مشاهدة النسخة كاملة : علماء الأزهر: الخروج على الحاكم جائز شرعا ، رداً على فتوى سعودية
بلقيس الجنابي
16/01/2011, 19h50
ردا على فتاوى سعودية تحرم الخروج على الحاكم وتدعو الى طاعته ... علماء الازهر : بل الخروج على الحاكم جائز شرعا
January 16 2011 08:49
أكد عدد من كبار علماء وشيوخ الأزهر أن طاعة ولى الأمر ليست مطلقة فى الشريعة الإسلامية، وقالوا إنها مقيدة بعدم مخالفة أوامر الله تعالى وتوفير الحياة الكريمة وحفظ كرامة الرعية . وجاء هذا الموقف من علماء ا الازهر في صورة رد غير مباشر لفتاوى سعودي بدات تزخ علينا مثل المطر وتنص على ان طاعة الحاكم من طاعة الله ولا يجوز الخروج على الحاكم لان الخروج عليه مفسدة
وقال الدكتور عبدالمعطى بيومى، عضو مجمع البحوث الإسلامية في تصريحات نشرتها جريدة ( المصري اليوم ) الواسعة الانتشار: إن قول المولى عز وجل «وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم» لا يعنى الطاعة المطلقة للحاكم أو ولى الأمر وإنما هذه الطاعة مقيدة بعدم مخالفة تعاليم وأوامر المولى عز وجل، استنادا للقاعدة الشرعية «لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق».وأضاف: «عدم تنفيذ الحاكم وعوده فى برنامجه الانتخابى يبيح للرعية الخروج عليه وعدم الالتزام بطاعته، وإذا استشرى الفساد وأصبح ظاهراً ومخالفا لأحكام الشريعة وجب الخروج على الحاكم».وقال الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، إن مبدأ طاعة ولى الأمر فى الشريعة الإسلامية ليس مطلقا، بل تحكمه ضوابط وقواعد عامة، منها عدم الخروج على أحكام الشريعة
واستدل عثمان بما حدث لجماعة من المسلمين حينما كانوا فى سفر فغضب عليهم أميرهم فى السفر، وسألهم: أليس لى عليكم حق الطاعة؟ فأجابوا: بلى، فقال :إذن اجمعوا حطبا، وأوقدوا النار فيه، ففعلوا ثم أمرهم بأن يلقوا بأنفسهم فى النار، فرفضوا وقالوا: ما أسلمنا إلا هروباً من النار فكيف ندخل فيها، وحينما عادوا قابلوا النبى صلى الله عليه وسلم وأخبروه بما حدث فقال (لو دخلوا فيها ما خرجوا منها، إنما الطاعة فى الطاعة)، مما يدل على تقييد طاعة ولى الأمر وربطها بعدم معصية الخالق أو مخالفة الأحكام الشرعية.وأكد عثمان أن خلع الرئيس التونسى زين العابدين بن على، تم بطريقة أقرب إلى الشرعية وجائز شرعا، إذ لم يتم استخدام العنف فى المظاهرات إلا من رجال الأمن
وذكرت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن طاعة ولى الأمر محددة بضوابط وليست مطلقة وترتبط بتوفير ولى الأمر سبل الحياة الكريمة وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع، مستدلة بقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - حينما تولى الخلافة (أيها الناس إنى وليت عليكم ولست بخيركم فإن رأيتمونى على حق فأعينونى، وإن رأيتمونى على باطل فقوّمونى) فرد أحد الحضور «والله أقوّمك بسيفى» فقال سيدنا عمررضيّ الله عنه " رحم الله هذا الزمان إن وجد فيه من يقوّم عمراً بسيفه ،
بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ
فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا
لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ
بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ
لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ
ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ
بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ
ومن نَجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ
فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ
و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني
بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـام لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ
نحن نريد أن يحكمنا من يخاف الله تعالى .. ليكون الشعب معه و عليه رقيباً وبالتالي آمناً مطمئناً على مستقبله وتطلعاته .. يعزله متى ما رآى الانحراف و الظلم منه في الحكم, و يسنده متى ما رآى منه التعاطف و المحبة والأخلاص والتواضع حتى مع أفقر إنسان في المجتمع, حاولوا أيها الثوار أن تُهيّئوا البرنامج الاسلامي البديل ! ختاماً ؛ كما تمنينا دائماً .. نتمنى لكم اليوم كلّ الخير والتوفيق, وندعوا لجميع الشعوب العربية بالنصر المؤزر على أنظمتها الظالمة, وما النصر إلاّ من عند الله فهو خير ناصر ومعين وهو أرحم الراحمين،
__________________
قال تعالى"
{إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}
{مَنْ يَتْقِ الله يجعلُ لهُ مخرجاً}
الباشاقمرزمان
16/01/2011, 20h10
إن أعضاء لجنة الفتوى بالأزهر الشريف
لهم أناس طالما أرادوا طاعة الله تعالى
ولم يسنهم عن هذا الأمر
خوف ولا لومة لائم حتى ولو كان هذا الأمر مخالفاً لشيخ الأزهر نفسه
أو لأي حاكم عربي وكثيرا ما فعلوا ذلك وأصدروا بيانات تدين أمر من الأمور خالف منهج الله وسنة رسوله
بلقيس الجنابي
16/01/2011, 20h34
:o عفواً حرف العين {ع} من كلمة علماء طار مني من عنوان الموضوع يا ريت الادارة تصحح الخلل
علماء الأزهر: الخروج على الحاكم جائز شرعا ، رداً على فتوى سعودية
والله ماهو مقصود بل العجلة نعم وهذا عيب بلقيس دائما دائما مستعجلة وياما نهرتها على عجلتها لكن الطبع غلاب
عجوووووووووووووولة دايما :(
abuzahda
16/01/2011, 20h42
:o عفواً حرف العين {ع} من كلمة علماء طار مني من عنوان الموضوع يا ريت الادارة تصحح الخلل
علماء الأزهر: الخروج على الحاكم جائز شرعا ، رداً على فتوى سعودية
والله ماهو مقصود بل العجلة نعم وهذا عيب بلقيس دائما دائما مستعجلة وياما نهرتها على عجلتها لكن الطبع غلاب
عجوووووووووووووولة دايما :(
أنا جااااي اجري علشان الفت نظرك:rolleyes:
لاقيتك - كالعادة - كلك نظر:)
محمد رمضان ماضي
16/01/2011, 20h53
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن رأيتم في َّ إعوجاجا ً فقوموني ،
لورأينا فيك إعوجاجا لقومناك بسيوفنا ،
الحمد لله الذي جعل في رعية عمر
من يقومه بحد سيفه)
دمتم بكل الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بلقيس الجنابي
16/01/2011, 23h28
إن أعضاء لجنة الفتوى بالأزهر الشريف
لهم أناس طالما أرادوا طاعة الله تعالى
ولم يسنهم عن هذا الأمر
خوف ولا لومة لائم حتى ولو كان هذا الأمر مخالفاً لشيخ الأزهر نفسه
أو لأي حاكم عربي وكثيرا ما فعلوا ذلك وأصدروا بيانات تدين أمر من الأمور خالف منهج الله وسنة رسوله
يا شعوب العرب ثوووووووووووريالمغزى من نشري لهذه الفتوى هو الثورة على الظلم والطغيان ثورة الجياع
جوع الحرية والاستقلال
ماذا تنتظرون ؟؟؟؟ مااذا تنتظرون
الان ثورة الياسمين في تونس
وغدا !!!!!!!!!!!! أين ياعرب
حيث تحكم تلك قبضتها عن طريق حبس وابعاد المعارضين والتضييق على الاعلام وفرض الكثير من القيود والعقبات .
إليك أعني ............. فأسمعي يا جاره
بلقيس الجنابي
16/01/2011, 23h34
أنا جااااي اجري علشان الفت نظرك:rolleyes:
لاقيتك - كالعادة - كلك نظر:)
دايما سَبْاق للخير يا ابا برهان
بوروكت يالعزيز
بلقيس الجنابي
16/01/2011, 23h41
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن رأيتم في َّ إعوجاجا ً فقوموني ،
لورأينا فيك إعوجاجا لقومناك بسيوفنا ،
الحمد لله الذي جعل في رعية عمر
من يقومه بحد سيفه)
دمتم بكل الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكرا لك يالطيب
وتعقيبا على ما ذكرت
كان حُكام تونس الخضراء الغابرون يضيقون على حرية شعبهم وخنقهم اليكم هذه الوثيقة السرية
http://www.watan.com/upload/Watheqa_8.jpg
طلبت وثيقة سرية من وزارة الداخلية التونسية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من مقاهي الإنترنت إحكام الرقابة على المترددين عليها، والنساء المحجبات والمترددين على المساجد والعناصر السلفية.
كما دعت إلى تجنيد مصادر للأمن (عملاء) في أوساط التجار المتجولين. وقد تسبب إشعال أحدهم لجسده وهو محمد بوعزيزي في إشعال الانتفاضة التي أنهت حكم الرئيس السابق.
الوثيقة التي عثر عليها ضمن عشرات الوثائق المنسوبة لجهاز اشتهر بقبضته الأمنية الحديدية على مجريات الحياة اليومية في تونس، احتوت على تعميم مباشر موجه إلى المدير العام للأمن العمومي، ورئيس الإدارة الفرعية للتنسيق والمتابعة (للتعهد)، رئيس الإدارة الفرعية لفرق الطريق العمومي للإسناد (للتنفيذ)، ورئيس منطقة الأمن الوطني بمدينة منزل بورقيبة (للتنفيذ)، ورئيس منطقة الأمن الوطني بمدينة بنزرت (للتنفيذ).
يطلب التعميم من الجهات الأمنية المذكورة التركيز على "مراقبة الفضاءات المخصصة للإنترنت والتنسيق مع من يسيرها، والتأكيد عليه بمواصلة مسك دفتر خاص بالأشخاص المترددين عليه".
في فقرة أخرى يطلب التعميم "مواصلة الاهتمام بالعناصر النسائية المرتدية للزي الطائفي أو النقاب وتعميق التحريات معها".
جدير بالذكر أن "الزي الطائفي" تعبير كانت تستخدمه الأجهزة الأمنية في عهد النظام السابق للإشارة إلى المنتقبات والمحجبات.
وجاء فيه أيضا "الانتباه إلى العناصر السلفية التي قد يسجل تغيبها عن أماكن إقامتها وترددها للوقوف على إمكانية سفرها إلى إحدى بؤر التوتر على غرار (الجزائر، العراق، فلسطين) مع مواصلة عمليات الطلب والمداهمة والتفتيش". ومواصلة التعريف بالعناصر الجديدة التي بدت عليها ملامح التطرف الديني أو على علاقة بأحد العناصر السلفية المترددة حديثا على الجوامع والمساجد.
وفي التعميم أيضا ما يشير إلى تجنيد الأمن لعناصر وسط الناس وذلك في الفقرة التي تقول "السعي لمواصلة اكتشاف مصادر جديدة في قطاع التجار المتجولين وأصحاب النقل العمومي".
وتوجيه آخر يخص المستثمرين جاء فيه "الانتباه إلى المناطق الصناعية والمعامل التي يسيرها مستثمرون أجانب (في إطار التهديدات الأخيرة لليهود والمسيحيين).
أيضا أشارت الوثيقة إلى آليات عسكرية أجنبية ترسو على الموانئ التونسية كما تقول الفقرة التالية: "الانتباه للآليات العسكرية الأجنبية التي ترسو بالميناء التجاري ببنزت وتحركات أفراد طاقمها، وتأمين أماكن إقامتهم أمام التهديدات المتواصلة (على إثر التصريحات التي صدرت مؤخرا من أيمن الظواهري).
وفي النهاية تظهر الوثيقة خشية من ردود فعل المواطنين على أسلوب تعامل الأجهزة الأمنية معهم فتطلب الفقرة الأخيرة "المزيد من تأمين المقرات الأمنية باستعمال حواجز والمزيد من تأمين منظومة التأمين الذاتي".
:chut:
ردا على فتاوى سعودية تحرم الخروج على الحاكم وتدعو الى طاعته ... علماء الازهر : بل الخروج على الحاكم جائز شرعا
وأكد عثمان أن خلع الرئيس التونسى زين العابدين بن على، تم بطريقة أقرب إلى الشرعية وجائز شرعا، إذ لم يتم استخدام العنف فى المظاهرات إلا من رجال الأمن
قال تعالى"
{إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}
{مَنْ يَتْقِ الله يجعلُ لهُ مخرجاً}
و الله يا ست بلقيس أنت معذورة فى حسن نيتك عن الأزهر لأنك لا تعرفى كيف تخرج الفتاوى من أقدم جامعة إسلامية فى هذه الأيام ,
لقد قرأت الفتوى فى الصحف و لكن بطريقة أخرى و لا أظن أنها رد على فتاوى السعودية
قرأتها بأنها حصر و قصر للخروج على الحاكم فى حالة تونس:emrose: فقط لا غير
و نصها الصادر عن الأزهر يحدد اسم تونس
ثانيا حتى فى المصدر الذى ذكرتيه حضرتك يشترط حضرة المفتى الأمريكانى أن لا يكون هناك عنف إلا من قبل الشرطة لكى تجوز الثورة فى دين حضرته و لتصبح حلالا بلالا,
و لكى يكون الرئيس مذبوح على الشريعة الإسلامية.
يعنى المواطن اللى عايز يثور و يعترض و يغضب يصلطح قفاه قبل ما ينزل يعترض ,
و يتقبل التلطيش بكل ود و محبة , و لا يرفع يده بكف واحد و إلا تصبح ثورته باطلة شرعا .
مش باقولّك نيتك حسنة .
جبهة علماء الأزهر يا ست بلقيس هم من آخذ برأيهم و أنا مطمئن البال مرتاح الخاطر , و هم خير الأزهريين فى مصر ,
معظمهم تم طردهم من الأزهر أو تم نفيهم فى الأقاليم لاعتراضهم على تسخير أحكام الله لأحد ,
فرفضوا و انضموا إلى هذه الجبهة العلمية الدينية المستقلة الحرة التى لا تبتغى من وراء فتواها إلا وجه الله الكريم و رفعة الدين و الوطن و إعلاء كلمته.
و قد أصدروا فتواهم بعموم الخروج على الحاكم الظالم قاتل الأبرياء و مشيع الفساد.
أمّا الأزهر فهو مؤسسة حكومية ذات طابع و علوم دينية , يعين شيخها الأكبر من قبل رئيس الجمهورية ( جاهز يعنى مش تفصيل )
و هى مستهدفة خارجيا منذ قرابة ال 50 عاما , و بدأ انهيارها منذ تولى طنطاوى لها
و هى الآن لا يُعتد بها و لا بقراراتها تمام كفتاوى الخروج عن الحاكم الصادرة من حبايب الحاكم فى السعودية.
بلقيس الجنابي
17/01/2011, 00h35
و الله يا ست بلقيس أنت معذورة فى حسن نيتك عن الأزهر لأنك لا تعرفى كيف تخرج الفتاوى من أقدم جامعة إسلامية فى هذه الأيام ,
لقد قرأت الفتوى فى الصحف و لكن بطريقة أخرى و لا أظن أنها رد على فتاوى السعودية
قرأتها بأنها حصر و قصر للخروج على الحاكم فى حالة تونس:emrose: فقط لا غير
و نصها الصادر عن الأزهر يحدد اسم تونس
ثانيا حتى فى المصدر الذى ذكرتيه حضرتك يشترط حضرة المفتى الأمريكانى أن لا يكون هناك عنف إلا من قبل الشرطة لكى تجوز الثورة فى دين حضرته و لتصبح حلالا بلالا,
و لكى يكون الرئيس مذبوح على الشريعة الإسلامية.
يعنى المواطن اللى عايز يثور و يعترض و يغضب يصلطح قفاه قبل ما ينزل يعترض ,
و يتقبل التلطيش بكل ود و محبة , و لا يرفع يده بكف واحد و إلا تصبح ثورته باطلة شرعا .
مش باقولّك نيتك حسنة .
جبهة علماء الأزهر يا ست بلقيس هم من آخذ برأيهم و أنا مطمئن البال مرتاح الخاطر , و هم خير الأزهريين فى مصر ,
معظمهم تم طردهم من الأزهر أو تم نفيهم فى الأقاليم لاعتراضهم على تسخير أحكام الله لأحد ,
فرفضوا و انضموا إلى هذه الجبهة العلمية الدينية المستقلة الحرة التى لا تبتغى من وراء فتواها إلا وجه الله الكريم و رفعة الدين و الوطن و إعلاء كلمته.
و قد أصدروا فتواهم بعموم الخروج على الحاكم الظالم قاتل الأبرياء و مشيع الفساد.
أمّا الأزهر فهو مؤسسة حكومية ذات طابع و علوم دينية , يعين شيخها الأكبر من قبل رئيس الجمهورية ( جاهز يعنى مش تفصيل )
و هى مستهدفة خارجيا منذ قرابة ال 50 عاما , و بدأ انهيارها منذ تولى طنطاوى لها
و هى الآن لا يُعتد بها و لا بقراراتها تمام كفتاوى الخروج عن الحاكم الصادرة من حبايب الحاكم فى السعودية.
يعني بربك لا تقل لي أن سور القرآن كانت مفصلة من عند الله عز وجلّ .. فقط لحادثة ما حصلت في زمن الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام فقطططططططططط :(
وما علينا إلا قرائتُها وحفظها غيبا عند ختمة القرآن الكريم ؟؟؟!!!
وأحاديث الرسول الكريم والاحاديث القدسية ،،! هل علينا كمسلمين أن نقرأ وتمط شفايفنا فقط؟ !!!ونعض على السفلى ونقول متحسرين"
ألا ليتها كانت في زماننا هذه السور والاحاديث حتى نمضي بهاااااا؟!!!
يا اخي قل غيرها......
أنا لا أكره في الدنيا قدر كرهي الفتاوى في زماننا الحاضر لانها مفصلة تفصيل حسب مزاج الشيخ وكأن لا عقل لنا ندرك كنه الموقف وننتظر أن يفتي بنا فلان وفلان حتى نمضي كالخِراف :chut: نتبع رأيه { فتواه}
هو قرأ وتتلمذ وتثقف ونحن أيضا قرأنا وتتلمذنا وما زلنا مستمرين...
خرجت الفتوى خلاص لنمضي بها وكأننا لا ندري:cool: لعبونا ........................... نلاعبهم بنفس لعبتهم
أما استغبونا بآرائهم وفتاويهم ويريدون ان نسمع ونطع!!
خلاص ناخذ اللي يصرف النا ونرمي وراء ضهورنا الي
ما يصرف لنا وبس ،
يعني بربك لا تقل لي أن سور القرآن كانت مفصلة من عند الله عز وجلّ .. فقط لحادثة ما حصلت في زمن الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام فقطططططططططط :(
وما علينا إلا قرائتُها وحفظها غيبا عند ختمة القرآن الكريم ؟؟؟!!!
وأحاديث الرسول الكريم والاحاديث القدسية ،،! هل علينا كمسلمين أن نقرأ وتمط شفايفنا فقط؟ !!!ونعض على السفلى ونقول متحسرين"
ألا ليتها كانت في زماننا هذه السور والاحاديث حتى نمضي بهاااااا؟!!!
يا اخي قل غيرها......
أنا لا أكره في الدنيا قدر كرهي الفتاوى في زماننا الحاضر لانها مفصلة تفصيل حسب مزاج الشيخ وكأن لا عقل لنا ندرك كنه الموقف وننتظر أن يفتي بنا فلان وفلان حتى نمضي كالخِراف :chut: نتبع رأيه { فتواه}
هو قرأ وتتلمذ وتثقف ونحن أيضا قرأنا وتتلمذنا وما زلنا مستمرين...
خرجت الفتوى خلاص لنمضي بها وكأننا لا ندري:cool: لعبونا ........................... نلاعبهم بنفس لعبتهم
أما استغبونا بآرائهم وفتاويهم ويريدون ان نسمع ونطع!!
خلاص ناخذ اللي يصرف النا ونرمي وراء ضهورنا الي
ما يصرف لنا وبس ،
سور إيه و آيات إيه ؟؟؟
و ألا ليتها مييين ؟؟؟
انتى بتقولى إيه ؟؟؟
ما تهدى شوية و تهدّى أعصابك ,
النص اللى انتى حاطاه دة خبر عن الأزهر و ليس نص فتوى الأزهر ,
و الفتوى اللى انتى حاطاها و ما فهمتيهاش تحرّم مقاومة بطش الشرطة ,
زعلانة انى باقولك كدة ؟؟؟
اشربيلك كوباية عصير لمون
صباحك فل
بلقيس الجنابي
17/01/2011, 03h18
سور إيه و آيات إيه ؟؟؟
و ألا ليتها مييين ؟؟؟
انتى بتقولى إيه ؟؟؟
ما تهدى شوية و تهدّى أعصابك ,
النص اللى انتى حاطاه دة خبر عن الأزهر و ليس نص فتوى الأزهر ,
و الفتوى اللى انتى حاطاها و ما فهمتيهاش تحرّم مقاومة بطش الشرطة ,
زعلانة انى باقولك كدة ؟؟؟
اشربيلك كوباية عصير لمون
صباحك فل
يعني أفهم من كلام حضرتك ....؟
علينا أن نقرأ الفتاوى باطنها { ما بين السطور} وليس مباشرة كما هي؟؟؟
على هالحال ساحتاج الى مزرعة ليمون لاصحى
*
ولن نصحى على أنفسنا طالما هي هكذا وهم هكذا
دعوني إذا أعود لعالم الشعر والغزل
أعظم سلام للشعب التونسي ولثورة الياسمين
كنت أظن أن المارد العربي الغافي ..
صحى من غفوته بعد سبات عميق
وما زلت مصرة ان اشعب فعلها الشعب الفرنسي يوم ثورة الجياع على ماري انطوانيت واسقطت
جاءت بعد قرون ثورة الياسمين التونسية وبإذن الله
وصحوة المارد العربي
ستتفجر الروح الثورية
رحم الله قراد بن اجدع الكلبي يوم قال"
فإن غدا لناظره قريب
يعني أفهم من كلام حضرتك ....؟
علينا أن نقرأ الفتاوى باطنها { ما بين السطور} وليس مباشرة كما هي؟؟؟
على هالحال ساحتاج الى مزرعة ليمون لاصحى
*
ولن نصحى على أنفسنا طالما هي هكذا وهم هكذا
دعوني إذا أعود لعالم الشعر والغزل
أعظم سلام للشعب التونسي ولثورة الياسمين
كنت أظن أن المارد العربي الغافي ..
صحى من غفوته بعد سبات عميق
وما زلت مصرة ان اشعب فعلها الشعب الفرنسي يوم ثورة الجياع على ماري انطوانيت واسقطت
جاءت بعد قرون ثورة الياسمين التونسية وبإذن الله
وصحوة المارد العربي
ستتفجر الروح الثورية
رحم الله قراد بن اجدع الكلبي يوم قال"
فإن غدا لناظره قريب
بل يرحم الله تأبط شرّا يوم قال
حَمَّالِ أَلْوِيَة ٍ شَهَّادِ أَنْدِيَة ٍ قوَّالِ مُحكمة ٍجوَّابِ آفاقِ
و صدق حدسك و هو من صدق ,
المارد العربى الغافى تيقظ و استفاق و بلا مزايدة على ثورة لم نقدم لها شيئا , لا مارى أنطوانيت و لا مارى باى باى.
نصوص الفتاوى تُقرأ من باطنها قبل ظاهرها , أى نعم فهكذا ترسم حدود الحلال و الحرام , و حلال عليكى مزرعة الليمون .
:emrose:
هناك أمر صائب في فتوى علماء السعودية وهي طاعة ولي الأمر ما دام يقيم حدود الله ولا يمنع المسلامين من أداء واجباتهم الدينية كما أن الفتنة اكبر من القتل لذلك فكل ما يخلق الفتنة في المجتمع الإسلامي فهو لايجوز. الفتنة تذهب بالأرواح والأرزاق. اللهم اكفنا شر الفتن.
صالح الحسن
17/01/2011, 11h55
إن فهم الإسلام على هذه الصورة قصور في فهم حقيقة الإسلام، فالإسلام ليس مجرد إقامة واجبات دينية فحسب ، وليست إقامة الحدود على الضعيف فحسب وإن سرق ابن الأقوياء ترك معززا مكرما . إن الإسلام هو الدين الذي يؤكد على عقد بين الحاكم والمحكوم ، يتمثل في أن يقوم الحاكم برعاية الأمة وإقامة العدل بمشورة عقلاء الأمة، لا أن يستبد بالأمر ، وينهب خيرات البلد، وأهله جياع، ويقيم الحدود على الضعفاء ، ويترك بطانته وحاشيته تنهب في جنبات البلاد ، أراضي ومزارع ومؤسسات واستحواذ عل كل شيء ، بحيث لا يبقى للمواطن الضعيف إلا الفتات .
وهذه الشروط على شدتها هي في الحاكم الذي جاء عن طريق الشورى لا عن طريق الملك العضوض والجور ،فالأمر في حقه أن لا طاعة له، واما فتاوى الطاعة فقد جاءت من فقهاء أرادوا إبقاء الحال على ما هو عليه فحسب .
الباشاقمرزمان
17/01/2011, 14h19
ياريت يا أستاذة نقل نص الفتوى الأزهرية حتى نكون على بينة من الأمر بشكل واضح
عادل فؤاد رفاعى
17/01/2011, 15h03
أستاذة بلقيس ما الشيوخ دى هم شيوخ السلفية الوهابية .((شيوخ ال سعود)) وهؤلاء الشيوخ معروفين بأنهم يلعبون سياسة..لا ننسى فتوى من فتاويهم وهى وجوب خروج أهل فلسطين من ارض فلسطين حتى يمارسون العبادة بحرية..ومن فتاويهم أيضا الطاعة العمياء لأولياء الأمور حتى لو كانوا ظالمين ((وهذا يصب فى بوتقة الديكتاتورية بالتأكيد)) ..والتناقض الغريب أنهم وأبائهم هم من خرجوا على الخلافة العثمانية وكفروها لأنهم يبنون المساجد على الأضرحة وتعاونوا مع الإنجليز ..هذه الأيدولوجية تتبناها مؤسسات كاملة وممولة بفلوس النفط الطائلة و معروفين بأنهم يلعبون سياسة...على حسب هواهم وعلى حسب هوى ال سعود..
ويكون لعلمكم لو ا ل سعود كانت االثورة على هواهم تعرفوا كانت شيوخهم قالت إيه !!!!!
كانوا قالوا زين العابدين بن على أقام دولة علمانية بكل ما تعنيها كلمة علمانية فبالتالى هذا الحاكم كافر إذن يجوز الخروج عنه
دول بيلعبوا سياسة إفهموا :mad:
هى مصر فتحت الباب لشيوخ السلفية ليه !!! علشان جزئية الطاعة العمياء لأولياء الأمور ..خلونا أحنا كدا مغيبون بأفيون التغييب الدينى الذى نتجرعه من هؤلاء ..
عندى المزيد لو عاوزين
محمد العمر
17/01/2011, 18h17
إذن أيهما الفاسد رجل الدين أم رجل السياسة أم كلاهما ؟
وهل الشعوب بريئة ؟
محمد رمضان ماضي
17/01/2011, 22h21
إذن أيهما الفاسد رجل الدين أم رجل السياسة أم كلاهما ؟
وهل الشعوب بريئة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
كلاهما
ورجل الدين
أشد
أما الشعوب
فمعذورة بالجهل
سوادهم الأعظم
ومن يعلم كمن لا يعلم
والله أكبر وأعلم
:emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عادل فؤاد رفاعى
18/01/2011, 07h44
بسم الله الرحمن الرحيم
كلاهما
ورجل الدين
أشد
أما الشعوب
فمعذورة بالجهل
سوادهم الأعظم
ومن يعلم كمن لا يعلم
والله أكبر وأعلم
:emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كلاهما بالفعل..ورجال الدين معظمهم الآن ما هم إلا أداة فى يد الطغاة ليس أكثر..
إذن أيهما الفاسد رجل الدين أم رجل السياسة أم كلاهما ؟
وهل الشعوب بريئة ؟
فساد رجال الدين يكون أعظم وأشد من فساد رجال السياسة.وما نراه من حروب اهلية في مختلف الجهات من العالم هو من تحريض رجال الدين ليس فقط المسلمين بل المسيحيين واليهود والهندوسيين .....
إهدأ يا ابو مندور
ورفقا بنا و بالقوارير
:emrose:
د أنس البن
19/01/2011, 11h32
يا ابو مندور
إنت شاب وطنى وبصراحه بتعجبنى جدا أفكارك وتوجهاتك
وعارف ان دماغك كبير
وعارف كم المشاعر اللى بتجيش فى صدرك وصدورنا جميعا
وعلشان كده عايزك تواصل ولا تأخذ أى تصرف بحساسيه
وعارف مقدما إنك مكبر دماغك
لكن مع كل ذلك عايزك تروق وتلتمس العذر لنا وللزملاء اذا كان فيه تدخلات القصد منها ازالة ما يمكن أن يخرج بالحوار الى مسارات أخرى وحتى لا نعطى فرصه لأحد أن يصطاد فى المياه العكره
وكل التحيه والتقدير لكل المتحاورين جميعا وللإخوه خليل زيدان وحسن كشك
وبخصوص مؤسسة الأزهر أدعو الله أن يأتى اليوم لتعود سيرتها الأولى منارة للعالم أجمع بعيدا عن قبضة الحكم وهيمنته
وأظنها بدأت أولى خطواتها مع شيخ الأزهر الحالى وستصل باذن الله الى سابق عهدها كما كانت أيام المراغى وتاج ومن قبلهم من العظماء الأكابر
يا ابو مندور
لكن مع كل ذلك عايزك تروق وتلتمس العذر لنا وللزملاء اذا كان فيه تدخلات القصد منها ازالة ما يمكن أن يخرج بالحوار الى مسارات أخرى وحتى لا نعطى فرصه لأحد أن يصطاد فى المياه العكره
على راسى يا دكتور أنس:emrose:
abuzahda
19/01/2011, 18h00
على راسى يا دكتور أنس
يا سيدنا الدكتور أنس
يا مليّن الحجر .....
بعد إذنك اربع وردات ، بلا ترتيب:
:emrose:للـ ست بلقيس الغالية
:emrose:لـ مَندو الحبيب دايماً
:emrose:لـ خِـلـُّو الحبيب أيضاً
:emrose:لـ اللأسد الحبيب طبعاً
أمّا كل مشاتل الورد فهي حضورك يا سيدنا
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd