المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قالوا عن رياض السنباطي


ليلى ابو مدين
03/12/2010, 13h23
قالوا عن رياض السنباطي

رياض السنباطي، الذي نال جائزة اليونسكو العالمية وكان الوحيد عن العالم العربي ومن بين خمسة علماء موسيقيين من العالم نالوا هذه الجائزة على فترات متفاوتة

ولم ينتظر المجلس الدولي للموسيقي في باريس وفاته حتى يعلن تكريمه فمنحه جائزته في عام 1964 وصنفه ضمن أفضل مائة موسيقي في العالم.

و عن عزفه على العود يقول ((سليم سحاب )):

(( قد لا نبالغ و لا نغالي إن قلنا أن رياض السنباطي من أنبغ من عزف على العود ، إن لم يكن أنبغهم ،و يمتاز عزف رياض السنباطي بالتقنية المطلقة لليدين ، أي تملكه للريشة باليد اليمنى ، و استعمالها بشكل مذهل ، و سيطرته التامة باليد اليسرى على الأوتار ، و التناسق المطلق بين اليدين في العزف للوصول إلى التعبير من أعمق أعماق النفس البشرية ))

والغالبية لا تعرف من السنباطي إلا كلثومياته‏,‏ مع أن من يغفل ألحانه غير الكلثومية يكون قد أسقط ــ ظلما ــ أكثر من نصف ميراثه الموسيقي الضخم في الموسيقي العربية المعاصرة‏,‏ فهناك‏97‏ أغنية لم تشدو بها كوكب الشرق‏,‏ و‏12‏أغنية غناها بنفسه إلي جانب‏36‏ معزوفة كانت تبثها الإذاعة المصرية في بداياتها لمدة ساعتين مرتين في الأسبوع أشهرها معزوفة رقصة شنغهاي وعرائس البحر وإليها ورحيل الفلك‏..
من أشهر ما ألف رياض مقطوعة من قالب اللونجا التركى السريع من مقام نهاوند ، وأسماها باسمه ، لونجا رياض ، كما جرت العادة القديمة فى تسمية المقطوعات المؤلفة على القوالب الموسيقية الكلاسيكية ، وهى مقطوعة غاية فى الجمال وتحتوى على ألوان من الجمل السريعة الرشيقة التى تحتاج لمهارة فائقة فى العزف
فى العزف على العود

لرياض معزوفات قيمة على آلة العود يحرص الهواة على اقتنائها باعتباره من أمهر عازفى الشرق ، وقد سجلت تلك التقاسيم بأسماء مقاماتها الموسيقية ، كتقاسيم نهاوند ، تقاسيم بياتى ، تقاسيم حجاز كار وهكذا ، وله أسلوب متفرد فى التقاسيم يعتمد على المزج بين براعة التكنيك وجمال الجملة الموسيقية

ويتميز رياض بميله للمدرسه للشرقية والمحافظة على النغم العربى الأصيل ، وقد آثر البعد عن التجريب ولم يتأثر كثيرا بموسيقى الغرب ، فإذا استمعت إلى موسيقاه فأنت تستمع بحق إلى موسيقى الشرق العربى



الإنتاج الفنى :

له العديد من المؤلفات الموسيقية فى الفترة من عام 1935 إلى 1945:

اهمها
- رحيل الفلك.

- غرام جديد.

- نسيم الفجر .

- رقصة الفراشة الزرقاء.

- رقصة سنجهاى.

- السراب.

- الشروق.

- فى النيل.

- لونجا رياض.

- موسيقى أندلسية.

- عرائس.

- لقاء الحبيبين.

- ليلة القدر.

وهى تسجيلات وأسطوانات لإذاعة لاهاى والإذاعة المصرية.


التدرج الوظيفى :

- أستاذ بمعهد الموسيقى العربية.

- أستاذ مادة الغناء والأداء الصوتى بالكونسرفتوار.

- رئيس لجنة الاستماع بالإذاعة.

- رئيس جمعية المؤلفين والملحنين.

الجوائز والأوسمة :

- وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى , عام 1961 .

- جائزة اليونسكو , عام 1977.

- جائزة هيئة السينما , عام 1977.

- الدكتوراه الفخرية , عام 1977.

- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة , عام1980 .

- درع اتحاد الإذاعة والتليفزيون , عام 1985.
******
المصدر:رايطة الموسيقين السعوديين
الكاتب:عادل زهراني

unes zaky
25/04/2011, 18h07
برنامج
حكايات الأيام
تقديم الإعلامى المتميز الكبير
وجدى الحكيم
ضيف الحلقة الفنان
*** أحمد السنباطى ***
من خلال مكالمة تليفونية عن والده
*** رياض السنباطى ***

*** رابط البرنامج (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=520454) ***

فاتن فؤاد
05/10/2012, 20h17
الله يرحمه موسيقارنا الكبير

صراحة الحانه كلها أحلى من بعض انا بيسحرنى أكثر

مع ام كلثوم وجددت حبك ليه- وسهران لوحدى - والاطلال

يللي كان يشجيك أنيني اه ياجمالها كا اغانية مع ثومة فيه شجن

ده غير أغنيته الشهيرة الذى غناهه بصوته أله الكون

ولاننسى الحان الاخرى . لعبة الأيام ورده; إن كنت ناسي هدى سلطان;

يا حبيب الروح و مين يشتري الورد ليلى مراد شفت حبيبى محمد عبدالمطلب

لحن الوفاء عبد الحليم حافظ وغيرها من أجمل الالحان

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع

ليلى ابو مدين
06/10/2012, 11h30
الله يرحمه موسيقارنا الكبير

صراحة الحانه كلها أحلى من بعض انا بيسحرنى أكثر

مع ام كلثوم وجددت حبك ليه- وسهران لوحدى - والاطلال

يللي كان يشجيك أنيني اه ياجمالها كا اغانية مع ثومة فيه شجن

ده غير أغنيته الشهيرة الذى غناهه بصوته أله الكون

ولاننسى الحان الاخرى . لعبة الأيام ورده; إن كنت ناسي هدى سلطان;

يا حبيب الروح و مين يشتري الورد ليلى مراد شفت حبيبى محمد عبدالمطلب

لحن الوفاء عبد الحليم حافظ وغيرها من أجمل الالحان

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع




بوركتِ الأخت العزيزة فاتن
والشكر موصول لكِ لمرورك الكريم وإضافتك القيمة
تحياتي
أختك ليلى ابو مدين

فتحى قورة
23/10/2012, 13h02
لم تر عينى ولم تسمع أذنى مثل السنباطى وألحانه الزاخرة بالشجن، قد لا يكون سابقاً عصره كبعض أساطير التلحين لكنه بكل تأكيد صاحب خيال عذب مستمر وله بصمة فريدة لا تخطئها المسامع، وطالما كنا نطلق عليه -أنا ورفاقى- عبقرى العود.

:emrose:

ليلى ابو مدين
29/10/2012, 12h27
لم تر عينى ولم تسمع أذنى مثل السنباطى وألحانه الزاخرة بالشجن، قد لا يكون سابقاً عصره كبعض أساطير التلحين لكنه بكل تأكيد صاحب خيال عذب مستمر وله بصمة فريدة لا تخطئها المسامع، وطالما كنا نطلق عليه -أنا ورفاقى- عبقرى العود.

:emrose:


بوركتِ الأخ العزيز فتحي قورة
والشكر موصول لكِ لمرورك الكريم
تحياتي
أختك ليلى ابو مدين

عطيه مصطفى
02/11/2012, 14h57
هذا الساحر العملاق الاستاذ رياض السنباطى كانت ريشته عند العزف لا تلامس اوتار العود بل كانت تلامس اوتار القلوب وتدغغ الاحساس وتحلق بنا فى فضاء عريض من النغم الراقى الباهر .. عبقرية فائقة فى التعامل مع الالة تكشف سر العلاقة الحميمة التى تربطه بها .. يحيطها بذراعيه ويقربها من قلبه حتى يخيل اليك أن عزفه ما هو الا مناجاة بين حبيبين. كما كان الاستاذ ذو منهج رفيع المقام .. متفرد الروعة .. ظالم لكل مع عزف العود قبله وبعده .. تنقل بين المقامات بسلاسة ممتعة .. وسرد اعجازى لخواطر لحنية سنباطية. رحمك الله ياعم الكل.

ليلى ابو مدين
20/01/2013, 13h18
هذا الساحر العملاق الاستاذ رياض السنباطى كانت ريشته عند العزف لا تلامس اوتار العود بل كانت تلامس اوتار القلوب وتدغغ الاحساس وتحلق بنا فى فضاء عريض من النغم الراقى الباهر .. عبقرية فائقة فى التعامل مع الالة تكشف سر العلاقة الحميمة التى تربطه بها .. يحيطها بذراعيه ويقربها من قلبه حتى يخيل اليك أن عزفه ما هو الا مناجاة بين حبيبين. كما كان الاستاذ ذو منهج رفيع المقام .. متفرد الروعة .. ظالم لكل مع عزف العود قبله وبعده .. تنقل بين المقامات بسلاسة ممتعة .. وسرد اعجازى لخواطر لحنية سنباطية. رحمك الله ياعم الكل.

شكراً لحضورك الكريم أ. عطية مصطفى
وقد صدقت حينما أطلقت لقب الساحر على موسيقارنا الكبير
رياض السنباطي
وعذراً لتأخر الرد
تحياتي
ليلى ابو مدين

مدن محسن
15/09/2013, 02h16
ما يميزالسنباطي هو البساطة والطبيعية في التلحين والعزف والغناء.
فكما قال في احد المقابلات معه انه ترك التمثيل لأنه كان يمثل ولاكن الممثل البارع هو الذي يوهم المشاهد ان ما يحدث هو واقع لا تمثيل. اعتقد انها نقطه مهمة وهي بإعتقادي من اهم ميزات زمن الفن الجميل (الطبيعية).

أحمـد إبراهيم
10/09/2014, 15h24
صدق اللي قال اذا اردت ان تتسنبط لابد ان تتكلثم :cool:

شكرا :emrose:

ليلى ابو مدين
16/09/2014, 15h58
ما يميزالسنباطي هو البساطة والطبيعية في التلحين والعزف والغناء.
فكما قال في احد المقابلات معه انه ترك التمثيل لأنه كان يمثل ولاكن الممثل البارع هو الذي يوهم المشاهد ان ما يحدث هو واقع لا تمثيل. اعتقد انها نقطه مهمة وهي بإعتقادي من اهم ميزات زمن الفن الجميل (الطبيعية).

صدق اللي قال اذا اردت ان تتسنبط لابد ان تتكلثم :cool:

شكرا :emrose:

شكراً جزيلاً للأخ العزيز الأستاذ مدن محسن والأخ العزيز الأستاذ أحمد إبراهيم
على مروركما الكريم وإضافتكما الثرية للموضوع
ومعذرة في تأخر الرد
بوركتما وجوزيتما خيراً
تحياتي