بحري
20/01/2011, 14h19
لحن فيه حزن وانقباض , مع أنه يحاكي غزال الرياض , وبالرغم من أن الرشاقة موجودة في بعض مكنونه , إلا أن فصل الخطاب من الأسى كان بمجمل عناوينه , فرضه علي َّ المقام , وما واكبه من معنى النظام
مقام نكريز
أصول الرهج الحلبي
تلحين : محمد علي بحري
ونظمه قديم
أذوب شوقاً وإنّي ...... إلى كثير النفارْ
أصبو وكم يمتحنّي ...... وليس يرعى الجوارْ
2
إليك يا صاحِ عنّي ..... لقد خلعتُ العذارْ
ظبيٌ يطيل التجنّي ... يفوق شمس النّهارْ
الرهج الحلبي 22/4 :
دم . دم . تك . دم . دم . تك تك دم تك تك تك تك . تك تك دم .
كما أن هناك أصولاً أخر هو باسم الرهج المصري . ومرقم بمقياس 24/4
وعليه من الألحان موشح ( كم وكم ذا الصدود يا أملي ) على مقام العراق
وموشح (يا أيها الظبي الذي ) مقام بوسلك ومن تلحين الأستاذ الخلعي
أما على الرهج الحلبي هذا , والذي ذكره الشيخ علي الدرويش في مؤتمر القاهرة ومن أنه 22 وحدة زمنية سوداء وليس 24 وحدة
فليس عليه شيء من الألحان إلا هذا الموشح اليتيم , والذي قمت أنا بتلحينه وعلى هذا الميزان
والدخول فيه هو من بعد توقيع الأس الأخير
وفي الذهن أن يُعْملَ له خانة , مع تقديم معذرتي عن ضعف العزف لأني لم أوت موهبة ذلك
مقام نكريز
أصول الرهج الحلبي
تلحين : محمد علي بحري
ونظمه قديم
أذوب شوقاً وإنّي ...... إلى كثير النفارْ
أصبو وكم يمتحنّي ...... وليس يرعى الجوارْ
2
إليك يا صاحِ عنّي ..... لقد خلعتُ العذارْ
ظبيٌ يطيل التجنّي ... يفوق شمس النّهارْ
الرهج الحلبي 22/4 :
دم . دم . تك . دم . دم . تك تك دم تك تك تك تك . تك تك دم .
كما أن هناك أصولاً أخر هو باسم الرهج المصري . ومرقم بمقياس 24/4
وعليه من الألحان موشح ( كم وكم ذا الصدود يا أملي ) على مقام العراق
وموشح (يا أيها الظبي الذي ) مقام بوسلك ومن تلحين الأستاذ الخلعي
أما على الرهج الحلبي هذا , والذي ذكره الشيخ علي الدرويش في مؤتمر القاهرة ومن أنه 22 وحدة زمنية سوداء وليس 24 وحدة
فليس عليه شيء من الألحان إلا هذا الموشح اليتيم , والذي قمت أنا بتلحينه وعلى هذا الميزان
والدخول فيه هو من بعد توقيع الأس الأخير
وفي الذهن أن يُعْملَ له خانة , مع تقديم معذرتي عن ضعف العزف لأني لم أوت موهبة ذلك