مشاهدة النسخة كاملة : إلى شعراء " سماعي " ـ أبو فجر
ربما لم يبقَ وهيٌ يُرقَعُ
( لم يَترُكِ الأوّلُ للآخرِ شيئاً )
أو
( ما غادرَ الشعراءُ من متردّمِ )
ربما !
أو ربما أنَّ المغنّينَ انتَهَوا ، من رحلة الكشفِ
إلى " عبقرَ " ، حَيثُ الأَرضُ / المفازَهْ
أو ..!
...........................................
...........................................
...........................................
عِمُوا مساءً أيها الشعراءُ .
abuzahda
25/11/2010, 21h34
ربما لم يبقَ وهيٌ يُرقَعُ
( لم يَترُكِ الأوّلُ للآخرِ شيئاً )
أو
( ما غادرَ الشعراءُ من متردّمِ )
ربما !
أو ربما أنَّ المغنّينَ انتَهَوا ، من رحلة الكشفِ
إلى " عبقرَ " ، حَيثُ الأَرضُ / المفازَهْ
أو ..!
...........................................
...........................................
...........................................
عِمُوا مساءً أيها الشعراءُ .
بل عِمْ صباحاً :emrose:أبا فجر:emrose: ، و اسـلـَم
،
أوقِف ناقتك (أو أنخها)
حتى يأتيكَ ، الذي ناديتَ ، فيقضي حاجة َ المتلوم ِ
شكراً على التفسير :
( لم يَترُكِ الأوّلُ للآخرِ شيئاً )
!
:mdr: ٌ ( كالبُكاء)
د أنس البن
25/11/2010, 23h33
وهل انتهى الشعر أو توقف الابداع مذ قالها عنتره .......
لا تضيق واسعا يا سيدى ....
إنها تجليات الأسماء .........
وعلم آدم الأسماء كلها ......
أى
أى أظهرها فيه
دع الأسماء تعمل ......
NAHID 76
26/11/2010, 08h20
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضل أبو فجر
طبعا أنا لست بشاعرة حتى أعلق على ما كتبت
ولكنى من هواته المتذوقين لكل جميل
ومن الغيورين على هذا القسم لإحساسى أنه منزلى بل وطنى
فكان لابد لى أن أقرأ ما كتبت
ويخيل الي على قدر فهمى أن حضرتك تقصد أنه لم يعد هناك شعرا زى أيام المتنبى وأبو تمام وما الى ذلك
أو أن الأولون لم يتركوا للأخرين شيئ يكتبوه
أو أن الرغبه فى الابداع قد ماتت
هذا ما أوحت اليه كلماتك لي
فإن كان كذلك
أقول
أن الشعر يتغير بمتغيرات العصور ومقتضيات الأمور التى تأتى مع زمنها
وأن الأبداع لا يمكن له أن ينضب طالما هناك حياه
ولكن الأبداع محاكاه لما يحياه الشاعر
فظهرت ألوان من الشعر الجديد زى الشعر المرسل الذى لا يلتزم بقافيه
ولكنه ابداع
الأبداعات فى كافه المجالات موجوده وكلا يحاكى زمانه
وهنا فى قسم الشعر والشعراء ليتك تقرأ للشاعر أو الموسوعه سيد أبو زهده
والسيده الفاضله بلقيس الجنابى والكثيرون الذى لم يحضرنى الان ذكرهم
تجول سيدى فى أروقه المنتدى وسوف تجد ما يروقك
ويعجبك وأهلا ومرحبا بك عضوا جديدا ونورت قسم الشعراء
ونريد أن نقرأ اعمالك حتى نتعلم
:emrose:
وهذه الورده احتفالا بك
تحياتى
الأعزاء : سيد أبي زهدة ، د. أنس البن ، ناهد 76
ليس قصدي أنه لم يعد هناك شعر ، بل على العكس ، لكنني كنت معتاداً، في كل مرة
أتصفح فيها هذا المنتدى ، أن أقعَ على جديد ، إما مشاركة تُغني ، أو تعليقاً نَفيدُ منه
و منذ مدة لاحظتُ فتوراً و هُموداً ، فكانت هذه الرسالة للمداعبة و الاستنهاض لا أكثر
و ها أنا ، وَقفتُ ناقتي و أنختُها ، فهل تُقضى حاجةُ المُتلوّمِ ؟!
أما بالنسبة للمشاركة ، فأنا أحبُّ أن تكون " تبادُعيّة " أو " تفاعلية " لا أن أنشر
قصيدةً قد لا تعني أحداً في المنتدى .
" أرجو ألا أكونَ ضيّقتُ واسعاً "
و دمتم سالمين
بنو الكنانة " القصيدة غير مكتملة "
" أبـَنِي الكنانةِ " ، يَنتَشـي الأَدبُ
بالذائـِدينَ .. ذِيادُهُمْ " عَـتَـبُ "
بالذائِدينَ الحَيـفَ عن " عَـلَـمٍ1 "
و عن ِ "اْبنَةِ النهرينِ2 " ما يَجـِبُ
أهْـدَتْ بِـ " شـوقي " قاهـِرٌ بَـردى
و اليومَ تُهدِي" النِّيلَ " بي " حَلَبُ "
*******
يا " سـيـِّدُ " ا ْسـلَمْ .. حاجـة ٌ تَـثِبُ
طـُوِيَتْ لـِوَعدِكَ .. وَ هْيَ تَضطَرِبُ
طـُويَتْ بحَيثُ أَنـَخْتُ راحلتي
و بحيثُ قـُلتَ : هنا .. هنا الأَرَبُ !
نادَيتُ حتى قيلَ لي : ذهَبُوا ..
و بَكَيتُ حتى لَـستُ أَنتَحـِبُ !!
1 العلم : هو الشاعر سيد أبي زهدة
2 ابنة النهرين : الفاضلة بلقيس الجنابي
ذكرتُ الشاعرين لتنويه الأخت ناهد 76 بهما ، و قد نصحتني بالتجول في أروقة المنتدى و القراءة لهما مبينةَ أنّ الشعرَ ما يزال بخير .
سأكملها إن شاء الله
و أنشرها تباعاً
تحياتي
بلقيس الجنابي
28/11/2010, 19h25
بنو الكنانة " القصيدة غير مكتملة "
" أبـَنِي الكنانةِ " ، يَنتَشـي الأَدبُ
بالذائـِدينَ .. ذِيادُهُمْ " عَـتَـبُ "
بالذائِدينَ الحَيـفَ عن " عَـلَـمٍ1 "
و عن ِ "اْبنَةِ النهرينِ2 " ما يَجـِبُ
أهْـدَتْ بِـ " شـوقي " قاهـِرٌ بَـردى
و اليومَ تُهدِي" النِّيلَ " بي " حَلَبُ "
*******
يا " سـيـِّدُ " ا ْسـلَمْ .. حاجـة ٌ تَـثِبُ
طـُوِيَتْ لـِوَعدِكَ .. وَ هْيَ تَضطَرِبُ
طـُويَتْ بحَيثُ أَنـَخْتُ راحلتي
و بحيثُ قـُلتَ : هنا .. هنا الأَرَبُ !
نادَيتُ حتى قيلَ لي : ذهَبُوا ..
و بَكَيتُ حتى لَـستُ أَنتَحـِبُ !!
1 العلم : هو الشاعر سيد أبي زهدة
2 ابنة النهرين : الفاضلة بلقيس الجنابي
ذكرتُ الشاعرين لتنويه الأخت ناهد 76 بهما ، و قد نصحتني بالتجول في أروقة المنتدى و القراءة لهما مبينةَ أنّ الشعرَ ما يزال بخير .
سأكملها إن شاء الله
و أنشرها تباعاً
تحياتي
1 العلم : هو الشاعر سيد أبي زهدة
2 ابنة النهرين : الفاضلة بلقيس الجنابي
ذكرتُ الشاعرين لتنويه الأخت ناهد 76 بهما ، و قد نصحتني بالتجول في أروقة المنتدى و القراءة لهما مبينةَ أنّ الشعرَ ما يزال بخير .
جميل نتابعك أيها الحلبيّ
استمر رعاك الله سيدي استمر
ألف شكر للحبيبة السيدة ناهد والأخ العزيز الأستاذ الشاعر الكبير سيد أبوزهده وعظيم الشكر والإمتنان للوالد الحبيب الدكتور أنس البن ولسماعي الخير
وما زالت الدنيا بخير
abuzahda
29/11/2010, 03h13
بنو الكنانة " القصيدة غير مكتملة "
" أبـَنِي الكنانةِ " ، يَنتَشـي الأَدبُ
بالذائـِدينَ .. ذِيادُهُمْ " عَـتَـبُ "
بالذائِدينَ الحَيـفَ عن " عَـلَـمٍ1 "
و عن ِ "اْبنَةِ النهرينِ2 " ما يَجـِبُ
أهْـدَتْ بِـ " شـوقي " قاهـِرٌ بَـردى
و اليومَ تُهدِي" النِّيلَ " بي " حَلَبُ "
*******
يا " سـيـِّدُ " ا ْسـلَمْ .. حاجـة ٌ تَـثِبُ
طـُوِيَتْ لـِوَعدِكَ .. وَ هْيَ تَضطَرِبُ
طـُويَتْ بحَيثُ أَنـَخْتُ راحلتي
و بحيثُ قـُلتَ : هنا .. هنا الأَرَبُ !
نادَيتُ حتى قيلَ لي : ذهَبُوا ..
و بَكَيتُ حتى لَـستُ أَنتَحـِبُ !!
1 العلم : هو الشاعر سيد أبي زهدة
2 ابنة النهرين : الفاضلة بلقيس الجنابي
ذكرتُ الشاعرين لتنويه الأخت ناهد 76 بهما ، و قد نصحتني بالتجول في أروقة المنتدى و القراءة لهما مبينةَ أنّ الشعرَ ما يزال بخير .
سأكملها إن شاء الله
و أنشرها تباعاً
تحياتي
إيه أبا فجر:emrose: ! ،
عَلـَم "مرّة ً واحدة" ؟!
جَبَر الله خاطِرَك ، أيّها الكريم
،
كنت أطلب منك إناخة الناقة ، بما يقتضيه سياق "مُعلقة عنترة" التي تدرعت بها ، كفارس ٍ ينشد نزالا ،
و لولا مخافة سوء الفهم ، لقلت لك أرح الأبجر ، و ترجّل
،
،
،
يشير تاريخ إلتحاقك بكتيبة سماعي ، إلى الشهر الماضي (..)
بينما هالـَكَ ما تراه من ركودٍ بالمنتدى الأدبي ، فكان أول "موضوع" تضيئه هنا ، هو التعبير عن فاجعتك فيما ترى
هذا ، لعمري ، لا يتأتى إلا من غيُّورٍ على معشوقنا الأزلي: الشِّعر
،
،
هل أصارحك بما أقام الأفراح بجنبات نفسي ، من قصيدتك ؟
عـَلـَم !
!
،
منذ أيامٍ قريبة ، نسبني مواطني السماعي ، الأستاذ محمد بالغ:emrose: ، إلى شعراء الجاهليّة ....
(يقصد الجهالة َ ، لا الشعر ! )
كتبت ردي على إشارته البليغة مُبتسماً ، أشير إلى مرح روحه و لـُطف معشره
،
فلما أبلغت أستاذي:emrose: ، نصحني بالدعاء:
اللهم إني جاهلٌ فعلمني ، اللهم إني غافلٌ فنبهني ،
حتى أتيت أنت بسيف سيّد شعراء الجاهلية ، لتصفني بالـ علم (!)
،
هل هذه إشارة قبول الدعاء ؟! ، فأكف عنه عائداً للإستغفار ؟
،
الفقراءُ للمواهِب ، من أمثالي ، يتساوى عندهم المديحُ بالهجاء
و ليس من سببٍ لفرحي ، إلا ما وضحته لك
،
ثمَّ أنك كنت من السخاء بدرجة وصفي : شاعِراً ،
بينما بنظرة على ماتجده من مشاركاتي السماعية ،
يتبيّن لك أنها لـ "موظف علاقات عامة" يميل إلى حب الشِّعرِ ،
حيث لم يُبقِ سهوي إلا شلوين من جسدٍ كنت قد نثرته في هذا الفضاء الفسيح ،
أحدهما ، مزحة مُغناه هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=55072)
و الأخرى لقطة محكيّة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=53613)
أما الأولى (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=55072) ، فلا أظن أنها تتماس مع ميادين صولاتك ، كونها بالعاميّة
و أمّا الثانيّة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=53613) ، فإني أستبعد رُقيّها إلى ذائقتك الكلاسيكيّة ، و التي تمتطي لغة ضاربة جذورها في أرض البديع
،
فبما كان وصفك لي بالـ علم ؟!
،
،
أتِم قصيدتك ، سيّدي ، فإني أزاحمك في حب الشعر ،
منذ كنا بُقعتي ضوءٍ بعالم الأرواح
و ما فرقتنا إلا الأسماء ،
كما تفضل سيّدي الأديب الفهامة ، الوالد الدكتور أنس:emrose:
،
أبو فجر ، خلف سور الشهباء
أبو زهدة ، خارج البوابات
،
فسلامٌ على حلب ، سوراً و بوابات ، في الأولين و في الآخرين ،
إذ أهدت النيل هكذا فارس
،
أكملها ، سيّدي ، كمَّلك الله
أكملها بوجدانك ، مرتع الشعر ،
لا بعقلك ، مُقيّدِه ، (كما فعلت !)
،
و أنا أدعو الله ، مُبتهجاً بشرف القرب منك ،
أن يفتق لك ستر الصنعة ، فيحني لك الحرف و يقيم بك العبارة
و أن يُجري على خاطرك من الفكرةِ ما يحيّر الفاهمين
حتى تقول ما الذي إذا سمعته الآن ، لم يدركه فهمك
و اسلم دائماً
samhkaml
29/11/2010, 08h24
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين.
وبعد. الاخ ابو فجر .الفاضلة مدام ناهد .الفاضلة بلقيس الجنابي الاخ ابو زهدة. الوالد الدكتور انس البن.
السادة المشرفين االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يقول احد الكتاب (سأقاتل وربما افديك لكي استمع لوجهة نظرك التي تخالفني فيها)
فاأرجو ان يتسع صدركم لوجهة نظري .واظنكم فاعلون.
منذ سبعة اشهر تقريبا.
فرحت كثيرا عندما تعرفت على سماعي وسارعت للتسجيل فيه
من شدة عشقي للنغم الاصيل وللشعر الاصيل ايضا.
ولسبب اخر ومهم هو ان سماعي بحق شعلة مضيئة في حاضرنا
وهذا الزمن الصعب .اللذي فاض فيه الغث حتى كاد ان يخنقنا.
وعن ملتقى الشعر والادب قلت حسنا (أشارك)
رغم ماعرفت من وجود فطاحل في هذا المنتدى من شعراء وادباء
ومختصين في هذا اللون الادبي او ذاك.
اما أنا فمحدثكم ياسادة فهو شبه امي ليس في الشعر ولكن في التعليم الدراسي الحقيقي فلا تتجاوز الصفوف التي درست فيها اصابع اليد الواحدة الا بقليل.فمن اين لي ان اعرف الوزن والبحور والعروض
واللغة العربية الصحيحة . (رحم الله امرء عرف قدر نفسه)
وبما اني اؤمن بالعلم لأني افتقده قلت ان ملتقى الشعر والأدب في سماعي هو ضالتي .فهؤلاء القوم لايجاملون ولايمدحون .
وانا اللذي امتلك بضع ومائة محاولة اسميها انا (قصائد)
فوضعت مشاركة يتيمة بعنوان اليك اتوب.لأتوقف بعدها مباشرة
عن المشاركة بأي محاولة .
لانني انتبهت الى مثبت يقول تنقية ملتقى الشعر والأدب .
فقرأته عدة مرات وتوقفت عند كل كلمة وكل رأي .
ومما يدل على ان اعضاء سماعي هم اناس يتميزون عن غيرهم
بالذوق العالي والحس المرهف فقد كانت اراء الجميع ذات قيمة عالية . رغم ان النقاش كان بوجهتي نظر.
وتلمست ان وجهة النظر الغالبة تلك التي تقول بتشجيع كل المشاركات ودعمها ومحاولة تقويمها وافادة اصحابها من اصحاب الخبرة والاختصاص والنهوض عموما بالذائقة الشعرية لأصحابها.ولو احتاج الامر لانشاء قسم خاص ضمن ملتقى الشعر
لأصحاب التجارب والمبتدئين.تحت أي مسمى كان.
واستندت وجهة النظر تلك على اسباب من مثل أن منتدى سماعي ليس منتدى اختصاصي بالأدب .أو ان المنتدى يجب أن يكون عامل جذب لا عامل طرد.وان لايصطبغ المنتدى بصبغة نخبوية ضيقة.وان المنتدى يقوم أصلا على مبدأ التواصل الانساني .
والواضح ان احدا لم يلتفت الى وجهة النظر هذه.
لأنني شعرت وهذا(تقديري الشخصي )ومن متابعتي لملتقى الشعر
خلال سبعة اشهربأن أغلب من كان يشارك فيه قد عزف عن المشاركة تحت تخوفات شتى.وهاهي صفحات المنتدى الادبي امامكم.
والحق أقول اني مقتنع تماما برأي الاستاذ كمال عبد الرحمن بموضوع تنقية ملتقى الشعروالأدب.
ولكن هذا لايمنع بان الحياة مليئة بالحلول وقد طرح المشاركون في موضوع تنقية منتدى الشعر والأدب الكثير منها.
وأرجو ان لايكون الحذف أحدها .لأن لسان الحال يقول .
كرمى للرحمن لاتحذفني لاتلغيني
حاورني ناقشني علمني وأعد تكويني
قل لي انك تهذي وتقول هراءلايغني
كن قدوتي شمعة تشعلها نورا تريني
لاتقطع مابيني وبينك فبحبلك اعتصم
خالفهم فكثير من أدمن قطع شراييني
اقول هذه الكلمات لأعبرعن رأيي بأن الشعر ليس ابداعا وليس علما وليس فنا وليس أدبا ليس كل ذلك ان لم يكن روحا واحساسا وعاطفة
فلا يصح ان اطلق حكما على مايخرج من روحك واحساسك .
واشك ان يقرأ الشعر امرا غير الروح واما مادون ذلك فلا علاقة له بالموضوع.
فربما تقول لي كلمة لاتخضعها لقوانين ونظم تراها تنفذ الى اعماق الروح.
اعتذر على الاطالة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل السيد أبو فجر
إخوتي الكرام
بارك الله بكم جميعاً
بعد هذه الإفاضة الشاملة موضوعاً و ردوداً لم يبقى شيء يقال
جزاكم الله خيراً وننتظر تتمة القصيدة من الأخ أبو فجر .
NAHID 76
30/11/2010, 12h04
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضل أبو فجر
من حيث لا تدرى أو تدرى أن مشاركتك التى كتبتها قد أعادت الحيويه والنشاط الى القسم وهذا هو الجميل فيها وتحسب لها
قرأنا تابلو رائع الصنعه والجمال والذوق الرفيع فى رد الموسوعه الأدبيه العلم سيد أبو زهده
وتمتعنا بخفه دم وأنفراديه كلمات ست الكل أكرام هانم الجنابى
وسعدنا بشد دكتورنا الغالى أنس البن الى القسم
وشفنا أخرين ولأول مره
والمهم كلهم جداد على المنتدى من واقع تاريخ التسجيل ولتحس أنهم معنا من سنوات
جزاك الله خيرا ونحن فى أنتظار تكملتك الرائعه أخى الفاضل فلا تجعلنا نطيل الأنتظار
تحياتى
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضلة ناهد 76 :
فلا و اللهِ لا يَجزِي جَزِيلَ الفضلِ إِنشائِي
أشكركِ ، فأنتِ و الأعضاء ، في الحقيقة ، تشاركونني في كتابة القصيدة
إذ أنكم السبب الرئيس لكتابتها .
أما بالنسبة لإكمال القصيدة ، فأنا في حيرةٍ مِن أمري ، إذ كلما كتبت بيتاً
أو بيتين وجدت مشاركةَ جديدة شغلتني و حوّلت جهدي إليها
فها أنا عندي أبيات كثيرة عن كلِّ مُشاركة لكنها ليست مكتملة ، و السبب
خوفي من أن يَجِدَ عليَّ الأخوة المشاركون " لا أُطِيقُ زَعَلَهُم "
و بصراحة هذه أوّل مرة أتعاطى الشعر و أنا منفعل - و كما تعلمين و يعلم
المشاركون الشعرُ لا يجتمع و الانفعال ، قديماً كنت أكتب القصيدة أحياناً في شهر
أو شهرين أو أكثر ، أستريحُ و أُعاودُ ، أمّا الآن فأشتغلُ على عدة قصائد ...
تلتبسُ الأوزانُ و القوافي و تختلط ببعضها
أقول : كلُّ من علَّق أو شاركَ في هذه الصفحات سأردُّ عَليه و لكن على التراخي
فاحتملوني أرجوكم !
بسم اللهِ الرحمن الرحيم
الفاضلة بلقيس الجنابي :
ألا يا بـِنتَ دِجلـَة َ و الفـُراتِ
و أخـتَ الشـائِكِي مُـقَـَل ِ الـعُـداةِ
و أمَّ المُـبْـعَـدِيـنَ و لا جـُـنـاحٌ
سوى طـُهرِ المَـلائِـكِ و البَراةِ *
سَجاياكِ الجـَلـِيلـة ُ مِن " جَـنـابٍ "
تـَجاوَزَتِ الكِرامَ .. فما تـُؤاتـِي
إِلامَ و أنتِ في " فيغاسَ " بـُعداً
يـُبادِهُ سـَمْـعَنا طـَورُ " البياتِ " ؟
* البَراة : مخففة من البراءة ، و ربما هو تجاوزٌ أو ضرورة ٌ قبيحة ٌ في الشعر
لكن هكذا كان !!
سيادة الرئيس
11/12/2010, 11h44
إيه أبا فجر:emrose: ! ،
عَلـَم "مرّة ً واحدة" ؟!
جَبَر الله خاطِرَك ، أيّها الكريم
،
كنت أطلب منك إناخة الناقة ، بما يقتضيه سياق "مُعلقة عنترة" التي تدرعت بها ، كفارس ٍ ينشد نزالا ،
و لولا مخافة سوء الفهم ، لقلت لك أرح الأبجر ، و ترجّل
،
،
،
يشير تاريخ إلتحاقك بكتيبة سماعي ، إلى الشهر الماضي (..)
بينما هالـَكَ ما تراه من ركودٍ بالمنتدى الأدبي ، فكان أول "موضوع" تضيئه هنا ، هو التعبير عن فاجعتك فيما ترى
هذا ، لعمري ، لا يتأتى إلا من غيُّورٍ على معشوقنا الأزلي: الشِّعر
،
،
هل أصارحك بما أقام الأفراح بجنبات نفسي ، من قصيدتك ؟
عـَلـَم !
!
،
منذ أيامٍ قريبة ، نسبني مواطني السماعي ، الأستاذ محمد بالغ:emrose: ، إلى شعراء الجاهليّة ....
(يقصد الجهالة َ ، لا الشعر ! )
كتبت ردي على إشارته البليغة مُبتسماً ، أشير إلى مرح روحه و لـُطف معشره
،
فلما أبلغت أستاذي:emrose: ، نصحني بالدعاء:
اللهم إني جاهلٌ فعلمني ، اللهم إني غافلٌ فنبهني ،
حتى أتيت أنت بسيف سيّد شعراء الجاهلية ، لتصفني بالـ علم (!)
،
هل هذه إشارة قبول الدعاء ؟! ، فأكف عنه عائداً للإستغفار ؟
،
الفقراءُ للمواهِب ، من أمثالي ، يتساوى عندهم المديحُ بالهجاء
و ليس من سببٍ لفرحي ، إلا ما وضحته لك
،
ثمَّ أنك كنت من السخاء بدرجة وصفي : شاعِراً ،
بينما بنظرة على ماتجده من مشاركاتي السماعية ،
يتبيّن لك أنها لـ "موظف علاقات عامة" يميل إلى حب الشِّعرِ ،
حيث لم يُبقِ سهوي إلا شلوين من جسدٍ كنت قد نثرته في هذا الفضاء الفسيح ،
أحدهما ، مزحة مُغناه هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=55072)
و الأخرى لقطة محكيّة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=53613)
أما الأولى (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=55072) ، فلا أظن أنها تتماس مع ميادين صولاتك ، كونها بالعاميّة
و أمّا الثانيّة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=53613) ، فإني أستبعد رُقيّها إلى ذائقتك الكلاسيكيّة ، و التي تمتطي لغة ضاربة جذورها في أرض البديع
،
فبما كان وصفك لي بالـ علم ؟!
،
،
أتِم قصيدتك ، سيّدي ، فإني أزاحمك في حب الشعر ،
منذ كنا بُقعتي ضوءٍ بعالم الأرواح
و ما فرقتنا إلا الأسماء ،
كما تفضل سيّدي الأديب الفهامة ، الوالد الدكتور أنس:emrose:
،
أبو فجر ، خلف سور الشهباء
أبو زهدة ، خارج البوابات
،
فسلامٌ على حلب ، سوراً و بوابات ، في الأولين و في الآخرين ،
إذ أهدت النيل هكذا فارس
،
أكملها ، سيّدي ، كمَّلك الله
أكملها بوجدانك ، مرتع الشعر ،
لا بعقلك ، مُقيّدِه ، (كما فعلت !)
،
و أنا أدعو الله ، مُبتهجاً بشرف القرب منك ،
أن يفتق لك ستر الصنعة ، فيحني لك الحرف و يقيم بك العبارة
و أن يُجري على خاطرك من الفكرةِ ما يحيّر الفاهمين
حتى تقول ما الذي إذا سمعته الآن ، لم يدركه فهمك
و اسلم دائماً
يا سيد و الله مفروض يتفتح مثبت في القسم لردودك بس و أقترح يكون تحت إسم
( تعلم الجيد من ردود سيد )
آه ....
عدنا للموازين والقوالب والبحور ... كأساس وهدف مطلق للشعر ... والنتاج كلام ... يحتاج تراجم ليفهم .... كأنها فوازير او احاجى او الغاز ... سنقف بالزمن عند الجمل وكلب العرب ونارهم .... انا لما كتب الاخ ابو فجر ... بعض الابيات التى استهل اطلالته علينا بها .... صدقونى لجهلى لم افهم منها شيئاً .... وانا واثق ان اغلبنا ... احتاج تفسير ليفهم ما المقصود منها ...ولولا تفسير المعلم سيد ابوزهده ... الضليع فى علم الشعر والجاهليه والكلمات القتلى ما فهمنا ما الذى يقصده بالظبط ابو فجر ....
ان الشعر ليس جسدا ... خلق من زمن بعيد ... وثبت على خلقته ولم يتطور .... وانا حسب معلوماتى الفقيرة اعلم ... ان الشعر تطور بمرور الزمان ... من الشعر الجاهلى .... الى الشعر المولد ... الى المدارس .. الوصفيه ... الرومانسية ......الخ الخ ...ما معناه ان الشعر لم يتجمد ولم يتقولب ...
إذا لابد ان يقول بلسان العصر ... حتى يفهم ... وحتى يحس ... وإلا كنا نحن المصريون نكتبه باللغه الهيروغليفية ... كأصل واساس ...
مافائدة الشعر ؟ ....وهل هو للخاصة ام العامة ؟...سؤال ارجو ان يجاوبنى عليه السادة الشعراء ... واخص اخى ابو فجر بهذا السؤال لنتعلم ؟؟؟؟
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd