المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غلاف و مقدمة كتاب جدي الشيخ : علام سلامة (( معراج البيان ))


سيادة الرئيس
24/11/2010, 14h17
الشيخ : علام سلامة علام

أستاذ الأدب العربي بكلية دار العاوم
و لد بالعقال البحري - البداري عام 1877 م

نشأ بها و تعلم في كتابها حتي أنتقل إلي القاهرة ليكمل تعليمه الأزهري بها حتي
ألتحق بمدرسة دار العلوم و التي تخرج منها عام 1899 م ثم عمل مدرسا
بمدرسة الناصرية ثم بمدرسة دار العلوم

وعندما أنشئت الجامعة الأهلية عام 1908 م و كانت أول جامعة في مصر اختير للعمل
بها فشغل منصب أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم

له عدد من المؤلفات أهمها (معراج البيان ) الذي يدرس لطلبة كلية دار العلوم

في عام 1914 م انتدبته الجامعة الأهلية تحت أشراف السلطان حسين كامل لمناقشة رسالة الفلسفة المقدمة من الأستاذ / طه حسين و هي أول درجة فلسفة ( دكتوراه ) يتقدم بها مصري و يتم مناقشتها في الجامعة الأهلية في مصر قاطبة

قال عنه بعدها الأستاذ طه : عجبت لمن ليست له دكتوراه و يمتحنني في الدكتوراة و لكن يزول عجبي عندما لا أجد من يمنح أستاذي علام سلامه الدكتوراه

و قال أيضا : كاد أستاذي علام سلامه أن يبتلعني غير أنني كنت عسير الهضم

منحه الملك فؤاد الأول نيشان النيل الأعظم

إنتقل في عام 1937 رحمات ربي عليه
__________

و كان أخي ( نبيل علام ) قد كتب عنه هذا في احد المنتديات الأدبية :

و لما كنت حفيداً لأسطونة الأدب العربى بل اللغة العربية طاب لى أن أضيف بعضاً من سيرته.
أنجب الشيخ علام سلامة المرحومين الأستاذ أحمد علام سلامة خريج آداب جامعة فؤاد الأول و الأستاذ الدكتور محمد جلال الدين علام ( أبى ) و كان يحلو لأبى رحمه الله أن يقص علينا بعضاً من سير جدنا النابه, فعندما ترجم شاعر النيل حافظ إبراهيم قصة "هوجو" البؤساء "les miserables" و أهدى إلى جدى نسخة و مهرها بعبارة : " إلى أستاذنا الشيخ علام سلامة نسأل الله منه السلامة , المخلص حافظ "
رد عليه الشيخ علام سلامة بأن عنوان الكتاب يحوى خطأ لغوياً و قال : إن البؤساء جمع "بئيس" و البئيس فى المعجم هو الإنسان الذى لا تعرف الإبتسامة طريقها إلى شفتيه أبداً و قد يكون غنياً و هذا ما لم يقصده "هوجو" و صحتها البائسون .

و حين كتب شوقى قصيدته التى أهداها للشيخ علام و قال فيها :

وقى الأرض شر مقاديره لطيف السماء و رحمانها
و نجى الكنانة من فتنــة تهددت النيل نيرانـــــــــها

رد شيخ اللغة العربية الجليل قائلاً نصاً : يا شوقى لا يصح أن نصف مقادير الله بأنها شريرة حتى و لو أصابتنا بكرب , و الرأى عندى أن تكتب هكذا محافظةً على الوزن و القافية:

وقى الأرض شراً مقاديره لطيف السماء و رحمانها
و نجى الكنانة من فتنــة تهددت النيل نيرانـــــــــها

و هكذا لم يعبث بالمعنى ولا بالوزن ولا بالقافية إنما داعب أوتار النحو.
هذا قليل من كثير من سيرة الشيخ الجليل جدى علام سلامة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239031&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239032&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239033&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239034&stc=1&d=1290611430

يحيى زكي
24/11/2010, 14h46
الكريم ابن الكرام

تحياتي وتقديري

كما لمسنا فيك دائما جواد بالخير.........التمس من سعادتكم رفع هذه التحفة السنية كما عودتنا دائما بالغوص واحضار كنوز اللالئ وشكرا سلفا.

د أنس البن
24/11/2010, 15h32
فخامة الرئيس

بقدر حزنى على هجرانك لنا وافتقادنا دفئ حضورك البهى
وهو حزن لا أنكر أنه مشوب ببعض العتاب

بقدر ذلك كله كانت فرحتى وسعادتى بهذه الدرة
التى أتحفتنا بها
ورويت بها غلتنا عن سيرة جدكم العظيم
الذى عطرت حروفها جنبات منتدانا
وملأته نورا
بارك الله فيكم وفى نسبكم الشريف

محمد رمضان ماضي
24/11/2010, 16h13
بسم الله الرحمن الحيم
فخامة الرئيس
هذا الشبل من ذاك الأسد
لله دركم،
أسعدكم الله في الدارين ، وثقل بهذا العمل
موازينكم ،
أتحفنا سيدي بما لديكم من درر نفسية.
:emrose::emrose::emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

abuzahda
25/11/2010, 01h31
إيه ده يا :emrose:فخامتو:emrose: .....

مين علِّمك الإختصار ده ،
ياراجل ده انت بقالك كام شهر ما كتبتش حرف هنا ،

يعني لو حسبناها بكل يوم حرف ، تِطلع مغالطنا في كتاب بحاله ،

و بعدين ما كمّلتش ليه النسب الشريف (؟؟)

براحة فخامتك ،


بس الشئ العجيب إني امبارح زي دلوقت كنت في مؤانسة هاتفيّة مع راجل من ألماس:emrose: ،

و الله يا صلاح ، سيرة سيدي علاّم و ابنه و حفيده (و النسب الشريف ) عطرت المكالمة ،

المفاجأة ، إنه بيحبك للدرجة اللي خلتني اغير ( آهـ ياد انت ، بغير)

و خلصت المكالمة ، دخلت سماعي لاقيتك شاغلنا بسطر واحد من تفانين تعلي (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=55072&page=3)قاتك ،

يعني فخامتك مصدّعنا حاضر و ناسي

،

طب ممكن صورة حكم المحكمة اللي سيدي جلال علاّم ، كسبه من الأستاذ أنيس منصور ؟

علشان يغيّر إسم المسرحيّة ، ليصبح إسمها :حلمك يا سي علاّم ، و ليس : حلمك ياشيخ علاّم

عيلة مفتريّة صحيح

بشير عياد
27/11/2010, 00h56
قام أخونا الدكتور منتصر باللازم على الرابط التالي :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=486658#post486658

سيادة الرئيس
27/11/2010, 12h10
الكريم ابن الكرام


تحياتي وتقديري


كما لمسنا فيك دائما جواد بالخير.........التمس من سعادتكم رفع هذه التحفة السنية كما عودتنا دائما بالغوص واحضار كنوز اللالئ وشكرا سلفا.


أشكرك أخي زكي على هذا الإطراء و بوركت

سيادة الرئيس
27/11/2010, 12h11
فخامة الرئيس


بقدر حزنى على هجرانك لنا وافتقادنا دفئ حضورك البهى
وهو حزن لا أنكر أنه مشوب ببعض العتاب



و الله يا دكتور مانعي هو عدم وجود خط ثابت للشبكة لدي
لكن هانت و أرجو العفو و المعذرة

سيادة الرئيس
27/11/2010, 12h14
إيه ده يا :emrose:فخامتو:emrose: .....




عيلة مفتريّة صحيح



ده فضلة خيرك يا أبو سيدي برهان

و بعدين ليه كاتب ( عيلة مفترية صحيح ) بالحبر السري

سيادة الرئيس
27/11/2010, 12h15
قام أخونا الدكتور منتصر باللازم على الرابط التالي :



http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=486658#post486658 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=486658#post486658)



شكرا على التنويه يا أستاذ بشير

سيادة الرئيس
27/11/2010, 12h16
بسم الله الرحمن الحيم

فخامة الرئيس
هذا الشبل من ذاك الأسد
لله دركم،
أسعدكم الله في الدارين ، وثقل بهذا العمل
موازينكم ،
أتحفنا سيدي بما لديكم من درر نفسية.
:emrose::emrose::emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الله يبارك فيك يا أستاذ محمد

الألآتى
27/11/2010, 23h12
حمدلله على السلامة يابو على

عود حميد ياأستااااذ .. وهدية مقبولة ياحبيب قلبى

أيوه كده .. خللى الناس تعرف إننا فنانين من الجذور .. مش جهجهونى .

abuzahda
28/11/2010, 13h54
حمدلله على السلامة يابو على



عود حميد ياأستااااذ .. وهدية مقبولة ياحبيب قلبى


أيوه كده .. خللى الناس تعرف إننا فنانين من الجذور .. مش جهجهونى .



حشاكم ، يا أساتذة:emrose:

،

مع إن الفرق بين بدع تفانينكم و الجهجهونية ، بسيط خالص ;)


زي الفرق بين :

الحلم الجميل :)
و
الكابوس :eek:

سيادة الرئيس
06/12/2010, 19h09
حمدلله على السلامة يابو على


عود حميد ياأستااااذ .. وهدية مقبولة ياحبيب قلبى


أيوه كده .. خللى الناس تعرف إننا فنانين من الجذور .. مش جهجهونى .


حبيبي و عمي الآلاتي

عذرا على التأخر في الرد على حلو كلامك

و الله خط الشبكة لسه داخل عليا من ساعات بس و ربنا ما يحرمنا من ذوقك يا فنان

abuzahda
06/12/2010, 19h23
يا صاح ِهُمَّـنا لزيارة أُمنا
مِصـرَ المَأمَّـنة بأهــل الله


،

توصل بالسلامة:emrose: ، و تسلم عالحبايب:emrose:

سيادة الرئيس
08/12/2010, 16h52
يا صاح ِهُمَّـنا لزيارة أُمنا

مِصـرَ المَأمَّـنة بأهــل الله


،


توصل بالسلامة:emrose: ، و تسلم عالحبايب:emrose:



آمين يا سيد و ربنا ما يحرمنا من لطائف ( قلبك و عقلك و لسانك )

عصمت النمر
15/12/2010, 02h02
الشيخ : علام سلامة علام

أستاذ الأدب العربي بكلية دار العاوم
و لد بالعقال البحري - البداري عام 1877 م


العقال بحرى اول قرية عملت بها طبيب ريف وهى قرية فى حضن جبل ناسها طيبووووون وكرماء لحد الترف...
الله يرحمك والدك وجدك الشيخ علام سلامة علام

سيادة الرئيس
15/12/2010, 06h26
العقال بحرى اول قرية عملت بها طبيب ريف وهى قرية فى حضن جبل ناسها طيبووووون وكرماء لحد الترف...

الله يرحمك والدك وجدك الشيخ علام سلامة علام



الله يكرم أصلك يا دكتور و ده من كرم أخلاقك

في سهل هذا الجبل لحود جدي و أبي و أرجو من الله أن ألحد هناك ( بعد عمر طويل جدا أوي خالص )

عصمت النمر
15/12/2010, 16h22
الله يكرم أصلك يا دكتور و ده من كرم أخلاقك

في سهل هذا الجبل لحود جدي و أبي و أرجو من الله أن ألحد هناك ( بعد عمر طويل جدا أوي خالص )

ربنا يمتعك بالصحة والعافية وطولة العمر ياعم صلاح

abuzahda
15/12/2010, 20h20
العقال بحرى اول قرية عملت بها طبيب ريف وهى قرية فى حضن جبل ناسها طيبووووون وكرماء لحد الترف...


الله يرحمك والدك وجدك الشيخ علام سلامة علام


سِيدي أنا ....
:emrose:عصمت باشا النمر:emrose:

شاعر أطباءنا و طبيب شعراءنا

أدعوك إلى نزهة بربى :emrose:البداري:emrose: هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=255413#post255413)

علشان تشوف شُغل الأرواح المتآلفة بجد و جَدَّاني و وجْدَاني
و مش هقول كلام تاني ! ،

غير:

سبحان مؤلفها

عصمت النمر
19/12/2010, 21h57
سِيدي أنا ....
:emrose:عصمت باشا النمر:emrose:

شاعر أطباءنا و طبيب شعراءنا

أدعوك إلى نزهة بربى :emrose:البداري:emrose: هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=255413#post255413)

علشان تشوف شُغل الأرواح المتآلفة بجد و جَدَّاني و وجْدَاني
و مش هقول كلام تاني ! ،

غير:

سبحان مؤلفها

---
ياربى الجميل
إننى وحدى ...ظامئا
يخوننى السراب
فأرسل فرشات التهجى
وأطلعنى
ملكا على جلال المكان
------
أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
---

تحاصرنى
وأنا محاصر بالذى_وحدى _أره
أننى بك مبتلى
كأنك
مازلت ممتدا إلى نخيلتك القديمة
متخم
تبحث بين شرودي
عن
دثار
وكنت تفتش قلب الليل
عن سرى
مازلت توشوش أمواجك
تتقلب بين
مضاجعه
حين تشاء
تحدثني عن وجع ممتد
لمدائنك الظمأى
وأنا وان كنت أيضا
يفصلني عنك
جملة وحيده في آخر السطر
وفاصلة
تكتب في المتن
وأكتب فى الهامش
نصفين
تحمل نصفى معك
وأحمل نصفك
معي
***

abuzahda
19/12/2010, 22h26
---
ياربى الجميل
إننى وحدى ...ظامئا
يخوننى السراب
فأرسل فرشات التهجى
وأطلعنى
ملكا على جلال المكان
------
أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
---

تحاصرنى
وأنا محاصر بالذى_وحدى _أره
أننى بك مبتلى
كأنك
مازلت ممتدا إلى نخيلتك القديمة
متخم
تبحث بين شرودي
عن
دثار
وكنت تفتش قلب الليل
عن سرى
مازلت توشوش أمواجك
تتقلب بين
مضاجعه
حين تشاء
تحدثني عن وجع ممتد
لمدائنك الظمأى
وأنا وان كنت أيضا
يفصلني عنك
جملة وحيده في آخر السطر
وفاصلة
تكتب في المتن
وأكتب فى الهامش
نصفين
تحمل نصفى معك
وأحمل نصفك
معي
***




كنت تكتبها و أنا هنا

،
ما أكثر المصادفات معنا
!
!
!

دعني أقرأها (بل أقرأني) قبل عودةٍ

و لك الورد :emrose::emrose::emrose::emrose:

abuzahda
19/12/2010, 22h49
عصمة الشِّعر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242100&d=1292801828 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242100&d=1292801828)

:emrose:عصمت باشا النمر:emrose:

مازلت أقرأها ......
لكن ،
هل لي قبل عودتي المُزمعة ، أن أهديك ما تكون - أنتَ - رابعَ قرَّاءِها ؟

هيّ طازجة كدهشتي بكَ



أكروبات العُمر




حَبْ يـِكتِب عن حياته من سكات
جَتْ حياتـُه من تـَمَنْ كَـلِمَات

!



إتوَلـَدْ ، و دي كلمة أولى
و ابتدى الحياه المَلوُلة
كلمة تانية : الطفولة
إتحرَم من طفلها ،
م البراءة و لِعبها
و الأكروبات !


الفتى: و دي كلمة تالتة ،

فيها ثابتة له البطولة
و البطولة:
كلمة رابعة ، أو مهولة
لما تيجي بوقتها
من غير فوات

كلمة خامسة: لِنتظار ،
يعني معصور المرار
لما يبقى بْدَربُه ماشي ،
دَربُه يغوَى لِّسْتِدار
و التراجع مش رجولة ،
غِير لقـَانِعْ بالفـُتات

و الرجولة كلمة سَاتـَّة
واكلة من وجدانـُه حِتـّة
و اللي قالوا : التالتة تابتة
ليه ما وقفوش عند ستة ؟!

ستة سِت العمر كله :
الرجولة ،
كان واصِلها و هُوَّ لِسة بفصل أولى ،
يوم ما غادر وقتها ،
و الطفل ، فات

كلمة سابعة : الكهولة
يعني تخمير الفحولة ،
و انتظار سن المعاش
حَـسْ إنه ، بيُوم ، ما عاش
صار كفِيل ، بعد الكـَفـُولة !

دنيا قاسية بنت غـُولة
زي شَعْـنـُنة البنات
و الحلاوة ، فيها ، مُرّة
توهمك بجحيمها جنة
حب يكتب عنها مَرَّة .....
كلمة فاضلة من سكات ،
كلمة ضامنة ، كلمة حُرّة !


لم نطق ، و التامنة : مات







تـَمَنْ : 8
سَاتـَّة: سادسة
الكـَفـُولة: حفاضة الطفل !

abuzahda
19/12/2010, 23h24
ياربَى الجميل
إننى وحدى ...ظامئا
يخوننى السراب
فأرسل فرشات التهجى
وأطلعنى
ملكا على جلال المكان
------
أنت الليلة يا شيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي: كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على


أوشكت هنا أن أبحث عن حلول لتلك الإستفهامات (!!)
لكن :
نفس المُستفهم ، أجاب ، لمّا قال (عنهُ):



قال: صرت أنا العبد
وصار هومولاي

---

تحاصرنى
وأنا محاصر بالذى_وحدى _أره
أننى بكمبتلى
كأنك
مازلت ممتدا إلى نخيلتك القديمة


(توقفتُ ملياً أحملق في تأنيثك : نخيلـَهُ !)


متخم
تبحث بين شرودي
عن
دثار
وكنت تفتش قلب الليل
عن سرى


تلك ... كأنني أنظرُ في مرآتي
ما أجمل هدايا القدر ! حين يرزقنا بمن ينظر معنا من ذات الشرفات



مازلت توشوش أمواجك
تتقلب بين
مضاجعه

حين تشاء


حين تشاء (؟!)

لو كان لهُ من مشيئة ، ما كان للشِّعر - فينا- محلا لإعْرابِ




تحدثني عن وجع ممتد
لمدائنك الظمأى
وأنا وان كنت أيضا
يفصلني عنك
جملة وحيده في آخرالسطر
وفاصلة
تكتب في المتن
وأكتب فى الهامش
نصفين
تحمل نصفى معك
وأحمل نصفك
معي


* * * *

هذا ، و ربّي ، الذي أرى:

نصفٌ يستفهم .....
و نصفٌ يضع علامات الإستفهام !

فلماذا لايكون "الواحد المتفرق" ثلاثة أنصاف؟! ، فيتجلى النصف الثالث "المُرتقب" بحلول الإستفهامات

،

عجيبٌ أنت يا :emrose:عصمت النمر:emrose:

يحيى زكي
20/12/2010, 10h57
كلمة سابعة : الكهولة
يعني تخمير الفحولة ،
و انتظار سن المعاش
حَـسْ إنه ، بيُوم ، ما عاش
صار كفِيل ، بعد الكـَفـُولة !


دنيا قاسية بنت غـُولة
زي شَعْـنـُنة البنات
و الحلاوة ، فيها ، مُرّة
توهمك بجحيمها جنة
حب يكتب عنها مَرَّة .....
كلمة فاضلة من سكات ،
كلمة ضامنة ، كلمة حُرّة !

================================================== ==

ما أروعك أبا البرهان.......في كل زمان ومكان........نحن في بيت العنكبوت........ننتظر الكلمة الثامنة

عصمت النمر
20/12/2010, 11h50
فلماذا لايكون "الواحد المتفرق" ثلاثة أنصاف؟! ، فيتجلى النصف الثالث "المُرتقب" بحلول الإستفهامات

،


سؤال البراءة هتكته رائحة الوجد
ارج الرأس على وجهى الذى ضاع منى
هل هذا ارتعاش
المريدين
يانجمى الأخير فر البراق
ومهرتى عرجاء
وانا درويش مندهش فى المدد الممتد

عصمت النمر
20/12/2010, 11h56
كلمة سابعة : الكهولة
يعني تخمير الفحولة ،
و انتظار سن المعاش
حَـسْ إنه ، بيُوم ، ما عاش
صار كفِيل ، بعد الكـَفـُولة !

دنيا قاسية بنت غـُولة
زي شَعْـنـُنة البنات
و الحلاوة ، فيها ، مُرّة
توهمك بجحيمها جنة
حب يكتب عنها مَرَّة .....
كلمة فاضلة من سكات ،
كلمة ضامنة ، كلمة حُرّة !





يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااالله

abuzahda
20/12/2010, 21h42
كلمة سابعة : الكهولة

يعني تخمير الفحولة ،
و انتظار سن المعاش
حَـسْ إنه ، بيُوم ، ما عاش
صار كفِيل ، بعد الكـَفـُولة !


دنيا قاسية بنت غـُولة
زي شَعْـنـُنة البنات
و الحلاوة ، فيها ، مُرّة
توهمك بجحيمها جنة
حب يكتب عنها مَرَّة .....
كلمة فاضلة من سكات ،
كلمة ضامنة ، كلمة حُرّة !

================================================== ==


ما أروعك أبا البرهان.......في كل زمان ومكان........نحن في بيت العنكبوت........ننتظر الكلمة الثامنة



ربنا يطوّل لنا بعمرك يا :emrose:عمّي يحيى:emrose: ،

و بعدين لسة فيه 99 كلمة قبل الكلمة التامنة (ما انت عارفهم )

،

فقط ، أتمنى عليك التشبث بالكلمة الأخيرة منهم (رقم 99)
،

الصبر ، يا عمّي يحيى ......

هيخليك تشوف أبشع العناكب:mad: .... ولا ألطفها فراشات:)

علشان كده أسيادنا قالوا:

ألا ترى أنه قد ادخر "الصبور" لآخر أسماءِه سبحانه و تعالى ؟!

لأن الذي له الصفات (الـ 98) لابد يكون هو : الصبور


ربنا يخليك لنا ، صابراً ، يا عمّي يحيى

abuzahda
20/12/2010, 22h04
الشيخ : علام سلامة علام



أستاذ الأدب العربي بكلية دار العاوم
و لد بالعقال البحري - البداري عام 1877 م

نشأ بها و تعلم في كتابها حتي أنتقل إلي القاهرة ليكمل تعليمه الأزهري بها حتي
ألتحق بمدرسة دار العلوم و التي تخرج منها عام 1899 م ثم عمل مدرسا
بمدرسة الناصرية ثم بمدرسة دار العلوم

وعندما أنشئت الجامعة الأهلية عام 1908 م و كانت أول جامعة في مصر اختير للعمل
بها فشغل منصب أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم

له عدد من المؤلفات أهمها (معراج البيان ) الذي يدرس لطلبة كلية دار العلوم

في عام 1914 م انتدبته الجامعة الأهلية تحت أشراف السلطان حسين كامل لمناقشة رسالة الفلسفة المقدمة من الأستاذ / طه حسين و هي أول درجة فلسفة ( دكتوراه ) يتقدم بها مصري و يتم مناقشتها في الجامعة الأهلية في مصر قاطبة

قال عنه بعدها الأستاذ طه : عجبت لمن ليست له دكتوراه و يمتحنني في الدكتوراة و لكن يزول عجبي عندما لا أجد من يمنح أستاذي علام سلامه الدكتوراه

و قال أيضا : كاد أستاذي علام سلامه أن يبتلعني غير أنني كنت عسير الهضم

منحه الملك فؤاد الأول نيشان النيل الأعظم

إنتقل في عام 1937 رحمات ربي عليه
__________

و كان أخي ( نبيل علام ) قد كتب عنه هذا في احد المنتديات الأدبية :

و لما كنت حفيداً لأسطونة الأدب العربى بل اللغة العربية طاب لى أن أضيف بعضاً من سيرته.
أنجب الشيخ علام سلامة المرحومين الأستاذ أحمد علام سلامة خريج آداب جامعة فؤاد الأول و الأستاذ الدكتور محمد جلال الدين علام ( أبى ) و كان يحلو لأبى رحمه الله أن يقص علينا بعضاً من سير جدنا النابه, فعندما ترجم شاعر النيل حافظ إبراهيم قصة "هوجو" البؤساء "les miserables" و أهدى إلى جدى نسخة و مهرها بعبارة : " إلى أستاذنا الشيخ علام سلامة نسأل الله منه السلامة , المخلص حافظ "
رد عليه الشيخ علام سلامة بأن عنوان الكتاب يحوى خطأ لغوياً و قال : إن البؤساء جمع "بئيس" و البئيس فى المعجم هو الإنسان الذى لا تعرف الإبتسامة طريقها إلى شفتيه أبداً و قد يكون غنياً و هذا ما لم يقصده "هوجو" و صحتها البائسون .

و حين كتب شوقى قصيدته التى أهداها للشيخ علام و قال فيها :

وقى الأرض شر مقاديره لطيف السماء و رحمانها
و نجى الكنانة من فتنــة تهددت النيل نيرانـــــــــها

رد شيخ اللغة العربية الجليل قائلاً نصاً : يا شوقى لا يصح أن نصف مقادير الله بأنها شريرة حتى و لو أصابتنا بكرب , و الرأى عندى أن تكتب هكذا محافظةً على الوزن و القافية:

وقى الأرض شراً مقاديره لطيف السماء و رحمانها
و نجى الكنانة من فتنــة تهددت النيل نيرانـــــــــها

و هكذا لم يعبث بالمعنى ولا بالوزن ولا بالقافية إنما داعب أوتار النحو.
هذا قليل من كثير من سيرة الشيخ الجليل جدى علام سلامة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239031&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239032&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239033&stc=1&d=1290611430


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239034&stc=1&d=1290611430


و حياة مقام جدّ فخامتكم العالي

تسامحنا ، فخامتك

ده مش تغيير لمسار الموضوع

ده هيّ كدة عادة المجتمعين بحضرة أهل العلم


و حمدلله عالسلامة ، منوّر المحروسة

سيادة الرئيس
20/12/2010, 22h14
لو الخروج عن المواضيع يكون بالطريقة دي

(( أسألكم يا سادة و أتمنى لكم الخروج الدائم ))

abuzahda
20/12/2010, 22h46
لو الخروج عن المواضيع يكون بالطريقة دي



(( أسألكم يا سادة و أتمنى لكم الخروج الدائم ))


و الله ما انا عارف قصدك المرّة دي

ياترى : الخروج عن الموضوع

ولاّ

الخروج من الموضوع


حاكم انا خبرة في "دماغ المزيكاتيّة"

abuzahda
20/12/2010, 22h49
سؤال البراءة هتكته رائحة الوجد

ارج الرأس على وجهى الذى ضاع منى
هل هذا ارتعاش
المريدين
يانجمى الأخير فر البراق
ومهرتى عرجاء
وانا درويش مندهش فى المدد الممتد


أوليس الوجد ، هو الطفولة الزائرة ؟!

إذاً

دع الزائر يقيم

عفاف سليمان
21/12/2010, 01h54
استاذى الكريم
http://smiles.al-wed.com/smiles/13/anyaflower333.gif
الجليل ابن وحفيد الاجلاء الكرماء
رحمة الله عليهم اطيب واجمل
خلق الله
(((استاذى سيادة الرئيس)))
http://smiles.al-wed.com/smiles/13/anyaflower333.gif
استمتعت بمقدمة الكتاب
***معراج البيان***
وانتظر مع الجميع فى شغف
فى رفع باقى الصفحات من حضرتك
لفصول الكتاب
http://smiles.al-wed.com/smiles/13/anyaflower333.gif
واتمنى لك الصحه والسعاده وراحة البال
ولا تطيل علينا الغيبه فى رفع الكتاب
فمن المقدمه واضح انه كتاب ذا ثقل
وملىء بالكنوز والدرر للمعارف
وتفسير الكلمات كما اوضح
جد سيادتكم فى تفسير
http://smiles.al-wed.com/smiles/13/anyaflower333.gif
اقسام الكتاب الى فصول
لتوضيح المعانى والمراد من البيان
لك وللجميع
ارق تحياتى وتقدير
اختكم عفاف

abuzahda
21/12/2010, 02h53
الرائعة دوماً

:emrose:الست ام حمادة:emrose:

أسعد الله صباحك بكل خير

الكتاب هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=87393)

و قت تفضل برفعه

العزيز :emrose:الأستاذ منتصر:emrose:


أي خدمة يا أستاذة
و شكراً على الحلويات

عفاف سليمان
21/12/2010, 03h11
الرائعة دوماً


الست ام حمادة

أسعد الله صباحك بكل خير

الكتاب هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=87393)

و قت تفضل برفعه

العزيز الأستاذ منتصر


أي خدمة يا أستاذة

و شكراً على الحلويات

اهلا وسهلا
:emrose: باستاذى الكريم:emrose:
معلش العتب ع النظاره
اللى لابساها
والله ما اخدت بالى:o
ربنا يكرمك بالخير يارب
والعفو ع الحلويات:)
اى خدمه
ارق تحياتى
اختك عفاف
***أم حماده***

albujairami
06/05/2011, 03h02
أكروبات العُمر




حَبْ يـِكتِب عن حياته من سكات
جَتْ حياتـُه من تـَمَنْ كَـلِمَات

!



إتوَلـَدْ ، و دي كلمة أولى
و ابتدى الحياه المَلوُلة
كلمة تانية : الطفولة
إتحرَم من طفلها ،
م البراءة و لِعبها
و الأكروبات !


الفتى: و دي كلمة تالتة ،

فيها ثابتة له البطولة
و البطولة:
كلمة رابعة ، أو مهولة
لما تيجي بوقتها
من غير فوات

كلمة خامسة: لِنتظار ،
يعني معصور المرار
لما يبقى بْدَربُه ماشي ،
دَربُه يغوَى لِّسْتِدار
و التراجع مش رجولة ،
غِير لقـَانِعْ بالفـُتات

و الرجولة كلمة سَاتـَّة
واكلة من وجدانـُه حِتـّة
و اللي قالوا : التالتة تابتة
ليه ما وقفوش عند ستة ؟!

ستة سِت العمر كله :
الرجولة ،
كان واصِلها و هُوَّ لِسة بفصل أولى ،
يوم ما غادر وقتها ،
و الطفل ، فات

كلمة سابعة : الكهولة
يعني تخمير الفحولة ،
و انتظار سن المعاش
حَـسْ إنه ، بيُوم ، ما عاش
صار كفِيل ، بعد الكـَفـُولة !

دنيا قاسية بنت غـُولة
زي شَعْـنـُنة البنات
و الحلاوة ، فيها ، مُرّة
توهمك بجحيمها جنة
حب يكتب عنها مَرَّة .....
كلمة فاضلة من سكات ،
كلمة ضامنة ، كلمة حُرّة !


لم نطق ، و التامنة : مات
السيد abuzahda
رغم أني نصير التنظير القائل إن الشعر وليد خيال لا تأمـّل ، و لذا فإن اللزوميات وما جرى مجراها تـَخـْفـُت ُ اللغة الشعرية فيها، و أرى النص المقتبس آنفا ً يدخل تحت اللزوميات ، ولكني لم أستطع إلا الإعجاب به . ثمـّة َ تملـّك من ناصية الصناعة ، و القول تحت قلمك ليـّن مطواع .زخم الأفكار و سياقها التسلسلي أغنى عن الإنزياحات اللغوية . أبهرتنا يا رعاك الله

محمد رجائى علام
21/07/2011, 01h07
الشيخ : علام سلامة علام

أستاذ الأدب العربي بكلية دار العاوم
و لد بالعقال البحري - البداري عام 1877 م

نشأ بها و تعلم في كتابها حتي أنتقل إلي القاهرة ليكمل تعليمه الأزهري بها حتي
ألتحق بمدرسة دار العلوم و التي تخرج منها عام 1899 م ثم عمل مدرسا
بمدرسة الناصرية ثم بمدرسة دار العلوم

وعندما أنشئت الجامعة الأهلية عام 1908 م و كانت أول جامعة في مصر اختير للعمل
بها فشغل منصب أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم

له عدد من المؤلفات أهمها (معراج البيان ) الذي يدرس لطلبة كلية دار العلوم

في عام 1914 م انتدبته الجامعة الأهلية تحت أشراف السلطان حسين كامل لمناقشة رسالة الفلسفة المقدمة من الأستاذ / طه حسين و هي أول درجة فلسفة ( دكتوراه ) يتقدم بها مصري و يتم مناقشتها في الجامعة الأهلية في مصر قاطبة

قال عنه بعدها الأستاذ طه : عجبت لمن ليست له دكتوراه و يمتحنني في الدكتوراة و لكن يزول عجبي عندما لا أجد من يمنح أستاذي علام سلامه الدكتوراه

و قال أيضا : كاد أستاذي علام سلامه أن يبتلعني غير أنني كنت عسير الهضم

منحه الملك فؤاد الأول نيشان النيل الأعظم

إنتقل في عام 1937 رحمات ربي عليه
__________

و كان أخي ( نبيل علام ) قد كتب عنه هذا في احد المنتديات الأدبية :

و لما كنت حفيداً لأسطونة الأدب العربى بل اللغة العربية طاب لى أن أضيف بعضاً من سيرته.
أنجب الشيخ علام سلامة المرحومين الأستاذ أحمد علام سلامة خريج آداب جامعة فؤاد الأول و الأستاذ الدكتور محمد جلال الدين علام ( أبى ) و كان يحلو لأبى رحمه الله أن يقص علينا بعضاً من سير جدنا النابه, فعندما ترجم شاعر النيل حافظ إبراهيم قصة "هوجو" البؤساء "les miserables" و أهدى إلى جدى نسخة و مهرها بعبارة : " إلى أستاذنا الشيخ علام سلامة نسأل الله منه السلامة , المخلص حافظ "
رد عليه الشيخ علام سلامة بأن عنوان الكتاب يحوى خطأ لغوياً و قال : إن البؤساء جمع "بئيس" و البئيس فى المعجم هو الإنسان الذى لا تعرف الإبتسامة طريقها إلى شفتيه أبداً و قد يكون غنياً و هذا ما لم يقصده "هوجو" و صحتها البائسون .

و حين كتب شوقى قصيدته التى أهداها للشيخ علام و قال فيها :

وقى الأرض شر مقاديره لطيف السماء و رحمانها
و نجى الكنانة من فتنــة تهددت النيل نيرانـــــــــها

رد شيخ اللغة العربية الجليل قائلاً نصاً : يا شوقى لا يصح أن نصف مقادير الله بأنها شريرة حتى و لو أصابتنا بكرب , و الرأى عندى أن تكتب هكذا محافظةً على الوزن و القافية:

وقى الأرض شراً مقاديره لطيف السماء و رحمانها
و نجى الكنانة من فتنــة تهددت النيل نيرانـــــــــها

و هكذا لم يعبث بالمعنى ولا بالوزن ولا بالقافية إنما داعب أوتار النحو.
هذا قليل من كثير من سيرة الشيخ الجليل جدى علام سلامة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239031&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239032&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239033&stc=1&d=1290611430

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=239034&stc=1&d=1290611430

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية اجلال وتقدير لعمى الاستاذ صلاح علام
سعدت جدا عندما بحثت عن اسم جدى ووجدت المنتدى ووجدت عمى صلاح الذى اتمنى امداد اواصر الصلة معه ومع كل ابناء جدى المرحوم محمد جلال الدين علام
اتمنى التواصل معك ع الايميل الخاص mohamed_allam83@yahoo.com
محمد رجائى احمد علام سلامه