تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الله يجازى اللى فكرتى بالأحباب - عبد الفتاح مصطفى - أحمد صدقى - سيد اسماعيل


MOHAMED ALY
19/10/2010, 21h13
فى هذا الاسبوع خرج علينا أسد الاسماعلية الاستاذ / حسن كشك بموضوع عن رومانسية محمد فوزى الشجية ... تمللى فى قلبى يا حبيبى .. و تلاه اخونا الاستاذ / رضا رشيد بموضوع ضم اكثر من أغنية شجية .. العيش و الملح و عشرتنا ..و سلامات يا حبايب .. و الطير المسافر ... و كأنما اراد أهل الاسماعيلية أن يجعلوا انفسنا و مهجنا تسترجع ذكريات الحنين و أنات الفراق التى لاقيناها فى رحلة الأيام و الأعوام .
و لأيام خلت ... و للحبيبين رضا رشيد و حسن كشك ... اقول ما ابدعه الدويتو الذى قدم أنفس كنوز اغناء العربى .. عبد الفتاح مصطفى و أحمد صدقى .. و تغنى به عمدة الزملكاوية الراحل سيد اسماعيل :


يا جاى من مصر



الله يجازى اللى


فكرنى بالأحباب


يا جاى من مصر


هات لى من ترابها حجاب




هات لى ترابها اشمه


و امرغ الخد فيه


و احمى علمها و اضمه


و بمهجتى افديه


و اسقينى ميتها


تجرى فى عروقى شباب


[/URL]


يا جاى من مصر


هات لى من ترابها حجاب


الله يجازى اللى



كحل ضياها عينيا


اول ما شفت النور


و فى ارضها السندسية


شبكنى عشق الحور


اشتقت يا خضرة


و الله و الهوى غلاب




يا جاى من مصر


هات لى من ترابها حجاب


الله يجازى اللى



يا جاى من مصر


هات لى من ترابها حجاب


الله يجازى اللى


فكرنى بالأحباب


يا جاى من مصر


هات لى من ترابها حجاب


<A href="http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=214898&postcount=128" target=_blank>[url]http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=214898&postcount=128 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=214898&postcount=128)

حسن كشك
20/10/2010, 01h00
شكرا ياعم محمد على باشا
وشكرا على وجع القلب المستمر
وقبل ما نسترسل ونحضر المناديل
هو قال
الله يجازى اللى
ولا انا سمعتها غلط
الله يجازى الليل ... فكرنى بالاحباب
انا بميل لليل

MOHAMED ALY
20/10/2010, 11h32
و الله يا ابو على ان كنت بأسمعها ( الليل ) بعد كده كان من فترة موجدود على شبكة الانترنت موقعا لشركة راندافون التى كان يملكها سيد اسماعيل ( بالطبع راح هذا الموقع فى زمن العولمة كما ذهبت منابر ثقافية وتنويرية كثيرة ) كانت هذه الاغنية موجود فى الموقع بأسم ( الله يجازى اللى ) .. و عموما فليدلى كل بدلوه فى هذه النقطة .... ( مع انع بينه و بينك انا قصت بـ ... اللى .. حضرتك و عمنا رضا رشيد ... اللى وجعوا قلوبنا و هى مش ناقصة ) .

MOHAMED ALY
20/10/2010, 11h39
و الى أن يهبط علينا الاستاذ / محمد الألاتى من صومعته اعيد كتابة نبذة عن اصحاب هذه الأيقونة الشجية ... و كلها سبق أن اقتبست اجزاء كبيرة منها و كتبتها فى موضوعات اخرى سابقة .. و للأسف لا امل حاليا الوقت الذى يمكننى من الاعداد لموضوع و البحث عن اضافات جديدة .




و مطرب هذه الاغنية هو الراحل سيد اسماعيل الذى ولد فى عشرينيات القرن الماضى فى محافظة الشرقية .
تخرج سيد اسماعيل من معهد الموسيقى سنة 1951 فى نفس دفعة على اسماعيل و عبد العظيم محمد و فايدة كامل و عبد الحليم حافظ .
غنى اول اغنباته للاذاعة بعنوان غنوا سوا من كلمات امام الصفطاوى و الحان أحمد صدقى .
شارك فى الغناء فى العديد من الافلام و منها امير الأنتقام و الصقر .
ايضل شارك سيد اسماعيل فى بطولة المسرحية الغنائية حمدان و بهانة .
لحن الكثير من الاغنيات للعديد من المطربين أمثال بليغ حمدى و محرم فؤاد و عايدة الشاعر و شريفة فاضل .
تزوج من المطرية الراحلة / عايدة الشاعر و له منها بنتا واحدة .
كان صاحب شركة للصوتيات اسمها ( راندافون ) لا زالت موجودة فى ممر الكونتننتال بالقاهرة .
قام بتلحين العديد من الصور الغنائية التى شارك فيها عدد من كبار المطربين كما شلرك بالغناء فيها ايضا .
توفى عام 2006 .

http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/misc/progress.gif

رضا رشيد
20/10/2010, 12h02
و الله يا ابو على ان كنت بأسمعها ( الليل ) بعد كده كان من فترة موجدود على شبكة الانترنت موقعا لشركة راندافون التى كان يملكها سيد اسماعيل ( بالطبع راح هذا الموقع فى زمن العولمة كما ذهبت منابر ثقافية وتنويرية كثيرة ) كانت هذه الاغنية موجود فى الموقع بأسم ( الله يجازى اللى ) .. و عموما فليدلى كل بدلوه فى هذه النقطة .... ( مع انع بينه و بينك انا قصت بـ ... اللى .. حضرتك و عمنا رضا رشيد ... اللى وجعوا قلوبنا و هى مش ناقصة ) .

ماعاش اللى يوجع قلبك ياأبو القناديل
أحنا بس بنقلب المواجع شوية
وعلى فكرة هى ( الله يجازى الليل ) زى حسن ماقال
وأنا سمعتها للتأكد
وهى مرفوعة بأسم الأستاذ .. رؤف المسيرى ( الباشا )
فى صفحة 1 مشاركة 9

abuzahda
20/10/2010, 21h14
يعني و بعدين معاك يا باشمهندس ؟!

مش عارف ليه ، حاسس إنك عامل على قلبي رُبَّاطِيّة .... مع العرين لسمعلاوي
(بفرعيه: مصر:emrose: و النمسا:emrose:)

،

بُص يا :emrose:باشمهندس محمد علي:emrose: ، يا قناديلي انتَ ......

هقول لحضرتك جُملة قصيره ، علشان مش فاضي ! ......

(بسمع الله يجازي الليل من "أبو رندا" الله يرحمه)

: الله يجازيك يا باشمهندس


مين يقول دي أغنية وطنيّة اتعملت في عهد محمد عبد الوهاب ؟!
لما كانت الأغاني الوطنيّة: مارشات عسكريّة

MOHAMED ALY
21/10/2010, 05h41
[CENTER]ماعاش اللى يوجع قلبك ياأبو القناديل

أحنا بس بنقلب المواجع شوية
وعلى فكرة هى ( الله يجازى الليل ) زى حسن ماقال
وأنا سمعتها للتأكد
وهى مرفوعة بأسم الأستاذ .. رؤف المسيرى ( الباشا )
فى صفحة 1 مشاركة 9


و الله يا عم رضا الواحد بيعيش حالة حالات متصلة و متوالية من الوحشة و تباريح الفراق .. باشكال و حالات متباينة و متفرقة .. و هكذا كان المصريون دائما .. هل أنت لا تستوحش لقاء زهرة البستان الأخير ؟ .
ربنا يهون علينا

MOHAMED ALY
21/10/2010, 05h53
يعني و بعدين معاك يا باشمهندس ؟!


مش عارف ليه ، حاسس إنك عامل على قلبي رُبَّاطِيّة .... مع العرين لسمعلاوي
(بفرعيه: مصر:emrose: و النمسا:emrose:)

،

بُص يا :emrose:باشمهندس محمد علي:emrose: ، يا قناديلي انتَ ......

هقول لحضرتك جُملة قصيره ، علشان مش فاضي ! ......

(بسمع الله يجازي الليل من "أبو رندا" الله يرحمه)

: الله يجازيك يا باشمهندس


مين يقول دي أغنية وطنيّة اتعملت في عهد محمد عبد الوهاب ؟!

لما كانت الأغاني الوطنيّة: مارشات عسكريّة


و الله يا عم سيد كنت حاسس ان كلمات عمنا عبد الفتاح مصطفى و غناء عمدة الزملكاوية ستصيب منك القلب .. و كلماتك الوجيزة فى مشاركتك زادتنى وحشة و وجدا ... سبحان الله الواحد اما أن يعانى من وحشة البعد ( المكانى ) عن من يحبهم ... أو وحشة البعد ( الزمانى ) عن الراحلين الذين احبهم ... او الاثنين معا .

MOHAMED ALY
21/10/2010, 11h10
اسمع يا عم سيد .. بعد أن كتبت مشاركتى السابقة حوالى الساعة الثامنة صباحا .. نزلت من المنزل متوجها الى المكتب الاستشارى الذى اعمل فيه لبعض الوقت .. اتصل بى زميل و اخبرنى أن سيارته معطلة .. فمررت عليه بالسيارة المخصصة لى .. يسكن هذا الزميل فى ميدان الجامع بمصر الجديدة .. جوار منزل العائلة و مسقط رأسى و مرتعى فى الطفولة و الشباب الأول ... تحركنا بضعة امتار بالسيارة .. هف على نفسى أن افطر فطير بالسكر .. وقفت امام محل فطير بميدان الجامع .. هذا المحل قديم قدم الزمن ... عقبال ما الفطير يطلع من الفرن القت اتمشى شوية فى السوق المقابل لمحل الفطير .. ايضا سوقا عتيق لم ادخله منذ اكثر من ربع قرن .. و ايضا هفتنى نفسى أن اتنسم عبير الماضى فيه .. و انا ماشى داخل السوق الذى كان خاليا تماما ... استوقفنى شخص قائلا : ممكن سؤال ؟ ... وقفت و تأمتلته صامت لثوانى ... ثم نطقت : أمين على حسن ؟ .. قال لى : ايوه أمين على حسن .. صديق قديم من ايام الطفولة .. لم اقابله مننذ اكثر من اربعين عاما .. تعانقنا عناق حارا .. و كأننى اعانق كل ايام الماضى التى اتوق اليها .. كأننى اعانق روح امى و أبى .. و كل من فارقنى ... يا لنعم الله وعطاياه التى لاتنقطع .. تماسكت و حبست دمعات كنت على وشك الهرب منى .. و لمحت فى عين صاحب دمعات شبيهة .
تركت صاحبى و أخت الفطير و ركبت السيارة .. و تركت لدموعى العنان ..... لقد اصابتنى نفحة من نفحات ابو زهدة .

حسن كشك
21/10/2010, 15h35
والله ماحد عرف اللى انا عرفته منك يامعلم سيد
والظاهر كده كلنا ناويين نخلص عليك
كل الضرب فى مقتل
استحمل يامعلم
شده وهاتزول
ايه رأيك مش الاغانى الهابطه احسن
على الاقل بتتعب الوسط مش القلب

وآل ايه الباشمهندس محمد
جايبلك اغنيه
الله يجازيى الليل فكرنى بالاحباب
انا سامع صوت صواتك يامعلم

MOHAMED ALY
21/10/2010, 19h43
و مؤلف هذه الاغنية فهو الشاعر الراحل عبد الفتاح مصطفى
و قد ولد عبد الفتاح مصطفى بحي الجمالية بالقاهرة مع مطلع عام 1924، و والده هو الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق.. الذي رحل و هو في سن مبكرة، حيث تولت والدته تربية ابنها الوليد تربية دينية و ثقافية .
و التحق الطفل عبد الفتاح مصطفى بالمدارس الحكومية مثل بقية أقرانه، و بعدالمرحلة الثانوية التحق بكلية الحقوق التي تخرج منها في عام 1952، ثم حصل على دبلوم في الشريعة في عام 1954، و مع حصوله على هذا الدبلوم العالي بدأ يتجه إلى الكتابة الدينية، فكتب مجموعة من القصائد و الأغاني الدينية .
و قد بدأ مرحلة جديدة في حياته الأدبية عندما أقنعته سيدة القصيدة العربية أم كلثوم لكي يكتب الأغنية العاطفية .
التحق عبد الفتاح مصطفى للعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة و الجيزة، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات .
كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة ، عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة، و كتب عبد الفتاح مصطفى أولى أعماله الإبداعية و هو في سن الخامسة عشرة..و ظل عطاؤه الأدبي مستمرا في العديد من الألوان الأدبية و الإذاعية، حتى رحل عن عالمنا في فجر يوم الجمعة الموافق 13يوليو من عام 1984بمستشفى القلب بإمبابة .
و قد برع عبد الفتاح مصطفى فى صياغة الصور الغنائية ... و كان رائدا من رواد هذا الشكل الغنائى و من الصور الغنائية التى كتبها :

-- عوف الاصيل
-- ام شناف

-- الصديق

-- العين و العافية
-- راوية
-- عذراء الربيع
-- هاتور
-- قسم و ارزاق
-- حورية
-- العيد و الوحدة
-- رحلة شباب
-- الصييت
-- العيد الكبير
-- فرحة رمضان

و العديد من الصور الغنائية الاخرى .
كما قام بتأليف الكثير من الاعمال الغنائية الرائعة للكثير من المطربي و منهم : ام كلثوم و عبد الحليم و قنديل و كارم و عبد المطلب و حورية حسن و عائشة حسن و سعاد محمد و احلام و ابراهيم حمودة و عباس البليدى و عبد الغنى السيد و عبده السروجى و محمد الكحلاوى و العديد من الادعية الرمضانية للشيخ سيد النقشبندى .



**** فى موضوع سابق كان المهندس / سيد ابو زهدة حوارهما الرائع عن عبد الفتاح مصطفى .و الاستاذ / بشير عياد قد شرعا فى فتح خزينة الذكريات و الطواف فى فلك العالم الشعرى و الصوفى و الاجتماعى للراحل عبد الفتاح مصطفى .. و لعلهما يكملا هنا حوارهما الرائع عن عمنا / عبد الفتاح مصطفى .






















http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/buttons/edit.gif (http://www.sama3y.net/forum/editpost.php?do=editpost&p=204800) http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/buttons/quote.gif (http://www.sama3y.net/forum/newreply.php?do=newreply&p=204800) http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/buttons/multiquote_off.gif (http://www.sama3y.net/forum/newreply.php?do=newreply&p=204800)

abuzahda
22/10/2010, 02h00
اسمع يا عم سيد .. بعد أن كتبت مشاركتى السابقة حوالى الساعة الثامنة صباحا .. نزلت من المنزل متوجها الى المكتب الاستشارى الذى اعمل فيه لبعض الوقت .. اتصل بى زميل و اخبرنى أن سيارته معطلة .. فمررت عليه بالسيارة المخصصة لى .. يسكن هذا الزميل فى ميدان الجامع بمصر الجديدة .. بجوار منزل العائلة و مسقط رأسى و مرتعى فى الطفولة و الشباب الأول ... تحركنا بضعة امتار بالسيارة .. هف على نفسى أن افطر فطير بالسكر .. وقفت امام محل فطير بميدان الجامع .. هذا المحل قديم قدم الزمن ... عقبال ما الفطير يطلع من الفرن قلت اتمشى شوية فى السوق المقابل لمحل الفطير .. ايضا سوق عتيق لم ادخله منذ اكثر من ربع قرن .. و ايضا هفتنى نفسى أن اتنسم عبير الماضى فيه .. و انا ماشى داخل السوق الذى كان خاليا تماما ... استوقفنى شخص قائلا : ممكن سؤال ؟ ... وقفت و تأملته صامتا لثوانى ... ثم نطقت : أمين على حسن ؟ .. قال لى : ايوه أمين على حسن .. صديق قديم من ايام الطفولة .. لم اقابله مننذ اكثر من اربعين عاما .. تعانقنا عناق حارا .. و كأننى اعانق كل ايام الماضى التى اتوق اليها .. كأننى اعانق روح امى و أبى .. و كل من فارقنى ... يا لنعم الله وعطاياه التى لاتنقطع .. تماسكت و حبست دمعات كنت على وشك الهرب منى .. و لمحت فى عين صاحب دمعات شبيهة .
تركت صاحبى و أخت الفطير و ركبت السيارة .. و تركت لدموعى العنان ..... لقد اصابتنى نفحة من نفحات ابو زهدة .


يا بخت :emrose:أمين علي حسن:emrose:

يا :emrose:باشمهندس محمد علي:emrose:

abuzahda
22/10/2010, 02h07
**** فى موضوع سابق كان المهندس / سيد ابو زهدة حوار عن الرائع عن عبد الفتاح مصطفى .و الاستاذ / بشير عياد قد شرعا فى فتح خزينة الذكريات و الطواف فى فلك العالم الشعرى و الصوفى و الاجتماعى للراحل عبد الفتاح مصطفى .. و لعلهما يكملا هنا حوارهما الرائع عن عمنا / عبد الفتاح مصطفى .





هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=79908&page=2) يا :emrose:باشمهندس:emrose:
لغاية ما ربنا يروّق الحال

MOHAMED ALY
25/10/2010, 19h52
وعن عمنا أحمد صدقى نقتبس ما كتبه الدكتور / أحمد يحيى عن الراحل / أحمد صقى فى دراسته الرائعة ( اللحن و علاقته بالنص اللغوى ) و الموجودة تحت هذا الرابط :
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=82411&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=82411&postcount=8)



- ولد أحمد صدقي في ٤ أكتوبر من عام ١٩١٦ م بمدينة العياط بالجيزة .
- ألتحق أحمد صدقي عام ١٩٣٢ م بمدرسة الفنون الزخرفية قسم نحت ، ثم ألتحق في العام التالي١٩٣٣ م بمعهد فؤاد للموسيقى العربية .
- تخرج في معهد فؤاد للموسيقى العربية عام ١٩٣٧ م ، وذلك بعد تخرجه عام ١٩٣٥ م في مدرسة الفنون الزخرفية ، وعين رساماً ومثالاً في المتحف .

بالإضافة إلى نحت العديد من التماثيل والاشتراك بها في المعارض السنوية التى كانت تقام فى ذلك الوقت - و قد فاز بجائزة مختار عن تمثاله ( المرأة المصرية) .

وساعدته ظروف عمله مع علماء الآثار أن تعلم اللغة الهيروغليفية .

بدأت علاقة أحمد صدقي بالإذاعة مطرباً وملحناً لمختاراتها الغنائية وبرامجها التي كانت سبباً في شهرته ، حيث كان صاحب أكبر نصيب في تلحين البرامج والصور الغنائية بالإذاعة لمدة 50 عاما .
- عرف أحمد صدقي كمطرب في أغنية الصباح الناديوالتي مطلعها يجعل صباحك ربنا فل ونادي وهي من كلمات الشاعر "عبد الفتاح مصطفى" .
- أسند إليه في الإذاعة تقديم " ركن الريف " من ألحانه لمدة نصف ساعة شهرياً وكان يشارك في ذلك الركن بالغناء بجانب التلحين ، وهكذا أصبح أحمد صدقي يجمع بين الرسم والنحت والتلحين والغناء منذ عام 1941 م .
- توفي أحمد صدقي في ١٤ يناير عام ١٩٨٧ م عن حوالي ٧١ عاماً
- ساهم أحمد صدقي في وضع الألحان للعديد من الأفلام السينمائية ، وكانت بدايته في فيلم " شاطئ الغرام " في أوائل الخمسينات بلحنين هما يا مسافر وناسي هواك و بحب أتنين سوا ل " ليلى مراد .


- قدم أحمد صدقي عشرات الألحان التي عكست موهبته وعبقريته ، ومن هذه الألحان نذكر اللحن الذي تغنت به الجماهير المصرية في أعقاب اندلاع ثورة يوليو ، وهو لحن ع الدوار الذي غناه " محمد قنديل " ورددته الجماهير العريضة بمختلف شرائحها الاجتماعية .

- لحن أحمد صدقي للعديد من كبار المطربين والمطربات :
فلحن لكارم محمود صبح لي يا فل ع الفل و لوحدك ليه
ولمحمد قنديل سماح و رمش الغزال

ولشادية وحياتي قولي و سحر عينيك
ولنازك كتبوا كتابك يا نقاوة عيني

ولصباح عرفت يا قلبي
ولنجاح سلام على كيفك
ولهدى سلطان آه من الهوى.
ولشهرزاد يا لله النجاة من العين .
- أختار الإذاعي الكبير " حافظ عبد الوهاب " أحمد صدقي لتلحين صورة غنائية بأسم :
فرحة رمضان ، وبعد نجاحها قام بتلحين عشرين برنامجاً غنائياً للإذاعة

المصرية كان أبرزها : الشاطر حسن ، عوف الأصيل ، قطر الندى ، راوية ، أم شناف , عنترة .
- في أوائل الخمسينات لحن أحمد صدقي أول أوبريت مسرحي ليلة من ألف ليلة
للفرقة القومية للتمثيل والموسيقى من تأليف "بيرم التونسي" والتوزيع الموسيقى لمحمد حسن الشجاعى و بطولة كارم محمود و شهر زاد .
- في عام ١٩٥٧ م لحن يا ليل يا عين وعرض في مهرجان الشباب العالمي بموسكو في نفس العام ..-
- في عام ١٩٥٨ م لحن أحمد صدقي أوبريت البيرق النبوي لفرقة المسرح

الشعبي ، من تأليف عبد الفتاح مصطفى والتوزيع الموسيقي ل " أحمد عبيد و بطولة كارم محمود و حورية حسن .
- في عام ١٩٦٩ م قدم سبعة ألحان في استعراض القاهرة في ألف عام .
- في عام ١٩٧٨ م لحن أحمد صدقي استعراض زباين جهنم للفرقة الاستعراضية الغنائية لمسرح البالون


شارك أحمد صدقي في تلحين أغاني ما يقرب من ١٥٠ فيلماً سينمائياً نذكر

منها :
- (شاطئ الغرام ، حبيب الروح ، من القلب للقلب ، بنت الأكابر) الأغاني

لليلى مراد ،
- (في الهوا سوا ، سماعة التليفون ، أمال ، الهوا مالوش دوا) الأغاني لشادية .
- (معلهش يازهر) الأغاني لكارم محمود وشادية
- (ظلموني الناس ) الأغاني لشادية وبرلنتي حسن
- (أمير الانتقام) الأغاني لشهرزاد .
- ( (خدعني أبي) الأغاني لصباح .
- (على كيفك) الأغاني لنجاح سلام .١٩٠٣
-
من أشهر تلاميذه المطرب والملحن " سيد إسماعيل .

تميز أسلوب أحمد صدقي في التلحين بمجموعة من الخصائص نذكر منها
- أجاد صياغة ألحان البرامج الغنائية .
- أهتم بالتحويل النغمي بالأسلوب التقليدي وإشباع الجملة الموسيقية بالجو العام لطابع المقام .
- أستخدم بعض المقامات غير المطروقة مثل مقام أثر كرد في أغنية يا مسافر

وناسي هواك ، ومقام زنجران في أغنية يجعل صباحك ربنا فل ونادي .
- أهتم بمخارج الحروف ومطابقتها للإيقاعات اللحنية كما أجاد توظيف حروف المد في خدمة التطريب والاهتمام بتصوير مضمون الكلمة في نفس الوقت .
- أبتكر أحمد صدقي ستة ضروب إيقاعية ، وصاغ عليها العديد من الألحان

وبخاصة في قالب الموشح ، كما أستخدم هذه الضروب في ألحانه المسرحية

والأوبريتات مثل أوبريتات : زباين جهنم ، ليلة من ألف ليله ، يا ليل يا عين
وقد قام بتسميتها على أسماء أبنائه : الأشرف . الشريف , السماح , المكمل , الأحمدى .

- يعتبر أحمد صدقي امتداداً عصرياً لأساليب محمد عثمان وسيد درويش وزكريا أحمد ، حيث جمعت ألحانه بين الأصالة والمعاصرة ونلاحظ ذلك في لحن يا مسافر وناسي هواك الذي قامت بأدائه " ليلى مراد .

الألآتى
02/11/2010, 21h20
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الله يجازى الليل )

كلمات : عبد الفتاح مصطفى

ألحان : أحمد صدقى

غناء : سيد إسماعيل

اللحن شديد الشرقية .. وهو لحن صدقاوى واضح تماماً .. وبيفكرنا بألحان ( عوف الأصيل )

إختار عمنا أحمد صدقى مقام البياتى ليصوغ منه لحنه .. ومع إيقاع الواحد الكبيرة أو المصمودى ( إختاروا الإسم إللى يعجبكم )

نسمع مقدمة موسيقية قصيرة .. ثم يغنى حبيبنا وعمنا سيد إسماعيل ( الله يجازى الليل .. فكرنى بالأحباب ) من البياتى أيضاً

ويردد الكورس نفس المذهب ..

وتعالوا بنا نتفق أولاً على أسلوب عمنا صدقى .. بالرغم من أن أحمد صدقى إبتكر بعض الضروب الإيقاعية

إلا أنه لايحب أن يتفذلك أو يستعرض عضلاته .. يهتم جداً بالجملة اللحنية والمقامات الشرقية

وهو يشترك مع السنباطى فى هذا الأسلوب .. يعنى بيلحن زى ماقال الكتاب ..

ينتهى المذهب .. ونسمع لازمة موسيقية ( نفس المقدمة الموسيقية ) من البياتى أيضاً .

ويغنى سيد إسماعيل ( هات لى ترابها أشمه .. وأمرغ الخد فيه ) ..

وسنلاحظ أن هذا الكوبليه من البياتى أيضاً .. لم ولن نجد أى تحويلة مقامية جديدة .. مافيش غير البياتى ..

الله .. أومال الحلاوة والجمال ده جاى منين ؟ جاى من الجملة اللحنية نفسها ..

يعنى عمنا صدقى .. عايز يعرفنا أن اللحن الجميل ليس بتعدد المقامات أو التحويلات وكثرة الإيقاعات

نسمع لازمة موسيقية جديدة من مقام الحجاز كار .. ويغنى عمنا سيد إسماعيل ( كحل ضياها عنيا .. أول ماشفت النور )

من الحجاز أيضاً .. ويعود للبياتى عند ( إشتقت ياخضرة .. والله والهوى غلاب ) .. وسظل مع البياتى لنهاية الكوبليه والأغنية

اللحن لائق على الثلاثى ( عبد الفتاح مصطفى وأحمد صدقى وسيد إسماعيل ) .. لا أتصور أن أسمعه من أحد غيرهم .

تصوروا .. أن هذا اللحن الطويل العريض .. لايحتوى إلا على مقامان إثنان فقط لاغير .. بياتى وحجاز .. وبس

وبرغم ذلك .. إستمعنا وإستمتعنا .. وأكلنا وشربنا .. وبألف هنا وشفا

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

الباشاقمرزمان
02/11/2010, 22h05
والله زمان يا أبو حسام

والله وحشتني ووحشني تحليلاتك

والله نورت يا صديقي العزيز:emrose::emrose::emrose::emrose:

MOHAMED ALY
03/11/2010, 18h09
تسلم و تسلم تفانينك و تحاليلك و كمان يسلم لنا أورجك يا ابو حسام .

حسن كشك
03/11/2010, 23h58
على مقدار بساطة احمد صدقى فى اختيار مقامين اثنين فى تلحين تلك الاغنية واخرج منهم العجب والطرب ... على مقدار بساطة تحليلك يامايسترو واخرجت لنا مافيه من جمال
الله ينور يامعلم

abuzahda
04/11/2010, 20h57
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الله يجازى الليل )


كلمات : عبد الفتاح مصطفى

ألحان : أحمد صدقى

غناء : سيد إسماعيل

اللحن شديد الشرقية .. وهو لحن صدقاوى واضح تماماً .. وبيفكرنا بألحان ( عوف الأصيل )

إختار عمنا أحمد صدقى مقام البياتى ليصوغ منه لحنه .. ومع إيقاع الواحد الكبيرة أو المصمودى ( إختاروا الإسم إللى يعجبكم )

نسمع مقدمة موسيقية قصيرة .. ثم يغنى حبيبنا وعمنا سيد إسماعيل ( الله يجازى الليل .. فكرنى بالأحباب ) من البياتى أيضاً

ويردد الكورس نفس المذهب ..

وتعالوا بنا نتفق أولاً على أسلوب عمنا صدقى .. بالرغم من أن أحمد صدقى إبتكر بعض الضروب الإيقاعية

إلا أنه لايحب أن يتفذلك أو يستعرض عضلاته .. يهتم جداً بالجملة اللحنية والمقامات الشرقية

وهو يشترك مع السنباطى فى هذا الأسلوب .. يعنى بيلحن زى ماقال الكتاب ..

ينتهى المذهب .. ونسمع لازمة موسيقية ( نفس المقدمة الموسيقية ) من البياتى أيضاً .

ويغنى سيد إسماعيل ( هات لى ترابها أشمه .. وأمرغ الخد فيه ) ..

وسنلاحظ أن هذا الكوبليه من البياتى أيضاً .. لم ولن نجد أى تحويلة مقامية جديدة .. مافيش غير البياتى ..

الله .. أومال الحلاوة والجمال ده جاى منين ؟ جاى من الجملة اللحنية نفسها ..

يعنى عمنا صدقى .. عايز يعرفنا أن اللحن الجميل ليس بتعدد المقامات أو التحويلات وكثرة الإيقاعات

نسمع لازمة موسيقية جديدة من مقام الحجاز كار .. ويغنى عمنا سيد إسماعيل ( كحل ضياها عنيا .. أول ماشفت النور )

من الحجاز أيضاً .. ويعود للبياتى عند ( إشتقت ياخضرة .. والله والهوى غلاب ) .. وسظل مع البياتى لنهاية الكوبليه والأغنية

اللحن لائق على الثلاثى ( عبد الفتاح مصطفى وأحمد صدقى وسيد إسماعيل ) .. لا أتصور أن أسمعه من أحد غيرهم .

تصوروا .. أن هذا اللحن الطويل العريض .. لايحتوى إلا على مقامان إثنان فقط لاغير .. بياتى وحجاز .. وبس

وبرغم ذلك .. إستمعنا وإستمتعنا .. وأكلنا وشربنا .. وبألف هنا وشفا

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع





ربنا ما يحرمنا من طلتك النورانيّة
يا :emrose:عمّي محمد:emrose: ،

و يديمك حاضر ،

و يبعد عن أورجك شر كل حاسدٍ إذا حَـقـَد

،

أمّا قبلُ:

فلأخي الكبير الرائع
:emrose:مهندس محمد علي:emrose:

أقول:
الله يجازي الليل و النهار و جميع أفراد عائلة الوقت ...
اللي بيفكرونا بالأحباب

الألآتى
04/11/2010, 21h58
والله زمان يا أبو حسام


والله وحشتني ووحشني تحليلاتك


والله نورت يا صديقي العزيز:emrose::emrose::emrose::emrose:



الله يخليك ياعم مصطفى .. ربنا يديم علينا المحبة والأخوة ..

الألآتى
04/11/2010, 21h59
تسلم و تسلم تفانينك و تحاليلك و كمان يسلم لنا أورجك يا ابو حسام .


الله يسلمك ياباشمهندس محمد .. وأشكرك على الإتصال التليفونى للإطمئنان على صحة الأورج .

الألآتى
04/11/2010, 22h01
على مقدار بساطة احمد صدقى فى اختيار مقامين اثنين فى تلحين تلك الاغنية واخرج منهم العجب والطرب ... على مقدار بساطة تحليلك يامايسترو واخرجت لنا مافيه من جمال

الله ينور يامعلم



الله ينور عليك يابو على .. إنت تؤمر ياريس ..

الألآتى
04/11/2010, 22h02
ربنا ما يحرمنا من طلتك النورانيّة

يا :emrose:عمّي محمد:emrose: ،

و يديمك حاضر ،

و يبعد عن أورجك شر كل حاسدٍ إذا حَـقـَد

،


أه والنبى إدعى لى ياعم السيد .. وربنا يجيب الأورج بالسلامة .. أحسن وحشنى جداً ..

ashraf sedky
13/04/2011, 05h09
لا يسعنى الا شكرك على امتعنا الدائم بتحليلاتك--نحن ننهل من علمك الكثير
تحياتى اشرف صدقى:):)

الألآتى
13/04/2011, 07h07
لا يسعنى الا شكرك على امتعنا الدائم بتحليلاتك--نحن ننهل من علمك الكثير
تحياتى اشرف صدقى:):)

العفو أخى العزيز أشرف .. من بعض ماعندكم