المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيام قرطاج الموسيقية في دورتها التأسيسيّة (ديسمبر 2010)


Sami Dorbez
21/12/2010, 02h42
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242273&stc=1&d=1292902903

تكريم السيدة نعمة (ظهور من بعد غياب سنوات)



أيام قرطاج الموسيقية في دورتها التأسيسيّة.. بداية الإشعاع

انطلقت أول أمس السبت بالمسرح البلدي لتونس العاصمة في أجواء احتفالية كبرى فعاليات الدورة الأولى لأيام قرطاج الموسيقية التي تمتدّ على ثمانية أيام من الثامن عشر ديسمبر/ كانون الأول الجاري والى غاية الخامس والعشرين من نفس الشهر.

وجاء حفل الافتتاح الذي أمّنته فرقة موسيقية تونسية كبرى بقيادة المايسترو سامي بن سعيد محتفيا بثلّة من أبرز صناع الأغنية التونسية وهم تباعا: الفنانة التونسية نعمة ممثلة للأصوات التي صنعت ربيع الأغنية التونسية على امتداد خمسة عقود، والملحن محمد رضا والشاعر الغنائي رضا الخويني.

أصوات من كل الأجيال غنّت روائع الألحان والكلمات التي ترنّم بها الشارع التونسي على امتداد نصف قرن من النغم الأصيل، سليم دمق، أسماء بن أحمد، درة الفورتي، زياد غرسة، زهيرة سالم، شكري عمر الحناشي، نبيهة كراولي وعلياء بلعيد وأيضا المغربية زينب ياسر اعتلوا ليلتها خشبة المسرح البلدي للعاصمة ليغنوا "ما نحبش فضة وذهب"، "مشى في بالك جد عليك"، "الليلة أه يا ليل"، "توسّمت فيك الخير"، "لبّستك من عطفي حلّة"، "ما عندي والي" وأغاني أخرى للمكرمة الأولى في الدورة الأولى للأيام نعمة التي حضرت حفل الافتتاح كضيفة شرف مبجّلة الى جانب كل من رضا الخويني ومحد رضا اللذين غنّى لهما كل من سليم دمق وزياد غرسة والمغربية زينب ياسر باقة من الأغاني المنتقاة التي تترجم عمق تجربة الشيخين في الكلمات والتلحين على السواء.

في كلمات كان حفل الإفتتاح الذي حضره جمهور غفير ليلة السبت وبالحضور الكثيف للأصوات التونسية الكبرى مؤشرا ايجابيا على بداية صحوة فنيّة مرتقبة من ادارة المهرجان للرقي بمهرجان جاوز من العمر عشرين عاما -مهرجان الموسيقى سابقا- لكنّه لم يقدّم للأغنية التونسية سوى الشيء القليل الأمر الذي أدّى بوزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية السنة الماضية الى حجب التظاهرة للمراجعة والتقييم، ليعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في اليوم الوطني للثقافة في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط من العام الجاري في اختتام تظاهرة القيروان عاصمة للثقافة الاسلامية عن بعث الدورة التأسيسية الأولى لأيام قرطاج الموسيقية على غرار أيام قرطاج السينمائية والمسرحيّة، مع اضفاء طابع مغاربي وعربي على الأيام وهو ما يبدو جليا في أجندة المهرجان التي أتت حافلة بالمسابقات المفتوحة على كل الطاقات المغاربية في الغناء والعزف الى جانب الحضور الكثيف للنجوم العربية في المهرجان كالسوري حمام خيري واللبناني معين شريف والمصرية غادة رجب والجزائرية فلة عبابسة ولطفي بوشناق وسونيا مبارك وزياد غرسة وصوفية صادق وصابر الرباعي من تونس والموسيقار وعازف العود العراقي نصير شما والمغربي عبد الفتاح القريني والمصرية المخضرمة شريفة فاضل التي تم الإختفاء بها في سهرة الإفتتاح.

هذا وتتواصل فعاليات الأيام من السبت الى السبت الذي يليه موزّعة على أربعة فضاءات موسيقية هي تباعا: المسرح البلدي لتونس العاصمة وقاعة الفن الرابع ودار الثقافة ابن رشيق وأخيرا قاعة دار الشباب والثقافة بالمنزه السادس، ليتسابق الموسيقيون لحصد "تانيتات" المهرجان في ثلاث مسابقات مختلفة هي مسابقتا الأغاني والمعزوفات وهما مفتوحتان للفنانين من مختلف البلدان المغاربية من شعراء وملحنين ومطربين وموزعين.

ومسابقة ثالثة وقع تخصيصها إلى العزف المنفرد على آلة العود وهي المسابقة الوحيدة المفتوحة على الصعيد العربي للعازفين على الآلة المذكورة.

فهل تكون هذه الدورة التأسيسيّة لأيام قرطاج الموسيقيّة بكل ما تقدّم دورة الإشعاع والمصالحة بين الجمهور التونسي وأغنيته؟ وهل توفّر باستضافاتها ونجومها ولجان تحكيمها العربية مزيدا من الإنتشار للأغنية التونسيّة؟ البوادر تبدو جيّدة والمايكرفون الآن للفنانين!

تحرير صابر سميح بن عامر

Sami Dorbez
21/12/2010, 02h48
موسيقى الافتتاح زعمه يصافي الدهر


تكريم للموسيقار محمد التريكي

Sami Dorbez
21/12/2010, 02h50
موسيقى مغيارة




تكريم خاص للسيدة نعمة

Sami Dorbez
21/12/2010, 02h52
أفيش أيام قرطاج الموسيقية


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242277&stc=1&d=1292903497

تيمورالجزائري
21/12/2010, 03h10
سعيد لرؤيتي للسيدة نعمة بخير و بابتسامة عريضة...
مزيد من التألق لمن يحافظ على المعدن الاصيل في تونس :cool:

Sami Dorbez
21/12/2010, 23h12
تعالي ولا تسأليني



رائعة الموسيقار الكبير محمد رضا بصوت سليم دمق (تكريم)

Sami Dorbez
22/12/2010, 06h15
وفي ايطار مسابقة المقطوعات الموسيقية



معزوفة تأملات




ابداع بلا حدود للاخوان الغربي

Sami Dorbez
23/12/2010, 06h03
في ايطار مسابقة الاغاني


ما يهمش



كلمات حسن محنوش
الحان سليم دمق

Sami Dorbez
23/12/2010, 06h10
من ضيوف أيام قرطاج الموسيقية

الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242480&stc=1&d=1293088154


يكرم مهرجان (أيام قرطاج الموسيقية)، الذي ستنطلق فعالياته، بعد غد السبت بالعاصمة التونسية، عميد الأغنية المغربية، الفنان عبد الوهاب الدكالي، تقديرا لدوره الكبير في خدمة الأغنية العربية عموما، والأغنية المغاربية على وجه الخصوص


عبد الوهاب الدكالي
وأعلن منظمو المهرجان أن الفنان المغربي اختير أيضا لعضوية لجنة تحكيم مسابقتي الاغاني والمعزوفات بالمهرجان، التي سيرأسها المؤلف الموسيقي المصري جمال سلامة.

كما ستعرف (أيام قرطاج الموسيقية)، التي تنظمها وزارة الثقافة التونسية وتسمر، إلى غاية 25 من الشهر الجاري، مشاركة عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المطربة فاتن هلال والفنانان محمد العنبري وحاتم عمور.

وأعلنت إدارة المهرجان أنه حرصا منها على تدعيم البعد المغاربي ل`(أيام قرطاج الموسيقية) ضمنت برنامج هذه التظاهرة سهرة يشارك فيها مطربون ومطربات من بلدان المغرب العربي، من بينهم المطربة المغربية فاطمة الزهراء الحلو، التي ستقدم أربع وصلات غنائية.

كما ستشارك في إحياء سهرات المهرجان الذي سيشهد هذه السنة نسخة جديدة من حيث الشكل والمضمون، فرقة (تكدة) المغربية للمسرح والفنون الشعبية.

يذكر أن هذه التظاهرة تشتمل على ثلاث مسابقات تهم الأولى الأغاني والثانية المعزوفات، بالإضافة إلى العزف المنفرد على آلة العود.

وقد اختيرت 22 أغنية للتنافس في هذه المسابقات من بينها أغنيتان من المغرب الأولى بعنوان (أنت مرادي)، من كلمات وألحان علي الصالحي وأداء فاتن هلال، والثانية تحمل عنوان (اللّه عليه)، وهي من كلمات توفيق عمور وألحان شكيب العاصمي وأداء محمد العنبري، وباقي الأغاني من تونس وعدد من البلدان العربية.

Sami Dorbez
23/12/2010, 06h13
من ضيوف أيام قرطاج الموسيقية


الفنانة شريفة فاضل



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242481&stc=1&d=1293088397

tibou chadly
25/12/2010, 09h41
أشكرك سامي على هدا الموضوع الرائع أن أمكن أغنية أحب الليل لرحاب الصغير و شكرا

محمد الأمين باني
21/02/2012, 22h22
هل توجد بعض معزوفات الرئع محمد الغربي فبعد تأملات لم يصلني اي عمل فني اخر مع العلم انه انتج البوم جديد "الباروم" مع اخيه بشير