وتشعر إنك تعرفه من زمان
تحياتي يا أستاذ مصطفى وخد دي :emrose:

غازي الضبع
25/01/2011, 12h00
عمل جميل ، متميز في كلماته و في لحنه و في الأداء
و فيه تنويع في الشكل الايقاعي للجمل الموسيقية و تنويع في التمبو و تنويع في المقامات المستخدمة و تم تطعيم العمل بكولة حقيقية و أكورديون اللي عمل في الفاصل الموسيقي (التيت تيت)- الموسيقي الراقصة الذي ذكرها الاستاذ صلاح علام ،
القفلة: عمل قفلتين تامتين بينهما فاصل يظن المستمع ان العمل انتهي بعد القفلة الاولي.
المؤديين: أداءهم جيد و أصواتهم عبرت عن فكرة العمل و المغني الباص شعرت أنه مش مرتاح في بعض الجمل ، القرارات كانت منخفضة عليه و لكن صوته جيد و أدي اللحن كويس ، التينور أدي اللحن براحة تامة و الأصوات النسائية ممتازة.

تحية أعزاز و تقدير لمبدع العمل و المشاركين فيه و للأستاذ غازي الضبع الذي اتاح لنا فرصة الاستماع لهذا العمل.

إزيك يا دكتور هشام يا فنان يا كبير :emrose:
يا عم أنا مش دارس زيك أو زي الالاتي
كلمني شعبي كده .. مين مغني الباص ده ؟؟ ،، ومين التينور ؟؟؟ :crazy:

غازي الضبع
25/01/2011, 12h03
اخى الكريم


(((غازى الضبع))):thankyou:
جميل هذا العمل
رائع جدا بكل المقاييس
فكرة الحداده
والحديد
والحداد
فكره جميله

أنا سعيد جدا يا ست عفاف إن العمل عجبك
والحقيقة إن الأستاذ أحمد رستم له أعمال كثيرة
ومنهم عمل من تأليف الأستاذ رائد عبد السلام على فكرة
وبالمناسبة للأستاذ أحمد رستم حوالي 126 مسرحية غنائية
وآخر أعماله هي للأستاذ علي الحجار ..
وإن شاء الله هاكلمكم أكتر عن هذا الفنان الجميل في مشاركات لاحقة بإذن الله
تحياتي واحترامي :emrose:

Hisham Khala
25/01/2011, 15h05
إزيك يا دكتور هشام يا فنان يا كبير :emrose:
يا عم أنا مش دارس زيك أو زي الالاتي
كلمني شعبي كده .. مين مغني الباص ده ؟؟ ،، ومين التينور ؟؟؟ :crazy:


سهلة يا سيدي: المغني الأول (بص لرزقك و اده "اولي") اسمع كلمة "أولي" قرار بيقوله ببعض المعاناة بس غناه كويس ، و الارزاق بأييد "المولي" الثانية و ليست الأولي ، نفس الشئ الركوز علي نغمة القرار ، المغني الثاني أنطلق بمنتهي الراحة في الغناء. و بالمناسبة لما يبقي مجموعة من الناس بتغني من الصعب أنك تريح كل المغنيين ، شوف عبد الوهاب عمل ايه في منيرة المهدية في أوبريت كانوا بيغنوه مع بعض ، عمل اللحن مريحة هو شخصيا 100٪ ، و منيرة صوتها سرسع و جريت وراه.

غازي الضبع
26/01/2011, 08h18
سهلة يا سيدي: المغني الأول (بص لرزقك و اده "اولي") اسمع كلمة "أولي" قرار بيقوله ببعض المعاناة بس غناه كويس ، و الارزاق بأييد "المولي" الثانية و ليست الأولي ، نفس الشئ الركوز علي نغمة القرار ، المغني الثاني أنطلق بمنتهي الراحة في الغناء. و بالمناسبة لما يبقي مجموعة من الناس بتغني من الصعب أنك تريح كل المغنيين ، شوف عبد الوهاب عمل ايه في منيرة المهدية في أوبريت كانوا بيغنوه مع بعض ، عمل اللحن مريحة هو شخصيا 100٪ ، و منيرة صوتها سرسع و جريت وراه.

طبعا حضرتك أدرى .
يمكن أنا عشان مش متخصص لم ألاحظ ذلك.

وبمناسبة الغناء المستريح .. ليه بلاحظ دايماً إن مقام السيكا مثلا .. تحس إن اللي بيغني منه ما بيكونش مستريح بالمرة ..

د أنس البن
26/01/2011, 08h55
حبيبنا أبو فارس .......:emrose:
أشكرك أولا على إتحافنا بهذا الإبداع ... الدنيا بخير الحمد لله
ثانيا أرجو أن تبلغ تهنئتى الخالصه للفنان أحمد رستم وإعجابى الشديد بهذا العمل الفنى المتكامل الكبير والذى يجعلنا نتفاءل بالمستقبل بعد أن فقدنا الأمل فى إحياء هذا الفن الأصيل ولعلها تكون بداية عودة الأصالة من جديد ....:emrose:

غازي الضبع
26/01/2011, 09h19
حبيبنا أبو فارس .......:emrose:

أشكرك أولا على إتحافنا بهذا الإبداع ... الدنيا بخير الحمد لله
ثانيا أرجو أن تبلغ تهنئتى الخالصه للفنان أحمد رستم وإعجابى الشديد بهذا العمل الفنى المتكامل الكبير والذى يجعلنا نتفاءل بالمستقبل بعد أن فقدنا الأمل فى إحياء هذا الفن الأصيل ولعلها تكون بداية عودة الأصالة من جديد ....:emrose:

الله أكبر

ده النهاردة عيد يا جماعة ولا إيه ؟؟
الدكتور أنس بنفسه هنا
يا مرحبا يا مرحبا
هل هلالك يا سيدنا
أخبار حضرتك إيه ؟؟؟
يا رب تكون حضرتك ومدام ناهد بخير وفي أحسن حال
بالنسبة للعمل
طبعا ده شرف كبير أن يكون رأي حضرتك بالقبول والاستحسان
وإن شاء الله هابلغ الأستاذ أحمد رستم بذلك
بالمناسبة هو حاول الدخول للمنتدى لكنه ناسي تماماً الباسوورد
عايزين نشوف له الحكاية دي
....
صدقني يا دكتور أنس .. أنا كمان لما باسمع أغاني أحمد رستم
باحس إن الفن لسه بخير
ولما باجلس معاه .. لا تتخيل مدى استمتاعي بحديثه
إسأل عم محمد الالاتي
كلنا بنقعد أمامه مستمعين ومنبهرين بحديثه الجميل الشيق
ولو إن أغلب حديثه بيكون في التاريخ والثقافة الفرعونية
وبالمناسبة آخر مرة كنت قاعد معاه كان بيحضر لأوبريت عن الفراعنة
وبالتحديد عن حور محب .. حيث قعد يكلمني عن حياته وإنجازاته وأظهر لي جانب كبير من
شخصيته المتميزة
الكلام عن أحمد رستم كتير .. إن شاء الله يجمعنا لقاء معك يا دكتور أنس قريباً .. ونتعرف جميعاً على هذا الفنان الجميل.
تحياتي ومحبتي :emrose:

أحمد رستم
06/02/2011, 05h29
الاخوة والاخوات الكرام من أسرة منتدى سماعى العريق
أشكر لكم اهتمامكم بعملى المتواضع وكم سعدت بتعليقاتكم ومشاركتكم . رددتم لى الثقة بالنفس فى وقت أنا أحوج الناس فيه للمساندة واليكم بعض ما استفسرتم عنه
أسما المطربين: التينور/ عمرو بدران . الباص / محمود المصرى . الصوت النسائى/ هبة. التينور الثانى/ عماد عبد العظيم
مضاف لهم الفنان/ محمد عابد الذى هو نفسه عازف الناى بالعمل . وأخيرا العبد لله/أحمد رستم فى جملتين لا أكثروكل هؤلاء من أبناء مسرح البالون وهم فنانين وليسوا نجوم وشتان ما بين الاثنين.
بالنسبة لتحليل الأستاذ محمد الآلاتى للعمل فصدقونى لو أنا من كنت الذى قام بالتحليل ما أوفيته حقه بهذه الدقة المتناهية أنا منتظرك يا حاج محمد انت والاستاذ غازى الضبع وياريت كل الأحبة تطبوا على بالمسرح فى أقرب فرصة.
أكرر شكرى وامتنانى

الألآتى
06/02/2011, 14h23
حمد لله على السلامة ياعم أحمد

هذا أقل القليل .. مما نستطيع تقديمة لفنان مثلك ..

تحياتى لكل من شاركوا فى هذا العمل الجميل المتكامل

وإن شاء الله حانطب عليك أنا وغازى .. عندما تهدأ الأمور .. واحشنا

غازي الضبع
06/02/2011, 17h17
يا ألف أهلا وسهلا يا أستاذ أحمد
واحشني والله
منور المنتدى يا باشا
إن شاء الله هانيجي نزورك قريباً بإذن الله
..
حلوة قوي مفاجأة أنك من مطربي هذا العمل
أنا أول مرة أعرفها
بس يا ترى دورك أنهي واحد فيهم
تقريباً .. اللي كان بيقول : نار قلبي شعللت .. وهواك هوه الدوا
صح ولا أنا غلطان ؟؟؟
ويا ريت تقول لنا علامة لكل مطرب
يعني مثلا الباص اللي هو كان بيقول كذا .. وهو اسمه كذا
والتينور اللي كان بيقول كذا .. وهو اسمه كذا
وهكذا
وإلى أن ألقاك يا أستاذ
لك مني ألف تحية :emrose:



الاخوة والاخوات الكرام من أسرة منتدى سماعى العريق

أشكر لكم اهتمامكم بعملى المتواضع وكم سعدت بتعليقاتكم ومشاركتكم . رددتم لى الثقة بالنفس فى وقت أنا أحوج الناس فيه للمساندة واليكم بعض ما استفسرتم عنه
أسما المطربين: التينور/ عمرو بدران . الباص / محمود المصرى . الصوت النسائى/ هبة. التينور الثانى/ عماد عبد العظيم
مضاف لهم الفنان/ محمد عابد الذى هو نفسه عازف الناى بالعمل . وأخيرا العبد لله/أحمد رستم فى جملتين لا أكثروكل هؤلاء من أبناء مسرح البالون وهم فنانين وليسوا نجوم وشتان ما بين الاثنين.
بالنسبة لتحليل الأستاذ محمد الآلاتى للعمل فصدقونى لو أنا من كنت الذى قام بالتحليل ما أوفيته حقه بهذه الدقة المتناهية أنا منتظرك يا حاج محمد انت والاستاذ غازى الضبع وياريت كل الأحبة تطبوا على بالمسرح فى أقرب فرصة.

أكرر شكرى وامتنانى