المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل اغاني والحان رياض السنباطي


said-66
07/12/2010, 23h26
تــحليــل أغنيــة - مــــضــنـــاك

إختار عبد الوهاب مقام الحجاز ليكون المقام الرئيسى والمسيطر تماماً على اللحن ..

والحجاز هنا .. هو حجاز الدو .. أو كما يسميه الموسيقيون الشرقيون ( حجاز كار ) ..

يسود مقام الحجاز العمل من بدايته وحتى منتصف الكوبليه الأول ..

يبدأ عبد الوهاب الأغنية بجملة موسيقية على إيقاع ال ( فوكس تروت ) .. وهذه الجملة الموسيقية عبارة عن حرفان موسيقيان فقط هما ( الصول والدو .. تؤديها الوتريات أربع مرات تمهيداً لدخول ألة ( الأوبوا ) لتؤدى الجملة الرئيسية للعمل .. والتى ستتكرر أكثر من مرة خلال العمل ..

تبطئ الوتريات العزف تمهيداً لدخول عبد الوهاب .. الذى يغنى من الحجاز أيضاً .. ولا جديد مقامياً فى المذهب .. فكله حجاز .. والغريب أن عبد الوهاب لم يستخدم أى نغمات خارج المقام ( عُرب ) كعادته .. وإنما إلتزم بالحجاز كار كما هو ..

تؤدى الفرقة الموسيقية نفس اللازمة .. ويدخل عبد الوهاب ليغنى الكوبليه الأول ( يستهوى الورق تأوهه ) .. حجاز أيضا ..

ينتهى الكوبليه الثانى .. أو الجزء الثانى من العمل .. وتعيد الفرقة نفس اللازمة الموسيقية .. وتحدث هنا إنتقالة لمقام الراست .. وبالتحديد راست الفا .. أو كما نسميه ( راست الجركا ) أو الجهاركا ..

يغنى عبد الوهاب من الراست ( جحدت عيناك زكى دمى ) .. حتى يصل إلى ( بينى فى الحب وبينك مالا يقدر واشى يفسده ) .. فيبدأ فى سلم البياتى من الجواب حتى يصل لدرجة ركوز المقام ( البياتى ) .. والبياتى هنا هو بياتى الدو أيضاً ..

ثم جملة موسيقية قصيرة من الحجاز ليعيد نفس الغناء من الراست .. حتى يصل إلى ( مولاى وروحى فى يده ) فيعود بنا للحجاز مرة أخرى .. ويظل مع الحجاز لنهاية القصيدة ..

الإيقاعات المستخدمة قليلة تتراوح بين السنباطى والفوكس تروت .. والرومبا ( التى إستخدمها فى اللازمة الموسيقية قبل إعادة جملة الراست ) ..

الألآتى
07/12/2010, 23h35
ياراجل ياطيب

هذا التحليل ضمن مجموعة من تحليلاتى الموسيقية الموجودة فى قسم ( دعوة موسيقية على أغنية ) فى المنتدى

على هذا الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=122935&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=122935&postcount=8)

ولا تعليق ..

هيثم أبوزيد
08/12/2010, 02h06
ياراجل ياطيب



هذا التحليل ضمن مجموعة من تحليلاتى الموسيقية الموجودة فى قسم ( دعوة موسيقية على أغنية ) فى المنتدى

على هذا الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=122935&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=122935&postcount=8)


ولا تعليق ..



والله ما أنا عارف أقول إيه يا أبو حسام

يعني تحليل لأغنية لعبدالوهاب، يضعه في قسم السنباطي، ثم لا يكون التحليل له.
وكمان هو اللى فاتح الموضوع!!!

الألآتى
08/12/2010, 10h34
يعني تحليل لأغنية لعبدالوهاب، يضعه في قسم السنباطي،


أهى دى جديدة برضه .. تصور ماخدتش بالى من العنوان هههههههه

جابر الحسيني
08/12/2010, 16h01
تحليل رائع و جميل يا أستاذ سعيد .. هل هذا ما كنت تود أن تقرأه من ردود ؟؟

أخونا سعيد كتب على محرك البحث ثلاث كلمات " مفاتيح " : تحليل + أغنية + السنباطي فأعطاه غوغل رابط هذا التحليل لأغنية مضناك جفاه ..
أ تعرفون لماذا ؟؟
لأن التحليل يتضمن كلمة السنباطي ليس عملاق التلحين بل إيقاع السنباطي الوارد في آخر سطر من تحليل أستاذنا الألاتي ..
و أخونا سعيد من فرحته بالصيد الثمين و لهفته لأن يفيدنا بآخر تحليلاته الرائعة طار إلينا بالموضوع حتى دون أن يطلع على محتواه ..
جربوا إدخال تلك الكلمات في محرك البحث سيعطيكم تحليل الأستاذ الألاتي كأول نتيجة للبحث (بعد تحليل الأستاذ سعيد);)