المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلة الربابة وصناعتها


علاء الساعدي
29/08/2010, 09h55
آلـــــة الربابة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=228242&stc=1&d=1283361250

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي لك اخي الكريم الفاضل الدكتور نعمان المحترم ادعو لك بالتوفيق والنجاح والسعادة الدائمة عزيزي دكتور نعمان انا كما ذكرت لك سابقا رجل عراقي ومقيم حاليا في العراق بغداد منذ سنة 1972 وقبل هذا التاريخ كان محل ولادتي في ميسان او العمارة حيث انا من مواليد 1951 وانا لي هواية في العزف على الة الربابة ( الشرقية ) لان في الربابة ايظا موجود العزف الشرقي والغربي ويقصد في الغربي هو غرب العراق وليس الدول الغربية , للربابة خصوصية خاصة جدا ودقيقة جدا
الربابة تصنع كما هو معلوم من الخشب وجلد الحيوان كما هو معلوم ومعروف ولكن هذه الالة كهذا الصنع هو الصوت الغربي حتى وان عزف بها شرقي يكون صوتها نشاز اما صوت الربابة الشرقي ويعزف فيها اثناء حفلات الاعراس والمناسبات وفي مصاحبة الرقص من بنات الغجر .. يكون من المفضل العزف على الة ربابة مصنوعه من الحديد او بما يسمى الغالون بمعنى غالون زيوت السيارات ذو الخمس لترات والافضل غالون ذو الاربعة لترات ليكون حجم الربابة مقبول وليس كبير ان صوت الربابة المصنوعه من ( الكلن ) او الغالون ويكون وترها من شعر الحصان والوتر لا تقل عدة شعراته من عشرين الى خمسة وعشرين شعرة اما القوس ايظا مصنوع من خشب الرارنج ويركب عليه بطريقة خاصة ايظا شعر من ذيل الحصان لا يقل عن خمسة وعشرين شعرة ولا يزيد على الثلاثين شعرة هكذا تكون وتصنع الربابة الغجرية ذو الاصوات المتناسقة مع اصوات المطربات الغجريات اما الربابة المصنوعه من الجلد هذا النوع يصنع في غرب العراق ويعرف عليه من قبل العازف وفي نفس الوقت ان العازف يقول الحداء او الغناء البدوي ليس الا وليس في امكانه مثلا العزف شرقي كا اغاني ام كلثوم او فريد الاطرش او الغناء الريفي العراقي وحتى وان عزف يكون العزف على ربابة الجلد نشاز المفضل هي ربابة الغالون علما للربابة لها ابعادها وقياساتها الخاصة وفي المرة القادمة اضع موضوع لقياسات وابعاد الربابة الشرقية وحتى ممكن اضع طريقة كيفية العزف عليها وممكن تعليمها لمن هو يرغب ؟ وتحياتي لك اخي الكريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اخوك علاء الساعدي
________________________________
الأخ الكريم علاء الساعدي
أهلاً ومرحباً بك بيننا متمنيناً منك ان تسترسل بالشرح عن آلة الربابة .
تحياتي
محمد العمر

د.نعمان
01/09/2010, 20h34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي لك اخي الكريم الفاضل الدكتور نعمان المحترم ادعو لك بالتوفيق والنجاح والسعادة الدائمة ؟؟؟ عزيزي دكتور نعمان انا كما ذكرت لك سابقا رجل عراقي ومقيم حاليا في العراق بغداد منذ سنة 1972 ؟؟ وقبل هذا التاريخ كان محل ولادتي في ميسان او العمارة حيث انا من مواليد 1951 ؟؟ وانا لي هواية في العزف على الة الربابة ( الشرقية ) لان في الربابة ايظا موجود العزف الشرقي والغربي ويقصد في الغربي هو غرب العراق وليس الدول الغربية ؟؟ للربابة خصوصية خاصة جدا ودقيقة جدا ؟؟ الربابة تصنع كما هو معلوم من الخشب وجلد الحيوان كما هو معلوم ومعروف ولكن هذه الالة كهذا الصنع هو الصوت الغربي حتى وان عزف بها شرقي يكون صوتها نشاز ؟؟ اما صوت الربابة الشرقي ويعزف فيها اثناء حفلات الاعراس والمناسبات وفي مصاحبة الرقص من بنات الغجر ؟؟ يكون من المفضل العزف على الة ربابة مصنوعه من الحديد ؟؟ او بما يسمى الغالون ؟؟ بمعنى غالون زيوت السيارات ذو الخمس لترات والافضل غالون ذو الاربعة لترات ليكون حجم الربابة مقبول وليس كبير ؟؟ ان صوت الربابة المصنوعه من ( الكلن ) او الغالون ويكون وترها من شعر الحصان والوتر لا تقل عدة شعراته من عشرين الى خمسة وعشرين شعرة ؟؟ اما القوس ايظا مصنوع من خشب الرارنج ويركب عليه بطريقة خاصة ايظا شعر من ذيل الحصان لا يقل عن خمسة وعشرين شعرة ولا يزيد على الثلاثين شعرة ؟؟ هكذا تكون وتصنع الربابة الغجرية ذو الاصوات المتناسقة مع اصوات المطربات الغجريات ؟؟ اما الربابة المصنوعه من الجلد هذا النوع يصنع في غرب العراق ويعرف عليه من قبل العازف وفي نفس الوقت ان العازف يقول الحداء او الغناء البدوي ليس الا ؟؟ وليس في امكانه مثلا العزف شرقي كا اغاني ام كلثوم او فريد الاطرش او الغناء الريفي العراقي وحتى وان عزف يكون العزف على ربابة الجلد نشاز ؟؟ المفضل هي ربابة الغالون علما للربابة لها ابعادها وقياساتها الخاصة ؟؟ وفي المرة القادمة اضع موضوع لقياسات وابعاد الربابة الشرقية وحتى ممكن اضع طريقة كيفية العزف عليها وممكن تعليمها لمن هو يرغب ؟؟ وتحياتي لك اخي الكريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟؟ اخوك علاء الساعدي



الأخ العزيز علاء الساعدي
تحية عبقة لك و لأهالي العمارة الكرام.و لك الشكر على هذه المعلومات القيمة عن صناعة الة الربابة بنوعيها "الشرقي" و "الغربي".

أرجو من الأخوة الأعزاء وسام الشالجي و محمد العمر التفضل بنقل مشاركة الأخ الساعدي الى مكان آخر مثل "الدراسات و البحوث و المقالات" كي يستفيد الاخرين من هذا المقال القيم.

مع الشكر و التقدير
نعمان
_________________
تم النقل الى قسم الدراسات والبحوث
محمد العمر

سيدآدم
02/09/2010, 07h33
السلام عليكم ايها الحضور الكريم و تحياتي لاخي العزيز علاء الساعدي علی موضوعه الرائع صنع الربابة و صناعها طبعا كما قلت انا لا اعرف شيئ عن الموسيقی و آلاتها و لا اريد التطرق لها لأني كتبت في الغناء الاهوازي الدليل الذي حرمنا من الموسيقی ، في الاهواز تنفرد الربابة و العزف الحزين لها مع ابيات ابوذية للعازف و يقول في الشطر الثاني من البيت اسم الشاعر ليثبت البيت لمن حيث من ابدع هذا الغناء مع الربابة هو المرحوم علوان الشويع الذي اقتبسه من عشيرة الشريفات احدی عشائر الاهواز التي تسكن في مدينة الخلفيّة و تم ابداعها بواسطته و سمي ب{ العلوانية } علی اسم مبدعها و ايضا مع العزف علی الربابة يتم قول القصص و هذا يتم في اكثر الاوقات في مضيف (ديوان ) شيخ العشيرة و يستمر حتی منتصف الليل و لا احد يمل و يجزع مثلا قصة { ام اسمچة - نبعة و اخوانها سبعة } و كثير من القصص طبعا العازفين في الاهواز علی آلة الربابة هم ** المرحوم علوان الشويع - علي الرشداوي - المرحوم حسان اگزار ** و غيرهم حيث لا يتسنی لي ذكرهم مثلا هذا البيت :

بلادي خل كحل عيني ترابك

او عقلي طار و تعلق ترابك {ضياء خضير ايگول ايگول ايگول }

هوی الاهواز و عيوني ترابك

حسن كل البلاد اليعربيه

و لكي يلمس الموضوع من قبل الاعضاء المحترمين سأدرج مقطع من العلوانية للفنان علي الرشداوي من تسجيلات عام 1975 في الاهواز و اذكّر في صفحة الغناء الاهوازي يوجد كثير من هذه العلوانيات و شكرا لكل من ساهم في هذا الموضوع .

اخوكم من الاهواز
:emrose::emrose::emrose:

إسراء علي علي
13/12/2019, 02h20
موضوع رائع وشرح ممتع


وددت لو يوجد توضيح بمزيد من الصور وكذلك وددت وجود مقاطع ونماذج للفروقات بالعزف وغيرها الكثير.


ولأنني ممن يحرص بشدة على الحفاظ على الإرث العربي بنشره واستمراره بشكل أوسع ومحاولة لزيادة الوعي لأهمية الإرث العربي الموسيقي ووجوب ممارسته، أجد من المهم توفير بعض الدروس والشروح للآلة وحبذا لو وُجِدَت محاولة من خلال إخراج كتاب ليظل بقاء المصدر أطول عمرًا وأوسع انتشارًا. عن نفسي كنت سأشتري ذلك الكتاب ولو تأخرت في تعلم الآلة أو أقلها لأحافظ على معرفة ذلك الإرث الرائع.


يؤسفني أن معظم الآلات الشرقية والتعليم بها يبدأ وينتهي بالتلقين والتدريس دون الاهتمام بالمنتوج المطبوع في إخراجه ومن ثم يبقى الإرث حبيس المعاهد ومدارس الموسيقى لا يصلها إلا القليل من الناس، وبضياع تلك المدارس والمعاهد يضيع العلم حوله. ولنا مثال في علم وصناعة الجوزة والسنتور المحدودة والمهددة للإنقراض.



عانيت باستمرار من البحث عن كتب متخصصة بشرح مكثف لآلة القانون ولو كانت كتب قديمة (بعيدًا عن التعليم بالتلقين مثلما يوفره باليوتيوب، المدرسين، مواقع التدريس عن بعد) ولم أفلح، وهذا مريع. فكيف بالآلات الأقل انتشارًا والمهددة مثل الربابة، الجوزة والسنتور وهو إرثنا الذي نضيعه بأيدينا؟



أشكرك على موضوعك، رغم أنك لم تُقدّر حق قدرك من المجهود.
دعواتي للجميع بالتوفيق الدائم يا رب.