المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحلى صحبة مودّة - عبد المطلب


Talab
21/08/2010, 09h55
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=226384&stc=1&d=1282396005
أحلى صحبة مودّة...
صحبتــــك يا ورود
الوردة :emrose: في حضن وردة :emrose:
و كل عود على عود...

*******

أحبّائي...أخواتي وإخواني بالمنتدى...
ها هنا لي آخر مشاركه في صفحة إلإحتفال لتلاتين سنه
لرحيل حبيبي الكبير محمد عبد المطّلب...

و بهذه المناسبة ، أقدّم لكم جميعآ ، التحفه الخالده لطلب
(كاملة و مش مقتطف...كالمعتاد..!), حيث لما غنّاها كان حزينآ بسبب وفاة إبنته..!
والتحفة دي ذاتها ليس لها أي علاقة بكارثته العائليّة, و لكن دا يظهر واضحآ
من الإلقاء إلّلي هو من غير عادة أبو نور...

و كان أملي الكبير أن يُقام تحليل لهذه البدعة ، إما من حبيبي صالح الحرباوي ،
أو من كبار محلّلي منتدانا.. وهيك بكون قبضت نيشاني للعرفان مع شكري المسبّق للمحلّل...

و المشكلة هي نص الكلمات .. و كلّكم تعرفوا ضعفي اللغوي
، و قلّة معرفتي للشعر العـامي المصري ـ الغنائي...!
وابقى منتظر النص الكامل...

وها هي مفاجأتي للجميع مع شكري الكبير وأكبر من كبير لحبيبي
خليل الريحاني .. نعم ، ألف شكر لمساعدتي يا خليل
صحبــــــــة .. غناء محمد عبد المطّلب

صالح الحرباوي
21/08/2010, 10h28
أحلى صحبة مودّه...



صحبتــــك يا ورود
الورده :emrose: في حضن ورده :emrose:
و كل عود على عود...
*******
أحبّائي...أخواتي وإخواني بالمنتدى...
ها هنا لي آخر مشاركه في صفحة إلإحتفال لتلاتين سنه لرحيل حبيبي الكبير محمد عبد المطّلب...
و بهذه المناسبه, أقدّم لكم جميعآ, التحفه الخالده لطلب (كامله و مش مقتطف...كالمعتاد..!), حيث لما غنّاها كان حزينآ بسبب وفاة إبنته..! والتحفه دي ذاتها ليس لها أي علاقة بكارثته العائليّه, و لاكن دا يظهر واضحآ من الإلقاء إلّلي هو من غير عادة أبو نور...
و كان أملي الكبير أن يُقام تحليل لهذه البدعه, إما من حبيبي صالح الحرباوي, أو من كبار محلّلي منتدانا...و هيك بكون قبضت نيشاني للعرفان مع شكري المسبّق للمحلّل...
و المشكله هي نص الكلمات...و كلّكم تعرفوا ضعفي اللغوي, و قلّة معرفتي للشعر المصري ـ الموسيقي...! وابقى منتظر النص الكامل...
و ها هي مفاجأتي للجميع :
صحبــــــــه....غناء محمد عبد المطّلب

أخي العزيز حسن بك الفقيه .. طلباتك أنت و خليل باشا ع الراس والعين ..
أغنية دي أحلى صحبة مودة في منتهى الروعة والجمال ..
وسأقوم بكتابة كلمات الأغنية لكي يضعها حبيبنا الريحاني في لوحة مفتخرة ..
ثم سأحاول بإذن الله التصدي للشرح والتعليق (اذا أسعفنا شيء من الإلهام والخيال..)..
و سنطلب من إخواتنا الأساتذة الموسيقيين، تحليل اللحن ..
وهكذا يكون العمل متقن ومتكامل ..

عادل الصامت
21/08/2010, 22h15
السلام عليكم . اخواني الكرام حاولت أن أنتقي كلمات أغنية الفنان محمد عبد المطلب ( دي أحلى صحبة ) وحاولت قدر الامكان الرجوع للمعنى الصحيح واليكم نص الأغنية مع امكانية تعديله . وتجدون التحليل الموسيقي بلون مغاير أتمنى أنّي وفّقت في ذلك وشكرا

أغنية الفنان الكبير محمد عبد المطلب (أحلى صحبة ) مقام (بياتي )
نوع الأغنية : طربية
تبدأ الأغنية بمقدّمة موسيقية تمهيدية في مقام ؟ السامع يخيل له بياتي ولكن الملحّن قفلها راست وهي مداعبة فنّية بين الراست والبياتي كمقام أساسي للأغنية
المذهب في مقام البياتي على الدوكاه وهو الجزء التالي
أحلى صحبة مـــودّة صحبــتك يا ورود
الوردة في حضن وردة وكل عود على عود

دي أحلى صحبة مودّة ( جملة راست دو عرضية )
صحبتك يا ورود (قفلة بياتي دوكاه)

المجموعة الصوتية تكرّر نفس الشيء

الرجوع للمقدّمة الموسيقية التمهيدية الأولى

الكل يقول يا أحبّة ( جملة راست نوى )
جمّعتكو الحور (رجوع للبياتي )

لمّت عيون المحبة ( جملة راست نوى )
في قلوب ظلّوا (قفلة سيكاه أوج )

وا دي عيون حبة حبة (بياتي حسيني )
تستحي للنور (قفلة بياتي دوكاه)

أوّل ما شافها النهارده (راست كردان )
وانطلق الموعود (قفلة بياتي دوكاه)

الرجوع للمذهب (نفس التحليل )

لازمة موسيقية تمهيدا للحجاز نوى

من كل روضة وخميلة (جملة نكريز جهركاه )
النساء تختار ( بياتي دوكاه)
أشكال وألوان جميلة (جملة نكريز جهركاه )
وانت بيع أزهار (جملة عرضية للتخلّص الى الحجاز نوى )
دي مهجة (حجاز نوى ) في عيون كحيلة (جملة نكريز جهركاه )
في قلوب أسرار (جملة عرضية للتخلّص الى الراست كردان )
خفّف لجرحي مخدّة (راست كردان )
ياخدود لخدود ( بياتي دوكاه)

الرجوع للمذهب (نفس التحليل )

لازمة موسيقية تمهّد للنهوند كردان

حبك يا أجمل عذارى عمرو ما يكوي (نهوند كردان )
يعرف عذاب الأمارة (نهوند كردان )

يا لابسة ثوب النضارة ( جملة راست كردان )
بالندى مروي (جملة بياتي حسيني )

لوّن وعطّّر وندّأ ( جملة راست كردان )
ربّنا المعبود (قفلة بياتي دوكاه )

الرجوع للمذهب ثم القفلة
ان شاء الله أعجبتكم طريقة التحليل والى اللقاء في عمل قادم مع الشكر أخوكم عادل الصامت

samirjenhani
22/08/2010, 19h15
السلام عليكم . اخواني الكرام حاولت أن أنتقي كلمات أغنية الفنان محمد عبد المطلب ( دي أحلى صحبة ) وحاولت قدر الامكان الرجوع للمعنى الصحيح واليكم نص الأغنية مع امكانية تعديله . وتجدون التحليل الموسيقي بلون مغاير أتمنى أنّي وفّقت في ذلك وشكرا

أغنية الفنان الكبير محمد عبد المطلب (أحلى صحبة ) مقام (بياتي )
نوع الأغنية : طربية
تبدأ الأغنية بمقدّمة موسيقية تمهيدية في مقام ؟ السامع يخيل له بياتي ولكن الملحّن قفلها راست وهي مداعبة فنّية بين الراست والبياتي كمقام أساسي للأغنية
المذهب في مقام البياتي على الدوكاه وهو الجزء التالي
أحلى صحبة مـــودّة صحبــتك يا ورود
الوردة في حضن وردة وكل عود على عود

دي أحلى صحبة مودّة ( جملة راست دو عرضية )
صحبتك يا ورود (قفلة بياتي دوكاه)

المجموعة الصوتية تكرّر نفس الشيء

الرجوع للمقدّمة الموسيقية التمهيدية الأولى

الكل يقول يا أحبّة ( جملة راست نوى )
جمّعتكو الحور (رجوع للبياتي )

لمّت عيون المحبة ( جملة راست نوى )
في قلوب ظلّوا (قفلة سيكاه أوج )

وا دي عيون حبة حبة (بياتي حسيني )
تستحي للنور (قفلة بياتي دوكاه)

أوّل ما شافها النهارده (راست كردان )
وانطلق الموعود (قفلة بياتي دوكاه)

الرجوع للمذهب (نفس التحليل )

لازمة موسيقية تمهيدا للحجاز نوى

من كل روضة وخميلة (جملة نكريز جهركاه )
النساء تختار ( بياتي دوكاه)
أشكال وألوان جميلة (جملة نكريز جهركاه )
وانت بيع أزهار (جملة عرضية للتخلّص الى الحجاز نوى )
دي مهجة (حجاز نوى ) في عيون كحيلة (جملة نكريز جهركاه )
في قلوب أسرار (جملة عرضية للتخلّص الى الراست كردان )
خفّف لجرحي مخدّة (راست كردان )
ياخدود لخدود ( بياتي دوكاه)

الرجوع للمذهب (نفس التحليل )

لازمة موسيقية تمهّد للنهوند كردان

حبك يا أجمل عذارى عمرو ما يكوي (نهوند كردان )
يعرف عذاب الأمارة (نهوند كردان )

يا لابسة ثوب النضارة ( جملة راست كردان )
بالندى مروي (جملة بياتي حسيني )

لوّن وعطّّر وندّأ ( جملة راست كردان )
ربّنا المعبود (قفلة بياتي دوكاه )

الرجوع للمذهب ثم القفلة
ان شاء الله أعجبتكم طريقة التحليل والى اللقاء في عمل قادم مع الشكر أخوكم عادل الصامت


أكيد أعجبنا التحليل أستاذ عادل ، تمشي التحليل جميل وواضح و أنت تسمع الأغنية، أهلا بك مرة أخرى في اسرة المحللين، و ان شاء الله سينقل هذا الموضوع الى قسم دعوة موسيقية على أغنية لتسهيل الرجوع اليه من طرف الأعضاء، و نحن في انتظار تحاليل أخرى و الولائم متوفرة و الحمد لله طوال شهر رمضان المعظم. بالتوفيق، مع التحية و التقدير:emrose:

صالح الحرباوي
19/09/2010, 09h31
أحلى صحبة مودة
كلمات: ............. ***** لحن: ...................
.
دي أحلى صحبة مودة .. صحبتك يا ورود
الوردة في حضن وردة .. وكل عود على عود
----
من كل أوت يا أحبة .. جمعتكو الحور
لمت عروق المحبة .. في قلوب بنّور
وآدي العيون حبة حبة .. فتحت للنور
أول ماشفها النهار ده .. كنت أنا الموعود
----
من كل روضة وخميلة .. النسم تختار
أشكال وألوان جميلة .. والجميع أزهار
دي مهجة، دي عون كحيلة .. دي ألوف أسرار
خدك مجردة مخدة .. يا خدود في خدود
----
حبك يا أجمل عذارى .. عمرو ما يكوي ..
يا رافعة تاج الأمارة .. للعفاف يدوي
يا لابسة توب النضارة .. بالندى مروي
لون وأكثّر وندّى .. ربنا المعبود
----
.
أغنية رومانسية بامتياز .. كلمات رقيقة رقراقة .. ازدانت بعبير الورد و أريجه ....
.
دي أحلى صحبة مودة .. صحبتك يا ورود
الوردة في حضن وردة .. وكل عود على عود
لوحة جميلة من لوحات ألف ليلة وليلة الساحرة في بساتين الأندلس وبغداد ... حيث تتمايل العذارى المائسات كالورود على أغصانها الندية .... صحبة ولا أحلى .. بستان يأسر قلب كل عاشق متيم ..
.
من كل أوت يا أحبة .. جمعتكو الحور
لمت عروق المحبة .. في قلوب بنّور
تلك الورود والأزهار أتت وتجمعت من كل حب وصوب مثل حريم الف ليلة وليلة وقد ازدان
بأجمل النساء ... تلك الفاتنات الساحرات وكأنهن أغصان بانِ مُعطرة بشذى النرجس والريحان
.
وآدي العيون حبة حبة .. فتحت للنور
أول ماشفها النهار ده .. كنت أنا الموعود
كم كان محظوظا ... هو الأول الذي تفتحت عيناه على هذا البستان الممتلئ بالأزهار الجميلة
.
من كل روضة وخميلة .. النسم تختار
أشكال وألوان جميلة .. والجميع أزهار
ومن المحظوظين أيضا، النسم التي غشت هذه الباقة من النرجس والياسمين والأوركيد
.
دي مهجة، دي عون كحيلة .. دي ألوف أسرار
خدك مجسّة مخدة .. يا خدود في خدود
تلك ليست باقة عطرة يانعة تسر الناظرين فحسب، بل هي أحاسيس ومهج ومشاعر فيّاضة
هي أيضا عيون تحمل في أعماق نظراتها الساحرة الكثير من الأسرار ... أهيَ أسرار الحب الدفينة
أم لوعة الهجر والجفاء والحنين ... لكنها أسرار بالألوف !
.
حبك يا أجمل عذارى .. عمرو ما يكوي
ويتحمل لوعة الحب والعشق التي تحولت نارها الى برد وسلام على قلبه وفؤاده
.
يا رافعة تاج الأمارة .. للعفاف يدوي
يا لابسة توب النضارة .. بالندى مروي
يعدد المحب الولهان أوصاف وخصال حبيب أسر قلبه بمفاتنه ومحاسنه
.
لون وأكثّر وندّى .. ربنا المعبود
ويطلب المزيد من تلك الألوان الفيروزية والندى المعطر الذي يبعث على التفاؤل والأمل
ويسري في الروح حالة متناغمة من البهجة والسرور
.
قدم لنا الشاعر والملحن بصوت أبو نور مناجاة رومانسية لعاشق أسره جمال حبيبه فكانت أشبه بأنشودة أو (تغزيلة) روميو لجوليت ...Sérénade de Roméo à Juliette

أشكر حبيبنا المهندس حسن الفقيه (Talab) على هذه الأغنية الرائعة وأستاذنا عادل الصامت على تحليله الموسيقي الجميل ... وأعتذر على التأخر في الإنطباعات والتعليق على الكلمات ..

الباشاقمرزمان
19/09/2010, 10h41
يا استاذ / صالح

كلام جميل وكلام معقول ما أقدرش أقول حاجة عنه


واختيار جميل ومميز..... ذوق عالي

مع خالص تحياتي يا أستاذي