المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام


mazzikaty
28/12/2010, 02h09
هذا من وجهة نظر منتدى سماعى
وكيف هذا
بليغ حمدى اصغر من لحن لأم كلثوم - كوكب الشرق - واعترف به اكبر الملحنين والرموز اللامعة فى زمنة وقد حدث الاتى مع أم كلثوم :
يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني الحانه اكتر من 60 سنه قدام... وقد كانت النبوءة صحيحة ومازلت مصر والعالم العربي يشدو بالحان بليغ حمدي حتى يومنا هذا ) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم :-


ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي (كان مقررا ان يقوم الموسيقار محمد فوزي بتلحين اغنية انساك وكان بليغ في زيارع لاستاذه ومعلمه (محمد فوزي) وقام فوزي لمقابله احد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات اغنية انساك التي اعجبت بليغ تماما واخذ العود وبدا يدندن ولما عاد فوزي كان بليغ انتهي من تلحين الاغنيه واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للاغنيه فقام الموسيقار والإنسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد (بليغ قام بتلحين الاغنيه افضل مني) وتنازل لبليغ عن اللحن رغم أن التلحين لام كلثوم كان احدي امنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الأمنيه
ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم
يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي

بالاضافةالى تلحين 29 اغنية لعبد الحليم حافظ وغيرهم لنجاة وشادية وصباح و عزيزة جلال و فايزة احمد وفايدة كامل فى بداياته و صنع وردة وميادة الحناوى وسميرة سعيد وصولا الى على الحجار وهانى شاكر
اى بمعنى اوضح بيلغ حمدى هو من اوصل الموسيقى من جيل ام كلثوم الى جيل سميرة سعيد وعلى الحجار وهانى شاكر - فماذا بعد ذلك ليكون صاحب اقوى ريادة واعرق مشوار فنى
من العملاقة ام كلثوم - للصاعدين


كل هذا وبليغ حمدى ليس من اصحاب الريادة والاعلام

ارجو أضافة جزء كامل لبليغ حمدى ضمن اصحاب الرايدة والاعلام فى القسم ذاتة فى منتدانا الجميل فهو لا يقل عن سيد درويش والسنباطى وزكريا احمد عبد الوهاب والقصبجى

وان كان لا فلماذا ؟

شريف-زغيب
28/12/2010, 11h51
أخى الكريم مزيكاتى::emrose:
لااحد يستطيع ان ينكر أو يجهل أو يجحد حتى حق بليغ حمدى فى أنه عبقرية فذة وطاقة موسيقية هائلة ومتجددة ،ولا أحد ينكر اضافاته للموسيقى العربية،
ولكن اصحاب الريادة والأعلام وهم سيد درويش ،القصبجى ، زكريا احمد ،عبدالوهاب،السنباطى وأم كلثوم هم من ارسوا جذور واساس الموسيقى العربية لقرن كامل مضى وقرون متتالية ومتوالية فهم من علموا او من تعلم منهم بليغ حمدى والموجى والطويل وحتى الفذ الشيخ سيد مكاوى الذى تأثر كثيرا بالشيخ زكريا احمد وايضا محمد فوزى ومنير مراد وغيرهم من ملحنين تعلموا اللحن من اصحاب الريادة .ولايمكن حتى ان نقول فى هذه الحالة أن التلميذ تفوق على الاستاذ لانه من المستحيل ان يتغلب احد على هؤلاء القمم بدليل ان الحانهم خالدة وباقية أمد الدهر.
بالنسبة للمعلومة التى انت ذكرتها بخصوص اغنية أنساك :
أنا سمعت فى حوار اذاعى فى ذكرى ام كلثوم انه،
كانت اغنية انساك سيلحنها الشيخ زكريا احمد ولحن فعلا الكوبليه الاول لها وهو بنفس الكيفية التى موجود عليها اللحن الى الان والتى تغنت به ام كلثوم فعلا ولكن توفى الشيخ زكريا احمد ولم يكمل اللحن، كانت ام كلثوم لها نظرة ثاقبة وصائبة بخصوص ملحنيها فارسلت لبليغ حمدى وكان قد لحن لها قبل هذا حب اية وسألته ؟
من أقرب الملحنين الى قلبك يابليغ؟
فأجابها:دون تردد الشيخ زكريا احمد فسعدت ام كلثوم بذلك وأعطته الاغنية وهى انساك وقالت له ان الشيخ زكريا قد لحن الكوبليه الاول منها فقال بليغ وانا سأكمل اللحن على هذا الكوبليه.وفاءا وحبا وتقديرا للشيخ زكريا رحمه الله.

mazzikaty
28/12/2010, 23h03
استاذ شريف . اهلا بيك
اتفق معك ان هؤلاء العمالقة كانو علامات مؤثرة فى تاريخ الموسيقى العربية ولكن أذا تتبعنا الجذور سنجد ان كل منهم تتلمذ على ايدى عمالقة اخرين فمثلا
الاستاذ القصبجى تتلمذ على يد : سيد درويش والشيخ ابو العلا محمد و سلامة حجازي و عبد الحي حلمي ويوسف المنياوي وسيد الصفطي .
وكذلك سيد درويش كانت بدايته مع الاستاذ عثمان الموصلي الذى هو فى الاصل صاحب لحن اغنية زوروني كل سنة مرة" و أغنية "طلعت يا محلى نورها" واللتان تعتبران أشهر ما ألفه الشيخ سيد كانتا في الأصل من تلحين الأستاذ عثمان الموصلي
وايضا الاستاذ محمد عبد الوهاب حيث تعلم العزف على العود و فن الموشحات على يد محمد القصبجي

والمقصود من كل هذا ان وراء كل علامة من هذه العلامات عملاق تتلمذ على يديه وتعلم منه هذا و اذا لاحظنا انهم جميعا كانو فى سنين متقاربة مع بعضهم الى حد ما اى حقبة واحدة فكيف انصب خمسة اشخاص فقط ملوك على راس محيط الموسيقى العربية وهم يتزيلو مشوارها وماذا سيحدث اذا لم يكن هناك بليغ حمدى او سيد مكاوى
هل سنظل الى يومنا هذا نتلعم الطقاطيق وفن التواشيح و القوالب الموسيقية القديمة فقط ام سياتى من ينقل الموسيقى من حال الى حال ويحدثها بشكل يعطيها اللون الذى يواكب العصر . حتى ام كلثوم شعرت انها لابد لها ان تجدد من نفسها فوافقت على ادخال اله الجيتار فى فرقتها الموسيقية . ورحبت ايضا بالخروج من قالب السنباطى والتجديد بفكر الشباب عندما تعاونت مع بليغ حمدى وقدمت من اروع ما قدمت ام كلثوم

الاهرامات بناها بشر مكانتهم وقدراتهم اعلى واكبر من الاهرامات نفسها

Islam Eidrisha
29/12/2010, 07h02
الاستاذ القصبجى تتلمذ على يد : سيد درويش والشيخ ابو العلا محمد و سلامة حجازي و عبد الحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي .
وكذلك سيد درويش كانت بدايته مع الاستاذ عثمان الموصلي الذى هو فى الاصل صاحب لحن اغنية زوروني كل سنة مرة" و أغنية "طلعت يا محلى نورها" واللتان تعتبران أشهر ما ألفه الشيخ سيد كانتا في الأصل من تلحين الأستاذ عثمان الموصلي



على حسب علمي لم يكن للقصبجي أي علاقة من قريب أو بعيد بعبد الحي أفندي حلمي والشيخ سيد الصفتي والشيخ يوسف المنيلاوي
أما بخصوص طقطوقة زوروني كل سنة مرة وطلعت يا محلى نورها فكلاهما للشيخ سيد درويش ولم يثبت إطلاقا أنهما للشيخ عثمان الموصلي وما كتب عن ذلك هراء ومحض افتراء وقد ناقشنا ذلك مرارا ولست بحاجة الآن لسرد وتكرار ما قيل في هذا الشأن فقد أصبت أنا وغيري بحالة من الضجر من كثرة ترديد تلكم الشائعات.
من وجهة نظري فإن الموسيقى العربية تدين بالفضل لثلاثة هم محمد عثمان والشيخ سيد درويش ومحمد عبد الوهاب
وبليغ حمدي بعيد كل البعد عن تلك الهامات والقمم رغم اعترافنا بعبقريته الموسيقية وحبنا لألحانه والمقام لا يتسع هنا لسرد عديد الأسباب التي تبعده عن هذا المخاض فهي واضحة جلية للكثير من أصحاب الصنعة الموسيقية.

Islam Eidrisha
29/12/2010, 07h14
وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم :-


ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي (كان مقررا ان يقوم الموسيقار محمد فوزي بتلحين اغنية انساك وكان بليغ في زيارع لاستاذه ومعلمه (محمد فوزي) وقام فوزي لمقابله احد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات اغنية انساك التي اعجبت بليغ تماما واخذ العود وبدا يدندن ولما عاد فوزي كان بليغ انتهي من تلحين الاغنيه واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للاغنيه فقام الموسيقار والإنسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد (بليغ قام بتلحين الاغنيه افضل مني) وتنازل لبليغ عن اللحن رغم أن التلحين لام كلثوم كان احدي امنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الأمنيه
ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم
يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي





لحن بليغ حمدي لأم كلثوم أحد عشر لحنا لخمسة من المؤلفين على سبيل الحصر في الفترة ما بين 1960 وحتى 1973 باقي ثلاث أعمال وهي الحب كله وألف ليلة وليلة وحكم علينا الهوى لذا وجب التنويه لا أكثر.

mazzikaty
30/12/2010, 00h03
استاذ اسلام يسعدنى مشاركتك
ولكن تاكد انى لا اقصد التقليل من احد او الحط من قدر احد ولكن لاضافة شخص عبقرى بكل ما تحمل الكلمة من معانى ومن الممكن ان اكون لست من اصحاب الصنعة الموسيقية لكى اعرف السبب
ولكن حضرتك لم تعطينى سبب وجيه ولكن اكتفيت بمقولة انك تعترف بمحمد عبد الوهاب ومحمد عثمان والشيخ سيد درويش اى ان هؤلاء من وجهة نظرك هم الذين لهم الريادة اى هم القمم الحقيقيين
ولكن ما السبب
لماذا هم فقط اصحاب الفضل . بينما على مستوى الاحصاء الرقمى والفنى والانتاجى
بليغ حمدى ربط تاريخ الموسيقى من بين 3 اجيال من فايدة كامل وام كلثوم وصولا الى وردة وميادة الحناوى ثم هانى شاكر وعلى الحجار ثم الى اصالة نصرى
لماذا استمر ان لم يكن قمة وعلم
لماذا

غواص النغم
30/12/2010, 11h19
لقد تكلمنا سابقا في موضوع مشابه وياليت احد المشرفين يضع لنا الرابط
حتى لانكرر ما قلناه في السابق
واذا حذف فنرجو ان لايتكرر حذف مثل هذه المواضيع المفيدة
لأننا نذكر ان احد الاعضاء طلب وضع فيروز في الريادة بجانب الرواد وبعدها ظهر من يطالب بوضع فريد
حتى انني شككت ايضا هل وضعت موضوع مشابه وطالبت بوضع محمد فوزي الي جانب الرواد ام لا ..نسيت
اولا من هو الرائد؟
بمعنى هل كان التلحين قبل سيد درويش ومحمد القصبجي و محمد عبدالوهاب وزكريا احمد
هو نفسه بعد ظهورهم؟
ونفس الشيء هل كانت طريقة الغناء قبل ام كلثوم هي نفسها بعد ظهورها
الرائد هو من يأتي بجديد في مجاله ويكون مدرسة موسيقية ثم يتعلم منه الغير
بليغ حمدي عبقري في التلحين قد اوافقك ولكن هل كان الغناء قبله ليس غناء؟
ممن تعلم بليغ حمدي واستمع؟
الريادة نقصد بها الأوائل
ومنتدى سماعي كمنتدى طربي خصص لهؤلاء الرواد قسم خاص لكل منهم
تقديرا لهم على حملهم التطوير في الاغنية العربية
ووصولها على ايديهم وعلى ايدي من تخرج من مدارسهم الي اقصى درجات الابداع

:emrose:تحياتي:emrose:

mazzikaty
31/12/2010, 02h06
لست ادرى ماذا اقول وكيف اقنعكم بوجهة نظرى لانى لست كما قال استاذ ( اسلام ) من اصحاب الصنعة الموسيقية ولكن انا ارى أن السنباطى وبليغ حمدى هما من أعظم من قدم موسيقى راقية ومعبرة ومؤثرة فالفنان الموسيقار المبدع بليغ حمدى فنان لايدانيه أحد فى نبوغه وفى حسه المرهف وفى إختيار اللحن الذى يناسب الكلمة وقد إستطاع أن يستخرج الآهات من الصدور وإستطاع أيضا أن يبعث تراثنا الفولكلورى ليتغنى به الجميع لأنه بداخلنا فكانت شعبيات بليغ عبارة عن أهزوجات تغنى بها الشعب المصرى بأكمله وقد رأينا كيف تألقت شادية مع ألحان بليغ وكيف أبدع محمد رشدى مع تلك الألحان وإذا عدتم لأرق أغنيات عفاف راضى سوف تتأكدون من هذه الحقيقة .
وإسألوا كوكب الشرق عن هذا المبدع الذى لحن لها أعذب الألحان وسلوا عنه العندليب من الذى جعله يغرد بالرومانسية والوطنية وما دراك وما الوطنية فى باكورة الاعمال الوطنية التى قدمها عبد الحليم فى الوقت الذى كان الشعب المصرى كله يعانى ويفرح . وسلوا عنه الصبوحة من قدم لها أغنياتها الخالدة ثم سلوا عنه الموسيقار العظيم رياض السنباطى فستجد أنه قال إن بليغ هو الإمتداد الطبيعى لعباقرة الموسيقى ثم سلوا عنه عبد الوهاب فسوف تجدون كلاما مغايرا لما قاله السنباطى إذ كان عبد الوهاب دائما يهاجم بليغ لا لشيىء إلا لأنه حاز قبول كوكب الشرق واستولى على حنجرتها قبله ثم سلوا وردة من بعثها من مرقدها وقدم لها تاريخها الفنى إذ لولا بليغ لتوقف فن وردة عند لعبة الأيام وكان جزاء الرجل منها الجحود والنكران
إنه إبن النيل بليغ حمدى الذى ظلم حال حياته ولم ينصف ولم يكرم التكريم اللائق الذى يتناسب وقامته العليا فى عالم الموسيقى

MOHAMED ALY
31/12/2010, 10h34
سؤال قد لا يكون له علاقة مباشرة بتقييم الدور الريادى للراحل بليغ حمدى فى مسيرة تلحين الأغنية العربية .
فى ما اذكر أنه فى اوائل سبعينيات القرن الماضى و بعد أن غنى عبد الحليم حافظ من اشعار نزارقبانى و الحان محمد الموجى قصيدة رسالة من تحت الماء .. و بعد أن غنت نجاة الصغيرة من اشعار نزار قبانى و من الحان محمد عبد الوهاب قصيدة : متى ستعرف كم اهواك يا رجلا ... حاول الأستاذ / بليغ حمدى أن يجرب الحانه مع اشعار نزار قبانى فلحن قصيدة لا أذكر اسمها .. غنتها عفاف راضى .. هل لدى اى من الزملاء تسجيل لهذه الأغنية ؟ .. وماهى الأغنيات المكتوبة ( بالفصحى ) التى لحنها بليغ حمدى ؟ .

شريف-زغيب
31/12/2010, 16h54
أخى الكريم مزيكاتى:
كما قلت سلفا ويتفق معى الاخوة الكرام بأن بليغ موهبة كبيرة واضاف للموسيقى العربية.
وعلى فكرة انا لست من اصحاب الصنعة الموسيقية ولم أدرس موسيقى ولكنى متذوق أكثر من الدارس للموسيقى نفسه.يعنى العملية مش محتاجة صنعة موسيقية لكى تعبر عن موسيقى او لحن لأن الرواد العظام للموسيقى قدموا موسيقاهم للانسان البسيط اى رجل الشارع قبل الدارس والفاهم للموسيقى وهذا يفسر عظمة هؤلاء الرواد.
بخصوص ماذكرته اخى بأن نسأل ام كلثوم ماذا اضاف لها بليغ وعبدالحليم ونجاة وعفاف راضى وغيرهم مما ذكرتهم أقول لك المقارنة ستصبح ظالمة وفى غير مصلحة بليغ تماما على الرغم من عظمة موسيقاه لهؤلاء المطربين:
يعنى مثلا على الرغم من انى كلثومى واعشق اغانيها حتى لو غنت وقالت ريان يافجل ولكن لحن كل ليلة وكل يوم وانساك وبعيد عنك وسيرة الحب هم اجمل الحان بليغ لام كلثوم ولو راجعت كتاب فيكتور سحاب انه قال فى كتابه بأن النقاد قالوا عن أسوأ الحان ام كلثوم هما حب اية وحكم علينا الهوى والطريف ان الاثنين لبليغ حمدى.هذا من رأى اصحاب الصنعة الموسيقية اخى مزيكاتى.
وعليه كما طلبت ان نسأل ام كلثوم اقول بأن لحن مثل أهل الهوى للشيخ زكريا أحمد اجمل من جميع الحان بليغ لام كلثوم واسأل انت ام كلثوم وبلاش السؤال شوف هى غنت الاغنية دى كام مرة واى اغنية من لحن بليغ كام مرة؟
أيضا اغنية مثل رباعيات الخيام من لحن السنباطى هى بقيمة اعمال بليغ حمدى ليس لام كلثوم فحسب بل بكامل الحانه لغير ام كلثوم ايضا ولا رق الحبيب للقصبجى الفذ .انا اخترت اغنية واحدة وبصراحة متحير اختار اية ولا اية ولا اية لماغنته ام كلثوم لهؤلاء الرواد .
وانا لست من هواة مقارنة هؤلاء العباقرة مع بعضهم ابدا لان كل واحد فيهم قد اثرى الموسيقى العربية بأسلوبه ولكن عندما نجد أن هناك فرع شذ يجب ان نقومه ونرجعه لاصله مرة اخرى .يكفى ان اقول ان حتى الملحن الصاعد فى ذلك الوقت محمد سلطان عمل اروع واجمل الاغانى لفايزة احمد طوال تاريخها بل تصدرت الحانه لفايزة اكبر المبيعات فى العام التى نزلت فيه واختيرت مثلا اغنية زى خلينا ننسى اجمل اغنية فى العام وايضا اغنية خليكوا شاهدين.
طيب عبدالحليم :كان بالطبع يعشق الحان بليغ وكلها ناجحة ولكن انظر الى قارئة الفنجان من الحان الموجى طب سيبك من القصيدة انظر الى لحن الدكتور عبدالوهاب نبتدى منين الحكاية كلحن طربى راقص وايضا لحن ظلموه.
وأقول لك :كيف يغير عبدالوهاب من بليغ عندما حاز قبول ام كلثوم؟ وعبدالوهاب صاحب انت عمرى وانت الحب وامل حياتى وماأدراك ما أمل حياتى واغدا القاك وهذه ليلتى وغيره.
ولنجاة قصيدة أسألك الرحيلا لنزار وارجع الى لنفس الشاعر وحتى الشعبيات لوقارناها معه مثلا لوجدنا ان لحن مثل ساكن قصادى لنجاة وفاتت جنبنا لعبدالحليم هم الاجمل .

بليغ حمدى قيمة فنية آه طبعا قيمة فنية كبيرة جدا لايختلف عليه اثنين ولكن عندما نقحمة فى زمرة الرواد كتفا بكتف فهو ظلم لبليغ حمدى نفسه قبل أن يكون لجمهوره وعشاقة الذى اعتبر نفسى منهم.
لو قعدت اتكلم للصبح لما كفانى منتديات ولا مجلدات وحتى لايضيق الاعضاء من كثرة الكلام وأسف إن كنت أطلت.

mazzikaty
01/01/2011, 03h04
(( لحن كل ليلة وكل يوم وانساك وبعيد عنك وسيرة الحب هم اجمل الحان بليغ لام كلثوم ولو راجعت كتاب فيكتور سحاب انه قال فى كتابه بأن النقاد قالوا عن أسوأ الحان ام كلثوم هما حب اية وحكم علينا الهوى والطريف ان الاثنين لبليغ حمدى ))

هذا مجرد محض افتراء واظن ام كلثوم ليست بالفنانة التى تسمح لنفسها ان تقدم شئ سئ ولولا براعة موهبة بليغ لما اوكلت اليه هذه المهمة

(( لحن مثل أهل الهوى للشيخ زكريا أحمد اجمل من جميع الحان بليغ لام كلثوم ))
(( أيضا اغنية مثل رباعيات الخيام من لحن السنباطى هى بقيمة اعمال بليغ حمدى ليس لام كلثوم فحسب بل بكامل الحانه لغير ام كلثوم ايضا ))

على اى اساس سيدى الفاضل حكمت على انه اجمل او من افضل او احسن كفانا تمييز وكفى كلمة احسن و الاوحد لايوجد اوحد الا الله . الا لو كان هذا من وجهة نظرك فانا الان تبينت ان الامر برمته مجرد وجهة نظر او اذواق . وللعلم بالشئ انا لم اطلب المقارنة ولم اقصد التقليل من شأن احد على حساب احد كى يحتل مكانتة ومن انا كى احكم على شخص ما انا الا طالب فى الحضانة فى مدرستة الفنية كل من يعرفنى هم اقاربى واصدقائى فى مقابل شخص تم تكريمة دوليا ومعروف عالميا وهنا فى مصر نعتبره فنان درجة ثانية لمجرد انه كان بالالوان اما الابيض والاسود فله تقييم وتصنيف اخر حتى لو كان
ريان يا فجل
حتى الان لم يعطينا احد سبب مقنع واظن انه لن ياتى هذا السبب

صالح الحرباوي
01/01/2011, 08h41
حتى الان لم يعطينا احد سبب مقنع واظن انه لن ياتى هذا السبب





الأستاذ مزيكاتي
أنا أرى أن ردود الإخوة جميعا فيها من المبررات ما يجيب على تساؤلك الأساسي ... (بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام !!!)
فإذا قلت أن بليغ حمدي موهوب وعبقري وموسيقار عظيم وصاحب انتاج غزير ولحن لثلاثة أجيال من المطربين ... فسيتفق معك الكثيرون ...
أما إلحاقه ضمن رواد الموسيقى العربية فلا أساس له من الواقعية وليس لدي ما أزيد على ما قاله أخي عبد المنعم في مفهوم الريادة
،

اولا من هو الرائد؟
بمعنى هل كان التلحين قبل سيد درويش ومحمد القصبجي و محمد عبدالوهاب وزكريا احمد
هو نفسه بعد ظهورهم؟
ونفس الشيء هل كانت طريقة الغناء قبل ام كلثوم هي نفسها بعد ظهورها
الرائد هو من يأتي بجديد في مجاله ويكون مدرسة موسيقية ثم يتعلم منه الغير
بليغ حمدي عبقري في التلحين قد اوافقك ولكن هل كان الغناء قبله ليس غناء؟
ممن تعلم بليغ حمدي واستمع؟
الريادة نقصد بها الأوائل
ومنتدى سماعي كمنتدى طربي خصص لهؤلاء الرواد قسم خاص لكل منهم
تقديرا لهم على حملهم التطوير في الاغنية العربية
ووصولها على ايديهم وعلى ايدي من تخرج من مدارسهم الي اقصى درجات الابداع

،
ولو كان لابد من إصرار على توسيع قائمة الرواد، فهناك من هو أولى وأجدر من أمثال محمد عثمان من القدامى وحتى محمود الشريف و أحمد صدقي و محمد فوزي و عبد العظيم عبد الحق ثم كمال الطويل و محمد الموجي من الجيل المعاصر ... والعبرة ليست بغزارة الإنتاج
ومع إعجابي بعدد من ألحان بليغ حمدي، و تسليمي بعبقريته، إلا أني لا أرى في أغلبها من تجديد سوى المزيد من الطابع الغربي والمبالغة في استعمال آلات غربية دخيلة على التخت العربي الشرقي الأصيل ..
،
وبعد إذنكم، سأنقل الموضوع الى مكانه الأنسب في قسم (استفسارات ومناقشات موسيقية)

شريف-زغيب
01/01/2011, 10h05
(( لحن كل ليلة وكل يوم وانساك وبعيد عنك وسيرة الحب هم اجمل الحان بليغ لام كلثوم ولو راجعت كتاب فيكتور سحاب انه قال فى كتابه بأن النقاد قالوا عن أسوأ الحان ام كلثوم هما حب اية وحكم علينا الهوى والطريف ان الاثنين لبليغ حمدى ))

هذا مجرد محض افتراء واظن ام كلثوم ليست بالفنانة التى تسمح لنفسها ان تقدم شئ سئ ولولا براعة موهبة بليغ لما اوكلت اليه هذه المهمة


أخى الكريم مزيكاتى:
أولا:عندما ذكر النقاد بأن حب اية وحكم علينا الهوى هما أسوأ الحان ام كلثوم قارنوها بأغانى ام كلثوم نفسها وليس مع بقية المطربين الاخرين ،مثل رباعيات الخيام وشمس الاصيل وذكريات وقصة الامس وعودت عينى والاطلال واهل الهوى وهو صحيح والامل وانظر جيدا الى رائعة الشيخ زكريا فى وقت كان لايوجد فيه الات كهربائية ولا جيتار الى رائعة غنيلى شوى شوى وغيرها من اغانى خالدة لام كلثوم .
ثانيا:اخى مزيكاتى انا لاأميز لحن على لحن ولا أوحد لحن على لحن والاوحد كما ذكرت هو الله سبحانه وتعالى ولكنك أنت من أثار هذه القضية والتمييز عندما شرعت فى طرح موضوعك بأسلوب استعجاب واستنكار من المنتدى عندما قولت بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والاعلام وفى بداية طرحك للموضوع قلت من وجهة نظر سماعى ولاأستبعد الاستهزاء.
ثالثا:انت قولت أسألوا كوكب الشرق عن بليغ حمدى ورددت عليك بلحن للشيخ زكريا وهو من اصحاب الريادة وهو اهل الهوى والحقيقة جميع الحان زكريا لام كلثوم تدرس.
ثالثا:من قال لك أن بليغ حمدى فنان درجة ثانية فى مصر بالعكس هو فنان له قيمته ومكانته العالية وانظر الى ردود الاخوة على الموضوع،انه لاأحد يختلف على موهبة بليغ حمدى العبقرية وأنه أثرى الحياة الفنية بألحان ولا أروع.
رابعا:عندما ذكر غواص النغم مفهوم الريادة كان ولابد أن نقنع ونعترف لماذا جعل سماعى هؤلاء القمم هم الرواد وهذا على فكرة سر عظمة سماعى (عدم التمييز وارجاع الفضل لاصحابه والحفاظ عليه).
خامسا:وأزيد على قائمة الاستاذ صالح الحرباوى فيما هو أجدر ان يدخل قائمة الرواد عوضا للمبدع بليغ حمدى الشيخ سيد مكاوى الفذ ايضا.
سادسا:اخيرا وليس اخرا عندما قلت حتى الان لم يعطينى احد سبب مقنع وتعتقد انه لن يأتى السبب اقول لك اسمع الحان واغانى اصحاب الريادة والاعلام ومدى تعمقها واثرائها للموسيقى العربية والحان بليغ ذات الات النفخ الكهربائية والالات الحديثة التى ادخلت فيما بعد مع الاعتراف الكامل لموهبة وعبقرية بليغ حمدى.
وعلى فكرة اخى الكريم مزيكاتى لاأحد يحب أعمال بليغ حمدى أكثر منى .

بشير عياد
01/01/2011, 13h30
آآآآآآآآآآآآآآآآه يا مرارتي يانا !!!!!

غازي الضبع
01/01/2011, 20h51
سيدي الفاضل مزيكاتي
بدايةً أحييك على حماسك وأدبك في الحوار وأرحب بك في منتدى سماعي ..
ودعني أستسمحك في قراءة مداخلة أخينا غواص النغم مرة أخرى .. ففيها خلاصة مفهوم الريادة المقصود .. كما أشار أخينا صالح الحرباوي في مداخلته أيضاً ..
فليس معنى أنني أرسم ببراعة واقتدار أنني رائد في الرسم ..
وقد أكون أحسن رسامي العالم اليوم .. بل على مر أكثر من عقد زمني ،، ولكن هذا أيضاً لا يعطيني أبدا لقب رائد ..
فالرائد هو من ابتكر وأسس وأتى بجديد ..
الموسيقار بليغ حمدي كان موهوباً لا شك ،، ولكنه لم يبتكر جديد في الموسيقى ،، ولم يؤسس أو يغير العالم الموسيقي .
هل مثلا هو أول من أدخل الأوبريت في الغناء العربي ؟
هل كان له سبق في أي مقام موسيقي مثلا ً أو أي نقلة موسيقية أو أي إيقاع حتى .. أو أي شيء يذكر له بالريادة .

الموضوع يتلخص أخي الكريم في مفهومنا للريادة .

mazzikaty
02/01/2011, 00h14
بسم الله الرحمن الرحيم
استاذ عبد المنعم ( غواص النغم ) يسعدنى ويشرفنى تشابه الاسماء بيننا ( عبد المنعم على ) واعتذر اليك عدم ادراكى فحوى كلامك عن مفهوم الريادة فعندما أمعنت النظر مرة أخرى فيه تبين لى صحة كلامك ....ولكن ....
السادة الأفاضل
الأستاذ صالح الحرباوي و الأستاذ شريف-زغيب
شرفنى مشاركتكم لى و اسمحو لى ان اقدم ردا وجيزا عن جزئية معينة اشتركتم انتما الأثنان فى ذكرها الا وهى :-
للأستاذ شريف-زغيب :-

اقول لك اسمع الحان واغانى اصحاب الريادة والاعلام ومدى تعمقها واثرائها للموسيقى العربية والحان بليغ ذات الات النفخ الكهربائية والالات الحديثة التى ادخلت فيما بعد
الأستاذ صالح الحرباوي

إلا أني لا أرى في أغلبها من تجديد سوى المزيد من الطابع الغربي والمبالغة في استعمال آلات غربية دخيلة على التخت العربي الشرقي الأصيل

أولا : أعتقد ان محمد عبد الوهاب ايضا ادخل الموسيقى الغربية على التخت الشرقى لام كلثوم ( فنجد امامنا الان اجتماع ثلاث رموز موسيقية تتفق على ادخال الالة الغربية على التخت الشرقى ( ام كلثوم - بليغ حمدى - عبد الوهاب ) فلماذا ؟ هل هم بهذا يدمرون التخت الشرقى ام يستلذم الامر توضيحا اكثر - فليكن ....
* اعتقد ايضا ان الاستاذ صالح الحرباوى والاستاذ شريف زغيب يملكون التليفون المحمول الملئ باغانى الطرب الاصيل والنغمات واللقطات الفكاهية ( على سبيل الدعابة ) هذا ان لم يكن كل العالم الان وهذا ليس من شيم المتمسكين بكل ما هو قديم واصيل اى ( التليفون ابو قرص ) ولكن هذا طبيعى لاننا الان فى عام 2011

المقصود هنا - أنه ان لم يدخل بليغ حمدى الالات الغربية على التخت الشرقى سياتى الف بل مليون من بعده ليدخلها على موسيقانا لان هذه هى لغة العصر الذى نعيش فيه ولن تستطيعو ان تغيروه او تبقوه على حاله ( دوام الحال محال ) واضافة لكلامكم عن ما ادخله ايضا العبقرى بليغ حمدى اضاف اقتراح قصر مدة الاغنية من ساعتين وساعة الى ربع الساعة والعشر دقائق . و هذا يقودنى لتوجيه الحوار للاستاذ الفاضل عزيزى السيد غازي الضبع وأقول له نعم الموسيقى قبل بليغ حمدى اختلفت عما كانت بعد بليغ حمدى الذى لقب بموتسارت الشرق او بمعنى اصح من خلال بليغ حمدى فهو كان له السبق فى ابتداع العديد من الايقاعات المركبه و التى استخدمها آخرين بعده و هذا نقلا عن اساتذة موسيقى اعرفهم معرفة شخصية . كذلك اهتم بتطوير أداء الكورس و الأصوات البشريه المصاحبه للمطرب .. فأدخل - لأول مره - الأصوات البشريه فى سياق الأغنيه ذاتها لتعبر عن دراما النص ، و أفرد لها مساحات عده فى ألحانه الغزيره وكتب جملا خاصه بها بعيده عن الجمل الموسيقيه التى يؤديها المطرب .وله السبق فى اقناع كوكب الشرق أم كلثوم باستخدام الكورال فى احدى أغنياتها العاطفيه و هى أغنيه حكم علينا الهوى ( لا تزال سلسلة التجديد مع ام كلثوم تستمر مع موتسارت الشرق ) واضف الى ذلك الألف و خمسمائة لحن من كافه الأشكال والقوالب الموسيقية التى انتشرت فى عصره من أغنيات عاميه و قصائد واوبريتات و موسيقى تصويريه للأفلام و المسرحيات ، و ذلك كله فى عمر فني قصير بالقياس لغزاره ألحانه .
و أخيرا وليس اخرا ً بليغ حمدى الوطنى وهذا الجزء الذى لم يتطرق له احد منكم يا اساتذتى الكبار فبليغ له مواقف وطنيه لاتنسى فى أثناء فترات النكسه و الاستنزاف و حرب أكتوبر و على امتداد حياته بشكل عام ، وكان من أغزر الموسيقين تلحينا لمصر و فى عشق مصر و وزع ألحانه هذه على جميع المطربين و غنى و كتب بعضها بنفسه فلا ننسى
عدى النهار ( التى ابكت الملايين )
البندقيه اتكلمت
فدائي
عاش اللى قال
بسم الله
أنا على الربابه
عبرنا الهزيمه
يا حبيبتي يا مصر
و الله يا مصر زمان
رغم البعد عنك
لو عديت ) و غيرها الكثير ..
فمن من الرواد ايها السادة قدم لمصر الحانا واغانى اجمل مما قدم بليغ حمدى وانا اعنى هنا كلمة اجمل بكل ما تحمله الكلمه من معانى . من وصف لنا نكستنا مثل ( عدى النهار ) من وصف لنا فرحة اكتوبر مثل (عاش اللى قال . بسم الله . قومى يا مصر ) من قدم اغنية لمصر مثل ( يا حبيبتى يا مصر ) تجعلك تشعر انك فى وطنك حتى لو كنت تسمعها وانت فى اسرائيل نفسها

نعم يا استاذ غازي الضبع بليغ حمدى اضاف وعار علينا ان ننكر هذا يكفينى فخرا انى متحمس لبليغ حمدى ابن النيل وموتسارت الشرق وصاحب المرتبة الاولى فى اللحن الوطنى الذى هو بكل اعمال الشيخ زكريا احمد و السنباطى كما قلت يا استاذ شريف زغيب

فارق كبير جدا جدا جدا بين ارخى الستارة اللى فى ريحنا الحان زكريا احمد و"بعد العشا" تلحين محمد القصبجى و"فيك عشرة كوتشينة" تلحين وغناء عبد الوهاب، و "انا مالى هى اللى قالتلى" تلحين وغناء سيد درويش وبين مجموعة الاغانى التى ذكرتها مع احترامى وعشقى الكامل لهؤلاء العظماء ولكن هذا على سبيل المفارقة الزمنية .

نعم بليغ من اصحاب الريادة يا منتدى سماعى وبدون استهزاء ردا على السيد الفاضل / شريف-زغيب فانا لن اخشى ان اقولها ان كنت اعنيها فليس على رقيب سوى ربى وعقلى يا سيدى حتى اخشى ان اتكلم بصراحة .
فالريادة من مفهومى المتواضع هى لمن ينقل لى تاريخ بلدى بالموسيقى فى اوقات شدتها وفرحها والمها والا ما كان لنجيب محفوظ ان يحصل على تلك المكانة الادبية فى وجود العقاد وطه حسين وغيرهم من اعظم كتاب التاريخ وليس مصر فهم رواد وهو رائد ايضا .

أستاذ بشير عياد لم افهم تعليقك هل هو .... عموما سالتزم الصمت عنه حتى افهم ما كنت تعنيه

وأخيرا اترككم فى التعليق القادم مع خطاب ارسلة الراحل بليغ حمدى للسيدة شادية وهو فى الغربة للعلاج من مرضة ولعلة فيه توضيح نهائى احتفظت به للنهاية .

أشكركم جميعا اساتذتى استمعت لكم بامعان و لن يفسد حوارنا الود بيننا . فانا احبكم كحبى لسماعى واتشرف بالانضمام بينكم كسماعى صغير من انصار بليغ حمدى ناظر مدرستى

mazzikaty
02/01/2011, 00h22
هذا الخطاب خطه الموسيقار الراحل بليغ حمدي إلي المطربة المعتزلة شاديه وهو في لندن عام 1988 وهو يعاني ألام الوحدة و ألام المرض وفيه يشكو لها مرارة الغربة والبعد عن مصر .

هذا الخطاب كشف عنه الموسيقار الكبير محمد سلطان في حلقة من برنامج "سلطنة" التي أعدها عن الموسيقار بليغ حمدي وأستضاف فيها الكاتب الصحفي والناقد محمد سعيد والمطربة عفاف راضي والموسيقار صلاح عرام والمطرب المصري المغترب مصطفي النحاس الذي لازم بليغ حمدي 4 سنوات في لندن .

الموسيقار الكبير محمد سلطان اجاب عن قصة هذا الخطاب فقال: أنا اعرف خط الموسيقار بليغ حمدي وأسلوبه في الكلام ، و أنا متأكد انه فعلاً من بليغ حمدي ، وقد جاءني هذا الخطاب وقررت أذيع محتواه في البرنامج.
أن هذا الخطاب الذي سوف يكشف عنه محمد سلطان النقاب قدمه له احد أقرباء بليغ بعدما عرف أن سلطان سوف يخصص حلقة من برنامجه الجميل سلطنه الذي يبث على محطة art طرب عن بليغ حمدي
وهذا هو نص الخطاب كما كتبه بليغ بخط يده ؟


لندن في 2/12/1988

أختي الغالية الفنانة الحبيبة لكل إنسان في بلدي مصر .. شادية
اكتب لك من وحدتي القاتلة .. من غربتي النفسية العميقة
من مرضي الذي يها جمني في كل لحظة ... الكبد .. الأعصاب .. المرارة وهي الشيء الجديد الذي جد علي واحمد الله واشكره علي الجرح كما ع الفرح
شوشو .. أتابعك من هذا البعد العميق .. في سفرك .. ورجوعك بألم البعد وفرحة العودة لتراب مصر .. وكم كنت أتمني رغم المرض أن انتهي من لحن كلمات صغتها بدمع لبلادي في أكتوبر وقد سميتها لحظتها " هديه من مغترب "
تصوري انه ينتابني أنا اخيراً الإحساس بأني مغترب

أختي الغالية
لست ممن يهربون من مواجهة المصاعب وأنت تعلمي عند اخوكي الصعيدي .. لذا عندما اختلف الأطباء هنا في الرأي علي مشكلة المرارة .. فبعضهم يصر علي أن العملية الجراحية ضرورية والأخر يعترض قررت العودة فوراً إلي مصر بمجرد تسلمي الأشعات الأخيرة مهما كلفني الأمر .. فالموت في بلادي أهون من أي غربه ..
وأتمني أن توافق مصر علي إكمال علاجي في أي مستشفى على ترابها وإجراء العملية فيها .. وهذا ما سأرسله في برقيه .
بعدها أعود فوراً وبعد العلاج مستعد أن أواجه قدري بإيمان بالله ورحمته الواسعة ،
أخوكي
بليغ حمدي







أن الخطاب وصل للسيدة شاديه في حينه وأنها أبلغت شقيقه مرسي سعد الدين بتأثرها الكبير بكلمات بليغ وأكدت على تلبية أي مساعده يمكن أن يطلبها منها ،لكن مرسي سعد الدين شكرها ، ووعدها بنقل رسالتها إلي بليغ حمدي .
شاديه : بليغ اعادني للغناء بعد سنوات من الغياب
وبليغ حمدي وشادية كانت تربطهما علاقة إنسانيه قديمة قالت عنها ذات مرة في حوار صحفي أجرته معها الكاتبة الكبيرة حسن شاه:
أنا وبليغ نعرف بعضنا منذ كنا أطفالا نسكن نفس الحي ، ومنذ ذلك الوقت والموسيقي هي حياة بليغ .. كان يعزف علي العود .. وكنا نعاكسه أنا وصديقاتي أثناء عزفه فيطردنا بعيداً .. أما لقائي الفني ببليغ فقد بدأ بأغنية " مكسوفة " كما غنيت له في نفس الفترة الأغنية التليفزيونية " أنا عندي مشكلة " وبعدها لم يلحن لي بليغ شيئاً هو أو غيره من الملحنين لأنني كنت قد قررت التوقف عن الغناء و الاكتفاء بالتمثيل فقد شعرت بأنني أتطور في التمثيل ولا أتطور في الغناء .. قررت أن أقدم للناس مغنى جديداً ، وإما لا أقدم شيئاًَ علي الإطلاق .. وبالفعل توقفت عن الغناء حتى جاءني بليغ بعد سنتين بأغنية " آه يا اسمراني اللون " وتختتم شاديه كلامها في هذا الحوار عن بليغ حمدي قائله :
احلي شيء في بليغ انه يعبر عن موضوع الأغنية ككل .. وأيضا يعبر عنها بالتفصيل .. جملة .. جملة ، ثم أن الحانه أحس بها نابعة من بلدنا .. من ذوقنا .. من إحساسنا .. وفي نفس الوقت هي ألحان متطورة عصرية .

غواص النغم
02/01/2011, 10h04
:emrose:اهلا بك يا سميّي
أراك مهتم جدا بالفنان بليغ حمدي موتسارت الشرق
يقول بعض الحكماء:
بدلاً من أن تلعن الظلام أوقد شمعة

لماذا لاتشاركنا بكتابة مواضيع عن بليغ حمدي ؟ويكون هذا الموضوع بداية لإنصاف موتسارت الشرق المظلوم فنياً
مثلا ان تقوم بحصر جميع اعماله وتضع لها روابط اذا كانت موجودة بالمنتدى؟
ان تقدم اعماله في السينما واعماله في المسرح
ان تضع روابط وحصر لاغانيه بصوته
ان تقدم روابط لموسيقاه ومؤلفاته الموسيقية
تقوم بكتابة كلمات الاغاني التي كتبها او ساعد في تاليفها
ان تجمع ما كتبته الصحافة الفنية عن بليغ ومعاركه الفنية ومشواره الفني
اعماله مع وردة وماهي احلامه للفن
دوره في الاغنية الوطنية
هناك العديد لكي تقدمه عن بليغ فأنت عضو في منتدى سماعي
وكل عضو له الحق في المشاركة بمثل هذه الموضوعات التي تفيد
ويظهر انك اختصاص ومتحمس لبليغ حمدي
فأنت إذاً احسن من يكتب عنه في المنتدى
:emrose:تحياتي:emrose:

الباشاقمرزمان
02/01/2011, 16h36
أخي الكريم مزيكاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أوضح أن الريادة تعني إما التجديد والابتكار وإما تعني إعادة الشئ إلى أصوله
فعندما نتحدث عن محمود سامي البارودي كمثال أنه أعاد الشعر العربي إلى جذوره الأولى فهو رائد ومن بعده نجد الشعراء عادوا إلى الشعر العربي الأصيل فهو رائد في فترة ما تقاس من بدايته ارتقاء الشعر العربي في العصر الحديث ومع ذلك هناك أحمد شوقي وشعراء آخرين عادوا إلى الشعر العربي وقد يعدوا أقوى من شعر محمود سامي البارودي ..
ماذا نقول عن سيد درويش الذي غنى على التخت التقليدي ولحن قصائد ومسرحيات شعرية غنائية وعامية ووطنية وهزلية وجدد في الشكل الغنائي واللحني فهذا طور إذاً هو رائد من الرواد
فريد الأطرش لا خلاف حول ألحانه وشرقيتها والتي ذاعت شهرتها وأعادها مستخدماً الألآت الغربية ولكن محافظاً على الشرقية وانتشرت على المستوى العالمي ومع ذلك لم نقل أنه من الرواد واعتقد أن له ابتكارات فنية جميلة .
فإذا كان على استخدام الألآت الغربية سبقه غيره .
النتيجة ماذا فعل لكي نقول أنه من الرواد؟
وهذا لا يعني أننا نقلل من شأنه أو من ألحانه أو إبداعاته وفي بعض الأحيان من عبقريته..... وهناك من جيله الكثير مثله أبدعوا لكن لا نستطيع أن نقول أنهم من الرواد.
لأن الريادة كما عرفناها في مقدمة الكلام لها شروط .... ليس بليغ أو غيره من جيله لم يدخلوا من ضمن هذه الشروط ...
تحياتي

mazzikaty
02/01/2011, 23h25
استاذ عبد المنعم
بكل تأكيد سافعل فهذا شرف لى ان اكون متخصص فى تقديم اعمال الفنان الراحل بليغ حمدى

أستاذ قمر الزمان
يسعدنى مشاركتك لى و كما قلت من قبل انا اعى تماما مفهوم وشروط لقب الرواد
ولكن انا لى مفهوم اخر عنهم .

شكرا لكم والى حديث اخر يجمعنا ان شاء الله

dr mahdi
03/01/2011, 07h03
آآآآآآآآآآآآآآآآه يا مرارتي يانا !!!!!

:cool: :thankyou:

ابوعجيله
21/01/2011, 20h19
من الانصااااااااااف ان يكون بليغ حمدى من اصحاب الرياده والاعلااااااااااام ... صدقونى لو كان السنباطى وعبدالوهاب والقصبحى احياء لسمعتم منهم هدا ........ لكن هدا انت يابليغ تركت لنا الحانا تميزت بها كما تميز غيرك بالحانهم .... بالنسبه لى بليغ حمدى مدرسه . لمادا؟؟؟ لانى بمجرد ان اسمع اللحن اعرف ان بليغ هو الدى يلحن ... الحانه مميزه كما هى موهبته....

محمود العيادى
21/01/2011, 20h50
الاخوه الاحباء مع وافر الاحترام لكل الاراء عن قيمه بليغ حمدي .... اود ان اشارك بالراي عن بليغ حمدي .... بليغ كان متجدد في ايقاعاته في الحانه و اضاف الكثير من الارتام و نوعيتها من خلال اغانيه يكفي ان يكون بالاغنيه ارتام متعدده و راقصه ايضا و بالنسبه للرياده اعتقد ان بليغ حمدي من رواد الموسيقي التصويريه للافلام السينمائيه ولاننسي الفيلم العظيم ( شئ من الخوف ) و يكفي لحن الدهاشنه و ارتامه و كآ نه لحن ملحمي . الاعجاب او الانحياز لبليغ حمدي لايفسد للود قضيه و ادعو الساده الغير مقتنعين به الي سماع لحنه لعبد الحليم حافظ ( تخونوه ) .

محمود العيادى
21/01/2011, 22h05
الغالي القمر اللي له ليالي مصطفي باشا حبيبي .... انا اتفق معاك في كل اللي قولته بس انا حبيت اوضح ان بليغ له اضافاته علي الغناء العربي و الشرقي عموما مساله الرياده دي موضوع تاني لكن احنا بنبين دور بليغ في عصره.

mazzikaty
20/02/2011, 00h45
الى الاستاذ محمود العيادى
لك منى وافر الاحترام والتقدير واسف على تاخر ردى وغيابى عن سماعى لظروف التى تحيط بمصر منذ 25 يناير ولكن عندما هدأت الاوضاع وعدت اتصفح سماعى استوقفنى موضوع الحرب الشرسة التى كنت بداتها منذ مدة عن بليغ حمدى وجعلنى ردك ابتهج واصمم على رايى اكثر بان هذا الرجل له حق لقب الريادة كما قلت من وجهة نظرى المتواضعة
جعلتنى يا اخى اعود لاستمع اغنية تخونوة وكانى اسمعها لاول مرة
اشكرك
بليغ انت بليغ اسما وفعلا

محمود العيادى
21/02/2011, 01h31
عزيزي مزيكاتي ... نحياتي حمدالله علي السلامه ... اذا كنت سمعت تخونوه و انبسطت طب و حياه النبي ياشيخ تسمع فات الميعاد و بالتحديد صولو الساكسفون للعازف الجميل الراحل سمير سرور و بعد كده خش علي الف ليله و ليله و اسمع الارتام ااقصد الايقاعات بتاعتها ياسيدي راقصات مصر او الرقص الشرقي كلهم بيرقصوا عليها لشرقيتها اولا ثم لنغمتها و رتمها .... برضه بليغ له حته فنيه لحنيه فلته محدش فاكرها و هي مسرحيه ريا و سكينه اسمعه الموسيقي و الالحان فيها .... ده ما يمنعش ان الخلاف في الراي لايفسد للود قضيه ... و تسلم .

mazzikaty
21/02/2011, 02h36
عزيزي مزيكاتي ... نحياتي حمدالله علي السلامه ... اذا كنت سمعت تخونوه و انبسطت طب و حياه النبي ياشيخ تسمع فات الميعاد و بالتحديد صولو الساكسفون للعازف الجميل الراحل سمير سرور و بعد كده خش علي الف ليله و ليله و اسمع الارتام ااقصد الايقاعات بتاعتها ياسيدي راقصات مصر او الرقص الشرقي كلهم بيرقصوا عليها لشرقيتها اولا ثم لنغمتها و رتمها .... برضه بليغ له حته فنيه لحنيه فلته محدش فاكرها و هي مسرحيه ريا و سكينه اسمعه الموسيقي و الالحان فيها .... ده ما يمنعش ان الخلاف في الراي لايفسد للود قضيه ... و تسلم .

الله يسلمك يا أستاذ محمود وكل سنة وانت طيب وكل رواد منتدى سماعى بخير
طبعا سمعت فات الميعاد يا استاذنا واتكلمت عنها وعن غيرها من الاغانى لبليغ
انا ماسيبتش حاجه يا استاذى عن بليغ الا واتكلمت عنها الموضوع كان طويييييييل جدا دا لدرجة انه تقريبا تسبب ان بعض اعضاء سماعى الكبار اخدو منى موقف مش عارف ليه يعنى مثلا اوقات احط موضوع او سؤال مثلا واطلب ان حد يجاوبنى عليه - مافيش ههههههههههههه
عموما هيا وجهات نظر وتمنيت ان الكلام فيها لا يفسد للود قضية بس الظاهر انه افسد بقى واللى كان كان هههههههههه
اشكرك يا سيدى واشكر الاستاذ ابوعجيله على مشاركتكم الجميلة
وكل عام وانتم بخير وسلام ان شاء الله

محمود العيادى
25/02/2011, 19h44
حبيبي يا مزيكاتي ... الايام تثبت براعه بليغ في خضم ثوره 25 يناير لم تكن هناك اغنيه التف حولها كل المصريين الا كلمات محمد حمزه و الحان بليغ حمدي و صوت شاديه يا حبيبتي يا مصر ... مش بقولك بليغ ده كان فلته .. الله يرحمه .

Hoosam
06/03/2011, 08h15
أخى الكريم مزيكاتى::emrose:
لااحد يستطيع ان ينكر أو يجهل أو يجحد حتى حق بليغ حمدى فى أنه عبقرية فذة وطاقة موسيقية هائلة ومتجددة ،ولا أحد ينكر اضافاته للموسيقى العربية،
ولكن اصحاب الريادة والأعلام وهم سيد درويش ،القصبجى ، زكريا احمد ،عبدالوهاب،السنباطى وأم كلثوم هم من ارسوا جذور واساس الموسيقى العربية لقرن كامل مضى وقرون متتالية ومتوالية فهم من علموا او من تعلم منهم بليغ حمدى والموجى والطويل وحتى الفذ الشيخ سيد مكاوى الذى تأثر كثيرا بالشيخ زكريا احمد وايضا محمد فوزى ومنير مراد وغيرهم من ملحنين تعلموا اللحن من اصحاب الريادة .ولايمكن حتى ان نقول فى هذه الحالة أن التلميذ تفوق على الاستاذ لانه من المستحيل ان يتغلب احد على هؤلاء القمم بدليل ان الحانهم خالدة وباقية أمد الدهر.
بالنسبة للمعلومة التى انت ذكرتها بخصوص اغنية أنساك :
أنا سمعت فى حوار اذاعى فى ذكرى ام كلثوم انه،
كانت اغنية انساك سيلحنها الشيخ زكريا احمد ولحن فعلا الكوبليه الاول لها وهو بنفس الكيفية التى موجود عليها اللحن الى الان والتى تغنت به ام كلثوم فعلا ولكن توفى الشيخ زكريا احمد ولم يكمل اللحن، كانت ام كلثوم لها نظرة ثاقبة وصائبة بخصوص ملحنيها فارسلت لبليغ حمدى وكان قد لحن لها قبل هذا حب اية وسألته ؟
من أقرب الملحنين الى قلبك يابليغ؟
فأجابها:دون تردد الشيخ زكريا احمد فسعدت ام كلثوم بذلك وأعطته الاغنية وهى انساك وقالت له ان الشيخ زكريا قد لحن الكوبليه الاول منها فقال بليغ وانا سأكمل اللحن على هذا الكوبليه.وفاءا وحبا وتقديرا للشيخ زكريا رحمه الله.


ولكنك تعلم ياصديقي أن أعمال بليغ اللحنية بعيده كل البعد عن ما قام به الرواد من أعمال سابقة في سياق التلحين وكانت اعمال بليغ ذات طابع مختلف جداً .


الى الاستاذ محمود العيادى

لك منى وافر الاحترام والتقدير واسف على تاخر ردى وغيابى عن سماعى لظروف التى تحيط بمصر منذ 25 يناير ولكن عندما هدأت الاوضاع وعدت اتصفح سماعى استوقفنى موضوع الحرب الشرسة التى كنت بداتها منذ مدة عن بليغ حمدى وجعلنى ردك ابتهج واصمم على رايى اكثر بان هذا الرجل له حق لقب الريادة كما قلت من وجهة نظرى المتواضعة
جعلتنى يا اخى اعود لاستمع اغنية تخونوة وكانى اسمعها لاول مرة
اشكرك
بليغ انت بليغ اسما وفعلا


أوافقك على كل ما قد كتبته سابقأ .
اشكرك من اعماق القلب .. وفقك الله ..

اسير النغم
28/03/2011, 09h18
السلام عليكم ياعيني على الحوار الراقي والمطعم بمعلومات قيمة ولو كان فيه شده في بعض الاحيان في الطرح لكن طبيعي جدا وهذ غالبا ما يجعل الحوار شيق وفيه حماس .

لو سمحتم لي اريد ابداء وجهة نظري :

في بداية الامر هل مدرسة بليغ اللحنية مثل مدرسة رياض او القصبجي اوزكريا او عبدالوهاب الجواب لا

ولكنها تأثرت في بداية الامر في هذه المدارس وبعد ذلك استقلت بشخصيتها واصبح لها عشاقها ومريدوها

لكن السؤال هل عشاق بليغ مثل عشاق السنباطي او عبدالوهاب في سماع النغم الشرقي الاصيل
بمعني هل احساسهم ومعرفتهم بالنغم الشرقي الاصيل متوازنه وبنفس الدرجة . طبعا لا مختلفة

وهذا مايجعل الاختلاف مستمر وكلا منهم مقتنع بوجهة نظرة ويقيم عليها الحجج المنطقيه .

ولكن الحجج المنطقيه في شكلها وليس في مظمونها عند الذي لايعرف سر النغم الشرقي الاصيل ( سميعة بليغ حمدي ) ممكن تنطلي عليه لكن من عرف السر وهو بسماع المقرئيين اصحاب الرياده الحقيقيه والمنشديين ( سميعة رياض وزكريا والمعلمين الكبار)
لايمكن ان تنطلي عليه هذه الحجج بدعوة التطوير ودخول الالات الجديدة ولازم مواكبة العصر والى اخره .
والان الغرب في الاونه الاخيرة يتعلمون الألآت الشرقيه الاصيلة مثل العود, والقانون , والناي بمعني الالات الشرقيه الاصيلة عند الاستاذ الكبير عبده داغر لماذا لمعرفتهم بكنز كبير اسمه الموسيقي الشرقيه .

فيجب على انصار بليغ حمدي وهم كثر أن يكثروا من سماع النغم الشرقي الاصيل لكي تتوازن الكفة ويكون الحوار موضوعي اكثر

اتمني من اخواني الاعزاء ان لايغضبوا مني حبيت اشعلل الحوار

(من جعل الكتاب شيخه فقد اظل)

saad..
28/03/2011, 13h53
استمتعت كثيرا بنقاشاتكم

ورغم تعصبي الشديد لـ بليغ حمدي فدوما أقول أغنية جميلة = الملحن هو بليغ حمدي حتى يثبت غير ذلك،، ألا أنني لا أراه من أصحاب الريادة ،،

هو يعتبر من الجيل التالي لهم وتعلم منهم واستفاد

وأنوه أن لا أحد ينكر عبقرية بليغ وروعة ألحانه

تحياتي واحترامي وتقديري لصاحب الموضوع وجميع المشاركين في الردود

mamduhd
24/04/2011, 17h33
لقد تكلمنا سابقا في موضوع مشابه وياليت احد المشرفين يضع لنا الرابط
حتى لانكرر ما قلناه في السابق
واذا حذف فنرجو ان لايتكرر حذف مثل هذه المواضيع المفيدة
لأننا نذكر ان احد الاعضاء طلب وضع فيروز في الريادة بجانب الرواد وبعدها ظهر من يطالب بوضع فريد
حتى انني شككت ايضا هل وضعت موضوع مشابه وطالبت بوضع محمد فوزي الي جانب الرواد ام لا ..نسيت
اولا من هو الرائد؟
بمعنى هل كان التلحين قبل سيد درويش ومحمد القصبجي و محمد عبدالوهاب وزكريا احمد
هو نفسه بعد ظهورهم؟
ونفس الشيء هل كانت طريقة الغناء قبل ام كلثوم هي نفسها بعد ظهورها
الرائد هو من يأتي بجديد في مجاله ويكون مدرسة موسيقية ثم يتعلم منه الغير
بليغ حمدي عبقري في التلحين قد اوافقك ولكن هل كان الغناء قبله ليس غناء؟
ممن تعلم بليغ حمدي واستمع؟
الريادة نقصد بها الأوائل
ومنتدى سماعي كمنتدى طربي خصص لهؤلاء الرواد قسم خاص لكل منهم
تقديرا لهم على حملهم التطوير في الاغنية العربية
ووصولها على ايديهم وعلى ايدي من تخرج من مدارسهم الي اقصى درجات الابداع

:emrose:تحياتي:emrose:


السلام عليكم ياعيني على الحوار الراقي والمطعم بمعلومات قيمة ولو كان فيه شده في بعض الاحيان في الطرح لكن طبيعي جدا وهذ غالبا ما يجعل الحوار شيق وفيه حماس .

لو سمحتم لي اريد ابداء وجهة نظري :

في بداية الامر هل مدرسة بليغ اللحنية مثل مدرسة رياض او القصبجي اوزكريا او عبدالوهاب الجواب لا

ولكنها تأثرت في بداية الامر في هذه المدارس وبعد ذلك استقلت بشخصيتها واصبح لها عشاقها ومريدوها

لكن السؤال هل عشاق بليغ مثل عشاق السنباطي او عبدالوهاب في سماع النغم الشرقي الاصيل
بمعني هل احساسهم ومعرفتهم بالنغم الشرقي الاصيل متوازنه وبنفس الدرجة . طبعا لا مختلفة

وهذا مايجعل الاختلاف مستمر وكلا منهم مقتنع بوجهة نظرة ويقيم عليها الحجج المنطقيه .

ولكن الحجج المنطقيه في شكلها وليس في مظمونها عند الذي لايعرف سر النغم الشرقي الاصيل ( سميعة بليغ حمدي ) ممكن تنطلي عليه لكن من عرف السر وهو بسماع المقرئيين اصحاب الرياده الحقيقيه والمنشديين ( سميعة رياض وزكريا والمعلمين الكبار)
لايمكن ان تنطلي عليه هذه الحجج بدعوة التطوير ودخول الالات الجديدة ولازم مواكبة العصر والى اخره .
والان الغرب في الاونه الاخيرة يتعلمون الألآت الشرقيه الاصيلة مثل العود, والقانون , والناي بمعني الالات الشرقيه الاصيلة عند الاستاذ الكبير عبده داغر لماذا لمعرفتهم بكنز كبير اسمه الموسيقي الشرقيه .

فيجب على انصار بليغ حمدي وهم كثر أن يكثروا من سماع النغم الشرقي الاصيل لكي تتوازن الكفة ويكون الحوار موضوعي اكثر

اتمني من اخواني الاعزاء ان لايغضبوا مني حبيت اشعلل الحوار

(من جعل الكتاب شيخه فقد اظل)

المشاركتين دول هما الخلاصة

اضافة : ارجو من سميعة بليغ " العبقري و الفلتة و الفنان الكبير و لا احد يستطيع انكار ذلك "
ان " يدرسوا " اغانية فنيا و يقارنوها بأغاني الرواد
النتيجة هتكون ان افضل اغانية = بعض الاغاني العادية للرواد

كلمه اخيرة مهمة : سر شهرة بليغ لشريحة كبيرة من الناس ان قدرتة علي صياغة جملة موسيقية من سلم واحد تستسيغها الاذن كبيرة جدا ... مش اكتر من كدة

نواف الحربي
30/04/2011, 05h45
حاجه غريبه بليغ حمدي ليس من ضمن اصحاب الرياده.بليغ حمدي اللي عمل نقله كبيره في موسيقي العربيه كلها والعالم العربي كله وليس من ضمن الرياده ام كلثوم لمن حبت تجدد قالت انا عاوزه الشاب بليغ حمدي صاحب اللحان الجميله عمل عبدالحليم عمل ورده عمل مياده عمل عفاف راضي عمل سميره سعيد عمل شاديه عمل هاني شاكر عمل لطيفه وعمل مسرحيات لاتنسي وعمل وعمل وعمل...؟وكل هذا ليس من اصحاب الرياده..فمن عمل؟

ahmed nasssar
29/06/2011, 00h52
بسم الله الرحمن الرحيم

اذا لم يكن بليغ حمدى رائدا ...فمن يكون

بليغ حمدى هذا العبقرى الذى ظلمناه حيا وميتا

بليغ حمدى ...تثبت الايام والسنين بعد رحيل جيل العمالقه

انه كان افضلهم جميعا .

وللحديث بقيه

ahmed nasssar
02/07/2011, 21h59
بليغ حمدى ...فى عذوبة الحانه لا يقارن

كل الحانه تقطر عذوبه ..وتدخل القلوب من الوهله الاولى

ولمن لا يعرف قدر بليغ حمدى

استمعوا الى مطلع اغنية يابلادى يابلادى ...انا بحبك يا بلادى
التى ظهرت بعد ثورة 25 يناير

ما هذا الاحساس...ما هذه الروعه

استمعوا الى اغنيه نجاة
وحياة اللى فات
استمعوا الى اغنية تخونوه
استمعوا الى اغنية بعيد عنك
استمعوا الى اغنية الهوا هوايا
موال النهار..البندقيه اتكلمت

بليغ حمدى اثرى الموسيقى العربيه باعذب الالحان
وربما تاتى اجيال بعدنا تعطى هذا العبقرى الفذ
ما يستحقه من تقدير

الملكى
09/08/2013, 18h03
الإخوة الأعزاء
تصفحت المبارزات التى دارت بينكم حول ريادة الفنان بليغ حمدى نفيا وإثباتا. وتعجبت لهذا الخلاف الدائر بينكم دونما سبب. فلو فكرتم قليلا لعلمتم أن كل فنان حقيقى قد أدى رسالته حسب مقتضيات عصره وظروفه. فالأخ الذى ذكر إبداعات بليغ الوطنية -وهو بالطبع محق فى ذلك- نسى إبداعات سيد درويش إبان ثورة 1919والتى كانت تلهب حماس الثوار,ونسى الوطنيات الخالدة لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وكمال والموجى والشريف والكلام نفسه يسرى على باقى أغراض الغناء سواء العاطفى أو الإجتماعى أو الوصفى أو الدينى فالريادة بدأت بالحامولى ثم محمد عثمان فسيد درويش فالقصبجى وعبد الوهاب وزكريا وأم كلثوم وفريد وظلت مدرسة عبد الوهاب والسنباطى متصدرة حتى ظهر الموجى وكمال وفوزى والشريف وصدقى و بليغ, ومع أنهم جميعا من مدرسة عبد الوهاب, إلا أن كلا منهم كانت له إضافته الخاصة وطابعه المميز وكلهم أمتعونا جميعا بأعمال لازالت حية إلى الآن. ثم تسلمت الراية مدرسة الرحبانية بأقطابهافيروز والأخوين رحبانى وفيلمون وهبة ونجيب حنكش وغيرهم لتضع بصمتها القوية على الموسيقى العربية. أقصد أن كلا منهم وضع لبنة فى صرح الموسيقى العربية وساهم فى تطويرها كل حسب طاقته وذوقه الفنى وما أملته عليه ظروف عصره .
غير أنى فى نهاية كلمتى أذكركم جميعا بغربة الموسيقى العربية الأصيلة بين الأجيال الحالية التى لاتعلم شيئاالبتة عن هذه الأسماء التى أخذت بيدنا فى طفولتنا وشاركتنا مشاعرنا فى شبابنا وهاهى تؤ نس شيخوختنا وياليت الإخوة فى المنتدى يتناقشون فى وسائل بعث موسيقانا الأصيلة وكيف نعلم الأجيال الجديدة كيف تتذوقها حتى نضمن لها الإستمرارية والخلود.

الملكى
12/08/2013, 16h37
فى مداخلتى السابقة نسيت وضع العبقرى رياض السنباطى فى مقامه السامى على رأس الرواد وهو سهو جسيم لن أسامح نفسى عليه وإن كنت ذكرته مع عبد الوهاب كصاحبى المدرسة التى كان لها تأثيرها العميق على من تلاهما من الملحنين .
فوجدت لزاما على أن أعتذر لتراث رياض وتاريخه وعشاقه الذين أتشرف بأنى واحد منهم.
أرجو أن تتقبلوا اعتذارى وشكرا.
أخوكم الملكى

فهد العزي
29/11/2013, 00h01
لااحد ينكر عبقرية الملحن بليغ حمدي في الالحان الحزينة فقط
اما في بعض الالحان لدى بليغ حمدي في الرومانسية او العاطفيه ليست الا الحان اطفال
فمثلا
من الالحان الحزينة العاليمة لدى بليغ حمدي
سيداتي سادتي لسميرة سعيد
بعيد عنك لام كلثوم
زي العسل للصبوحه
نجاة الصغيرة عالغربه

اما الحان العاطفيه والتي لا تصل الى اذن المستمع بالشكل المطلوب
خساره لعبدالحليم
خايف مره احب لعبدالحليم
ضي ضي لشاديه
رجعني لقلبك لفايزة احمد

فبرايي ان الحان بليغ حمدي متفوقة في الالحان الحزينة فقط